الطريقة الصوفية

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-04-2024, 11:59 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف النصف الأول للعام 2004م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
12-24-2003, 11:23 AM

عبدالرحيم ابوحراز

تاريخ التسجيل: 12-18-2003
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
الطريقة الصوفية

    لقد اختلف منتحلوه في وضع حد له حتى بلغ تعريفهم له نحوا من ألفي تعريف, كلها حدود ورسوم لا واقع لها في الخارج.
    والتعريف الصحيح للتصوف هو: أنه بدعة(( ضلالة )) من شر البدع وأثرها إضلالا, وأكبرها ضلالة, إذ لم يعرف التصوف في من نزول الوحي, ولا بعده والي أن انتقض من شاهد نزول الوحي المحمدي وعاصر نبيه صلي الله عليه وسلم قط, فلم يحدث عنه ولم يخبر به, اللهم إلا ما كان من تحذيره صلي الله عليه وسلم من البدع والأحداث في الدين في مثل قوله: (( إياكم ومحدثات الأمور فإن كل متحدثة بدعة وكل بدعة ضلالة))*رواه أبو داود والترمذى وهو حديث صحيح* .
    وقوله (( من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد))* رواه مسلم*
    حتى أهل اللسان العربي أنكروا أن يكون لفظ التصوف عربيا, إذ صيغة التفعيل لا بد وأن تكون مشتقة من فعل لازم يؤتي بها لأغراض كالمطاوعة أو التكلف كالتعلم والتشجع من فعلى علم, وشجع اللازمين, والتصوف ما هو الفعل المنشق منه؟
    الله, الله يا عباد الله كم عانت أمة الإسلام من الفرقة والانقسامات بسببه, وكم ضيعت ونالها من الشر والسوء علي أيدي دعاته ومتبنيه.
    إن التصوف, ليس هو كما يقول دعاته باطلا وزورا: انه علم تعرف به أحوال تزكية النفس وتصفية الأخلاق, وتعمير الظاهر والباطن لنيل السعادة الأبدية, ولا هو استعمال كل خلق سني, وترك كل خلق دني, ولا هو كل ما عرفوه به ووضعوا له حدود ورسوم لا تعدو كونها حبر علي ورقة.
    إن الله خلق الإنسان وكرمة بالعقل لكي يميز ويفكر ويتبين الفرق بين كل الاختلافات والخلافات والأصل, أين الأصل؟
    والغرض من هذا كله تنبيه أمة الإسلام وتحذيرها من الوقوع في حبائل هذه البدعة مرة أخرى, حيث نشط اليوم دعاتها من أدعيائها والمغرورين ببهرجها وزخرف القول فيها.
    الطريقة؟
    إنها تعني اتصال المريد ( المريد من يريد الوصول إلى الله تعالي بطريقة الأذكار والمحافظة عليها) بالشيخ وارتباطه به حيا وميتا مثلا: ( إذا مات الشاذلي وأتباعه باقون إلى اليوم, وكذلك سائر الطرق) وكذلك بواسطة ورد من الأذكار يقوم به المريد بإذن من الشيخ أول النهار وآخره, ويلتزم به بموجب عقد بينه وبين الشيخ. وهذا العقد يعرف بالعهد, وصورته أن يتعهد الطرف الأول وهو الشيخ بأن يخلص المريد من شدة ويخرجه من كل محنة, متي ناداه ومستغيثا به, كما يشفع له يوم القيامة في دخول الجنة ويتعهد الطرف الثاني وهو المريد بأن يلتزم بالورد وآدابه فلا يتركه مدي الحياة وكما يلزم بلزوم الطريقة وعدم استبدالها بغيرها من سائر الطريقة.((إن من أصول أصحاب الطرق من مشائخ المتصوفة ضرورة وجود شيخ مأذون له في إعطاء الورد للمريد, أو من ينوب عنه من خليفة للشيخ, أو مقدم في الطريقة.))








                  

12-24-2003, 12:43 PM

ali othman

تاريخ التسجيل: 12-02-2003
مجموع المشاركات: 919

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الطريقة الصوفية (Re: عبدالرحيم ابوحراز)

    عزيزي ابو حراز
    نعم هنالك طرق صوفية تمارس أشياء لا أنزل الله بها من سلطان ، ولكن يجب أن لايشمل الكل بعمل البعض
    Quote: إنها تعني اتصال المريد ( المريد من يريد الوصول إلى الله تعالي بطريقة الأذكار والمحافظة عليها)

    إن الأذكار في علم المتصوفة ليست بدعة فهي نوع من الأدعية والأسماء يعطعها الشيخ لإتباعه، كمثال فقد دعا الرسول الكريم المسلمين بأن يسبحوا بسبحان الله وبحمد وسبحان الله العظيم ، نعم إن الفرق بينهم والرسول شاسع ولكن هذا لاينفي جواز الأدعية والتسبيح فهنالك أمثلة كثر للدعاء .
    Quote: وصورته أن يتعهد الطرف الأول وهو الشيخ بأن يخلص المريد من شدة ويخرجه من كل محنة, متي ناداه ومستغيثا به, كما يشفع له يوم القيامة في دخول الجنة

    أما مسألة صكوك الغفران هذه لم نسمع بها الا في القرون الوسطى عندما كانت الكنيسة في أوروبا هي التي تسيطر على الحكم ، وحسب علمي لا توجد طريقة واحدة حتى التي على ضلال تعطي هذا الصك .
    الطرق الصوفية الأن تقوم بدور كبير في نشر الدين بعيدا عن التطرف والغلو ودليلا على ذلك الطريقة البرهانية التي اوجدت لها موطئ قدم في المانيا والصين وعدة دول أخرى ..
    هنالك أشياء أهم من خطر الطرق تتربص بالأسلام والمسلمين أحرى بأن ينبه لها ..
                  

12-24-2003, 11:40 PM

عبدالرحيم ابوحراز

تاريخ التسجيل: 12-18-2003
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الطريقة الصوفية (Re: ali othman)

    شكرا ليك الاخ الكريم علي
    أنا كمان ما احب أن أظلم أحد ولكن لماذا ما نتبع كلام الرسول صلي الله عليه وسلم فقط! ما دام هو الصواب لماذا لا يعطيني الشيخ دعاء الرسول فقط والأذكار المذكورة عن الرسول صلي الله عليه وسلم, بدل ما يطول علي المشوار.
    لماذا لا يعلمنا الدين كما جاء عن لسان سيد المرسلين
    توجد أشياء احتمال تكون أنت ما تعلم عنها مثل الحليفة بالمشايخ والله إذا قال الواحد وحات الشيخ فلان عنده اكبر واقوي من أن يحلف بالله !!
    وكيف نوعي هذا. لازم نوعي إخواننا عشان نكونوا كالجسد الواحد او كالبنيان. ونكون متكاتفين. واقويا بديننا الصحيح وما ندي ثغره لكل واحد يعمل فينا ما يريد.
    نديك سؤال بسيط لماذا يكره أهل الطرق أهل السنة ويخوفون الناس منهم, وهم يعلمون انهم علي حق؟
    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
                  

12-25-2003, 04:07 AM

الطيب بشير
<aالطيب بشير
تاريخ التسجيل: 12-06-2003
مجموع المشاركات: 5762

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الطريقة الصوفية (Re: عبدالرحيم ابوحراز)

    يلحقونا جدودك رجال اب حراز
    الفكرة أكبر من أن يحتويها بوست و رد
    أحيلك لسلسلة نظرات في التصوف الإسلامي و قد صدر منها جزءان حتى الآن
    و قد أورد الشيخ الجيلي {راجل طابت} في المقدمة تجذيرآ للتصوف أرجعه للقرون الفاضلة الأولى فلماذا لا نرى الرأي المخالف بصورة ممنهجة و مراجع تبقى بدل الكتيبات و بوستات البورد
                  

12-25-2003, 12:01 PM

عبدالرحيم ابوحراز

تاريخ التسجيل: 12-18-2003
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الطريقة الصوفية (Re: الطيب بشير)

    بعد التحية والاحترام يااخوي الطيب
    يلحقوكم وين؟ والله الا كان يوم القيامة. وثم ثانيا هم دا جهدهم وصلهم لصاح الاعمال وبوقوا اولايا ونحن جهدنا وينو.
    هم محتاجين لدعوانا ليهم ربنا يتقبل منا ومنهم صالح الأعمال.
    والله يااخي انا المزعلني والخايف منه اثنين!!
    اولا: عندي حبوبتي إذا دخلت مكان اول ما تقدم رجلها الاولي لازم تقول بسم الله يالشيخ فلان! وتفضل تكرر فيها لما تجلس!!!
    والثاني: خوفي علي الجيل الجديد من الشرك! وربنا يستر علينانحن ذاتنا منه.
    لما نقوم ونسمع اهلنا بقولوا ونردد ما يقولوا بدون ان نفكر في ما نقول يبقي شنو يا اخوي الطيب؟
    ـــــــــــــــــــــــــــــ
                  

12-25-2003, 08:05 PM

الطيب بشير
<aالطيب بشير
تاريخ التسجيل: 12-06-2003
مجموع المشاركات: 5762

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الطريقة الصوفية (Re: عبدالرحيم ابوحراز)

    Quote: الفكرة أكبر من أن يحتويها بوست و رد
    أحيلك لسلسلة نظرات في التصوف الإسلامي و قد صدر منها جزءان حتى الآن
    و قد أورد الشيخ الجيلي {راجل طابت} في المقدمة تجذيرآ للتصوف أرجعه للقرون الفاضلة الأولى فلماذا لا نرى الرأي المخالف بصورة ممنهجة و مراجع تبقى بدل الكتيبات و بوستات البورد

    يا فقير الكتابين ديل براهم زي ألف صفحة متين قريتهم سريع كدة؟
    وين كتبكم و مراجعكم إنتو؟
    زي ما قلت ليك الأمور الخلافية لا تناقش في البورد
    أعني الخلافات الفلسفية الكبيرة زي علاقة الوهابية بآل سعود ورأي الدين في الملكية و لماذا لم و لن يقولوا لهم كلمة حق في وجه سلطان جائر و علاقة إنتشار الوهابية بالفقر و المال الموظف للدعوة لحزب لا الدعوة للدين نفسو لذلك مجهودكم في الدعوة مقصور على هدم القباب لا بناء مساجد في أصقاع البلاد حيث يعمل الصوفية و المسيحيون على دعوة الوثنيين
    طول بالك أقرا الكتاب المرجع دة و لو ممكن ترد/وا عليه بكتاب يبقى أفضل و لو قريتو كلو بدون حكم مسبق بتكون عاوز تاخد الطريق و بعد داك مافي مشكلة إتوضا و اقعد في الواطة دي و قول معاي
                  

12-26-2003, 01:26 AM

ابو تميم
<aابو تميم
تاريخ التسجيل: 12-22-2002
مجموع المشاركات: 796

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الطريقة الصوفية (Re: عبدالرحيم ابوحراز)
                  

12-26-2003, 05:28 AM

عبدالرحيم ابوحراز

تاريخ التسجيل: 12-18-2003
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الطريقة الصوفية (Re: ابو تميم)

    شكرا ليك يااخي ابو تميم ما قصرت وربنا يديك الصحة والعافية
    وردي ليه كمان
    هذا واقعنا الملموس لدينا ونعيشه الان في السودان عشان ما نكون مختلفين فيما بيننا ونتكاتف ونتحاور. ونحكم بالعدل( ما تقول من غير دليل, ان كنت عندك الدليل الذي يبيح لي ان احلف بالرسول او بالشيخ فلان او ازور القبة عشان المدفون فيها ينفعني ويفزعني!.أديني ليه عشان اقتنع واكون معاك.
    والسنة دي إذا كنا مسليمن واجب علينا معرفتها.

    وبعدين النقاش هنا بالذات ليه طعم خاص أنا بطرح مشكلتي الماقادر اوصلها لاخواني المحتاجين ليها ويعانون منها. هذا مجهود جميل انه يكون في وسيلة نعرف فيها مشاكلنا ونسعي في حلها جميعا كل واحد يدينا راية لأنها مشكلتنا كلنا.
    من عوامل بقاء الدعوة تعاقب الدعاة لها ما تعاقبت الأيام ومنذ أن أكرم الله تعالي هذه الأمة وصوت الداعي مدويا في أفق المدعوين إلي أن أكمل الله الدين وأتم النعمة. ثم توالي الدعاة من حلفاء الرسول صلي الله عليه وسلم إلي من بعدهم من دول أو مصلحين وموجهين آمرين بالمعروف وناهين عن المنكر وذلك عملا بالأصل القويم في قول الله تعالي: ( ولتكن منكم أمة يدعون إلي الخير ) صدق الله العظيم.
    كلما خيمت سحب البدع, واحلولكت ظلم الجهالة, وخاض الناس في لجج الباطل أيد الله تعالي لهذه الأمة رجالا يدعون إلي الله تعالي وعلي بصيرة, ينيرون الطريق, ويظهرون الحق ويحيون السنة, ويحاربون البدعة حتى يطهر الله علي أيديهم البلاد, وينقذ بدعوتهم العباد, وهذا تمام النعمة وسعة الفضل من الله تعالي علي عباده.( فكان الشيخ محمد بن عبدالوهاب منهم) كما ذكرت انت الوهابية هي ليس بطريقة, بل هو من إتبع واليها وكان شعاره الكتاب والسنه. وبعدين ديل ناس جانا الدين من عندهم وانتشر وهم متمسكين بالاصل.
    ليه ما تجئ أنت المدينة قول ليهم عايز زواره من قبر الرسول صلي الله عليه وسلم.

    خلينا في حالنا مع السودان هو نحن لاقين ملكية. كنا ارتحنا من الجهل المالي بلدنا. شوف نحن ديل ما بقدر فينا الا عسكري لكن ديمقراطية! وناس عصبية! وكل واحد يقول قبيلتي كدا وانت قبيلتك شنو. انا من الخرطوم محل الطياره بتقوم ومحل الرئيس بنوم وانت من وين انا من الغرب . وانت من وين انا من الشرق محل المينا وكان قلت عووك ناس جده بسمعوك. وانا من الشمال الما بتمشي في صحراه الا الجمال. وانا من الجنوب بيتي ما مبني من الجالوص والطوب كان نزلت المطره بدوب.
    ما يحكمنا الا عسكري, خلوه فوق أو بالجمبه عشان الدمقراطية لما تفشل يكون في راعي ليها. عشان نفضى لي روحنا ونشوف لينا شي تاني نسوي, غير السياسة دي. وكل ناس بنبزوا ناس لي متين ياناس هو العمر دا الباقي فوقوا شنو ما خلاص. خلونا نصلح الحال للاجيال. ونخلي الأنانية.
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    (ولئن كان بعض الناس يمجدون رجال الفكر وأيا كانت وجهاتهم ويغالون في إحياء ذكراهم, بل ربما نصبوا لهم التماثيل, فإننا معاشر المسلمين لا نقدس الشخصيات, ولا ننساق وراء التيارات, ولكن لنا مقاييس تعرض عليها الرجال وأعمالهم, وبقدر ما ترجح كفتهم, يكون لم القدر والمنزلة في نفوسنا ألا وهي مقاييس الدعوة, والإرشاد وميادين الإصلاح في ظل الإسلام.)
                  

01-05-2004, 11:10 AM

عبدالرحيم ابوحراز

تاريخ التسجيل: 12-18-2003
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الطريقة الصوفية (Re: عبدالرحيم ابوحراز)

    من هم الوهابية؟
    لماذا بعض اخواننا يعادون الوهابية ما داموا هم مسلمين؟
    لماذا المشاجل بين السنه. والتحرشات ضدهم؟
    في كتاب الفكر السامي في تاريخ الفقه الإسلامي جزء 4 صفحة 196 فقرة 1011 تحت عنوان (أبو عبد الله محمد بن عبد الوهاب التميمي النجدي)
    ولد في مدينة العيينة إقليم العارض بنجد سنة 1115هـ وربي بحجر أبيه ثم انتقل ألي البصرة لإتمام دروسه, فبرع في علوم الدين, واللسان وفاق الأقران. وأشتهر هناك بتقوى وصدق التدين.
    كان فقيها, وكان قاضيا في بلدة العيينة.


    ثم قال:
    عقيدته: السنة الخالصة, علي مذهب السلف المتمسكين بمحض القرآن والسنة ولا يخوض التأويل والفلسفة ولا يدخلهما في عقيدته.
    وفي الفروع مذهبه حنبلي وغير جامد علي تقليد الإمام أحمد, ولا من دونه, بل إذا وجد دليلا أخذ به, وترك أقوال المذهب, فهو مستقل الفكر في العقيدة والفروع معا. كان يأمر بالمعروف وينعى عني المنكر, وهو متفرد عن عشيرته في البصرة.
    ورحل الشيخ لطلب العلم إلي العراق فقصد البصرة واجمع بعلمائها, وأخذ عنهم ما شاء الله من العمل, واظهر الدعوة هناك ألي توحيد الله ودعا الناس إلي السنة, وأظهر للناس أن الواجب علي جميع المسلمين أن يأخذوا دينهم عن كتاب الله وسنة رسول الله عليه الصلاة والسلام, وناقش وذاكر في ذلك, وناظر من هنالك من العلماء واشتهر من مشايخه هناك وشخص هناك يقال له الشيخ محمد المجموعي وقد ثار عليه بعض علماء السوء بالبصرة وحصل عليه وعلي شيخه المذكور بعض الأذى, فخرج من أجل ذلك وكان من نيته أن يقصد الشام فلم يقدر علي ذلك لعدم وجود النفقة الكافية.
    ( ولنذكر نبذة عن حال نجد قبل قيام الشيخ رحمة الله عليه, وعن أسباب قيامه, ودعوته:-
    كان أهل نجد قبل دعوة الشيخ علي حالة لا يرضاها مؤمن, وكان الشرك الأكبر قد نشأ في نجد, وانتشر, وحتى عبدت القباب وعبدت الأشجار والأحجار وعبدت الغيران, وعبد من يدعي بالولاية. وهو من المعتوهين, وعبد من دون الله أناس يدعون بالولاية, وهم مجانين مجاذيب لا عقول عندهم, واشتهر في نجد السحرة والكهنة, وسؤالهم وتصديقهم وليس هناك وليس هناك منكر إلا من شاء الله, وغلب علي الناس الاقبال على الدنيا وشهواتها, وقل القائم لله والناصر لدين الله. وهكذا في الحرمين الشريفين وفي اليمن واشتهر في ذلك الشرك وبناء القباب علي القبور, ودعاء الأولياء والاستغاثة بهم. وفي اليمن من ذلك والشيء الكثير وفي بلدان نجد من ذلك ما لا يحصى, ما بين قبر وما بين غار, وبين شجرة وبين مجذوب, ومجنون يدعى من دون الله ويستغاث به مع الله وكذلك مما عرف في نجد واشتهر دعاء الجن والاستغاثة بهم وذبح الذبائح لهم وجعلها في الزوايا من البيوت رجاء نجدتهم, وخوف شرهم. فلما رآى الشيخ الإمام هذا الشرك وظهوره في الناس وعدم وجود منكر لذلك وقائم بالدعوة إلى الله في ذلك شمر عن ساعد الجد وصبر على الدعوة وعرف أنه لابد من جهاد, وصبر, وتحمل للأذي.
    فجد في التعليم والتوجيه والإرشاد وهو في العيينة, وفي مكاتبة العلماء في ذلك والمذاكرة معهم ورجاء أن يقوموا معه في نصر دين الله, والمجاهدين في هذا الشرك وهذه الخرافات. فأجاب دعوته كثيرون من علماء نجد وعلماء الحرمين, وعلماء اليمن, وغيرهم وكتبوا إليه بالموافقة.
    وخالف آخرون وعابوا ما دعا إليه وذموه ونفروا عنه وهم بين أمرين, ما بين جاهل وخرافي لا يعرف دين الله ولا يعرف توحيد الله, وإنما يعرف ما هو عليه آباؤه وأجداده من الجهل والضلال والشرك, والبدع, والخرافات, كما قال الله جل وعلا عن أمثال أولئك ((إنا وجدنا آباءنا على أمة وإنا على آثارهم مقتدون)) صدق الله العظيم.
    وطائفة أخرى ممن ينسبون إلى العلم ردوا عليه عنادا وحسدا لئلا يقول العامة: ما بالكم لم تنكروا علينا هذا الشيء؟! لماذا جاء بن عبد الوهاب وصار علي الحق وأنت علماء ولم تنكروا هذا الباطل؟! فحسدوه وخجلوا من العامة, وأظهروا العناد للحق إيثارا للعاجل على الآجل, واقتداء باليهود في إيثارهم الدنيا على الآخرة نسأل الله العافية والسلامة.
    أما الشيخ فقد صبر وجد في الدعوة وشجعه من شجعه من العلماء والأعيان في داخل الجزيرة العربية, وفي خارجها.
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de