لم يسقط (حميد) ... لكن سقط الأخرون !!!!

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-08-2024, 10:46 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف النصف الأول للعام 2004م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
05-13-2004, 03:47 PM

تاج السر حسن

تاريخ التسجيل: 03-23-2004
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
لم يسقط (حميد) ... لكن سقط الأخرون !!!!

    مقدمه:-

    ياسادة أن مجتمع (النخبة الثقافية والفكرية السودانى) على مختلف مشاربه ، يحتاج الى هزة ومراجعة أمينة للدخول فى مرحلة السودان الجديد ، وحتى لا يصيب الأحباط رجل الشارع البسيط الذى يمنى نفسه بتغيير ملموس فى كل نواحى الحياة السودانية.

    الحاشية:-

    الموضوع الذى اثاره احد الأخوان وأبان فيه وجهة نظره عما سماه سقوط الشاعر الفذ (حميد)، وسرد عدد من ألأمثلة منها قبوله للعمل فى أحدى مؤسسات الثرى السودانى السعودى (صلاح أدريس). وقد واجه ذلك الأخ هجوما عنيفا غير مبرر عندى.
    (حميد) بلا شك شاعر فحل مجيد مالك لناصية الكلمة وعبر عن آمال وأحلام وطموحات الكثيرين ، خصوصا من الشباب وقصائده فى معظمها تعنى الوطن و قضاياه وان كان مظهرها يشير الى حبيبة او مكان ، وما يشدك نحو( حميد) الانسان أنه يقرأ دواخلك و يعبر لك ما عجزت أن تعبر عنه ، مثله فى ذلك مثل الأديب / الطيب صالح.
    وقد تبناه أهل اليسار وأنحازوا له بصورة أوضح من غيرهم، فسلامه عندهم (قصيده).
    وكونه يعمل فى أحدى مؤسسات الثرى السودانى / صلاح ادريس ،لا يعيبه ولا يسقطه فالمهم هو نوع العمل الذى يؤديه وصدقه فيه وحفاظه على هويته ومسوؤليته.
    ورجل الأعمال السودانى / صلاح أدريس ، لا معرفة لى من اين اتى بماله ذاك أو هو مال مشبوه أو خلاف ذلك ، اللهم الا ما اسمعه مثل الأخرين من (أشاعاات) ، كلما اعرفه ويهمنى أنه رجل أعمال ثرى ، عمل لفترة فى المملكة العربية السعودية يعمل لديه الكثير من مشاهير الو سط الرياضى والفنى ، وله أهتمامات بالمجالين ومنذ زمن بعيد ، وقد عرفت من أحد الفنانين انه يجيد العزف على (آلة العود) من قبل أن يذهب للسعودية ، واستمتعت للحن أطربنى من تأليفه يؤديه (الفنان / حسين شندى) ، من أروع ما يكون وهى أغنية اسمها (ياجميل ياراقى أحساسك) ، وكلى ثقة لو تم أنزالها دون التطرق لأسمه ، لعلق الكثيرون بأنها عمل رائع وجميل ، فنحن (أنطباعيون شئنا أم أبينا والبندورو بنسمى بخيت) كما أستمعت للحن منه يؤديه (الفنان مجذوب أونسه) لأغنية كتبها الشاعر / تاج السر عثمان ، عن الراحل (مصطفى سيداحمد) يقول فيها :- (مصطفى ياود سيدأحمد ، ياجرف الغلابه) ، ويستعرض فى تلك الأغنية معظم اغنيات مصطفى سيداحمد ، بصورة رائعة، وقال لى احدهم انه يعلق صورة مصطفى سيداحمد على صدر مجلسه حبا له.
    وقد نظم صلاح ادريس ليلة رمضانية من ماله الخاص ضمن فعاليات العمل الثقافى بنادى الهلال ، خصصت لتكريم الفنان محمد وردى ، قبل أجراء عملية زرع الكلى ، شارك فيها الشاعر الكبير / محجوب شريف !! والقى فيها عدد من القصائد الرائعة، وهمس لى احدهم ان تلك الليله سببت حرجا مع الجهات الأمنيه، و شارك فيهاعدد من الفنانين ، غنوا خلالها أغنيات للفنان / محمد وردى ، و تم أتصال تلفونىمباشر به بأمريكا، تحدث فيها معه صلاح أدريس الذى كان يقدم ذلك الحفل ، ولمدة طويله.
    وما أعرفه عن صلاح أدريس انه كذلك مغرم بالجانب الرياضى ، ومن أنصار نادى الهلال ، وقد دعمه كثيرا وله فضل على هذا التحسن والتوجه العلمى الذى بدأ يسلكه فريق الهلال، من حيث التدريب والألتزام ببرامج كرة القدم الحديثه.
    هذا ما أعرفه عن صلاح أدريس ، وما أعرفه عن الشاعر(حميد).
    يهمنى هنا مسألة العمل مع صلاح أدريس فهل ذاك سقوط وهل فيه ما يعيب الشاعر/ حميد ، طالما كان عملا مشروعا يراعى فيه أسمه ومكانته ومسوؤليته وما لديه من رصيد ذاخر من الحب ، لدى قطاعات الشعب السودانى المختلفه.
    أما موضوع أجبار التجمعات الطلابية على شراء دواوينه الشعريه أو تقديم قراءات شعرية مدفوعة الثمن ، فأن صح ذلك الأمر، فهو ليس بحجم كلمة (سقوط) لكن فيه نظر ويحتاج الى وقفة. فكما الزعامة السياسية لها ثمن غال وفاتورة يجب أن يدفعها من طلب الزعامة، فكذلك الأديب والشاعر الذى يمثل ضمير الأمه عليه عبء ومسوؤلية ثمنها أغلى من فاتورة السياسى ، ومن ذلك السجن والجوع والمرض والأغتراب والتشريد والمنفى.
    فالشاعر الملهم حامل قضايا الجماهير مثل المتصوف ، وقد سئل الحلاج عن التصوف حينما كان تقطع أطرافه وتسيل دماءه فأجابهم (أدناه كما ترون).
    لكن اعتقد أن البعض سقط لاسباب عديده منها تدافعهم من منطلق الحماسة ورفض الرأى الاخر دون منطق وحجة ، فالبعض دافع عن (حميد) من منطلق قبلى لأنه (شايقى) ، والبعض الاخر دافع عنه من منطلق سياسى لأنه يسارى او يعبر عن جماعة اليسار، والبعض دافع عنه من بأب أسوأ وذلك على طريقة( هل تريدونه يجوع ، ويمرض ولا يجد الدواء و(القراصة) وخلاف ذلك !! اذا لماذا سكن فى ضمير هذا الشعب ؟؟ اليس لأنه لم يهتم لتلك الحاجات البشرية فى ذلك الوقت حينما أطلق رصاصات كلماته مدويه، وحينما واجه فى شجاعة ومسوؤلية ؟؟ لماذا تريدون (تزيين الزين والشين) ؟؟ ودفع أهرماتنا للسقوط أن لم يسقطوا، بتبرير مواقف لا يمكن الدفاع عنها الا بعفوية ساذجه.
    وما أحزننى أكثر أن البعض وبالأمس القريب كان يهاجم صلاح أدريس ، ويطعن فى مشروعية ماله وثراه ، ولا علم ان كان ذاك الطعن صحيحا أم لا ؟؟ لكنه دافع عن صحة عمل (حميد) مع صلاح أدريس.
    أنا لا أجزم بأن (حميد) قد سقط بذلك الفعل ، لكن الآخرون سقطوا الذين لديهم مواقف مزدوجة مبنية على العاطفة الفجه والمزاج السودانى الأنطباعى الذى لا يحكم على الأمور من جوانبها المبدئيه.
    والسقوط ليس غريبا ، فمن قبل سقط الشاعر الكبير /الفيتورى ، وقبله سقط الأستاذ/ احمد سليمان ، وعندما كنا صغارا وقبل ان ننضج سياسيا ، كنا لا نعرف أسماء مثل الأستاذ/ نقد، أوالتيجانى الطيب كقاده شيوعيين ، لكنا كنا نعرف المرحوم / عبدالخالق ، الذى فاز على مرشح الوطنى ألأتحادى / أحمد زين العابدين ، ونعرف / فاروق أبوعيسى، وثالثهما مباشرة / أحمد سليمان، الذى أصبح من منظرى الحركة الأسلامية.
    فالشاعر (حميد) لم يسقط ، والسقوط ليس غريب ، لكن سقط الأخرون فى أستعجالهم وعفويتهم فى الدفاع بصوره قد لا تكون مقنعة عن شاعر مثل (حميد).
    وكنت أتمنى أن يتناول المدافعون ردودا منطقية وحجج مقبولة ليس لأقناعى أو أقناع غيرى من الأعضاء ، ولكن لأقناع رجل الشارع البسيط الذى احب (حميد) وأرتباطه ألأبداعى بالراحل / مصطفى سيداحمد.
    كما أن احد المدافعين لم يتحرك الا بعد أن (لمسه لسان السوط) ، وكانت لديه رغبة افصح عنها فى العمل مع رجل الأعمال/ صلاح أدريس ، هو يعرف نفسه وهو مبدع كذلك دافع مثل الاخرين على نحو من السطحية ، ارجو مخلصا ان يوضح ذلك الأمر بشجاعة اعرفها فيه ، وأن يكشف عن قناعة كادت ان تحمله لذلك العمل ، فهى يمكن أن تمثل ردا شافيا ومقنعا، لا على طريقة من حقه ان يوفر لقمة عيشه ومن حقه أن يستمتع بحياته ، فحميد شاعر أستثنائى ومواقفه يجب ان تكون أستثنائية, والدفاع عن مواقفه يجب أن يكون على قدر حجمه ومكانته فهلا فعلت؟

    خاطرة أخيره:-

    أرجو ان نؤسس من خلال هذا الحوار منبرا لنقد الذات ونقد الآخر بدون عفويه وسطحية ، أن يكون الحق هو الهدف لا المجامله ورضا البعض اصابوا ام أخطأوا.

    خاتمة:-

    أتمنى ان يكون التداخل منصب حول هل أخطا (حميد) بالعمل فى مؤسسة يملكها صلاح ادريس؟؟
    هل اخطأ حينما نظم ليلات شعرية مدفوعة الثمن ، وحينما طالب الجمعيات الطلابيه بشراء دواوينه ؟(بالطبع ان حدث ذلك).
    لا عن (القراصة والكسرة والدواء)، فالكثيرين من الشرفاء فى وطنى يعملون فى مختلف المجالات وبينهم أساتذة جامعات ، عندما يريد احدهم تزويج بنته يلجأ الى أخوانه فى الخارج ، لعدم مقدرته عن فعل ذلك لكنه ما لان أو أنكسر.

    (عدل بواسطة تاج السر حسن on 05-13-2004, 10:28 PM)









                  

05-13-2004, 09:41 PM

عبدالقادر الكتيابي
<aعبدالقادر الكتيابي
تاريخ التسجيل: 08-28-2002
مجموع المشاركات: 442

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لم يسقط (حميد) ... لكن سقط الأخرون !!!! (Re: تاج السر حسن)

    ( كما أن احد المدافعين لم يتحرك الا بعد أن (لمسه لسان السوط) ، وكانت لديه رغبة افصح عنها فى العمل مع رجل الأعمال/ صلاح أدريس ، هو يعرف نفسه وهو مبدع كذلك دافع مثل الاخرين على نحو من السطحية ، ارجو مخلصا ان يوضح ذلك الأمر بشجاعة اعرفها فيه ، وأن يكشف عن قناعة كادت ان تحمله لذلك العمل ، فهى يمكن أن تمثل ردا شافيا ومقنعا، لا على طريقة من حقه ان يوفر لقمة عيشه ومن حقه أن يستمتع بحياته ، فحميد شاعر أستثنائى ومواقفه يجب ان تكون أستثنائية, والدفاع عن مواقفه يجب أن يكون على قدر حجمه ومكانته فهلا فعلت؟ )

    نعم يا أخي تاج السر حسن ـ أفعل بالحيل ..


    أحييك أولا وأقدر بصدق حصافتك في توخي الموضوعية والغيرة المرشدة على قضايانا الثقافية خاصة والوطنية عامة ـ
    و بما أنني أحد المدافعين عن حميد ـ
    و أحد الذين تربطهم علاقة اجتماعية و تداخل أنساب وصداقات مشتركة مع رجل الأعمال السوداني صلاح إدريس ـ
    وبما أنني صرحت فعلا عن مداولات تجري لعودتي إلى السودان بادر أثناءها صلاح من تلقاء نفسه بمكالمة تيلفونية لي وأنا في دبي بعد انتهاء خدمتي في مؤسسة الإمارات للإعلام ـ وهي ليست كما ذكرت أو ألمحت إليها بقولك : ( رغبة !!! وكانت لديه رغبة افصح عنها فى العمل ) ـ علما بأن لصلاح إدريس مواقفه الطيبة معي شخصيا ومع غيري ممن تربطهم به أشكال العلاقات العادية على اختلافها ـ لا يتنكر لها حر عاقل ـ و من كانت له ( رغبة ) من هؤلاء فليس بحاجة أن يفصح عنها لأحدغير صلاح شخصيا مباشرة ـ وأشكرك على قولك عني :
    ( ارجو مخلصا ان يوضح ذلك الأمر بشجاعة اعرفها فيه ، )

    ونزولا على طلبك في تحديد فرضية المداخلة أدلي برأي في النقطتين : الأولى ـ

    ( هل أخطا (حميد) بالعمل فى مؤسسة يملكها صلاح ادريس؟؟ ) أقول لك لا ـ لم يخطئ ـ هذا رأي فما رأيك أنت ـ بصراحة مباشرة ـ ؟

    والثانية ـ:

    هل اخطأ حينما نظم ليلات شعرية مدفوعة الثمن ، وحينما طالب الجمعيات الطلابيه بشراء دواوينه ؟(بالطبع ان حدث ذلك).

    أقول لك حميد الذي أعرفه لن يفعل ـ وإن فعل فإنه لم يخطئ .

    بقي فقط أن تعين بساطتي على استيعاب قولك عني : ( وهو مبدع كذلك دافع مثل الاخرين على نحو من السطحية ).

    على فكرة أنا لا زلت أعمل معك في الإمارات منذ مايو 1986 ـ ولا زالت مداولات الأسرة و الأهل والأصدقاء تدور حول ضرورة عودتي و لا زال سبب هجرتي قائما .

    أشكرك كثيرا جدا على لطف خطابك وأقدر اهتمامك ومتابعتك .

    عبدالقادر الكتيابي
    --------------------------------------------------------------------------------
                  

05-13-2004, 10:14 PM

تاج السر حسن

تاريخ التسجيل: 03-23-2004
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لم يسقط (حميد) ... لكن سقط الأخرون !!!! (Re: عبدالقادر الكتيابي)

    أخى عبدالقادر الكتيابى لك ودى وتقديرى
    وقد قصدت حقيقة ان (استفذك) ليس عى طريقة سطحية اعنى ليس استفذاذا سطحيا ، وانما من ذلك النوع الذى يحرك المبدع ، فياتى بالدرر.
    اخى لقد آليت على نفسى محاولة التخلص عن الأنطباعية فى حكمنا على الاخرين حتى لو اختلفنا معهم.
    لماذا نحن من نريده (نسمى بخيت؟؟)
    فمثلا ما ان يرد اسم / صلاح ادريس ، او من شابهه حتى تحدث الناس عنه بكره وحقد فأن كان فى الرجل عييب واضح فاليذكر، لكن نعيبه وفى نفس الوقت ندافع عمن يعملون معه؟؟ ونعيب هذا الشخص فى موقف معين ونغفر لأخر فى موقف مشابه؟؟
    لماذا لاتكون احكامنا مؤسسه على مبادئ معينة لا ترتبط بالشخص وانما بالأفعال والتصرفات؟؟
    أجابتى على سؤالك أنا لا أرى اى مانع لعمل الشاعر (حميد) فى مؤسسات صلاح ادريس ، طالما ظل محافظ على هويته ، مستقل برايه ، ممسك بقلمه.
    وما أعرفه كذلك عن صلاح أدريس أنه محب للفن والرياضة ، يهتم بتحسين وضع الفنانين والرياضيين ، اما الأشياء الأخرى فلا اعرفها ومن كان لديه شئ عليه فليوضحه.
    أما موضوع اللقاءات الشعرية المدفوعة الثمن او اجبار الروابط والجمعيات الطلابية لشراء الدواووين ، فأن حدثت فهى كبوة ، واجدك تنفى ذلك وانا اميل معك نفس الميل واتمناه.
    اشكرك كثيرا واحى شجاعتك التى ذكرتها من قبل وتوقعت منك مثل هذا الرد الذى أتمنى الأبحار فيه وبعمق اكثر حتى نؤسس لنقد هادف ديمقراطى فى كل المجالات.

    (عدل بواسطة تاج السر حسن on 05-13-2004, 10:37 PM)

                  

05-13-2004, 09:54 PM

omar_ragab
<aomar_ragab
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 1722

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لم يسقط (حميد) ... لكن سقط الأخرون !!!! (Re: تاج السر حسن)

    great job... ustaz tagy alsir
    i appreciate ur nice topic
    mashallh very nice wlalhi

    ustazy alkitayaby...
    thank you so much 4 ur nice words
    rabna ya7fzak
    ameeen ya rab
    ...
    please all sbd members never abuse other people ,,

    اجرد وردك ولاخوانك ذكر...
    ماتنطق لسانك قبل ماتفكر
    كم من كلمة شاردة للجو تعكر
    وكلمة الخير في غيابك تشكر..

    xxx
    اجرد وردك وبالدنيا ما تغتر...
    بيع الهوي اوعاك ليهوتنجر..
    رافق الحبيب توصل معاهو البر
    ولنصرة الدين ما تهاب الفر

    xxx

    اجرد وردك..... واخد الطريق...
    لومابتعرف النوم ماتنجد غريق.
    ومسك المصطفي يعبق رحيق..
    وسر شيخك في بطنك غريق..

    xxx
    اجرد وردك..... واحفظ راتبك..
    واسبق للخير...واحفظ عرضك

    كلمات عمر رجب



                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de