احتفال خريجي قسم الدراما قصر الشباب والاطفال

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-20-2024, 05:08 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف النصف الأول للعام 2004م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
03-30-2004, 08:27 PM

ombadda
<aombadda
تاريخ التسجيل: 10-10-2002
مجموع المشاركات: 6736

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
احتفال خريجي قسم الدراما قصر الشباب والاطفال

    احتفال باليوم العالمي للمسرح
    رابطة خريجي قسم الدراما قصر الشباب والاطفال

    تحت شعار «شكراً ابونا بابكر بدري» احتفلت رابطة خريجي قسم الدراما قصر الشباب والأطفال باليوم العالمي للمسرح مساء السبت 72مارس 4002م بمسرح نادي جامعة الأحفاد بام درمان وقد تضمن البرنامج: تلاوة من الذكر الحكيم ـ كلمة الرابطة قدمها عبد الحفيظ على الله رئيس الرابطة فرقة طيوف الخواطر الإستعراضية للأطفال التي قدمت استعراضاً لمسرحية نبتة حبيبتي للكاتب والناقد المسرحي الشاعر هاشم صديق باشراف جحا وهاني ـ مشهد من مسرحية«بيان من عجائز السودان» من تأليف الكاتب عادل ابراهيم محمد خير وإخراج صالح عبد القادر حيث ادى الادوار كل من عبد الرحمن الشبلي وموسى الأمير والسر محجوب ـ كلمة للرائد المسرحي الفاضل سعيد والذي قدم ايضاً مشاركة بت قضيم وادى بمشاركة أعضاء رابطة خريجي قسم الدراما قصر الشباب والاطفال والفنان شرحبيل احمد«نشيد الشباب» وقد كان هذا النشيد إفتتاحية عروض فرقة الشباب المسرحية التي اسسها الرمز الفاضل سعيد في عام 5591م وجرى افتتاحها في العام 6591م مع استقلال البلاد ثم كرمته الرابطة بعد اداء هذا النشيد.. مشهدان من مسرحية اسماعيل صاحب الربابة من تأليف واخراج الأستاذ مجدي النور ادى الأدوار الممثل الكبير ابراهيم حجازي والممثلة اميرة احمد ادريس ـ مسمع للرائد خالد ابو الروس، قدمه عثمان حسن مصباح مشيراً الي مرور مائة عام على اول عرض مسرحي سوداني كان قدم بمدرسة رفاعة بقيادة الرائد بابكر بدري وايضاً مائة عام على اول مسرحية سودانية،. مسرحية تاجوج التي كتبها الرائد خالد ابو الروس حيث كرمت اسرته ممثلة في ابنته آيات.. تكريم اسرة الراحل ياسين عبد القادر وقد كرمتها الممثلة بلقيس عوض.. تكريم الفنان شرحبيل احمد عن دوره في مسرحية نبتة حبيبتي وقدم غناءً للمقطع الشهير من المسرحية بمصاحبة اطفال فرقة طيوف الخواطر.. استعراض لفرقة طيوف الخواطر.. قرآن كريم.
    جاء في كلمة الرابطة التي قدمها عن اللجنة التنفيذية عبد الحفيظ على الله: ونحن نحتفل باليوم العالمي للمسرح نحتفل ايضاً بتدشين ترابطنا كخريجين بقسم الدراما قصر الشباب والأطفال والذي نأمل ان يكون أكثر فاعلية كما كان كذلك في إطار المؤسسة الأكاديمية. ونحن نعلن ميلاد هذا الترابط نقرنه بالإحتفال بمرور مائة عام على ميلاد الحركة المسرحية السودانية على يد الشيخ الجليل الأب المعلم الرائد بابكر بدري.. شكراً ابونا بابكر بدري نحن احفادك ندرك عظمة ما قمت به ونحمل على اعناقنا مسؤولية مواصلة الدرب نتجاوز بترابطنا وعورة واقع الحركة المسرحية والدرامية السودانية وشكراً لكل المهمومين بهم المسرح في هذا البلد، وشكراً لكل من وضع لبنة في بناء المسرح والدراما من رحل منهم ومن هو على قيد الحياة، وشكراً لكل من اسهم معنا في إنجاز هذه الإحتفالية ونخص بالشكر اسرة جامعة الأحفاد.
    عن «اليوم العالمي للمسرح» كتب الأستاذ محمد عبد الرحيم قرني ـ المجلس الإستشاري لرابطة خريجي قسم الدراما ـ قصر الشباب والأطفال: اقترح اول مرة في هنسكي «فنلندا» ثم في فينا النمسا عند الأحتفال بالكونغرس التاسع لمعهد المسرح العالمي وذلك في 9يونيو 1691م وقد قدم الاقتراح نيابة عن المركز الفنلندي للمسرح العالمي رئيسه انذاك ارفن كيفما تحت مسمى اليوم العالمي للمسرح وقد ثنى الاقتراح كل المراكز الإسكندنافية وقد تم إقتراح 72مارس كيوم عالمي للمسرح ليوافق افتتاح مواسم مسرح الأمم في باريس فرنسا في 72مارس 2691م ومن ثم صار تقليداً معترفاً به في كل الأوساط المسرحية في العالم. وكذلك اعتمد يوماً عالمياً بتعاضد هيئة الأمم المتحدة ممثلة في هيئة اليونسكو ذراع المنظمة الثقافي العلمي الفتى وذلك تحت رعاية معهد المسرح العالمي«انشئ في براق 8491م بمبادرة من رجالات وشخصيات مسرحية عالمية» وهو يعتبر اهم منظمة غير حكومية ذات صفة عالمية تعتمد المبادرة وروح التعاون وتسعى مع الهيئات والشخصيات العالمية لا سيما اليونسكو تنمية روح التبادل الإنساني المعرفي العلمي والفني في مجال الفنون كافة والمسرح على الأخص وتناصر روح الخلق والإبداع ونشر الوعى وتقوية اواصر العلائق بين المسرحيين في العالم وتبادل الخيرات وتنمية دور الفنون في المجتمعات وتقوية روح السلام والصداقة.
    وقد درج سنوياً على ان توجه شخصية مسرحية فنية ذات اثر عالمي رسالة تحمل هذه المضامين ولتعكس ايضاً مشاعرها الشخصية ومقولاتها تجاه هذا العالم وجهة نظر فنية تترجم هذه الرسالة الى أكثر من عشرين لغة عالمية وتذاع عبر كافة اجهزة الإتصال«ملصق ـ إذاعة ـ تلفزيون ـ سينما.. الخ» اول رسالة موجهة للعالم بمرور اليوم العالمي للمسرح كانت من الفنان العالمي والكاتب الفرنسي جان كوكتو 2691م وقد قام المركز الفنزويلي لمعهد المسرح العالمي بطباعة الرسائل الموجهة منذ 2991م ـ 3991م باللغة المحلية والإسبانية.
    يتم الإحتفال باليوم العالمي للمسرح في كل العالم الآن تقريباً وقد كان الإحتفال بهذا اليوم في السودان لأول مرة في العام 7791م بقاعة الصداقة بالخرطوم حيث اقام الإحتفال ورعاه معهد الموسيقى والمسرح. وقد درج على ان يقدم المسرحيون في هذا اليوم عروضهم واحتفالاتهم مجاناً للجمهور.
    من الشخصيات العالمية التي وجهت الرسالة العالمية في اليوم العالمي للمسرح: جان كوكتو مؤلف وممثل ورسام فرنسي معروف ـ آرثر مبللر مؤلف وكاتب امريكي معروف ـ هيلين فيفيل ممثلة زوجة بروتولو برشت ـ بابلونيرودا شاعر فنزولي عالمي يوجين يونسكو كاتب عبثي فرنسي ـ وولي سونيكا مؤلف نيجير حائز على جائزة نوبل ـ فاكلاف هفل كاتب تشكيلي رئيس جمهورية الشيك ـ سعد الله ونوس كاتب سوري
    WWW.ALADDWAA.COM








                  

03-30-2004, 09:48 PM

Tomader Habiballa

تاريخ التسجيل: 11-17-2003
مجموع المشاركات: 192

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: احتفال خريجي قسم الدراما قصر الشباب والاطفال (Re: ombadda)

    التهانى الحاره لك ولى خريجى
    قسم الدراما قصر الشباب والاطفال
    ليتنى معكم احتاجكم جدا...
    كل الود لكل الدراميين
    والتحاياوالاعجاب الشديد
    بتشييد لكلية درامابجامعة القاهرة
    (فرع الخرطوم) كلية الاداب واحى كل
    الاصطاف .
                  

03-31-2004, 08:51 PM

Alsadig Alraady
<aAlsadig Alraady
تاريخ التسجيل: 03-18-2003
مجموع المشاركات: 788

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: احتفال خريجي قسم الدراما قصر الشباب والاطفال (Re: Tomader Habiballa)

    انظر :
    خطأفني غير مقصودombadda
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de