المشروع : اعادة توطين الطفل المغترب (نفاج ) الموضوع مطروح للنقاش والدعم

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-19-2024, 07:22 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف النصف الأول للعام 2004م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
02-29-2004, 08:58 AM

almohndis
<aalmohndis
تاريخ التسجيل: 05-05-2002
مجموع المشاركات: 2663

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
المشروع : اعادة توطين الطفل المغترب (نفاج ) الموضوع مطروح للنقاش والدعم

    بسم الله الرحمن الرحيم


    المشروع : اعادة توطين الطفل المغترب
    تحت شعار : أن نجعل من الانتماء للوطن أكثر جاذبيه للطفل المغترب.
    إهداف البرنامج:
    إندماج المستهدفين فى حراك يومى متفاعل يفضى الى إعادة توطينهم ثقافياً واجتماعياً ووجدانياً .
    الوسائل:-
    (1) برنامج يغطى النشاط اليومي:-

    اليوم النشاط
    السبت: عمارة شعبية
    الأحد: موسيقى ورقص شعبي
    الاثنين: ثقافة مادية
    الثلاثاء: ماكولات شعبية
    الاربعاء: دراما
    الخميس: زيارة ميدانية رحلة

    اولاً:-
    العمارة الشعبية :-
    هذه الماده تشتمل على جانب نظرى وآخر عملى
    (أ‌) النظرى:-
    يقوم متخصصون فى فنى العمارة بعرض نمازج للعمارة السودانية الشعبيه فى مناطق السودان المختلفة عبر الprojector أوالفيديو. ويتم التركيز على شكل العمارة وملائمتها للبيئة المحلية وارتباط ذلك بمعيشة السكان. ويمكن معرفة وسائل تطوير تلك العمارة الشعبية. كل ذلك عبرالصور والعروض السنمائية ووسائل الايضاح البصرية.
    (ب‌) العملى:-
    1/ يقوم الاطفال بزيارات ميدانية لمواقع يتم اختيارها بحيث تلائم أغراض الدراسة بقصد اندماجهم فى العملية المعمارية والتشكيلية من خلال تعرفهم على المكان والسكان والوقوف على مفردات العمارة الشعبية عملياً .
    2/ يبدأ الاطفال فى رسم تلك المناظر التى شاهدوها فى مواقعها وعندما يعودون وذلك باسترجاع ذاكرتهم الانفعالية للمناظر التى شاهدوها وتدوينها على الورق بحيث تصبح دائمة الحضور فى وجدانهم وتبقى معهم الى آخر العمر.
    3/ يقوم تشكيليون ومعماريون بمساعدة الاطفال على بناء قرية من الخامات المحلية لمعرفة مدى استيعابهم لمفرداتها المعمارية الشعبيه.
    4/ يتم انتاج فيلم توثيقى لعرض أنماط العمارة الشعبية فى القرى نواحى الخرطوم. على أن يشارك الأطفال فى مراحله المختلفة بقصد تكثيف جرعات التعاطى مع الحدث وجدانياً وثقافياً.
    ثانيا :-
    الموسيقي و الرقص الشعبي
    الجانب النظري :-
    (أ‌) الموسيقي :- الالمام بمفردات الموسيقي الشعبية الاولية من حيث تفردها وتنوعها ودرجات الالتقاء والتوحيد من خلال التنوع .
    حيث يقوم مخصصون وتربيون موسيقيون بمحاولة التعرف نظريا علي اوجة التنوع الموسيقي في السودان وذلك بالشرح البسيط الذي يشارك فيه الطفل من خلال الحوار وتبادل المعلومات .
    العملي :-
    (1) التدريب الاطفال علي الفرق بالالات الشعبيةكالطنبور والبالمبو بحيث يشكلون في نهاية الكورس فرقة من الات الطمبور .
    (2) تقدم بعض الفرق الشعبية التي تعتمد علي غرف الالات الشعبية نمازج من انشطتها خلال المساحة التاحة لهذه المادة مع الشرح .
    (ب‌) الرقص الشعبي :-
    (1) يتدرب الاطفال علي الرقص الشعبي من البيئات السودانية المختلفة بواسطة اساتذة وتربيون موسيقيون يشرفون علي هذا النشاط .
    علي ان ينتهي الكورس بعمل ابداعي يغطي هذا الجانب ويمكن تعدعه كنموزج لالمام الاطفال واستيعابهم لفنون بلادهم الشعبية .

    ثالثا:-
    الثقافة المادية :-
    زهي تعني بالتعرف علي الجنس الفولكلوري من خلال التعامل مع انماطه المختلفة في الامثال الشعبية والقصص الشعبي واستلهامه للعناصر التراثية .
    التعامل مع الادوات والمعدات الشعبية المختلفة المتعلقةبالمسكن والملبس وضروب الحياة الاخري كالصيد والزراعة والري الخ .
    يقدم اساتذة وتربيون مهتمون بعلم الفولكلور بتقريب المسافة بين المنتج المحلي القديم حمال القيم وبين المنتج البديل وكيف كان اهل السودان يتعاملون مع تلك المنتجات المحلية ولماذا استمر بعضها سائرا حتي الان كصناعة المراكب وبعض ادوات الطبخ والزينة
    يمكن ان يقوم الاطفال تتصمم بعض الادوات البسيطة المر تبطة بالثقافة المادية لتساعدهم علي تفهم هذه الثقافة واعادة ابداعتيها من جديد علي ان يصلحوا قادرين علي اتخاذ بعض الاعمال التي تصلح للعرض في نهاية الكورس .

    للمقترح بقية

    المشروع تحت اشراف
    الاستاذ: الشفيع ايراهيم الضو
    الاستاذه: امينه عبدالبرحيم(ماما امينه)
    د.كمال عبدالكريم ميرغنى








                  

02-29-2004, 10:29 AM

Alsawi

تاريخ التسجيل: 08-06-2002
مجموع المشاركات: 845

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: المشروع : اعادة توطين الطفل المغترب (نفاج ) الموضوع مطروح للنقاش والدعم (Re: almohndis)

    مشروع هام جدا وخلاق كما هي عادة مبادرات مركز عبد الكريم ميرغني والقائمين عليه
    الموضوع يهمني شخصيا لان لي ابن اريده ان "يتوطن" واحاول معه محاولات فردية بالتعاون مع المدرسة، سأتصل بكم اخي المهندس وبقية الاخوة لمعرفة المزيد من التفاصيل.
                  

02-29-2004, 12:23 PM

almohndis
<aalmohndis
تاريخ التسجيل: 05-05-2002
مجموع المشاركات: 2663

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: المشروع : اعادة توطين الطفل المغترب (نفاج ) الموضوع مطروح للنقاش والدعم (Re: almohndis)

    رابعاً :-

    المأكولات الشعبية _"اللسان الطعامى":-
    درج البعض على التعامل مع الوجبات السريعة الدسمة وأهمل تلك الوجبات ذات المكون المحلى السودانى والتى لم تزل تنافس من حيث الكفاءة والجودة .
    فى السودان لسان طعامى متنوع تماما كما اللهجة والبيئة .ولمعرفة هذا اللسان لابد من إدماج المستهفيدين فى العملية ذاتها بحيث يقومون بالتعرف عملياً على تنوع لساننا الطعمى. ولازالة عقدة التعالى على العمل اليدوى وخاصة داخل المطبخ نتيح للاطفال الفرصة للتجريب والأستمتاع بصناعة الطعام الشعبى والمشاركة فى إعداده وتقديمه بمساعدة (الحبوبات )أو الامهات الائى ما زلن يقمن بهذا الدور . يمكن خلق بيئة ذات طابع فولكلورى ومنها ينعم الأطفال بهذه الخصوصية السودانية المتفردة من حيث مكونات الطعام المادية والطقسية والتى تقربهم من البيئة السودانية وتحببها اليهم وتجعل من إمكانية الأنتماء الى هذا الوطن أكثر جاذبية . وبنهاية الكورس يمكن أن يقدم الأطفال مطبخاً سودانياً شعبياً متكاملاً من حيث الشكل والمضمون .
    خامسا :-

    الـدراما
    الاطفال يحبون المحاكاة والتمثيل وهى فطرة تحتاج الى تطوير بحيث يستطيع الطفل تنمية قدراتة الإبداعية والأدائية وتوظيفها درامياً.
    الطفل المغترب متاثر بلغة البلد الذى يعيش فية فى الشارع وفى المدرسة ومن خلال وسائل الاتصال الاخرى التى لاتنقل اللغة وحدها ولكنها تنقل معها الثقافة والسلوك وانماطة المختلفة .
    من خلال الدراما السودانية يستطيع الطفل المغترب الاندماج فى بيئتة المحلية والتعايش مع هموم مجتمعه وخصوصيتها بابتكار المشاهد الدرامية القادرة على تكريس مفهوم الوطنية والانتماء . وان يصبح قادراً على التعبير عن ابداعاتة بالطلاقة المطلوبة .
    يهدف البرنامج الى مساعدة الاطفال للمشاركة فى كتابة النص واعادة ترتيب ابداعيتة تمثيلاً واخراجاً بالتركيز على الحكاية الشعبية السودانية التى تعبر عن التنوع والتعدد الثقافى الذى نسعى لجعله محفزاً للتوحد.
    من خلال هذا النشاط الدرامى يستطيع الاطفال بنهاية الكورس انجاز عرض درامى متكامل يعبر عن قدراتهم الابداعية التى يمكنها تجاوز عقدة الاجنبى والاندماج كلية فى المجتمع السودانى المتميز والاصيل .
    سادسا:-

    (أ) الزيارات الميدانية والرحلات
    1/ تقديم عروض مبسطة عن الاثار والمواقع بواسطة الفيديو وال projecter وبعض الشرح المبسط لأهمية هذه الآثار فى ثقافتنا السودانية.ومن خلال الفيديو يمكن التعرف على جميع المواقع الاثريةفى السودان النقعة والمصورات والبركل الخ …..
    2/ الزيارات الميدانية للمواقع الاثرية القريبة المتحف القومى، الاتنوغرافيا، بيت الخليفة الخ .
    3/ زيارة المناطق التى بها صناعات يدوية وحرفية.
    4/ زيارة المصانع ، جياد ، ومصانع الصناعات الخفيفة الخ .
    (ب) الرحـلات:-
    رحلات ترفيهية الى مواقع سياحية قربية لقضاء وقت ممتع وتصميم برامج ترفيهية يشارك فيها الاطفال أنفسهم على أن يحدد أسبوع للزيارة وآخر للرحلة بالتناوب.

    المشروع :-
    مهرجان البجراوية الأول

    يعتبر المهرجان هو خاتمة كل هذه المناشط الإبداعية والثقافية وهو فرصة لعرض سنوغرافيا وبانوراما بصرية من خلال الصوت والضوء .
    بجانب عرض الأطفال لما تعلموه من ابداعات في شتى ضروب المعرفة التي تجعل من الإنتماء للوطن جذاباً . هنالك عرض استعراضى يعتمد على الرقص والتكوينات التشكيلية يعبر عن السودان ويجعل منه وطناً لا بديل يعدله.
    يتم إعداد واخراج هذا العمل من خلال الدورة التي حددها المشروع وهي شهرين على أن يتدرب الأطفال على هذا العرض الذي تكون خلفيته البجراوية بصحرائها ورمالها وعبق تاريخها ويؤمه جمع من الجمهور من أولياء أمور الأطفال والضيوف .
    ينتقل الأطفال إلى البجراوية حيث يقام معسكر في مركز التنمية البشرية بشندي وهو مجهز ومعد إعداداً جيداً لاستقبالهم بالتعاون مع محافظ شندي وأهل المنطقة وجامعة شندي وهو يسع لمائتي طفل .
    يقع المركز على مرمى حجر من البجراوية يمكث الأطفال فيه ثلاثة أيام بمافيها يوم العرض الختامي حيث يستعدون لتقديم وتحضير المعارض المختلفة وحصاد ستين يوماً من التجريب كذلك يقومون بإعداد وإجراء البرفات النهائيه ووضع اللمسات الاخيره للعرض الختامى ويمكن تصميم برنامج خاص بالمعسكر يكثف من جرعات قيمة التواصل والتأخى ويرفع من قدرة الاطفال المغتربين على إنجاز العمل الجماعى بروح عالية بحب وتوحد.

    الـميزانـية

    يعتمد تنفيذ هذا المشروع على توفير ميزانية تغطي أوجه النشاط المذكور نقترح أن يكون جهاز المغتربين هو الراعي الرسمي لهذا المشروع على أن يفتح حساب باسم المشروع يغذي من التبرعات ومساهمات الشركات والجاليات على أن يتم الصرف باشراف مركز عبد الكريم ميرغني وجهاز المغتربين.

    المشروع يتكون من ثلاثة بنود :ـ

    الأول: الفترة التدريبية بتفاصيلها المذكورة في هذه الورقة .
    الثاني: مهرجان البجراوية الاول بالتصور الذي تم شرحه .
    الثالث: معسكر مركز التنمية بشندى .

    تقترح أن يخصص مبلغ خمسة مليون دينار سوداني تزيد ولاتقل.

                  

03-03-2004, 06:00 PM

almohndis
<aalmohndis
تاريخ التسجيل: 05-05-2002
مجموع المشاركات: 2663

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: المشروع : اعادة توطين الطفل المغترب (نفاج ) الموضوع مطروح للنقاش والدعم (Re: almohndis)

    نود ناقش ودعم للمشروع
                  

03-03-2004, 07:04 PM

theNile
<atheNile
تاريخ التسجيل: 02-10-2002
مجموع المشاركات: 365

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: المشروع : اعادة توطين الطفل المغترب (نفاج ) الموضوع مطروح للنقاش والدعم (Re: almohndis)

    ياخوي قبل ماتوطن الطفل المغترب وطن ابوه في الاول يعنى توطن طفل وترك ابوه اها دى كلام شنو
    ثا
                  

03-10-2004, 01:18 PM

almohndis
<aalmohndis
تاريخ التسجيل: 05-05-2002
مجموع المشاركات: 2663

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: المشروع : اعادة توطين الطفل المغترب (نفاج ) الموضوع مطروح للنقاش والدعم (Re: almohndis)


    الاخ theNile
    هناك متغيرات كثيرة حدثت فى البنيةالاجتماعية لاسر السودانيين الذين عاشوا فترات طويلة ومتواصلة خارج الوطن، بعد ظهور الأجيال الثانية التى ولدت وتربت فى الغربة.
    بات واضحا للجميع ما يعنيه الابناء من ويلات الاغتراب التى انعكست سلبا على مجمل حياتهم.. ارتفع صوت وأنين الاباء والامهات فى محاولة لجمع شتات أبنائهم المنتشرين فى الجامعات البعيدة والقربية وجمعات الداخل التى وجد الابناء والبنات أنفسهم فيها غرباء الوجه واللسان. ذلك لانهم قضوا مرحلة الطفولة خارج الوطن بعيدا عن بيئاتهم المحلية، متأثرين بالأجواء السلوكية والاجتماعية التى تحيط بهم من كل حدب وصوب. عندما يعودون للوطن الذى يعانى من مشكلات اقتصادية ومعيشية اقتصادية معقدة يقارنون بينه وبين الخارج فيصغر فى نظرهم حصما على وطنيتهم وحبهم لبلادهم

                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de