حزب الله ... الحزب اللذى حيرنى

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-24-2024, 01:51 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف النصف الأول للعام 2004م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
02-01-2004, 07:11 AM

Outcast
<aOutcast
تاريخ التسجيل: 04-07-2003
مجموع المشاركات: 1029

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
حزب الله ... الحزب اللذى حيرنى

    نجاح حزب الله الاخير فى فك اسر نحو 400 مقاتلا عربيا (من بينهم لبنانيون-اردنيون- وسودانيون) .. ليس فقط ذلك ,, ولكن الحيرة بالنسبة لى كانت هى ان هْؤلاء المحرريين ليسوا فقط من مقاتلى حزب الله ,,بل شملت القائمه اعضاء من احزاب يسارية من ضمنها الحزب الشيوعى اللبنانى ....و لآن هذه الفكرة غريبة عن قاموس تعامل الاخزاب العقائدية عموما,, والاحزاب الاصولية الاسلامية _واللتى هى قائمة اصلا على فكرة اقصاء الآخر- على وجه الاخص ...

    الكاتب الامريكى ٌRichard Norton يستعرض تاريخ و تطور حزب الله منذ نشأته فى بداية الثمانينيات كحركة مقاومة عنيفة للغزو الاسرائيلى حتى نضوجه كحزب سياسى فاعل فى الحياة السياسية فى لبنان ما بعد الحرب . وقد اقر الكاتب ان ما من ظاهره اسلامية تحرك مشاعر العداْء والكراهية من صانعى السياسة الامريكية مثل ما يحركه حزب الله (Party of God) .
    و ليس من العجب ان تكن الحكومات الامريكية المتعاقبة مثل هذه المشاعر فمند اكثر من عقد من الزمان (حتى تاريخ كتابة الكتاب) استطاع حزب الله ان يركز نفسه كعدو صلد للسياسة الامريكية فى الشرق الاوسط,, و بالاخص فى لبنان. كانت لحزب الله يد فى الهجوم المعروف على قوات المارينز و التى ادت الى مصرع أكثر من 240 من قوات المارينز ,, وكذلك كان لحزب الله دور فى خطف William Buckley عميل ال CIA ,, بالاضافة الى عمليات تفجير السفارة الامريكية ببيروت.

    ويمضى الكاتب ليقول انه " ولو ان من الممكن ان يتم تصنيف حزب الله كحزب اصولى ارهابى أخر فى تلك المنطقة,, الا ان هذا التصنيف الضيق يتجاهل ويخفى حقيقة ان حزب الله قد استطاع بمهارة ان يبنى لنفسه قاعدة اجتماعية مدهشة فى لبنان". ويمضى الكاتب ليضيف " حزب الله هو الحزب الاكثر فعالية و قدرة فى الساحة السياسية اللبنانية". يقوم حزب الله فى مناطق نفوذه ,, وتشمل ضواحى لبنان ,, وادى البقاع ,, النبطية(أهم مناطق الشيعة فى لبنان) ,, يقوم الحزب بتقديم خدمات انسانية و احتماعية .. حيث اقام الحزب عدد من المستشفيات و المراكز الطبية اللتى يلجأ اليها الكثير من اللبنانيون (خاصة الفقراء) المسيحى منهم و المسلم ....

    ونواصل ان شاء الله غدا فى استعراض بداية نشأة حزب الله .. علاقته بحركة أمل .. ودور الزعيم موسى الصدر فى التمهيد لبناء هذا الحزب ...اللذى ارى فى كثير من مواقفه السياسية و الاجتماعية انه اقرب الى الحركات اليسارية الثورية منها الى اليمينية الاصولية ...

    ______________________________________________

    Source:
    ? Hizballah: From Radicalism to Pragmatism
    Dr. Richard Norton, professor of anthropology and international relations at Boston University.

    (عدل بواسطة Outcast on 02-01-2004, 07:12 AM)
    (عدل بواسطة Outcast on 02-01-2004, 07:13 AM)
    (عدل بواسطة Outcast on 02-04-2004, 03:07 AM)









                  

02-04-2004, 02:36 AM

Outcast
<aOutcast
تاريخ التسجيل: 04-07-2003
مجموع المشاركات: 1029

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حزب الله ... الحزب اللذى حيرنى (Re: Outcast)

    Up..until I am back....
                  

02-04-2004, 05:45 AM

Outcast
<aOutcast
تاريخ التسجيل: 04-07-2003
مجموع المشاركات: 1029

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حزب الله ... الحزب اللذى حيرنى (Re: Outcast)

    تاريخ الشيعة فى لبنان

    يستعرض الكاتب تاريخ الشيعة فى لبنان منذ عهد الامبراطورية العثمانية. كان الشيعة يرزحون تحت وطأة الفقر تحت حكم المبراطورية العثمانية,, ويشير الكاتب الى ان العثمانيين كانوا يكروهون الشيعة و لايثقون بهم لسببين, اولهما: لكونهم شيعة (وبالتالى لطفوسهم الدينية اللى هى غريبة وغير مفبولة فى نطر العثمانيين), وثانيا: لشك العثمانيين فى ولائهم و اتهامهم بموالاة الدولة الفارسية على حسابهم . و على الرغم من ذلك ,, كانت طبقة (الاعيان) من الشيعة أو (الزعامة) كما تسمى _وهى الطبفة السياسية الحاكمة عند الشيعة- تعيش فى رخاء مستفيدة من النظام الاقطاعى السائد فى تلك الحقبة- استطاعت تلك النخبة ان تجمع الثروة على حساب المزارعين البسطاء من الشيعة بفرض الضرائب على هْؤلاء المزارعين ,, وكانت الزعامة بدورها تقوم بدفع حزء من هذه الضرائب المستقطعة الى الدولة العثمانية. وبالرغم ان علماء الشيعة قد لعبوا دورا رئيسيا فى ترسيخ المذهب الشيعى فى الدولة الفارسية, الا أن دور علماء الشيعة قد تضاءل كثيرا فى التاريخ الحديث و اصبحوا مجرد أدوات للزعامة.

    عندما قيام الدولة اللبنانية بعد الاستقلال عام 1943 كان الشيعة يشكلون ثالث أكبر طائفة فى البلاد بعد المارونيين و المسلميين السنة. منح الشيعة المكتب الثالث فى البرلمان وهو منصب "The Speaker of the House" وهو منصب هامشى بالنسبة لمنصبى الرئيس و رئاسة الوزارة ,, واللتى احتلتهما الطائفتان المارونية و طائفة المسلمين السنة. عانى الشيعة من التهميش السياسى ولم يكن لديهم اى تمثيل يذكر فى المناصب العليا فى الدولة. بالاضافة الى التهميش السياسى,, عانى الشيعة من التهميش الاقتصادى حيث انه لم تكن لهم اى قوة اقتصادية تذكر. كانت الامية مستشرية فى أوساط الشيعة ,, وحتى اربعينيات هذا القرن كان اغلبهم عمال زراعيون (ِAgricultural workers) ولم يكونوا من ملاك الاراضى الزراعية.

    (عدل بواسطة Outcast on 02-04-2004, 05:52 AM)

                  

02-04-2004, 09:26 PM

Outcast
<aOutcast
تاريخ التسجيل: 04-07-2003
مجموع المشاركات: 1029

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حزب الله ... الحزب اللذى حيرنى (Re: Outcast)

    فى الخمسينيات و الستينيات من القرن الماضى , و نتيحة لقوى الحداثة مثل التعليم , و الهحرة , هيأت هذه العوامل لزيادة الوعى وتفعيل دور الشيعة السياسى. وبعد تحديث القطاع الزراعى,, هاجر الكثير من الشيعة وا ستقروا فى بيروت ;كماهاحر بعضهم الى افريقيا و الخليح العربى. كما ان تدفق الللاحئيين الفلسطينيين بعد حرب 1948 أدى الى زيادة العمالة الرخيصة بجنوب لبنان ,, وكا ذلك سببا آخرا دفع الشيعة خارح الحنوب اللبنانى وسهل البقاع. مع حلول الستينات ,, ورعم ان الاعلبية من الشيعة ظلت تعانى من الفقر ,, كانت هناك طبفة وسطى فى بداية تطورها. كان عقد الستينات هو زمن التغييرات الراديكالية و الايدولوحيات العلمانية المعادية للوضع السياسى و الافتصادى ا لسائد. أنضم الكثير من أفراد الطبقة الوسطى من الشيعة الى الاحزاب اليسارية و بعض احنحة الحرب الشيوعى اللبنانى التلى كانت تنادى بالتغيير و الثورة.

    فى هذا الجو السياسى ظهر عالم ايرانى شيعى ذو شخصية تتمتع بالحضور والكريزمائية وهوالامام موسى الصدر وقد ارجع هذا العالم نسبه الى قرية فى الجنوب اللبنانى. قام الامام موسى الصدر بتأسيس حركة شعبية أصلاحية تسمى "حركة المحرومين" الهدف الاساسى منها خلق دور سياسى للشيعة و رفع التهميش الاقتصادى و السياسى عنهم. بحلول عام 1974 كانت حركة المحرومين قد قامت بحذب عشرات الالاف من الشيعة. و مع بوادر الحرب الاهلية فى لبنان قام الصدر بتأسيس ما يدعى ب أفواج المقاومة اللبنانية أفواج المقاومة اللبنانية او ما يدعى اختصارا بحركة "أمل" .

    نجح الصدر فى تحريك المجتمع الشيعى للمشاركة السياسية ,, كما انه نجح ايضا فى تحدى الفيادة الشيعية التقليدية أو ما يسمى بالزعامة.

    بحلول عام 1978 سئم الكثير من الشيعة المنضمين للمليشيات اليسارية من العمل المسلح. فى ذات الوقت ,, كان الشيعةو فى حنوب لبنان,, حانقون على الفصائل الفلسطينية المسلحة و اللتى عاملتهم بفظاظة وعرضت المدنيين للهحمات الاسرائيلية. وعندما قامت اسرائيل بغزوجنوب لبنان عام 1978 أصبح الوضع مهيئا لظهور قوة للدفاع عن النفس من اللبنانيين لحماية المدنيين من الهحمات و الهحمات المضادة بين الفلسطينيين والاسرائيليين. وبذلك كان المحرك و الهاجس الاساسى ل "أمل" هو الامن وهو ما ساعد فى تعضيد دور "أمل" فى الحنوب اللبنانى.

    فى نفس الوقت ,,كان لنحاح ثورة آية الله الخمينى فى القضاء على نظام الشاه دورا مهما فى أعطاء حركة أمل دفعة فوية,, وقد استطاعت حركة أمل ان تستثمر تعاطف الثورة الايرانية معها فى البداية ,, خاصة "صادق قطبى زادة" اللدى كانت لدية علاقة قوية بالحركة و بالامام موسى الصدر. ولكن التوحهات العلمانية لحركة "أمل" لم ترق لحكام الدولة الاسلاميةالجديدة فقامت الحكومة الايرانية فيما بعد بتمويل و دعم الحركات الشيعية الاخرى المعادية لامل.
    بنهاية السبعينات,, كانت "أمل" هن اكثر القوى السياسية دينماكية و فعالية فى لبنان. ومع الدعم السورى لها ,, استطاعت حركة "أمل" ان تتجدى اكبر الفصائل الفلسيطينية "فتح" و اصبحت المعارك الدامية بين "أمل" و"فتح" من الاشياء المعتادة مع حلول الفزو الاسرائيلى للبنان عاخ 1982.
    نحج الغزو الاسرائيلى للبنان عام 1982 فى طرد حركة التحرير الفلسيطينية "فتح" من هناك,, توهم الاسرائيليين بمقدرتهم على تصفية "أمل" بغد ذلك. الا ان الاسرائيليين – وكما يقول الكاتب_ اثبتوا بأنهم كانوا يحهلون الشيعة بصورة غريبة.

    (عدل بواسطة Outcast on 02-05-2004, 02:09 AM)
    (عدل بواسطة Outcast on 02-05-2004, 02:30 AM)
    (عدل بواسطة Outcast on 02-05-2004, 08:18 PM)

                  

02-09-2004, 01:55 AM

Outcast
<aOutcast
تاريخ التسجيل: 04-07-2003
مجموع المشاركات: 1029

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حزب الله ... الحزب اللذى حيرنى (Re: Outcast)

    نجح الاجتياح الاسرائيلى للبنان عام 1982 فى طرد حركة التحرير الفلسطينية من هناك و تفائل اللبنانيون بنهاية الحرب الاهلية . كان من من الممكن ان يكون ذلك الظرف مواتيا لتحسين الظروف السياسية و الاجتماعية للشيعه نحو الافضل ,, الا ان الولايات المتحددة ,,و اللتى دخلت بكل ثقلها لدعم الاحتلال ,, لم تستطع ان تتفهم التطورات الداخلية ولم تنجح فى العمل على اعطاء الشيعه دورا اكبر فى المشاركة السياسية . أما حكومة أمين الجميل فكانت معنية اكثر بالحفاظ على وجودها وتدعيم القوى المارونيية أكثر من اهتمامها بالعمل على أصلاح النظام السياسى فى لبنان.
    فى البداية تحلت "أمل" بالصبر و الهدوء ,, ولكن تخلت عن هدوءها بعد ان عمدت حكومة الجميل على استفزازها عن طريق الاعتقالات غير المشروعة لفادتها واستخدام وسائل الترهيب الاخرى. و الحقيقة ان الظائفتين المارونية و السنية لم تكونا على استعداد لتفاسم السلطة مع الشيعة.
    فى هذه الاثناء ,, و بالتحديد فى عام 1984 ,, وعندما كانت القوات الامريكية وبقية القوى الغربية فى طريقها للانسحاب من لبنان عقب تفجير مبنى السفارة الامريكية الشهير,, وقع الجزء الغربى من بيروت فى قبضة حركة "أمل".

    من جهة اخرى ,, لعبت قوات حركة أمل فى الجنوب دورا رئيسيا فى مقاومة الغزو الاسرائيلى مما أجبر أسرائيل على دعم قواتها هناك بأعادة انتشار قوات اضافية من الجيش. وصلت حركة "أمل" الى ذروة قوتها السياسية فى ذلك العام ,,

    حركة "أمل" داخل الحكومة وظهور حزب الله كبديل سياسى

    بعد أتفاقية الطائف ,, ودخول أمل الى البرلمان (ممثلة فى زعيمها نبيه برى) عامى 1992 و 1996,, ,,.
    ,, ابتدأ الدعم الجماهيرى لحركة "أمل" فى الانحسار فى اوساط الشيعه,, و اصبحت مصداقية "أمل" موضع شك فى اذهان الكثير من قواعدها. بعضهم اتهمها بالتهادن و الموالاة للنطام السياسى السائد وتخليها عن اهم مميزاتها اللتى كانت العنصر الاساسى قى جاذبيتها الا وهى الشفافية السياسيه . و الحقيقة ان أمل فقدت الكثير من دينماكيتها بعد ذلك و تخلت عن المبادئ اللتى قام بتأسيسها الامام موسى االصدر و أهممها تحدى "الزعامة" التقليدية للشيعه و عنايتها أكثر بالجماهير و قضا ياهم

    وبينما انشغلت أمل فى تقوية مشاركتها فى الحياة البرلمانية و أنغمست فى المممارسات السياسية اللبنانية الممعنه فى الولاءات الفردية و الجمائل السياسية المتبادلة بين أطراف الحكومة ,, ظهر فى ذلك الوقت حزب ذو قيادة قوية الا وهو "حزب الله" _وسوف نغود لنتحذث بأسهاب عن تاريخ وتطور الحزب_.

    كانت بداية ظهور "حزب الله" فى عام 1982,,ومع حلول عام 1984 كان قد اصبح حركة متناهية فى التنظيم ذو قيادة قوية.
    استفاد حزب الله من انحسار تأييد الطبقة الوسطى المثقفة لدى الشيعة لحركة أمل. ويشير الكاتب الى نقطة مهمة جدا وهى ان التأييد العميق اللذى يجده حزب الله عند الكثيريين من اللذين كانوا من مؤيدى حركة "أمل" وخاصة المثقفون منهم لا يعبر بالضرورة عن زيادة فى نسبة التدين فى لبنان و لا يعنى ان هناك ثورة دينية تحدث فى لبنان. فاكثير من اللدين يدعمون حزب الله هم من العلمانيين او على الاقل ليسوا من المتشددين .

    (عدل بواسطة Outcast on 02-09-2004, 01:57 AM)
    (عدل بواسطة Outcast on 02-09-2004, 04:02 AM)

                  

02-09-2004, 02:16 AM

خالد الحاج

تاريخ التسجيل: 12-21-2003
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حزب الله ... الحزب اللذى حيرنى (Re: Outcast)

    الأخت أوت كاست..
    أتابع ما تكتبين هنا وتفضلك بإنزال دراسة ٌRichard Norton عن حزب الله وهو رقم يصعب تجاوزه
    في الساحة اللبنانية والفلسطينية وحتي السورية وقد لفتي نظري تصريح جميل لزعيم الحزب أيام مظهارات ضد سياسة الحكومة الفرنسية الرافضة للحجاب في أراضيها(وبالمناسبة لم يكن الرفض مقتصرا علي حجاب المسلمات بل حتي الهندوس -غطاء- الرأس والبوذيين) وصرح الزعيم الشيعي قائلا لما لا تلبسون القبعات هذه دولتهم..فتأملي..
    أرجو المواصلة مع عميق الشكر.
                  

02-09-2004, 04:25 AM

Outcast
<aOutcast
تاريخ التسجيل: 04-07-2003
مجموع المشاركات: 1029

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حزب الله ... الحزب اللذى حيرنى (Re: خالد الحاج)

    الاخ خالد الحاج

    شكرا لمداخلتك اللتى أقدرها .. و الحقيقة كما قلت .. حزب الله أصبح رقما مهما قى الساحه اللبنانيه (بل العربية ككل) من الصبعب تجاوزه,, وهو الحزب الاسلامى الوحيد فى المنطقة اللذى استطاع بمهارة ان يحافظ على ايدولوجيته الدينيه دون اللجوء الى تجريم وقمع خصومه السياسيين . يعجبنى فى حزب الله انه قد قدم درسا فى مقاومة الاحتلال و وقف باخلاص ضد السياسه الامريكية فى المنطقة ولكنه ابدا لم يقع فى شرك الهوس الدينى ورفع الشعارات الجوفاء مثل (أمريكا روسيا قد دنا عذابها) أو (المشروع الحضارى المزعوم).. كما لم يبدد طاقته فى محاولة نسف كل التطورات و الانجازات الانسانية اللتى حدثت بعد صدر الاسلام ,,,مثل حركة "طالبان .

    حزب الله حزب برز نتيجه لاحساس جزء غير هين من الشعب اللبنانى بالتهميش الاقتصادى, الاحتماعى و السياسى,, ولديه فهم عميق لاسباب هذا التهميش ويسعى جادا لتغيير الواقع الاقتصادى و الاجتماعى لقاعدته.

    (عدل بواسطة Outcast on 02-09-2004, 04:27 AM)

                  

02-09-2004, 04:57 AM

Hani Abuelgasim
<aHani Abuelgasim
تاريخ التسجيل: 10-26-2003
مجموع المشاركات: 1103

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حزب الله ... الحزب اللذى حيرنى (Re: Outcast)

    outcast
    الموضوع شيق ونحن بانتظار المزيد..

    لك الود والتحية والكثير من الاحترام
    *************

    هناك تساؤل بسيط أرجو أن أجد الجواب الشافي..
    في كل مرة يطرح موضوع حزب الله تذكر الأحداث والصراعات القائمة عقب الحرب الأهلية.. أين موقع الشيعة وبقية الطوائف والحركات السياسية منها أو الدينية في الحرب الأهلية وما هي طبيعة الحرب؟ وما هي العوامل التي ساهمت في اخمادها؟؟؟

    ****************

    (عدل بواسطة Hani Abuelgasim on 02-09-2004, 05:11 AM)

                  

02-09-2004, 04:17 PM

hala guta

تاريخ التسجيل: 04-13-2003
مجموع المشاركات: 1569

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حزب الله ... الحزب اللذى حيرنى (Re: Outcast)

    العزيزة اوت كاست
    نحن نتابع
    وشكرا" لك على هذا العرض
                  

02-10-2004, 01:08 AM

Outcast
<aOutcast
تاريخ التسجيل: 04-07-2003
مجموع المشاركات: 1029

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حزب الله ... الحزب اللذى حيرنى (Re: hala guta)

    الاعزاء هانى أبوالقاسم
    وهاله قوته .. نورتوا البوست .. والله ده بقى "خيط" عديل كده .. بختى ..

    العزيز هانى ...

    أسباب الحرب الاهليه و كيف أنطلقت معقده ولها جذورها فى تاريخ لبنان القائم على الطائفيه . وقد أنطلقت الشرارة الاولى للحرب الاهليه الحديثه فى أبريل من العام 1975 بعد المحاولة اللتى تمت لاغتيال "بيار الجميل" الزعيم المارونى فى ذلك الوقت من قبل من يعتقد انهم من الفلسطينيين ,, وقد مات فى المحاولة أربعه من اتباعه. بعد ذلك قام حزب بيار الجميل بأستهداف الفلسطينيين وقتلهم,, وكانت تلك بداية الحرب الاهلية اللتى راح ضحيتها مدنيين عزل و أدت الى زعزعة الاستقرار و تفكك الدولة. و رغم ان الاطراف المتنازعه يمكن ان توصف كمسيحيين ضد مسلمين ,, الا ان الحقيقه هى ان وصفها الاكثر دقة هو انها حرب بين من يريدون للوضع السائد ان يدوم(pro the status quo ) ,, وبين من يسعون للتغيير الاقتصادى و السياسى ومن ثم الاجتماعى.

    ورغم ان هذا الحدث هو العلامة اللتى يبدأ بهارسميا تسجيل تاريخ الحرب الاهليه فى لبنان. الا ان السبب الحقيقى للحرب و الاحتقان الداخلى كان مرده لاتفاقية 1943 وهى الاتفاقية اللتى قام بأعدادها الفرنسيون قبل اعطاء لبنان استقلاله ,, وهذه الاتفاقية أعطت المارونيين سلطات أكبر من حجمهم الحقيقى ,, وقد رفض المارونيون تقاسم السلطة والثروه بصوره عادله مع بقية الطوائف (خاصة الشيعه .. وهم اللذين يشكلون الغالبية من السكان).
    أما كيف ولماذا انتهت الحرب ,, فى رأى انه كان لاسباب داخلية و ربما ضغوطات خارجية أيضا. ولكن فى رأى الخاص أعتقد ان جميع الاطراف المتحاربة وصلت الى خلاصة واحده هى ان تلك الخلافات السياسية لا يمكن حلها عن طريق البندقية و ان فى مصلحة الجميع المحاولة للوصول الى أجماع سياسى حول مسألة تقسيم السلطة (بشقيها السياسى و الاقتصادى).

    فى هذه الوصله يمكن ان تجد المزيد من المعلومات:

    http://www.ghazi.de/civwar.html

    (عدل بواسطة Outcast on 02-10-2004, 04:13 AM)
    (عدل بواسطة Outcast on 02-11-2004, 11:41 PM)

                  

02-11-2004, 01:10 PM

Hani Abuelgasim
<aHani Abuelgasim
تاريخ التسجيل: 10-26-2003
مجموع المشاركات: 1103

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حزب الله ... الحزب اللذى حيرنى (Re: Outcast)

    thanks alot dear outcast

    waiting for more ......
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de