19 ديسمبر 2018: عودة الروح بقلم عبد الله علي إبراهيم

كتب الكاتب الفاتح جبرا المتوفرة بمعرض الدوحة
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-11-2024, 01:52 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
12-20-2018, 10:07 PM

عبدالله علي إبراهيم
<aعبدالله علي إبراهيم
تاريخ التسجيل: 12-09-2013
مجموع المشاركات: 1964

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
19 ديسمبر 2018: عودة الروح بقلم عبد الله علي إبراهيم

    09:07 PM December, 20 2018

    سودانيز اون لاين
    عبدالله علي إبراهيم-Missouri-USA
    مكتبتى
    رابط مختصر




    الهبة الجماهيرية التي تجتاح مدن السودان وبلداته عودة غراء للروح الوطني. لقد ظن النظام وكثيرون في المعارضة، كل بطريقته، أن هذه الجماهير قد أحيلت للمعاش السياسي. فجردها النظام من المؤسسة النقابية ولم يستثمر في مثل استثماره في كتائب التصدي لها بالأمن الواضح والمستتر والمرتزق. ولم يحُفز هذا التجريد المعارضين لاستعادة هذه الأدوات. وحجتهم أن النظام، الذي يعرف كادره خطر هذه الأدوات السياسية، قد أتقن القضاء عليها. فسحبت المعارضة آلياتها من ساحة هذه القوى واستبدلت ذلك بالعمل المسلح أصالة او وكالة. وفي أحسن الحالات ظلت المعارضة تدعو هذه الجماهير إلى مظاهرة واحدة أو عصيان واحد تكون به نهاية النظام مما يشبه رصاصة الرحمة.
    انقداح شرارة هذه الهبة من عطبرة هو ميسم عودة الروح الأكبر. فعطبرة الأصل في تقليد احتلال الشارع بهدف التغيير السياسي منذ الأربعينات. وبلغت الغاية في هذه الناحية حتى أمر نميري بحل السكة حديد بعد إضراب 1980 وحلف أن يجعلها سندة مثل سندة الحصايا قبيل بربر. بل وأنشأ طريق بورتسودان-الخرطوم الدائري لكي يستغني عن السكة حديد ونقابتها. وها قد عدنا من باب العقل منذ سنوات إلى طريق بورتسودان-الخرطوم عن طريق عطبرة الذي يحتله المتظاهرون بالمدينة.
    تخوض عطبرة الآن معركتها من الذاكرة خلواً من النقابة التي كانت لا تنظم مواقفها فيها وحدها فحسب بل على نطاق السكة حديد. ها هي المدينة "تدينا التابلت" (إذن تحرك القطار من المحطة في لغة السكة حديد) من جديد.
    يخادع النظم نفسه إن اشتكي من عنف التظاهر الذي يرائي بأنه خرج من السلمية إلى غيرها. فليس في عرف النظام لثلاثين عاماً سوى لحس الكوع، ومطالعة الخلاء. ولم يفرغ بعد كما قلنا من تدبيج نفسه بالأمن الواضح والمستتر والمرتزق ليقضى على كل تعبير سياسي في مهده. ويبدو من جديد أن النظام بتذرعه بعنف التظاهرات عازف عن التصالح مع فشله البين. وربما فات عليه اليوم نصح الصليح والعدو أن يجرؤ على تفكيك نفسه في مساومة تاريخية سخية الشروط.
    وددت لو كففنا من تحويل عنايتنا بالفدائية الشعبية للوطن إلى لوم السيد الإمام الصادق المهدي. فليس هو المهدي المنتظر للثورة والتغيير. وهذه مراهنة عليه قديمة لم ينتفع منها الإمام وتنتهي غالباً إلى "الصادق خذلنا" كأن هذه هو المطلوب بيانه. السيد الصادق سياسي واسع النفوذ ولا وصاية عليه في السبل التي يتخذها في توظيف هذا النفوذ. وهو رجال وغيره رجال كما قال جده الأغر. والمبدأ في هذا أن التغيير تاريخياً غالباً ما تم خارج أسوار المؤسسة الحزبية. فلم تستعدل الحركة الوطنية إلا بعد مظاهرة كلية غردون في 1946 احتجاجاً على الخلافات التي ضربت وفد السودان الحزبي بالقاهرة وتفرقه أيدي سبأ. وقس على ذلك في أكتوبر 1964 وأبريل 1985. وهذه همة سماها أستاذنا عبد الخاالق محجوب "عبقرية شعبنا".
    لو لم تنجح هذه الهبة في شيء لنجحت، في اتساعها تسقي بالدم أرض الوطن، في إحداث أكبر هزة في ميزان القوى المجمد لعقود لصالح النظام. وهو ما سماه محمد إبراهيم نقد ب"توازن الضعف" الراجح لصالح الحكومة. وهو هزة لم ينجح العمل المسلح ونفرات التفاوض ولا غضبات العالم في إحداثه. ويكفي أن القوى المسلحة والحزبية عادت منذ أديس أبابا خلو الوفاض من مفاوضات فاشلة.
    ولهذا الترجيح في ميزان القوى لصالح المعارضة ما بعده. الواجب المباشر الآن أن تستعيد الجماهير بين العمال والمزارعين والطلاب والمثقفين أدواتهم النقابية. فمن المهم، وهم في أتون المعركة، إلا ينشغلوا عن "حرق" نقابة المنشأة واتحادات الطلاب والمزارعين والمثقفين المفروضة من الدولة بعقد جمعياتهم العمومية، وانتخاب قيادات شرعية لمواصلة الهبة. وسيكون هذه ممارسة للديمقراطية بحق اليد.























                  

12-21-2018, 03:08 AM

wadalf7al


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: 19 ديسمبر 2018: عودة الروح بقلم عبد الله علي إ (Re: عبدالله علي إبراهيم)

    أالثورة تحتاج للكل أن يشارك. نحن جميعاً نحتاج لافكار وتكتيكات عشان يحمي الجميع أنفسهم من غدر النظام وزبانيته. اقترح أن يتبرع الناس بمال بسيط لعمل بوسترات وأعلام وشعارات وأوشحة يحملها الثوار تكتب فيها كتابات تمجد السودان وتحي الأجهزة النظامية وتطلب منها أن تقوم بدورها الوطني فالشعب في أمس الحوجة لها عشان ما يستغل رجال الأمن ورجال حميدتي الفراغ

    التخريب يجهض أي ثورة..كل من يبدأ التخريب مفروض أن يتم تحذيره والتعامل معه بحزم . يجب أن يعمل الناس حسابهم من المندسين ..معظم المخربين هم رجال النظام

    أنا اقترح أن يجتمع الناس في نهاية كل أمسية بعد الاشتراك في المظاهرات أن يتجمعوا داخل أحيائهم لإعادة تنظيم أنفسهم والمشاركة بالرأي وبالافكار الجيدة..يمكن أن يولع أي زول شمعة قدام بيته تعبير عن المشاركة..تخيل معي لو كل الناس في السودان اتفقوا مثلاً الساعة ١٠ مساء الكل يوقد شمعة قدام بيته لمدة ١٠ دقايق بس..الحاجات البسيطة دي بتخلي الناس متكاتفين و واثقين من نفسهم و من ثورتهم. لا مجال للعنف ولا للتخوين الكل في خندق واحد و الهدف واحد .

    اقترح أن يهتم الناس بصحتهم..يشرب الناس كثير من الماء ويحاولوا قدر المستطاع أن ياكلوا وجباتهم ( عارف الرغيف بقي في تلتلة؟؟؟) لان النظام برضو معتمد علي اجهاد الناس وتعبهم عشان يزهجوا ويرجعوا بيوتهم..

    منتصرين بإذن الله

                  

12-21-2018, 06:07 PM

عبد الله علي إبراهيم


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: 19 ديسمبر 2018: عودة الروح بقلم عبد الله علي إ (Re: wadalf7al)

    انتباهتك لضرورة تنظيم الاحتجاج في مواعين وإمكانات صحيحة مئة في المائة. أتمنى أن تجد حظها في التفكير والممارسة وسط قادة هذه الثورات.
                  

12-21-2018, 11:54 PM

عائشة


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: 19 ديسمبر 2018: عودة الروح بقلم عبد الله علي إ (Re: عبدالله علي إبراهيم)

    مبروك عودة الروح لغيبوبتك وأنت أول من شكك في المعارضة ولعق حذاء الإسلاميين شيفاك قلت تقلب سريع عشان ما يقولوا عليك ############عساكر
                  

12-23-2018, 03:28 AM

عبد الله علي إبراهيم


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: 19 ديسمبر 2018: عودة الروح بقلم عبد الله علي إ (Re: عائشة)

    يكون
                  

12-23-2018, 05:27 PM

أبوبكر عباس
<aأبوبكر عباس
تاريخ التسجيل: 03-04-2014
مجموع المشاركات: 3485

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: 19 ديسمبر 2018: عودة الروح بقلم عبد الله علي إ (Re: عبد الله علي إبراهيم)

    كيفك يا دكتور؟
    أنا أرى أن أزمة السودان الحالية هي أزمة موارد،
    هذه البلد فقيرة جداً وتحتاج بشدة لطاقة رخيصة جداً،
    كنت آمل في سد النهضة لإحداث نهضة زراعية تحاكي ما فعله الإنجليز بمشروع الجزيرة.
    المحبط يا دكتور، حتى لو توفرت الطاقة وحدثت نهضة، البلد محاطة بجيوش من الفقراء المعدمين،
    سوف يهجمون عليها مثل الجراد
    عميقاً أرى استحالة قيام دولة تفي بالحد الأدنى من تطلعات الناس الاقتصادية.

    التغير السياسي الديمقراطي قد يقود لأزمة أقتصادية أكبر.
    الفقر الحاصل اليوم ليس بسبب الكيزان، لكنه حتمي

    (عدل بواسطة أبوبكر عباس on 12-23-2018, 05:33 PM)

                  

12-23-2018, 06:37 PM

عبد الله علي إبراهيم


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: 19 ديسمبر 2018: عودة الروح بقلم عبد الله علي إ (Re: أبوبكر عباس)

    "حتمي" هذه عصيبة وتلمودية يا ابو بكر. منتهى تصورنا الآن أنه في الديمقراطية لربما تداولنا في معاشنا بأفضل مما جرى لثلاثة عقود. وصعب أن اقبل إن كان قدرنا الفشل أن يكون ولاتنا هؤلاء. أعطنا باباً لفسحة الأمل.
                  

12-23-2018, 10:11 PM

أبوبكر عباس
<aأبوبكر عباس
تاريخ التسجيل: 03-04-2014
مجموع المشاركات: 3485

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: 19 ديسمبر 2018: عودة الروح بقلم عبد الله علي إ (Re: عبد الله علي إبراهيم)

    هذه ليست عصبية ولا تلمودية يا دكتور.
    لو تتبعت التاريخ تجد أن مجلس العموم رفض رفضاً شديد تمويل حملة كتشنر، رفض اضاعة الأموال لفتح أحراش لا قيمة لها إقتصادياً.
    ثم تحركت فرنسا ناحية فشودا، فوافقوا على تحرك كتشنر
    قيام الدولة كان صدفة.
    الموارد ضعيفة جداً والعقول متوسطة لإنتاج صناعة تنافس

    ما وصلنا إليه من مأزق اقتصادي حتمي، سببه التعليم والوعي الصحي، وبالتالي إزدياد المصروفات بصورة أكبر كثير من الانتاج.
                  

12-24-2018, 01:14 AM

أبو العافية


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: 19 ديسمبر 2018: عودة الروح بقلم عبد الله علي إ (Re: أبوبكر عباس)

    شوف يا بكور ، بطل العوارة ألبتعمل فيها دي و إلا سوف يشكل لك ثوار مدينة مدني مجلس محاسبة إيجازي بميدان بانت { المولد} ، وربما تم الحكم عليك بعقوبة الجكى جكى هههههههه
                  

12-24-2018, 01:29 AM

أبوبكر عباس
<aأبوبكر عباس
تاريخ التسجيل: 03-04-2014
مجموع المشاركات: 3485

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: 19 ديسمبر 2018: عودة الروح بقلم عبد الله علي إ (Re: أبو العافية)

    يا أخي،
    لا أدعم الكيزان، لكن الوضع الجديد سوف يواجه نفس السؤال الصعب القاعدين نتحاشاه:
    ما هو المورد الاقتصادي الجديد؟
    بالخرطوم، أم درمان وبحري حوالي عشرة مليون عالة على الإقتصاد بدون انتاج حقيقي
    ديل دايرين ليهم فقط يومياً عشرة مليون دولار نقّة تلفونات، غير القمح، العلاج والبترول
    ورطة حقيقية
                  

12-24-2018, 01:33 AM

أبوبكر عباس
<aأبوبكر عباس
تاريخ التسجيل: 03-04-2014
مجموع المشاركات: 3485

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: 19 ديسمبر 2018: عودة الروح بقلم عبد الله علي إ (Re: أبوبكر عباس)

    أعتذر للبروف على كثرة الطلّة والمشاركة
    ونرجو السماح
    فقط من عشمنا في سعة افقه
    نحلم بحل منقذ

    أكرر أسفي يا بروف
                  

12-24-2018, 12:42 PM

عشوشة عمر


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: 19 ديسمبر 2018: عودة الروح بقلم عبد الله علي إ (Re: أبوبكر عباس)

    عبد الله إبراهيم وأبو بكر عباس في نقاش التاعرراصة بتاع المثقفين
                  

12-24-2018, 07:25 PM

عبد الله علي إبراهيم


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: 19 ديسمبر 2018: عودة الروح بقلم عبد الله علي إ (Re: أبوبكر عباس)

    استهولت الأمر يا ابا بكر. ثم: لو ساء حالنا قدر ما ساء لما انحدرنا لأكثر مما نحن فيه.
                  

12-24-2018, 07:21 PM

عبد الله علي إبراهيم


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: 19 ديسمبر 2018: عودة الروح بقلم عبد الله علي إ (Re: أبوبكر عباس)

    لا عليك يا ابا بكر. اختلف معك بان السودان هو صناعة غزوة كتشنر. فهو تراكم خبرات في تنظيم الشعب المعروف بالسودانيين منذ عهد قديم. كانت الممالك تقوم في هذا الفضاء وتسقط حتى اكتمل في التركية. وكانت المهدية الوريث لهذا الفضاء بما فيه دارفور والجنوب. ولم تسق
    بغزو خارجي كان مآلها أن تكون اساساً لدولة وطنية حرة. ولم يأت كتشنر صدفة وإلا كان استعمار أفريقيا من عدد من الدول الأوربية قاطبة صدفة بجلاجل. نعم كان ثمة اعتراض في بريطانيا بين راكبي موجة الاستعمار وبين من لايرون جدواه. وهذا امتياز شعب تظلله الديمقراطية ولاية المال العام لبرلمانه. فمتى تكاثفت اللوبي الداعي للغزوة صدق البرلمان بالمال لحملة غزو السودان. نريد لبلدنا حكومة لها مثل هذه الولاية على المال العام لأن الذي أفقرنا هو الخلل الخرافي في هذه الولاية. هذا بلد له موراد ولن يعجز عن عيش أهله.
                  

12-24-2018, 07:46 PM

أبوبكر عباس
<aأبوبكر عباس
تاريخ التسجيل: 03-04-2014
مجموع المشاركات: 3485

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: 19 ديسمبر 2018: عودة الروح بقلم عبد الله علي إ (Re: عبد الله علي إبراهيم)

    يا بروف، هل توافقني ان البرلمان حين رفض تمويل الحملة في البداية كان سببو الجدوى الاقتصادية من فتح السودان؟

    صحيح كلامك، "خيرات البلد" تكفي سكانها، لكن هذه الكفاية وفق نمط حياة وإنتاج معين.

    دخول الإنجليز والتعليم غير نمط الحياة بوتيرة أسرع من تحول نمط الانتاج
    عشان مدا أنا قلت النتيجة النحن فيها حتمية
    أقول ليك حاجة:
    توسع التعليم السريع في عهد الانقاذ زاد من سرعة الانهيار،
    لأنو ببساطة تتطلعان الناس زادت وهجرت النمط التقليدي

    كنت أعمل بيطري باحث بداية التسعينات وحتى آخرها في منطقة شرق الجزيرة مع عرب رحل،
    شاهدت هذا التغيير السالب في نمط إنتاجهم بعيني وبسرعة لا تصدق
                  

12-24-2018, 09:17 PM

عادل عباس


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: 19 ديسمبر 2018: عودة الروح بقلم عبد الله علي إ (Re: عبدالله علي إبراهيم)

    ياخي ما تخلي الكلام الني بتاعك دا وخليك راجل وقول رأيك بصراحة في الإسلاميين كان إنت أم المخينيث البيطري البتتحاور معاهو
                  

12-24-2018, 09:19 PM

wadalf7al


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: 19 ديسمبر 2018: عودة الروح بقلم عبد الله علي إ (Re: عبدالله علي إبراهيم)

    https://www.youtube.com/watch؟v=cp878L6Xw3Yhttps://www.youtube.com/watch؟v=cp878L6Xw3Y
                  

12-25-2018, 05:41 AM

عبد الله علي إبراهيم


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: 19 ديسمبر 2018: عودة الروح بقلم عبد الله علي إ (Re: wadalf7al)

    موقف قلادستون كمعترض على الغزو (بل وإنقاذ غردون ذاتو) انبني على أن المهدية ثورة للحرية. ربما كان لبعضهم سبب عدم الجدوى الاقتصادية. ولكن الاستعمار ظاهرة لم تتعفف من احتلال بلد لعدم الجدوى. لو صح ذلك لما تم استعمار بلاد كثيرة في أفريقيا. فبجانب الجدوى الاقتصادية كان للدول الأوربية منافع وطنية واستراتيجية وتاريخية من احتلال البلد الأفريقي المعين. ووضح أنه باشتداد اقتسام أفريقيا صار للسودان منزلة استراتيجية منظوراً له من جهة مصر. ما استنكرته من هزة الريف نشأ من قدوم العمل المأجور على النطاق الواسع وتردي الريف خاصة بعد قيام الزراعة الآلية والحروب. وهذه أخلت ايدي أهل الريف من ملكياتهم الصغيرة فتوافدوا للمدينة لبيع قوة عملهم. ولم يجد كثيرهم مشتر لها مؤخراً. وهذا باب في سوء إدارة الموارد لا نقصاً فيها.
                  

01-06-2019, 06:07 PM

Saeed Mohammed Adnan
<aSaeed Mohammed Adnan
تاريخ التسجيل: 08-26-2014
مجموع المشاركات: 348

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: 19 ديسمبر 2018: عودة الروح بقلم عبد الله علي إ (Re: عبد الله علي إبراهيم)

    أخي عبدالله أود أن أصحح ما ذكرت
    Quote: ربما كان لبعضهم سبب عدم الجدوى الاقتصادية. ولكن الاستعمار ظاهرة لم تتعفف من احتلال بلد لعدم الجدوى. لو صح ذلك لما تم استعمار بلاد كثيرة في أفريقيا
    : أولاً السودان كان مستعمراً بمصر، ولا تقوم انجلترا بقلعه من مصر، ثانياً هذا تحليل لا يسري على كل انواع الاستعمار فالاستعمار أنواعه ثلاثة، أحدهما هو الاستعمار الاستثماري، والسودان لم يتميز بذلك فكان الاستثمار الوحيد فيه استثمار محمد على باشا لجلب المال والرجال. وكانت انجلترا لا ترغب في الرجال بعد محاكمة قضية سفينة "الزنج" التي نتج عنها وقف تجارة الرقيق واعتذار الكنيسة... فلا سبب يدعو قلادستون لدخول السودان، فثروة السودان في الزراعة، والزراعة تحتاج لبنية أساسية مكلفة جداً، والسودان الشاسع والمتعدد القوميات صعب الإدارة والاتصال، لذارفضت الملكة فكتوريا الدخول للسودان وكان همها في أفريقيا الساحل الشرقي فقط لتأمين شركة الهند الشرقية لتجارة الشاي الكبرى وحمايتها من القراصنة ومنع الدول المنافسة لخلق شركة مثلها، أما استعمار السودان فقصته خطأ جسيم وقع فيه قلادستون بتحريض صقور الحرب من الجنرالات لإرسال دعم لانقاذ المصريين من زحف المهدي المقرر للخرطوم، ليقوم بترحيلهم لمصر، وأغروه بأن ذلك سهل، فجنرال غردون متدين ويؤمن بمحاربة الرق، فأرسل للخرطوم بدون علم الملكة، وحاول إقناع المهدي بالانضمام إليه لآنه يؤمن بقضية المهدي في محاربة الرق، فعرض عليه التعاون مقابل أن يجعله حاكماً عاماً على السودان فردّ المهدي بجلابية مرقّعة يقترح لغردون أن ينضم هو له. وفي السودان بعد أن صرف غردون مالاً ووقتاً لسكان الشمالية لبناء السفن له لترحيل المصريين، إنقلبوا عليه عندما علموا أن السفن كانت لترحيل المصريين ، ففشلت فكرته ونجح المهدي في فتح الخرطوم وقتل غردون. غضبت الملكة لتصرف قلادستون وكبار ضباطها وأمرت كتشنر المتواجد في جنوب إفريقيا في حرب البوير وهو مشهور بغلاظته فارسلته للخرطوم للثأر، وبالتالي أسقط في يدها إلا أن تحتل السودان الذي كانت تحتله مصر، وذلك عن طريق إتفاقٍ بينهما.الحرية شئ عظيم تستحق التعظيم والتبجيل، ولكن طمس التأريخ هو من أسباب تعرّضنا للسذاجة التي بها يسومنا من ينادي بسقوط الاستعمار (فسقطت مكاسبنا من ترسيم الاستعمار لحدودنا وتمزق السودان بإرادتنا)، أصررنا على الاحتكام إلى غير القرآن في ديننا (فحكمنا الاخوان في زمن نميري والصادق والانقاذ بما لم يأتٍ به القرآن)الدقة في المعلومة قد تودي بحياة شعبٍ وشعوب، كما فعلت داعش

    (عدل بواسطة Saeed Mohammed Adnan on 01-06-2019, 06:18 PM)

                  

01-06-2019, 06:30 PM

عبد الله علي ابراهيم


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: 19 ديسمبر 2018: عودة الروح بقلم عبد الله علي إ (Re: Saeed Mohammed Adnan)

    يا بروف الاستعمار كظاهرة في نهايات القرن التاسع عشر (بعد مؤتمر برلين) وقع لاسباب مختلفة ولكن في سياق تعظيم مصلحة البلد الأوربية المعينة. جرى بعض الاستعمار لاسباب اقتصادية ولاسباب استراتيجية ولاسباب متعلقة بنزاعات قومية أوربية. ولاسباب تافهة. فجري استعمار قامبيا لأن التجار البريطانيين في عاصمته بانجول لم يقبلوا بمساومة بلدهم مع فرنسا لاستيعاب بنجول مع السنغال. ولذا اخترع الإنجليز قامبيا أرضاء لهم. ومهما كان سبب الاستعمار فلم تكن عنده قشة مرة، اعني سيستعمرك لو كنت تحكم حتى بدستور كما فعل بشعب الفانتي في غانا الحالية االتي اقتبس أهلها دستوراً أوربياً لصلتهم الطويلة بأوربا. ولكن لما جاء الاستعمار لم يعذرهم أو يستثنيهم.
                  

12-25-2018, 05:46 AM

عبد الله علي إبراهيم


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: 19 ديسمبر 2018: عودة الروح بقلم عبد الله علي إ (Re: wadalf7al)

    لم يأت الرابط بمادة للاسف.
                  

12-25-2018, 07:25 AM

Babylon


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: 19 ديسمبر 2018: عودة الروح بقلم عبد الله علي إ (Re: عبد الله علي إبراهيم)

    الماضي دائما جميل ، اخشى ان بأتي يوم نحن فيه إلى ايامنا الحالية
                  

12-26-2018, 01:50 AM

عبد الله علي إبراهيم


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: 19 ديسمبر 2018: عودة الروح بقلم عبد الله علي إ (Re: Babylon)

    يا سيدي حالة الحنين للماضي من الإنجليز لعبود لنميري حالة عطالة فكرية أتمنى أن نتخلص منها الآن بتغيير تغيير حقيقي ينسينا هذه العهود الوقحة. وقد صارت غير ذلك لمجرد أننا راينا نظاماً فاقها قبحاً. الجن البتعرفو
                  

12-25-2018, 10:44 AM

Mohd Ahmed


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: 19 ديسمبر 2018: عودة الروح بقلم عبد الله علي إ (Re: عبدالله علي إبراهيم)

    دكتور عشاري محمود مسح بعبد الله علي إبراهيم الأرض والله جد في مقال بسودانايل مسحة السواد
                  

12-25-2018, 06:45 PM

أبوبكر عباس
<aأبوبكر عباس
تاريخ التسجيل: 03-04-2014
مجموع المشاركات: 3485

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: 19 ديسمبر 2018: عودة الروح بقلم عبد الله علي إ (Re: Mohd Ahmed)

    السيد عادل،
    يا أخي، تواضع بروف عبد الله وحضورو ومتابعتو لصدى ما يكتب يجب أن نحتفي به ونتعامل معه بلغة تليق بمكانته الأكاديمية.
    أنا كزول عنقالي ساكت عافي ليك هذا اللغة ولو تأكدت من حقيقة شخصيتك بعاركك بنفس اللغة.
    نعتذر للبروف على هذه اللغة
                  

12-25-2018, 07:16 PM

عبد الله علي إبراهيم


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: 19 ديسمبر 2018: عودة الروح بقلم عبد الله علي إ (Re: أبوبكر عباس)

    شكراً ابو بكر على حسن الظن.
                  

12-25-2018, 08:09 PM

عادل عباس


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: 19 ديسمبر 2018: عودة الروح بقلم عبد الله علي إ (Re: أبوبكر عباس)

    قريت مقال د عشاري يا مووعااررراص؟
                  

01-05-2019, 10:48 PM

عمر التجاني محمد


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: 19 ديسمبر 2018: عودة الروح بقلم عبد الله علي إ (Re: عبدالله علي إبراهيم)

    عودة ياتو روح يامعرس
    روح العصر فى بكاء الهالك الترابي ولا مداعباتك للخسيس البطل؟؟؟
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
at FaceBook




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de