الاجابة الوافية فى أقوال حاج حمد الواهية

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-20-2024, 01:53 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف النصف الأول للعام 2004م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
12-30-2003, 03:14 PM

bayan
<abayan
تاريخ التسجيل: 06-13-2003
مجموع المشاركات: 15417

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
الاجابة الوافية فى أقوال حاج حمد الواهية

    كتب محمد ابو القاسم حاج حمد هذه الترهات واجابت عليها دكتورة مهيرة نقلت هنا
    لاهميتهاالقصوى

    نسخ عقوبات الأصر والاغلال والنكال :

    بتحول الخطاب الإلهي الى الإسلام والمسلمين ، وشرعة التخفيف والرحمة وفقاً لما هو مقرر في إعلام الله لموسى بذلك على ضوء آيات ( الأعراف ) ثم نسخ شرعة الاصر والاغلال وعقوبات النكال الإلهي من جنسها ، وذلك بعد تصديق ورودها والاعتراف بحكمها ضمن ما كان من نسق يهودي وليس القول انه لم تكن واردة من قبل ، وقد بين الله عقوبات الاصر والاغلال والنكال المنسوخة في الآيات التالية : ( من أجل ذلك كتبنا على بني إسرائيل أنه من قتل نفسا بغير نفس أو فساد في الأرض فكأنما قتل الناس جميعاً ومن أحياها فكأنما أحيا الناس جميعاً ولقد جاء تهم رسلنا بالبينات ثم ان كثيراً منهم بعد ذلك في الأرض لمسرفون (32) إنما جزاء الذين يحاربون الله ورسوله ويسعون في الأرض فساداً أن يقتلوا أو يصلبوا أو تقطع أيديهم وأرجلهم من خلاف او ينفوا من الارض ذلك لهم خزي في الدنيا ولهم في الاخرة عذاب عظيم (33) الا الذين تابوا من قبل ان تقدروا عليهم فاعلموا ان الله غفور رحيم (34) يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله وابتغوا إليه الوسيلة وجاهدوا في سبيله لعلكم تفلحون (35) ان الذين كفروا لو ان لهم ما في الارض جميعاً ومثله معه ليفتدوا به من عذاب يوم القيامة ما تقبل منهم ولهم عذاب أليم (36) يريدون ان يخرجوا من النار وما هم بخارجين منها ولهم عذاب مقيم (37) والسارق والسارقة فاقطعوا أيديهما جزاء بما كسبا نكالا من الله والله عزيز حكيم (3 فمن تاب من بعد ظلمه وأصلح فان الله يتوب عليه ان الله غفور رحيم (39) ألم تعلم ان الله له ملك السموات والارض يعذب من يشاء ويغفر لمن يشاء والله على كل شئ قدير (40) ( 32-40 المائدة ) ويتبع ذلك تشخيص للحالة اليهودية ( يا أيها الرسول لا يحزنك الذين يسارعون في الكفر من الذين قالوا آمنا بأفواههم ولم تؤمن قلوبهم ومن الذين هادوا سماعون للكذب سماعون لقوم آخرين لم يأتوك يحرفون الكلم من بعد مواضعه يقولون ان أوتيتم هذا فخذوه وان لم تؤتوه فاحذروا ومن يرد الله فتنته فلن تملك له من الله شيئاً أولئك الذين لم يرد الله ان يطهر قلوبهم لهم في الدنيا خزي ولهم في الآخرة عذاب عظيم (41) سماعون للكذب أكالون للسحت فان جآؤوك فاحكم بينهم أو أعرض عنهم وان تعرض عنهم فلن يضروك شيئاً وان حكمت فأحكم بينهم بالقسط ان الله يحب المقسطين (42) وكيف يحكمونك وعندهم التوراة فيها حكم الله ثم يتولون من بعد ذلك وما أولئك بالمؤمنين (43) إنا أنزلنا التوراة فيها هدى ونور يحكم بها النبيون الذين أسلموا للذين هادوا والربانيون والأحبار بما استحفظوا من كتاب الله وكانوا عليه شهداء فلا تخشوا الناس واخشون ولا تشتروا بآياتي ثمنا قليلاً ومن لم يحكم بما أنزل الله فأولئك هم الكافرون (44) وكتبنا عليهم فيها ان النفس بالنفس والعين بالعين والأنف بالانف والاذن بالاذن والسن بالسن والجروح قصاص فمن تصدق به فهو كفارة له ومن لم يحكم بما انزل الله فأولئك هم الظالمون (45) وقفينا على آثارهم بعيسى ابن مريم مصدقاً لما بين يديه من التوراه وآتيناه الانجيل فيه هدى ونور ومصدقا لما بين يديه من التوراة وهدى وموعظة للمتقين (46) وليحكم أهل الانجيل بما انزل الله فيه ومن لم يحكم بما انزل الله فأولئك هم الفاسقون (47) ( 41-47 المائدة ) ثم جاءت هيمنة القرآن واختلاف الشرعة والمنهاج ( وانزلنا اليك الكتاب بالحق مصدقا لما بين يديه من الكتاب ومهيمنا عليه فأحكم بينهم بما انزل الله ولا تتبع اهواءهم عما جاءك من الحق لكل جعلنا منكم شرعة ومنهاجا ولو شاء الله لجعلكم أمة واحدة ولكن ليبلوكم في ما آتاكم فاستبقوا الخيرات الى الله مرجعكم جميعا فينبئكم بما كنتم فيه تختلفون (4 وان احكم بينهم بما انزل الله ولا تتبع أهواءهم واحذرهم ان يفتنوك عن بعض ما انزل الله اليك فان تولوا فاعلم أنما يريد الله ان يصيبهم ببعض ذنوبهم وان كثيراً من الناس لفاسقون (49) افحكم الجاهلية يبغون ومن احسن من الله حكماً لقوم يوقنون (50) ( 48-50 المائدة ) .

    وقد قصد الله اليهود هنا بأمرين :
    أولهما : انهم أرادوا ان يتبع الرسول أهواءهم في التشريع فيقدم على ما كانت عليه شريعتهم ، ومقصدهم من ذلك ليس المقايضة للإيمان به ولكن لابطال علاقة الخطاب الإلهي لموسى من قبل حول النبي الأمي الذي ياخذ بشرعه التخفيف والرحمة عوضا عن شرعة الاصر والاغلال وهذا هو منطق الآية ( وان احكم بينهم بما انزل الله ولا تتبع أهواءهم واحذرهم ان يفتنوك عن بعض ما انزل الله اليك فان تولوا فاعلم انما يريد الله ان يصيبهم ببعض ذنوبهم وان كثيرا من الناس لفاسقون ) ( 49 المائدة ) .

    ثانيهما : حكم الجاهلية ( افحكم الجاهلية يبغون ومن احسن من الله حكماً لقوم يوقنون ) ( 50 المائدة ) اذ كان يهود المدينة المنورة يحضون المشركين على التمسك بجاهليتهم ( الم تر الى الذين اوتوا نصيباً من الكتاب يؤمنون بالجبت والطاغوت ويقولون للذين كفروا هؤلاء اهدى من الذين آمنوا سبيلا ) ( 51 النساء ) وليس لهذه الآية علاقة بالمسلمين لا في الماضي ولا في الحاضر .
    بذلك جاء الاسلام ناسخا للشرعة التوارتية من جهة ومحقاً الحق بوجه الجاهلية المشركة – بالله – من جهة اخرى .

    ولهذا ليس على المسلمين حد حرابة ينتهي بقطع الاطراف والصلب وليس عليهم حد ليد السارق بالقطع ، ولا عيناً بعين ولا سناً بسن ، ولا رجم لمن زنى بل جلد لمن يثبت عليه الزنى ولكن ثبوتاً شرعياً وليس كيدياً يستسهل واقع الاثبات الشرعي .

    مصادر العقوبات الاصرية والنكالية في الفقة الاسلامي :

    تؤكد كل مصادرنا الفقهية على قيام هذه العقوبات في الشريعة الاسلامية ، بذلك تبطل هيمنة القرآن على الكتب والشرائع السابقة ، بما يتناقض ومدلول الآية 48 / المائدة حول الهيمنة واختلاف الشرعة والمنهاج ، وتنسب بعض المصادر الفقهية الى الرسول نفسه تطبيق بعضها وبذلك يتم التناسخ بين القرآن وأحكامه والرسول واحكامه ، وهو قول باطل بحق معصومين متكاملين وهم كمواقع النجوم ، وتناقض مع مهمة الرسول لتبيين الذكر الذي انزل الى الناس وليس نسخه وينسحب نفس الامر على قائمة المحرمات الطويلة المنسوبة للرسول علما بان ذلك من سلطة الله المطلقة فقط .

    ان كافة العقوبات في الاسلام متروكة للمجتمع المسلم يقررها بحكم ( حاكمية الكتاب ) والنظر فيها بوصفها مخالفة للشرع بدليل فرض نوع من العقوبات عليها في شرائع سابقة ، ساقها القرآن وأوردها بمنطق التصديق حتى لا يأتي إنسان ويقول انه لا عقوبة على سارق او قائل او مفسد في الارض بحد شرعي .
    محمد ابوالقاسم حاج حمد- نقلا عن ندوة الاسلام ومنعطف التجديد_بيت القرآن

    (عدل بواسطة bayan on 12-30-2003, 03:57 PM)









                  

12-30-2003, 03:17 PM

bayan
<abayan
تاريخ التسجيل: 06-13-2003
مجموع المشاركات: 15417

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الاجابة الوافية فى أقوال حاج حمد الواهية (Re: bayan)

    هذا هو رد دكتورة مهيرة


    Quote: اخطأابو القاسم حاج حمد فى فهم الآيات المذكورة اعلاه:
    1-الاصر الذى كان على بنى اسرائيل ورفعه الله تعالى عن امة محمد عليه الصلاة والسلام هو:1- قتل انفسهم ليتوبوا.2-اخراج ربع المال فى الزكاة.3-قرض موضع النجاسة
    2-الآية وان احكم بينهم بما انزل الله ولا تتبع أهواءهم واحذرهم ان يفتنوك عن بعض ما انزل الله اليك فان تولوا فاعلم أنما يريد الله ان يصيبهم ببعض ذنوبهم وان كثيراً من الناس لفاسقون (49)المائدة.سبب نزولها ان بعض احبار اليهود قالوا: اذهبوا الى ( محمد عليه افضل الصلاةوالسلام)لعلنا نفتنه عن دينه،فجاؤوا فقالوا:يا محمد:انك قد عرفت انا احبار يهود واشرافهم وسادتهم وانا ان اتبعناك اتبعتنا يهود ولم يخالفونا،وان بيننا وبين قومنا خصومة فنحاكمهم اليك فتقضى لنا عليهم ونؤمن بك،فأبى الرسول عليه الصلاةوالسلام ذلك،وفضح القرآن مكرهم وحذر منهم.
    3-الآية41 من سورة المائدة(( يا أيها الرسول لا يحزنك الذين يسارعون في الكفر من الذين قالوا آمنا بأفواههم ولم تؤمن قلوبهم ومن الذين هادوا سماعون للكذب سماعون لقوم آخرين لم يأتوك يحرفون الكلم من بعد مواضعه يقولون ان أوتيتم هذا فخذوه وان لم تؤتوه فاحذروا ومن يرد الله فتنته فلن تملك له من الله شيئاً أولئك الذين لم يرد الله ان يطهر قلوبهم لهم في الدنيا خزي ولهم في الآخرة عذاب عظيم)فنزلت ايضا فى اليهود الذين حرفوا التوراة وغيروا احكامها حسب اهوائهم،فلما سألهم الرسول-ص- :اهكذا تجدون حكم الزانى فى كتابكم؟(وكانوا غيروا الرجم الى الجلد)فقالوا نعم،فدعا رجلا من علمائهم فقال:انشدك بالذى انزل التوراة على موسى هكذا تجدون حد الزانى فى كتابكم؟فقال:لا والله ولولا انك نشدتنى بهذا لم اخبرك،نجد حد الزانى فى كتابنا الرجم،ولكنه كثر فى اشرافنا،فكنا اذا زنى الشريف تركناه،واذا زنى الضعيف اقمنا عليه الحد،فقلنا تعالوا حتى نجعل شيئا نقيمه على الشريف والوضيع،فاجتمعنا على الجلد.ومجموعة اخرى من اليهود بعثوا يسألون الرسول-ص- الحكم على الزانى وقالوا:اذا حكم بالجلد فخذوا حكمه واذا حكم بالرجم فاتركوا حكمه.
    4-ومن هذا يتضح ان اليهود لم يقصدوا ان يتبع الرسول-ص- شريعتهم الصحيحة المنزلة فى التوراة-كما ظن شيخ حمد- ولكنهم قصدوا ان يتبع الرسول-ص- اهواءهم وما احدثوه من تغيير لأحكام الله التى انزلها لهم فى التوراة.
    5-هيمنة القرآن على الكتب السماوية السابقة لا تعنى نسخ كل ما فيها من شرائع ولكنها تعنى ان القرآن يشتمل على ما اشتملت عليه ويصدقها،فهو الكتاب الذى يتبع كل حق جاءت به،ما لم يذكر فيه ما ينسخ ذلك(كرفعه الاصر والاغلال عن امة محمد،او نفيه الوهية سيدنا عيسى التى وردت فى الاناجيل المحرفة))فما شهد له القرآن بالصدق فهو المقبول من الكتب السابقة الموجودة حاليا،وماشهد له بالرد فهو مردود وعلة ذلك ما دخله من التحريف والتبديل والا فلو كان من عند الله لم يخالفه القرآن الذى تعهد الله عز وجل بحفظه من التحريف والتبديل.
    6-بعض ما اجمل فى القرآن الكريم تفصله السنة المطهرة,قد روى عن الرسول-ص- ما معناه(اوتيت القرآن ومثله معه)فليس هنالك اى تعارض بين السنة المطهرة والقرآن الكريم ومن يقول بهذا فليراجع نفسه ومنهجه ومصادره وان ابى الا ان يتمسك برأيه ويضرب عرض الحائط بأقوال السلف وبالاحاديث الصحيحة وبسنة المصطفى عليه الصلاة والسلام فانما يريد ان يفتن الناس فى دينهم ويغير فيه على هواه كما فعل احبار اليهود من قبل.والله اعلم


    نرجوا قراءة هذا الرد الشافى بتعمق وتدبر
                  

12-30-2003, 03:50 PM

مهيرة
<aمهيرة
تاريخ التسجيل: 04-28-2002
مجموع المشاركات: 944

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الاجابة الوافية فى أقوال حاج حمد الواهية (Re: bayan)

    الاخت الغالية بيان
    اشكرك على (نكت) هذا الرد من بين الركام،وكان الاخ نزار حسين قد طلب منا ان نرد على مقال الشيخ حاج حمد ان استطعنا.نسيت ان اشيرالى ان اسباب نزول الآيات وشرحها كانت من كتابى:
    تفسير الجلالين
    و
    تيسير الكريم الرحمن فى تفسير كلام المنان-للشيخ السعدى
    وفقنا واياكم الله لما يحب ويرضى
    تحياتى
                  

12-30-2003, 04:33 PM

bint_alahfad
<abint_alahfad
تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 3522

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الاجابة الوافية فى أقوال حاج حمد الواهية (Re: bayan)

    الاخوات الحبيبات دكتوره بيان ودكتوره مهيره


    بارك الله فيكم وجعلها فى ميذان حسناتكم وحفظكم من كل سؤء




    وفى امان الله

    لا اله الا الله
                  

12-30-2003, 08:51 PM

MaxaB

تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 1326

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الاجابة الوافية فى أقوال حاج حمد الواهية (Re: bayan)



    حاجة تثير الإعجاب .. يامهيرة .. شكرا .. دكتورة بيان.

                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de