تطـويــــر التشــريـع الإســلامى أم تبنى العلمــانيـة..

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-13-2024, 10:18 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف النصف الأول للعام 2004م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
01-24-2004, 10:07 PM

Abureesh
<aAbureesh
تاريخ التسجيل: 09-22-2003
مجموع المشاركات: 30182

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
تطـويــــر التشــريـع الإســلامى أم تبنى العلمــانيـة..

    أشكــر الأخ الكـريــم طــه جعفــر لدعـوتى، فى بوست أخـر، لبــدء هــذه النـدوة التى أرجــو أن تكــون مفيــدة لنا جميعـا,

    قبل أن أبـدأ حـديثــى، أحـب أن أقــرر بصــورة واضحــة، أن المسلمين لا خيـار لهـم فى تبنى النظام العلمـانى، إلا إذا تركـوا دينهــم وتنصلــوا لأسســـه التى يقـوم عليهـا.. فالإســلام يحــدد علاقـة الإنســان بربــه، كما يحـدد علاقتـه مـع من معـه فى المجتمــع.. ولذلك، فإن تنظيــم حياة المجتمــع على أســاس الأخلاق الإســلاميــة، هى جــزء لا يتجـزأ من الدين نفســـه.. وكل محاولـة لفصل الدين عن الدولـة فى مجتمــع مســلم محكــوم عليهــا بالفشـــل.
    هــذا، هــذا..

    ثم أن الله قـد طــور المجتمـع البشــرى خلال أكثـر من 14 قرنــا.. وللذين لديهـم حســاسيــة من كلمـة "طــور" هــذه، أن يعلمـوا أن من طــور هـذا المجتمـع هـو المهنــدس الأكبـــر الله..
    وهــذا التطـور المـادى، أنتـج تغييــرات وتحـولات إجتمـاعيــة لا تخطئهــا العين.. بل أننا يمكن أن نقـول، بدون مبالغــة، أننا نعيش فى مجتمــع أخـر غيــر المجتمـع الذى عاش فى القـرن الســابع الميلادى وما بعـده من قـرون، بكل المقاييس الحضاريـة والثقافيــة والإنســانيـة. وإذا أخـذت مثالا للمظـاهـرات شبـه اليـوميــة أمام البيت الأبيض، والمناهضــة للحــرب، وتأثـر كل فـرد فى أقصى ركن من أركان المعمــورة بمعاناة طفل أو إمــرأة فى الركن الأخــر، فســوف تعـرف أن بشــريـة اليــوم صـارت أو كادت أن تكون متحــدة المشــاعـر فلا الحـدود الجغـرافيــة ولا السيــاسيـة ولا الدينيـة أصبحت عائقـا فى تواصـل المجتمعــات والأفــراد..
    هــذا الإندمــاج الإنســانى الكـوكبى، الذى صــار ممكنـا بفضل الله، ثم بفضل التقــدم العلمـى فى وســائل المـوصلات والإتصــالات، فرض ، ويفـرض كل يـوم، على سكــان هـذا الكــوكب، أن يتعاملــوا مع بعضهـم يوميـا، بل لحظيــا فى كثيــر من النطاقــات.. ولقـد شــم بعض السيــاسيين والإجتماعيين بـدء تكوين هـذا المجتمــع الجـديــد، فأسمــوه العـولمــة، ولكن ما زال فهمهــم لـه ولمتطلباتــه قاصــرا وبعيــدا..
    ولكى يتعامل ويتفاعل ويعيش الأفــراد فى هـذا المجتمــع الجــديد، يجب أن يكون هناك نظــاما إجتماعيــا جـديــدا.. متطــورا على كل النظــم الإجتماعيــة الحــاضــرة.. وهـو حتمى الكينـونــة.
    والنظــام العالمـى الجـديــد، سيكــون شــاملا وجـامعـا لكل الثقافــات الحاليـة، وثقافــات جميـع المجتمعـات الحـاضــرة، بما فيهـا المجتمعــات الإســلاميــة، سـتكــون مركبات هـذا النظــام الجــديـد (plug-ins)، وكل ثقافـة لا تملك "عـراوى"
    (handles) لتركب فى النظام الجــديــد، ستعـزل نفسهــا حتى تنقــرض,, فهـذه سنــة الله فى خلقــه، ولن تجــد لسنــة الله تبـديلا.
    وعلى المسلمين اليــوم أن ينتبهــوا إلى هــذه الحقيقـة، وأن يجـددوا دينهـم، فهــم مرشحــون لقيـادة البشـــريـة فى طــورهـا الجـديــد، فإن فى القــرأن، هــذا الكتاب المعجــزة، ما يجعل منهــم منارات هـدى ورســل أخلاق، مما تفقــده المجتمعــات قاطبـة اليــوم.. وتطويــر التشــريـع الإســلامى هــو بـدايـة هـذا المشــوار..

    يتبــع...








                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de