العلاقة بين الباقرمي والبقارة وبين البقارة والفولاني بقلم Tarig Anter

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-07-2024, 11:53 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
01-29-2020, 06:36 PM

Tarig Anter
<aTarig Anter
تاريخ التسجيل: 03-24-2015
مجموع المشاركات: 797

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
العلاقة بين الباقرمي والبقارة وبين البقارة والفولاني بقلم Tarig Anter

    05:36 PM January, 29 2020

    سودانيز اون لاين
    Tarig Anter-الخرطوم-السودان
    مكتبتى
    رابط مختصر





    ما العلاقة بين مصطلح البقارة ب الباقرمي؟ هل الارتباط حقيقي ام انه تشابه لفظي؟ مصطلح البقارة غير واضح النشأة والتفسيره غريب وعروبته غير مبررة. ويمكن أن يحمل لفظ البقارة أكثر من دلالة بحسب المنطقة التي يُستخدم فيها. الصادق المهدي يشكل البقارة السواد الأعظم من ناخبيه ومنهم التعايشي ويرجح ان محمداحمد مدعي المهدية هو بقاري وليس دنقلاوي كما يدعي

    في تشاد لعب البقارة دوراً في تأسيس سلطنة وداي في القرن السابع عشر الميلادي. وكان معظم السلاطين في ممالك مملكة باقرمي وكانم ووداي ودار سيلا والتامة وغيرها ينسبون انفسهم إلى أصول بقارية. وبعد إنتهاء عهد الرئيس فرنسوا تومبالباي في عام 1975 ظهروا في المسرح السياسي في حركات وأحزاب سياسية مثل المجلس الديمقراطي الثوري بزعامة أحمد غبيش.

    المناطق التي تنتشر عليها قبائل البقارة وفقا لما ذكره أيان كينيسون من أكثر المناطق ذات النشاط السياسى حيث نشأت فيها سلطنات سنار والفور ووداى وباقرمى وهي غالبية تشاد وكانت قبائل البقارة آنذاك تُبدي إزدواجية في تعاملها مع تلك السلطنات فقد كانت تتقاتل معها قتالاً ضارياً في بعض الأحيان وفي أحايين أخرى كانت تتآلف معها في تحالفات غالباً ما تكون مؤقتة.

    كانت المشكلة الرئيسية في العلاقة بينهم هي نشاط صيد الرق والاتجار في الرقيق والتهرب من السلطات المحلية. ويُطلق لفظ البقارة كإسم شامل جامع على المجتمعات التي تعيش في مناطق شرق تشاد في جهة شاري باقِرمي على وجه الخصوص وجنوب شرقي النيجر وبالتحديد منطقة ديفا والتي تعمل في تربية الأبقار وتضم أيضاً قبائل اخري ترعى الماشية مثل الهوسا والفولاني والداجو وتضاف إلى هذه الأخيرة تسمية عرب البقارة لتمييز مجموعات البدو رعاة الإبقار وربما يعود ذلك لزمن الهكسوس

    كانت إمبراطورية ماسينا من أوائل القرن التاسع عشر في منطقة جهاد الفولاني المتمركزة في منطقة دلتا النيجر الداخلية في ما يعرف الآن بموبتي وسيجو مناطق مالي. وماسينيا هي مدينة صغيرة في تشاد. وهي عاصمة منطقة تشاري باقيرمي ومحافظة باقرمي. تأخذ اسمها من كلمة باللغة باقرمي "ماس" وتعني التمر الهندي واسم امرأة فولانية "نا"

    يتضح ان الباقرمي هم تابعيين للبقارة تماما مثل الهوسا مع الفولاني. والبقارة هم الفولاني انفسهم لكن المسمي اختلف لاختلاف المنطقة في شرق بحيرة تشاد وتمييزا لهم لاستخدامهم شكل شبه العربية بدلا عن الفولفولدي. هاجر عرب البقارة إلى المنطقة الواقعة جنوب غرب كردفان بالسودان وذلك تهرباً من دفع العشور والضرائب على رؤوس مواشيهم ولممارسة صيد الرقيق.

    وتضم مجموعة بقارة كردفان بني سَلِيم على ضفاف النيل الأبيض وأولاد حِمِيد في المنطقة الممتدة من شرق كردفان إلى غربها، وفرع للهَبَّانِية ينتشر في المنطقة جنوب مدينة أم روابة وحول تقلي، والحَوازْمة بين مدن الأبيض والدلنج وتلودي وأبو جُبيهة وأبوكرشولا وأم برمبيطة، بالإضافة إلى قبائل الجُمُع والحَمَر والبِدِيرِيَّة حول مدينة الأبيِّض وكِنَانَة وتقيم في الأجزاء الشرقية من جبال النوبة في منطقة الليري وأبو جبيهة. وأما المِسِيريَّة بشقيها: المسيرية الحُمُرْ والمسيرية الزُرُقْ، فأن الحمر ينتشرون على مساحة واسعة تمتد من جنوب غرب كردفان وحتى منطقة أبيي ومابعدها، ويتمركز الزرق حول مدن لقاوة والفولة وكادوقلي.

    وتضم مجموعة البقارة في دارفور قبائل الرِزَيقَات ومن أهم مناطقهم الضعين، وعسلاية وتمساح. ومن فروعهم المحاميد وينتشرون في المنطقة ما بين مدينتي كُتُم وكًبْكًابِية. كذلك من فروعهم المهارية، والعِريقات ويتواجدون أيضاً في تشاد، والعًطفيات، والزبلات في كبكابية. كما تضم مجموعة بقارة دارفور قبيلة التًّعَايشَة ومن أهم مدنها رِهيد البِردِي، وقبيلة بني هَلْبَة بشقيها: أولاد جابر وأولاد جبارة في منطقة عد الفرسان (عد الغنم سابقاً)، والمَعَاليا ومن مدنهم عَدِيلة وأبو كَرَنكا. والهَبَّانِية في منطقة بُرام، وقبائل بني خُزام، وبعض المِسِيرِيّة القاطنين إلى الشمال من الرزيقات وحتى منطقة أبيي، والسعادة، والتُرجُم والمهادي هؤلاء ينتشرون في ولاية غرب دارفور وقد انتقلوا في العقود الأخيرة إلى منطقة جبل مرة وولاية جنوب كردفان لوفرة المراعي هناك وبشكل خاص في منطقة كاس وأبو عَجُّورة. ومن مجموعة بقارة دارفور أيضاً أولاد راشِد والثَعالبة والحِيمَات.

    بقارة تشاد تضم فئات منفصلة لمجموعة الشوا وتضم هذه المجموعات بعض بني هَلْبة ومعظم بني خُزام وغيرهم في ولايات بورنو والمنطقة المحيطة بنهر شاري وإقليم السلامات والزِيود في إقليم وداي. فهناك أولاد حميد وأولاد موسي وأولاد عيسي وأولاد علي وأولاد محارب وأولاد سرار وأولاد سالم وأولاد راشد وأولاد عمر وأولاد مالك وبني هلبة وبني سليم وبني وائل وبني سعد وبني حسين. ويرى ألرتش بروكامبر بأن بقارة تشاد نشأووا من مجموعات من الرعاة الرحل التي تنتمى للفولاني.

    البقارة جاؤا من جهة بحيرة تشاد بين القرنين 15 و18 كبني خزام وبني هلبا. بحلول القرن 18 كانت البقارة تتركز شرق وشمال بحيرة تشاد وفي دارفور ووادي. في هذه الفترة بدأت بعض المجموعات تتحرك شرقًا أولاً الرزيقات (في شرق دارفور) تليها المسيرية والحمر والمسيرية الزرق والحوازمة. يقول كونيسون ان حمر انتقلوا شرقًا من وداداي حوالي عام 1775 وبحلول عام 1795 كانت هناك إشارات إلى المسيرية في الركن الجنوبي الغربي لكردفان. https://wp.me/p1TBMj-x9https://wp.me/p1TBMj-x9























                  

02-04-2020, 12:08 PM

AMNA MUKHTAR
<aAMNA MUKHTAR
تاريخ التسجيل: 07-31-2005
مجموع المشاركات: 13702

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: العلاقة بين الباقرمي والبقارة وبين البقا� (Re: Tarig Anter)

    الجهل ما عيب.

    لكن لما واحد جاهل زيك.. وما بيعرف الفرق بين الباقرمي وبين أصول حزام البقارة الأفريقي..
    وكذلك بين عرب دارفور وكردفان الذين هم أصلا (رعاة أبل)..
    وتعلم عرب جنوب كردفان ودارفور رعاية البقر من جيرانهم الدينكا وغيرهم.. فهذا هو الجهل بعينه وأضانه 😂

    فعرب شمال كردفان ودارفور يرعون الأبل حتى هذه اللحظة.
    وكل مكونات عرب كردفان ودارفور تعتز بل تقدس الأبل..
    بل تتغنى لها بالشعر والأغاني والمقولات مثل :

    (الزينات سعاية الزين).

    نهاية كلامي بقول ليك قوم لف يا وهمي.
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
at FaceBook




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de