مبارك المهدي :مريم لا تملك خبرة .وعبد النبي مبتدئ وقيادي (بدل فاقد)والصادق

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-06-2024, 06:35 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف النصف الأول للعام 2004م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
12-30-2003, 09:26 PM

omar ali
<aomar ali
تاريخ التسجيل: 09-05-2003
مجموع المشاركات: 6733

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
مبارك المهدي :مريم لا تملك خبرة .وعبد النبي مبتدئ وقيادي (بدل فاقد)والصادق

    مبارك المهدي في آراء جريئة (1 ــ 2)

    لسنا جماعة منشقة والصادق المهدي لا يملك حق مطالبتنا بالتوبة والإعتذار
    مريم لا تملك خبرة وعبد النبي مبتدئ وقيادي (بدل فاقد) في حزب الأمة
    لامجال للمقارنة بيني والترابي على عهد نميري، البشير لا (يكلبش) على الامور
    الميرغني ينظر للأمور بتقليدية لذلك حدث الخصام بيننا .. ولكن !!
    حوار : صباح أحمد
    يعتبر السيد مبارك الفاضل المهدي من اكثر الشخصيات السياسية السودانية اثارة للجدل عبر اتخاذه مواقف (برغماتية) تظهر في تناقضها ما قيل ان الرجل يعانيه من توتر حاد على مستوى الفعل السياسي فهو المعارض البارز الذي فجر في خصومة ضد الحكومة وظهر ذلك جليا في موقفه عقب ضرب مصنع الشفاء الى ان انتهي به الامر شريكا للانقاذ في الحكم وكذلك هوالمدافع عن سياسة ابن عمه السيد الصادق المهدي واقرب المقربين اليه الى ان انقسم عليه ..
    واستند مبارك وقتها على حجج اساسية لتبرير التحاقه وجماعته بالسلطة منها ان حزب الامة مفكك الاوصال التنظيمية وضامر الموارد المالية ولذلك لا يملك ان يشكل ضغطا على الحكومة فالافضل اذا من وجهة نظره الالتحاق بالسلطة ثم ضرورة تقديم خدمات لجماهير الحزب التي طال انتظارها وقال ان المشاركة في السلطة موقف لهذا اعتبرها افضل من رمادية موقف حزبه في المنزلة بين المنزلتين .
    (الصحافة) جلست الى مساعد رئيس الجمهورية السيد مبارك الفاضل وحاورته في العديد من القضايا التي تشغل الساحة السياسية وخرجت بالحصيلة الآتية ....
    شبهة
    } أصدرتم خلال الايام الماضية بيانا للرأي العام وضعتم فيه شروطا تعجيزية للوحدة مع حزب الامة قوبل بعاصفة من الرفض ترى ماهي مبررات اصدار ذلك البيان هل هي محاولة منكم لاجتذاب الاضواء لاسيما وان ما ذكر في البيان يختلف تماما عن اسباب خروجكم على حزب الأمة؟
    < (يرد بسرعة) انا غيرمنزعج برد الفعل الاولى لبعض الشخصيات خاصة وهذا الحديث يمسها وآثاره يترتب عليها تغيير اوضاعهم داخل حزب الامة هناك شبهة المصلحة الشخصية في رفضهم لهذا البيان ، البيان اصلا كان نتاج حوار لمبادرات من مجموعات كبيرة في حزب الامة القومي اتصلت بنا على كل المستويات من اجل الحوار والتوحد . ايضا اتصل بنا بعض الاعمام من الانصار في الغرب والوسط والشمال .. (ويستطرد بعد وقفة) هذه النقاط حددناها في رمضان لان هذه المجموعات طلبت منا نقاطاً للحوار .. لكن لما تطور الحوار وكثرت الاتصالات قلنا طالما اصبحت المسألة شاغلة للرأي العام وحزب الامة القومي وبدلا من ان نكون خلف الكواليس لابد ان نوضح الامر خاصة ووفاة د . عمر نور الدائم جعلت هناك احاديث وارهاصات عن هذه الوحدة وعن علاقتنا وملء المنصب الذي شغر بعد وفاة د . عمر فتأكد لى وقتها ان هذه الاستنتاجات والارهاصات لم تكن موفقة لأنها لانها لم تكن محيطة بالواقع فنحن الآن حزبان مستقلان لا حزب واحد .
    } عفوا سيد مبارك اصبحتم الان فقط حزبين مستقلين لا حزبا واحدا لكنكم في الاصل جماعة منشقة عن حزب الامة ؟
    < قاطعني بقوله .... لسنا جماعة منشقة عن حزب الامة .. نحن حزب كامل لنا ارضيتنا التي تختلف تماما عن ارضية الصادق المهدي ونعتبر انفسنا امتدادا لحزب الامة عام 1945م وكان هذا مثار خلاف بيننا والصادق المهدي الذي كان يعتبر نفسه مؤسسا لحزب جديد بمنطلقات فكرية ومرجعية مرتبطة بجهاده الفكري فقط واعلن هذا الموقف قبل عامين في خطبة العيد .. هذا ليس كلاما من عندي هذا حديثه .. وفي مرات سابقة في عام 1985م حاول ان يغير اسم حزب الامة واقترح في احايين سابقة ان يترك الاسم نهائيا في محاولة منه للالتفاف على تراث الحزب فقد كان يريد ان ينسبه لنفسه.. وكان هناك اختلاف حول هذا الامر لذلك نحن حزب منفصل حزب استمراري لحزب 45 مع تجدد في الافكار والقيادة وفخورين بهذا لانه تراث ساهم في صنع تاريخ الحركة الوطنية بالبلاد ابدا لا نتبرأ منه واعتقد انه اذا كانت هناك اى اخطاء او مشاكل مع التطور والقابلية ستعالج تلك القضايا .. نحن حزبان مختلفان تماما وهذا ما حاولنا تبيينه في البيان المقصود لنصوب رؤية الناس حول هذا الامر .. لا الصادق المهدي ولا اعوانه من حقهم التحدث عن اننا جزء منهم او اننا مجموعة خرجت منهم .. نحن لم نخرج من رحم حزب ملك للصادق المهدي بل خرجنا من رحم حزب الامة عام 1945م الصادق المهدي نفسه انا قابلته في مسيرة العمل الوطني لا علاقة خاصة تربطني به ولم تجمعني به علاقة اسرية بل جمعتني معه مسيرة العمل الوطني في الجبهة الوطنية عام 1970م جئته برسالة من الجبهة الوطنية فقد كنت كادرسري اعمل بالجبهة الوطنية خارج السودان وكنت صلة وصل بين الجبهة الوطنية في الخارج والامام الهادي والصادق المهدي بالداخل قابلته اول مرة في مهمة عمل حتى انه لم يكن يعلم بأني كادر اعمل في العمل السياسي ولذلك لم نخرج من رحم حزبه بل خرجنا من رحم حزب الامة الاصل في 45 وكوننا اجتمعنا في عمل بهذا المفهوم فأن هذا لا يلغي شيئا .. لهذا قمنا بتصويب الخطأ الذي وقع فيه .. ليس من حق الصادق ان يتحدث معنا على اننا مجموعة خرجت منه ويدعونا لطلب السماح والتوبة منه .. لا ليس لدينا اي علاقة به .. علاقتنا به هي الخط العام ولو قال ليس لى علاقة بحزب الامة 45 لا علاقة لنا به نحن لسنا مرجعية لفكره ونضاله وهذا النوع من المفاهيم ما دعانا لتصويب هذا الخطأ ووضع هذه النقاط .. حتى يكون الحوار بشفافية تامة وسط القاعدة الانصارية كلها قاعدة حزب الامة ووسط الرأى العام فالافكار والرؤى التي طرحناها تمس كل الحركة السياسية كقضية التجديد والاصلاح السياسي وانتقال العمل من جيل الثلاثينيات الى الاجيال التي تليه ، وفي النهاية اذا اتت بنتيجة او لم تأتِ هي مفيدة لإثراء الحوار في الحركة السياسية وتطويرها . ونحن وضعنا خيارات .. لا نفرض على الآخرين امرا ولهم قناعاتهم الخاصة وضعنا خيارات واذا لم نتفق على المفاهيم التنظيمية هذه يمكننا كحد ادنى ان نتفق علي الخطوط السياسية لاننا دعاة جبهة وطنية عريضة لا يغيرنا ان ننسق مع مجموعة تتنافس معنا على جزء من القاعدة او الارث التاريخي في علاقة سياسية وغير منزعجين اذا لم تجد هذه النقاط اذنا صاغية واذا لم تأت بنتائجها المرجوة ونعتبر انفسنا ممثلين للحاضر والمستقبل ومخاطبين لرموز الماضي حتى تلتقي مع الحاضر والمستقبل فالمستقبل للشباب ولحركة الاصلاح والتجديد والصورة بعد خمس سنوات مثلا ستكون مختلفة تماما عما عليه الحال الآن .
    تعليقات مستعجلة
    } لكن .. قيادات حزب الامة رفضت ما جاء في البيان واطلق د. عبد النبي الامين العام لحزب الامة ومساعدته د . مريم ا لصادق المهدي تصريحات تطالبكم بالاعتذار وتقديم طلب للانضمام لحزب الامة ؟
    < (رد بسرعة) هي تعليقات مستعجلة من اصحاب مصلحة ... تعليقات لم تدرس بعمق القضية الفكرية المطروحة امام الناس مجرد حديث عاطفي مبني على مصالح ذاتية تخص اصحابها ، مريم لازالت في اول السلم السياسي لا تملك التجربة والخبرة السياسية الكافية لتناول مثل هذه القضايا ولاشك انها تتعامل معها بصورة عاطفية تتعلق بعلاقاتها مع والدها .. اما فيما يتعلق بعبد النبي هو ايضا مبتدئ في العمل السياسي دخل حزب الامة في عام 85 وكان اول منصب له هو منصب الوالي ولم يوفق في المنصب وفشل فتم ابعاده وحول لى في وزارة التجارة ابان تولي مسؤوليتها فعينته موظفا عندي .. هو غير مؤهل للمنصب الذي يشغله الآن .. بالضبط كما قال لك الاخ عبد الرسول من قبل هو ضمن قيادات بدل الفاقد في الحزب لذلك انا غير منزعج لمثل هذه القضايا .. نحن طرحنا افكارا ورؤى للحوار على مستوى الحزب كله .. على مستوى قاعدته وقاعدة الانصار وعلى مستوى الرأى العام السوداني ونريد فعلا ا ن نصل لحل فيما طرحناه في السياسة لا توجد مسلمات هناك تلاقح افكار ورؤى ونريد ان يفضي ما طرحناه لحوار حقيقي حول مستقبل الحركة السياسية ومستقبل احزابنا السياسية بما فيها حزب الامة .
    عملية تأسيس
    } الحزب الذي يتكون حديثا مثل حزبكم يحتاج لعملية تأسيس طويلة ربما تستغرق كل جهد القيادة فلماذا فضلتم الاشتراك في الحكومة على بناء الحزب والا يشبه دخولكم الوزارة بعد اعلان حزبكم استعجال الصادق المهدي ليصبح رئيسا للوزراء اوائل الستينات بمجرد بلوغه الثلاثين ؟
    < اولا الحزب لم يتكون حديثا . كما قلت لك هو حزب موجود منذ عام 45 ما قمنا به ثورة تحديث الحزب ، القيادات والكوادر الشبابية كلها كانت موجودة في حزب الامة على مستوى الجامعات والولايات والمركز .. لم نستقطب شخصا جديدا .. هي نفس قيادات حزب الامة فقط حدثت ثورة شبابية جيل جديد استلم القيادة في الحزب في ظروف بها فراغ واختلاف على الخط السياسي والقضية التنظيمية والرؤى المستقبلية لحدثت ثورة شبابية استلمت مقاليد الامور وبنت هيكلا جديدا للحزب واستمرت مسيرتها (ويتوقف مبارك الفاضل عن الحديث لفترة ثم يقول ) المشاركة في الحكم ايضا قضية مرحلية لانها جزء من البرنامج المطروح للحزب وهو انهاء الصراع السياسي الذي لا يمكن انهاؤه الا اذا حدث تعاون في القضايا الوطنية وحصل تصالح .. نحن اعتبرنا انفسنا مثالا يحتذى به في هذه الناحية تقدمنا الصفوف لكسر حدة الصراع ونلتقي مع الآخر في اطار الحكم ايضا في مرحلة انتقالية هي مرحلة تأسيس السلام والتحول الديمقراطي ويحتاج هذا لتلاحم وعمل مشترك لذلك رأينا انه من الافضل الدخول في البرنامج وان ندخل من داخل الحكم في مشاركة تجاه هذا العمل واذا قمنا بتقييم التجربة سنقول ان قرارنا كان صحيحا لان الذين اختاروا غير هذا الخط لحقوا بنا الآن واصلا هذا الخط خط حزب الامة موحد منذ عام 1999م وفارق به التجمع المعارض في مارس 2000م بعد ان رأى افضلية العمل السياسي من الداخل ورأي دفع هذه الايجابيات وتبقى قضية المشاركة في الحكم او قبول النظام الدستوري والعمل من الداخل جزئيات بسيطة الاختلاف . -يعني قبولك بالنظام الدستوري القائم والتطور السياسي والدستوري والعودة للداخل وترك المعارضة يقرب المسافات فتصبح المسافات بين مشاركتك في الحكم وعدمها بسيطة .. على العموم انا اعتقد ان الايجابية تقول بأفضلية المشاركة في الحكم طالما اعترفنا بمبدأ التطور الدستوري وحصل اعتراف متبادل بيننا والنظام واتفاق على التوجه الديمقراطي والسلام وبهذا يبقي لابد من العمل سويا لتحقيق ذلك وان نعتبر فترة الخصام مرحلة وانتهت الى غيررجعة وهذا مايحدث الآن مع الحركة الشعبية لانها تتفاوض على اتفاق سلام وتطور دستوري وتحول ديمقراطي وستشارك في السلطة لتنفيذه بمعنى لن ينفذ قبل مشاركتها في الحكم وستشارك في السلطة لتنفيذ هذا البرنامج.. نظرية الا تشارك في السلطة الا في اطار انتخابات حرة ونزيهة انتهت الآن واصبحت مسألة خاطئة لان الحركة الشعبية التي تملك قوة عسكرية اساسية وسند دولي ستأتي لتشارك في اطارنظام انتقالي مجالسه التشريعية ستكون معينة بعدها سينظر في مراجعة الدستور ومن خلال مشاركتها في الحكم ستشارك في عملية التحول الديمقراطي وتأسيس السلام وبهذا يبقي موقفنا سليما يعني هي مرحلة انتقالية والحزب اصلا كان قائما نحن في مرحلة اعادة بناء بعد فترة عمل سري وجئنا الآن لمرحلة اعادة البناء ونعتقد بتغير الخطاب والفهم السياسي ووجود وعي سياسي كبير فالمواطن الان لا يريد ولاء سياسي فقط انما يريد معالجة قضاياه المعيشية ووجودنا في الحكم يتيح لنا الفرصة لمعالجة قضايا المواطن والمشاركة في المعالجة الشاملة لقضايا الوطن. لذلك رأينا في حركة الاصلاح أمرين كسر شوكة الصراع السياسي ومراعاة التطور الذي حدث في فهم المواطن حول ان الولاء ليس الولاء الاعمى انما الولاء والالتزام مع المطالبة بمواجهة القضايا المعيشية والخدمات وغيرها وهذا لا يتأتى الا اذا كنت في موقع مسؤولية استطيع من خلاله مواجهة تلك القضايا ولا ازيعك سرا اذا قلت لك ان اعضاء في حزب الامة القومي بسبب العلاقة التاريخية بيننا يأتون الينا لقضاء حوائجهم ولا يتحرجون من ذلك ونفعلها لمجرد انهم مواطنين لان مساهمتنا اصلا لكل المواطنين والمبدأ الذي سرنا عليه هو المبدأ الذي طبق الآن اي افكار اخرى سارت عليها القوى الثانية مثل اسقاط النظام ، ثم اقامة نظام آخر تشارك فيه كل القوى السياسية أو حل النظام لنفسه واقامة انتخابات اولا ثم المشاركة كلها اصبحت نظريات سقطت الآن وما عادت ذات جدوى فالآن هم يلحقون بنا اذا اخذت اتفاقية جدة او محاولات الصادق المهدي للتقارب مع المؤتمر الوطني كلها ملاحق للخط الحقيقي الذي سار فيه حزب الامة والحركة الشعبية مع اختلاف في طبيعة الاثنين فالاخيرة كانت لابد ان تنتظر اتفاقا في الترتيبات العسكرية والأمنيةوغيرها بينما حزب الامة لم يكن ينتظر اتفاقا مثل هذا انما اتفاق على المبادئ الاساسية .
    } طيب .. هل تفضل اشراك كل الاحزاب في حكومة قومية ام اختصار الامر في الحكومة وحلفائها الحاليين زائدا الحركة الشعبية فقط ؟
    < رد بسرعة .. سيكون هناك اتفاق سلام وتحول ديمقراطي هذا سيكون برنامج الحكم في المرحلة الانتقالية .. نحن نرى ضرورة مراعاة معادلة مهمة من خلال التجارب الماضية وهي المعادلة العسكرية المدنية يعني لابد من اتفاق على هذه الصيغة التي هي بالامر الواقع ستطبق لان الفريق البشير بصفته الرئيس وقائد القوات المسلحة سيكون قائدا للمرحلة الانتقالية كذلك عدد من رفقائه في الجيش المشاركين في السلطة الآن سيكونوا موجودين في الساحة بمواقف مختلفة ونعتقد بضرورة الاتفاق علي تقنين علاقة الحكم بين الجيش والقوى السياسية وسيكون برنامج السلام والتحول الديمقراطي هو برنامج الحكم في البلاد .. ويستطرد بعد وقفة قليلة يمسك خلالها بهاتفه السيار سيكون هناك مراجعة دستورية وهيكلة للدولة واعادة تأسيس وانتخابات في منتصف الفترة الانتقالية بإختصار لقد انتهى النظام السياسي القديم ولابد من بناء نظام سياسي جديد الفترة الانتقالية افضل شئ بالنسبة لها ان تكون هناك جبهة تحالف عريضة تشمل كل القوى الموقعة على اتفاق السلام وفي مقدمتها الحركة الشعبية والمؤتمر الوطني والقوات المسلحة وسائر القوى السياسية الاخرى فنحن لا نرى عزل اى قوى سياسية بما فيها التجمع المعارض وحتى القوى السياسية غير المنضوية تحت لوائه التي ترتضي هذا البرنامج على اساس ان يكون الهم الاول في المرحلة الانتقالية هو تنفيذ البرنامج وستفرز مرحلة التأسيس هذه قوى اجتماعية وسياسية وستظهر مرحلة الانتخابات التي نرى ان تخوضها الجبهة موحدة وبنظام القوائم وتفرز برلمانا متفق عليه بتحالف هذه القوى في اطار الجبهة العريضة الى ان تكتمل الفترة الانتقالية ونؤمن وحدة البلاد .. وبعد الست سنوات ونصف سيكون هذا الوضع كفيل بأن تتأسس القوى السياسية والاحزاب على اسس جديدة بعدها يمكن ان نختار المنافسة او التحالف لكن نعتقد ان فترة الست سنوات ونصف هذه تحتاج لاكثر درجات التوحد ليس فقط في اطار القوى المتحالفة في الحكم انما في اطار القوى السياسية القادمة لبناء السلام والتحول الديمقراطي وتأسيس النظام السياسي الجديد الذي نرى انه سيقود البلاد لمرحلة الالفية الثالثة .
    خلافات مرحلة
    } تخاصمت مع الميرغني اثناء عملك امينا عاما للتجمع المعارض خصاما طويلا كان مدمرا للتجمع وهاهو الميرغني يصالح الانقاذ وربما يدخل الحكومة هو أو من ينوب عنه هل سترحلون خلافاتكم القديمةلمواقعكم الجديدة ؟
    < ـ صمت لفترة طويلة ـ لا .. هي لم تكن خلافات شخصية انما تباين في الرؤى ومنهج ادارة العمل .. كان هناك تباين اجيال فالميرغني يمثل جيلا وانا امثل جيلا مختلفا عنه .. كانت نظرتي للامور ثورية وكانت نظرته تقليدية في المقام الاول ولذلك حصل ذلك الخصام الذي تسألين عنه .. لكني الآن لا اظن انه سيكون هناك خلاف اذا دخل الناس في اطار برنامج سلام وستكون هناك قوى كثيرة موجودة خلاف الاتحادي الديمقراطي ولاشك ان الزمن سيفرض علينا درجة من التطور السياسي وسيفرز هذا التطور اجيالا ستكون متقاربة في الفهم السياسي ولذلك من منطلق تزكيبتنا للوفاق وكسر حاجز الخصام ما بين القوى السياسية سيفتح باب الحوار وسنشجع التعاون مع القوى السياسية .
    } سيد مبارك .. ماهي مهامك في السلطة بالضبط ؟ يقولون انك بلا مهام مثل المستشار الترابي على عهد الرئيس جعفر نميري؟
    < ـ ضحك ـ في العمل السياسي دائما اقول لا توجد ملفات تحول اليك لتقرأها وتكتب عليها تصدق اولا تصدق او ينظر ويفاد .. في حال ان تكون سياسي حقيقي ذو عطاء ورأي وحضور في الساحة السياسية لن تجد وقتا من كثرة الاعباء .. هي ترين كل هذه الملفات على سطح مكتبي ؟ (او مأت برأس ايجابا) كلها ملفات مهمة تشمل قضايا كثيرة كقضية دارفور وهناك ايضا تقارير أمنية واقتصادية وزراعية لا اجد وقتا لانهيها وكلما قمت بأفراغ مكتبي من الملفات جاءت ملفات اخرى غيرها .. وفي اطار العمل الحكومي كلفني رئيس الجمهورية ببعض الملفات وهي تلك التي تأتي اليك لتنظر وتفيد فيها يعني اخذ فيها قرارات .. وتبدأ من مركز تطوير الخرطوم الى السياسة السكانية والتمويل الزراعي وحتى العلاقات الليبية السودانية واليوغندية وقد كلفني من قبل بالعلاقات المصرية السودانية واعتذرت عنها لأن الاخ النائب الاول كان ممسكاً بملفاتها وفضلت ان يستمر في ذلك .. الآن اعمل في ملف السلام وبعض الملفات الساخنة كقضية دارفور والعلاقات الخارجية والاجماع الوطني .. والمقارنة بين وضعي الآن ووضع الترابي على عهد جعفر نميري فيها ظلم فالرئيس البشير نفسه مختلف عن النميري .. البشير شخص لديه مساحة كبيرة جدا للآخر لا توجد لديه النزعة (الكلبوشية) (زي ما بقول اخونا المرحوم د. عمر نور الدائم) (البشير ما بكلبش على الامور) ويمكنك مناقشته في اي قضية والخروج بموافقة على ان تلعب فيها دورا ما مثلا قضية صحيفتي الايام وخرطوم مونتر الايام الفايتة كنت مشغولا في ان تعالج المشكلة خارج المحكمة لذلك كان عندي اجتماعات مع رئيس جهاز الأمن وامين عام الصحافة والمطبوعات ومحكمة الصحافة واجتماع مع النائب العام لحل المشكلة وطبعا كل هذا بعلم الاخ الرئيس .. صحيح يمكن ان يكون فهم اننا حزب امة وهم في المؤتمر الوطني يغلقون عليهم الابواب ليطبخوا السياسة فهما موجودا لكننا نريد ان نكسر هذا الحاجز لذلك لا حرج لدي من ان اطلب رؤساء الاجهزة الأمنية ليأتوا ونتناقش في اى قضايا ولدي آرائى الخاصة التي اقولها لهم كذلك النائب الاول لدي مواضيعي التي اناقشها معه وكذلك الوزراء المسؤولين يعني لا توجد حواجز واعتقد ان هذا هو النجاح الذي يمكن تحقيقه الا تكون هناك حواجز بين القوى السياسية .. تقديرك بأن هؤلاء مشاركين في الحكومة و قاعدين في الرف وما عندهم دور تقدير خاطئ ونريد ان نكسر قضية الاحتكار هذه .
    =
    في الحلقة القادمة
    ماذا يقول مبارك الفاضل عن علاقته بالنائب الاول لرئيس الجمهورية ؟
    ـ مسار ونهار وعلي تاج الدين تجاوزوا الخطوط الحمراء وهناك ايادِ خارجية لم يعجبها استقلاليتنا فشجعتهم على التمرد وهذا ماقررناه بشأنهم .
    اتهمت بالفساد والعمالة لامريكا والصادق المهدي نفسه متهم بذلك ولا داعي لكشف المستور يعني (خليها مستورة) .
    ـ لا طموح لدي للقيادة الدينية ووالدي السيد عبد الله الفاضل كان يصنع الأئمة لكنه لا يرغب في تولى الامامة








                  

12-30-2003, 10:40 PM

ASAAD IBRAHIM
<aASAAD IBRAHIM
تاريخ التسجيل: 11-26-2003
مجموع المشاركات: 3920

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مبارك المهدي :مريم لا تملك خبرة .وعبد النبي مبتدئ وقيادي (بدل فاقد)والص (Re: omar ali)

    الاخ عمر علي
    هؤلاء الناس يراهنون علي ذاكرة السودانيون ويعتبروها خربة ولكن ما لم يذكره مبارك الفاضل
    (1) ان انقلاب الانقاذ حصل وهو وزير للداخلية والمصيبة وجوده في حفل زواج ليلتها
    (2) نذكر عندما كان هذا الشخص وزير للتجارة والفساد الذي عم الوزارة ليخرج لتلك الشجرة الشهيرة التي كانت تباع بها كل التراخيص
    (3) اعتقد ان مبارك الفاضل اتهم حينها في قضية الاضرار بالاقتصاد الوطني بقيامهم بزراعة الكركدي في مكان ما لمنافسة كركدي السودان، لا اتذكر كل التفاصيل حول هذا الموضوع الرجاء مدنا به لو توافر لديكم
    مخازي هذا الرجل لا تحصر واخرها هرولته للانقاذ والتي اعتبرها بداية النهاية له
    والله المستعان
                  

12-31-2003, 00:09 AM

Abdel Aati
<aAbdel Aati
تاريخ التسجيل: 06-13-2002
مجموع المشاركات: 33072

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الجيش السوداني يعلن الحرب رسمياً على متمردي دارفور (Re: ASAAD IBRAHIM)

    مبارك الفاضل والصادق المهدي وجهان لعملة واحدة ...
                  

12-31-2003, 08:27 AM

حسن الملك
<aحسن الملك
تاريخ التسجيل: 06-16-2003
مجموع المشاركات: 725

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الجيش السوداني يعلن الحرب رسمياً على متمردي دارفور (Re: Abdel Aati)

    مع تباشير السلام ... نرجو ان يكون الرد موضوعي وهادف ونحن نمر بفترة عبور ارجو ان تكون لصالح السلام ..
    نحن لسنا في مواقع ان نحابي احد او نكره احد لان فلان او علان اتهمه بكذا .. ولكن عندما تكون الديمقراطية بعد السلام ان شاء الله .. فالعدالة سوف تأخذ مجراه .. وهذه مصائر الشعوب .
    ارجو ان نرتفع عن الاحقاد ونحن في حضرة الوطن ..
    واناشخصيا سعيد لان لدى اعدء من هولاء الذين يفكرون من زاوية واحدة .ويظنون اني ارتكب جريمة اذا جاهرت بفلسفتي. واشعروا ان مثل هؤلاء هم من يعيقون مسيرة الشعوب..وغالبا مايكونوا مأجورين لخدمة اهداف محددة . عشت في بلاد الغرب .. مدة من الزمن .. لا يسألونك ابد عن لونك السياسي .. ولا نوع ديانتك ..
    ينتقدون طرحك السياسي بتجرد لمصلحة دافع الضرائب .. ولا يعطونك صوتا اذا لم تكن صادقا ..ولابد من نقل هذه التوعية مع الاستقلال الثاني القادم ..
    ولابد من اجل سودان السلام القادم ان نتأدب بادب المواطن الصالح .. لقد آن الاوان ان نبعد من شخصنة الاشياء .فالوطن اكبر من ان نرمي ابنائه بالتهم التي لا اساس لها. لانه هناك هئيات دستورية وقضائية لماذا لا تتوجه اليها اذا كانت لك قضية.بدلا من ان تضع نفسك امام نفسك اولا وامام الله ثانيا .. وتتقي الله فيما تقول وانت اذا اتيت اليك الآن مستفسرا لا تملك اثبات ما سمعته غير انك سمعته ..
    ومع تباشير الجديد والسلام نريد نضع برنامج واسس لادب الحوار واحترام القانون .. كن مواطنا صالحا .. لا تجدع في خلق الله .. طالما لديك قنواتك الرئيسة.. في ظل الديمقراطية والتعددية القادم ..

    اناومعي الكثير من العقول النيره في الداخل والمهجر من رجال حزب الامة الاصلاح والتجديد ..
    نقدر السيد الصادق ونعتز به مفكرا .. ولكن من حقنا ايضا ان يكون لنا رأى يقطع به ويسمع في تجديد وتطوير الحزب لكي يواكب عصرة وان يكون قريبا من المشاكل التي تهم المواطن بعد ان صار حزب الامة كله نتيجة سياساته لا يستطيع يقدم منحة لتلميذ نبغ من كوادره ناهيك ان يبني مدرسة اولية ..وعلي هذا النسق انظر كل المرافق في حزب الامة ..

    اناومعي الكثير من العقول النيره في الداخل والمهجر من رجال حزب الامة الاصلاح والتجديد ..
    لا نريد ان نستعدى احد في معركة اللا معترك . ويهمنا رخاء الوطن. نسعي مع الساعين من اجل مستقبل افضل للسودان ونسعى مع الساعين في صنع السلام من المقاعد الامامية ..ونسعى ونسعى في رسم خطة لا يسعني الحديث عنها الآن..
    ان الاصلاح في هذه الاحزاب كان لابد منه .. وعندما اتي الاصلاح في حزب الامة كان من الطبيعي ان يكون له اعداء .. وهذه طبيعة البشر .وآلام الولادة ليست سهلة.ناهيك ان المولود وُلدَ ناضجا..
    نريد ان نقرأ مع بعض فكر وطرح (الامة الاصلاح) كحزب واعد .يتيح لاعضائية المشاركة الفعلية في تقرير مصير حزبة من خلال برنامج مؤسسي.
    ولن نتحدث عن الاشخاص لاننا في حزب جديد مع تباشير تعددية قادمة تسع الجميع .. القادم ..
    ونواصل


                  

12-31-2003, 10:25 AM

خالد عويس
<aخالد عويس
تاريخ التسجيل: 03-14-2002
مجموع المشاركات: 6332

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الجيش السوداني يعلن الحرب رسمياً على متمردي دارفور (Re: حسن الملك)

    الأخ حسن الملك
    لي آراء كثيرة حول حزب الأمة القومي على الرغم من انتمائي . وأوجه للحزب انتقادات كثيرة . تعرف أنني أعمل جاهدا ومعي كثيرون من أجل الاصلاح والتغيير وتفكيك البنى المتآكلة . سؤالي المباشر والواضح هل تعتقد جازما أن مبارك الفاضل بالذات يجسّد تطلعاتكم للاصلاح ، وهل بمقدوره التجديد فعلا ؟
                  

12-31-2003, 10:37 AM

خالد عويس
<aخالد عويس
تاريخ التسجيل: 03-14-2002
مجموع المشاركات: 6332

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الجيش السوداني يعلن الحرب رسمياً على متمردي دارفور (Re: خالد عويس)

    1 - اعتماد مبدأ التجديد والتطور بانتقال المسؤولية إلي جيل الشباب ومبدأ الإصلاح السياسي العام،

    2 - وإعادة صياغة دور المخضرمين حتى تنتقل المسؤولية من جيل إلي جيل بصورة دستورية مرنة وسلسة،

    3 - والفصل بين القيادة الدينية والسياسية ،

    4 - ومبدأ اللامركزية في الهيكل التنظيمي ووضوح وإيجابية الخط السياسي المتفاعل مع الواقع السياسي الراهن،

    5 - واعتماد الشراكة السياسية بين حزبه وحزب الموتمر الوطني الحاكم.


    بالمناسبة الواردة أعلاه هي النقاط الخمس التي حددها مبارك الفاضل للاندماج مجددا في حزب الأمة القومي ، أو تشكيل تحالف سياسي معه .
    أنا شخصيا أطالب بالنقاط الأربع الأولى وأضيف عليها نقاط أخرى . لكن من من عقلاء حزب الأمة سينظر ولو لمجرد النظر الى النقطة الخامسة ؟! هل يعقل هذا ؟ (نحن والمؤتمر الوطني في ماعون واحد ) ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
                  

12-31-2003, 11:19 AM

Mahathir
<aMahathir
تاريخ التسجيل: 03-09-2003
مجموع المشاركات: 622

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مبارك المهدي :مريم لا تملك خبرة .وعبد النبي مبتدئ وقيادي (بدل فاقد)والص (Re: omar ali)

    الاخ عادل عبد العاطى ....
    لا اظن انك جادى فى وصف مبارك الفاضل و الصادق بتلك الصفة ...الصادق مهما بلغ من السوء ليس من الممكن لة ان يكون بضآلة مبارك.... مبارك هو شخص - ليس جدير بصفة السياسى- يرسم تحركاتة على لوحات الاخرين ...خرج من السودان معارضا للنظام متبعا نهج التجمع و مرددا لكلمات شيخة الصادق... عاد الى الخرطوم مختلفا مع التحالف ... دخل مع النظام معارضا شيخة و مسترزقا من موائد الخيانة ... الرجل بلا فكر و بلا طرح .. يحاول ان يكون رقم في السياسة السودانية ولا يدرى ان الارقام فى السودان قد نفدت...
    اما صادقنا الصديق فرغم اختلاف الاراء حولة فهو شخص ذو اطروحة و فكر ....يكرهه الكثيرون ولكن يصعب تجاهلة ...
    و كل عام و سوداننا بالف خير
                  

01-03-2004, 07:24 AM

Abdel Aati
<aAbdel Aati
تاريخ التسجيل: 06-13-2002
مجموع المشاركات: 33072

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مبارك المهدي :مريم لا تملك خبرة .وعبد النبي مبتدئ وقيادي (بدل فاقد)والص (Re: Mahathir)

    الاخ Mahathir

    تحية طيبة وكل عام وانت بخير

    انا اعني تماما ما قلت؛ من ان مبارك االفاضل والصادق المهدي وجهان لعملة واحدة؛ فمبارك كان الساعد اليمين للصادق المهدي؛ وكل ما عمله من خير او شر؛ يشترك معه تماما الصادق في مسؤوليته؛ بل كان علي علم به؛ وتم برضاه؛ بل اذهب واقول لك ان موقع الرجلين ؛ مثل موقع اليد اليمني من اليد اليسري في الجسد الواحد؛ فلا يمكن ان تعمل منهما واحدة شيئا؛ وتتبرئ الاخري منها؛ طالما ان الجسد واحد

    قد تقول لي ما هو الجسد في هذه الحالة؛ او ما هي العملة التي يشكل الرجلان وجهاها؛ واقول لك ان الجسد هو حزب الامة ؛ وهو التنظيم الطائفي؛ وهو الغرور ووهم السيادة علي البشر والخلق؛ والعملة الواحدة هي عملة مزيفة للاسف؛ قائمة علي الحنث بالعهود؛ والانتهازية السياسية؛ ومصالحة الظلمة ؛ والتهاون في الحق ..

    انظر الي تصالح الصادق مع النميري في 1977 ؛ ودماء الشهداء لا زالت وقتها طريه؛ ودخوله عضوا في المكتب السياسي للاتحاد الاشتراكي ؛ انظر اليه يفاوض البشير ويوقع تحت نظره وبرضاه نداء الوطن في جيبوتي؛ انظر للرجلين لم تبرد اقدامهما في الخرطوم؛ وشاركت مليشياتهما بجانب القوات الحكومية في معارك كسلا في عام 2000؛ ضد قوات التجمع؛ حليف الامس القريب!!

    ثم انظر لخلاف الصادق في الستينات مع عمه؛ والحدود التي وصلوا اليها؛ وكيف يكرر الامر بحذافيره ضده اليوم مبارك الفاضل؛ وكما اتفق الصادق وعمه في النهاية ؛ فسيتفق الصادق وابن عمه ايضا في النهاية ؛ فلا خلاف حقيقي؛ الا علي من يكون الزعيم القادم ؛ مبارك الفاضل ام احد اولاد - او بنات - الصادق؛ وهو امر ليس للشعب السوداني ناقة فيه او حتي عنزة

    ان اختلاف الصادق ومبارك الفاضل اذن؛ هو اختلاف شكل الطرة عن الكتابة ؛ واختلاف اليد اليسري عن اليمني؛ اما الحديث عن فكر الصادق وعلمه فذره؛ فهذا مما قال عنه الامام المهدي علم علماء السؤء ؛ لا يستنفع به البلاد ولا العماد؛ وهو مطية للرئاسة ؛ وهو من نوع الذي يريد به الصادق الا يكتب نفسه شقي - الفي ايدو القلم ما بكتب نفسه شقي- ؛ كما يقول المثل السوداني؛ او كما يقول المثل الاخر: القلم ما بزيل بلم !!

    عادل

    (عدل بواسطة Abdel Aati on 01-08-2004, 06:23 PM)

                  

12-31-2003, 11:19 AM

Mahathir
<aMahathir
تاريخ التسجيل: 03-09-2003
مجموع المشاركات: 622

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مبارك المهدي :مريم لا تملك خبرة .وعبد النبي مبتدئ وقيادي (بدل فاقد)والص (Re: omar ali)

    الاخ عادل عبد العاطى ....
    لا اظن انك جادى فى وصف مبارك الفاضل و الصادق بتلك الصفة ...الصادق مهما بلغ من السوء ليس من الممكن لة ان يكون بضآلة مبارك.... مبارك هو شخص - ليس جدير بصفة السياسى- يرسم تحركاتة على لوحات الاخرين ...خرج من السودان معارضا للنظام متبعا نهج التجمع و مرددا لكلمات شيخة الصادق... عاد الى الخرطوم مختلفا مع التحالف ... دخل مع النظام معارضا شيخة و مسترزقا من موائد الخيانة ... الرجل بلا فكر و بلا طرح .. يحاول ان يكون رقم في السياسة السودانية ولا يدرى ان الارقام فى السودان قد نفدت...
    اما صادقنا الصديق فرغم اختلاف الاراء حولة فهو شخص ذو اطروحة و فكر ....يكرهه الكثيرون ولكن يصعب تجاهلة ...
    و كل عام و سوداننا بالف خير
                  

12-31-2003, 12:05 PM

حسن الملك
<aحسن الملك
تاريخ التسجيل: 06-16-2003
مجموع المشاركات: 725

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مبارك المهدي :مريم لا تملك خبرة .وعبد النبي مبتدئ وقيادي (بدل فاقد)والص (Re: Mahathir)

    اخي خالد عويس يعجبني دائما ادبك الجم وانت تحاور من هم اقل منك علما وليس سنا .. اني احترمك لان الحوار معك يذكرني بحديث (حامل المسك) ..
    قبل ان ادخل في توضيح النقطة الخامسة ارجو ان تقرأ معي خطاب الحزب في هذا الموضوع ...وقد عبرنا لهم من جانبنا- بعد الشكر كله والتقدير- ترحيبنا من حيث المبدأ بوحدة الصف والكلمه

    قال تعالي : " وأعتصموا بحبل الله جميعاً ولا تفرقوا..." الآيه صدق الله العظيم
    لكل وقت ومقام حال ولكل زمان وآوان رجال ... من أقوال الإمام المهدي

    منذ فتره ليست بالقصيره ظل يتصل بنا ويتردد علينا إخوة وأباء أعزاء كرام من قيادات حزب الامة القومي وكوادره الوسيطه والشبابيه وكذلك بعض اعمامنا من شيوخ الانصار: مشفقين وداعين لوحدة كيان الانصار وحزب الامة... وقد عبرنا لهم من جانبنا- بعد الشكر كله والتقدير- ترحيبنا من حيث المبدأ بوحدة الصف والكلمه. إذ أننا فى حزب الامه عملنا ونعمل بكل الوسع لاصلاح الحياه السياسيه فى مجملها. وشرعنا عملياً من خلال شراكتنا فى الحكم على الدعوه لتحقيق وحدة الصف الوطني. ولذا فنحن نؤيد أي مسعي يحقق توحد كل احزابنا السياسيه على طريق الاصلاح والتجديد المؤسسي, وتبني الدعوه لجبهه وطنيه عريضه من اجل السلام والتنميه والديمقراطيه دعوه لا تعزل أحداً.

    إننا نقدر ونثمن غالياً اشواق أهلنا فى مسعاهم الجاد لتوحيد كيان الانصار وحزبي الأمة كصمام أمان لحاضر ومستقبل السودان. واضعين نصب أعيننا الخصام والشقاق الذي نجم عن التنافس على جزء من ذات القاعده الشعبيه والارث التاريخي لنا جميعاً, وقد عشناها واقعاً مريراً من تجربة الانشاق السابق فى حزبنا وكياننا بين الاجنحه المتصارعه فى الفتره 1966- 1969م. وحتي نترجم هذه الاشواق العظيمه لجماهيرنا والحادبين على مصلحتنا المشتركه الى واقع معاش فأننا نري من جانبنا أن لابد من مراعاة الأسس والحقائق التاليه:-



    اولاً:- لابد من الانطلاق من حقيقه وجود حزبان مستقلان الان على الساحه السياسيه وهما :-

    أ‌) حزب الأمة ( تيار الإصلاح والتجديد)الذى وفق اوضاعه القانونية والجماهيرية بإعتباره إستمراراً لحزب الأمة التاريخى الذي تأسس عام 1945م وعضويته المؤسسه ضمت عدداً كبيراً من من كانوا نواباً للشعب عن حزب الامة فى الجمعيه التأسيسيه فى 30 يونيو 1989م. وذلك حسب منطوق قانون تنظيم العمل السياسي المعدل فى يوليو 2002م.

    ب‌) حزب الامة القومي وهو الان يعمل خارج إطار قانون تنظيم العمل السياسي فى البلاد ويعتبر مؤسسه ان شرعية حزبه ومرجعيته مستمده من جهده الفكري ونضاله الشخصي.

    ثانياً:- إن حزب الأمة ( الإصلاح والتجديد) شريك فى الحكم ولديه إتفاق تحالف سياسي مع حزب المؤتمر الوطني وهناك ثلاثين شابا من كوادره المجاهده يتولون مواقع دستوريه فى الدوله , كما أنه يشارك بفعاليه فى مباحثات السلام والتخطيط المسبق لها... بينما حزب الأمة القومي ليس محسوباً كجزءاً من المعارضه( التجمع ) أو الحكومه بل هو ما بين المنزلتين, ولاتربطه أي علاقه مؤسسيه بمفاوضات السلام أو اي من أطرفها.

    ثالثاً:- حزب الأمة (الإصلاح والتجديد ) إعتمد فى مؤتمره الاستثنائي : هيكلاً تنظيمياً مستحدثاً يستند إلى الفيدراليه... بينما حزب الأمة القومي يعتمد هيكلاً تقليدياً يكرس كل السلطات فى يد رئيس الحزب.

    كل هذه الحقائق تجعل من الضروري الاتفاق كمدخل أساسي لاي خطوه جاده نحو التوحد على الاتي : -

    1- الخط السياسي العام
    2- الوضع التنظيمي الذي يتناسب مع التطور الإداري والدستوري فى البلاد

    3- الفتره الانتقاليه التى تعقب أي إتفاق يتم علي أساسه التوحيد.

    رابعاً:- قضايا لابد من وضعها فى الاعتبار كأساس موجب لأي توحد : -

    1- مبدأ التجديد والتطور الذي حدث فى حزب الامة بإنتقال المسئوليه لجيل الشباب ومبدأ الإصلاح السياسي الحزبي العام. وهذا لايعني إبعاد المخضرمين بل يدعوهم إعادة صياغة دورهم تمشياً مع منطق الحياة لتحقيق إنتقال المسئوليه من جيل الي جيل بصوره دستوريه مرنه وسلسه.

    2- الفصل ما بين القياده الدينيه والسياسيه وهو تقليد أسسه الامام عبد الرحمن المهدي وأكدته وثيقة توحيد الحزب فى عام 1969م.

    3- الهيكل التنظيمي ومبدأ اللامركزيه.

    4- وضوح وإيجابية الخط السياسي المتفاعل مع الواقع السياسي الراهن .

    5- إعتماد البرنامج الوطني والتحالف القائم حالياً بين حزب الأمــــــــــــــــــــة (الإصلاح والتجديد) وحزب المؤتمرالوطني المبني على تحقيق السلام وبناء الديمقراطيه وتوحيد الجهود السياسيه لتأمين الاستقرار السياسي ووحدة البلاد.

    الحد الادني : -



    خامساً:- انه فى حالة الاتفاق على الخط السياسي وتعثر الاتفاق على الاســــــــــــــــــــس أعلاه

    يمكن التفكير فى الدخول فى تحالف أو ائتلاف سياسي مع تاجيل مشروع التوحد ألى حين ان تتهيأ له الاسس التنظيميه المطلوبه.

    سادساً: - إن كياننا وجسمنا السياسي تعرض لمرارات وتشققات كثيره منذ عام 1966م ولابـــــد

    لاي مسعي للتوحيد ان ياخذ فى الاعتبار ضرورة عقد مصالحات عامه تعيد اللحمـــــــه

    لهذا الجسم الهام.

    هذه الاسس السياسيه والتنظيميه أجازها مؤتمر الحزب ضمن برنامجه فى يوليو 2002 م.

    إننا رأينا إعلان هذا الموقف تأكيداً لحسن النوايا وإحتراماً وتقديراً لاصحاب المبادرات الذين ما فتئوا يتصلون بنا يومياً من شتي انحاء القطر . كما اننا نسعي من خلال إعلان هذا الموقف وقف اي إستنتاجات غير مفيده ورد الامور إلي نصابها.

    " من كان يريد العزة فلله العزة جميعاً إليه يصعد الكلم الطيب والعمل الصالح يرفعه والذين يمكرون السئات لهم عذاب شديد ومكر أولئك هو يبور" صدق الله العظيم ...الآية 9 سورة فاطر

    والله الموفق ,,, مبارك الفاضل المهدي

    رئيس حزب الأمة

    (عدل بواسطة حسن الملك on 12-31-2003, 12:25 PM)

                  

01-17-2004, 08:30 AM

حسن الملك
<aحسن الملك
تاريخ التسجيل: 06-16-2003
مجموع المشاركات: 725

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مبارك المهدي :مريم لا تملك خبرة .وعبد النبي مبتدئ وقيادي (بدل فاقد)والص (Re: حسن الملك)

    up
                  

12-31-2003, 01:07 PM

Omer54

تاريخ التسجيل: 02-10-2003
مجموع المشاركات: 783

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مبارك المهدي :مريم لا تملك خبرة .وعبد النبي مبتدئ وقيادي (بدل فاقد)والص (Re: omar ali)

    الاخ عمر علي

    تحيه مباركه

    منذ ان قرات هذه المقابله امس في جريده الصحافه و انا اشعر بالقرف,, فشكرا لك و انت تتيح لنا فرصه التعليق.

    وصف بعض السياسين بانهم (بدل فاقد) يعني ان هناك اصل والمقصودبالطبع هو انفسهم. و هذا تاكيد اخر في فشل السياسين في قبول سنه التتغير واصرارهم علي المحوريه الشخصيه. هذا القول ردده من قبل عيد الرسول النور و هو من القيادين الشباب الذي كان يرجي منه لكن اثبت انه لافرق بينه و اي من ديناصورات الحزب الاخري. قضيه غياب الديمقراطيه في الاحزاب السودانيه هي قضيه محوريه و اعتقد انها اساسيه لابد من حلها لضمان ديمقراطيه مستدامه. اذا كنا نؤمن بالديمقراطيه فذلك يستوجب قبولنا بالتغير او لنقل توقعنا التغيير. هذا ما رفضه عيد الرسول النور و من قبله د. مادبو و شخصيات اخري. بل هو مضمون الازمه التي يعيشها الاتحادي الديمقراطي. و غير بعيد ازمه الحزب الشيوعي و انقسامات الجبهه الاسلاميه.

    لا احب ان اشخصن الموضوع لكن لابد لي من كلمه هنا.... السيد مبارك الفاضل اعترف علنا بتامره علي الوطن مع جهات اجنبيه و اثمر هذا التامر تدمير مصنع الشفاء. مع ذلك فهو الان في مكتب في القصر الجمهوري!!!!!!. و لاعزاء للشرفاء.
                  

12-31-2003, 01:37 PM

NGABY AJOOZ
<aNGABY AJOOZ
تاريخ التسجيل: 10-14-2003
مجموع المشاركات: 1997

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مبارك المهدي :مريم لا تملك خبرة .وعبد النبي مبتدئ وقيادي (بدل فاقد)والص (Re: omar ali)

    الاخ عمر
    كل عام والجميع متمتعين بالحرية والديمقراطية
    ياخي انا ماعارف انتوا شاغلننا بالحشرات دي ليه شوفو لينا مواضيع تخرجنا من المازق الدخلتنا فية الجبهة المتاسلمة ولك كل الود والتحايا
                  

12-31-2003, 10:36 PM

omar ali
<aomar ali
تاريخ التسجيل: 09-05-2003
مجموع المشاركات: 6733

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مبارك المهدي :مريم لا تملك خبرة .وعبد النبي مبتدئ وقيادي (بدل فاقد)والص (Re: omar ali)

    تحياتي لجميع المتداخلين حوارآ او تعليقآ
    عزيزي النقابي العجوز..الي اين المهرب مما لا مهرب منه....شكرآ
                  

12-31-2003, 10:56 PM

Rawia
<aRawia
تاريخ التسجيل: 11-23-2002
مجموع المشاركات: 8396

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مبارك المهدي :مريم لا تملك خبرة .وعبد النبي مبتدئ وقيادي (بدل فاقد)والص (Re: omar ali)

    العزيز عمر على
    كل سنه وانت طيب
    وتتحقق الاماني


                  

01-01-2004, 02:26 AM

omar ali
<aomar ali
تاريخ التسجيل: 09-05-2003
مجموع المشاركات: 6733

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مبارك المهدي :مريم لا تملك خبرة .وعبد النبي مبتدئ وقيادي (بدل فاقد)والص (Re: omar ali)











    كل سنة وانت طيبة يا راوية..ومع اطلالة العام الجديد
    اتمني لك دوام الصحة والحظ الجميل الوفير

                  

01-03-2004, 06:58 AM

حسن الملك
<aحسن الملك
تاريخ التسجيل: 06-16-2003
مجموع المشاركات: 725

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مبارك المهدي :مريم لا تملك خبرة .وعبد النبي مبتدئ وقيادي (بدل فاقد)والص (Re: omar ali)

    حديث مريم بنت الأمام

    ليس في الأمر عجب
    بقلم صديق حسن مساعد
    حينما ران على الحركه السياسيه السودانيه كساح بصوره عامة وحزب الأمة بصوره خاصه وصار حاله من سئ الي أسوأ وشمل الخراب فيه كل المرافق حزبا وكياناً مؤسسات وهياكل عجز تنظيمي حقيقي بل اصبح الحزب وكل قياداته تجأر بالشكوي والانين ليس الانين المكتوم بل اشبه بالصراخ عن المشكلات المزمنه التي لم يستطع الحزب فكاكا منها ولم تبارح ارباضه وهي مشكلة المال نعم فالمال عصب الحياه وزينة الحياة الدنيا وبهجتها ثم مشكلة الاعلام فالحزب اصبح صامتاً صمت أهل القبور وثالثة الاسافي ازمة التنظيم نعم التنظيم فلقد اصبح الحزب فى حالة اشبه بالسفينه التى تسير فى بحر مظلم وفاقده جهاز تحديد المسار وحينما إدلهمت عليه المحن والكروب لم تجدي الجماهير التي يتحدثون عنها شئ.

    ثم زاد الطين بله والعوار عمي المواقف المتردده فاصبح حال الحزب مثل القارض العنزي. إنتظرت الجماهير وملت الانتظار ولا بشائر حل فى الافق اللهم إلا حديث عن قضايا لاتلامس واقع الجماهير الامر الذي حدا بتيار عريض أن يقود حوار ويقدم رأي حول واقع الحزب الداخلي وعلاقته بالاخر بعد إعلان نداء الوطن فنهض تيار الاصلاح والتجديد وشق طريقه الى بر الامان تاركاً ذلك الوضع المأزوم وترك فيه القوم صرعي كاعجاز نخل خاويه لا تلوي على شئ. ولكن رغم كل هذا وذاك ظلت سهام هؤلاء الاخوه تنصب تجاهنا بدءاً باحاديث السيد الامام فى الواجهه حينما تقابلا مع السيد مبارك المهدي وقال فيها الامام ما قال ولم ينقطع الحديث فى كل مناسباته لا سيما من على أعواد المنابر وخطب المناسبات ولم ندخل فى هذا اللجاج ولم نرد بذات العيار ولكن رغم كل هذا كان هناك نفر يتحدثون دوماً بأن ما حدث يجب أن يعاد فيه النظر لاسيما بعد وفاة الدكتور عمر وحينما كثر الحديث حول هذه القضيه وقلنا رأياً كتابة فى شكل بيان للناس هاهو كتابي وما شاء فليؤمن. ولكن أتي الرد من ابنة الامام د. مريم فى ذات الصحيفه ولقد تعجب الاستاذ محمد طه حينما أتي بهذا الخبر فى عدد الخميس 2101 ولماذا مريم وليس الامين العام نقول ليس فى الامر عجب فحزب يعيش هذه الظروف ولايوجد إعتبار لمؤسساته إن وجدت فعلا لا شكلا ليس هذا بمستغرب ورحم الله العلامه أبن خلدون حينما تحدث عن علامات إنهياروزوال الدول عندما تبلغ شيخوخة الشيخوخه فيستأثر بالامر الرئيس وبطانته وأهل بيته الاقربين وهو ما نراه ماثلا أمامنا فحزب يقال ان له اجهزه منها كما تفضلت الامين العام وامانته والمكتب السياسي ورئيسه وبقية العقد الفريد امام كل هذا تستبق الجميع ابنة الامام وترد قبل الاجهزه وليت ابنة الأمام كانت فى حصافة ملكـــة

    سبأ فرحم الله بلقيس حينما اتاها خطاب نبي الله سليمان لم تشطط رغم انها ملكة كما وصفها القرآن ( إني وجدت امرأة تملكهم وأوتيت من كل شئ ..) وليت بنت الامام كانت فى مكانة الملكه حتي تتحدث قبل الاجهزه رغم أنها أوتيت من كل شئ ولكن هذا لم يجعلها أي الملكه تشطط وتنبري للرد فى قضيه تهم جماهير عريضه وليت أبنة الامام كانت فى رؤية ملكة سبأ رغم المسافه السحيقه بينهما فحينما أتاها خطاب نبي الله سليمان لم تتجاوز مجالس قومها ولم تنفرد برأيها رغم انها أوتيت من كل شئ ويبدو انها حقاً أوتيت من كل شئ الا شئ الا وهو عدم الاندفاع والتهور فى شأن يخص الجميع فالعجله لم تكن من سماتها ومما حباها به عقلها رغم لغة نبي الله سليمان العاليه ( لا تعلوا علي وأتوني مسلمين ) ما أروعك ايتها الملكه بلقيس لم تندفع مثل الرهواء ولم تنفرد برأي بل كانت قمة الدبلوماسيه واللياقه إذ انها قالت ( يا ايها الملا إني القي إلي كتاب كريم) ثم واصلت الملكه تتدفق حكمة وسكينة ووقار فقالت ( يا ايها الملؤا أفتوني فى أمري ما كنت قاطعة امراً حتي تشهدون ) رغم أن قومها فوضوا إليها امرهم طائعين ولكن كانت إمرأة تشع بالفطنه والكياسه وصدق الرسول (ص) حينما قال المؤمن كيس وفطن . رغم أن قومها فوضوا لها امرهم طائعين لكن يبدو أن روح التسلط لا تعرف طريقها الى عقل بلقيس حينما قال لها قومها ( نحن أولوا قوه وأولوا بأس شديد والامر إليك فانظري ماذا تأمرين).

    رغم ان قومها وصفهم القرآن بانهم أهل قوة وقوة ذلك الزمان قوه مجرده خالصه وأهل بأس شديد وقدموا قواهم وبأسهم الشديد طائعين لكن لم تأخذ الملكه العزة بالغرور والصلف فقالت فى حكمة ( ماكنت قاطعة أمراً حتي تشهدون ) ليت أبنة امام الألفيه الثالثه إستأنست بكتاب الله وبذكري حكمة بلقيس رغم بعد الشقه لكن أقول مره اخري ليس فى الامر عجب فلقد اصبح حال الحزب لا تخطئه العيون وازدوجت وتداخلت المعايير ما بين الشأن الاسري والشأن العام وهذه احدي القضايا التي حدت بأهل الاصلاح بالذهاب بعيداً . كان يمكن للأمر أن يكون أكثر معقولية اذا نظر إليه عبر أجهزة ولكن يبدو أننا فى عهد غيهب يمكن لامور وقضايا هامه تاتي فيها الفتوي من خارج دائرة أهل الشأن والمعنين بالامر سواء كان الرد سلباً أم إيجاباً ويبدو ان أزمة الديمقراطيه داخل الاحزاب التى نتحدث عنها أزمه طاحنه ويبدو انها القضيه التى لا يكترث لها أحد وتؤخذ بالنواصي والاقدام ويتباكي عليها عند المكاسب والمطامع ولكن كحقيقه تمارس قولا وفعلا وسلوكا وأداء وترسخ كمعنى لايوجد من يقف عند هذا كثيراً فاحزابنا تسفه رأي جماهيرها وتنصب من نفسها كرادله تفتي فى كل شئ الا قضية الرأي والرأي الاخر ودور المؤسسات وإحترامها.
                  

01-03-2004, 08:27 AM

إسماعيل وراق
<aإسماعيل وراق
تاريخ التسجيل: 05-04-2003
مجموع المشاركات: 9391

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مبارك المهدي :مريم لا تملك خبرة .وعبد النبي مبتدئ وقيادي (بدل فاقد)والص (Re: حسن الملك)

    حسن الملك
    جميل أنك أوردت حديث صديق المساعد.. سكرتير مبارك الفاضل
    ولكن كم يكون جميل لو حدثتنا أو حدثنا صديق المساعد عن سبب فورة وغضب مبارك
    هل كان لصد الصادق المهدي له تأثير، حينما أتاه متوسلاً الإنضمام؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    أرجو الإفادة ... وإن لم تكن لديك المعلومة ... ساعتها لكل حدث حديث.
                  

01-03-2004, 10:27 AM

حسن الملك
<aحسن الملك
تاريخ التسجيل: 06-16-2003
مجموع المشاركات: 725

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مبارك المهدي :مريم لا تملك خبرة .وعبد النبي مبتدئ وقيادي (بدل فاقد)والص (Re: إسماعيل وراق)

    اخي وراق كم احترمك لان ادب المناقشة هو عنوان ...
    اخي وراق .. لم نذهب متوسلين لاحد وهذا لن يكون ابدا ..لاننا لم لم نتبني تيار الاصلاح والتجديد في حزب الامة بالتوسل ولكنها كانت ارادة الاحباب في حزب الامة ... وولدت حركة اصلاحية اخذت وضعها الصحيح في مسار التاريخ .. وكان لنا ان نقاسي كثيرا ونجد مالاقاه اهل التجديد علي مر العصور لان ديناصورات الاحزاب .. والمنتفعين منهم .. يريدون لاحزابنا ان تكون كما هي .. لانهم وجدوا ظلا لهم تحت فروعها الجافة ..
    وهم يعلمون انها ايلة للسقوط ..ولكن من الحب ماقتل ..
    Quote: (يرد بسرعة) انا غيرمنزعج برد الفعل الاولى لبعض الشخصيات خاصة وهذا الحديث يمسها وآثاره يترتب عليها تغيير اوضاعهم داخل حزب الامة هناك شبهة المصلحة الشخصية في رفضهم لهذا البيان ، البيان اصلا كان نتاج حوار لمبادرات من مجموعات كبيرة في حزب الامة القومي اتصلت بنا على كل المستويات من اجل الحوار والتوحد . ايضا اتصل بنا بعض الاعمام من الانصار في الغرب والوسط والشمال .. (ويستطرد بعد وقفة) هذه النقاط حددناها في رمضان لان هذه المجموعات طلبت منا نقاطاً للحوار .. لكن لما تطور الحوار وكثرت الاتصالات قلنا طالما اصبحت المسألة شاغلة للرأي العام وحزب الامة القومي وبدلا من ان نكون خلف الكواليس لابد ان نوضح الامر خاصة ووفاة د . عمر نور الدائم جعلت هناك احاديث وارهاصات عن هذه الوحدة وعن علاقتنا وملء المنصب الذي شغر بعد وفاة د . عمر فتأكد لى وقتها ان هذه الاستنتاجات والارهاصات لم تكن موفقة لأنها لانها لم تكن محيطة بالواقع فنحن الآن حزبان مستقلان لا حزب واحد .

    اخي وراق لدى مايثبت ان مبادرة الاتفاق لم تاتي من خلالنا حتي نتوسل
    ولكننا في تيارالاصلاح والجديد جبلناان ناخذ بمشورة الرجال ..ولهذا ايضا كان الاصلاح .. ومازلنا ننادى بالوفاق وفي عدمة بميثاق نعف عن سئ القول والقذف لعل جيل الاصلاح يجد يوما مايفتخر به.
    ولاننا رفضنا ان نكون من زمرة القوم المتوسل ارتضينا بتيار الاصلاح لكي لا تتوسل الاجيال من بعدنا..

    (عدل بواسطة حسن الملك on 01-03-2004, 10:35 AM)

                  

01-03-2004, 10:35 AM

إسماعيل وراق
<aإسماعيل وراق
تاريخ التسجيل: 05-04-2003
مجموع المشاركات: 9391

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مبارك المهدي :مريم لا تملك خبرة .وعبد النبي مبتدئ وقيادي (بدل فاقد)والص (Re: حسن الملك)

    الأخ حسن الملك
    هل بإمكانك أن تذكر لنا أسماء من أتصل بكم من طرف حزب الأمة القومي..... أرجو ذلك.. لنترك تحركات بعض الأحباب كالعم الدكتور عبد الحميد صالح للم الشمل كما يقولون.
    سؤال لك:
    لماذا أتت تصريحات مبارك هكذا في لقاءه المذكور أعلاه؟
    وهل هناك لقاء جمع بين مبارك الفاضل والسيد الصادق.. وأن هذا اللقاء أتى حسب طلب مبارك الفاضل؟؟؟؟
    هل هناك تحركات من قبل أهل السلطة الموالي لها مبارك لإقناع حزب الأمة القومي بقبول جماعة الإصلاح والتجديد أو بالأحرى قبول مبارك الفاضل؟
    لماذا بدأت التحركات بعد وفاة العم العزيز الدكتور عمر نور الدائم.. ولماذا وصف السيد الصادق المهدي هذه التحركات بأنها عدم ذوق؟؟
    أرجو الإجابة.
                  

01-03-2004, 11:12 AM

حسن الملك
<aحسن الملك
تاريخ التسجيل: 06-16-2003
مجموع المشاركات: 725

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مبارك المهدي :مريم لا تملك خبرة .وعبد النبي مبتدئ وقيادي (بدل فاقد)والص (Re: إسماعيل وراق)

    سوف اعود لاستفساراتكم اخي وراق بقطع جهينة .. اعطني بعض الوقت لان الدوام النهاري حق الميريالزعمات السياسية السودانية وسياسية التغيير أسامة بله إبراهيم/تكساس


    تعد المرحلة التي يمر بها السودان اليوم مرحلة انتقالية مقبله على احتمالات وامكانات شتى، ومن هذه الاحتمالات: إعادة إنتاج النظام، مع تحسينات جزئية هنا وهناك. والشروع في عملية إصلاح تدريجي في جميع الميادين، من دون أن نحدد مسبقاً في أي اتجاه يمكن أن يذهب هذا الإصلاح. ومنها ما هو أسوأ من هذا وذاك. أي أن الإصلاح هو الاحتمال الأفضل بين احتمالات ممكنة، لكل منها حظ ما من القوة. والمرحلة الانتقالية تتصف عادة بالتوتر والتخلخل والارتباك، على الصعيدين النظري والعملي. وفي مثل هذه المراحل تتأسس الموضوعية والذاتية لتغير نوعي في الحياة العامة، وتنشط قوى مختلفة ومتعارضة تريد كل منها أن تدفع الأمور في الاتجاه الذي يلبي مصالحها. ولا تستقر الأوضاع إلا حين تتوافر في هذه القوى جملة من الشروط تجعل منها تعبيراً عن المصلحة العامة، أو المصلحة الوطنية / القومية. فليس هنالك من قوي سياسية بعينها وبوسعها اليوم أن تعبر عن المصلحة العامة. وهذا، في اعتقادي، ما يجعل التغيير راهناً وملحاً.

    يمكن اعتبار ما يحدث الآن سواءً على الصعيد الدولي (الترتيبات لوضع شكل أو خارطة جديدة لبعض مناطق الصراع أو بعض مواقع اللااستقرار في العالم)، أو على صعيد الداخلي (فرضية السلام)، مقدمات تمهيدية لتحقيق هذا الهدف. أي اعتبار أن كل ما يحصل الآن في السودان، هو جملة من المشاريع والمخططات يتم الترتيب لآلية تنفيذها بهدف تحقيق التغيير. وهنا أمام هذا التغيير يجعل جميع القيادات السياسية السودانية مطالبين بطرح الأسئلة التالية على بساط البحث وفي جدول أعمالها، بل ومن أولويات ذاك الجدول: من أين سيبدأ التغيير، وما هي أدواته .. مركزه، وأطرافه .. هل نحن جزء من هذه العملية التغييرية .. وعلى أي رصيف سنقف .. ما هي دواعي التغيير، بأسبابها ومنعكساتها .. بل لماذا التغيير في الأساس .. ولماذا سيكون التغيير من الخارج، وكيف، وما حاجته، وهل سيفرض علينا، أم بإرادتنا .. وما دورنا نحن في الداخل، تجاوبنا وردات فعلنا.. وهل هناك مبرراته ومسوغاته .. أو هل نحن مجتمعنا يحق له أن يتغيير، وله القدرة على ذلك ؟ .

    لأن مثل هذه التساؤلات وغيرها من المسائل والمواضيع، مفروضة على الواقع، بل هي من صلب متطلبات المرحلة ونمط تفكيرها، وهي الأساس في بناء أو ترميم ما يتم طرحه هنا أو هناك، وهي كذلك يجب أن تفرض نفسها علينا وعلى أدواتنا بإلحاح – وخاصةً في هذه المرحلة بسماتها وعناوينها وتوجهاتها – بل هي التي بإمكانها أن تحدد لنا خياراتنا وموقعنا، والذي هو خيار وحيد وموقع وحيد ولا بديل عنهما، وهو إما القيام بمراجعة شاملة – نقدية – لمحطاتنا وتجاربنا، والوقوف عند مواطن الخلل فينا، وآليات تصحيحه، وبالتالي إعطاء تقييم دقيق لمعطيات المرحلة، وفهم وتفهم مستلزماتها وإمكانية الانفتاح على مناخاتها، والتعامل معها من موقع الفاعل والمؤثر، لا المنفعل والمتأثر، حتى نمتلك البعض من زمام الأمور وبالتالي نحصل على موطئ قدم، أو أن نكون عرضةً للويلات وضحية عقلياتنا. بمعنى آخر يجب أن يأخذ كل منا موقعه الصحيح، ودوره الفاعل – سواء مع، أو ضد ما يجري – المبني على أسس وركائز متينة وموضوعية.

    ولكن وحسب المناخ السائد في فكر وتفكير ديناصورات وشيوخ القيادات السياسية السودانية، فإنها ليست فقط متحايلة على الواقع، بل سلبيتها الأكثر - ردات فعلها – هي في محاولاتها الجادة في أن تصد كل ما يمت إلى بوادر التغيير بصلة، لأنها بدأت تشعر بخطورة الوضع، وبالتالي انعكاسه على مجمل تصوراتها وآلية عملها، وبأن ما هو قادم سيمسها في الصميم، بل، قد يحطم الكثير منها، وبحقيقة أن حركة التاريخ قد لا تحتمل المزيد من التراكمات، ولا إمكانية مسايرة الأنماط الموجودة والفاعلة من الفعل والسلوك والممارسة، أو أن تحتضن العقلية الفردية بنزواتها ورغباتها أكثر مما هو عليه الآن. لذلك فهي تحاول جاهدةً أن تجعل من هذه السجالات – التغيير - الدرع الواقي لها، وتحت يافطات شتى، من حماية المصالح الوطنية والتصدي للمشاريع والمخططات التي تهدف كيانها ووجودها وتراب وطنها، وذلك لقمع مظاهر الحراك السياسي / الاجتماعي ووقف عجلة التطور وإسكات الحناجر التي تنادي بالتغيير والإصلاح، وبالتالي الحفاظ على الوضع كما هو، بكل ما تمتلك من وسائل، دون المحاولة في التغيير في آلياتها وأدائها، وتصحيح انكساراتها، والتقرب من شارعها، أو أن تعي مدى وزنها وثقلها سواء بين جماهيرها أو خارجها، وبالتالي دورها الحقيقي في فهم وتفهم ما يجري. فهي قد تغير في الأشكال وتتقمص موضاتً جديدة وتتلون في الطرح، إلا أنها ما زالت أسيرة الجمود، سواءً في جانبها السياسي أو الفكري أو في شكل أدائها وآليات عملها، وتمتاز بنبرة خطابها السلطوي. بمعنى آخر، هي أسيرة ذاتها لا أكثر.

    البيت السياسي السوداني وما أصابه من تداعيات جراء سياسة معظم ديناصورات وشيوخ القيادات السياسية الحالية في اقتناص الفرص وتحطيم وحدة البلاد، تدفعنا إلى التساؤل المشروع، إلى متى نصر علي انتهاج مثل هذه السياسات الانتهازية المدمرة لكل طموح سوداني؟ ألم يحن الوقت أن تتفهم تلك القيادات بان التشرذم وحب الذات يعمق الجراح القومية ويشغل ويضع حتى الخيرين من أبناء الأمة في دوامة التيه واليأس؟ ألم يحن الوقت ان نترفع على المصالح الذاتية الضيقة ونعيد بناء الثقة بين الجماهير المغلوبة على أمرها والأحزاب السياسية التي تبتعد عن ممارساتها اليومية عن طموح وارادة هذه الجماهير؟ اما حان الوقت ان نتعلم لعبة سياسة التغيير؟. وهذا ما يقودنا للمقال القادم: أزمة القيادة ومستقبل الأحزاب السياسية السودانية.

    مهندس/ أسامة بله إبراهيم

    دالاس – تكساس – الولايات المتحدة الأمريكية
                  

01-03-2004, 11:20 AM

إسماعيل وراق
<aإسماعيل وراق
تاريخ التسجيل: 05-04-2003
مجموع المشاركات: 9391

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مبارك المهدي :مريم لا تملك خبرة .وعبد النبي مبتدئ وقيادي (بدل فاقد)والص (Re: حسن الملك)

    ده شنو يا حسن الملك
    أنا أسألك أسئلة معينة تقوم تجيب لي كلام أسامة بله
    يعني عملت شنو يا أخوي يا ود الملك
    أسامة بله هو مبارك الفاضل
    يعني أيه الإختلاف
    علشان ما تقوم تقول لي إسامة بله ومبارك شخصية واحدة
    أقول ليك
    اسامة بله إبراهيم.... يعتبر من أنشط جماعة مبارك الفاضل... وعلشان كده كلامه ده زي قطر عجيب لا بودي ولا بجيب.
                  

01-03-2004, 03:00 PM

حسن الملك
<aحسن الملك
تاريخ التسجيل: 06-16-2003
مجموع المشاركات: 725

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مبارك المهدي :مريم لا تملك خبرة .وعبد النبي مبتدئ وقيادي (بدل فاقد)والص (Re: إسماعيل وراق)

    سوف نرجع لك لكن ياود وراق نحن في تيار الاصلاح والتجديد أسامة بله هو مبارك الفاضل وهو ذاتو حسن الملك لانو ده تيار يقوم علي المشاركة والشورى في اتخاذ القرار.. والتناقم مهم.. ورائك في فرد واحد يمكن ان ينطبق علي الجماعة ... والجماعة العندهم رأي هم اقرب للخطاء لانهم في طريق صعب وهو طريق التجديد .. لكن الرايهم رأي سيدى.. وشيخي .. هم يعتبروا ناقل جيد .. ومن العجيب وقطر عجيب من رايته يمشي ويلبس ويحرك يديه.. الخالق الناطق .. يتقمصون شخصيياتهم ..
    ولكن حاول معي ان تقرأ فكر حزب الامة (تيار الاصلاح)

    Quote: حتى يكون الحوار بشفافية تامة وسط القاعدة الانصارية كلها قاعدة حزب الامة ووسط الرأى العام فالافكار والرؤى التي طرحناها تمس كل الحركة السياسية كقضية التجديد والاصلاح السياسي وانتقال العمل من جيل الثلاثينيات الى الاجيال التي تليه ، وفي النهاية اذا اتت بنتيجة او لم تأتِ هي مفيدة لإثراء الحوار في الحركة السياسية وتطويرها . ونحن وضعنا خيارات .. لا نفرض على الآخرين امرا ولهم قناعاتهم الخاصة وضعنا خيارات واذا لم نتفق على المفاهيم التنظيمية هذه يمكننا كحد ادنى ان نتفق علي الخطوط السياسية لاننا دعاة جبهة وطنية عريضة لا يغيرنا ان ننسق مع مجموعة تتنافس معنا على جزء من القاعدة او الارث التاريخي في علاقة سياسية وغير منزعجين اذا لم تجد هذه النقاط اذنا صاغية واذا لم تأت بنتائجها المرجوة ونعتبر انفسنا ممثلين للحاضر والمستقبل ومخاطبين لرموز الماضي حتى تلتقي مع الحاضر والمستقبل فالمستقبل للشباب ولحركة الاصلاح والتجديد والصورة بعد خمس سنوات مثلا ستكون مختلفة تماما عما عليه الحال الآن .


    وهذا هو ردكم
    Quote: لكن .. قيادات حزب الامة رفضت ما جاء في البيان واطلق د. عبد النبي الامين العام لحزب الامة ومساعدته د . مريم ا لصادق المهدي تصريحات تطالبكم بالاعتذار وتقديم طلب للانضمام لحزب الامة ؟


    وهذا هو ردنا
    Quote: نحن طرحنا افكارا ورؤى للحوار على مستوى الحزب كله .. على مستوى قاعدته وقاعدة الانصار وعلى مستوى الرأى العام السوداني ونريد فعلا ا ن نصل لحل فيما طرحناه في السياسة لا توجد مسلمات هناك تلاقح افكار ورؤى ونريد ان يفضي ما طرحناه لحوار حقيقي حول مستقبل الحركة السياسية ومستقبل احزابنا السياسية بما فيها حزب الامة .
    عملية تأسيس
                  

01-03-2004, 03:05 PM

إسماعيل وراق
<aإسماعيل وراق
تاريخ التسجيل: 05-04-2003
مجموع المشاركات: 9391

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مبارك المهدي :مريم لا تملك خبرة .وعبد النبي مبتدئ وقيادي (بدل فاقد)والص (Re: حسن الملك)

    العزيز حسن الملك
    مع إحترامي لرأيك لم أستفد شيئ مما أوردته..
    جميل أن تتحدثوا عن الإصلاح والتجديد.. والذي هو منكم بعيد... ولكن هل لديك مانع أن ندخل في حوار أو مناظره عن فكرة الأصلاح والتجديد لديكم.. بعيداً عن الأمور الشكلية..
    إن كان ليس لديك مانع دعنا نتفق على الزمان والآلية أولاً.
    أخوك وراق

    (عدل بواسطة إسماعيل وراق on 01-03-2004, 03:14 PM)

                  

01-03-2004, 03:18 PM

حسن الملك
<aحسن الملك
تاريخ التسجيل: 06-16-2003
مجموع المشاركات: 725

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مبارك المهدي :مريم لا تملك خبرة .وعبد النبي مبتدئ وقيادي (بدل فاقد)والص (Re: إسماعيل وراق)

    سؤال:
    قال الجاهل للعالم: انا جاهل - ولكني سعيد بجهلى -وانت عالم- ولكنك تعيس بعلمك .
    من منا افضل من الاخرايها العالم؟
    قال العالم للجاهل بهدؤ:
    اذا كنت تقيس السعادة بالجهل - فحمارك اجهل منك - وهو بالتالى اسعد منك..
    فمن هو الافضل في نظرك؟ انت ام الحمار ؟


    Quote: ولكن هل لديك مانع أن ندخل في حوار أو مناظره عن فكرة الأصلاح والتجديد لديكم.. بعيداً عن الأمور الشكلية..


    اوفق ...
                  

01-03-2004, 03:23 PM

إسماعيل وراق
<aإسماعيل وراق
تاريخ التسجيل: 05-04-2003
مجموع المشاركات: 9391

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مبارك المهدي :مريم لا تملك خبرة .وعبد النبي مبتدئ وقيادي (بدل فاقد)والص (Re: حسن الملك)

    Quote: سؤال:
    قال الجاهل للعالم: انا جاهل - ولكني سعيد بجهلى -وانت عالم- ولكنك تعيس بعلمك .
    من منا افضل من الاخرايها العالم؟
    قال العالم للجاهل بهدؤ:
    اذا كنت تقيس السعادة بالجهل - فحمارك اجهل منك - وهو بالتالى اسعد منك..
    فمن هو الافضل في نظرك؟ انت ام الحمار ؟

    حسن الملك يا عالم أشرح الكلام الفوق ده.. أصلو نحن فهمنا شوية تعبان ومخنا تقيل وخربان..


    طالما موافق على الحوار... إذن دعني أبداً
    وسأفتح بوست خاص بذلك... فليعذرنا صاحب البوست الأصلي
                  

01-03-2004, 03:27 PM

حسن الملك
<aحسن الملك
تاريخ التسجيل: 06-16-2003
مجموع المشاركات: 725

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مبارك المهدي :مريم لا تملك خبرة .وعبد النبي مبتدئ وقيادي (بدل فاقد)والص (Re: إسماعيل وراق)

    الاخ وراق
    اشوفك بكرة في الموعد .. لانو الدوام خلص .. بس عنوان البوست يكون حلو والا سوف ارد هنا

    (عدل بواسطة حسن الملك on 01-03-2004, 03:29 PM)

                  

01-04-2004, 06:06 AM

Mahadi
<aMahadi
تاريخ التسجيل: 04-19-2003
مجموع المشاركات: 789

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مبارك المهدي :مريم لا تملك خبرة .وعبد النبي مبتدئ وقيادي (بدل فاقد)والص (Re: omar ali)

    الاخ اسماعيل
    تابعت نقاشك اعلاه مع الاخ حسن واريد ان اوضح ان الحال الان على صعيد الطرفين لايسر ولايبشر بخير كثير وانا شخصيا تفائلت خيرا كثيرا بمسعي الاخ عبد الرسول النور
    فالطرفين يكملان بعضهما البعض وان اختلفا مرحليا في بعض الجزيئيات فما يجمعهم اكبر بكثير لكن يبدو ان بعض العناصر التى استفادت من ظروف الخلاف ووجدت نفسها في لحظة الغفلة في مواقع متقدمة ستسعي ما وسعها الجهد لوضع العراقيل واطلاق التصريحات غير المسؤولة
                  

01-04-2004, 11:07 AM

حسن الملك
<aحسن الملك
تاريخ التسجيل: 06-16-2003
مجموع المشاركات: 725

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مبارك المهدي :مريم لا تملك خبرة .وعبد النبي مبتدئ وقيادي (بدل فاقد)والص (Re: Mahadi)

    الاخ وراق لقد اخليت بشرط مهم وهوان لا يكون العنوان ذو طابع اسائي
    ولذا لن ارد هناك وسوف يكون ردي هنا في البوست الذي شرفنا به عمر علي وله الشكر لامانة الرسالة الاعلامية التي يحملها من دون محاباة لاحد ونحن في هذا الزمن احوج الناس لهذه الاقلام الجرئية..
    نرجع لموضوعك نصبت نفسك واضعا مواصفات المجددين قائلا:
    Quote: بالإضافة لما ذكرناه، وحتى يكون من يدعي إصلاحاً أو تغيير في أي مجتمع شخص مؤهل في دعوته، مقنع للأخرين لابد من توفر الشروط التالية:
    أولاً: عناصر بناء الذات
    ثانياً: إمتلاك الثقة بالذات
    ثالثاً: نكران الذات
    رابعاً: توازن الذات

    نحن في تيار الاصلاح والتجديد ليس في قاموسنا كلمة (الانا) و(الذات) وبالذات نحن مقبلون علي منعطف تاريخي بحتم علينا ان يكون لنا دور في مشاركة المجدد في تجديده وخاصة نحن في عالم التكنولوجيا لن ننظر للطرق البالية والاساليب القديمة في وصف المجدد ووضع مواصفات له .. ولسنا علي استعداد ان نكون ناقلي فكر من فقاسات .. ولدينا فلسفتنا التي تنبع من مورثنا (امرهم شورى بينهم)..
    حتي كتابات راعي اصلاحنابه الكثير من المفاهيم التي توضح نقاط الضعف
    وسبل اصلاح هذا الحزب العظيم .سوف نستنير بها وليس الفكر حكرا علي فئية بمواصفات معينة.
    فاعزرني اذا لم اتطرق لموضوع الذات فحقيقة لن اتحدث عن الاشخاص وذوات المصلحين .. ولكنا ارتضينا بمصلحنا وبمشاركاتنا الاصلاحية..

    ولكي يكون السرد منضبطا ومفيدا لمن لا يعرف تاريخنا سوف ادلف للمداخلة التاريخية لحزبنا العظيم ونسرد لكي لا يكون الحوار مبتورا...
    المرحلة الأولى: 1945- 1958م

    نشأة الحزب

    وقعت معركة كرري الشهيرة في 2 سبتمبر 1898م معلنة نهاية دولة المهدية المستقلة وبداية العهد الاستعماري الثنائي الذي واجه انتفاضات مهدوية عديدة فقمعها بوحشية وعمل على تشتيت الأنصار وكسر شوكتهم. كما واجه لاحقا انتفاضة 1924 وقمعها بفظاظة. أدت تلك المواجهات ونمو الوعي القومي عالميا إُثر إصدار رئيس الولايات المتحدة الأمريكية ودورد ويلسون لمبادئه الأربعة عشر وإنشاء عصبة الأمم، والخلاف حول مركز السودان ومستقبله خلال المفاوضات بين الحكومتين المصرية والبريطانية، إلى إيقاد جذوة الحركة السياسية السودانية بين الخريجين السودانيين، وتطوير فكرة نادي الخريجين الذي كان يلعب أدوارا اجتماعية وثقافية وأدبية في عشرينيات القرن العشرين، نحو إنشاء مؤتمر الخريجين بأهدافه السياسية الواضحة في 1937م. قاد المؤتمر النشاط الوطني وسط الخريجين وأثمر أهم محطات الاجماع السوداني حينها بتقديم مذكرة الخريجين في 3 أبريل 1942م.

    كان الأنصار قد تم لم شملهم من جديد وبناء تنظيماتهم الاجتماعية وإشراكهم في المناشط الاقتصادية بمجهودات السيد عبد الرحمن المهدي الذي سعى للتنسيق مع قادة مؤتمر الخريجين ورعاية نضالهم الوطني نحو الاستقلال، ولكن المؤتمر وبعد انتخاباته التي جرت في نوفمبر 1944م سيطرت عليه جماعة الأشقاء التي كانت تتأهب لإصدار قرار من المؤتمر يفسر مذكرة الخريجين بأن مطلب السودانيين القومي هو الاتحاد مع مصر تحت التاج المصري. كما برز حينها اتجاه مصري رسمي قوي بتسوية مسألة السودان بعد الحرب العالمية الثانية في مؤتمر السلام أو في مفاوضات مصرية-بريطانية. كل ذلك أدى للتعجيل بإنشاء كيان يعبر عن الرأي السوداني الاستقلالي.. وهو حزب الأمة.

    نشأ حزب الأمة كتحالف بين ثلاثة عناصر هي: الأنصار، وزعماء العشائر، ونفر من الخريجين المنادين باستقلال السودان تحت شعار: السودان للسودانيين.

    بدأت الاجتماعات التأسيسية للحزب في ديسمبر 1944، وتمت صياغة لوائح الحزب ودستوره وبرامجه، وانتخب عبدالله خليل سكرتيرا عاما للحزب، فقام برفع دستور الحزب للسكرتير الإداري في 18 فبراير 1945م طالبا التصديق عليه والذي تم باعتباره ناد لعدم وجود قانون بشأن الأحزاب حينها.

    يعتبر الحزب أول حزب سوداني لأن الجماعت الأربع (الاتحاديين، جماعة الأحرار، جماعة الأشقاء، وجماعة القوميين) التي نشأت في اكتوبر 1944م لم تنشأ كأحزاب ولم تسم نفسها كذلك كما يرد في معظم كتب التاريخ المعاصر وإنما نشأت كجماعات في إطار مؤتمر الخريجين، ولذلك لم تفتح عضويتها لكل السودانيين ولم تخاطب غير الخريجين، كما لم تطلب تصديقا لتكوينها من الجهات الرسمية.

    موقف السيد عبد الرحمن المهدي من الحزب

    سأل سرور رملي السيد عبد الرحمن المهدي عن موقعه من الحزب وعما إذا كان هو رئيسه فأجاب: "إنني جندي في الصف، ولكن الله سبحانه وتعالى وهبني من الإمكانيات ما لم يتيسر لكثير منكم، وسأهب هذه الإمكانيات وسأهب صحتي وولدي وكل ما أملك لقضية السودان". وحري بالذكر أن حزب الأمة لم ينتخب رئيسا له حتى فبراير عام 1949 حيث تم انتخاب الصديق المهدي رئيسا للحزب.

    دستور الحزب لعام 1945م

    نص دستور حزب الأمة الذي أقر في الاجتماعات التأسيسية على أن مبدأ الحزب هو "السودان للسودانيين"، وأن غرضه هو الحصول على استقلال السودان بكامل حدوده الجغرافية مع المحافظة على الصلات الودية مع مصر وبريطانيا.

    إن الطبيعة الموجزة لدستور حزب الأمة يجب ألا تخفي حقيقة مهمة ربما تكون غائبة عن الكثيرين، وهي أن الحزب وصولا إلى هدفه الأسمى وهو الاستقلال قد اتخذ المطالب الاثني عشر المنصوص عليها في في مذكرة مؤتمر الخريجين في 1942 برنامجا له وسعى لتنفيذها من خلال مؤسسات التطور الدستوري التي أنشأتها الإدارة البريطانية وشارك فيها وهي: المجلس الاستشاري، و مؤتمر إدارة السودان ، والمجلس التنفيذي، والجمعية التشريعية ، ولجنة تعديل الدستور.

    معركة الاستقلال

    سعى الحزب منذ قيامه لإسماع الصوت السوداني الاستقلالي في المنابر الدولية ولحكومتي الحكم الثنائي، ثم قاد حزب الأمة في ديسمبر 1950 معركة داخل الجمعية التشريعية لنيل الاستقلال حيث تقدم محمد حاج الأمين ممثلا للاستقلاليين باقتراح يطالب فيه بالحكم الذاتي الفوري للسودان، وقد تدخلت حكومة السودان وسط مناصريها من الأعضاء للتشكيك في نية حزب الأمة بتكوين ملكية يرأسها السيد عبد الرحمن المهدي، وحشدت تكتلا واسعا ضد الاقتراح، وبالرغم من ذلك فقد فاز الاقتراح بصوت واحد (39 صوتا ضد 3. وتأكدت السياسة البريطانية بجلاء اخفاق وسائلها في احتواء الحزب وقيادته، ودخلت معه بعدها في صراع سياسي مكشوف بتكوين حزب سياسي مضاد له اسمه الحزب الجمهوري الاشتراكي في عام 1951م.

    وعلى الصعيد المصري، قاد الحزب حملة محمومة لتحقيق الاستقلال في مقابل الحملة التي قادتها مصر الرسمية، والأحزاب السودانية الاتحادية المناصرة لها لتحقيق اتحاد السودان تحت التاج المصري. ولكن قيام ثورة 23 يوليو 1952 بشر بقدوم عهد جديد اتخذت فيه مصر الرسمية مواقف أكثر تفهما لمسألة السودان، ونحت نحو التفاهم مع القوى السياسية السودانية الاستقلالية، ومع الحكومة البريطانية، ما أدى لتوقيع اتفاقية الحكم الذاتي وتقرير مصير السودان في 12 فبراير 1953، ثم إجراء انتخابات عامة في نوفمبر وديسمبر 1953، والتي هزم فيها حزب الأمة لعدة أسباب أهما اثنان:

    التدخل السافر للحكومة المصرية لتمويل الحزب الوطني الاتحادي بأشكال مباشرة وغير مباشرة.
    القوة النسبية لحزب الأمة والحزب الوطني الاتحادي في مجلس النواب لم تعكس جملة الأصوات التي حصل عليها الحزبان في دوائر الانتخاب المباشر. فقد صوت حوالي 229.221 ناخب لمرشحي الاتحادي وحصل على 43 مقعدا. وصوت حوالي 190.822 ناخب لمرشحي الأمة ونال 22 مقعدا فقط. ذلك لأن متوسط عدد الناخبين في مناطق الختمية –المساندون للاتحادي- كان أقل من متوسط عدد الناخبين في الدوائر الأخرى. وكانت لجنة الانتخابات قد لفتت النظر في تقريرها الختامي إلى الاختلافات الشاسعة في حجم الدوائر وأوصت بإعادة توزيعها، وهو ما لم يحدث.
    ما بعد الانتخابات :

    اعتبر الاتحاديون فوزهم هذا تأكيدا لتأييد الشعب السوداني الاتحاد مع مصر، ورفض الاستقلاليون ذلك، ودخل الجانبان في صراع مرير. وكان بعض الاستقلاليين يرون عدم الاعتراف بنتيجة الانتخابات ولكن بعد مداولة الرأي قررت الحركة الاستقلالية قبول نتيجة الانتخابات والعمل بالوسائل الدستورية والسياسية لنقضها فقرروا تنظيم المعارضة للاتجاه الاتحادي داخل البرلمان وخارجه واستقطاب كل القوى السياسية غير الاتحادية الشعبية والفئوية وتعبئة الرأي العام السوداني للتمسك بالاستقلال في القرى والمدن والبوادي، وفي مدة وجيزة بعد الهزيمة في الانتخابات استعادوا روحهم ا لمعنوية. وصار الرئيس إسماعيل الأزهري يسافر إلى مدن السودان وأقاليمه فيستقبل استقبالات شعبية كبيرة يحمل الناس فيها الأعلام ويهتفون: عاش السودان حرا مستقلا.

    حوادث مارس 1954

    تقرر افتتاح البرلمان السوداني رسميا في أول مارس 1954م وقررت الحركة الاستقلالية مقابلة المدعويين للافتتاح وعلى رأسهم اللواء محمد نجيب باستقبالات شعبية كبيرة لاسماعهم صوت الاستقلال فلا تكون المناسبة مجالا لدعاية منفردة للاتجاه الاتحادي. عندما وصل اللواء محمد نجيب قرر المشرفون على خط سير موكبه تعديل خط السير، فقرر المشرفون على الاستقبال بقيادة الأمير عبدالله عبدالرحمن نقد الله أن يتحول الموكب لحيث إقامة اللواء في القصر الجمهوري لاسماعه صوت الاستقلاليين، ولكن سلطات الأمن منعت الموكب بالقوة فوقع صدام مؤسف راح ضحيته العديد من الأرواح من الجانبين. وأقيمت محاكمة لقادة الموكب برأتهم من تدبير الأحداث وأدانت بعضهم بالشغب ومخالفة الأوامر.

    لقد أدت تلك الحوادث للعديد من الاتهامات لحزب الأمة بممارسة العنف والهمجية، بينما وقف قادة الحزب يؤكدون براءة الحزب وأفراده من التخطيط للعنف أو التربص للموكب وعدت الحوادث دليلا على البطولة والفدائية في مواجهة الذخيرة النارية بالصدور العارية.. ولعل شهادة اللواء محمد نجيب التي دونها في مذكراته تساند أقوال حزب الأمة إذ كتب أنه يعتقد أن الاستقلاليين كانوا على حق وأنهم لم يطلبون سوى مروره بمكان الاستقبال الشعبي والذي كان سيكون كافيا لإرضائهم، واتهم الانجليز بتدبير الحوادث لإحداث انهيار دستوري فتعود السلطات للحاكم العام.. ومهما كان من نوايا المشرفين على الموكب، فإن حوادث مارس على مرارتها وعنفها لم تحرف الصراع من خطه السياسي والدستوري.

    الطريق نحو الاستقلال:

    استمرت الحركة الاستقلالية في خطتها التعبوية واتسعت قواعدها اتساعا هائلا، ففي أكتوبر 1954م انضمت الجبهة المعادية للاستعمار للجبهة الاستقلالية، كذلك انضمت إليها الجماعة الإسلامية وانضم إليها اتحاد عمال السودان واتحاد مزارعي الجزيرة. ثم أرسل اتحاد الطلبة السودانيين بالمملكة المتحدة برقية لحكومة الرئيس الأزهري يطالب باستقلال السودان. وفي يناير 1955م قرر اتحاد طلبة كلية الخرطوم الجامعية تأييد الاستقلال.

    هكذا أطل عام 1955 ليجد الحركة الاستقلالية قد صارت التيار الأقوى في الشارع السوداني. وقد ساهم ذلك ضمن عوامل أخرى منها انشقاق الحركة الاتحادية حول تفسير الاتحاد، وتعاظم تدخل الساسة المصريون خاصة الرائد صلاح سالم في تسيير أمور السودان، إلى إعلان الحزب الوطني الاتحادي بقيادة الأزهري رأيا حول مصير السودان وهو قيام جمهورية مستقلة ذات سيادة ثم وضع تفصيلات تتعلق بالرباط مع مصر لإرضاء الأقلية التي ما زالت تتمسك بالاتحاد.. بهذا الموقف اتحدت الحركة السياسية حول مطلب الاستقلال، وعضد من ذلك الاجماع وقوع حوادث التمرد في الجنوب في أغسطس 1955م، والتي أدت إلى مزيد من التأكيد أن السودان عليه أن يتحد شمالا وجنوبا ويحل إشكالات التنافر القومي قبل الحديث عن اتحاد مع دولة أخرى...

    هكذا أعلن الاستقلال باجماع الآراء في البرلمان في 23 ديسمبر 1955. وتم إعلان استقلال السودان بتاريخ 1 يناير 1956م.

    هكذا حقق حزب الأمة بالتضافر مع جهود الوطنيين المخلصين شعاره الأول لفترة التحرير : السودان للسودانيين. وابتدأ بذلك عهدا جديدا.. ولكل مقام كان للحزب مقال.

    حكومة الاستقلال: 1956- 1958:

    جرت انتخابات 1953م والقوى الكبيرة فيها هما حزبي الوطني الاتحادي والأمة، وقد نال الأول أغلبية مريحة في الأصوات لتشكيل حكومته. ولكن سرعانما تتالت الانقسامات داخل الحزب الوطني الاتحادي بعد دخول الأزهري في مواجهة مع السيد علي الميرغني زعيم الختمية. وبذلك ابتدأ عهد المناحرات والتحالفات السياسية المتلاحقة بين الأطراف المختلفة في الساحة السياسية السودانية. في نهاية يونيو 1956 سقطت حكومة الأزهري وتم تشكيل حكومة ائتلاف من حزب الأمة وحزب الشعب الديمقراطي الموالي للختمية.

    انتخابات عام 1958

    خاضت أحزاب الوطني الاتحادي –متحالفا مع قوى اليسار في الغالب- وحزب الأمة وحزب الشعب الديمقراطي انتخابات عام 1958م فنالت : 62 مقعدا للأمة، 40 مقعدا للحزب الوطني الاتحادي، و26 مقعدا لحزب الشعب الديمقراطي.

    تكونت إثر تلك الانتخابات حكومة ائتلاف الأمة- الشعب مرة أخرى، والتي واجهت العديد من المشاكل سببها الرئيسي عدم الانسجام بين طرفي الائتلاف وعدم المقدرة على تسيير دفة الحكم في ظل ائتلاف هش وعاجز. وبدأ التململ الشعبي باديا في المظاهرات وفي التذمر من الجميع بما في ذلك الحزبين الحاكمين.

    داخل حزب الأمة تبنى رئيس الحزب حينها- الصديق المهدي رأيا مفاده أن الائتلاف الذي يناسب الحزب هو التحالف مع الحزب الوطني الاتحادي بقيادة الأزهري، وقد عارض ذلك الاتجاه السكرتير العام عبد الله خليل- والذي كان حينها رئيسا للوزراء. وأثناء مناقشة أزمة البلاد وموقف الحزب عرض السكرتير العام على أجهزة الحزب القيادية اقتراح تسليم السلطة لقيادة القوات المسلحة لتنقذ البلاد مما هي فيه من قلاقل، ولحماية سيادة البلاد ومنع أي اتجاه اتحادي محتمل مع مصر. رفضت أجهزة الحزب الاقتراح. ولكن رئيس الوزراء قدر أن المخاوف التي يراها ماثلة لا تحتمل التأخير، فاتصل باللواء إبراهيم عبود في قيادة القوات المسلحة وعرض عليه الأمر ثم سلم له السلطة في 17 نوفمبر 1958م، على وعد إعادة الحكم للمدنيين بعد إعادة الاستقرار للبلاد.

    حصل الانقلاب على مباركة السيد عبد الرحمن المهدي الفورية، وعلى تأييد السيد علي الميرغني. بينما وقف الصديق المهدي رئيس الحزب آنذاك والذي كان في رحلة خارج البلاد في وجه السلطة الانقلابية الجديدة حال عودته، ومن خلفه العديد من قيادات حزب الأمة الذين أسقطوا اقتراح تسليم السلطة للجيش في أجهزتهم.

    إن مسئولية حزب الأمة أو بعض تياراته عن الانقلاب لا يمكن نكرانها، ولكن الدروس المستفادة لحزب حديث الممارسة في الحكم بقيت:

    ضرورة نزول القيادات على الإرادة الديمقراطية.
    المؤسسة العسكرية فاشلة في إدارة البلاد، وهي أكثر فشلا في الحفاظ على عهودها.
    الضيق بالنظام الديمقراطي بسبب عجزه أو انقسام صفوفه أو فقدانه للاستقرار السياسي وغيرها من المآخذ على الديمقراطيات الحديثة العهد، والسعي لنظم أوتقراطية بديلة لن يؤدي إلى نظم متفوقة في أدائها الاقتصادي أو السياسي أو العسكري، علاوة على انتهاك حقوق الإنسان وحجر الحريات الأساسية وإيقاف عجلة التطور الدستوري.. صحيح: إن الديمقراطية نظام سيئ سوى أنه أفضل من كل الأنظمة الأخرى!
    كان نظام عبود فاتحة النظم العسكرية في البلاد، وإن كان لحزب الأمة أكبر المسئولية في ولادته، فقد كفر عن ذلك بأنه كان له القدح المعلى في قيادة معارضته وإسقاطه.

    وإن كان لا بد من كلمة ختامية عن هذه الفترة من تاريخ الحزب- وهي الفترة التي أعقبت الاستقلال، فهي انعدام الرؤية لمشاكل البلاد وطرق حلها فقد كان غاية الاستقلاليين هي تحقيق الاستقلال. كما أن انعدام التجربة الحقيقية في الحكم، أدى لسرعة انهيار النظام الديمقراطي وتقويضه لنفسه، لأنه أيضا لم تكن للأحزاب حينها تجربة في حكم عسكري سوداني من قبل، وجاز للبعض بذلك أن يتوسم فيه الخلاص.
                  

01-04-2004, 11:27 AM

حسن الملك
<aحسن الملك
تاريخ التسجيل: 06-16-2003
مجموع المشاركات: 725

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مبارك المهدي :مريم لا تملك خبرة .وعبد النبي مبتدئ وقيادي (بدل فاقد)والص (Re: Mahadi)

    عزيزي Mahadi

    Quote: لكن يبدو ان بعض العناصر التى استفادت من ظروف الخلاف ووجدت نفسها في لحظة الغفلة في مواقع متقدمة ستسعي ما وسعها الجهد لوضع العراقيل واطلاق التصريحات غير المسؤولة


    لقد لامست الحقيقة اخي Mahadi
    اننا بادرنا برؤية اصلاحية .. ونرنو لمستقبل زاهر للحزب ولسودان موحد
                  

01-04-2004, 12:12 PM

حسن الملك
<aحسن الملك
تاريخ التسجيل: 06-16-2003
مجموع المشاركات: 725

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مبارك المهدي :مريم لا تملك خبرة .وعبد النبي مبتدئ وقيادي (بدل فاقد)والص (Re: حسن الملك)

    اخي وراق كيف تتوقع من فاقد الشئ ان يعطية .. والحديث من عنوانه. وانت تردد لابد من الموضوعية وانا معك اردد لانه الحقيقة اخرته كوم تراب ..فانا لا ادافع لاحد انما بادرنا وارتضبنا بالاصلاح ونحن سعدا بقسمة الرب ..ونريد ان يكون لنا دور في تنمية السودان من خلال حزبنا الاصلاحي واذا راقت لك افكارنا فمرحب واذا لم ترق فالف مرحب ان اختلاف الراى لا يفسد للود قضية ..
    نحن جنود في الهم السوداني ولا يمكن لاحد ان يسلبنا حقوقناالتي كفلت لنا كمواطنين .حقنا في اصلاح احزابنا لمستقبل واعد. وكما كنا ويشهد التاريخ اننا سعينا مع الساعين لاستقلال السودان ولنا دور نفتخر به ولنا رموز نفتخر بهم .ولنا ..ولنا.
    ارجو ان تستيقظوا .. لان تركيبة الشارع تغيرت ..فلا بد من اصلاح ..
    وربما الشباب امثالكم يخرجوا لنا بتجديد واصلاح بمرئباتكم ومنظوركم وعندها سوف نقترب منكم بحزر لكي نتنور لاننا مع الاصلاح ..
    كثيرا ماافكر لماذا يركن الشباب لنظريات الامس ويتبعها باصما خاضعا
    والمجدد هو صاحب رأي جديد..وله ان يكون مجددا وهذا ليس حكرا ..
    والمهم نحن لنا امل كبير في سنابل الخير الواعدة ..
                  

01-04-2004, 12:17 PM

إسماعيل وراق
<aإسماعيل وراق
تاريخ التسجيل: 05-04-2003
مجموع المشاركات: 9391

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مبارك المهدي :مريم لا تملك خبرة .وعبد النبي مبتدئ وقيادي (بدل فاقد)والص (Re: حسن الملك)

    الأخ حسن
    تعلم أننا من يقود تيار الإصلاح داخل هذا الحزب العريق.. ولكن للإصلاح آلياته وفق المنظومة التنظيمية.
    أتمنى ننقل الحوار إلى البوست الأخر، إثراء للحوار
    فلنجعل حوارنا حوار أفكار.
                  

01-04-2004, 08:18 PM

omar ali
<aomar ali
تاريخ التسجيل: 09-05-2003
مجموع المشاركات: 6733

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مبارك المهدي :مريم لا تملك خبرة .وعبد النبي مبتدئ وقيادي (بدل فاقد)والص (Re: omar ali)

    تحياتي للاخوين الملك و وراق ..واظن ان الحوار بداياته جيدة وارجو ان يتطور ليكون مثمرآ ومفيدا
                  

01-05-2004, 07:49 AM

حسن الملك
<aحسن الملك
تاريخ التسجيل: 06-16-2003
مجموع المشاركات: 725

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مبارك المهدي :مريم لا تملك خبرة .وعبد النبي مبتدئ وقيادي (بدل فاقد)والص (Re: omar ali)

    اه ياوراق نبتدئ بهذه بالديباجة:-

    ان الاحزاب السياسية تقع موقع القلب الذي يضخ الحيوية والنشاط في الحياة وهي تمثل قواعد البناء الاساسية و اعمدتة التي يقف عليها. لذا تاتي ضرورة بنائها بصورة علمية تعتمد علي الديمقراطية كممارسة والمؤسسية اسلوبا والشفافية نهجا و المشاركة الفعلية و الفاعلة و التواصل بين القيادة و القاعدة ديدندا وفاقد الشي لا يعطيه.

    فان لم تبني الاحزاب علي هذة المعاني فلن تستطيع الحركة السياسية كسر الحلقة الشريره التي ظلت تدور داخلها , وحزبنا ليس استثناء فهو ظل يعاني من المشكلة التنظيمية ردحا من الزمن حيث اصبح عاجزا عن الحركة و الاتصال بالجماهير وتفعيلها ووضع البرامج والسياسات المطلوبة والتي من شأنها تجسيد امال وتطلعات الجماهير,والاحزاب السياسية مثل الكائنات الحية التي تخضع للسنن الكونية لكي تستمر في الحياة لابد من تجديد خلاياها وتتكيف مع بيئتها لذا انطلقت حركة الاصلاح والتجديد كبرنامج ثوري يهدف لاصلاح الخلل التنظيمي و السياسي لحزبنا وتحديث النهج والاسلوب لاستيعاب المتغيرات والمستجدات علي الساحة السياسية الشي الذي يتطلب اعادة هيكلة وبناء الحزب علي اسس جديدية تحقق العدالة والتمثيل الحقيقي علي قاعدة الفيدرالية ولكي يتحقق ذلك لابد من مراعاة الاتي:-



    1- الاهتمام بالتفكير الابداعي والابتكاري دائم التطوير والتحديث.

    2- البعد عن البيروقراطية القاتلة .

    3- خلق ادارة تتخطي الحساسيات وتعمل بمرونة فائقة وبفعالية.

    4- خلق بيئة عمل سياسية ناشطة لتلبية الاحتياجات والاولويات الوطنية الضاغطة وهموم المواطن المتصاعدة.

    5- اختيار القيادة المستوعبة لضرورات التغير والتحديث والتجديد والقادرة علي المواكبة والتعامل مع الجماهير.

    6- تنمية الشعور بالعمل الجماعي في القيادة والتفكير.

    7- فتح القنوات الفاعلة والسالكة مع القواعد .

    8- انتفاء المركزية بحيث يكون للولايات دورها المبادر في العمل.

    9- الشراكة والمساهمة الفاعلة في قيادة الحزب ماليا وفكريا وتنظيميا وخلق مؤسسات حزبية قادرة.

    10- ان يكون الحزب جهازا رقابيا علي اداء ممثلية في الجهاز التنفيذي للدولة.

    11- تقديم البرامج التي تخدم قضايا الجماهير .
                  

01-05-2004, 08:04 AM

Mahadi
<aMahadi
تاريخ التسجيل: 04-19-2003
مجموع المشاركات: 789

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مبارك المهدي :مريم لا تملك خبرة .وعبد النبي مبتدئ وقيادي (بدل فاقد)والص (Re: omar ali)

    الاخ حسن الملك استاذنك الدخول في هذا السجال
    ماذكرته من مقدمه وماتلاه من نقاط لا خلاف عليه
    الخلاف بين الجناحين ليس خلااف افكار وبرامج انما خلاف سياسي في المقام الاول وخلاف تنظيمي
    ما اسهل التنظير علي الورق لكن مااصعب الممارسه علي ارض الواقع
                  

01-05-2004, 09:32 AM

حسن الملك
<aحسن الملك
تاريخ التسجيل: 06-16-2003
مجموع المشاركات: 725

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مبارك المهدي :مريم لا تملك خبرة .وعبد النبي مبتدئ وقيادي (بدل فاقد)والص (Re: Mahadi)

    اخيي الحبيب Mahadi
    الدار دارك .. والسجال سجالك
    هذا الحوار لكي نتفادى اخطاء الماضي ونعمل لمستقبل سلام قادم ليس بيني وبين الاحباب في حزب الامة ولكن لعموم اهل السودان ..
    يذكرني حديثك بالاصول الاصيلة والتطبيق السيئ .. وفعلا قد وضعت يدك في مكامن الداء الداء الذى يفت في عضد كل الاحزاب وليس قاصرا علي حزب بذاته..
    لكن .. لكن .. علينا ان نضع العلاج الناجع.. لكي يكون الفكر متماشيامع البرنامج السياسي (اي يكون لنا برنامج ومؤسسة يطبق عندما يغيب المبرمج او في وجوده من دون شطحات دكتاتورية داخل حزب شعاره الشورى) نريد فعلا ان يكون لنا برنامج ..ينتهي فيه دور المبرمج بظهور الاصدارات الجديدة لاستحالة تعديل البرامج القديمة ولكن يمكن ترفيعها لاستيعاب جزيئة محددة ولفترة زمنية مسمية..
    وهذا ماوضع له رجال تيار الاصلاح في حزب الامة مساراته الصلبة فكرا وبرنامجا وتنظيما ..
    وهنا التحدى وهنا التطبيق..

    (عدل بواسطة حسن الملك on 01-05-2004, 09:40 AM)

                  

01-05-2004, 10:02 AM

خالد عويس
<aخالد عويس
تاريخ التسجيل: 03-14-2002
مجموع المشاركات: 6332

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مبارك المهدي :مريم لا تملك خبرة .وعبد النبي مبتدئ وقيادي (بدل فاقد)والص (Re: حسن الملك)

    تابعت نقاشك اعلاه مع الاخ حسن واريد ان اوضح ان الحال الان على صعيد الطرفين لايسر ولايبشر بخير كثير وانا شخصيا تفائلت خيرا كثيرا بمسعي الاخ عبد الرسول النور
    فالطرفين يكملان بعضهما البعض وان اختلفا مرحليا في بعض الجزيئيات فما يجمعهم اكبر بكثير لكن يبدو ان بعض العناصر التى استفادت من ظروف الخلاف ووجدت نفسها في لحظة الغفلة في مواقع متقدمة ستسعي ما وسعها الجهد لوضع العراقيل واطلاق التصريحات غير المسؤولة

    الأخ مهدي
    تحياتي
    تدرك بشكل معمق أن كارثة من الكوارث الكبرى في حزب الأمة ... القيادة بحد ذاتها ، وأعني ضعف وتكالب القيادة وانتهازية بعض القيادات التي لا تتمتع بأي قدر من الكفاءة لتقود حزبا بهذا الحجم . للسيد الصادق المهدي أخطاء فاجعة . لكن السؤال الذي يبرز _ وهذا ليس تبريرا له ، فهو يتحمل هذه الأخطاء _ ، لكن ماذا عن بقية الكوادر القيادية التي لا تجد الجرأة لتحريك كوب ماء من دون استشارة السيد !! لماذا صمت (مبارك) نفسه دهرا طويلا عن اشكالات حزب الأمة ثم برز فجأة ليتزعم تيارا اصلاحيا انشق لاحقا ليكوّن حزبا قائما بذاته ؟ هل يؤمن منسوبو هذا الحزب فعلا بمبارك الفاضل كرجل اصلاح وتجديد ؟ لماذا تحلقوا حوله ؟ لبراغماتيته وقدرته على (الوصول) ؟؟ اذا كان للصادق المهدي أخطاء ، فمبارك و(البقية) يشاركون في هذه الأخطاء . هل قدّم مبارك (الاصلاحي ) جردة لحساب السنين ليوضح حجم أخطائه أم حصر الاصلاح في توجيه النقد للصادق المهدي وآل بيته وأكتفى بذلك ؟
    لست راضيا أبدا عن أداء الحزب في هذه المرحلة (منذ جيبوتي وجنيف ) على وجه الدقة ، ولم تعجبني حال المواجهة مع القوى الوطنية _ على أيام مبارك _ ، ولا يعجبني أي تقارب مع النظام الحالي ، وهذا رأي عدد مقدر في داخل حزب الأمة . تعرف ذلك أخي مهدي ، لكن (الاصلاحيين) اختاروا الطريق الأسهل ، وفي تقديري هو طريق (خداع الذاته ) بتصور أن تكوين حزب جديد هو الاصلاح بعينه . وهل يعني الاصلاح الارتماء في أحضان نظام الخرطوم والشراكة السياسية معه ؟! كيف سيغفر الشعب السوداني لمبارك هذا ؟ ستقول لي أن الشعب ذاكرته ضعيفة !! لا يا سيدي ، آلينا على أنفسنا الا تمر المسائل كما جرى في الماضي . نحن جيل جديد ، لا نرضى كثر من المهازل التي يمر فيها حزب الأمة ، ولا نقبل في المقابل هذه المواقف الانتهازية الواضحة تحت دعاوى _ المرحلة السياسية _ والظروف الحالية . صدقني يا مهدي ، الصادق المهدي سيكون مسائلا عن جيبوتي وجنيف ، وسيكون مسائلا عن مصالحة 77 ، وسيكون مسائلا عن أخطاء كثيرة . كما أن القيادة من حوله ستكون مسائلة كونها (لا حول لها ولا قوة ) . هذا الحزب ملك لجميع أعضائه وليس حكرا لآل المهدي . وسيكون مبارك مسئولا عن خطايا وأخطاء كثيرة لا أظن أن آخرها شراكته مع النظام . أنت تعرف يا مهدي كم من الكوادر تشارك الآن في ظل نظام قمعي . يكفي أن وزير الاعلام (الصديق العزيز زهاوي ابراهيم مالك ) برغم محبتي له ، الا أنني أرى أنه وضع في موقف لا يحسد عليه ، فهو الذي كان يطالب بالحرية له ولسواه ، أصبح مسؤولا مباشرا عن تكميم الأفواه ، وغلق مكاتب القنوات الفضائية ، وغلق الصحف ،ومضايقة الصحفيين . هل ترى الموقف كما أراه ؟

    (عدل بواسطة خالد عويس on 01-05-2004, 01:27 PM)

                  

01-05-2004, 01:06 PM

حسن الملك
<aحسن الملك
تاريخ التسجيل: 06-16-2003
مجموع المشاركات: 725

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مبارك المهدي :مريم لا تملك خبرة .وعبد النبي مبتدئ وقيادي (بدل فاقد)والص (Re: خالد عويس)

    اخي عويس كل الاحترام والتقدير
    اشعر وهذا مجرد شعور ان الكتاب والشعراء لا يصلحون للسياسة والرئاسة
    وانا قارئ متواضع من اب وام تعتير اللغة العربية في مفهومهم لغة اجنبية .. ولذا اقاتل كثيرا كي اصل لمن هم بقامتك من المتحكمين بلجام القلم ويمتطون صهوة اليراع ..
    ومن قبل حاولت كثير ان افهم ماذا يريد حكيم العرب المتنبي :
    وعندما اردد له هذا البيت اشعر انه اعلامي كان محظوظا انه لم يكن في هذا العصر والا كان اضافة حقيقية :
    كان صحفيا عندما جادت قريحته بهذه:
    والظلم من شيم النفوس .. فان تجد
    ذا عفـــة فلٍعلـــة لا يــــــظلمُ
    وكان طبيب نفسانيا عندما جادت قريحته بهذه:
    اذا ساء فعل المرء ساءت ظنونه
    وصدق ما يعتاده من تــوهــــم
    وكان رجل اعمال عندما جادت قريحته بهذه:
    فلا مجد في الدنيا لمن قل ماله
    ولا مال في الدنيا لمن قل مجده
    وكان سياسيا عندما جادت قريحته بهذه:
    مثلك يابدر لا يكون .. ولا
    تصلح الا لمثلك الــــدول
    وكان آخر تخارفة:
    ومن عرف الايام معرفتي بــــها
    وبالناس ... روى رمحه غير راحم

    ولم يستطع هذا الاديب الشاعر ان يتبوأ منصبا لكي بحقق مدينته الفاضلة التي يحلم بها الكثير من افذاذنا .. وكم ضحكت من حديث الروائي العالمي الطيب صالح وهو يشن هجوما عنيفا ويصف بعض الساسة بمومسات هذا القرن .. ضحكت عندما قال بعفويته المعهودة وصوته الذى يخرج من بين الشموع .. انه سوف يتكلم لانه لم يفكر ان يحتل منصبا في يوما ..
    واما عندما اتحدث عن السيد الصادق المهدى هذا المفكر المبدع اجد نفسي اقف مبجلا امام محراب الادب والعلم والفكر .. امام حكيم السودان المطلق يكفينا نحن في الاصلاح والتجديد ان نطبق ماقاله السيد الصادق ولم يطبقة ..
    ولكن الفرق ان المتنبي لم يصل للحكم والامارة التي كان يحلم بها
    والان انا مع الكاتب الفذ خالد عويس وارجو ان ينجح الاديب خالد عويس في ان يترجم آلامة الي واقع ملموس لاننا حقيقة في وقت فيه تغاير من عهد سيف الدولة وكافور النوبي .. (وهنا لي ثأر مع المتنبي لانه اساء لجدى كافور) وعهد الحالي..
    حقيقة انا ابتعد كثيرا من ذكر الاشخاص .. ولكن الاخ عويس يتحدث عن الاشخاص تاركا مهمة الاصلاح التي هي في خلاصتها تجديد ولذا سوف اتناول مقالك اعلاه بالتفصيل في البوست القادم .. وليتني اجعل من المنظرين واحولهم بمصباح علاء الدين الي مصلحين من خلال احزابهم لو عافوا اصلاح غيرهم ..
                  

01-05-2004, 01:37 PM

خالد عويس
<aخالد عويس
تاريخ التسجيل: 03-14-2002
مجموع المشاركات: 6332

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مبارك المهدي :مريم لا تملك خبرة .وعبد النبي مبتدئ وقيادي (بدل فاقد)والص (Re: حسن الملك)

    حبيبي حسن الملك
    قلت
    اشعر وهذا مجرد شعور ان الكتاب والشعراء لا يصلحون للسياسة والرئاسة

    ترى لماذا ؟؟؟
    عن نفسي يا صديقي ، أنا أكثر الناس زهدا في هذه اللعبة الكريهة التي لا تجلب سوى العداوات والحماقات . لكن هل ستعتبر أن صمت الكتاب والشعراء في مرحلة كهذه وفي ظروف كظروف السودان من قبيل الأمانة والوطنية ؟! ان لم يشارك الكتاب والشعراء في مرحلة كهذه بآرائهم وأقلامهم (غير المملوءة بحبر متسخ) فمتى سيكون مطلوب منهم المشاركة ؟!
    يا عزيزي ، لو كانت أوضاع الوطن مختلفة ، ولو كان عندنا ساسة لا يشبهون (مبارك الفاضل) ، لتفرغنا تماما للكتابة والأدب ، ولحلت مجالس الخرطوم بابداعات كل مبدعي السودان عوضا عن المنافي التي أجبروا عليها . أنا أستمتع جدا في مرابع الأدب وسوحه ، ولأمسية شعرية محضورة بعاطف خيري والصادق الرضي ومدني ووو، أو أمسية موسيقية ، أو منتدى أحب الىّ من ندوة سياسية أو اجتماع يتم فيه لوك الكلام الذي خبرناه منذ فجر الاستقلال .
    سأنسحب من العمل السياسي للأبد _ عزيزي حسن _ يوم أشعر بأن (السياسة السودانية ) اكتست شيئا من الأخلاق ، وانقلبت الى عمل يمس اشكالات الوطن وجراحاته بشكل معمق .
    عزيزي حسن
    لا أعرف لماذا أشعر أنا في المقابل أن وجود الكتاب والشعراء في حقل السياسة (يقلق) بعض ؟!
    ولماذا هم مهمومون بابعاد الشعراء والكتاب ؟!

    يا عزيزي ، الصمت في حال كحال السودان (جريمة في حق الوطن ، وعار في حق النفس ) ولا زالت عبارة لسياسي أردني تطن في رأسي
    .... حين يتعلق الأمر بالوطن ، فان الخيانة والغباء يتساويان
    والصمت في هذه الحالة ... خيانة وغباء
                  

01-05-2004, 08:35 PM

Mahadi
<aMahadi
تاريخ التسجيل: 04-19-2003
مجموع المشاركات: 789

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مبارك المهدي :مريم لا تملك خبرة .وعبد النبي مبتدئ وقيادي (بدل فاقد)والص (Re: omar ali)

    الاخ خالد
    تحياتي
    نعم اتفق معك ن الاصلاح لايكون بتكوين حزب جديد ولكن بالصبر والمثابره ولكن دعنى اذكرك بحادثه واحده وهي مؤتمر السقاي الذي تم فيه مباييعة الامام
    تدري ان الصدق المهدي ظل منذ وفاة عمه يؤجل الحديث حول الامامة بدعوي عدم مناسبة الوقت ووجود خلاف حولها لكنه في خضم اعنف خلاف داخل الحزب هرع لها ليقوي بها موقفه منالصراع الدائر
    اعلم انك من تيار الاصلاح داخل خزب الامه لكن بربك اخبنا عن نتائج اصلاحكم في العقد الماضى فالحزب الان في اسوا حالاته وسيطرة اسرةالصادق في اعلا درجاتها
    بالله خبرنا عن هذا المادبو الصغير عضو المكتب السياسي وانت الخبير في الحركه الطلابية
    اخي خالد السكوت عن هذه الاشياء جريمه
    ربما يكون خيار مبارك المهدي جانبه الصواب لكن يظل من القايين القلائل داخل حزب الامه الاكثر جراة في طرح افكاره اختلفنا م اتفقنا معه
    نعم مبارك الفاضل لايمكن ن يقارن بمستوي الصادق الفكرى ولا عطائه لكن العمل السياسي ليس تنظير فكري فقط فالتردد والضعف لايمن ان تكون سمات سيسي ناجح بكل الاحوال
                  

01-06-2004, 03:04 AM

Mahadi
<aMahadi
تاريخ التسجيل: 04-19-2003
مجموع المشاركات: 789

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مبارك المهدي :مريم لا تملك خبرة .وعبد النبي مبتدئ وقيادي (بدل فاقد)والص (Re: omar ali)

    شكرا اخي حسن
    الكاتب يااخي حسن لايكلف نفسه سوي كتابة مقال اخر ان سارت الامور علي غير ما يرمي اما اخطاء السياسي فتدفعهاالبلد من مستقبل اجيالها
                  

01-07-2004, 07:59 AM

حسن الملك
<aحسن الملك
تاريخ التسجيل: 06-16-2003
مجموع المشاركات: 725

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مبارك المهدي :مريم لا تملك خبرة .وعبد النبي مبتدئ وقيادي (بدل فاقد)والص (Re: Mahadi)

    معليش كنت خارج الرياض ليوم واحد
                  

01-07-2004, 11:23 AM

حسن الملك
<aحسن الملك
تاريخ التسجيل: 06-16-2003
مجموع المشاركات: 725

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مبارك المهدي :مريم لا تملك خبرة .وعبد النبي مبتدئ وقيادي (بدل فاقد)والص (Re: حسن الملك)

    الحبيب خالد عويس تحية طيبة
    Quote: تدرك بشكل معمق أن كارثة من الكوارث الكبرى في حزب الأمة ... القيادة بحد ذاتها ، وأعني ضعف وتكالب القيادة وانتهازية بعض القيادات التي لا تتمتع بأي قدر من الكفاءة لتقود حزبا بهذا الحجم . للسيد الصادق المهدي أخطاء فاجعة . لكن السؤال الذي يبرز _ وهذا ليس تبريرا له ، فهو يتحمل هذه الأخطاء _ ، لكن ماذا عن بقية الكوادر القيادية التي لا تجد الجرأة لتحريك كوب ماء من دون استشارة السيد !!


    سؤال وجيه جدا ...نحن في تيار الاصلاح قلنا كلمتنا..

    Quote: لماذا صمت (مبارك) نفسه دهرا طويلا عن اشكالات حزب الأمة ثم برز فجأة ليتزعم تيارا اصلاحيا انشق لاحقا ليكوّن حزبا قائما بذاته ؟


    لكل وقت ومقام حال ولكل زمان وآوان رجال ... من أقوال الإمام المهدي
    Quote: وهل يعني الاصلاح الارتماء في أحضان نظام الخرطوم والشراكة السياسية معه ؟!

    بالله جاوب علي هذا السؤال ؟؟
    هل تعتبر مفاوضات الحركة الشعبية ارتماء في احضان النظام؟؟
    هل تعتبر مشاركة الاتحاديين واتفاقية جدة ارتماء في احضان النظام؟؟
    حتى الشيوعي الخاتم عدلان ذهب الي السودان ..هل تعتبره ايضا ارتماء؟؟
    وايضا اكرر انني لن اتكلم عن الاشخاص اذا كان سيد مبارك او سيدالصادق ..لاني ببساطه احترمهم ولن اتناولهم .. لاني اصلاحي واؤمن بالمشاركة .. وهذه هي اخلاقيات المجددين ..
    يمكن ان تسب ماشاء لك ... وكانوا الانبياء مجددين للاديان ًوياتي بعدهم المجدين حسب مستوياتهم الرسالية .. ووجدوا ماوجدو ونالوا منالوا من اتهامات طالت بيوتهم وعوراتهم .. ولكن ظهرت براتهم مع الزمن ... ولذا لا تتحدث عن الاشخاص .. حدثني عن فكري الذى اطرحه واطبقه وربما اطبقه تماما ولكن ليس فكري..
                  

01-07-2004, 11:55 AM

خالد عويس
<aخالد عويس
تاريخ التسجيل: 03-14-2002
مجموع المشاركات: 6332

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مبارك المهدي :مريم لا تملك خبرة .وعبد النبي مبتدئ وقيادي (بدل فاقد)والص (Re: حسن الملك)

    عزيزي حسن
    تحياتي
    أسمح لي بالقول ، أنك بهذا الشكل تقوم بتمييع الحوار !!


    هل تعتبر مفاوضات الحركة الشعبية ارتماء في احضان النظام؟؟
    هل تعتبر مشاركة الاتحاديين واتفاقية جدة ارتماء في احضان النظام؟؟
    حتى الشيوعي الخاتم عدلان ذهب الي السودان ..هل تعتبره ايضا ارتماء؟؟

    هناك فرق كبير بين ذهاب الخاتم عدلان كسوداني الى وطنه ، وتفاوض قرنق في نيفاشا ، والميرغني في جدة ، كاتفاقات محكومة بشروط ومفضية الى شيء أو لا شيء ، وبين اتفاق عاجل يذهب بموقعيه مباشرة الى حد المناصب العليا في الدولة !!
    لم تجب على تساؤلاتي بخصوص وزير الاعلام ؟؟ هل تتحملون عزيزي حسن جريرة تكميم الأفواه وغلق الصحف وتعطيل منابر القنوات الفضائية ؟؟ هل تتحملون جريرة استمرار كارثة (في ساحات الفداء) ؟؟ أنتم دخلتم الى السلطة ، ولم يتغير شيء ... اذ لا زالت شمولية قميئة بشكل أو بآخر
    حاليا ، تعتقل (حكومتكم) أحد أعضاء اتحاد جامعة الخرطوم !! هل التهمة جنائية ترفع عنه حصانته أم أنها الاجراءات العجيبة التي عودتنا عليها الحكومة ؟؟ أنتم منغمسون في هذا يا حسن ومحاسبون عليه سياسيا وأدبيا .. أنتم شركاء في السلطة الشمولية الآن .
    هل لك أن تذكر لي تبريرات مبارك وعلي حسن تاج الدين على دخول حزبكم السلطة واقتسامكم (الثروة) ؟ لا تقل لي لم يحدث هذا !!





    وايضا اكرر انني لن اتكلم عن الاشخاص اذا كان سيد مبارك او سيدالصادق ..لاني ببساطه احترمهم ولن اتناولهم .. لاني اصلاحي واؤمن بالمشاركة .. وهذه هي اخلاقيات المجددين ..

    هذا ما ذكرته أنت
    حسنا دع لي أخلاق (التقليديين ) !! بالله عليك أي تقليدي قادر على توجيه نقد للسيد رئيس الحزب ؟
    دع هذا لنا ، نحن سنفعل . أنا (أحب ) السيد الصادق كانسان ، وأتحدث عنه باحترام ومحبة ، لكن في اطار (الصادق المهدي كسياسي ) سأتناوله ، بشكل موضوعي ، وسأدق على كل أبواب الاصلاح ولو أدى ذلك الى فصلي من الحزب
    لا تخلط الأوراق يا حسن
    أنا لم أتحدث عن أحد كشخص
    أنا أتحدث عنهم كشخوص عامة ، لي ولك وللآخرين الحق في توجيه النقد اليها
    هل تتحدث عزيزي حسن عن نوع من القداسة باشاراتك هذه ، أم تريد توجيه النقد بعيدا عن مبارك ؟
    سل مبارك بنفسه ، هل كان خلافي معه شخصيا أم عاما بخصوص مسائل سياسية وفكرية وحيال ممارسته السياسية ؟
    وأين هو اصلاحكم يا حسن طالما أن (أهل البيت ) و( آل مبارك) استولوا على حقب وزارية ومقاعد في قيادة الحزب . هل كنت تعرف هؤلاء من قبل يا حسن ؟؟ بمقدوري القول أنني معترض وبشدة على (انتخاب) عدد من أسرة الصادق المهدي في قيادة حزب الأمة . قلتها مرار وكتبتها مرارا . قولوا ذلك لمبارك . اعترضوا !!
    أنا لا أسب أحدا . أنا أنتقد ، ولي الحق أم تنكر علىّ ذلك بزعم (الرسل الجدد) ؟


    عن أي اصلاح قال كلمته تتحدث ؟
    هل انتهت كلمتكم ؟؟ يا لها من كلمة مضحكة مبكية !!


    لكل وقت ومقام حال ولكل زمان وآوان رجال ... من أقوال الإمام المهدي
    قلت هذا
    أسألك بدوري ... لماذا نطق مبارك في هذا الوقت بالذات ؟؟ لماذا عادى اصلاحيين كثر في داخل الحزب وأبعدهم ؟؟ هل أضرب لك أمثلة ؟؟


    ان الاصلاح لا يشبه مبارك ، ولا مبارك يشبه الاصلاح ، لأن جزء من الاصلاح ، الا تأتي القيادات بمكاسب أسرها و(قليلا من الفهلوة السياسية) ، ثم ... السؤال الكبير .. ماذا يفعل مبارك في هذا الوقت ؟ ولماذا هذا البيان ؟ ما الذي يحدث (الكواليس الكواليس) ؟ فليعلم مبارك بأننا الكواليس نفسها ، وليصمت .
    اذا عاد مبارك الى حزب الأمة مجددا ، هذا يعني خروجي للأبد من الحزب
    اذا عاد مبارك الى حزب الأمة مجددا ، هذا يعني خروجي للأبد من الحزب
    اذا عاد مبارك الى حزب الأمة مجددا ، هذا يعني خروجي للأبد من الحزب

    ومرحبا بكوادره اذا أرادت العودة
                  

01-07-2004, 12:24 PM

حسن الملك
<aحسن الملك
تاريخ التسجيل: 06-16-2003
مجموع المشاركات: 725

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مبارك المهدي :مريم لا تملك خبرة .وعبد النبي مبتدئ وقيادي (بدل فاقد)والص (Re: خالد عويس)

    اخي خالد
    لم احبذ لك ان تخرج من لباسك الموضوعي الرزين ... ولكنك آثرت ان تقزف في كل الاتجاهات ...كمن فقد ظله بين الاصلاح والقومي ..
    الي الآن لم توضح مالفرق بين من اتوا مشاركين او مفاوضين مع هذا النظام الذى لاتحبه انت ..شارك من شارك وفاوض من فاوض واتفق من اتفق.. ليس لانهم يحبوا او يكرهوا النظام
    ولكن ولكن لانه الوطن ولكن لحل قضايا الوطن منذ ان ادركوا ان السلام لن يأتي بحد السيف..
    ارجو ان يكون لك ركيزة منطقية تتحرك من خلالها .. لان آمانة الكلمة مسئولية .. وبالذات ونحن نوقع في كل يوم وثيقة سلام .. والسلام القادم .. والسلام قادم .. فهو ملك للشعب السوداني .. وهو الذي رفض الحرب .. ورفض التوجهات الاحادية .. وشخصنة الاشياء ..

    (عدل بواسطة حسن الملك on 01-07-2004, 12:48 PM)

                  

01-07-2004, 12:52 PM

خالد عويس
<aخالد عويس
تاريخ التسجيل: 03-14-2002
مجموع المشاركات: 6332

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مبارك المهدي :مريم لا تملك خبرة .وعبد النبي مبتدئ وقيادي (بدل فاقد)والص (Re: حسن الملك)

    عزيزي حسن
    لكيلا نوزع الاتهامات شرقا وغربا ، ولكيلا نزيد في تمييع المواضيع دعنا نلامس نقاط محددة
    * ما هو مفهوم الاصلاح وفلسفته لدى حزبكم ، من دون الشرح من خلال أوراق قدمها المؤتمر أو خلافه ... ما هي الرؤية الواضحة التي تحلقتم حولها ؟
    * ما هو التغيير الجذري الذي جرى في حزب مبارك خلافا لحزب الأمة _ الصادق المهدي ؟
    * هل يعني التفاوض مع النظام ، جني مصالح ومكاسب ذاتية وحزبية ضيقة ، أم أن المراد منه تحقيق مصالح الشعب السوداني ؟ ما هي المصالح التي أفاد منها الشعب في حال مشاركتكم في السلطة ؟

    عزيزي حسن ، الا تلاحظ أنك لم تجب على أي سؤال من الأسئلة الواردة في مداخلتي السابقة ؟؟؟
                  

01-08-2004, 07:08 AM

omar ali
<aomar ali
تاريخ التسجيل: 09-05-2003
مجموع المشاركات: 6733

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مبارك المهدي :مريم لا تملك خبرة .وعبد النبي مبتدئ وقيادي (بدل فاقد)والص (Re: omar ali)



    د. عبد الرحمن الغالي لـ«الأضواء»
    بيان الإصلاح والتجديد محاولة لحفظ ماء الوجه واقرار بفشل التجربة
    لن نشترك في الحكم الا وفق معايير معينة.. او عن طريق انتخابات حرة
    خروج هؤلاء الناس زاد من مصداقية الحزب وسط المتشككين
    لا نرفض عودة الاصلاحيين ولكن عليهم الإعتراف بالخطأ
    حاوره/ حسن محمد بركية
    الحديث عن دور الأحزاب في البناء الوطني ومدى مساهمة الأحزاب في القضايا التي تواجه الوطن حديث مكرر، ولعل من الظواهر التي تميز وتلازم احزابنا ظاهرة الإنشقاقات والانقسامات، ولم يسلم جسد أي حزب سوداني من فيروس الإنشقاقات، ولكن التجربة ايضاً أكدت ان الأحزاب المنشقة والمنسلخة لم ترتبط باصلاحات تنظيمية وديمقراطية وتقدم في نوعية ونمط الحياة ولكنها انشغلت بصراعات السلطة وبالمناورة عن القضايا الجوهرية قضايا التنمية والتقدم. «الأضواء» وضعت امام د. عبد الرحمن الغالي نائب الأمين العام لحزب الأمة جملة من الأسئلة التي تختص بتداعيات البيان الأخير لحزب الأمة جناح الاصلاح والتجديد.
    هناك انباء عن مساعٍ تقوم بها بعض قيادات الأنصار لرأب الصدع بين جناحي حزب الأمة القومي والإصلاح والتجديد ماهى حقيقة هذه المساعي؟
    ـ حسب علمي هناك افراد حادبون على مصلحة الحزب قاموا بمساعٍ لعودة الإخوة المنسلخين، ولكن هذه المساعي لم تأخذ الشكل الرسمي ولم تعرض على مؤسسات الحزب، وانا اعتقد ان هذه المسألة ينبغي ان لا تأخذ حيزاً كبيراً باعتبار ان الحديث عنها غير مثمر، وحزبنا له مبادئ وثوابت ومؤسسية حدث خروج واضح عليها من هؤلاء الأخوة بان تخلفوا عن المبدأ وانخرطوا في نظام شمولي لتحقيق مصالحهم الخاصة وادعائهم تحقيق مصالح القواعد الشعبية لحزب الأمة. وبعد تجربة استمرت أكثر من سنة فشلوا في تحقيق مصالح قواعد حزب الأمة وفشلوا في احداث تحول ديمقراطي وانهارت اطروحاتهم، ولذلك نحن لا نكترث كثيراً بهم، ونسعى لترسيخ الممارسة الديمقراطية، ولكن اذا تراجع هؤلاء الأخوة واعترفوا بأخطائهم يمكن ان يكون هناك مجال للحديث حول موقفهم.
    ويضيف د. عبد الرحمن الغالي: نحن لا نضيق بالمبادئ ولا نقدم المصلحة الخاصة على العامة، ولا نتنازل عن المبادئ ولذلك بيان هؤلاء الأخوة محاولة لحفظ ماء الوجه بعد فشل التجربة وتعبير عن الندم، ويريد البعض منهم العودة للحزب ولكنهم يشعرون بالاحراج من وضعهم كأنما الناس رافضين رجوعهم، نحن لا نرفض رجوع احد ولكننا نتكلم عن مبادئ واسس لذا لابد ان يعترف هؤلاء بالخطأ، وهذا ليس تشفياً ولكن الحزب له خط واضح وقائم على المبادئ، وحتى لا تتكرر التجربة مرة اخرى، وخروج هؤلاء أفاد الحزب كثيراً وزاد من مصداقيته وسط المتشككين من الرأي العام السوداني.
    والبلد الآن مواجه بتحديات كبيرة وهذه قضايا انصرافية وفيها ضياع للزمن في ظرف حرج جداً لذلك ينبغي ان لا نعطيها أكبر من حجمها.
    بيان الاصلاح والتجديد ربط عودة الاصلاحيين الى الحزب بعدة شروط ماهو تعليقكم؟
    ـ اصلاً لو هم على قناعة بسلامة موقفهم فما الداعي للإشتراط و«خلاص» هم حزب ونحن حزب، ولكن اذا اعترفوا بخطأهم نحن لا نمانع في رجوعهم الى الحزب، ولكن لابد ان يكون على اسس، لأن جماهير الحزب ولاؤها للأسس والمبادئ وانتخبونا انطلاقاً منها. واذا خرج أي شخص او مجموعة على هذه المبادئ ينبغي عليهم في حالة العودة ان يعودوا وفق مبادئ وثوابت الحزب، ولكن ليس هناك«أي كلام» عن شروط متبادلة، انت النهج لم يعجبك خرجت عليه واذا اردت الرجوع ترجع بدون شروط اصلاً مافي مجال للشروط ونحن لم نغير توجهنا، هؤلاء هم الذين خرجوا على التوجه وهذا من شأنهم.
    هناك قول ان الاصلاح والتجديد يسعى لتقديم الخدمات لجماهير حزب الأمة من خلال المشاركة في السلطة وهو منطق مقبول؟
    ـ الإنقاذ نفسها لم تقدم أية خدمات لجماهير الشعب السوداني وكيف وهم جزء وشريك ضعيف مع الإنقاذ يقدموا خدمات، لذلك الكلام عن تقديم الخدمات مجرد اطروحات لإقناع الطامعين في المناصب وبعد تجربتهم الفاشلة كثير من قيادات الإصلاح ندموا على التجربة وهم يريدون الرجوع ونحن لا نرفض رجوعهم ولكن لا يمكن ان تخرج أنت على المنهج والمؤسسية وترجع دون أية مناقشة او مراجعة واذا رجع هؤلاء للحزب وتم قبولهم دون مراجعة هذا معناه الإستهتار بعقول الشعب وجماهير الحزب.
    يذهب البعض الى القول ان مبارك الفاضل شخصية ديناميكية وله علاقات دولية واسعة وبخروجه اصبح مكانه شاغراً في حزب الأمة القومي؟
    ـ انا لا أحب الدخول في الأمور الشخصية، حزب الأمة يمثل ملايين الناس وله ارث تاريخي كبير وقوي فكرياً وشعبياً، واذا كان حزب بهذا القدر يتأثر بخروج فرد حقيقة او كان ذلك صحيحاً هذا يعني ان هناك مشكلة معينة، وانا اعتقد ان حزب الأمة بغض النظر عن اسماء الناس حزب جماهيري كبير وله أفكار واضحة، وهو حزب ديمقراطي ومولانا ابيل الير شهد بذلك، وقال لحزب الأمة أفكار واضحة وهو حزب ديمقراطي، وهذه شهادة مهمة ولذلك خروج أي فرد لا يؤثر اصلاً في الحزب لان الحزب امتداد لحركة جذورها فكرية وشعبية ولذلك دخول فلان وخروج علان غير مؤثر اصلاً.
    عبد الرحمن الغالي حديث تجربة في الحزب وصل الى منصب نائب الأمين العام عن طريق القفز بالذانة لاعتبارات اسرية؟
    ـ انا تدرجت تدرجاً طبيعياً في التنظيم منذ العام 1980م وكنت محرراً لصحيفة التنظيم في ذلك الزمان«يعني لمن تحسبها كدة 23 سنة» وفي فترة الديمقراطية كنت سكرتيراً صعباً في التنظيم، وكنت في مجلس الشورى ومسؤول التنظيم في كلية الطب، وفي عهد الإنقاذ كنت في هيئة شؤون الأنصار في مجلس الحل والعقد، وكنت رئيساً للجنة الخطبة، وفي الحزب كنت مسؤول أمانة الدراسات والبحوث وانا افتكر هذا تدرج طبيعي ومنصبي منصب تنفيذي يشغله الإنسان بكفاءته، بالإضافة للإنسجام بينه وبيت الأمين العام، وانا اعتقد مافي استعجال في المسألة وانا الآن في الأربعينيات من العمر وأغلب وزراء حزب الأمة وحكام الأقاليم كانوا اصغر سناً مني عند توليهم المناصب امثال د. عبد النبي وعبد الرسول النور وغيرهما، وانا اعتقد مافي أي اعتبار غير الإعتبار التنظيمي فقط.
    هناك قول بأنكم في الأمانة العامة تخشون من فقدان مناصبكم في حالة عودة الاصلاحيين ولذا كان صوتكم هو الأعلى في التشديد ببيات الإصلاح والتجديد؟
    ـ في ناس اشتغلوا في الحزب لفترات طويلة من وراء الكواليس وهم في النهاية يسعون لتحقيق اهداف الحزب لذلك مسألة المناصب دي ما في داعي للرد عليها، وهؤلاء كانوا زملاء لنا في الحزب وكل الناس كانت عندهم مواقع معروفة مثلاً د. عبد النبي كان رئيساً قطاع مثل مبارك الفاضل ولذلك افتكر هذا الكلام غير صحيح ولا اريد الدخول في تفاصيله.
    هل مازلتم عند موقفكم بعدم المشاركة في السلطة الا وفق انتخابات حرة نزيهة او حكومة قومية؟
    ـ نحن لن نشارك الا في حكومة قومية او وفق انتخابات حرة نزيهة، وبعد توقيع السلام يمكن ان نشارك في حكومة قومية بأسس معينة، ولكننا نرفض المشاركة بالتعيين في حكومة شمولية هذا مرفوض بالنسبة لنا
                  

01-10-2004, 07:56 AM

حسن الملك
<aحسن الملك
تاريخ التسجيل: 06-16-2003
مجموع المشاركات: 725

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مبارك المهدي :مريم لا تملك خبرة .وعبد النبي مبتدئ وقيادي (بدل فاقد)والص (Re: omar ali)

    Quote: هناك قول بأنكم في الأمانة العامة تخشون من فقدان مناصبكم في حالة عودة الاصلاحيين ولذا كان صوتكم هو الأعلى في التشديد ببيات الإصلاح والتجديد؟


    الحق ابلج ...

    Quote: نحن لن نشارك الا في حكومة قومية او وفق انتخابات حرة نزيهة،

    توقيعات السلام في نيفاشا تمت والحركة شاركت للست سنوات القادمة..
    والمعروف الآن ان حزب الامة القومي هو الحزب الوحيد الذى لا يعرف موقع رجليه ..
    لم نعرف له اتفاقا ولا توقيع سلام ليكون مشاركا .. حسب علمي !!
    اذا كان د. الغالي بعرف انه امت اتفافات سرية مع الحكومة وحزبهم هذا شيئ آخر .. ولكن نحن نعلم انهم سوف يطلبون ويعطوا منصبا ربما تكون هذه مطالبهم .. ولكن لا وجود لهم في ساحة السلام .. ولم يقدموا شيئا ..
    ان الاخوان الافاضل الذين طالبوا برأب الصدع كانوا من رجال يهمهم مصلحة حزب الامة .. ولكن انا متاكد ان هناك من لا يريد السلام في اروقة الحزب .. وحديث د. الغالي لهو دليل علي ذلك ..
    وعلي العموم نرجو ان يلحقوا بركب تنمية السودان بادراك مصلحة الحزب .. لان من شاركوا شاركوا مع مهندسي السلام في ارساء السلام ولن ينتظروا كرووت دعوة لكي ياتوا بشالاتهم عندما يرتفع علم حكومة قومية ؟؟ او انتخابات حرة !!
    والمعروف ان الحكومة القومية التي ينتظرها د. الغالي ورافضي السلام ابتدأت منذ ان توالت التواقيع في نيفاشا وجدة
    ولكن ..هناك من ينتظر ان تاتي اطباق مع ملاعق الذهب ..
    والحقيقة اننانحن تيار الاصلاح في حزب الامة لم نبادر بورقتنا انما كانت اثر مبادرة من رجال الحزب .ولا يهم مننا ام منكم ولكن ممن ادركوا بفراستهم ان منهم من آل مآله.
                  

01-11-2004, 06:52 AM

Mahadi
<aMahadi
تاريخ التسجيل: 04-19-2003
مجموع المشاركات: 789

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مبارك المهدي :مريم لا تملك خبرة .وعبد النبي مبتدئ وقيادي (بدل فاقد)والص (Re: omar ali)

    Quote: اذا عاد مبارك الى حزب الأمة مجددا ، هذا يعني خروجي للأبد من الحزب

    الاخ خالد
    حزب الامة ليس هو مبارك او الصادق حتي نرهن بقائنا او خروجنا بفلان او علان والانتماء له ليس عطيه او منحة من احد
    اندهشت لحديثك اعلاه وانت اعرف من دعاة المؤسسيه والنفس الهادئ الطويل
                  

01-11-2004, 07:37 AM

حسن الملك
<aحسن الملك
تاريخ التسجيل: 06-16-2003
مجموع المشاركات: 725

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مبارك المهدي :مريم لا تملك خبرة .وعبد النبي مبتدئ وقيادي (بدل فاقد)والص (Re: Mahadi)

    مقتطفات للتامل من مقابلة عبد الرحمن الغالي

    Quote: عبد الرحمن الغالي حديث تجربة في الحزب وصل الى منصب نائب الأمين العام عن طريق القفز بالذانة لاعتبارات اسرية؟


    Quote: يذهب البعض الى القول ان مبارك الفاضل شخصية ديناميكية وله علاقات دولية واسعة وبخروجه اصبح مكانه شاغراً في حزب الأمة القومي؟


    Quote: والبلد الآن مواجه بتحديات كبيرة وهذه قضايا انصرافية وفيها ضياع للزمن في ظرف حرج جداً لذلك ينبغي ان لا نعطيها أكبر من حجمها.

    Quote: الإنقاذ نفسها لم تقدم أية خدمات لجماهير الشعب السوداني

    Quote: خروج هؤلاء الناس زاد من مصداقية الحزب وسط المتشككين

    بس تأمل ؟؟
    Quote: حسب علمي هناك افراد حادبون على مصلحة الحزب قاموا بمساعٍ لعودة الإخوة المنسلخين، ولكن هذه المساعي لم تأخذ الشكل الرسمي ولم تعرض على مؤسسات الحزب، وانا اعتقد ان هذه المسألة ينبغي ان لا تأخذ حيزاً كبيراً باعتبار ان الحديث عنها غير مثمر،


    اعلق علي آخر تصريح فقط لانه تصريحاته للتأمل:
    هذا هو رد. عبد الرحمن الغالي نائب الأمين العام لحزب الأمة علي من سماههم هو بافراد (حادبون على مصلحة الحزب)
    الم نقل انه لابد من اصلاح الاحزاب ؟؟
                  

01-13-2004, 07:30 AM

حسن الملك
<aحسن الملك
تاريخ التسجيل: 06-16-2003
مجموع المشاركات: 725

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مبارك المهدي :مريم لا تملك خبرة .وعبد النبي مبتدئ وقيادي (بدل فاقد)والص (Re: omar ali)

    سوف اعود
                  

01-17-2004, 12:32 PM

خالد عويس
<aخالد عويس
تاريخ التسجيل: 03-14-2002
مجموع المشاركات: 6332

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مبارك المهدي :مريم لا تملك خبرة .وعبد النبي مبتدئ وقيادي (بدل فاقد)والص (Re: حسن الملك)

    عزيزي وحبيبي مهدي
    تعذرني بالتأكيد لهذه الآراء التي أعترف بحدتها . والله ليس في نفسي شيء ضد شخص مبارك بحد ذاته . لكن مواقف مبارك ليست مشرفة أبدا ، وسيكون مترتبا على عودته أن نقر باستمرار اسلوب الترضيات والمجاملات المرفوض من قبلنا ، هذا الأسلوب الذي ينخر في جسد الحزب كالسوس . عزيزي مهدي ، المسألة ليست في فلان أو علان . فليرجع من يرجع وليذهب من يذهب ، ولا أظن أن الحزب سيتأثر بذهابي أو حتى عودة مبارك . لكن ، هناك قيم لابد أن نعض عليها بالنواجذ . ان انهارت هذه القيم ، فهذا يعني أن بقاءنا يصب فقط لجهة مصالحنا الذاتية وأغراضنا المريضة . لن أساوم في هذه المباديء يا مهدي . ولن تحملني قوة على الأرض بقبول عودة مبارك للحزب . مواقف مبارك تسيء لحزب الأمة . وجريمته المشهودة بالتحالف مع نظام لم يحد كثيرا عن جرائمه الشنيعة بحق الشعب لن تنسى أبدا ، في مقابل ماذا !! دعني أقولها بصراحة . لم أكن ، ولست راضيا الى الآن عن "جنيف" و"جيبوتي" لأنها تمت من خلف ظهر الحزب ، وفي اطار قرارات يتخذها قلة في الحزب من ضمنهم "مبارك الفاضل" ، ولست أبريء السيد رئيس الحزب !!
    ليس عندي ثمة ما أخسره سياسيا بخروجي من الحزب طالما أنه سيضم اللامبدئيين . وربما يكون من السهل قبول التنازل عن مباديء أخرى بخلاف مبدأ النضال من أجل حرية غير منقوصة وديمقراطية غير مزيفة !!
    لا زالت أسئلتي تترى ، كيف لمبارك ومشايعيه أن يبرروا ما يحدث من قبل "حكومتهم" بشأن الاعلام ، والوزارة في أيديهم !! أليس مخجلا أن يكون الصديق العزيز زهاوي ابراهيم مالك بكل تاريخه الذي أحترمه ، مسئولا بشكل مباشر عن تكميم الأفواه ، وغلق الصحف ، ومطاردة الصحفيين وآخرهم أستاذنا محجوب محمد صالح ؟! لماذا لا يستقيل زهاوي احتجاجا على هذه الترهات اذا كان عاجزا عن التصدي وبحزم لهذه الممارسات المقيتة ؟!
    أدرك أنني حاد في موقفي هذا . لكن بعض الأشياء في الحزب وفي السودان عموما لا تحتمل أنصاف الحلول ولا اللون الرمادي !!
                  

01-17-2004, 12:18 PM

sari_alail
<asari_alail
تاريخ التسجيل: 10-19-2002
مجموع المشاركات: 1507

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مبارك المهدي :مريم لا تملك خبرة .وعبد النبي مبتدئ وقيادي (بدل فاقد)والص (Re: omar ali)

    يا جماعة مبارك الفاضل شن عرفوا بي حزب الامة
    دة زول دولارات وسلطة
    ياخ شوفو الحاجات اللي عملها لمن كان وزير الداخلية في ايام الديمقراطية
                  

01-17-2004, 07:32 PM

البحيراوي
<aالبحيراوي
تاريخ التسجيل: 08-17-2002
مجموع المشاركات: 5763

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مبارك المهدي :مريم لا تملك خبرة .وعبد النبي مبتدئ وقيادي (بدل فاقد)والص (Re: omar ali)


    الأخ عمر صاحب البوست لك الشكر وللبقية جل تقديري

    في البدء يحس المرء منا بعمق الأزمة التي يعيشها الوطن والممتدة عبر الحقب والأجيال والتي قد تتواصل زمناً ليس بالقليل في المدي المنظور . ذلك لأن عناصر تلك الأزمة تتعدد وتتنوع وأهمها الشق المتعلق بأحزابنا السياسية أدوات التعبير عن أشواقنا لنظام حكم ديمقراطي ومؤسسات راسخة في كيفية حكم السودان حسب المعايير المتعارف عليها .
    وفيما يتعلق بهذا السجال أحمد الله بأننا في عز وعينا الموضوعي للحكم علي الأشياء والمواقف ونحن شهود علي ذلك . ومن الطبيعي أن نلتزم بالموضوع وهو هل الإخوة في الإصلاح والتجديد يمتلكون الموضوعية في البحث عن المؤسسية والديمقراطية في داخل حزب الأمة وبالتالي خروجهم عنه تم وفق تلك المعادلة بعد أن بعدت منالاً . وهل من الناحية الموضوعية نحتاجها تلك قيم في حزب الأمة والجواب لا يحتاج لكثير عناء ولنبدأ من الأخيرة بضرورة الإصلاح في حزب الأمة ولن نختلف في ذلك كثيراً إلا فيما يتعلق بالوسيلة والمصداقية وهنا أحتاج لأن أشد علي يدي الأخ خالد عويس بإستمراية الجهود للبحث عن أفضل نموذج يستوعب الكم والكيف الذي يشكل هذا الحزب ولو كنا نريد أن نختصر المسافة عبر ميكافلية جماعة الإصلاح والتجديد لخرجنا قبلهم من مظلة حزب الأمة وكونّا حزباً سياسياً آخر حينما كان مبارك نفسة بالمرصاد لمن يتحدث عن ضرورة الإصلاح وإشاعة المؤسسية والديمقراطية داخل هذا الكيان العريض . وقد نحتاج لمزيدأً من الوقت لتقييم تجربة مبارك في حزب الأمة خاصةً لحظات الديمقراطية الأخيرة وما تلا إنقلاب الإنغاذ وحتي مشاركتة بإسم تنظيمة الحالي الإصلاح والتجديد . وألا نتركها مستورة في شأن عام ويتحمل كل فرد وزرة في مسيرة العمل اليومي العام .


    بحيراوي
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de