فقه الضرورة في اتفاقية البقط ..أو..هل عبدالله ابن ابي السرح كوز...؟

كتب الكاتب الفاتح جبرا المتوفرة بمعرض الدوحة
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-10-2024, 12:09 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف النصف الأول للعام 2004م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
01-31-2004, 02:37 AM

Mandela

تاريخ التسجيل: 03-19-2002
مجموع المشاركات: 755

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
فقه الضرورة في اتفاقية البقط ..أو..هل عبدالله ابن ابي السرح كوز...؟

    نشرت هذا البوست عندما كان منبر 2003 يلفظ انفاسه الأخيرة و لم انتبه عشان الكبر و جوطة الأمتحاناتأنو المنبر بقي له ثلاثة أيام في الحياة....أعيد نشره لتعم الفائدة...و لكم مني كل الود...و كل سنة و انتو أطيب.


    عبدالله أبن ابي االسرح .....أحد القلائل من الصحابة الذين احتكو بالتاريخ السوداني عن قرب....

    هذا الرجل المثير للدجل و ردت حوله الحكايا و القصص... و لازم نحنا كمان نعرف بضعة حقائق عن أولئك الذين غيروا و الى حد كبير مسار التاريخ في السودان.....

    واقعة تاريخية:

    كان عبدالله بن أبي السرح من الطبقة الارستقراطية والمتعلمة في قريش . و اختير مع اخرين ليكتب الوحي عن الرسول , في يوم ما استدعاه النبي – ص- ليمليه بضعة أيات , فلما و صل الى : " و لقد خلقنا الانسان من سلالة من طين ثم أنشأناه خلقا آخر...." , أستساغ عبد الله الاية و قال " تبارك الله أحسن الخالقين" , فقال الرسول , هكذا أنزلت علي . فقال عبدالله : لئن كان محمد صادقا فقد أوحي الي كما أوحي أليه , و لئن كان كاذبا , قلت كما قال . عندما علم النبي ما قاله كاتب وحيه غضب و تجهم و نزلت في عبدالله بن أبي السرح الاية

    " و من أظلم ممن أفترى على الله كذبا و قال أوحي ألي و لم يوح اليه بشئ و من قال سأنزل مثل ما أنزل الله ........."

    الانعام - 92

    القصة العجيبه دي في : القرطبي : ( الجامع لاحكام القرأن) مجلد 4- ج 7 - ص 40

    بعد كده العلاقة توترت بينه و بين الرسول – ص- . فرحل عبدالله الى مكة الى و أشاع وسط أهله أن محمدا شاعر تنتابه نوبات جنون . كان الرسول على علم بكل ذلك و عند دخول جيش المهاجرين الى مكة قال الرسول قولته الشهيرة: " اذهبو فأنتم الطلقاء " و لم يفته ان يامر بقتل عبدالله بن أبي السرح و عبدالله بن خطل و مقيس ابن صبابه و لو تعلقو باستار الكعبة.........!!!!! .

    عبدالله بن ابي السرح اختبا عند شريك تجارته ايام الجاهلية- و شقيقه في الرضاعة - عثمان بن عفان , و اتى به عثمان بن عفان- بعد الموضوع ما هدي شوية- و توسط له عند الرسول , صمت الرسول طويلا و لم يجب ثم أوما برأسه , و لما خرج عثمان و عبدالله قال الرسول :" و الله ما صمت الا ليقوم أحدكم و يضرب عنقه" .....!!!!!


    وصي الرجل في عهد ابن العاص و اليا على النوبة- أو كما وردت في مخاطباتهم : " أرض الاساود"- . و بعد نزاع و حروب دامت فترات طويلة و انقطاع الموارد المالية للمملكة النوبيه( لان المسلمين بذكاء قائدهم عمرو ابن العاص استولوا على طرق النوبة التجارية) .بعد ذلك توصلو لمعاهدة صلح ( وقف اطلاق سيوف و سهام) مع واليهم الذي لم يحكمهم............... عبدالله بن ابي السرح .

    فقرات الاتفاقية نفسها تدل على دهاء شديد و استعمال مبكر لفقه الضرورة) )

    نواصل..........








                  

01-31-2004, 05:32 AM

zoul"ibn"zoul

تاريخ التسجيل: 04-12-2003
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فقه الضرورة في اتفاقية البقط ..أو..هل عبدالله ابن ابي السرح كوز...؟ (Re: Mandela)

    Mandela,a

    It is great to read your tafseer quotations and your history writings. I have checked more sources with respect to the story that you have brought about Abdelrahman ibn Abi-Alsarh. To add more light to the issue please read the following which I have copied from the Tafseer

    My regards, x




    \" المعنى في "الكهف" مزيد بيان إن شاء الله تعالى. من" في موضع خفض؛ أي ومن أظلم ممن قال سأنزل، والمراد عبد الله بن أبي سرح الذي كان يكتب الوحي لرسول الله صلى الله عليه وسلم، ثم ارتد ولحق بالمشركين. وسبب ذلك فيما ذكر المفسرون أنه لما نزلت الآية التي في "المؤمنون": "ولقد خلقنا الإنسان من سلالة من طين" )المؤمنون:12( دعاه النبي صلى الله عليه وسلم فأملاها عليه؛ فلما انتهى إلى قوله "ثم أنشأناه خلقا آخر" )المؤمنون: 14( عجب عبد الله في تفصيل خلق الإنسان فقال: "تبارك الله أحسن الخالقين" )المؤمنون: 14(. فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: )وهكذا أنزلت علي ( فشك عبد الله حينئذ وقال: لئن كان محمد صادقا لقد أوحي إلي كما أوحي إليه، ولئن كان كاذبا لقد قلت كما قال. فارتد عن الإسلام ولحق بالمشركين، فذلك قوله: "ومن قال سأنزل مثل ما أنزل الله" رواه الكلبي عن ابن عباس. وذكره محمد بن إسحاق قال حدثني شرحبيل قال: نزلت في عبد الله بن سعد بن أبي سرح "ومن قال سأنزل مثل ما أنزل الله" ارتد عن الإسلام، فلما دخل رسول الله صلى الله عليه وسلم مكة أمر بقتله وقتل عبد الله بن خطل ومقيس بن صبابة ولو وجدوا تحت أستار الكعبة، ففر عبد الله بن أبي سرح إلى عثمان رضي الله عنه، وكان أخاه من الرضاعة، أرضعت أمه عثمان، فغيبه عثمان حتى أتى به رسول الله صلى الله عليه وسلم بعد ما اطمأن أهل مكة فاستأمنه له؛ فصمت رسول الله صلى الله عليه وسلم طويلا ثم قال: )نعم(. فلما انصرف عثمان قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: )ما صمت إلا ليقوم إليه بعضكم فيضرب عنقه(. فقال رجل من الأنصار: فهلا أومأت إلي يا رسول الله? فقال: )إن النبي لا ينبغي أن تكون له خائنة الأعين(. قال أبو عمر: وأسلم عبد الله بن سعد بن أبي سرح أيام الفتح فحسن إسلامه، ولم يظهر منه ما ينكر عليه بعد ذلك. وهو أحد النجباء العقلاء الكرماء من قريش، وفارس بني عامر بن لؤي المعدود فيهم، ثم ولاه عثمان بعد ذلك مصر سنة خمس وعشرين. وفتح على يديه إفريقية سنة سبع وعشرين، وغزا منها الأساود من أرض النوبة سنة إحدى وثلاثين، وهو هادنهم الهدنة الباقية إلى اليوم. وغزا الصواري من أرض الروم سنة أربع وثلاثين؛ فلما رجع من وفاداته منعه ابن أبي حذيفة من دخول الفسطاط، فمضى إلى عسقلان، فأقام فيها حتى قتل عثمان رضي الله عنه. وقيل: بل أقام بالرملة حتى مات فارا من الفتنة. ودعا ربه فقال: اللهم اجعل خاتمة عملي صلاة الصبح؛ فتوضأ ثم صلى فقرأ في الركعة الأولى بأم القرآن والعاديات، وفي الثانية بأم القرآن وسورة، ثم سلم عن يمينه، ثم ذهب يسلم عن يساره فقبض الله روحه. ذكر ذلك كله يزيد بن أبي حبيب وغيره. ولم يبايع لعلي ولا لمعاوية رضي الله عنهما. وكانت وفاته قبل اجتماع الناس على معاوية. وقيل: إنه توفي بإفريقية. والصحيح أنه توفي بعسقلان سنة ست أو سبع وثلاثين. وقيل: سنة ست وثلاثين. وروى حفص بن عمر عن الحكم بن أبان عن عكرمة أن هذه الآية نزلت في النضر بن الحارث؛ لأنه عارض القرآن فقال: والطاحنات طحنا. والعاجنات

    تفسير القرطبي القرطبي الصفحة : 1341
                  

01-31-2004, 02:29 PM

Mandela

تاريخ التسجيل: 03-19-2002
مجموع المشاركات: 755

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فقه الضرورة في اتفاقية البقط ..أو..هل عبدالله ابن ابي السرح كوز...؟ (Re: zoul"ibn"zoul)

    شكرا يا زول على الاضافة....
    انا جايي بعد شوية أكمل بلقي البوست...
    بس الليلة وقفة و كدة

    كل سنة وانت أطيب...
                  

02-04-2004, 04:17 AM

Mandela

تاريخ التسجيل: 03-19-2002
مجموع المشاركات: 755

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فقه الضرورة في اتفاقية البقط ..أو..هل عبدالله ابن ابي السرح كوز...؟ (Re: Mandela)

    نواصل..........
    كتب نص الاتفاقيه عمرو بن شرحبيل في رمضان سنة واحد و ثلاثين للهجرة.
    و هنا تحليل لعبض الفقرات.
    .
    اشترط ابن ابي السرح على أهل النوبة ان لا يستقروا في بلاد المسلمين و لم يحدد أي بلد من بلا د المسلمين( يقصد .- في الغالب مصر)- و أعطاهم فقط حق المرور . و لكن قوانين المرور التجارية طبقت و بصرامة , و أدت القوافل التجارية و الدينية( المسيحية الى بيت المقدس فقط ) أدت الضرائب الى بيت المال - فرع مصر- و احتفظ ابن ابي السرح لقواته و جنوده و أي تاجر ( من ناسه) أن يدخل الى بلاد النوبة و مروي , بل بنى مسجدا و خان ( للاسف الشديد لا نعلم أين هو الأن أين أول مسجد في بلاد السودان)......بناهم قبل ان يدخل أي شخص في الاسلام و كان معدا لنزول تجار العاج و الرقيق من العرب القادمين من شبه الجزيرة . و طلب من الملك النوبي أن يوفر للمسجد الخدم . و هدم المسجد أو عدم الأعتناء به كان كفيلا بالغاء الاتفاق.


    2.اشترط عليهم أن يسلموه أي شخص يطالب بتسليمه - معاهدة تسليم مطلوبين - و لكن من جانب واحد . و كان معظم من يطالب بهم من العبيد اللذين يفرون من مصر جنوبا - عائدين الى ديارهم في الغالب - .

    يبتعث كل سنة قافلة ضخمةالى مروي تبيع لهم القمح و الخمور( سمح ابن ابي السرح بالتجارة في الخمر لانها كانت مطلوبه من قبل النوبة حيث أنهم عرفو الخمر المصنوعة م البلح فقط و لم يعرفو العنب المعتق .......!!!!!!!!!!!!) و الاقمشة و تختار 360 ثلاثمائه و ستون راسا من الرقيق - مجانا - دي كانت الجزية , كان ابن ابي السرح يبيع خمسها لحسابه في أسواق مصر و الشام و المدينة المنوره . بالطبع كانو يسبون أفضل المعروض في مروي و سوق دار فور - المركز التجاري لبيع الرقيق في المنطقة -.

    كان الرقيق - الرقيق المدفوع طوعا سنويا أو المسبي - أساس العلاقة بين الدولة الاسلامية و مملكة مروي .حيث لعب العبيد دورابارزا في الجيش و الزراعة. بعد أن اكتشف ابن العاص ان ذهب مروي ليس كما يشاع وفيرا . -المرويين نفسهم عانو في الحصول. لذا رفض ابن ابي السرح أن يلغي الجزية التي فرضت على المرويين بعد دخولهم الاسلام ..........!!!!!!!!!!.


    كون العرب التجار - طبقة جديده ثرية جدا في المجتمع و بعد فترة بدا الجيل الثاني أو الثالث منهم في الأختلاط مع النوبة لضمان الحماية و العادة قبلية قديمة ( حيث يؤكد التحالف برابطة الزواج تقرب اليهم قادة الجيش و الامراء وكبار التجارثم استطاعو بالمعاملة الحسنة ان يصلو الى البلاط و ضمنوا تولية الحكم ل " شكندا"بعد أن قتل هذا الشكندا أخوه ( الملك) و أبوه . و قتل بذرة مقاومة قادها الملك السابق داود ( أبو شكندا)

    أورد ابن خلدون أن النوبه دخلوا الاسلام لانهم استكثرو الجزيه ( يا ربي نحنا اسلمنا من باب ترشيد النفقات) فلما لم ترفع عنهم واصلو دفعها ناقصة ( شخصياأعتقد أنهم دخلوا الاسلام عن اقتناع و أيمان و الدليل انهم لم يتركوه بعد أن رفضت القياده السياسيه/ الدينية في مصر( الفسطاط) رفع الجزيه عنهم....
                  

02-04-2004, 04:24 AM

zoul"ibn"zoul

تاريخ التسجيل: 04-12-2003
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فقه الضرورة في اتفاقية البقط ..أو..هل عبدالله ابن ابي السرح كوز...؟ (Re: Mandela)

    Salam ya Mandela,

    Eid Mubarak.

    I am liking your historical nararations of the Nuba and Islam. Please continue and provide sources for the historical facts. Thank you xxx
                  

02-04-2004, 02:41 PM

Mandela

تاريخ التسجيل: 03-19-2002
مجموع المشاركات: 755

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فقه الضرورة في اتفاقية البقط ..أو..هل عبدالله ابن ابي السرح كوز...؟ (Re: zoul"ibn"zoul)

    شكرا يا زول ...
    القرطبي : ( الجامع لاحكام القرأن) مجلد 4- ج 7 - ص 40
    و ممكن ترجع للمصدر الجميل جدا ...
    كتاب .الرق في السودان...محمد نقد
    به جزء جميل جدا عن الاتفاقية و بنودها...
    لك الود...
    هناك بضعة مصادر أخرى باجيبها ليك...
                  

02-04-2004, 10:15 PM

Tanash
<aTanash
تاريخ التسجيل: 07-29-2002
مجموع المشاركات: 561

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فقه الضرورة في اتفاقية البقط ..أو..هل عبدالله ابن ابي السرح كوز...؟ (Re: Mandela)

    مانديلا .. العزيز ..
    بعد التأمين على ما أوردته عن قصة "أبى السرح", الا أننى لا أتفق مع ما أوردته عن أتفاقيته مع "النوبة" أو السودانيين. ذلك أن ما يقال عن أتفاقية و قعت بين طرف مهزوم هم السودانيون و طرف منتصر هم العرب المسلمون و قائدهم المشكوك فى اسلامه "أبى السرح", هو "فرية" كبيرة فضحها ما دونه مؤرخيهم القدامى و ظلت حبيسة كتبهم لزمن طويل. و لتوضيح ذلك أسمح لى أن أنقل لك مداخلتى فى "بوست" "المسكوت عنه", و قد جاءت فى صياغ ردى على أحد المتداخلين "العرب", كما تجد بعضا منها مكررا فى "بوست" "بشاشا" عن الأصل السودانى للصوفية و علاقتها بالفكر الجمهورى:
    السودانيين هم أول الشعوب التى تعرفت على الدعوة الاسلامية, عبر الهجرة الأولى فى الاسلام الى "الحبشة" – و هو ذات اسم السودان القديم و ليس "أثيوبيا" اليوم التى بها يحاول مؤرخو "العرب" حرمان السودان من هذا "الشرف !!"- و كانت الهجرة الى ذات المنطقة التى خرج منها "مهدى السودان", و مازال ما يسمى " بقبور الصحابة" موجود فى جزيرة بذات المنطقة و قد اصبحت مزارا للسكان بعد اسلامهم - و لم يعر السودانيون الدعوة الاسلامية آنذاك اهتماما ! .. و اذا سألت لماذا ؟! .. لأنهم لم يكونوا بحاجة الى رسالة تدعوهم الى التوحيد, فقد كانوا أهل دين مؤمنين مطمئنين موحدين الله الواحد الأحد دون الحاجة الى أنبياء, و ان خالجك شك فى هذا .. هاك الدليل من كتب المؤرخين "العرب" التى نقلت عن لسان حال "سليم الأسوانى" :
    ( كان القائد " جوهر الصقلى" قد أسس " القاهرة و أقام دولة " الفاطميين" و أرسل "سليم الأسوانى", من كبار دعاة الفاطميين الى " قرقة بن زكريا" ملك "النوبة" يدعوه الى الدخول فى الاسلام و المذهب " الاسماعيلى الفاطمى" حيث جرت المحاورة الشهيرة فى بلاط ملك " النوبة", بين مبعوث الفاطميين و رجل من الجباليين – سكان الجبال - حيث صادف وجوده فى بلاط الملك.
    سأل " الأسوانى" الرجل فى حضور الملك عن بلده ؟
    قال : مسافته الى النيل ثلاثة أهلة.
    و سأله عن دينه؟
    فقال : ان ربى و ربك و رب الناس كلهم واحد.
    و عن مكانه أين يكون؟
    فقال : فى السماء وحده سبحانه.
    و قال : أنه اذا أبطأ عنهم المطر أو أصابهم الوباء أو وقع بهم داء و آفة, صعدوا الى الجبل و دعوا الله فيجابون للوقت و تقضى حاجتهم قبل أن ينزلوا.
    فسأله الأسوانى هل أرسل فيهم رسول ؟
    فقال : لا.
    فذكر له الأسوانى بعثة موسى" و " عيسى" و "محمد" و ما أبدوه من معجزات.
    فقال : اذا كانوا فعلوا هذا فقد صدقوا ثم قال قد صدقتم أن كانوا فعلوا.

    ( نقلا عن دراسة "التوحيد عند النوبيين – للباحث عبد العزيز سيد أحمد)

    و السودانيون, للغرابة المدهشة فى آن, هم آخر الشعوب التى آمنت بالدعوة الاسلامية, بعد ستمائة سنة من الهجرة. ليس بحد السيف كما وصلت الى شعوب ما يسمى "بالوطن العربى", انما عن طريق اللاجئين من بقايا الخلافة الأموية المنهارة تحت ضربات الخلافة "العباسية الفارسية", و معظمهم من المستعربين "السود" فلول دولة "الزنج" حليفة دولة "القرامطة", و آخرون لجأوا من ناحية الغرب بعد انهيار "الأندلس", ومعظمهم من "الطوارق" و بعض "المغاربة". تحالف هؤلاء مع عنصر سودانى خالص هم "الفونج", و أنقلبوا على ممالك السودان المسيحية العريقة المتهالكة فى ذلك الوقت. أى تم تحول عقيدة السودانيين من خلال حركة مجتمعهم الداخلية بعد استضافتهم لبعض المستعربين و "العربان" اللاجئين, و لم يتحولوا بحد السيف بالغزو الخارجى.
    ذلك أن "عمرو بن العاص" والى "مصر", حين سولت له نفسه غزو السودان بدعوى نشر الاسلام بينما كان يحاول غزوه لشىء فى نفسه, فهو نفس الشخص الذى بعثه أعيان "قريش" الى السودان – الحبشة سابقا - لأعادة المسلمين المهاجرين الأوائل من ملجأهم عند "النجاشى" – و هو اسم الحاكم آنذاك فى السودان, كما اسم "فرعون" سابقا – قد وجد ما لا يرضيه من "النجاشى", اذ رداه على عقبيه و كفى شره المؤمنين المستضعفين فى معيته. و الآن "عمرو المسلم" والى "مصر" يريد أن ينتقم لكرامته بقناع الدعوة الاسلامية من "الأساود", فماذا لقى ؟! .. لقى فى الحدود الشمالية للسودان "رماة الحدق", جنود سودانيين "نوبيون" من شدة حرفيتهم القتالية فى استخدام القوس و النشاب, كانوا اذا شاهدوا "الأعرابى" يكر نحوهم ممتطيا صهوة جواده, صاحوا عليه يخيرونه: "اتريدها فى عينك اليمين أم فى اليسار !", أى تريد أن نصيبك بالنشاب فى عينك اليمين أم فى اليسار. فيعتقد "الأعرابى" أن "الأساود" يمزحون, فيصيح: " اليمين", فلا يلبث الا و عينه اليمين و قد فقأها النشاب.
    يؤكد هذه الحقيقة المؤرخ "العربى" "البلازرى" فى كتابه "فتوح البلدان" على لسان شيخ من قبيلة "حمير", حيث قال:
    ( شهدت النوبة مرتين فى ولاية "عمر بن الخطاب", فلم أر قوما أشد بأسا منهم, و لقد سمعت أحدهم يقول للمسلم : أين تحب أن أضع سهمى منك, فربما عبث الفتى و قال: فى مكان كذا, فلا يخطئه. كانوا يكثرون الرمى بالنبل فلا يكاد يرى من نبلهم فى الأرض شىء. خرجوا الينا ذات يوم و صادفونا و نحن نريد أن نجرى حملة واحدة بالسيوف, فما قدرنا على معالجتهم و رمونا حتى ذهبت الأعين, فعددت مائة و خمسين عينا مفقوءة, فقلنا ما لها ولاء خير من الصلح, و ان سلبهم لقليل و ان نكايتهم لشديدة, فلم يصالحهم "عمرو بن العاص" و لم يزل يكالبهم حتى نزع و ولى "عبد الله بن أبى السرح", فصالحهم.)
    صالحهم .. صالحهم باتفاقية: "لا تهاجمنى لا أهاجمك", ليكفى أعين جيشه شرور اسهم "رماة الحدق" !!.
    هذه الحقيقة التاريخية جاء المؤرخ "المقريزى", "حبيب مصر", بعد سنوات طويلة فقلبها رأسا عل عقب, مدعيا أن "عبد الله بن أبى السرح" هزم "السودانيين النوبة" عنوة و اقتدارا, و خرج له ملكهم منكسرا ذليلا يسلمه مفتاح المدينة و يعقد معه معاهدة بمقتضاها يسمح للعرب بدخول السودان و يضمن معاملتهم معاملة حسنة, و فوق ذلك يموله بالغالى و النفيس و "العبيد" !!؟
    هذه "فرية" كبيرة روج لها وكلاء الثقافة "العربسلامية" فى السودان ردحا من الزمن, و الآن انكشفت عورتها لمعظم السودانيين, و قريبا ستحذف من المناهج التعليمية.
    نثبت هنا نقطة, و هى أن أسلوب تعرف السودانيين على الدعوة الاسلامية فريد و لم يتكرر فى أى منطقة أخرى فيما يسمى "بالعالم الاسلامى", و هذا انما يعود الى تجذر ديانة التوحيد فى حياتهم منذ آلاف السنين, فهم هؤلاء البشر "السود", حين كانت الأجناس البشرية تعيش حياة البهائم, خلقوا أول حضارة انسانية على وجه الأرض وصلت أعلى مراتبها فى منطقة "الجيزة" فى "مصر" - المقاطعة السودانية فى تاريخه القديم - حيث "الأهرامات" و "أبو الهول", و كان حاديها و راعيها الأله الواحد الأحد "الموجود الخفى – آمون رع".


    * و سأحاول أن أنقل دراسة الباحث الأميريكى "سبولدنج" حول اتفاقية "البقط", و التى تمكن فيها من فضح أكاذيب "المقريزى" و تعرية أساليبه الملتوية تماما.
    لك الود و التحية ..
                  

02-04-2004, 11:50 PM

passpar
<apasspar
تاريخ التسجيل: 07-07-2002
مجموع المشاركات: 218

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فقه الضرورة في اتفاقية البقط ..أو..هل عبدالله ابن ابي السرح كوز...؟ (Re: Tanash)

    تحية لكم

    بالامس كنا نتحدث عن (رمات الحدق) انني اتسال رقم ان البجا حاربوا عمر بن عاص عندما حاول دخول دولتهم أن ذاك لماذا طمس تاريخ البجا
    لقد ضحي البجا وشاركوا بكل ما يملكون ولكن في الاخر نجدهم لم يجدوا حقهم في التاريخ...
    علي البجا ان يعرفوا من يريد طمس هويتهم .
    النصر للبجا
                  

02-05-2004, 02:17 AM

Mandela

تاريخ التسجيل: 03-19-2002
مجموع المشاركات: 755

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فقه الضرورة في اتفاقية البقط ..أو..هل عبدالله ابن ابي السرح كوز...؟ (Re: passpar)

    العزيز طناش ...
    لك الود...قرات ما كتبته في البوست الاخر قبل أن أقراه هنا...
    سمعت القصة من قبل من عمنا البروف عبدالله الطيب - رحمه الله - و اقنعني بها منطقيا حيث ان القصة القديمة تقول ان القافلة مشت مسافة يوم فبلغت البحر و ركبته حتى الحبشة...و هي ليست الحبشه الحالية لان الرحلة لها من مكة على ظهور الجمال تستغرق اكثر من ذلك....اعجبني التفكير المختلف للبروف,,,خصوصا بعد ان سمعت منه القصة الثانية عن ميلاد سيدنا موسى في سوبا...و وضع امه له في النيل الذي يتجه شمالا حتى وصل الى الكرنك الحالية...

    احتمال وارد...ليه لا؟؟

    نرجع للموضوع.......انا لم أقل ان الجيش العربي هزم النوبة...لكن نتائج الحرب الطويلة اثرت على الجانبين...خصوصاان مملكة مروي لم تكن في افضل اوقاتها عند دخول ابن العاص مصر...اما عن أنو المسالة شخصية يالنسبة لابن العاص...فده برضو احتمال وارد,,,لكن لا أرجحه شخصيا.

                  

02-05-2004, 12:31 PM

maia

تاريخ التسجيل: 03-05-2002
مجموع المشاركات: 2613

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فقه الضرورة في اتفاقية البقط ..أو..هل عبدالله ابن ابي السرح كوز...؟ (Re: Mandela)

    الاخ مانديلا

    شكرا ليك لهذا الموضوع القيّم
    في اتفاقية البقط كانت واحدة من شروطها ان يتم تسليم 600 عبد سنويا
    في زمن كان يجب فيه محاربة العبودية والرق!!!
    فهل يا ترى لو وافق اهل النوبة حينها على دفع الجزية ، ماذا كان سيكون موقف عبدالله بن ابي السرح؟؟
                  

02-05-2004, 12:34 PM

shiry
<ashiry
تاريخ التسجيل: 07-05-2002
مجموع المشاركات: 3511

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: كل عام وانتم طيبين (Re: maia)

    سلام مربع

    مانديلا

    كل سنة وانت طيب
    وكل صحبة الورد
                  

02-06-2004, 02:43 AM

Mandela

تاريخ التسجيل: 03-19-2002
مجموع المشاركات: 755

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: كل عام وانتم طيبين (Re: shiry)

    العزيزة مايا...

    اشترطت الاتفاقية 365 راس من الرقيق سنويا...يااضافة لحاجات تانية كالعطور ة الخشب و احيانا ذهب و قماش...

    لم يكن في ذلك الوقت الرق محاربا في أي مكان بل تجارة رابحة جدا و مباح اجتماعيا و قانونيا و دينيا...على الرغم من الاسلام كات يحض على التخلص منه .
    و لم يحرمه..


    اهل السودان دفعوا الجزية و بعد فترة بداو في دخول الاسلام و عندما أصبح الاساتم هو العيد الؤسمي للدولة...طالبو برفع الجزية و رفض ابن ابي السرح..ممكن ترجعي للنقاط أعلاه..

                  

02-06-2004, 02:53 AM

Mandela

تاريخ التسجيل: 03-19-2002
مجموع المشاركات: 755

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: كل عام وانتم طيبين (Re: Mandela)

    تسقط الكمونية يا شيري
    تسقط

    من أجل عالم ملئ بالـ "تشيز كيك"

    و انتي أطيب...
                  

02-06-2004, 08:41 AM

maia

تاريخ التسجيل: 03-05-2002
مجموع المشاركات: 2613

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فقه الضرورة في اتفاقية البقط ..أو..هل عبدالله ابن ابي السرح كوز...؟ (Re: Mandela)

    الاخ مانديلا

    شكرا لتصحيح المعلومة
    لكن فعلا الشيء المحيرني مسالة الرق التي لم تحرم
    فشخصية مثل شخصية عبدالله ابن ابي السرح هل يا ترى دخولها للسودان كان هدفه الاساسي جلب الرق اكثر من هدف نشر الاسلام؟
                  

02-08-2004, 11:20 AM

Mandela

تاريخ التسجيل: 03-19-2002
مجموع المشاركات: 755

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فقه الضرورة في اتفاقية البقط ..أو..هل عبدالله ابن ابي السرح كوز...؟ (Re: maia)

    العزيزة مايا..

    أولا أعتذر عن الاخطاء الطباعية الكثيرة في بوستاتي و التي تؤكد اتهام ( جماعة كده ) اني أروش , بعد ده حنطبع بدون عجله...

    الاسباب كثيرة...
    يعني الدولة الاسلامية نفسها كانت في حالة توسع و كان المطلوب القيام (بفتوحات) عندها نوع من العائد المادي أو المعنوي أو كلاهما ...

    أنتي رايك شنو؟؟؟
                  

02-08-2004, 11:30 AM

ترهاقا
<aترهاقا
تاريخ التسجيل: 07-04-2003
مجموع المشاركات: 8423

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فقه الضرورة في اتفاقية البقط ..أو..هل عبدالله ابن ابي السرح كوز...؟ (Re: Mandela)

    الاخ مانديلا كل عام وإنت بخير

    اولا انا بسميها غزوات لانهم كانوا شايليين سلاح
    والشغلانية كلها ماكانت إلا هيمنة وشغلانية بتعت قطاعين طرق

    جزية قال !!
                  

02-09-2004, 03:53 AM

Mandela

تاريخ التسجيل: 03-19-2002
مجموع المشاركات: 755

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فقه الضرورة في اتفاقية البقط ..أو..هل عبدالله ابن ابي السرح كوز...؟ (Re: ترهاقا)

    العزيز ترهاقا..
    يا عزيزي ...و أنت أطيب و السنة الجاية السودان ( الفي البال)

    غزوات ...تحرير ...احتلال...الاسم لا يعني الكثير...الأمريكان يسمون ما يفعلونه بالعراق تحرير و الكيزان سمو ما فعلوه بالجنوب جهاد...

    الحقيقة التاريخية ..انهم كانو ( العرب) مهيمنين و متسيدين للموقف بسبب مشاكل داخلية في الدولة المروية...و هذا من حق أي قوة عظمى ..( او على الاقل القوى العظمى تعطي نفسها ذلك الحق - حق التوسع و السيطرة -) ..من أيام الرومان حتى أيام الامريكان ...

    لك الود..
                  

02-16-2004, 03:55 AM

هدهد

تاريخ التسجيل: 02-19-2003
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فقه الضرورة في اتفاقية البقط ..أو..هل عبدالله ابن ابي السرح كوز...؟ (Re: Mandela)

    العزيز مان
    التحيات النواضر
    من بدري اتكلمنا في البوست ده ونحن في حالات مختلفة
    وشايف البوست فتح فتح كبيرة ولمة وجاب وعزم
    وينك انت ... نائم ملك يا بلوم
    خليه لي فوق هنا وان بجي
    واقوم عجاج الخيل
    الشوق مطر
                  

02-16-2004, 05:16 AM

Mandela

تاريخ التسجيل: 03-19-2002
مجموع المشاركات: 755

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فقه الضرورة في اتفاقية البقط ..أو..هل عبدالله ابن ابي السرح كوز...؟ (Re: هدهد)

    عوداً حميدا ً

    في الانتظار..
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de