كلام الائمة الاعلام فى الصوفية اعداء الاسلام

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-13-2024, 05:00 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف النصف الأول للعام 2004م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
04-03-2004, 05:08 PM

هاشم نوريت
<aهاشم نوريت
تاريخ التسجيل: 03-23-2004
مجموع المشاركات: 13622

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
كلام الائمة الاعلام فى الصوفية اعداء الاسلام

    بسم الله الرحمن الرحيم
    الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين وعلى آله وصحبه أجمعين .
    وبعد ،
    اعلم أخي المسلم بأن من أعظم الفتن التي أبتلي بها المجتمع المسلم ما يسمى بالتصوف أو الفكر الصوفي ، ذلك الفكر الذي يعمل على هدم الإسلام بإسم الإسلام ، وقد انخدع به كثير من المسلمين منهم من ينتسب إلى العلم وكثير منهم لا يعلمون وهذه سلسلة رسائل تحت شعار احذروا التصوف نكشف فيها عن مخالفات الطرق الصوفية للشريعة الإسلامية من خلال كتبهم ونبين الأدلة من الكتاب والسنة على بطلانها استنادا على قوله تعالى " وقل جاء الحق وزهق الباطل إن الباطل كان زهوقا " وكل ذلك بايجاز شديد غير مخل بالهدف المنشود والله نسأل القبول والهدى والسداد وهذه مخالفات الطريق الختمية للشريعة الإسلامية .
    المخالفة الأولى :
    يزعم الشيخ الميرغني السيد محمد عثمان شيخ الطريقة الختمية " أن الله كلمه وقال له أنت تذكرة لعبادي ومن أراد الوصول إلىَّ فليتخذك سبيلا وأن من أحبك وتعلق بك هو الذي خلد في رحمتي ومن أبغضك وتباعد عنك فهو الظالم المعدود له العذاب الأليم، وهذا في كتاب الطريقة الختمية بعنوان ( الهبات المقتبسة – تأليف الشريف السيد محمد عثمان ) ص 76.
    وأما الرد على ذلك الإفتراء على الله والتضليل بعباده من وجوه :-
    أولاً : كيف يدعي الميرغني أن الله كلمه وخاطبه هل هو نبي أم رسول ؟ يقول الله تعالى ( ما كان لبشر أن يكلمه الله إلا وحياً أو من وراء حجاب أو يرسل رسولاً فيوحي بإذنه ما يشاء إنه عليٌّ حكيم ) سورة الشورى (51)
    ثانياً :- كيف يدعي الميرغني أنه هو السبيل إلى الله وقد بين الله في كتابه الكريم أن سبيل التقرب إليه عن طريق كتابه وسنة نبيه وليس الطريقة الختمية حيث يقول الله تعالى ( وهذا كتاب أنزلناه مبارك فاتبعوه واتقوا لعلكم ترحمون ) الأنعام (155) ويقول الله تعالى ( وما آتاكم الرسول فخذوه وما نهاكم عنه فانتهوا ) سورة الحشر (7) وقد جاء في حديث ، أن رسول الله صلى الله عيه وسلم قال : ( تركت فيكم ما إن تمسكتم به فلن تضلوا بعدي أبدا كتاب الله تعالى وسنة رسوله ) رواه الترمذي وقد بين الله تعالى أن كل طريق غير هذا فهو من طرق الشيطان صوفياً كان أو غيره وذلك في قوله تعالى ( وأن هذا صراطي مستقيماً فاتبعوه ولا تتبعوا السبل فتفرق بكم عن سبيله ذلكم وصاكم به لعلكم تتقون ) سورة الأنعام (153) وقد بين النبي صلى الله عيه وسلم في حديث ابن مسعود في تفسيرها أنه خط خطاً مستقيماً على الأرض وقال هذا صراط الله وهذه هي السبل وعلى كل سبيل شيطان يدعو إليه فنعوذ بالله من طرق الشيطان .
    ثالثاً :- كيف يتجرأ الميرغني ويزعم أن الله قال له من أحبك يخلد في رحمتي ومن أبغضك فله العذاب الأليم ؟ إن المعلوم في الشريعة أن الحب في الله والبغض في الله عبادة يتقرب بها إلى الله وقد جاء في حديث ابن عباس أن رسول الله صلى الله عيه وسلم قال:" ان أوثق عرى الايمان الحب في لله والبغض في الله " رواه البيهقي ولكن هذا لايبنى على الهوى وإنما يرجع فيه لاحكام الشرع فمن التزم باحكام الشرع تلزم محبته في الله ومن أختلف مع أحكام الشرع يلزم بغضه في الله وهنا يرد السؤال هل وافق الميرغني في قوله هذا وهل اتفقت طريقته مع الكتاب والسنة ؟ الجواب إنها قد إختلفت تماماً مع الكتاب والسنة وهنا يلزم بغضه في الله وبغض طريقته والكشف عن زيفه وهذا من أعلى مقامات التقرب إلى الله .

    المخالفة الثانية :
    يزعم الميرغني " أن رسول الله قال له من صحبك ثلاثة أيام لايموت إلا ولياً وأن من قبل جبهتك كأنما قبل جبهتي ومن قبل جبهتي دخل الجنة ومن رآني أو رأى من رآني إلى خمس لم تمسه النار، وهذا في كتاب الطريقة الختمية بعنوان مناقب صاحب الراتب تأليف السيد / محمد عثمان الميرغني ص 102 .
    أما الرد على ذلك الإفك والدجل من وجوه :
    أولاً : - أين ومتى إلتقى بالنبي صلى الله عيه وسلم حتى قال له ذلك ؟ لاشك أن ذلك كذب جلي على النبي صلى الله عليه وسلم ويكفي ما جاء في مقام الوعيد لأمثال هؤلاء ما أخرجه البخاري عن عبدالله بن عمرو بن العاص أن رسول الله صلى الله عيه وسلم قال:" بلغوا عني ولو آية وحدثوا عن بني إسرائيل ولا حرج ومن كذب علي متعمداً فليتبوأ مقعده من النار" .
    ثانياً :- من هو الميرغني حتى يكون من صحبه ثلاثة أيام لا يموت إلا ولياً ؟ وهل ضمن لنفسه أنه من أولياء الله ناهيك عن من يصحبه ؟ قال تعالى (قل هاتوا برهانكم إن كنتم صادقين ) البقرة 111 ويقول تعالى في تكذيبه وإدعائه ( فلا تزكوا أنفسكم هو أعلم بمن إتقى) " سورة النجم 32 .
    ثالثاً :- كيف يزعم ويفتري الميرغني أن من رآه أو رأى من رآه إلى خمس يدخل الجنة وهل هو ضمن الجنة لنفسه ومعلوم أن النبي صلى الله عيه وسلم قد رآه كثير من اليهود والنصارى والمشكرين وماتوا على الكفر فهل ياترى هو أفضل من رسول الله صلى الله عيه وسلم ؟ وكيف يحكم المفتري هذا على خاتمة أناس بمجرد رؤيته فقط وقد علَّمنا النبي صلى الله عيه وسلم أن لا تحكم على خاتمة المرء مع عمله وذلك في حديث ابن مسعود أن النبي صلى الله عيه وسلم قال:" إن الرجل ليعمل بعمل أهل الجنة حتى ما يكون بينه وبينها الا ذراعاً فيسبق عليه الكتاب فيعمل بعمل أهل النار فيدخلها وإن الرجل ليعمل بعمل أهل النار حتى ما يكون بينه وبينها إلا ذراعاً فيسبق عليه الكتاب فيعمل بعمل أهل الجنة فيدخلها" . (رواه مسلم ) .

    المخالفة الثالثة :-
    " يزعم الميرغني أنه أعطى راتباً لا يقدر على قراءته أحد غير النبي صلى الله عيه وسلم والمهدي " وهذا في كتاب الطريقة الختمية بعنوان رسالة الختم تأليف السيد / جعفر بن السيد محمد عثمان ص 111 . وأما الرد على ذلك السخف والدجل من وجوه،
    أولاً:
    قال أعطيت راتباً ولم يبين من الذي أعطاه ولاشك في أن الذي أعطاه إياه هو شيطانه وإلا لو كان من شريعة الإسلام يلزمه أن يبين أهو من الكتاب والسنة حتى نعرفه وذلك لقوله تعالى ( يأيها الذين آمنوا أطيعوا الله وأطيعوا الرسول وأولو الأمر منكم فإن تنازعتم في شئٍ فردوه إلى الله والرسول إن كنتم تؤمنون بالله واليوم الآخر ذلك خير وأحسن تأويلا ) (سورة النساء )
    ثانياً :-
    مما يدل على أنه ليس من الدين أن الله جعل التكليف على وسع البشر وذلك لقوله تعالى ( لا يكلف الله نفساً إلا وسعها ) (سورة البقرة 276)
    ثالثاً :-
    انه يزعم أنه لا يستطيع قراءته غير النبي والمهدي وهذا يعني أنه حتى هؤلاء لا يستطيعون قراءته فما الفائدة إذا من هذا الراتب .

    المخالفة الرابعة :-
    الختمية يزعمون لو كان نبي بعد النبي لكان محمد عثمان الميرغني حيث ورد في كتاب الطريقة الختمية بعنوان رسالة الختم تأليف السيد / جعفر بن السيد محمد عثمان الميرغني ص 115 – 116 ما يأتي في مدحه أن الرسول قال ذلك وقدمها مادحهم في قوله :-

    ولو كان بعدي يأتي نبي
    فعثمان كان له أُوحِيَ

    وهذا إفتراء واضح وكذب صريح يختلف مع قول النبي صلى الله عيه وسلم فيما أخرج الإمام أحمد عن أنس أن رسول الله صلى الله عيه وسلم قال:" لو كان نبي بعدي لكان عمر" وفي رواية اخرى" لو لم أبعث فيكم لبعث فيكم عمر" .

    ونواصل

    المخالفة الخامسة :-
    يزعم الختمية انه لايجوز زيارة المريد للشيخ إلا على طهارة وأن حضرة الشيخ هي حضرة الله وذلك في كتاب منحة الأصحاب تأليف أحمد بن عبدالرجمن تلميذ السيد محمد سر الختم الميرغني ص 67 حيث ورد الآتي في آداب المريد مع الشيخ " وأن لا يزور المريد الشيخ إلا على طهارة لأن حضرة الشيخ هي حضرة الله " وفي هذا يتعجب العقلاء فكيف يتطهر لزيارة الشيخ وقد أشارت النصوص إلى أحكام الطاهرة ما يجب وما يستحب ومن حيث لا يوجد دليل للطهارة في زيارة الأشخاص حتى ولو كان في درجة رسول وقد أخرج البخاري في الصحيح عن أبي هريرة أنه لقي النبي صلى الله عيه وسلم _في بعض طرق المدينة فانخنس منه فقال له النبي صلى الله عيه وسلم:" أين كنت يا أباهريرة قال كنت جنباً فكرهت أن أجالسك فقال النبي صلى الله عيه وسلم سبحان الله إن المؤمن لاينجس" . فهل ياترى مشايخ الصوفية أفضل أم النبي صلى الله عيه وسلم.

    المخالفة السادسة :
    يزعم الختمية بأنه عند الشدائد ينبغي أن تلجأ إلى الميرغني من دون الله وهذا ضلال يتفق عليه المتصوفه أجمعهم حيث ورد في كتاب الطريقة بعنوان تجمع الأوراد الكبير ص 147 تأليف محمد عثمان الميرغني في قوله :
    _
    ومهما أتاك خطب جليل
    فقم وناده وقل يا ميرغني
    _
    وأما الرد على ذلك الضلال فيكذبه قوله تعالى ( وقال ربكم ادعوني أستجب لكم ) سورة غافر 60 وقوله تعالى ( وإذا سألك عبادي عني فإن قريب اجيب دعوة الداع إذا دعان) سورة البقرة 186 وقول النبي صلى الله عيه وسلم من حديث بن عباس" إذا سألت فأسأل الله وإذا إستعنت فإستعن بالله" رواه الترمذي وقوله تعالى : ( ومن أضل ممن يدعو من دون الله من لايستجيب له إلى يوم القيامة وهم عن دعائهم غافلون) الأحقاف (5) .
    _

    لمخالفة السابعة :-
    الختمية يذكرون الله بأسماء ما انزل الله بها من سلطان ويسمونه بأسماء غير أسمائه الحسنى وقد ذكر في أذكارهم في دعوة البرهتية عن السيد محمد الحسن الميرغني في كتاب مجمع الأوراد الكبير ص 116 " أن يقول بسم الله الرحمن الرحيم وصلى آله على سدنا برهتيه ، تبتليه طوارك ، مزحل ، برهشب ، خوطر ، قلينهود ، برشا كطهير بانموا شلخ ، شماهير ، شمها حيرحورب النور الأعلى عبطال فلا إله إلا هو رب العرش العظيم " وهذا الذكر فيه تلبيس للحق بالباطل وقد قال تعالى ( ولاتلبسوا الحق بالباطل وتكتموا الحق وأنتم تعلمون ) سورةالبقرة 42 وتلك الكلمات ليست أصل في الكتاب والسنة ولاشك أنها من وحي الشياطين وقد قال تعالى ( ولله الأسماء الحسنى فادعوه بها وذروا الذين يلحدون في أسماءه سيجزون ما كانوا يعملون) سورة الأعراف 180 .


    المخالفة الثامنة :-
    يزعم الختمية انه يجب على المريد طاعة شيخه وإن خالف الشرع وذلك حيث ورد في كتاب الطريقة بعنوان منحة الاصحاب تأليف احمد عبدالرحمن تلميذ السيد محمد سر الختم ص 67 ما يأتي( فإذا قال الشيخ للمريد اقرأ كذا أو صم كذا أو قال له وهو صائم افطر أو قال له لا تقم الليلة فإنه يطيعه ، قال سيدي أبو يزيد البسطامي لتلميذ له أفطر ولك أجر يوم فأبى وقال ولك أجر جمعة فأبى فقال ولك أجر شهر فأبى وقال ولك أجر سنة فأبى فقال له بعض الحاضرين مخالفتك هذه تضرك فقال الشيخ دعو من سقط من عين الله )
    وأما الرد على ذلك الضلال :-
    مفهوم ان الشريعة جاءت تدعو العباد للأعمال الصالحة يقول الله تعالى " إن الذين آمنوا وعملوا الصالحات كانت لهم جنات الفردوس نزلا " سورة الكهف 107 ويقول تعالى (والعصر إن الإنسان لفي خسر إلا الذين آمنوا وعملوا الصالحات وتواصوا بالحق وتواصوا بالصبر ) سورة العصر وقد كان النبي صلى الله عيه وسلم يرغب الصحابة في الأعمال الصالحة وقد جاء فى الحديث أن الرسول صلى الله عيه وسلم قال :"نعم الرجل الصالح عبدالله بن عمر لو كان يقوم الليل ، قال ابن عمر ما تركت قيام الليل بعد ذلك" . (رواه أحمد) .

    وفي الحديث أيضاً عن أبي امامة "أن رجلاً قال يارسول الله دلني على عمل يدخلني الجنة ويباعدني عن النار قال عليك بالصوم " (رواه الترمذي) _فكيف ينهى الشيخ المريد من العمل الصالح مثل قيام الليل والصيام كما يزعم المتصوفة وكيف يحق للمريد أن يطيع شيخه ، فالتصوف في منهجه يمثل استعباد الشيوخ لمريديهم وليعلم هؤلاء المساكين أنهم على ضلال ، وأن الإسلام قد جاء لتحرير العباد من هؤلاء الشيوخ وأمثالهم ، ومن هنا كان قول النبي صلى الله عيه وسلم "لا طاعة لمخلوق في معصية الخالق " رواه أحمد .

    وفي رواية أخرى إنما الطاعة في المعروف (رواه البخاري) . أما عن قصة أبي يزيد البسطامي الذي أمر التلميذ بالفطر وضمن له الأجر فهي تمثل قمة الضلال بإسم الدين فإنه لم يكتفي بأمره له بالفطر بل تعدى إلى أكبر من ذلك وضمن له أجراً وكأنه هو الإله الذي يصام له ويملك الثواب سبحانك ربي هذا بهتان عظيم .
    هذه بعض مخالفات الطريقة الختمية للشريعة الإسلامية وإن كانت المخالفات كثيرة . وبهذا يلزم كل مسلم إن كان من أصحابها أن يتركها وعلى الجميع أن يحذرها ويُحذر منها
    .والله نسأله قبول العمل والتوفيق والسداد ،،،
    وصلى الله على سيدنا محمد _وآله وصحبه.








                  

04-03-2004, 05:22 PM

هاشم نوريت
<aهاشم نوريت
تاريخ التسجيل: 03-23-2004
مجموع المشاركات: 13622

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: كلام الائمة الاعلام فى الصوفية اعداء الاسلام (Re: هاشم نوريت)

    []مقدمة
    الختمية طريقة صوفية ، تلتقى مع الطرف الصوفية الاخرى فى كثير من المعتقدات مثل الغلو فى شخص الرسول صلى الله عليه وسلم و ادعاء لقياه ، و أخذ تعاليمهم و أورادهم و أذكارهم التى تميزو بها عنه مباشرة هذا إلاى جانب ارتباط الطريقة بالفكر و المتقد الشيعي و اخذهم من ادب الشيعة و جدالهم ، و محاولة المعاصرين منهم ربط الطائفة بالحركة الشيعية المعاصرة


    ]التأسييس و ابرز الشخصيات

    مؤسس الطريق : محمد عثمان بن محمد أبوبكر بن عبد الله الميرغنى المحجوب و يلقب بالختم إشارة الى أنه خاتم الاولياء و منه اشتق اسم الطريقة الختمية كما تسمى الطريقة ايضا الميرغنية .
    - بعث الميرغنى بأبنائة إلى عدة جهات : جنوب الجزيرة و مصر و السودان للدعوة للطريقة الختمية و نشرها الاصح ان يقال لتحطيم الدين و قتل التوحيد]

    على الميرغني بن محمد عثمان تاج السر 1880 - 1968
    و لد بجزيرة مساي مركز مروى بشمال السودان . أنتقل مع والده الى مدينة كسلا ، و حينما اضطر والده الى الهجرة الى مصر إثر هزيمته على يد جيوش المهدية ، تركة واده مع عمه تاج السر الحسن فى سواكن ، ثم لحق بأبيه و بقى فى مصر حتى مجئ جيش الغزاة الانجليز للسودان حيث اختارة الانجليز لمرافقتهم فى غزوهم للسودان للقضاء على المهدية - خربانة من كباره /و حينما تم للانجليز الاستيلاء على السودان و هزيمة المهدية ، اتخذوه صنيعة لهم و أطلقو عليه الالقاب و منحوه الاوسمة و المكافات نظير خدماته لهم و اعترفو به زعيما لعموم طائفة الختمية فى السودان . و استفادو منه فى القضاء على المشاعر الدينية التى حركت الثورة المهدية من ناحية و فى كسب ولاء السودانيين من ناحية اخرى.
    و حينما بدات الحركة المهدية تظهر من جديد على يد أحد أبناء المهدي ، بمباركة الانجليز ياله من تاريخ مشرف للطائفتين - شعر المريرغنى بخطورة الموقف لا سيما أن الانجليز أرادو ضرب الطائفتين ( الختمية و الانصار ) و الاستفادة من العداء التقليدى بينهما و الصراع بين زعيميهما .

    نتيجة لذلك تحول و لاء زعيم الختمية نحو مصر و أصبح راعيا فيما بعد للحركة السياسية التى تدعو إلى الوحدة بين السودان و مصر .

    الموسعة الميسرة للاديان ص 292-293

    محمد عثمان بن على الميرغني
    و لد عام 1936 تولى زعامة الطريقة بعد وفاة والده عام 1968 و هو الزعيم الحالى للختمية . و خلافا لواده الذى كان يحرك الاحداث السياسة و يشارك فيها من راء ستار ، انخرط محمد عيمان فى العمل السياسى مستندا إلى ولاء اتباعه ، و أصبح زعيما للطائفة و للحزب الاتحادى الديمقراطي الذى تزعمه و قد استغل ولاء أتباعه لخدمة الحزب ، بينما الحزب يضم كثيرا من العلمانين و اليساريين ، بل حتى النصارى الذين تولو مناصب عليها فيه ، و من ثم اتخذ الحزب مواقف لا تتلاءم مع انتماء الطائفة الدينى كتحالفة مع الشيوعيين ،



    و الغريبة تجد بعد كل هذا من يقول لك الشيخ و سليل بيت النبوه اللهم ازل الغشاوة من عيون المغشوشيين

    ياله من تاريخ مشرف ملئ بالعمالة و الارتزاق و مولاة الكفار و محاربة الاسلام
    الختمية طائفة صوفية تتمسك بمعتقدات الصوفية و أفكارهم و فلسفاتهم .
    تبنو فكرة وحدة الوجود التى نادى بها من قبل محى الدين بن عربي و تلامذته و قالو بفكرة النور المحمدي و الحقيقة المحمدية و عبرو عن ذلك نظما و نثر و بسطوها لاتباعهم فى مدائحهم و مناجاتهم و أذكارهم و أورادهم ، و استخدمو مصطلحات الوحدة و التجلى و الانبجاس و الظهور و الفيض و غيرها من المصطلحات الفلسفية الصوفية . و استشهدو بما استشهد به أصحاب هذه النظريات من آيات اولها و أحاديث وضعوها و أفكار انتحلوها .

    أسبغو على الرسول صلى الله عليه و سلم من الاوصاف مالا ينبغى أن يكون إلا لله تعالى و ذهبو إلا أن حقيقته لا تدرك ، و يعجز الوصف عن بيان ذاته . و من ثم جعلوه ، صلى الله عليه و سلم غاية فنائهم و منتهى سيرهم . كما توجهو بدعائهم و استغاثاتهم و رفعو شكواهم إليه سائلين الرسول أن يفك ضيقهم و نصرهم على أعدائهم ماطبين له صلى الله عليه و سلم بأنه مزيل للغم و الكرب و مفرج للهم و الضيق .

    [ادعى مشايخ الطريقة بأنهم لقو الرسول صلى الله عليه و سلم و راوه عيانا و انه يحضر احتفالاتهم بمولده صلى الله عليه و سلم و أنهم تلقو منه أسس الطريقة و أورادها و تعاليمها .

    فمؤسس الطريقة يدعى أنه وضع راتبه بإذن من الرسول صلى الله عليه و سلم و أنه هو الذى أمر بتصنيف المولد ، و أن يجعل إحدى قافيته هاء و الاخرى نونا و بشره بأنه يحضر قراءته و أن الدعاء عنده مستجاب فى ختمه و عند ذكر و لادته صلى الله عليه وسلم

    كما يزعم أيضا ، الرسول صلى الله عليه و سلم أوصى رضوان بأن يعمر جنانا و مساكن له و لابنائه و صحبه و أتباعه و أتباع أتباعه الى يوم القيامة ، و أمر مالكا بأن يعمر فى النار مواضع لاعدائة

    يدعى مشايخ الختمية بأنهم المدخل للحضرات الالهية و أن مقامهم برزخ بين النبوة و الولاية و يدعون أن لهم التصرف فى الكون و أنهم يغيثون من يلتجئ إليهم و يحتمى بحماهم فيزيلون كربات المكروبيين و هم المهمومين - بالله عليكم ماذا تكرتم لربنا و ربكم

    ]يدعى مؤسس الطريقة بأنه خاتم الاولياء و أنه أعظم من كل الاولياء السابقثن و أن مكانته تأتى بعد مكانة الرسول صلى الله عليه و سلم

    يقول مؤسس الطريقة ايضا إن من رآنى أو رأى من رآنى الى خمسة لا تمسه النار و يزعم أن الرسول صلى الله لعيه وسلم اخبره بذلك . سبحانك هذا افك مبين

    كما يدعى ان الرسول صلى الله عليه و سلم قال له ان من صحبك ثلاثة أيام لا يموت ألا وليا و حينما زار المدينة قال له الرسول صلى الله عليه و سلم أن من زارنى فى سنتك هذه و التى قبلها و التى بعده فعندنا مقبول

    ]أذكار الطريقة و أورادها بعيدة كل ابعد عن الاذكار الوارده فى القران وأو المأثورة عن الرسول صلى الله عليه و سلم كما يخصصون أوردا و أذكرا معينة بأيام و أوقات خاصة من غير دليل شرعى أو سند من أثر
    يربط مشايخ الطريقة نسبهم بأئمة الشيعة الاثنى عشرية و يعدون أنفسهم من سلالتهم ، علما بأن الامام الثانى عشر عند الشيعة اختفى او غاب و هو صغير لم يتجاوز الثالثة أو الخامسة من عمره

    ]تبنت الطائفة فكر الشيعة حول آل البيت و ارتباطهم بقضية الامامة و استحاقهم لها كما استندو الى أدب الشيعة و حججهم و براهينهم لاثبات أحقية أثل البيت بالولاية و الامامة سعيا منهم لاثبات هذا الحق لمشايخهم

    وقع بعض الختمية المعاصرين فيما وقع فيه الشيعة من تجريح للصحابة و اتهامهم بأنهم كتمو بعض الاحاديث الدالة على ولاية على رضى الله عنه

    (عدل بواسطة هاشم نوريت on 04-03-2004, 05:38 PM)

                  

04-03-2004, 08:12 PM

هاشم نوريت
<aهاشم نوريت
تاريخ التسجيل: 03-23-2004
مجموع المشاركات: 13622

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: كلام الائمة الاعلام فى الصوفية اعداء الاسلام (Re: هاشم نوريت)

    هذا من جمع و اعداد الشيخ ابو محمد جزاه الله عنا و عن المسلمين كل خير.

    والتغبير هو ما يقوم به الصوفية من شعر يزهد في الدنيا يغني به مغن فيضرب الحاضرين على نطع أو مخده على توقيع غنائه،كما قال ابن القيم.
    قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله بعد هذه الكلمة:
    "وما ذكره الشافعي رضي الله عنه من أنه من إحداث الزنادقة كلام إمام خبير بأصول الإسلام،فإن هذا السماع لم يرغب فيه ودعو إليه في الأصل إلا من اتهم بالزندقة....إلى آخر كلامه رحمه الله" 11/570 ..وبعدها بدأ بالحديث عن أئمة الصوفية وموقفهم كالفارابي وأبو عبدالرحمن السلمي ومخالفتهم للكتاب..
    وهم إلى هذا اليوم ينشدون الأغاني ويضربون الدفوف .. ومنهم من يرقص .. وقصائد شركية وغيرها.
    يقول هذا لمن ينشد أشعار ليست محرمة .. لكن أناشيد مطربة ودفوف؟!!
    فأنظر كيف لقبهم بالزنادقة!!!!
    الإمام أحمد يكفي أن أنقل الثابت الصحيح!! من كلامه في أحد أئمة الصوفية في عهده:
    فتكلم في أحد الصوفية وتأثيره فذهب إليه،فلما جلس وبدأ يعظ فبكى الشيخ.فقال تلاميذه كنت تحذرنا منه وتبكي؟؟!!!قال: لا تجالسوه فإن على غير السنة!!

    فكيف إذا علمت أن هذا الذي يُحذر منهُ إمام السنة قامع البدعة هو الشيخ الصوفي أبو المحارث المحاسبي رحمه الله ..
    والمأخذة عليه أنه يتكلم بخيالات عن الجنة والنار بدون استناد للأدلة لأجل الوعظ وبكاء الناس..
    فكيف بالإمام أحمد إذا جاء وشاهد ما يفعله زنادقة العصر من الفسق والفجور والشركيات ؟؟!!
    لا شك أنه سيكون له موقفٌ آخر؟
    وهذا من على مذهبه ابن عقيل الحنبلي يقول كلاماً متيناً ينتظر أن يفهمه من لبس عليه الشيطان ليعود إلى طريق السنة والفلاح:
    "ما على الشريعة أضر من المتكلمين والمتصوفيين،فهؤلاء المتكلمون يفسدون عقائد الناس بتوهمات شبهات العقول،وهؤلاء المتصوفة يفسدون الأعمال ويهدمون قوانين الأديان.فالذي يقول:حدثني قلبي عن ربي فقد استغنى عن رسول الله صلى الله عليه وسلم،وقد خبرت طريقة الفريقين فغاية هؤلاء المتكلمين الشك،وغاية هؤلاء المتصوفة الشطح" تلبيس إبليس 375.

    أقول وهم في الحاضر قد جمعوا [حشفاً وسوء كيلاً] فهم متصوفون وأخذوا من المتكلمين وإلا السنة فلم يقربوها!!هداهم الله للحق..
    وسبب أتياني بابن عقيل عن غيره هو أن ابن عقيل قد اقترب من الفريقين وعايشهم فكان هذا حصيلة ما عايش

    بل العباس بن منصور الحنبلي رحمه الله قال في كتابه البرهان في معرفة عقائد أهل الأديان: "ولم يشذ أحد منهم -أي أهل السنة والجماعة- سوى فرقة واحدة تسمت بالصوفية يتقربون لأهل السنة وليسوا منهم وقد خالفوهم في الإعتقاد والأفعال

    فتوى الطُّرْطوشي في الصوفية
    -3-

    فتوى الطُّرْطوشي في الصوفية

    سئل الإمام أبو بكر الطُّرْطوشي رحمه الله:

    ما يقول سيدنا الفقيه في مذهب الصوفية؟

    وأعلم-حرس الله مدته-أنه اجتمع جماعة من رجال،فيكثرون من ذكر الله تعالى،وذكر محمد صلى الله عليه
    وعلى آله وسلم،ثم إنهم يوقعون بالقضيب على شيءٍ من الأَديم،ويقوم بعضهم يرقص ويتواجد،حتى يقع مغشيّاً عليه،ويحضرون شيئاً يأكلونه.

    هل الحضور معهم جائز أم لا؟
    أفتونا مأجورين،يرحمكم الله.

    وهذا القول الذي يذكرونه:

    يا شيخُ كفَّ عن الذُّنوبْ ..... قبلَ التَّفرُّق والزَّللْ
    واعْمَلْ لنفْسِكَ صالحاً ....... ما دام ينفعك العْملْ
    أما الشبـابُ فقد مَضَى ...... ومَشيْب رأسكَ قد نَزَلْ

    وفي مثل هذا ونحوه.


    الجـــــــــواب:
    يرحمك الله،مذهب الصوفية بطالة وجهالة وضلالة،وما الإسلام إلا الكتاب الله،وسنة رسوله،وأما الرقص والتواجد،فأَوّل مَنْ أَحثه أصحاب السامريّ،لما اتخذ لهم عجلاً جسداً له خوار,قاموا يرقصون حواليه ويتواجدون,فهو دين الكفار,وعبّاد العجل.
    وأما القضيب فأوّل مَن اتخذه الزَّنادقة،ليشغلوا به المسلمين عن كتابِ الله تعالى.وإنما كان يجلس النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم مع أصحابه،كأنما على رؤوسهم الطير من الوقار،فينبغي للسلطان ونوّابه أن يمنعهم من الحضور في المســاجد وغيرها،ولا يحلّ لأَحد يؤمن بالله واليوم الآخر أن يحضر معهم،ولا يعينهم على باطلهم،هذا مذهب مالك وأبي حنيفة والشافعي وأحمد بن حنبل وغيرهم من أئمة المسلمين،وبالله التوفيق.


    المرجع:
    كتاب الجامع لأحكام القرآن للإمام القرطبي: (11/237-238

    وفي المعيار المعرب (11/29) :
    سُئل الشيخ عزالدين بن عبدالسلام عن جماعة من أهل الخير والصلاح والورع يجتمعون في وقت فينشدُ لهم مُنشد:

    فأجاب:
    الرقص بدعة لا يتعاطاه إلا ناقص عقل،ولا يصلح إلا للنساء ..
    وهي كذلك في فتاويه ص163 كما نقل ذلك الشيخ عبدالله الصالح البراك وقد نقلها وأثبتها الحافظ التونسي الزبيدي رحمه الله في المرآة.

    وهذا ابن الجوزي يبن رحمه الله في صيد الخاطر ما الدخل الذي دخل على الإسلام للإفساد فيقولص117:
    "ثم إن من الدَّخل الذي دخل بيننا طريق المتصوفة فإنهم سلكوا طُرقاً تنافي الشريعة،وأهل التدين منهم يقللون ويخفقون.
    وهذا ليس بشرع،حتى إن رجلاً كان قريباً من زماني يقال له كثير،دخل إلى جامع المنصور وقال:عاهدت الله عهداً ونقضته،فقد ألزمت نفسي أن لا تأكل أربعين يوماً.
    فحدثني من رآه بعد عشرة أيام ثم في العشر الرابع،أشرف على الموت.
    قال:فما انقضتْ حتى تفرغ فصب في حلقه ماء فسمعنا له نشيشاً كنشيش المقلاة ثم مات بعد أيام.
    فانظروا إلى هذا المسكين وما فعله به جهله.!!!

    ومنهم من فسخ لنفسه في كل ما يحب من التنعم واللذات واقتنع من التصوف بالقميص والفوطة والعمامة اللطيفة،ولم ينظر من أين يأكل ولا من أين يشرب،وخالط الأمراء من أرباب الدنيا،ولباس الحرير،وشراب الخمور،حفظاً لماله وجاهه.

    ومنهم أقوام عملوا سُنناً لهم تلقوها من كلمـات أكثرها لا يثبت.

    ومنهم من أكب على سماع الغناء والرقص واللعب ثم انقسم هؤلاء،فمنهم من يدعي العشق فيه،ومنهم من يقول بالحلول،ومنهم من يسمع على وجه الهوى واللعب.
    وكلا الطريقين يفسد العوام.
    وهذا الشرح يطول وقد صنفت كتباً ترى فيها البسط الحسن إن شاء الله تعالى،منها [تلبيس إبليس] .

    والمقصود أن تعلم أن الشرع تام كامل فإن رُزقْتَ فهماً لهُ فأنتَ تتبع الرسول صلى الله عليه وسلم وأصحابه،وتترك بنيـــات الطريق ولا تقلد في دينك الرجال."

    أقول رحم الله ابن الجوزي فقد بين الداء والدواء..
    وهذا هو عمل الأئمة رحمه الله..

    بقول العلامة محمود الألوسي مفتي بغداد الذي كشف أن الصوفية أصحاب كذب وتدجيل،عندهم تقية كتقية الروافض،فيقول كم في تفسيره 11/72-73 في تفسير آية {لهو الحديث} :
    "وأشنع من ذلك ما يفعله أبالسة المتصوفة ومردتهم،ثم إنهم -قبحهم الله تعالى-إذا اعترض علهم بما اشتمل عليه نشيدهم من الباطل يقولون:نعني بالخمر:المحبة الإلهية،أو بالسكر:غلبتها،أو بميّة وليل وسعدى مثلاً:المحبوب الأعظم وهو الله عز وجل!
    وفي ذلك من سوء الأدب ما فيه {ولله الأسماء الحسنى فادعوه بها وذروا الذين يلحدون في أسمائه} "

    وف ص75 قال:"ومن السماع المحرم سماع متصوفة زماننا؛وإن خلا عن رقص،فإنَّ مفاسده أكثر من أن تحصى،وكثير ما ينشدون من الأشعار من أشنعِ ما يتلى،ومع هذا يعتقدونه قُربة،ويزعمون أنَّ أكثرهم رغبة فيه أشدهم رغبة أو رهبة،قاتلهم الله أنى يؤفكون"

    إلى كلام طويل لعلي أنقلهُ لوحده..

    وهذا فيه بيان الإلحاد الصوفي في أسماء الله،وفيه بيان أن الصوفية أهل تحريف،وكذب ومخادعة..وهذا سبب تغيري عليك..فقد بان لي كذبك

    أحد أعلام الصوفية (الحارث المحاسبي) رحمه الله -وكما بين ابن الجوزي رحمه الله في بشر نقول في الحارث "ولا يهولنك اسمه فالله يعفو عنه"

    قال الحـافظ أبو عثمان سعيد بن عمرو البردعي:
    "شهدتُ أبا زرعة -وقد سُئل عن الحارث المحاسبي وكتبه- فقال للسائل:
    إياك وهذه الكتب،هذه كتب بدع وضلالات،عليك بالأثر،فإنك تجد فيه ما يغنك عن هذه الكتب.قيل لهُ:في هذه الكتب عبرة.
    فقال:من لم يكن لهُ في كتاب الله عبرة فليس لهُ في هذه الكتب عبرة،بلغكم أن مالك بن أنس وسفيان الثوري والأوزاعي والأئمة المتقدمين صنفوا هذه الكتب في الخطرات والوساوس وهذه الأشياء؟! هؤلاء خالفوا أهل العلم .. ثم قال:ما أســـرع الناسِ إلى البدع" كتاب الضعفاء لأبي زرعة نقلاً عن أبي زرعة الرازي وجهود في السنة 2/561-562.

    قال الذهبي مُعلقاً على كلام أبي زرعة في ميزان الاعتدال 1/431:
    " وأين مثل الحارث؟فكيف لو رأى أبو زرعة تصانيف المتأخرين كالقوت لأبي طالب،وأين مثل القوت!كيف لو رأى بهجة الأسرار لابن جهضم،وحقائق التفسير للسلمي لطار لُبُّه.
    كيف لو رأى تصانيف أبي حامد الطوسي في ذلك على كثرة ما في الإحياء من الموضوعات؟!! (يعني كتاب أبو حامد الغزالي الطوسي الإحياء)
    كيف لو رأى الغنية للشيخ عبدالقادر!كيف لو رأى فصوص الحكم والفتوحات المكية؟!
    بلى لما كان لسان الحارث لسان القوم في ذلك العصر كان معاصره ألف إمام في الحديث،فيهم مثل أحمد بن حنبل وابن راهويه،ولما صار أئمة الحديث مثل ابن الدخميس،وابن حانه كان قطب العارفين كصاحب الفصوص وابن سفيان.نسأل الله العفو والمسامحة آمين."

    قال الشيخ ربيع في منهج أهل السنة 135-136:
    "رحم الله الإمام الذهبي كيف لو رأى مثل (الطبقات) للشعراني،وجواهر المعاني وبلوغ الأماني في فيض ابن عباس التيجاني لعلي ابن حزام الفاسي؟!
    كيف لو رأى خزينة الأسرار لمحمد حقي النازلي؟!!
    كيف لو رأى نور الأبصـار للشنجلي؟!
    كيف لو رأى شواهد الحق في جواز الاستغاثة بسيد الخلق وجامع الكرامات للنبهاني؟!
    كيف لو رأى تبليغي نصاب وأمثاله من مؤلفات أصحاب الطرق الصوفية؟!
    .... "

    قلتُ:
    رحم الله الأئمة كيف لو رأى حال صوفية اليوم الذي انجرفت بهم الطرق لأشد ما كان عليه سابقيهم..
    وهكذا البدعة يحبها الشيطان وينفخ فيها فتزل الأقدام عن الهدي،فتهوي في مستنقعٍ تغوص أقدامهم فلا يخرج منهم إلا من يعود للقرآن والسنة ويحكمهما!!وأنظر حديث السبل وتأمله!



    قال ابن القيم في النونية،بعد ذكره لبعض أقوال أهل البدع:
    "يا من يظن بأننا حفنـا عليـــ ..... ـهم كتبهم تنبيك عن ذا الشان
    فانظر ترى لكن نرى لك تركها ... حذراً عليك مصائد الشيطان
    فشباكهـا والله لم يَعْلَق بها .. من ذي جناح قاصر الطيرانِ
    ألا رأيت الطير في قفص الرّدى .. يبكي له نوحٌ على الأغصان
    ويظلّ يخبط طالباً لخلاصه .... فيضيق عنه فرجة العيدان
    والنب ذنب الطير خلّى أطيب الثمـــ ... ـرات في عالٍ من الأفنان
    وأتى إلى تلك المزابل يبتغي الـ ... ـفضلات كالحشرات والديدان
    يا قوم والله العظيم نصيحة ... من مشفق وأخٍ لكم معوان
    ومن أقطاب المرحلة الإنتقالية "ربما يكون عبدالواحد بن زيد ورابعة العدوية من أقطاب هذه المرحلة الإنتقالية،واستحدثت كلمة العشق للتعبير عن المحبة بين العبد والرب ويرددون أحاديث باطلة في ذلك مثل: (إذا كان الغالب على عبدي الإشتغال بي جعلت نعيمه وذكره ولذته في ذكري عشقني وعشقته!!!) .
    وبدأ الكلام حول العبادة لا طمعاً في الجنة ولا خوفاً من النار،وإنما قصد الحب الإلهي،وهذا مخالف للآية الكريمة: {يدعوننا رغباً ورهباً} .
    ومثل قول رابعة لرجلٍ رأته يضم صبياً من أهله ويقبله: "ما كنت أحسب أن في قلبك موضعاً فارغٌ لمحبة غيره تبارك اسمه!) [أنظر سير أعلام النبلاء 8/156] وهذا تعمقٌ وتكلف لأن الرسول صلى الله عليه وسلم كان يُقبل أولا ابنته ويحبهم". الصوفية 21-22.
    قلتُ:
    هل تأملت هذا الضلال!!! هو مرحلة من مراحل التخبط والإنحراف..
    وعلقت على الأخير،فهل هي متفوقة على روسل الله عليه السلام بموقفها هذا؟؟!!!أعوذ بالله من ذلك!وللمعلومية فإن رابعة العدوية "تكلم فيها أبو داود السجستاني [صاحب السنن أحد الكتب الستة] واتهمها بالزندقة!! ،فلعله بلغه عنها أمر،توفيت بالقدس سنة 185هـ.انظر ابن كثير/البداية والنهاية 10/186.قال ابن تيمية:قال بعضهم مَنْ عَبَدَ اله بالحب وحده فهو زنديق،ومَنْ عَبَدَ الله بالخوف وحده فهو حروري،ومن عبده بالرجاء وحده فهو مرجئ،ومن عبده بالحب والخوف والرجاء فهو مؤمن.انظر الفتاوى 10/81" المصدر السابق.
    قلتُ:
    وهذا كلام من أبي داود يجب أن يتأمل!!!
    وكلام شيخ الإسلام نفيس!!!وهو مطرقة في رأسِ أهل الأهواء من الصوفية وغيرهم!!

    وعد إلى كتاب د-محمد جميل غازي رحمه الله الصوفية والوجه الآخر الجولة الرابعة [يعني بالجولة الصحفية] رابعة العدوية الشخصية والأسطورة من ص46 إلى ص55 يقول الشيخ "لقد رووا عن رابعة نفسها: أن سفيان الثوري -على حد ما زعموا- سألها: (يا رابعة هل تكرهين الشيطان؟!! فقالت: ان حبي لله لم يترك في قلبي كراهية لأحد!!"أعوذ بالله ولا الشيطان الذي أمرنا ببغضه هو وأوليائه؟!!

    يقول ابن تيمية ملاحظاً هذا التطور:
    (في أواخر عصر التابعين حدث ثلاثة أشيــــاء:الرأي، والكلام ،والتصوف ،فكان جمهور الرأي في الكوفة، كان جمهور أهل الكلام والتصوف في البصرة، فإنه بعد موت الحسن وابن سيرين ظهر عمرو بن عبيد وواصل بن عطاء وظهر أحمد بن علي الهجيمي [ "كان تلميذ شيخ البصرة عبدالواحد بن زيد(ذكر آنفاً في مرحلة البعد عن الهدي السني) وكان يتكلم في القدر،وقف داراً بالبصرة للمتعبدين.قال الدارقطني:متروك الحديث.قال الذهبي:ما كان يدري الحديث،ولكنه عبد صالح وقع في القدر نعوذ بالله من ترهات الصوفية.توفي سنة200هـ انظر سير أعلام النبلاء 9/408" من كتاب الصوفية22] وبنى دويرة للصوفية وهي أول ما بني في الإسلام (أي دار خاصة للإلتقاء على ذكر وسماع) وصار لهم من التعبد المحدث طريق يتمسكون به،مع تمسكهم بغالب التعبد المشروع،وصار لهم السماع والصوت،وكان أهل المدينة أقرب من هؤلاء في القول والعمل،وأما الشاميون فكان غالبهم مجاهدين) الفتاوى 10/359.

    كما لخص هذا التطور ابن الجوزي فقال:
    ( وفي عصر الرسول صلى الله عليه وسلم كانت كلمة مؤمن ومسلم،ثم نشأت كلمة زاهد وعابد،ثم نشأ أقوام تعلقــوا بالزهد والتعبد واتخذوا في ذلك طريقة تفردوا بها،هكذا كان أوائل القوم ولبَّس عليهم إبليس أشيــــــاء ثم على من بعدهم إلى أن تمكن من المتـــــــــأخرين غاية التمكن) تلبيس إبليس 161."

    قلتُ:
    ووالله لما سبق في بيان كافي!!
    تأمل رصد شيخ الإسلام وابن الجوزي رحمهما الله،رصد دقيق للإنحراف!!وتفريق للقوم وأنهم دركات(والدركة هي من السفل والبعد) فالبعض ضل،والبعض وقع في القدر والبعض كان في الغالب يعبد على المشروع(هؤلاء الأوائل!!فكيف بمن تلاهم؟؟!!فكيف بزماننا هذا؟؟!!الأغلب وفيهم هنات!!تأمل قوله "وصار لهم من التعبد المحدث طريق يتمسكون به"
    وتأمل كلام ابن الجوزي رحمه الله حين قال: "،ثم نشأ أقوام تعلقــوا بالزهد والتعبد واتخذوا في ذلك طريقة تفردوا بها،هكذا كان أوائل القوم ولبَّس عليهم إبليس أشيــــــاء ثم على من بعدهم إلى أن تمكن من المتـــــــــأخرين غاية التمكن"

    أقول لعل في هذا البيان كفاية -لمن تجرد طالباً الحق- لخط إنحراف الصوفية ونقول كما قال ابن الجوزي ولبَّس عليهم إبليس أشيــــــاء ثم على من بعدهم إلى أن تمكن من المتـــــــــأخرين غاية التمكن
                  

04-03-2004, 08:38 PM

هاشم نوريت
<aهاشم نوريت
تاريخ التسجيل: 03-23-2004
مجموع المشاركات: 13622

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: كلام الائمة الاعلام فى الصوفية اعداء الاسلام (Re: هاشم نوريت)
                  

04-04-2004, 09:15 AM

nadus2000
<anadus2000
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 4756

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: كلام الائمة الاعلام فى الصوفية اعداء الاسلام (Re: هاشم نوريت)

    الاخ هاشم
    رغم عدم إنتمائي لأي طريقة صوفية، وإقراري بعدم تأهيلي للفتوى في الأمور الدينية، وحيث أنني لم أقرأ أي من كتب الطريقة الختمية التي إستند صاحب الفتوى عليها‘ في إيراد حججه.
    ولكني أقف دائما ضد مبدأ التكفير، ورفع سيفه على رقاب العباد.
    ويتبادر إلى ذهني سؤال أين كان هؤلاء حين أسهمت هذه الطرق الصوفية بنشر الإسلام في السودان وعموم أفريقيا، فلولا هذه الطرق لما تجاوز نشر الدعوة حدود البحر الأحمر غرباً.....ونحن في السودان مدينون لها بهذا الفضل
                  

04-04-2004, 07:03 PM

هاشم نوريت
<aهاشم نوريت
تاريخ التسجيل: 03-23-2004
مجموع المشاركات: 13622

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: كلام الائمة الاعلام فى الصوفية اعداء الاسلام (Re: nadus2000)

    وهذه مخالفات الطريقة القادرية للشريعة الإسلامية
    المخالفة الأولى:-
    الشيخ الجيلانى يصرح بأنه هو الواحد والصمد وهما من اسماء الله تعالى وأصحاب الطريقة القادرية يؤيدون ذلك ، جاء فى كتاب الفيوضات الربانية فى المآثر والأوراد القادرية ص 47 "قال الشيخ فى الشطح والتوقير (أنا الذاكر المذكور ذكرًا لذاكر ،أنا الشاكر المشكور شكرا بنعمه ، أنا السامع المسموع فى كل نعمه ،أنا الواحد الفرد الكبير بذاته ،أنا الواصف الموصوف شيخ الطريقة)" والرد على هذا الكفر والإلحاد واضح من كتاب الله تعالى.وتكذيبه من أوجب الواجبات على كل مسلم لقوله تعالى قل هو الله أحد، الله الصمد ،لم يلد ، ولم يكن له كفواً أحد) ولقوله تعالى إلهكم إله واحد فالذين لا يؤمنون بالآخرة قلوبهم منكرة وهم مستكبرون)النحل.
    المخالفة الثانية:-
    الشيخ الجيلانى يزعم أنه كان مع النبى صلى الله عليه وسلم فى ليلة الإسراء وكان مع نوح زمان الطوفان وكان مع ابراهيم عليه السلام حين ألقى فى النار ،وأنه أطفأ النار بدعوته !! وأصحاب الطريقة القادرية يؤيدون ذلك ،جاء فى كتاب الفيوضات الربانية فى المآثر والأوراد القادرية ص 47 (قال الشيخ"أنا كنت فى العليا بنور محمد وفى قاب قوسين عند اجتماع الاحبة ،أنا كنت مع نوح أشاهد فى الورى بحاراً وطوفاناً على كف قدرى. وكنت مع ابراهيم ملقى بناره وما برّد النيران إلا بدعوتى") والرد على ذلك الإفتراء واضح وجلى من حيث البعد التاريخى بين الجيلانى وأولئك الأنبياء وهذه حقيقة لا تقبل الجدل ثم إدعائه أنه كان مع النبى صلى الله عليه وسلم فى قاب قوسين فهذا يكذبه صريح النص القرآنى فالآية تقول (فكان قاب قوسين أو ادنى ) وذلك بصيقة المفرد فلو كان الجيلانى معه لتغيّر اللفظ إلى صيقة المثنى وصار(فكانا قاب قوسين أو أدنى)مما يتضح الكذب. أما عن إدعائه أنه كان مع إبراهيم عليه السلام فى النار فأيضاً يكذبه صريح النص القآنى فالآية جاءت بصيغة المفرد قال تعالى قالوا حرّقوه وانصروا آلهتكم إن كنتم فاعلين ) فلو كان الجيلانى معه كما يزعم لتغير اللفظ إلى صيغة المثنى فكان (حرقوهما وأنصروا آلهتكم..)فبينت بطلان إدعائه . أما عن إدعائه أن النار أطفأت بدعوته فيكذبه صريح قوله تعالى (قلنا يا نار كونى برداً وسلاماً على ابراهيم ) ولذا يتضح ذلك الزيف والضلال .
    المخالفة الثالثة:-
    يزعم الجيلانى أن ضريحه بيت الله لمن جاء زائراً وأصحاب الطريقة القادرية يؤيدون ذلك ، جاء فى كتاب الفيوضات الربانية فى المآثر والأوراد القادرية ص33 فى الوسيلة "ضريحى بيت الله من جاء زاره، يهرول له يحظى بعز ورفعة" والرد على ذلك الكفر أنه يدعو لعبادته حياً وميتاً وذلك لأن الطواف عبادة وتصرف لله ولا تكون إلا ببيت الله الحرام قال تعالى(وليطوفوا بالبيت العتيق) قال ابن القيم رحمه الله تعالى فى معنى قوله تعالى (والذين كفروا أوليائهم الطاغوت) الطواغيت كثيرون وعلى رؤوسهم خمس : إبليس ،ومن عُبد وهو راض، ومن دعا الناس إلى عبادة نفسه ، ومن إدعى شيئاً من علم الغيب ، ومن لم يحكم بما أنزل الله.
    المخالفة الرابعة:-
    الجيلانى يزعم أن أمره أمر الله وأنه يعلم عدد نبات الأرض وعدد أمواج البحر ويعلم عدد رمل الأرض، ويعلم علم الله ويحصى حروفه!!! وأصحاب الطريقة الطريقة القادرية يؤيدون ذلك ، جاء فى كتاب الفيوضات الربانية فى المآثر والأوراد القادرية ص33-36 (قال الشيخ فى الوسيلة :"وأمرى أمر الله إن قلت كن يكن وكل بأمر الله أحكم بقدرتى. وأعلمنبات الارض كم هو نابت . وأعلم رمل الارض كم هو رملة ، وأعلم علم الله أحصى حروفه ، وأعلم موج البحر كم هو موجة") والرد على ذلك الكفر اوضح من الشمس فى رابعة النهار ، أما عن إدعائه أن امره أمر الله فذلك يكذبه قوله تعالى (إنما أملره إذا اراد شيئاً أن يقول له كن فيكون)يس ، وقوله تعالى (وما كان لمؤمن ولا مؤمنة إذا قضى الله ورسوله أمراً أن يكون لهم الخيَرة من أمره ومن يعص الله ورسوله فقد ضل ضلالاً مبيناً )الأحزاب .
    أما عن إدعائه أنه يعلم عدد نبات الأرض وعددرمل الأرض وعدد موج البحر فيكذبه قوله تعالى (وعنذه مفاتح الغيب لا يعلمها إلا هو ويعلم ما فى البر والبحر وما تسقط من ورقة إلا يعلمها ولا حبة فى ظلمات البر ولا رطب ولا يابس ألا فى كتاب مبين) الأنعام59 .
    أما عن إدعائه أنه يعلم علم الله ويحصى حوفه فيكذبه قوله تعالى (قل لو كان البحر مداداً لكلمات ربى لنفد البحر قبل أن تنفد كلمات ربى ولو جئنا بمثله مددا)الكهف ، ويكذبه صريح قوله تعالىقل لا يعلم من فى السماوات والأرض الغيب إلا الله وما يشعرون أيان يبعثون)النمل.

    المخالفة الخامسة:-
    الجيلانى يزعم أنه يحمى أتباعه فى الدنيا ويوم القيامة من كل شر ويدعوهم للإستغاثة به !، وأصحاب الطريقة القادرية يؤيدون ذلك، جاء فى كتاب الفيوضات الربانية فى المآثر والأوراد القادرية ص47 (قال الشيخ فى الوسيلة "مريدى لك البشرى تكون على الوفاء ، إذا كنت فى هم أغثك بهمتى ، مريدى تمسك بى وكن واثقاً لأحميك فى الدنيا ويوم القيامة أنا لمريدى حافظ مما يخافه وأنجيه من شر الأمور وبلوه ، وكن يا مريدى حافظاً لعهد وما أكن حاضر الميزان يوم الوقيعة") والرد على ذلك الكفر والإفتراء من وجوه :

    __الأولى:
    كيف يدعو الجيلانى أتباعه أن يستغيثوا به وقد قال تعالى (وإذا سألك عبادى عنى فإنى قريب أجيب دعوة الداع إذا دعان فليستجيبوا لى وليؤمنوا بى لعلهم يرشدون)البقرة ، وقال تعالى وقا لربكم أدعونى أستجب لكم إن الذين يستكبرون عن عبادتى سيدخلون جهنم داخرين )غاف، وقال النبى صلى الله عليه وسلم "إذا سألت فسأل الله وإذا إستعنت فاستعن بالله "رواه الترمزى ، فدعاء أى مخلوق من دون الله كفر وضلال والدليل على هذا قوله تعالى(ومن أضل ممن يدعو من دون الله من لا يستجيب له إلى يوم القيامة وهم عن دعائهم غافلون، وغذا حُشر الناس كانوا لهم أعداءً وكانوا بعبادتهم كافرين)الأحقاف5-6 .

    الثانى:_
    _كيف يزعم الجيلانى أنه يحمى أتباعه من كل شر وبلوى فى الدنيا ويوم القيامة وقد قال تعالى فى الرد على ذلك الإفك(قل ادعو الذين زعمتم من دونه فلا يملكون كشف الضر عنكم ولا تحويلا)الإسراء ، وقال تعالىوإن يمسسك الله بضر فلا كاشف له إلا هو إن يمسسك بخير فهو على كل شيئ قدير)الأنعام17 ،

    وقال تعالى ولا تدع من دون الله ما لا ينفعك ولا يضرك فإن فعلت فإنك إذاً من الظالمين)يونس ، وقال النبى صلى الله عليه وسلم :"واعلم لو أن الأمة اجتمعت على أن ينفعوك لا ينفعوك إلا بشيئ قد كتبه الله عليك رُفعت الأقلام وجفّت الصحف "رواه الترمزى. ثم إن أفضل الخلق هو النبى صلى الله عليه وسلم لا يملك لنفسه ولا لغيره نفعاً ولا ضراً قال تعالىقل إنى لا أملك لكم ضراً ولا رشدا، قل إنى لن يجيرنى من الله أحد ولم أجد من دونه ملتحداً)الجن،
    وقال تعالىقل من رب السماوات والأرض قل الله قل أفاتخذتم من دونه أولياء لا يملكون لأنفسهم نفعاً ولا ضراً قل هل يستوى الأعمى والبصير أم هل تستوى الظلمات والنورأم جعلوا لله شركاء خلقوا كخلقه فتشابه الخلق عليهم قل الله خالق كل شيئ وهو الواحد القهار)الرعد16 . أما فى إدعائه بأنه يحمى أتباعه ومن تمسك به يوم القيامة يكذب قوله تعالى يوم لا تملك نفس لنفس شيئا ةالأمر يومئذ لله)الإنفطار.

    وقال تعالى (ياأيها الناس اتقوا ربكم واخشوا يوما لا يجزى والد عن ولده ولا مولود هو جاز عن والده شيئاً إن وعد الله حق فلا تغرنّكم الحياة الدنيا ولا يغرنّكم بالله الغرور)لقمان33 . وقال تعالى يا أيها الناس اتقوا ربكم إن زلزلة الساعة شيئ عظيم ، يوم ترونها تزهل كل مرضعة عما أرضعت وتضع كل ذات حمل حملها وترى الناس سكارى وما هم بسكارى ولكن عذاب الله شديد)الحج.

    وقال تعالى قل إنى أخاف أن عصيت ربى عذاب يوم عظيم)الأنعام . أما عن إدعائه بأنه يكون حاضراً عند الميزان كى ينجو مريده فيكذبه حديث عائشة رضى الله عنها أنها قالت : يا رسول الله صلى الله عليه وسلم هل يذكر أحدٌ احداً يوم القيامة فقال:"أما فى ثلاثة مواضع فلا يذكر أحد أحدا ، عند تطاير الصحف وعند الصراط وعند الميزان حتى يعلم أيثقل ميزانه أم يخف"رواه أحمد.

    المخالفة السادسة:-
    إنّ أصحاب الطريقة القادرية يتعبدون بالكفر والضلال والاباطيل جاء فى كتاب الفيوضات الربانية فى المآثر والأوراد القادرية ص32 "إذا وقع لك هم اخطو أحد عشر خطوة إلى جهة العراق وتقول فى الاول يا شيخ محى الدين وفى الثانية يا سيدى محى الدين وفى الثالثة يا مولانا محى الدين وفى الرابعة يا مخدوم محى الدين وفى الخامسة يا درويش محى الدين وفى السادسة يا خواجة محى الدين وفى السابعة يا سلطان محى الدين وفى الثامنة يا شاه محى الدين وفى التاسعة يا غوث محى الدين وفى العاشرة يا قطب محى الدين وفى الحادية عشر يا سيد السادات عبد القادر محى الدين ويا شيخ الثقلين أغثنى "

    وهذا كفر واضح بدعائه غير الله وقد سبق بيانه ، ثم إنه بدعة وتبديل لشرع الله ويكفى العمل بموجب صلاة الإستخارة التى علمناها من النبى صلى الله عليه وسلم فى صحيح الإمام مسلم.

    المخالفة السابعة:-
    أباطيل وبدع وضلالات فى أوراد وأذكار الطريقة القادرية ، جاء فى كتاب الفيوضات الربانية فى المآثر والاوراد القادرية ص135 ،ورْد دعوة الجلالة تقرأ(دعوة الجلالة ) 166 و17 ، وبعد القراءة تقسم عليها بهذا القسم وهو محضرة الغوث الأعظم والقطب المعظم الشيخ محى الدين عبد القادر الجيلانى (الهم اسألك بسر سر هو أنت وعدت به أهل الذكر فهو من مريه ذاهل اتيوتغ املولخ بّ أى آمن أى امى مهياش طهفليوش انقطع الرجاء واغوثاه العمل)، وفى صفحة 144 فى أوراد تقرأ عند المهمات وذكرها الشيخ فى كتابه الغيثة (قلبى قطبى وقالبى لبنانى فى سرى خضرى وعليه عرفانى ماروت عقلى وكليمى روحى فرعونى نفسى والهوى مائى تسع مرات أو ست مرات)

    وفى ص84 فىالفيوضات الربانية والاوراد القادرية 25 ورد الظهر نقول(يا الله بصعع بصعع والباء بهبوب هبوب أو النور السام بسهسهوب سهسهوب ذى الفر الشامخ مطهطهوب هطوب يا الله يا الله كهوب كهوب كهوب بى .)

    والرد علىذلك الكفر والضلال أن ذلك من جنس تلبيس الحق بالباطل وقد قال تعالى (ولا تلبسوا الحق بالباطل وتكتموا الحق وانتم تعلمون)البقرة ، فالذكر عبادة ولكن يتعبد بها على طريقة رسول الله صلى الله عليه وسلم وليس على طريقة الجيلانى ولا غيره حتى تلك الأذكار يجمع فيها بين إسم الله وأسماء الشياطين ويسمى بها الله وقد قال تعالى (ولله الأسماء الحسنى فادعوه بها وذروا الذين يلحدون فى أسمائه سيجزون ما كانوا يعملون)الاعراف ،

    وقد حذر النبى صلى الله عليه وسلم من البدع والمبتدعين وذلك فى قوله "إياكم ومحدثات الأمور فإن كل محدثة بدعة وكل بدعة ضلالة وكل ضلالة فى النار"ابو داؤود والبيهقى وعن ابن عباس رضى الله عنه "من احدث حدثاً أو آوى محدثاً فعليه لعنة الله والملائكة والناس أجمعين"الطبرانى ، ونعوذ بالله من الخذلان والكفر بعد الإيمان ، ونسأل الله السداد والهدى وأن يثبت قلوبنا على دينه وصلى الله علي نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.
                  

04-04-2004, 07:09 PM

هاشم نوريت
<aهاشم نوريت
تاريخ التسجيل: 03-23-2004
مجموع المشاركات: 13622

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: كلام الائمة الاعلام فى الصوفية اعداء الاسلام (Re: هاشم نوريت)

    الاخ NADUS2000

    تحية طييبة اشكرك على المرور و الحمد لله انك لم تقرا اى من كتب هؤلاء
    واما كلامك بان فضل نشر الاسلام فى السودان يرجع الى هؤلاء

    هذا حديث عاطفى لا يسندة دليل و هل هؤلاء يعرفون شى عن الاسلام حتى ينشروه؟

    (عدل بواسطة هاشم نوريت on 04-04-2004, 07:15 PM)

                  

04-05-2004, 03:42 PM

هاشم نوريت
<aهاشم نوريت
تاريخ التسجيل: 03-23-2004
مجموع المشاركات: 13622

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: كلام الائمة الاعلام فى الصوفية اعداء الاسلام (Re: هاشم نوريت)

    سوف نتناول ان شاء الله اعمال كثير من زعما ء الصوفية المعاصرين و نعرضها على الكتاب و السنة و الحمد لله لقد تمكن اخواننا من انشاء موقع جديد و هو يبث تجريبيا فى هذه الايام و سيكون هذا الموقع سيف على رقاب هؤلاء .
                  

04-05-2004, 06:35 PM

هاشم نوريت
<aهاشم نوريت
تاريخ التسجيل: 03-23-2004
مجموع المشاركات: 13622

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: كلام الائمة الاعلام فى الصوفية اعداء الاسلام (Re: هاشم نوريت)

    لاحول و لاقوة الا بالله
    اترككم مع برنامج سرى للغاية و قناة الجزير هذه الحلقة مع شيوخ الصوفية و اترك لكم الحكم...

    (عدل بواسطة هاشم نوريت on 04-05-2004, 06:41 PM)

                  

04-05-2004, 06:47 PM

هاشم نوريت
<aهاشم نوريت
تاريخ التسجيل: 03-23-2004
مجموع المشاركات: 13622

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: كلام الائمة الاعلام فى الصوفية اعداء الاسلام (Re: هاشم نوريت)
                  

04-05-2004, 06:57 PM

هاشم نوريت
<aهاشم نوريت
تاريخ التسجيل: 03-23-2004
مجموع المشاركات: 13622

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: كلام الائمة الاعلام فى الصوفية اعداء الاسلام (Re: هاشم نوريت)
                  

04-05-2004, 07:03 PM

هاشم نوريت
<aهاشم نوريت
تاريخ التسجيل: 03-23-2004
مجموع المشاركات: 13622

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: كلام الائمة الاعلام فى الصوفية اعداء الاسلام (Re: هاشم نوريت)
                  

04-06-2004, 05:09 PM

هاشم نوريت
<aهاشم نوريت
تاريخ التسجيل: 03-23-2004
مجموع المشاركات: 13622

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: كلام الائمة الاعلام فى الصوفية اعداء الاسلام (Re: هاشم نوريت)

    بسم الله الرحمن الرحيم



    قد ثبت في القران الكريم والسنه النبويه ان الغيب لا يعلمه الا الله تعالي وان من اثبت هذا العلم لغير الله فقد نازع الله في ربوبيته فمن ذلك قوله تعالي {قل لا يعلم من في السموات والارض الغيب الا الله ولا يشعرون ايان يبعثون }
    وقال تعالي { ولله غيب السموات والارض واليه يرجع الامر كله }
    وقال تعالي { ان الله عنده علم الساعة وينزل الغيث ويعلم ما في الارحام }
    وقال تعالي {قل لا اقول لكم عندي خزائن الله ولا اعلم الغيب ولا اقول لكم اني ملك }
    وقال تعالي { وعنده مفاتح الغيب لا يعلمها الاهو ويعلم ما في البر والبحر
    وما تسقط من ورقة الا يعلمها ولا حبة في ظلمات الارض ولا رطب ولا يابس الا في كتاب مبين }
    قال العلامة محمد الامين الشنقيطي رحمه الله في تفسير هذه الاية ان الغيب لا يعلمه الا الله تعالي .

    وهو كذلك ،لان الخلق لا يعلمون الا ما علمهم خالقهم الله تعالي الي ان قال رحمه الله : والله سبحانه وتعالي في هذه السورة الكريمة امر رسوله ان يعلم للناس انه لا يعلم الغيب وذلك في قوله تعالي
    {قل لا اقول لكم عندي خزائن الله ولا اعلم الغيب ولا اقول لكم اني ملك ..}

    ولذا عندما رميت عائشة رضي الله عنهابالافك فلم يعلم هل هي بريئة ام لا الي ان انزل الله تعالي قوله : { اولئك مبرؤون مما يقولون } .

    وقد ذبح ابراهيم عليه السلام العجل للملائكة ولا علم له بهم حتي اخبروه وذلك في قوله تعالي : { انا ارسلنا الي قوم لوط } .

    ويعقوب عليه السلام ابيضت عيناه من الحزن علي يوسف
    ولم يعلم انه بمصر لا يدري خبره حتي اظهر الله خبر يوسف ، وسليمان مع ان الله سخر له الشياطين والريح تجري بأمره ما كان يدري عن قوم مارب قوم بلقيس حتي جاءه الهدهد وقال له : { احطت بما لم تحط به
    وجئتك من سبأ بنبأ يقين } ، الي اخر ذلك .
    والملائكة لم يعلموا الاسماء حينما سالهم الله عز وجل { قال انبئوني باسماء هؤلاء ان كنتم صادقين .قالوا سبحانك لا علم لنا الا ما علمتنا انك انت العليم الحكيم }


    فهؤلاء الانبياء عليهم وعلي رسولنا افضل الصلاة واتم التلسيم لا يعلمون الغيب والملائكة .

    ومن الاحاديث التي تدل علي ذلك علي سبيل المثال حديث سيدنا جبريل عليه السلام حين سأل سيدنا محمد صلي الله عليه وسلم : متي الساعه ؟فأجاب ما المسئول عنها بأعلم من السائل .

    واذا كان النبي صلي الله عليه وسلم لا يعلم الغيب والرسل ،فكيف بغيرهم ؟
    فانظر اخي الكريم اذا كان الرسول صلي الله عليه وسلم لا يعلم الغيب واذا كان الصحابة الكرام لا يعلمون الغيب فكيف بمن هم دونهم ؟كيف باولئك الذين تجرؤوا علي هذه الدعوة وجلسوا يلعبون
    بعقول الناس وبدورهم وياكلون اموالهم بالباطل ؟ كيف بالذين يزينون انهم يدعون علم المغيبات ويعلمونها ويدلون علي ما لا يعرفه الناس واذا كان النبي صلي الله عليه وسلم لا يعلم ذلك ،ولقائل ان يقول ألم يخبر النبي صلي الله عليه وسلم بشئ من المغيبات ؟ فالجواب نعم . فلقد قال الله تعالي{ عالم الغيب فلا يظهر علي غيبه احدا الا من ارتضي من رسول } وذلك مما يدل علي معرفة الحق ودعوي النبوة.

    ايها الاخوه الكرام ان هذه الادلة وغيرها من الادلة كثير مما يتبين ان الغيب لله عزوجل ، وانه يجب علي كل مسلم ان يعتقد بما دلت عليه هذه النصوص ، ولكن عبد الرحيم البرعي لم يأخذ بهذه النصوص ولم بما
    جاء في الكتاب والسنه في هذه الباب كما في غيره من كثير من الابواب ، فقد ادعي عبد الرحيم البرعي
    في ديوانه في مواضع كثيرة ان بعض الاولياء يعرفون المغيبات ويعلمون الغيب بل ويطلعون علي ما في
    اللوح المحفوظ وقد سطر ذلك في ابيات كثيرة وعلي سبيل المثال نأخذ منها ما يلي :
    يقول في قصيدة قوماك نزاور صفحة 297 وهو يصف الصالحين يقول :
    منهم خفي الحال منهم مجاهر
    منهم عليم بالغيب باطن وظاهر
    ديل الاذلاء الاولياء الكمال امنه واجله

    وكلامه صريح وواضح في علم الاولياء للغيب كما يدعيه فيقول :
    منهم عليم بالغيب باطن وظاهر ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    ويقول في وصفهم في قصيدة قام الرجال ذي الجلال صفحة 146 يقول عن الاولياء :
    فلهم من المولي ثلاث خصائل
    نور واقبال واجر داما
    ولهم به سمع وابصار بها
    [SIZE=6]قد يبصرون اللوح والاقلام [/SIZE]

    انظر اخي الكريم الي هذه الدعوة وهذه المجازفة العظيمة من هذاالبرعي اذ يدعي ان هؤلاء الاولياءقد ينظرون في اللوح المحفوظ ويطلعون علي المغيبات عياذا بالله تعالي .
    ويخص البرعي وقتا معينا من الاوقات التي يحصل بها اطلاع هؤلاء الناس علي اللوح المحفوظ بزعمهم وهووقت الغيبة التي تصحب وتنتج عن الذكر الصوفي فتأمل قوله في قصيدة اذكر الاهك رب العرش صفحة 67يقول :

    وخمرة الذكر بين القوم صافية
    رقت وراقت علي لون من الطاس
    ذكر علي ايدي ابكار تدار فلا
    تصدع ناشي منها علي الراس
    لما تعاطاها اهل العلم صاحبهم
    حال الجنون فيا ويح الشجي الحاسي
    غابوا ففاهوا بشئ في سرائرهم
    يدق عن فهم ذي علم بكراس

    فانظر اخي الكريم الي قوله :
    غابوا ففاهوا اي انه في لحظة الذكر والغيبة التي تصاحب تلك النوبات والطار والضرب بالدفوف ان الغياب والغيبوبة التي تحصل لهم في هذه الغيبوبة وفي اثناءها يحصل لهم ويتفوهون باشياء يقول البرعي:

    يدق عن فهم ذي علم بكراس
    ثم اثار بمثالين مما قاله هؤلاء الذين غابوا في هذه الاذكار حيث قال :
    قال الحسين _ اي الحلاج _

    علي معبودكم قدمي
    وضعته ياله من عارف كاسي

    عياذا بالله تعالي .
    وقال وهو هذا القول للبسطامي :
    وقائلا خضت بحرا ذاخرا وقفت بساحل منه رسل سادت الناس
    ينقل البرعي عن هؤلاء الذين تفوهوا بهذه الخزعبلات وبهذه الكفريات انهم تفوهوا بها لانهم اطلعوا علي ما في اللوح المحفوظ وعلي الغيب ،فقال الحلاج ذلك القول وقال البسطاني ذلك القول ومعناه
    انه : وقف علي ذلك البحر او انه خاض ذلك البحر الذي وقف الانبياء بساحله ولم يستطيعوا ان يقهروه .
    فيا سبحان الله يزعم هذا البرعي ان هؤلاء يطلعون علي ما في اللوح المحفوظ في لحظات الغيب والسكر ؟؟؟
    فما اعظم هذه الفرية وما اضل هذه الدعوة .

    http://www.aljazeera.net/programs/top_secret/[/B]
                  

04-07-2004, 05:16 PM

هاشم نوريت
<aهاشم نوريت
تاريخ التسجيل: 03-23-2004
مجموع المشاركات: 13622

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: كلام الائمة الاعلام فى الصوفية اعداء الاسلام (Re: هاشم نوريت)

    بسم الله الرحمن الرحيم

    من جمع الاخ سلفى و بكل فخر
    هذه بعض مخالفات الطريقة الختمية
    او الميرغنية كما يطلق عليها البعض
    للكتاب و السنة.

    المخالفة الاولى

    يزعم الشيخ الميرغني السيد محمد عثمان شيخ الطريقة الختمية " أن الله كلمه وقال له أنت تذكرة لعبادي ومن أراد الوصول إلىَّ فليتخذك سبيلا وأن من أحبك وتعلق بك هو الذي خلد في رحمتي ومن أبغضك وتباعد عنك فهو الظالم المعدود له العذاب الأليم، وهذا في كتاب الطريقة الختمية بعنوان ( الهبات المقتبسة – تأليف الشريف السيد محمد عثمان ) ص 76.
    وأما الرد على ذلك الإفتراء على الله والتضليل بعباده من وجوه :-
    أولاً : كيف يدعي الميرغني أن الله كلمه وخاطبه هل هو نبي أم رسول ؟ يقول الله تعالى ( ما كان لبشر أن يكلمه الله إلا وحياً أو من وراء حجاب أو يرسل رسولاً فيوحي بإذنه ما يشاء إنه عليٌّ حكيم ) سورة الشورى (51)
    ثانياً :- كيف يدعي الميرغني أنه هو السبيل إلى الله وقد بين الله في كتابه الكريم أن سبيل التقرب إليه عن طريق كتابه وسنة نبيه وليس الطريقة الختمية حيث يقول الله تعالى ( وهذا كتاب أنزلناه مبارك فاتبعوه واتقوا لعلكم ترحمون ) الأنعام (155) ويقول الله تعالى ( وما آتاكم الرسول فخذوه وما نهاكم عنه فانتهوا ) سورة الحشر وقد جاء في حديث ، أن رسول الله صلى الله عيه وسلم قال : ( تركت فيكم ما إن تمسكتم به فلن تضلوا بعدي أبدا كتاب الله تعالى وسنة رسوله ) رواه الترمذي وقد بين الله تعالى أن كل طريق غير هذا فهو من طرق الشيطان صوفياً كان أو غيره وذلك في قوله تعالى ( وأن هذا صراطي مستقيماً فاتبعوه ولا تتبعوا السبل فتفرق بكم عن سبيله ذلكم وصاكم به لعلكم تتقون ) سورة الأنعام (153) وقد بين النبي صلى الله عيه وسلم في حديث ابن مسعود في تفسيرها أنه خط خطاً مستقيماً على الأرض وقال هذا صراط الله وهذه هي السبل وعلى كل سبيل شيطان يدعو إليه فنعوذ بالله من طرق الشيطان .
    ثالثاً :- كيف يتجرأ الميرغني ويزعم أن الله قال له من أحبك يخلد في رحمتي ومن أبغضك فله العذاب الأليم ؟ إن المعلوم في الشريعة أن الحب في الله والبغض في الله عبادة يتقرب بها إلى الله وقد جاء في حديث ابن عباس أن رسول الله صلى الله عيه وسلم قال:" ان أوثق عرى الايمان الحب في لله والبغض في الله " رواه البيهقي ولكن هذا لايبنى على الهوى وإنما يرجع فيه لاحكام الشرع فمن التزم باحكام الشرع تلزم محبته في الله ومن أختلف مع أحكام الشرع يلزم بغضه في الله وهنا يرد السؤال هل وافق الميرغني في قوله هذا وهل اتفقت طريقته مع الكتاب والسنة ؟ الجواب إنها قد إختلفت تماماً مع الكتاب والسنة وهنا يلزم بغضه في الله وبغض طريقته والكشف عن زيفه وهذا من أعلى مقامات التقرب إلى الله .

    المخالفة الثانية :
    يزعم الميرغني " أن رسول الله قال له من صحبك ثلاثة أيام لايموت إلا ولياً وأن من قبل جبهتك كأنما قبل جبهتي ومن قبل جبهتي دخل الجنة ومن رآني أو رأى من رآني إلى خمس لم تمسه النار، وهذا في كتاب الطريقة الختمية بعنوان مناقب صاحب الراتب تأليف السيد / محمد عثمان الميرغني ص 102 .
    أما الرد على ذلك الإفك والدجل من وجوه :
    أولاً : - أين ومتى إلتقى بالنبي صلى الله عيه وسلم حتى قال له ذلك ؟ لاشك أن ذلك كذب جلي على النبي صلى الله عليه وسلم ويكفي ما جاء في مقام الوعيد لأمثال هؤلاء ما أخرجه البخاري عن عبدالله بن عمرو بن العاص أن رسول الله صلى الله عيه وسلم قال:" بلغوا عني ولو آية وحدثوا عن بني إسرائيل ولا حرج ومن كذب علي متعمداً فليتبوأ مقعده من النار" .
    ثانياً :- من هو الميرغني حتى يكون من صحبه ثلاثة أيام لا يموت إلا ولياً ؟ وهل ضمن لنفسه أنه من أولياء الله ناهيك عن من يصحبه ؟ قال تعالى (قل هاتوا برهانكم إن كنتم صادقين ) البقرة 111 ويقول تعالى في تكذيبه وإدعائه ( فلا تزكوا أنفسكم هو أعلم بمن إتقى) " سورة النجم 32 .
    ثالثاً :- كيف يزعم ويفتري الميرغني أن من رآه أو رأى من رآه إلى خمس يدخل الجنة وهل هو ضمن الجنة لنفسه ومعلوم أن النبي صلى الله عيه وسلم قد رآه كثير من اليهود والنصارى والمشكرين وماتوا على الكفر فهل ياترى هو أفضل من رسول الله صلى الله عيه وسلم ؟ وكيف يحكم المفتري هذا على خاتمة أناس بمجرد رؤيته فقط وقد علَّمنا النبي صلى الله عيه وسلم أن لا تحكم على خاتمة المرء مع عمله وذلك في حديث ابن مسعود أن النبي صلى الله عيه وسلم قال:" إن الرجل ليعمل بعمل أهل الجنة حتى ما يكون بينه وبينها الا ذراعاً فيسبق عليه الكتاب فيعمل بعمل أهل النار فيدخلها وإن الرجل ليعمل بعمل أهل النار حتى ما يكون بينه وبينها إلا ذراعاً فيسبق عليه الكتاب فيعمل بعمل أهل الجنة فيدخلها" . (رواه مسلم ) .

    المخالفة الثالثة :-
    " يزعم الميرغني أنه أعطى راتباً لا يقدر على قراءته أحد غير النبي صلى الله عيه وسلم والمهدي " وهذا في كتاب الطريقة الختمية بعنوان رسالة الختم تأليف السيد / جعفر بن السيد محمد عثمان ص 111 . وأما الرد على ذلك السخف والدجل من وجوه،
    أولاً:
    قال أعطيت راتباً ولم يبين من الذي أعطاه ولاشك في أن الذي أعطاه إياه هو شيطانه وإلا لو كان من شريعة الإسلام يلزمه أن يبين أهو من الكتاب والسنة حتى نعرفه وذلك لقوله تعالى ( يأيها الذين آمنوا أطيعوا الله وأطيعوا الرسول وأولو الأمر منكم فإن تنازعتم في شئٍ فردوه إلى الله والرسول إن كنتم تؤمنون بالله واليوم الآخر ذلك خير وأحسن تأويلا ) (سورة النساء )
    ثانياً :-
    مما يدل على أنه ليس من الدين أن الله جعل التكليف على وسع البشر وذلك لقوله تعالى ( لا يكلف الله نفساً إلا وسعها ) (سورة البقرة 276)
    ثالثاً :-
    انه يزعم أنه لا يستطيع قراءته غير النبي والمهدي وهذا يعني أنه حتى هؤلاء لا يستطيعون قراءته فما الفائدة إذا من هذا الراتب .

    المخالفة الرابعة :-
    الختمية يزعمون لو كان نبي بعد النبي لكان محمد عثمان الميرغني حيث ورد في كتاب الطريقة الختمية بعنوان رسالة الختم تأليف السيد / جعفر بن السيد محمد عثمان الميرغني ص 115 – 116 ما يأتي في مدحه أن الرسول قال ذلك وقدمها مادحهم في قوله :-

    ولو كان بعدي يأتي نبي
    فعثمان كان له أُوحِيَ

    وهذا إفتراء واضح وكذب صريح يختلف مع قول النبي صلى الله عيه وسلم فيما أخرج الإمام أحمد عن أنس أن رسول الله صلى الله عيه وسلم قال:" لو كان نبي بعدي لكان عمر" وفي رواية اخرى" لو لم أبعث فيكم لبعث فيكم عمر" .

    ونواصل

    المخالفة الخامسة :-
    يزعم الختمية انه لايجوز زيارة المريد للشيخ إلا على طهارة وأن حضرة الشيخ هي حضرة الله وذلك في كتاب منحة الأصحاب تأليف أحمد بن عبدالرجمن تلميذ السيد محمد سر الختم الميرغني ص 67 حيث ورد الآتي في آداب المريد مع الشيخ " وأن لا يزور المريد الشيخ إلا على طهارة لأن حضرة الشيخ هي حضرة الله " وفي هذا يتعجب العقلاء فكيف يتطهر لزيارة الشيخ وقد أشارت النصوص إلى أحكام الطاهرة ما يجب وما يستحب ومن حيث لا يوجد دليل للطهارة في زيارة الأشخاص حتى ولو كان في درجة رسول وقد أخرج البخاري في الصحيح عن أبي هريرة أنه لقي النبي صلى الله عيه وسلم _في بعض طرق المدينة فانخنس منه فقال له النبي صلى الله عيه وسلم:" أين كنت يا أباهريرة قال كنت جنباً فكرهت أن أجالسك فقال النبي صلى الله عيه وسلم سبحان الله إن المؤمن لاينجس" . فهل ياترى مشايخ الصوفية أفضل أم النبي صلى الله عيه وسلم.

    المخالفة السادسة :
    يزعم الختمية بأنه عند الشدائد ينبغي أن تلجأ إلى الميرغني من دون الله وهذا ضلال يتفق عليه المتصوفه أجمعهم حيث ورد في كتاب الطريقة بعنوان تجمع الأوراد الكبير ص 147 تأليف محمد عثمان الميرغني في قوله :
    _
    ومهما أتاك خطب جليل
    فقم وناده وقل يا ميرغني
    _
    وأما الرد على ذلك الضلال فيكذبه قوله تعالى ( وقال ربكم ادعوني أستجب لكم ) سورة غافر 60 وقوله تعالى ( وإذا سألك عبادي عني فإن قريب اجيب دعوة الداع إذا دعان) سورة البقرة 186 وقول النبي صلى الله عيه وسلم من حديث بن عباس" إذا سألت فأسأل الله وإذا إستعنت فإستعن بالله" رواه الترمذي وقوله تعالى : ( ومن أضل ممن يدعو من دون الله من لايستجيب له إلى يوم القيامة وهم عن دعائهم غافلون) الأحقاف .
    _

    لمخالفة السابعة :-
    الختمية يذكرون الله بأسماء ما انزل الله بها من سلطان ويسمونه بأسماء غير أسمائه الحسنى وقد ذكر في أذكارهم في دعوة البرهتية عن السيد محمد الحسن الميرغني في كتاب مجمع الأوراد الكبير ص 116 " أن يقول بسم الله الرحمن الرحيم وصلى آله على سدنا برهتيه ، تبتليه طوارك ، مزحل ، برهشب ، خوطر ، قلينهود ، برشا كطهير بانموا شلخ ، شماهير ، شمها حيرحورب النور الأعلى عبطال فلا إله إلا هو رب العرش العظيم " وهذا الذكر فيه تلبيس للحق بالباطل وقد قال تعالى ( ولاتلبسوا الحق بالباطل وتكتموا الحق وأنتم تعلمون ) سورةالبقرة 42 وتلك الكلمات ليست أصل في الكتاب والسنة ولاشك أنها من وحي الشياطين وقد قال تعالى ( ولله الأسماء الحسنى فادعوه بها وذروا الذين يلحدون في أسماءه سيجزون ما كانوا يعملون) سورة الأعراف 180 .


    المخالفة الثامنة :-
    يزعم الختمية انه يجب على المريد طاعة شيخه وإن خالف الشرع وذلك حيث ورد في كتاب الطريقة بعنوان منحة الاصحاب تأليف احمد عبدالرحمن تلميذ السيد محمد سر الختم ص 67 ما يأتي( فإذا قال الشيخ للمريد اقرأ كذا أو صم كذا أو قال له وهو صائم افطر أو قال له لا تقم الليلة فإنه يطيعه ، قال سيدي أبو يزيد البسطامي لتلميذ له أفطر ولك أجر يوم فأبى وقال ولك أجر جمعة فأبى فقال ولك أجر شهر فأبى وقال ولك أجر سنة فأبى فقال له بعض الحاضرين مخالفتك هذه تضرك فقال الشيخ دعو من سقط من عين الله )
    وأما الرد على ذلك الضلال :-
    مفهوم ان الشريعة جاءت تدعو العباد للأعمال الصالحة يقول الله تعالى " إن الذين آمنوا وعملوا الصالحات كانت لهم جنات الفردوس نزلا " سورة الكهف 107 ويقول تعالى (والعصر إن الإنسان لفي خسر إلا الذين آمنوا وعملوا الصالحات وتواصوا بالحق وتواصوا بالصبر ) سورة العصر وقد كان النبي صلى الله عيه وسلم يرغب الصحابة في الأعمال الصالحة وقد جاء فى الحديث أن الرسول صلى الله عيه وسلم قال :"نعم الرجل الصالح عبدالله بن عمر لو كان يقوم الليل ، قال ابن عمر ما تركت قيام الليل بعد ذلك" . (رواه أحمد) .

    وفي الحديث أيضاً عن أبي امامة "أن رجلاً قال يارسول الله دلني على عمل يدخلني الجنة ويباعدني عن النار قال عليك بالصوم " (رواه الترمذي) _فكيف ينهى الشيخ المريد من العمل الصالح مثل قيام الليل والصيام كما يزعم المتصوفة وكيف يحق للمريد أن يطيع شيخه ، فالتصوف في منهجه يمثل استعباد الشيوخ لمريديهم وليعلم هؤلاء المساكين أنهم على ضلال ، وأن الإسلام قد جاء لتحرير العباد من هؤلاء الشيوخ وأمثالهم ، ومن هنا كان قول النبي صلى الله عيه وسلم "لا طاعة لمخلوق في معصية الخالق " رواه أحمد .

    وفي رواية أخرى إنما الطاعة في المعروف (رواه البخاري) . أما عن قصة أبي يزيد البسطامي الذي أمر التلميذ بالفطر وضمن له الأجر فهي تمثل قمة الضلال بإسم الدين فإنه لم يكتفي بأمره له بالفطر بل تعدى إلى أكبر من ذلك وضمن له أجراً وكأنه هو الإله الذي يصام له ويملك الثواب سبحانك ربي هذا بهتان عظيم .
    هذه بعض مخالفات الطريقة الختمية للشريعة الإسلامية وإن كانت المخالفات كثيرة . وبهذا يلزم كل مسلم إن كان من أصحابها أن يتركها وعلى الجميع أن يحذرها ويُحذر منها
    .والله نسأله قبول العمل والتوفيق والسداد ،،،
    وصلى الله على سيدنا محمد _وآله وصحبه
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de