50 عاماً على ميلاد أبادماك: ياي بلدينا وكلنا أخوان بقلم عبد الله علي إبراهيم

كتب الكاتب الفاتح جبرا المتوفرة بمعرض الدوحة
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-12-2024, 02:48 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
12-11-2018, 03:23 AM

عبدالله علي إبراهيم
<aعبدالله علي إبراهيم
تاريخ التسجيل: 12-09-2013
مجموع المشاركات: 1964

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
50 عاماً على ميلاد أبادماك: ياي بلدينا وكلنا أخوان بقلم عبد الله علي إبراهيم

    02:23 AM December, 10 2018

    سودانيز اون لاين
    عبدالله علي إبراهيم-Missouri-USA
    مكتبتى
    رابط مختصر



    (بحلول الفاتح من يناير 2019 يكون قد مر نصف قرن على تأسيس تجمع الكتاب والفنانين التقدميين (أبادماك). وأكتب اليوم عن زمالة إبداعية نشأت بين تجمعنا وفرقة جاز موسيقي الرجاف لشباب جنوبي بقيادة الموسيقار إسماعيل واني. انضمت الفرقة لتجمعنا محتفظة بشخصيتها. وكانت ضمن قافلتنا الثقافية التي طافت بقرى ومدن الجزيرة في أغسطس 1969. وهذه حكاية عن ذيول لهذه العلاقة كنت فيها ضيفاً عام 1980 على إسماعيل وفرقته في مدينة ياي التي انتقلوا إليها من الخرطوم بعد اتفاقية أديس أبابا في 1972.
    ياي 1980: إسماعيل واني والطالبان المسيحيون

    نعي السيد كال عبد الله البدوي الفنان الشيخ القارئ يوسف فتاكي علي باب زميلتنا آمال عباس (2 إبريل 2004). ويوسف فنان يذكر له الناس "ياي بليدنا وكلنا إخوان". وأنا قارئ متيم قديم بالأستاذ كمال لكتاباته في جريدة الأيام منذ الستينات عن الجنوب عن خبرة غراء فيه، وولع شقي به. وكنت ذكرت قبل أيام زيارتي لياي في يوليو 1980 ضمن مشروع المسح اللغوي الذي رتبه معهد الدراسات الأفريقية والآسيوية بجامعة الخرطوم وأشرف عليه الصديق الدكتور عشاري أحمد محمود. وقد أسعدني الزمان بلقاء المرحوم يوسف فتاكي. وصحبني في الزيارة إسماعيل واني وزميله ساترينو. وكنت أقمت خلال الأسبوع الذي قضيته في ياي ضيفاً علي واني وأسرته.

    ولعشرتي مع واني قصة استعدتها في مناسبة المناقشة التي علي صفحات "سوانيزأونلاين" علي الإنترنت لتاريخ وخبرة تجمع الكتاب والفنانين التقدميين (أبادماك) (1996-1971) الذي توليت سكرتاريته بين 1969 و1971. وبالطبع كان من بين المحاورين بعض مثقفي "الفتاشة". والفتاشة لمن لا يعرف آلة أسطوانية من المعدن يطعن بها التاجر شوال العيش فيتجارى شيء منه من الشوال عبر الفتاشة الي يده ليفحصه ويتأكد من نظافته قبل أن يشتريه. ومثقفو الفتاشة (وهي آلة حدباء مغرضة جداً لا زينة لها ولا رونق) كلما جاءت سيرة منظمة من السودان القديم سألوك: "وأين منزلة الجنوبيين فيها؟" ولم يكن السؤال في هذه المناسبة موفقاً. فقد كان بأبادماك فرقة موسيقية كاملة من شباب الجنوبيين اسمها "الرجاف" بقيادة واني. ولم يكن السؤال موفقاً من جهة اخري. فقد كنا في أبادماك أمميين: شيوعيين قبل. وكنا سعداء بالرجاف بسبب أن اعضاءها من شباب العمال في الشركات والمصانع في الخرطوم. وكانت حقيقة انهم جنوبيون مجرد هوادة أو تمر هبوب أو هبباي يسارية. وبعد تضعضع أبادماك واتفاقية الجنوب 1972 هاجرت الرجاف الي جوبا ثم الي ياي التي هي بلدة كل أبناء الفرقة. وأذكر منهم ساترينوالذي كان ينقل الفرقة بعربة الشركة التي عمل بها في سوق الخرطوم. وأفتتح واني نادياً ليلياً في ياي.

    كانت ياي في غاية التوتر الثقافي. فقد إنتشرت فيها حركة مسيحية "طالبانية" قادمة من يوغندا. ولو أذكر كان اسمها البروكل أو البراكيلا. وكانت بمثابة شرطة اخلاقية دينية لهجر الرجز. ويبدو أنها مما يسفر عنه الدين فيما يظنه انحلالا وسفهاً حل بين العباد. وقد كانت الحركة تبشيرية بالطبع. فقد قيل إنهم قصدوا حجر كايو الذي يقدسه الناس الذين على العقيدة الدينية التقليدية. وقد طردهم المؤمنون بحجر كايو. وعلق لي أحد معتنقي البروكل أن كلمة الله لا تنتصر إلا بالتعب. وسمعت عن شباب أنصار السنة يهاجمون قبة الفكي أب نيران في كرقس الرباطاب في منتصف الثمانيات حتى هشهم منه رجل ذو عزيمة. وقال لهم: "لقد تربى أبواتكم من صحن السنسنة الذي يأتي به الناس زوارة للفكي. شبعتوا ياأولاد . . . ونطيتوا من البحر".

    وكانت ياي من الجهة الأخرى سادرة في طربها المعتاد حول نادي الرجاف الذي يستورد بيرته عظيمة الحجم من الكونغو. وقد رأيت هذا التوتر يأخذ بخناق عائلة واني نفسه. فقد اعتنقت زوجه وبناته البروكل بينما كان هو رأس هوس المدينة ومغنيها الماجن أو الواعظ. وكان لأسرته دينها وله دين. وكانت له اغنية جديدة اسمها "ليه انت تبكي؟" أخذت بألباب الناس. وهي في أصلها العربي:

    ليه انت تبكي؟

    براك غيرت حبي

    وعملت قصة مع صديقي

    ليه تاني ترجع؟

    ومنو عملت شنو؟

    ما لقيتو كلو سوا سوا

    ما فيش أي فرق

    ما في أي فرق

    والله ما في فرق

    أبداً ما في فرق

    وليه إنت تبكي؟

    معليش انا ما بلومك

    عشان دي مش منك

    دا من قلب الجدادة العندك

    كلو يوم بقنب سخن سخن

    إلا يكمل البيت دا كلو

    وليه انت تبكي.

    أنا ما ديرك تاني

    أنا خليتك ليهو

    أنا ما دايرك تاني.

    وغداً اتحدث عن لقائي بالمرحوم يوسف فتاكي بياي.

    أبادماك.jpg























                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
at FaceBook




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de