|
Re: مذكرة للتوقيع لإدانة الفصل والتكفير (Re: maryoud ali)
|
ندين فصل العضوة و الاسلوب الذي تم به
وندين اصدار الحكم دون كفل حق الدفاع وسماع الراي الآخر
فيما يخص العضوة موناليزا اعتقد ان التطورات توكد صحت المطلب اعلاه
والذي يجب ان يتكامل بالمطالبة بلائحة للعقوبات يقرها اعضاء البورد جمعيهم حتي لا نلجا للفصل غير المقنن / هل هنالك لائحة.........؟
اؤيد بقية المطالب واوقع
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مذكرة للتوقيع لإدانة الفصل والتكفير (Re: kamalabas)
|
اعيد ماقاله الصديق كمال عباس أولا أثبت الاتي أني ضد الاساءة للمعتقدات وضد أستغلالها سياسيا والمزايدةوالكسب السياسي من وراء المقدسات وكذلك أبتزاز الاخر باسمها وأستغلال عواطف الناس الدينية لخدمة أجندة لاعلاقة لها بالدين... ثانيا أرفض فصل ومحاسبة الاعضاء ومحاكمتهم غيابيا دون منحهم فرصة الدفاع عن النفس والتأكد أن ما كتب تحت أسم العضو لم يكن منتحلا خصوصا وكلنا يعرف أن البوست مخترق ومستهدف... كمال عباس
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مذكرة للتوقيع لإدانة الفصل والتكفير (Re: maryoud ali)
|
اوقع
فنحن في عصر العولمة
وسنتعرف على ثقافات مختلفة واراء كثيرة واديان جديدة
ففي اليابان مثلا هنالك كل يوم اديان جديدة
فهل سنكفرها لانها ليست وفق مفهومنا التقليدي للاديان؟؟
هذه الطريقة القمعية قد تنجح مؤقتا
لكنها في المستقبل القريب لن تنجح
علينا ان نتقبل كل الافكار ومن بينها التي تكفر بالتدين
وهنالك فلسفات كثيرة في العالم قائمة على هذا المبدا
وهي لها ويبسايت
فهل سوف نلجا للفلترة؟؟؟
ام سنكتفي بمطاردة معتنقيها و"سحلهم" كما قال احدهم؟؟
او صلبه من خلاف؟؟؟؟
الطريقة المتبعة الان تشبه ما يفعله السعوديون مع شعوبهم ,
وما تفعله الانظمة القمعية من مصادرة لافكار الاخرين
يمكن ان نطرد الناس ويمكن ان ننفيهم كما حدث لنصر حامد ابوزيد
لكن كل هذا لن يجدي
المشاء
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مذكرة للتوقيع لإدانة الفصل والتكفير (Re: Haydar Badawi Sadig)
|
ادين الاسلوب الذي استعملته موناليزا ادين الفصل و الانحناء للعاصفه الذبابيه وروح الوصايه اداره جماعيه للمنبر تعبر عن تباين ثقافات الاعضاء وتحترم صراع الافكار اوقع لاعاده موناليزا ادعو كل المستنيرين في البورد لفعل اكثر تماسكا لصيانه حريه ومسئوليه الحوار
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مذكرة للتوقيع لإدانة الفصل والتكفير (Re: maryoud ali)
|
اقول الكلام مرة اخرى اذا اردنا ان ندير الحوار بالطريقة السعودية العثيمينية الانقاذية البعثية فاننا لن نفعل شيئا غير ان نعود الى الوراء . فالاديان متعددة والمعادون لها متعددون . هل سنعترف بذلك ام اننا سنحمل سيوفنا لارغمام الاخرين على الايمان بما نعتقد؟؟؟؟؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مذكرة للتوقيع لإدانة الفصل والتكفير (Re: doma)
|
بالرغم من ادانتى للطريقة المتعجلة التى تم بها فصل العضوة موناليزا لكن يبدو لى ان هذا الموضوع قد انتهينا منه بعد ان اتضح ان هناك شخصا يعانى من الأنيميا فى اخلاقه قد استغل اسم الأخت الكريمة موناليزا وتقيأ من الترهات ما شاء له التقيؤ.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مذكرة للتوقيع لإدانة الفصل والتكفير (Re: sadda)
|
من مرتضى جعفر إلى المتداخلين الأعزاء
أوقع.أدين قرار الفصل و من رائه كل من طالب بالفصل و لوح بالتكفير سلاحا في وجه التفكير. و أعني كل الوقعين على مذكرة المطالبة بالفصل.
لا حياة ستكون على سطح هذا الكوكب ما لم يتم احترام الآخر الفكري العرقي، الثقافي، الاجتماعي. و بنفس روح الإدانة لكل من رفع مذكرة الفصل التي تشبه الفتاوى الرجعية الناصة على تحريم الإنضمام لتنظيم الجبهة الديمقراطية و تكفير المنتسبين إليه و التي نوهضت من قبل أقلام حرة في هذا البورد لا بد من تحية ذات الأقلام و التي تقف في وجه الفصل و التكفير و استغلالهما مطية لنشر الجهل و معاداة الحرية.
ملحوظة أن لست على معرفة بالعضوة موناليزا و لست متفقا مع كل ما طرحه دادنا جلال لكن لو اختلفنا نحافظ على وجودنا كأنا و غير لا ينفي مأحدنا الآخر و يعمل على إقصائه هذه أبسط أبجديات الخلاف و الحوار. مرتضى جعفر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مذكرة للتوقيع لإدانة الفصل والتكفير (Re: Abuobaida Elmahi)
|
لست على رأيك ، لكني على استعداد للتضحية بحياتي من أجل أن تقول رأيك أوقع ، على الرغم من أنني لم أقرأ ما كتبته الأخت موناليزا، ولست محتاجا حتى لذلك . لكن ، أيا كانت كتابتها ، فانني أرفض وبشدة أساليب القمع والنفي والمنع . هذه الأساليب التي أفقرت الوطن فكريا وثقافيا، وأفرزت وعيا منخفض السقوف . وأحالت قضايانا المهمة كلها الى طاولات الثرثرة والتزيّ بالزي الديني من أجل المتاجرة والكسب واستدرار العطف . ان الأسلوب الوحيد للرد على أي فكر هو الفكر نفسه لا القمع والنفي .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مذكرة للتوقيع لإدانة الفصل والتكفير (Re: maryoud ali)
|
نضمك دا سمح.....وانا كلو معاك فيهو
لكن انتو ناس بتاعين خيار وفقوس......وانا لقيت نفسي مع الفقوس ... محل ما يفقس انا معاهو.......والله جننتوناو حيرتونا..... لحد الحيرة ما يقيف لها حد....... وكل شي بقى سياسية في سياسية...وقدر مافي زول دخل قدومو في السياسة....ينعل ابو السياسة... يا شيخ...ما ممكن تلاتين مليون سياسي.....الله يقرف الجبهة ويقرف الامة ويقرف الشيوعي ويقرف الاتحادي ويقرف البعث.... البعث حزب القيامة...ان شاء الله السودان كلو يتقلب ناس بُكم.. نشوفهم دايرين ينضمو بي شنو؟.... وحيطلعو مظاهرات كيف؟..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مذكرة للتوقيع لإدانة الفصل والتكفير (Re: سجيمان)
|
أوقّع ضد الفصل والتكفير... نعم... لاحترام أديان ومعتقدات الجميع.... ونعم أيضاً لحق الجميع في تناول وتحليل وانتقاد كل ما يتنافى مع العقل والواقع وكرامة الإنسان في هذه الأديان والمعتقدات. لا... لمحاولات الغوغاء الرامية لإقامة محاكم تفتيش وساحات «عدالة ناجزة» في البورد.
ع ع
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مذكرة للتوقيع لإدانة الفصل والتكفير (Re: Adil Ali)
|
نوقع ضد الإرهاب الفكري
Quote: لم أقرأ ما كتبته موناليزا. ولكن ما ورد منه في بعض المساهمات هنا يكفي لكي أسجل رأيي المعارض له، وبقوة لا تقبل اللينً. ولكني أعارض، وبنفس القوة، فصلها التعسفي من المنبر. الحق في التعبير من الحقوق الأساسية للإنسان. صحيح أن هناك حدوداً أخلاقية للتعبير. وصحيح أن هناك قوانين، حتى في أرقى الأنظمة الديمقراطية المعاصرة، تطال من يرتكب جرماً لا يتجاوز حدود التعبير المؤدب فحسب، بل يتجاوزه إلى حدود التجني الذي يلحق أذى مادياً بالآخر. |
د.حيدر بدوي صادق
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مذكرة للتوقيع لإدانة الفصل والتكفير (Re: Adil Ali)
|
والله ياخ نوقع.. ضد الشراسه والتكتل..والسب والشتائم..والطعن واللعن..
لا لسب الاديان ..طبعا
لكن فى ظل الهاكرز وتكرار الاحداث المثيله..ارجو ان يتحلى الاعضاء بالحلم حتى يتبين لهم الهاكر من المداخل الشرعى وحتى لا يتطاير الرزاز والشظايا..والخراب ساهل..والعمار صعب..
حتى لا يتحول المنبر الى الكارثه التى هو فيها الان...
والتحية لاهل المبادىء الراسخه..فى الديمقراطيه..وحقوق الانسان...
وقد افسد اختلاف الراى للود بين البعض الف قضية..
والرجاء من لجنة الاجاويد التحرك السريع لرأب الصدع..
وتقول لى من اين اتى هؤلاء؟؟ ديل لحم ودم...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مذكرة للتوقيع لإدانة الفصل والتكفير (Re: Tumadir)
|
نوقع ضد التكميم والتعتيم
ولتظل شمس الكلمة مشرقة
Quote: اقول الكلام مرة اخرى اذا اردنا ان ندير الحوار بالطريقة السعودية العثيمينية الانقاذية البعثية فاننا لن نفعل شيئا غير ان نعود الى الوراء . فالاديان متعددة والمعادون لها متعددون . هل سنعترف بذلك ام اننا سنحمل سيوفنا لارغمام الاخرين على الايمان بما نعتقد؟؟؟؟؟
اسامة الخواض. |
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مذكرة للتوقيع لإدانة الفصل والتكفير (Re: elsharief)
|
أعيد ما كتبته أعلاه والله من وراء القصد (تقول العرب أنّ فلانا كفر بالشيء إذا لم يؤمن به، مثلا: كفر فلان بعادات قبيلته أي خرج عنها، فالقول بأنّ فلاناً كافر ليس هو بيت القصيد ولكنّ ما كفر به هو المراد! فأنا مثلا كافر بهذه المذكرة ولا ضير في ذلك! لست من دعاة التكفير، ولكن: من كتب الكلام المشكلة كافر بالله، وهو -أو هي- لا ينكر ذلك، ولا ينكر أنه لا يؤمن بأن الله هو خالق هذا الكون ولا يؤمن بعبادته، فهو كافر لغة وكافر بالله اصطلاحا! التكفير بغير تثبت أمر نهى عنه رسول الله صلى الله عليه وسلم، عن ابن عمر رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (إذا قال الرجل لأخيه: يا كافر، فقد باء بها أحدهما، فإن كان كما قال وإلا رجعت عليه). هل يؤمن من كتب الكلام المشكلة بالله؟ إذا أجبت بلا فهو تسليم منك بأنّه كافر بالله وعليك إعادة صياغة مذكرتك، وإن أجبت بنعم فقد خالفت الحقيقة، أمّا الدعوة لإدانة الفصل فيمكن قبولها إن لم يكن المقصود بها صاحب الكلام المشكلة وأمثاله! هذا رأيي الخاصّ) أحمد الريّح
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مذكرة للتوقيع لإدانة الفصل والتكفير (Re: maryoud ali)
|
لست للتوقيع بل بحث عن الحقيقه فالفاعل مجهول لكن مصيره الجزاء العاجل من رب العباد
مصيره الجزاء العاجل من رب العباد مصيره الجزاء العاجل من رب العباد مصيره الجزاء العاجل من رب العباد مصيره الجزاء العاجل من رب العباد مصيره الجزاء العاجل من رب العباد
حسبي الله ونعم الوكيل حسبي الله ونعم الوكيل حسبي الله ونعم الوكيل
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مذكرة للتوقيع لإدانة الفصل والتكفير (Re: maryoud ali)
|
اوقع وبدون تحفظ فالاخر له الحق في ان يكون اخر مختلف عنا والحجة تقارع بي الحجة ولا والف لا لتكميم الاخر وزجرة وتكفيره من حق المسلمين ان يكونو مسلمين ومن حق البوذين ان يعبدوا البقر واذا اراد احدهم ان يعلن انه لا يومن بي الله فهذا ايضا من حقه لا لسياسة تحديد المواضيع التي من حق الاخرين التحدث فيها نعم لحرية التعبير بدون قيد او شرط
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مذكرة للتوقيع لإدانة الفصل والتكفير (Re: musadim)
|
الأخوة الاعزاء المتداخلون
سوف اقوم بأخذ بعض المقولات المضيئة التي وردت في بعض ردود الموقعين
وجعلها في بوست واحد يشرق لوحات لغوية موقعة باسمائكم؟
واتمنى الاّ تظهر مبتورة أو منقوصة واذا حدث من غير قصد ارجو التعقيب لإصلاح الخطأ او حذفه!!!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مذكرة للتوقيع لإدانة الفصل والتكفير (Re: Abir Abdulla)
|
من مرتضى جعفر إلى المتداخلين جميعا
هذا شتات أفكار تشكلت من آثار هذه الحادثة الآثمة حادثة الفصل من عضوية البورد.
1. للأقلام التي رفعت مدادها مطالبة بفصل العضوة أو تلك التي شمرت عن ساعدها في إلقاء السباب و التكفير على دانا علي، و من بينهم من يطلقون على أنفسهم لفظة مثقفين، أسأل: ما هي الضمانات التي يمكن أن نقدمها نحن المثقفون الشماليون الإسلاميون لإنسان الجنوب و هو آخر عرقي و ديني و ثقافي طالما كانت أحكامنا جاهزة له بأنه (عبد أسود مسلوب الحقوق التي يتمتع بها الشمالي العربي المسلم من الناحية العرقية)، (و مسيحيون أو معتنقي ديانات محلية من الناحية الدينية متناسين إنه إنسان في المقام الأول)،( و موصمة ثقافته بعدم احترام الدين الإسلامي أو على أحسن تقدير لا تنال حظها من الاحترام مثل الثقافة الشمالية (لاحظ لا أقول العربية)و بالتالي لا نزاوجه، و نستنكف مصداقته (بول في الشق و لا تخاوي العب)).
2. كيف ستكون المواطنة هي أساس الحقوق و الواجبات في دولة لا يحترم فيها قطاع عريض من مثقفيها حقوق أبناء جلدتهم في التعبير عن آرائهم و وجهات نظرهم لا سيما إنني رأيت أقلام متثاقفة وقعت على تلك المذكرة الآثمة و السؤال موجه لهم
3. لماذا يعطي الشمالي المسلم نفسه الحق في إلقاء أقزع العبارات على الديانات و الأفكار الأخرى و لا يقبل أن تكون للأخرين مجرد شبهات حول دينه أو طريقة ممارسته له.
4. أنا أعتقد (و سأفرد بوستا للتحاور حول هذا الموضوع) إننا نوهم أنفسنا بإننا السودانيون الشماليون متسامحون و طيبون (هذا ليس تعميما) لكن أرى عكس ذلك نحن نتاج مجتمع متخلف اجتماعيا و اقتصاديا و سياسياو سمة من سماتنا الرئيسية عدم التساهل في رفض الآخر و عدم القدرة على محاورته ولا نستطيع لدرجة العنة على تصور اقتسام منجزات شعبنا (كل شعبنا) الانسانية معه فهي على الدوام صنيعة من في يده السلطة و الثروة أيا كان لونه السياسي طالما استوفى شروط شماليته و اسلاميته.
و لي عودة
مرتضى جعفر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مذكرة للتوقيع لإدانة الفصل والتكفير (Re: maryoud ali)
|
For all the above and for the sake of ISLAM as I am trying to understand it's
message..For FREEDOM. I would like to join this cause.........add my signature Just a little comment....Can't you observe that almost evry one who signed this had chose to use his real name
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مذكرة للتوقيع لإدانة الفصل والتكفير (Re: maryoud ali)
|
مريود علي تحياتي وفائق تقديري.
من جانبي ابصم بالعشرة من اجل حق التعبير علي نحو مطلق خالي و مبرأ من اي شرط اي كان، اساءة او غير اساءة.
مع احترامي لاراكم اخوتي واخواتي لكني اختلف جذريا مع من اشترطوا عدم الاساءة او الحقوا عدم الاساءة بحق التعبير.
السؤال هو ماهو المعيار للاساءة في مسائل الاعتقاد مثلا؟
هذه ثغرة كافية جدا لنسف هذا الحق كما هو واضح امامنا.
بناءا عليه كل من يشترط عدم الاساءة، شاء ام لم يشاء يلغي حق التعبير.
الاساءة متروكة لساحة القانون الديمقراطي ليقرر وقوعها من عدمه متي ثبت الضرر.
للاسف هناك تردد واضح في الالتزام بهذا الحق الانساني حتي في اوساط القوي المستنيرة بالمنبر، شئ مؤسف!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مذكرة للتوقيع لإدانة الفصل والتكفير (Re: Bashasha)
|
عارف يا بشاشة، أنت اللي فيهم! كثيرين وقعوا مع اشتراط. لأ. مافيش أي اشتراط! حق التعبير ،في نظري، حق مطلق. يعني زي حق الحياة. اذا انت منعتني هنا ممكن أقول رأيي في مليون حته في العالم دا. ممكن عمل موقع خاص بي أو..أو. لذلك ما في حاجة اسمها لكن!!! مصطفى مدثر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مذكرة للتوقيع لإدانة الفصل والتكفير (Re: Bashasha)
|
الاخ العزيز بشاشة
مرحبا خليني انتهز هذة الفرصة بقرأ ليك قبل ما انضم للبورد وانا حديث عهد به، وما زلت بقرا ومتابع موضوع الكلام عن الاصل السوداني ، لست هاويا لاقول انني منفعل ومعجب بما تكتب؟؟ لكن الغنا دا غناي من سنة 1983؟؟؟؟ وادعوا للتخلص من ربقة الايدلوجية في كل اتجاهاتها من اجل شخص انساني سوداني حقيقي نابش عن اسمه وعن تاريخة وعن لونه وعن لغته مالص توب الصحراء وثقافة البدو ولغتهم؟؟؟ معجب حتى النخاع بالاستاذ محمود كمفكر سوداني عايشت واقعة واحداث الاعدام ؟؟ وندوة اسماء ليلة التنفيذ لست جمهوريا!! لكن اغتيل الاستاذ بتحريض من سياسة التعريب السياسي وبمناصرة انظمة العرب ولم يسن نميري قوانين سبتمبر الا بعد ان قبض الثمن من السعودية اليس هنالك ارتباط بين الشريعة السعودية و الاغتيال؟ تلك المؤامرة عمقت الاحساس بقيمة الحرية وحرية التعبير للنهاية!
اما بخصوص الموضوع الحالي ان قمت بانزال هذة المذكرة بصفة فردية وجعلتها مفتوحة حتى يضاف اليها ويعدل لا تربطني اية علاقة مع اي واحد من المتداخلين، كان رد فعل طبيعي وشخصي تمنيت ان يعلى ويصاغ ويناقش ويعدل، واجابة لتساؤلتك فهذة اجابتي منقولة من بوست لك:
Quote: دعني اقول لاحزاب وتيارات المنبر من ال التجمع، ماقاله الحبيب ابراهيم ود الكارة في مجلس حرب الخليفة، لمان تعب من اقناع الخليفة بضرورة الهجوم بالليل:
المهدية مهديتكم، لكن احنا فرقتنا بنسدها!
ما ابهاك يا ود الكارة، وماانا الا منك يا حبيب |
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مذكرة للتوقيع لإدانة الفصل والتكفير (Re: mustafa mudathir)
|
أوقع بالرغم من إنني لم أقراء البوست المعني لكنني من حيث المبداء أرفض أن يتم محاكمة أي عضو دون إعطائه الحق الكامل في أن نسمع دفاعه كاملاً فلا يعقل أن نحرم الأخر أياً كان من حق أصيل يعادل في نظري حق الحياه. و بالطبع هذا لا يعني إنني أوافق على ما كتب
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مذكرة للتوقيع لإدانة الفصل والتكفير (Re: maryoud ali)
|
السلام عليكم جميعا: فى البداية احب ان اوضح اننى لم ااتى الى هنا لاوقع مع الموقعين ولكن اتيت لاقول للاخوة الاعزاء ان مونا ليزا تتحمل المسؤلية كاملة فيما نشرت او ما نوشر باسمها هنا وقيام المتداخلون بمهاجمتها لا يندرج تحت التكفير لان المتمعن لردها يرى ان كلماتها او ما صاغتة اصدق دليل على كفرها فهى التى سبت الالهة وهى التى سخرت من الانبياء وهى التى الصقت بهم صفة الشذوذ الجنسى وليس الافراد الذين دعوا الى فصلها وقد كان تفاعل المتداخلون واضحا ورفضوا ما اتت بة جملة وتفصيلا وعبروا عن ما يدور بخلدهم ليس الا ولا اعتقد ان من يدافع عن دينة ضد من انتهكة بهذ الشكل يهوى اللعب فوق الحبال الدائبة ويتحين الفرص لطرد اى عضو كان بل هى غيرة على دينة تتساوى مع غيرتك انت فيمن تبجل وتعتقد فية وتظن نة وتعاليمة او تعاليمها اقرب الى النبوءة . لذا ارجوا من الاخوة الاعضاء التوخى فى اختيار ما ينون نشرة هناوالبعد عن الصيد فى الماء العكر ولا تاتوا بقوانين تنسبوها للدمقراطية لتمرير اساءة الى اى عقيدة كانت .
ومن غير زعل
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مذكرة للتوقيع لإدانة الفصل والتكفير (Re: maryoud ali)
|
الاخ هشام
لك التحية
اما من جانبي انا فانا ارى بل واؤمن بان الذين حاكموا وكفروا وطالبوا وقرروا فصلها ليس مفوضين من جهة مدنية او دينية او فقهية او شرعية وليس مؤهلين للبت في شأن البشر وليس هنالك اية جهه تملك هذا الحق.
والتحيات خالصات.
| |
|
|
|
|
|
|
|