إلى الأخوان/ت ودقاسم د.بيان، عشة بت فاطنة و دومه

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-04-2024, 05:30 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف النصف الأول للعام 2004م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
03-01-2004, 10:06 AM

alsngaq
<aalsngaq
تاريخ التسجيل: 04-27-2002
مجموع المشاركات: 2389

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
إلى الأخوان/ت ودقاسم د.بيان، عشة بت فاطنة و دومه






    لقد ابتعدت عن المنبر لفترة وكانت العودة قبل يومين. ولقد لفت انتباهي
    عضو البورد النشط الخالة سارة منصور بمواضيعها الممتازة والتى تمسنا فى
    حياتنا. تفعال الكثيرين معها ما بين متفق ومختلف وهذا امر صحي اذا
    اردنا فعلا ان نخلص الى امر جميل فى حياتنا.

    لقد قرأت مواضيعها وكانت لى وقفة فى بوستها الذي يحمل عنوان مئة
    صفة وصفة يحبها الرجل فى زوجته. ولقد كانت الردود كثيرة وحيث انني
    لدي راي واضح فى مسألة حقوق المراة دي وسبق ان تحدثت عنها كثيرا
    فى المنبر وخاصة عن المراة السودانية تحديدا و التى حقيقة لا اعرف ماذا
    تريد تحديدا عند استخدامها كلمة حريات ، وهل توجد امراة سودانية مستعبده او حرمها
    الرجل سوا كان اخا او ابا او زوجا من شي ينفعها فى حياتها ولا يتعارض مع دينها؟؟

    الاخت عشة بت فاطنة

    ذكرتي فى حديثك

    Quote: ابحثي لك عن دور في الحياة ، غير كبرتت الجسد وتحضيرة كطبق شهي للزوج ،
    الرجل السوداني يحب الكبرته والمراة السودانية تتمتع عند وضع جسدها فوق حفرة الدخان
    وذلك من اجل عيون زوجها لانه يعشق رايحة الخمره لهذا اصبحت قيمة من التراث. كل نساء السودان فعلن هذا، ومعظمهم لم يكن هذا دورهم فى الحياة ولم يعاملها الرجل على هذا الاساس، المراة السودانية تشارك الرجل فى كل همومه ومشاكل الاسرة سواء كانت متعلمه او لم يحالفها الحظ وتنال قسط من التعليم، منهم من خطفت المنية ازواجهم وبالرغم من ذلك لم تشدهم حفرة الدخان، ولكن كربن توبن ومرقن الشارع واشتغلن وربوا عيالهم. هذه امور حدثت مع الكثيرين واعتقد انك تعرفين ذلك جيدا. هذا الحديث عن حبوباتي وحبواباتك وحبوبات كل الاخوان هنا فى المنبر. نحن شعب طبائعه تحمل كثير من القيم الانسانية اصلا
    تجاه المراة والاسلام عندنا طبع، واعتقد من اكبر مشاكلنا هذا الزخم الذي يدور هنا وهنالك على لسان
    عدد من المثقفين نساء ورجالا عن حريات المراة التى لا نعرف لها اطار محدد وانما كل ما في الامر تمحيص وبحث عن صورة ضائعة لهذه الحريات بين سطور الادباء ورواياتهم اختي العزيزة

    ولك التحية

    استوقفني ايضا رد الاخ ود قاسم وهذا نص رده


    Quote: من المؤسف حقا أن بعض النساء يسعين لهزيمة المرأة ، واستكانتها ، واستسلامها ،،
    والشكر للرجال الذين لا يقبلون لشقيقتهم المرأة إلا أن تكون إنسانا كاملا بكل معاني كمال الإنسان ،،
    لا أريد من زوجتي إلا صفة واحدة فقط :
    أن تبادلني الحب ..

    اخ ود قاسم تريد منها ان تبادلك الحب ؟؟

    كلمة الحب هذه جميلة تطرب لها النفس وتشجن، عند كل البشر وبكل اختلافاتهم
    واظن انك تتفق معي ان لكل حالة حب إناء تأخذ شكله وهذا ما جعل له له قصص وروايات
    وحكايات مختلفة عبر كل الحضارات والثقافات. هنالك بيئة وثقافة ومعتقددات تؤثر فينا
    وتجعل التمايز سمة أساسية بيننا كبشر.

    اخ ود قاسم انت رجل سوداني واحد مننا وفينا كيف ترى حب المراة السودانية لزوجها؟؟
    عفوا اخي فانني اكره وضد التعميم فى مثل هذه المواضيع


    الخالة بيان فى مجمل ردودك ذكرتي

    Quote: ولا لمسك الريموت كنترول

    سؤال
    هل ضرورة استئذانك عند الخروج من منزل زوجك هذا يقع تحت هذه ال .. لا

    الخالة دومه ازيك مشتاقين
    طبعا ذكرتي انك من حزب الاخت عشة بت فاطنة لذلك انتظر تعليقك ايضا
    مع خالص تحياتي
    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    Be your self










                  

03-02-2004, 08:08 AM

alsngaq
<aalsngaq
تاريخ التسجيل: 04-27-2002
مجموع المشاركات: 2389

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إلى الأخوان/ت ودقاسم د.بيان، عشة بت فاطنة و دومه (Re: alsngaq)

    لحدي ما نشوف حرية المراة دي كيف
    وولونها شنو وطعمها كيف؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
                  

03-02-2004, 08:46 AM

bayan
<abayan
تاريخ التسجيل: 06-13-2003
مجموع المشاركات: 15417

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إلى الأخوان/ت ودقاسم د.بيان، عشة بت فاطنة و دومه (Re: alsngaq)

    السنجك وليدى
    عاد حرية المرأة دى كان جات انت بالذات الله معاك
    عقب بعرف الشوايقى بيربوا اوولادهم كيف
    تقسم الشغل النص بالنص يا السنجك
    ولدة عليها ولدة عليك
    والريموت يوم تمسكو هى تتفرج فى التلفزيون متل ما دور
    واليوم التانى انت
    الصحيان للبىبى برضو بالدور يبكى انت تمشى مرة وهى مرة
    كلو النص بالنص يا السنجك
    عاد الحق عرس قبل تدركك الحرية


                  

03-02-2004, 10:18 AM

alsngaq
<aalsngaq
تاريخ التسجيل: 04-27-2002
مجموع المشاركات: 2389

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إلى الأخوان/ت ودقاسم د.بيان، عشة بت فاطنة و دومه (Re: bayan)



    د. بيان

    لا اعتقد ان المراة الشايقة وحدها التى تعرف معنى مشاركة زوجها.

    عموما

    لم تجبي على سؤالي بعد د. بيان فيما يتعلق بمسألة
    الاستئذان مثلا وعلاقتها بقضية الريموت الذي ترفضيه؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

    ولك التحية يا خالة




                  

03-02-2004, 01:56 PM

bayan
<abayan
تاريخ التسجيل: 06-13-2003
مجموع المشاركات: 15417

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إلى الأخوان/ت ودقاسم د.بيان، عشة بت فاطنة و دومه (Re: alsngaq)

    Quote: الاستئذان مثلا وعلاقتها بقضية الريموت الذي ترفضيه؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟


    يا سنجك يبدو انك فاهم قصة الريموت دى غلط
    الريموت المعنى هنا هو ريموت التلفزوين
    الواحد دا.. اى راجل بيقعد مع زوجته بيكون ماسكو
    وما بيخلى المرأة تمسكو ابدا..
    ام الاستئذان
    نعم عندما اريد الخروج اخبر زوجى
    انا ماشة هنا وبجى الساعة كدا
    ادينى قروش
    وشكرا
                  

03-03-2004, 08:53 AM

alsngaq
<aalsngaq
تاريخ التسجيل: 04-27-2002
مجموع المشاركات: 2389

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إلى الأخوان/ت ودقاسم د.بيان، عشة بت فاطنة و دومه (Re: bayan)



    الخالة د.بيان

    الحمدلله انو الريموت طلع بتاع التلفزيون
    ويبدو فعلا انو خيالى واسع شويه كااااان

    معليش اصلو كلمة الحريات دي فى قضايا المراة تحديدا
    عندي معاها حساسية زي حساسية هتلر من كلمة الثقافة
    وبعدين الكبر برضو حصل
    لوووووووووول

    لك التحية




                  

03-02-2004, 11:18 AM

doma
<adoma
تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 15970

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إلى الأخوان/ت ودقاسم د.بيان، عشة بت فاطنة و دومه (Re: alsngaq)

    بالاكتريا سنجك ولدي
    انت عارف يا السنجك يبدولي انك بتنطلق من تجربتك الذاتيه وبتعممها علي كل الرجال وعلي كل اقاليم السودان وعلي كل ارجاء العالم المسلم وهذا يعكس لك صوره غير حقيقيه عن وضع المراه( طبعا العالم الغير مسلم برضو فيه العجائب لكين كدي بس خلينانحصر نفسنا في محيطنا السوداني اوالاسلامي ).اذا كانت عشه بت فاطنه او او خالتك دومه او خالتك بيان قد اخذن حقوقهن سواء بي ايدن وشديدن او تكرما وتنازلا او اعترافا بحقوقهن من ابائهن واخوانهن او ازواجهن المستنيرين كمثال ود قاسم او السنجك فلا يعني هذا ان المراه لم تعد مظلومه وانها قد تحررت من خطل المفاهيم التي تسود مجتمعاتنا نحن نتحدث بلسان المراه التي ظلمها وتظلمها القوانيين الاجتماعيه والفهم الخاطئ للدين . ووعي المراه بذاتها هام جدا ولو صارت المراه كما ارادت ساره بصفاتها تلك فستكون كالدميه ويكون هي وحظها اما رجل طيب وشهم وكريم ومعافي كزوج ساره او رجل لئيم وذميم وظالم كزوج اختي رحمهاالله وكي لا تكن المراه تحت رحمه الرجل عليناتربيتها تربيه تجعلها تعتدبنفسها كانسانه وكامراه ولن يتم لنا هذا الا برفض قيم الثقافه الذكوريه وعندها تتحرر المراه

    (عدل بواسطة doma on 03-02-2004, 11:22 AM)

                  

03-03-2004, 10:51 AM

alsngaq
<aalsngaq
تاريخ التسجيل: 04-27-2002
مجموع المشاركات: 2389

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إلى الأخوان/ت ودقاسم د.بيان، عشة بت فاطنة و دومه (Re: doma)



    الخالة دوما تحياتي

    ذكرتي
    Quote: اذا كانت عشه بت فاطنه او او خالتك دومه او خالتك بيان قد اخذن حقوقهن سواء بي ايدن وشديدن او تكرما وتنازلا او اعترافا بحقوقهن من ابائهن واخوانهن او ازواجهن المستنيرين


    حقوق المراة يا خالة دوما لا يعطيها لها أي انسان فى الدنيا، لها حقوق وواجبات شأنها شأن الرجل حددها لها المولى عز وجل كامله ولم ينقصها شي وهذا كله قبل 14 قرن من الزمان. ام من اخذ
    حقوق غيره فهذا هو الخاص والشاذ نفس الوقت. الامر واضح وليس بحاجة لهذا التضخيم و لا اعتقد انه توجد امراة سودانية واحدة تعرف السكوت عن حق من حقوقها الشرعية. قبل ايام كنت اشاهد برنامج فى قناة النيل لباحثة امريكية قضت فترة من حياتها فى السودان، ومن شدة إعجابها بالمراة السودانية قالت انها تحب مخاطبتها باسم مهيرة. ومن ثم أردفت قائله لقد زرت كثير من البلدان العربية وبما فيهم مصر وفى معظمها وجدت المراة داخل البيت لا صوت واضح لها او مؤثر بشكل فعلى داخل البيت، الا فى السودان هنا المراة فى كثير من الاحيان صوتها يعلو على الرجل. وافتكر انت تحدثتي عن تجربتك الخاصة وانها جيده جدا اعكسي صورتك الجميله دي واتركينا من الشاذ، وصدقني يا خالة الرجل سوداني ما ان يجد الحب والاحترام من زوجته والا تجده مستنيرا طيب المعشر ومنتهى الرقي، المسألة كلها مسألة ادب واحترام والحمدلله نحن السودانيين لقد تربينا فى بيوت تعرف معنى الادب والالتزام، وما دون ذلك فهو شواذ القاعده بعينه، وخير طريقة لإصلاح هذه العقول الشاذة هي ان ندعهم يروا ما هو صحيح وليس انتقاد عقلياتهم الذكورية كما يحلو لكم تسميتها. أصدقك القول هذا الحل سوف يكون اكثر إثمارا. احكي عن تجربتك الرائعه مع زوجك الرائع احكي عن اهتمامك به واهتمامه بك. وبصريحة انا شخصيا
    اذا وجدت امراة بأدبك وخلقك سوف احبها واعمل على اسعادها فيكفيني ادبها واحترامها لذاتها ولواجباتها
    وهذا شأن أي رجل سوداني اذا ما وجد فى زوجته هذا النوع من الحب.

    ولك التحية

                  

03-02-2004, 01:30 PM

ودقاسم
<aودقاسم
تاريخ التسجيل: 07-07-2003
مجموع المشاركات: 11146

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إلى الأخوان/ت ودقاسم د.بيان، عشة بت فاطنة و دومه (Re: alsngaq)

    السنجك
    لك التحية
    رحت خليتنا
    وتاني ما جيتنا
    آسف جدا لتأخر ردي لانشغالي في عدة جبهات ومنها جبهة الحب ،،

    الحب يا سنجك شعور إنساني ، وله شكل واحد عند كل البشر ، لكن العادات والتقاليد هي التي تفرض نفسها على الحب فتغير طعمه ولونه ، والعادات والتقاليد هذه هي التي تشوهنا وتسلبنا بعضا من إنسانيتنا ، حين نستسلم لها ونستكين للقوانين التي تفرزها ، ولأعطيك مثالا :
    لو الدنقلاوي أحب امرأة شايقية ، فإن التقاليد والعادات ستحول بين التقائهما المشروع بنسبة كبيرة ، فقد يتأخر ذلك الالتقاء ، وقد يتم منعه نهائيا ، وقد يتم وتتبعه مشاكل اجتماعية وأسرية ، وقد يتم وفي بعض النفوس شئ من حتى . وأنت تعلم يا سنجك أن هذا المثال مخفف جدا ، لوجود بعض ما هو مشترك بين المحبين ،، لكن إذا كان المحبين فقط يتفقان في الإنسانية فإن إكمال التقائهما الشرعي يكون دونه الموت ..
    وهل الدنقلاوي يمكن أن يحب بطريقة تختلف من الشايقي ، أو أي منتم لقبيلة أخرى ، أنا من وجهة نظري لا أرى فرقا ، لكن المستسلمين لقوانين العادة يرون أن هناك فروقا شتى ،، بالنسبة لي أرى أن التناغم يمكن أن يحدث بين أي أنثى وأي رجل مهما كانت اثنيتهما أو دينهما ، أو ثقافتهما ،،
    هناك بيئات مختلفة ، هذا كلام صحيح ، وبيئتنا السودانية قد تختلف عن غيرها فهذا صحيح ، لكن نحن في هذا المنبر ومن خلال هذا البوست لا يمكن أن نغطي السودان كله بثقافاته المتنوعة ،، إلا أننا سنفترض أن ما يمكن تسميتهم بالمثقفين يعتبرون إلى حد كبير متقاربين في مفاهيمهم الإنسانية مهما تباعدت مصادر ثقافاتهم ، لأن المستوى المعرفي الذي وصلوه عبر العملية التعليمية يعتبر مصدرا لصقل الثقافات المحلية وصهرها في بوتقة تقرب بينها إن لم تحيلها إلى ثقافة واحدة ،، وإذا افترضنا أن حالات الحب قد اجتازت موانع تحقيق التلاقي المشروع ، وأنه قد اكتملت الزيجة ، فإن المحبين ، ولاستمرارية حالة الحب ، لابد أن يمارسا الحب ممارسة فعلية باستمرار ،، وممارسة الحب هنا أقصد منها التعامل مع بعضهما بروح عالية ، وبمودة ، وباحترام ، وبرقي ، وحالة الحب تقتضي أن يتم تبادل هذه القيم بين الاثنين ، أي أن لا يبذلها أحدهما دون الآخر ،، والمرأة مساوية للرجل في أنها مطالبة ببذل الحب لحبيبها ، وهو بالمثل مطالب ببذل الحب لحبيبته ،، كل منهما يحترم إنسانية الآخر وأيضا يحترم خصوصية الآخر ، وبالطبع فإن الحياة بين الاثنين لا يمكن أن تكون خالية من الصغائر أو من المشاحنات أو من حالات الفتور ،، لأن النفس الإنسانية جبلت على هذا وذاك ،، لكن إذا وضع أي من الطرفين في ذهنه أن الحب هو ما يجمع بينهما ، فيمكن أن تقل الصغائر بنسبة كبيرة ،، وأعني أن الحب وسيلة والحب غاية ،، وهذا لابد أن يكون مفهوما لدى الطرفين ،، وواضحا لكليهما ،، ومن أهم الأمور الواجبة لاستمرارية الحب المصارحة والشفافية ، فمن يخفي شيئا عمن يحب فهو لا يحب ،،
    لكن المحبين لا يعيشان هكذا في عالمهما الخاص دون أن يلا مسا العالم من حولهما ،، هما يتداخلان مع الآخر والآخر يؤثر علينا بصورة ما بنسبة ما ،، وهنا تأتي مسألة الوعي ، وهي مرتبطة ارتباطا وثيقا بمفهوم الحب ، فكلما ارتفعت درجة وعي المحبين ارتفعت فرصة استمرارية الحب بينهما ،، وبالوعي يمكن أن تتجاوز ما يحدث من أي من أسرتي المحبين ، أو ما يحدث من أي من الأصدقاء سواء لهذا الطرف أو ذاك أو الأصدقاء المشتركين ،، وهذه المسألة مسألة هامة لأنها تهز الكثير من الكيانات الزوجية ،، فعندما يضع أي طرف نصب عينيه أن الحب هو الهدف فسيستخدم الحب كوسيلة لهزيمة الشك والظنون والفهم الخاطئ ويميز حالات الحسد وحالات الاستهداف ..
    الحرية يا سنجك أنظر غليها دائما على أنها مسألة نسبية ، لأن حرية الشخص - كما يقال – تنتهي عند ابتداء حرية الآخر ،، وأعتقد أن العلاقة بين المحبين أكثر تقييدا للحرية من العلاقات العادية بين الناس ،، فمثلا ربما الزوجة تريد الخروج ، لكن زوجها في حاجة إلى مجالستها لسبب خاص به ،، ففي هذه الحالة يجب أن تتم المكاشفة عبر حوار هادئ للوصول إلى جدول أولويات مؤقت ، وتأجيل الأقل أولوية إلى وقت آخر إن لم يكن ضروريا ، أو يتم التوفيق بين الأولويتين إن كان ذلك ممكنا ،، ولكن حاجة المحب لابد لها أن تحتل رأس القائمة دائما ، مع مراعاة ما هو رسمي وما هو شخصي وما هو اجتماعي ،،
    الحياة يا سنجك معقدة ، ومن الصعب أن نضع لائحة نطلق عليها لائحة الحب ، ، لكن نستطيع القول أن الحب إذا بقي حاضرا في ذهننا وفي نفوسنا وفي مخيلتنا ، وأصبح هو الهدف وقبلنا به أيضا كوسيلة لتحقيق الهدف ، فإن الحالة هذه تسمى حالة حب حقيقة ،، وهي ما أطلبه من زوجتي وما تطلبه هي مني ..
                  

03-02-2004, 03:38 PM

Abo Amna
<aAbo Amna
تاريخ التسجيل: 05-01-2002
مجموع المشاركات: 2199

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إلى الأخوان/ت ودقاسم د.بيان، عشة بت فاطنة و دومه (Re: ودقاسم)

    وين عشة بت فاطنة

    بس عايز اعرف الحزب ده اتكون متين
    وبقدموا ليهو الطلبات من وين ...

    خالة دومة التقديم بياخد زمن قدر كم بس ما يكون زي طلبات المصالح الحكومية ...
                  

03-03-2004, 11:27 AM

عشة بت فاطنة
<aعشة بت فاطنة
تاريخ التسجيل: 01-06-2003
مجموع المشاركات: 4572

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إلى الأخوان/ت ودقاسم د.بيان، عشة بت فاطنة و دومه (Re: Abo Amna)

    الاخ العزيز السنجاب
    احي فيك هذه الروح لسماع الاخر ولو اختلف معاك ،وهذه حسنة توزن بالدهب ، ويكفي انك تريد ان تستمع لنا نحن من غير تجريح او تكميم افواه ، . وسارد عليك بس حسي مشغولة بعد اخلص انشا الله ، رغم انو موضوع الحوارات ما بتتعلق بالحرية فهذه كلمةاظنها شوية تعرضت لكثير من التشويه ، كل اطروحاتي التى قدمتها في لنقاشات تتعلق باحترام المراة كانسانة لها كيان وعقل والا تختزل ف يوظيفة الجسد حتى اني لم الغي هذه الوظيفة من تفكيري ولم استنكر عليها حفرة الدخان لكن يا ابوي كمان حفرة الدخان والكبرتة ما كل شي في الحياة الانسان روح وجسد اذافقد التوازن بينهما اكيد يحصل خلل في الحياة .راجعة لاستكمال وجهة نظري

    ابو امنة ندخلك طوالي بس ما حزب الاحزاب دي عايزة وقفة شوية واظننا كسودانيين نعاني منها الكثير لحدي ما تتطور وتترقي بعدين نشوف حسي نشوف مسالة كنساء مقهورات اولا وبعدين ....
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de