|
Re: ابناء المغتربين .. ما بين وطناً متمنيهو .. وبلداً ذادني اسية .. ! (Re: humida)
|
حميدة - صباح الخير
سعدت بانزالك لهذا البوست الذي يتناول مواضيع مختلفة و حري بنا ان نناقشها و لعل هذا البوست اتي مواصلة لحوار بدأ في احتفال بورداب الشرقية بالاستقلال . وقد كنت اشرت لتنوع الاجيال في حضور ذلك الاحتفال الامر الذي يتيح فرصة للتعرف علي افكار الاجيال الجديدة و طريقة تفكيرها و رؤاها و تفاعلها مع قضايا السودان . اشيد بجديتك في طرح مثل هذه المواضيع فقد رأينا في ذلك الاحتفال ان نثير تلك المواضيع و نناقشها في البورد فشكرا لمبادرتك و هذه سمة من سمات جيلكم - جيل عملي- لايضيع و قته في الكلام الكثير . ولاني من الناس الضربو ضرب نضيف في السفرة و شربوا اللبن بل و كمان كان بيغطونا بالبطاطين في البرد ساشترك معك في هذا البوست . وكوني مغترب منذ مايقارب العشرة سنين ولي ابن علي اعتاب الجامعة فالموضوع برمته يهمني . اتركك الان و حتما ساعود .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ابناء المغتربين .. ما بين وطناً متمنيهو .. وبلداً ذادني اسية .. ! (Re: Khalid Eltayeb)
|
شكرا حميدة لفتح هذا الموضع الهام جدا لا ادري اهو صراع اجيال ام هو واقع جديد ولكن.. اس المشكلة ان اباءنا وجميع جيلهم يجيدون البكاء علي الاطلال .. ذكرت هذا الكلام سابقا .. انهم استلموا السودان من الانجليز حين الاستقلال علي طبق من ذهب .. والان يسلمونا له اشلاء وخراب ويحملونا السبب .. كثيرا ما سمعنا ومازلنا نسمع عن سودان الخمسينيات والستينيات الي منتصف السبعينيات حينما كانت (الطرادة بي دولار )حينما كانوا يسهرون في سان جيمس حتي الصباح لا هم لهم سوي من من سيحاسب القبطي صاحب البار وكلهم يتوقوا لاظهار كرمهم وسخاء ايديهم فالخير باسط عندما يتحدثون عن خرطوم لا تنام اربعة وعشرون ساعة حينما كان عدد سكانها لا يتجاوز الاربعمائة الف بعواصمها الثلاثة عندما يتحدثون عن معانع ياي ومريدي والمنشاءات الحكومية في كلوقي عندما يتحدثون عن التعليم في مدارس السودان الثلاثة خور طقت وحنتوب وخور عمر و(الدلع ) الذي وجدوه فيها وعن جامعة الخرطوم خمسة نجوم كل هذا لم يبزلوا فيه جهدا انما وجدوه جاهزا ورثوه برمته عن الانجليز وورثوا ايضا (الطرادة بي دولار ) وورثوا مشروع جزيرة فتيا وورثوا سودانا منتجا .... ولكن الان يبكون علي هذا الماضي ويقفون علي اطلاه ؟؟؟ يندبون حظهم ويلعنون زماننا ... يسبون جيلنا وهم لا يدرون انهم من صنعنا .. لا يعلمون انهم من اهدر السودان والان يبكون لا يعلمون انهم من اضاع هويتنا والان يبكون لا يعلمون انهم من اضاع السودان والان يسبون جيلنا .... ماذا اعطيتمونا لتحاسبونا .. سوي الفرقة والفقر والشتات ؟؟؟؟ ماذا اعطيتمونا مما ورثتم ؟؟؟ سوي الفقر والجهل والادقاع ..؟؟ ماذا اعطيتمونا سوي الغربة والهجرة والتشرع في البقاع ..؟؟ اخي حميدة ليست هي مشكلة ابناء مغتربين وانما مشكلة جيل ورث الضياع ورث الفراغ ورث لا شئ والان يريدون منهم ان يعطوا ان يبزلوا ؟؟ جيل ولد فاقد لهويته جيل غرباء ابنائه بالداخل اكثر منهم بالخارج .. جيل نشأ وهو يري ابائه يبكون ويندبون حظهم ويقفون علي الاطلال .. جيل يستمع اليهم وهم يبكون بحسرة علي سودان ضيعوه ..وبعد هذا يسب.. الان يورثونا الشتات والفرقة ويريدون منا التوحد .. يتشبثبون بالمقاعد الي ما شاء الله ويريدون منا البناء .. يبيعون قناعاتهم ويريدون منا الثبات ؟؟؟ اي جيل هذا الذي ضيعنا وضيع السودان وهو لا يتعظ بئسا له من جيل خاسي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ابناء المغتربين .. ما بين وطناً متمنيهو .. وبلداً ذادني اسية .. ! (Re: humida)
|
العزيز حميدة دي ما مشكلة جيل ابناء المغتربين لوحدهم...دي مشكلة كل الاجيال اللي تلت اجيال الرفاهية يا عزيزي للاسف السودان في الوضع الحالي وبسيطرة جيل من القدامي ...لسه على حالهم في مصطلحاتهم القديمة وما قادرين يواكبوا تطلعات الاجيال التي تلتهم...عايزين يخلونا لسه في مربع واحد للاسف برضه بقت في حقيقة واضحة جدا ...تتلخص في ان اجيال المستقبل بقى اللي بربطها بالسودان كوطن ودار هو وجود الاهل من الدرجة الاولى فيهو لكن بمجرد فقدان هذا العامل ما اظن يكون تاني في وجود للسودان عند هذه الاجيال. ده احنا الشعب الوحيد يا حميدة ياخوي بنبذ السودان كبلد ...لكن ما نقدر نرفع كلمة واحدة في وجه السيد...أو السادة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ابناء المغتربين .. ما بين وطناً متمنيهو .. وبلداً ذادني اسية .. ! (Re: sadda)
|
عزيزنا حميدة السلام عليك وعلي كل البورداب وكل عام والجميع بخير حقيقة قد فتحت بابا كان يجب أن يفتح منذ أمد طويل وحملت مشاركتك نقاطا كثيرة جديرة بالإهتمام والتأمل والدراسة وسوف أحاول قدر المستطاع أن اساهم في مناقشتها ،وعلى الأقل ينال الواحد أجر المحاولة ، كما أود أن أناشد كل أصحاب الدراية والتخصص أن لايبخلوا علينا بأرائهم أو دراساتهم حتى يعود النفع على الجميع. أعود الى النقاط التي أثارها الأح حميدة : النقطة الأولى: العيش في الماضي أصبحت سمة مميزة لكل المجتمعات الإسلامية والعربية بصورة عامة والمجتمع السوداني بصفة التباكي على الماضي والحنين اليه والتمني أن يعود مما جعلنا دائماننظر الى أن الماضي هو الأفضل وأن المستقبل دائما أسود وقد ساهمت في ذلك الكثير من النصوص والأحاديث التي نسبت للرسول صلى الله عليه وسلم زورا مثل حديث ( خير القرون قرني .....) بالإضافةالى ما تعج به المكتبة العربية من قصص وأشعار تذكي هذه الروح وتروج لها حتى أصبحت سلوكا عاما لنا تناقله الأجيال جيلا بعد جيل حتى انفردت كان دون أخواتها بنصيب الأسد من أقوالنا وأفعالنا.أنا لا أذم الماضي والرجوع اليه بل الرجوع الى الماضى محمدة اذا كان الهدف استقراء التاريخ وأخذ الدروس والعبر لاالعيش فيه لأن ذلك يجمد الحراك الإنساني ويقتل روح الخلق ةالإبتكار مما أجلسنا في ذيل القائمةنجتر الذكريات والعالم من حولناوصل حد الرفاهية في العلم والتقدم. أما النقطة الثانية والخاصة بالتربية فسوف تكون المشاركة القادمةباذن الله تعالى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ابناء المغتربين .. ما بين وطناً متمنيهو .. وبلداً ذادني اسية .. ! (Re: abumoram22)
|
النقطة الثانية:والتي تتعلق بالتربية أقول: التربية في معناها المبسط هي المساهمة في تكوين الفرد وبناء شخصيته و تتضافر عوامل عديدة في هذا البناء أهمها: الأسرة التي تمثل الأساس في تكوين الفرد لأن الطفل ينهل من معينها أول ما ينهل بالقدوة فمجموع تصرفات الأسرة تنعكس على الطفل سلبا أو ايجابا فكلما كانت الأسرة مستقرة متوازنة انعكس ذلك على الأطفال أو العكس .فكل المباديْء والقيم التي تشكل مسيرته تأتي من الأسرة.كما يكون دورها أعظم اذا عاشت هذه الاسرة خارج نطاق بيئة الطفل حيث الطفل يكون متنازعا بين المحيط الذي يترعرع فية حاليا وبين المجتمع الذي سوف يتعامل معه ويعيش فيه مستقبلا ، لأن مجموع القيم والموروثات التي تحاول الأسرة غرسها تصتدم بالممارسات خارج نطاق الأسرة. المدرسة المعلوم أن للمدرسة دور كبير في تشكيل شخصية الطفل وكما هو معلوم أن أركان العملية التعليمية هي: المنهج و المعلم والطالب .فالطفل الذي يتربى خارج بيئته يؤثر فيه وبشكل مباشر العاملان الأول والثاني فينشا وقد تشرب أهداف المنهج الذي تلقاه الذي بالضرورة يخدم فرد المجتمع الذي وجد فيه وتشبع بقيم وعادات وتقاليد مجتمع غريب عليه ومن هنا يأتي التشوه الذي نشكو منه بمقايسينا نحن لأننا نريد من أطفالنا أن يكونوا مرتبطين بوطنهم دون أن نساعدهم على ذلك.فكيف نطلب من طفل أو شاب عاش وترعرع خارج مجتمعه أن يتمسك بعادات وتاريخ وقيم ومثل مجتمع لايمثل شيئا في حياته أو تكوينه العقلي؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ابناء المغتربين .. ما بين وطناً متمنيهو .. وبلداً ذادني اسية .. ! (Re: abumoram22)
|
ابو مرام .. تشكر علي المداخلة .. وننتظر المزيد ..
واقول .. وجدنا فرق شاسع بين النظرية والتطبيق .. صدقني .. كل ما ابتعدنا .. كل ما حبينا السودان اكتر ..
مثل بسيط .. في ظل .. اشتراك الكتب .. والمناهج القديمة .. والمعلم الاقرب الي المتسولين .. والبناء الدي نخشي عليه من الخريف .. كيف يمكن للمدرسة ان تلعب دورها في التعليم ... ناهيك عن التربية الوطنية .. التي تحتاج .. مسرح ورياضة .. وبعض الامل ..
عزيزي .. اساسي .. في بعض الاحيان .. اعتقد ان كل من تجاوز عمر الاربعين في السودان .. هو ضد كل شئ جميل .. والحوار البيزنطي يكون دايما هكذا ..
بالله شوف الفنان دا .. يا سلام .. ياخي دا فنان .. يا حليل ناس عثمان حسين .. بالله قميصي دا كيف .. دا شنو المعولق دا .. ويا حليل سميراميس .. انا ماشي الجامعة .. يا حليل زمان .. بتاع الثانوي كان بمية جامعي .. انا ماشي أصلي العشا في الجامع .. نحنا زمان ذي الوقت دا .. كان نمشي نجيب لينا قزازة .. بتاعت كونياك ..ونجيب العود وللصباح .. زززززززززززززززززززززززززززززمن ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ابناء المغتربين .. ما بين وطناً متمنيهو .. وبلداً ذادني اسية .. ! (Re: humida)
|
خالد الطيب .. في انتظار العودة ..
زورو .. في نفس السياق ..
امر اخر .. لماذا .. تبخسوا الناس اشياءهم .. لماذا رأيكم في كل محاولة لنا .. بانها .. " موضوع فارغ " لماذا اشاهد الفضائية السودانية .. واتي لألعن الجبهة التي تملأ الشاشة ضجيجا ..
سؤال اخر .. باي حق .. يأخذ من ابناء المغتربين نسبة 9% لان التعليم عندنا قد تجاوز العرب .. ونحن رواد التعليم .. عن اي تعليم تتحدثون .. ما درسناه في الثانوي .. وجدناه في تالتة جامعة .. وبشكل مبسط ..
وكل هذا .. نحمل جنسية .. مدفوعة الاجر .. ندفع ضرائبها .. من دمنا .. ومن دريهمات لا تغني ولا تسمن من جوع .. ولا نستطيع .. تقبل نظرية .. اسرقني اكتر .. احبك زيادة .. فاذن نحن .. لا وطنيين ..
| |
|
|
|
|
|
|
|