|
الاسماء و دلالاتها الثقافية
|
الاسماء و دلالاتها الثقافية
كم هي ممتعة تلك العلوم الاجتماعية التي ربما لم يحالف المرء التوفيق في التخصص فيها. و لكن لا باس من ابداء بعض الاراء غير التخصصية و اثارة بعض الاستفسارات التي تستفز العقل
الناظر الي الاسماء في السودان سرعان ما يكتشف او يتوصل الي حتمية تقسيمها الي اجيال. اذا نظرنا الي جيل الاجداد مثلا نجد ان الاسماء كانت في مجملها اسماء ذات دلالات اسلامية.. فمعظم الاسماء كانت اسماء للرسول (ص) مثل محمد، احمد، مصطفي، الخاتم.. حتي لا تكاد ان تخلو اسرة سودانية مسلمة من احد هذه الاسماء، و إمعانا في حب الرسول (ص) ذهب بعضهم الي تسمية ابنائهم محمدين.. ثم تاتي في نفس المرتبة التسمية بااسماء الله الحسني، مثل عبد الله، عبد الرحمن... الي اخر الاسماء الحسنى. و تاتي بعد ذلك اسماء الرسل الكرام و اسماء الصحابة.. و بمناسبة اسماء الرسل، يـُلاحظ انتشار استعمالها في غرب السودان لسبب لا ادري كنهه، فلعل للبعض دراية بهذا الامر. بالمقارنة باسماء جيل الابناء، يـُلاحظ سيادة السماء العربية فيه.. و ربما يتساءل البعض عن الفرق بين الاسماء الاسلامية او ذات ادلالات الاسلامية و بين الاسماء العربية، و كل الاسماء هي عربية في المنتهي.. و حسب تعريفي للاسماء ذات الدلالات الاسلامية فهي الاسماء التي وردت نصا في القران او السيرة او تسمت بها رموز اسلامية في فترات اسلامية لاحقة.. غير ان هذا لا يمنع تسمي البعض من معتقدي الديانات السماوية الاخرى ببعضها (اسماء انبياء بني اسرائيل). اما الاسماء العربية، فهي الاسماء التي لا توحد لها دلالات اسلامية مباشرة، و ربما تسمى بها من لم يكن مسلما من الاساس. هذه الاسماء يجدها المرء اكثر ما يجدها في اسماء البنات من نوع هيفاء، فيحاء، نجلاء .. و لك ان تأتي بأي فعل و تأخذ منه علي وزن (فعلاء) و تطلقه علي ابنتك.. او تختار أي اسم موسيقي يقطع انفاس العباد، من نوع شجن، وسن، و دجى و ضحي.. و ربما تاتي باسماء لا تستطيع الحبوبات نطقها.. او اسماء لا استطيع انا تذكرها، مثلما فعلت قريبتي وأسمت بناتها (عـِقيان و سِفان- وهما من اسماء الذهب). اما اسماء الاولاد فلا ادري من اين اتت اسماء مثل صبري، وفكري..... بينما نجد بعض الاسماء العلم مثل قصي و عدي، وردت في التراث العربي.
و في الاونة الاخيرة اري ان الكثير من السودانيين الذين لهم ابناء، يسمون انفسهم ( ابو فلان او ابو فلانة).. و هي عادة ما كانت لها قاعدة قوية في مجتمعنا السوداني، و لكنني اعترف بجهلي باصل تسمية الرجال ب( ابو فلانة- ابو فاطمة، ابو امنة... الخ)، في شرق السودان..
ان التساؤل الذي يفرض نفسه عندي هو: هل هذا التغيير في الاسماء هو دليل علي عملية التعريب و ديناميكيتها في السودان؟ هل تلعب درجة ثقافة الوالدين (و مشاربهما الثقافية)، دور في اختيار اسماء الابناء؟ اعتقد ان هذا التساؤل يحتاج الي دراسة علمية للوصول الي الاجابة عليه.. هذا اذا لم يقم احدهم بمثل هذه الدراسة فعلا.
ايمن بشرى
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: الاسماء و دلالاتها الثقافية (Re: aymen)
|
الاخ/ أيمن بشري أولا قد تستقرب لهذا البوست الذي (انتشلته) من قاع بئر الصفحات سريعة الذوبات والاختفاء (صفحة 56 ) 0وعادة ما أطلع علي الجميل من البوستات القديمة ربما لاشباع هواية شخصية لللاطلاع علي ماكتب في الماضي بصورة عامة وفي المنبر بصورة خاصة وأيضا لان هذا البوست لم يجد حظ من المشاركة رغم أهميته 0 ---- ثانيا وبدون مجاملة يعجبني اسلوبك ذو النبرة الهادئة في الحوار 0 أعود لموضوع البوست دلالات الاسماء 0 أغلب الاسماء السودانية لها مدلولات جقرافية وثقافية وعقدية أحيانا مثلا غرب السودان ادم 0 ابكر موسي - هاورن وبقية أسماء الانبياء شرق السودان هاشم - أوشيك - -الخ شمال السودان 0 محمد0 سيداحمد 0 سر الختم - أبراهيم ( أسماء تعبر عن الحب الال الختيمية ---الخ اقصي شمال السودان صالح - عبد الكريم - بشير - خليل 0الخ جنوب السودان جون - دينق - الواج 0 كما أن الاسرة السودانية تتفاءل بتسمية الابن البكر محمد واذا توفي المولود البكر يسمي شقيقة الذي يليه عوض ان كان ذكرا وعوضية ان كانت بنت0 كما أن بعض الناس مغرمون بالمشاهير والنجوم فيسمون عليهم 0 أما في السنوات الاخيرة فقد أصبحت الاسماء متنوعة وصعبة النطق وذلك من جراء التداخل الثقافي وانتشار وسائل الاعلام المتنوعة 0 - ولازالت تشكل أسماء السودانيين المتشابه والمتطابقة لغاية الجد الرابع الكثير من المشاكل في المطارات والمواني 0
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الاسماء و دلالاتها الثقافية (Re: mahmed alhassan)
|
الاخ ايمن انا لاحظت الاسماء فى كل فترة عندها دلالاتها
فى بعض الاسماء مربوطة مدى علاقة الاسرة بالدين مدى علاقة الاسرة بالتاريخ الوطنى التاريخ السياسى للسودان والدول المجاورة الاحداث السياسية اسماء ابطال فى اىمجال كان اسماء مدن اسماء على الطوائف والاعتقاد فى الشيوخ بعد ذلك اسماء على العلاقات الاجتماعية اسماء على مواقف خاصة او عامة هل توجد السمايه عند الجميع مع اختلاف طريقتها
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الاسماء و دلالاتها الثقافية (Re: Tomader Habiballa)
|
Quote: هل هذا التغيير في الاسماء هو دليل علي عملية التعريب و ديناميكيتها في السودان؟ هل تلعب درجة ثقافة الوالدين (و مشاربهما الثقافية)، دور في اختيار اسماء الابناء؟ |
نعم, أنا أعتقد أن هذا التغيير فى الأسماء له علاقة و طيدة بديناميكية التعريب فى السودان, فى تبادل مع درجة ثقافة الوالدين و مشارب ثقافتهما. فاذا طبقت هذا الفهم على تجربة أسرتى, أجد أن الوالد حظى على الاسم التقليدى "محمد", و عندما أنجب كان واضحا أنه يريد أن يخرج من نمط تلك الأسماء التقليدية, و بحكم ثقافته "العربسلامية" و اعجابه بشعر العرب الجاهلى و أشعارهم فى العصر "الذهبى", اختار أسماء لأبنائه و ابناء أخيه, مثل "زهير" و "شوقى". و لنفس الأسباب بالاضافة الى ما أصابه من تأثيرات السينما المصرية, اختار أسماء لبناته, مثل "ليلى" و "نجلاء" و "عفاف", و هى أسماء خليط من صور شعر العرب الجاهلى و أسماء ممثلات سينما مصريات و أحداث سياسية, مثل "الجلاء" و اختلاط وتحول اسم "جلاء" الى "نجلاء" – فكلو عند العرب صابون! – و حين أنجب الأبناء, ظل الوالد يراوح مكان مرحلته تلك من تطور الأسماء العربية عنده, فكان ينتظر حفيدا ذكرا يطلق عليه اسما عن اليه و رغب بشدة أن يطلقه على ابن له بعد تجاوزه مرحلة الانجاب, فكان يردد باعجاب فى انتظار الحفيد له اسم "وضاح". الا أن الأبناء كانت قد تكونت لديهم رؤية عروبية أخرى فى اختيار الاسماء, فكانت ذات علاقة قوية بالانتاج الاعلامى المصرى, لادمان العنصر النسائى بالذات المسلسلات المصرية, مثل "شيرين" و "شيماء". كما اتفق الأبناء بعد و فاة الوالد على تسمية أبنائهم الذكور الأوائل باسمه "محمد". و فى فترة التأصيل "العربسلامى" فى أبشع صوره, حين لاذ الأبناء من هجيره و تدثروا بالتصوف, عادت الأسماء الموغلة فى التدين, مثل "ابراهيم" و "عبد الرجمن" و "مروة". و هنا نلاحظ ربط واضح بين الاسماء و ديناميكية عملية التعريب. و لكن رأيى, أن يتم نبش الأسماء السودانية ذات الدلاله التاريخية العميقة و أيضا تلك التى تتداول فى الثقافات السوانية غير العربية. و ذلك من قبيل أسماء مثل: "تارقو" و هو "ترهاقا" و "بيا" و هو "بعانخى" و "زارح" و "تايا" و "أليسا". و يمكن كما تفعل "ألمانيا" أن تدون الأسماء التاريخية و الشعبية فى كتاب يختار منه السودانيون أسماء أبنائهم, حتى يكون لأسمائنا تميزها الخاص ذو الدلالة التاريخية و الوطنية الشعبية, بدلا أن يكون مصدرنا فى الأسماء المسلسلات المصرية و مؤخرا اللبنانية و الكويتية.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الاسماء و دلالاتها الثقافية (Re: Tanash)
|
الاخ محمد الحسن اولا شكرا لـ(نكت) هذا الموضوع من غياهب ارشيف البورد..و كنت اود لو ان افردت له مساحة للنقاش ثانيا: اشكر لك اطراءك ثالثا: ساعود لماهمتك القيمة
الاخت تماضر شكرا لمساهمتك التي ساعود لها بعد حين
طناش ( السوداني) اقدر مساهمتك و التي تطرقت فيها علي الاجابة علي السؤال الاساسي (الاسماء و تاثير ديناميكية التعريب عليها).. و ساعود
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الاسماء و دلالاتها الثقافية (Re: aymen)
|
ايمن مبروك الوليد يتربى فى عزك وتشوف سمحه وجديده بمناسبه موضوع البوست سميته شنو .........وانشاء الله شايل اسمه
لى قريبه عندما وضعت طفلتها واحتارت فى تسمتها قالت ليها اختها والحيره فى شنو افتحى المصحف واول كلمه تلاقيك سمى بيها بيتك ودى ملاحظه فى الاونه الاخيره فى السودان اسماء البنات بالتحديد من القران
وحارجع تانى بالتفصيل لو الله هون
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الاسماء و دلالاتها الثقافية (Re: Rawia)
|
الاخت راوية شكرا علي الطلة و سلامة العودة للبورد بعد الغيبة الطويييييييييييييييييلة
و الله يبارك فيك و يديك الفي بالك
اخترنا له اسم احمد..علي اسم جده وخاله (رحمه الله) و عمه
وبالله ورينا قريبك سمت و لدها شنو بعد ما فتحت المصحف و منتظرين مساهمتك في الموضوع (الاسماء)
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الاسماء و دلالاتها الثقافية (Re: aymen)
|
الأخ/ ايمن البوست شيق وجميل وكما ذكرته امل مثلك فى ايجاد المعلومات الغزيرة من المتخصصين فى المجال كما نلاحظ ان الاسماء ارتبطت بالطرق الصوفية فى كثير من مدن السودان وبواديه وماان نجد شيخ فى مكان مانلاحظ ان اسمه قد سمى به العديد من الاولاد ومثال لذالك الشيخ العركى والشيخ الفادنى والشيخ المكاوى كمثال فى اواسط السودان واذا انتقلنا شمالا نجداسم الشيخ الشريف والشيخ الحبر والشيخ الجعلى والشيخ الماحى وفى شرق السودان نجد اسم الشيخ الحسن والشيخ ادم عن بعض قبائل الشرق اما فى غرب السودان نجد اسم الشيخ الولى والشيخ عبدالرحيم البرعى وبالانتقال الى جنوب السودان نجد اثرا للاسماء الصوفية فى بعض قبائل الجنوب التى أعتنقت الاسلام ومثال لذالك اسماء المهدى والشريف. كما لا يفوتنى ان البعض قداختاروا اسماء زوجات الشيوخ تيمنا بهم ومثال لذالك اسماء نفيسة ووهيبه.ويمكن القول ان الطرق الصوفية لعبت دورا مقدرا فى اختيار الاسماء السودانية تحياتى
| |
|
|
|
|
|
|
|