تعثر مفاوضات السلام

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-27-2024, 00:51 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف النصف الأول للعام 2004م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
01-17-2004, 07:33 AM

ASAAD IBRAHIM
<aASAAD IBRAHIM
تاريخ التسجيل: 11-26-2003
مجموع المشاركات: 3920

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
تعثر مفاوضات السلام

    مفاوض سوداني يضرب الطاولة أمام مسؤول أميركي احتجاجا على مقترحات لم تعجب الحكومة
    واشنطن تدعو الخرطوم ومقاتلي دارفور إلى وقف النار فورا لتوصيل المساعدات لمليون متضرر
    نيفاشا (كينيا): مصطفى سري
    دخلت الولايات المتحدة بثقلها لدفع مفاوضات السلام السودانية الجارية بكينيا، ويرابض المبعوث الأميركي الخاص للسودان منذ عدة ايام في نيفاشا (مقر المفاوضات) للضغط لحل النزاع في اقرب وقت ممكن.
    وفي جلسة عاصفة بين دانفورث والوفد الحكومي في نيفاشا، تخللتها احتجاجات، قدم المسؤول الأميركي اقتراحات لحل قضية المناطق المهمشة وبالأخص حول تبعية منطقة «ابيي»، لكن المقترحات لم تعجب الجانب الحكومي، مما دفع احد المفاوضين السودانيين الى ضرب الطاولة بقبضة يده في غضب، احتجاجا على المقترحات. وتبادلت الحكومة والحركة الشعبية لتحرير السودان امس الاتهامات بتعثر المفاوضات، لكن دانفورث قال في مؤتمر صحافي امس في نيفاشا، ان الجانبين يوشكان على ازالة العقبات عن طريق ابرام اتفاق نهائي. وقال المبعوث الأميركي ان السودان يمثل اولوية للسياسة الخارجية لادارة بوش وان واشنطن ملتزمة بالمساعدة في ضمان ان ينفذ أي اتفاق سلام بكفاءة. وحذر في الوقت نفسه من ان مثل هذا الاتفاق لن يحل مشكلة حرب اهلية اخرى تنشر البؤس في غرب البلاد. وطلبت اطراف النزاع السوداني في دارفور (غرب) وقف اطلاق النار فورا، من اجل المساعدة في توصيل المساعدات للمتضررين بالحرب. وقال ان قضية دارفور تشابه قضية المناطق المهمشة الاخرى. ورحبت الحكومة بالدعوة الأميركية وقالت انها تريد «وقف المأساة الانسانية في كل اجزاء السودان».
    وقال دانفورث في مؤتمر صحافي بعد ان اختتم زيارة الى كينيا لمتابعة مفاوضات السلام السودانية امس «ان الوقت قد حان لاتفاق سلام شامل وعودة الاستقرار الى السودان». واضاف: ان بلاده «ستقدم دعما للسودان خاصة في المناطق التي تأثرت بالحرب» وقال «نقلت هذه الرسالة الى كل من طه وقرنق». وأكد دانفورث وجود صعوبات في قضيتي المناطق الثلاث والسلطة وقال «الطرفان عازمان للوصول الى اتفاق سلام نهائي». واستخدم دانفورث دبلوماسيته في الرد على حديث الرئيس السوداني عمر البشير حول تبعية المناطق الثلاث وقال «لست في المكان الذي اعلق فيه على حديث الرئيس البشير، ولكن ما اعرفه هو ان الحكومة موجودة هنا لتتفاوض مع الحركة الشعبية وعلى أعلى المستويات». وقال دانفورث لـ«الشرق الأوسط» ان «دارفور ليست ضمن عملية السلام التي تقودها «ايقاد» وان التفاوض الآن بين الحكومة والحركة الشعبية، لكن نحن نهتم جدا بما يحدث في دارفور خاصة في القضايا الانسانية وتوصيل المساعدات للمتضررين». واضاف «لذلك دعونا الطرفين لوقف نار فوري للمسائل الانسانية»، واضاف «اذا توصلت الحكومة والحركة الشعبية لاتفاق سلام في كينيا فانهما سيرتبطان معا للوصول الى حل مشكلة دارفور». وقال «لقد نقلت ذلك الى كل من طه وقرنق».
    من جهة ثانية تبادلت الحكومة والحركة الشعبية الاتهامات بشأن المفاوضات في المناطق الثلاث التي ما تزال تراوح مكانها ولم تحرز أي تقدم. وقال عضو وفد الحكومة للتفاوض أمين حسن عمر لـ«الشرق الأوسط» «ان المفاوضات في المناطق الثلاث تمضي ببطء شديد، متهما الحركة بالتشدد في مواقفها». وقال «الحركة لا تريد تطوير مواقفها التفاوضية، وانها تتحدث عن حق تقرير المصير في هذه المناطق». واضاف «هذه فكرة غير مقبولة بأي حال من الاحوال». مشيرا الى ان اتفاق ماشاكوس حدد ممارسة حق تقرير المصير في اطار الحدود المعلنة عام 1956. وقال «على الحركة تقديم مقترحات موضوعية وإلا فلن يحدث تقدم». وقال «الحركة تستخدم تكتيكات بشكل مستمر في التفاوض». وأكد أمين حسن عمر حديث الرئيس البشير حول المناطق الثلاث وتطبيق الشريعة فيها، وقال «هذا موقفنا في التفاوض». ورحب بحذر بدعوة دانفورث الى وقف اطلاق النار في دارفور. وقال «نحن مبدئيا مع وقف النار لأغراض انسانية، وان الحكومة تهتم اكثر بما يحدث في كل مناطق السودان، ونريد ان ننهي المأساة في أي جزء من اجزاء السودان». وقال «بعد الوصول الى اتفاق سلام ستكون الحركة مشاركة معنا في الحكم وسنتعاون معا لتحقيق الاستقرار في السودان».
    من جهته رد الناطق الرسمي باسم الحركة ياسر عرمان على اتهامات الوفد الحكومي قائلا: «هذه الاتهامات لا اساس لها من الصحة. وهروب من مناقشة القضايا على طاولة المفاوضات». وقال «هذه القضايا اصلا صعبة وهي من اسباب الحرب، خلال 20 عاما». داعيا الحكومة التحلي بالصبر والمثابرة والمسؤولية بدلا من تصدير وتبادل الاتهامات من أي مسؤول كان. وقال «من تجربتنا التفاوض مع الحكومة انها تطلق تصريحات قبل يوم من التوقيع، وهذا لا يساعد ولا يخدم التفاوض والموضوعات المطروحة على الطاولة». وقال «يجب ان لا يخرج أي شخص على اعراف التفاوض لأن ذلك يعقدها». وقال «نحن على ثقة ان المناطق الثلاث ليست اكثر صعوبة من قضايا وقف العدائيات والترتيبات الأمنية والثروة». واضاف «نحتاج الى صبر وعزيمة ومثابرة. والحركة تتحلى بكل ذلك». واضاف «النائب الأول هنا يفاوض ممثلا عن الحكومة، وعليها ان تحترم ذلك وان لا تتحدث خارج التفاوض».
    وحول زيارة دانفورث لمقر المفاوضات، قال عرمان ان «الزيارة تساعد على زيادة الاهتمام الأميركي بالشأن السوداني والدفع لمسار التفاوض». وقال «ان الحركة ترحب بدعوته»، مستبعدا وجود ضغوط أميركية من دانفورث على الطرفين. وقال «ليس هناك املاءات علينا وما نعرفه ان الشعب السوداني والعالم الخارجي يريدان تحقيق سلام في السودان الآن قبل أي وقت آخر».


    نقلا عن صحيفة الشرق الاوسط








                  

01-17-2004, 02:58 PM

Raja
<aRaja
تاريخ التسجيل: 05-19-2002
مجموع المشاركات: 16054

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تعثر مفاوضات السلام (Re: ASAAD IBRAHIM)


    العزيز أسعد
    أحييك اليوم على أول نشاط لك في الأخبار.. أعرف وتابعت من قبل ايرادك لبعض الأخبار من المواقع المختلفة.. ولكني احسست ان هذه المرة هي المرة المحترفة..
    معك دوما..
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de