حكمة موسى !! بقلم صلاح الدين عووضة

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-22-2024, 01:07 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
07-25-2019, 02:46 PM

صلاح الدين عووضة
<aصلاح الدين عووضة
تاريخ التسجيل: 03-31-2015
مجموع المشاركات: 1133

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
حكمة موسى !! بقلم صلاح الدين عووضة

    02:46 PM July, 25 2019

    سودانيز اون لاين
    صلاح الدين عووضة-الخرطوم-السودان
    مكتبتى
    رابط مختصر





    *وموسى هذا زميل دراسة..
    *أما حكمته - وكتبت عنها قبلاً، - فتتمثل في (أبحث عن الحق عكس اتجاه هؤلاء)..
    *وهؤلاء الذين يعنيهم مجموعة يسميهم (بوصلة الباطل)..



    *فإن شرَّقت هذه الجماعة الطالبية - انحيازاً لقضيةٍ ما - غرَّب هو دونما تفكير..
    *وإن غرَّبت شرَّق على طول..عكس اتجاه البوصلة..
    *ومن الغرائب أن حكمته هذه لم تخطئ أبداً..من غير بذل كثير جهد من تلقائه..
    *فقط يذهب عكس الوجهة التي ينطلق نحوها هؤلاء..فيصيب..
    *أو فلنقل يسلم؛ كما سلم يوم أن هرول في عكس اتجاههم..خلال تظاهرة سياسية..
    *فهو وهم طرفاً نقيض سياسياً..ولكنهما اتفقا على المعارضة..
    *معارضة نظام (مايو)؛ كلٌّ بطريقته..حتى أركانهم للنقاش كان يتجنبها تماماً..



    *فهم إن قُدر لهم الحكم - يقول - لن يكونوا بأفضل من نميري..
    *وعندما حمي وطيس تلكم المظاهرة المذكورة أبصر نفراً منهم يجرون شمالاً..
    *فجرى هو جنوباً على الفور..فكان الكمين جهة الشمال..
    *بقي أن أقول إن هذه الجماعة كانت يمينية الهوى..رغم إنه لم يكن يسارياً..
    *وحين ظنت أنها كسبت - أخيراً - بتحالفها مع مايو؛ خسرت..
    *فقد انقلب عليهم النميري..وأودعهم السجون..وأضمر نحوهم شراً مستطيراً..
    *ولم تنقذهم منه سوى تظاهرة أخرى..أطاحت بنميري هذا..
    *وكان مشاركاً فيها موسى؛ ورآها أجمل مظاهرة في حياته..لخلوها من الجماعة..
    *سواءً جماعة الدراسة..أم الجماعة كتنظيم؛ هي جزءٌ منه..



    *ثم حين قُدر لهم الحكم - بعد ذلك - كانوا أسوأ من (مايو)..تماماً كما قدَّر موسى..
    *والآن كل بقايا الإنقاذ - من الجماعة - تقف مع (الرجل)..
    *ولا أدري أين هو موسى الآن..ولكني أعلم ما سيقوله؛ من واقع حكمته الموسوية..
    *بل كأني أسمعه يقول: أحذرهم يا رجل..ولا يطربنك مدحهم..
    *وبالفعل تبدلت - هذه الأيام - صورة الرجل في أذهان الناس..مائة وثمانين درجة..



    *فلم يعد هو (المنقذ) كما في الأول..بل نحواً من (الإنقاذ)..
    *وكل الجماعة - عدا قلة منهم - باتت مع الرجل؛ بقلوبهم..وأحلامهم..و أقلامهم..
    *والقلة هذه تثبت أن للنظرية الموسوية استثناءات..
    *ثم يتخطى الحذر ما هو أخطر - بكثير - من مجرد تبدل انطباعات الناس نحوه..
    *يتخطاه إلى احتمال استهدافه هو نفسه..ثم الثورة بأسرها..
    *وللسبب هذا أكثرنا من نصحه بتجنب الاستقواء بجماعة هدفها الاستقواء به..
    *حتى إذا ما اكتمل الاستقواء هذا كان هو أول ضحاياه..
    *بيد إنه لا يلقي بالاً إلى نصائحنا هذه..ولا يعمل بحكمة موسى..
    *ولكنه قد يفعل الآن..والآن فقط ؛ واليوم - ربما - سيتضح المقصود بكلمة (الآن)..
    *وقد لا يتخذ من بينهم (مستشارين) بعد يومنا هذا..
    *وأنا هنا لا أبدي رأياً ذاتياً بقدر ما (حلا) لي النظر للأمر بمنظار موسى هذا..
    *وأتساءل : هل يا ترى ستكون حكمته في محلها الآن أيضاً؟..



    *وهل التوجه - عاطفياً - تلقاء الهوى (الغربي) أصيلٌ هو من بعد (جهوية)؟..
    *أم محض وصولية شكلت أحد معطيات حكمة موسى؟..
    *ثم بالنظر إلى تدافع أقلام الجماعة وراء الرجل (يحلو) لي طرح تساؤل ثالث..
    *وأين (موسى) يعقوب ؟!.
    بالمنطق*وموسى هذا زميل دراسة..
    *أما حكمته - وكتبت عنها قبلاً، - فتتمثل في (أبحث عن الحق عكس اتجاه هؤلاء)..
    *وهؤلاء الذين يعنيهم مجموعة يسميهم (بوصلة الباطل)..
    *فإن شرَّقت هذه الجماعة الطالبية - انحيازاً لقضيةٍ ما - غرَّب هو دونما تفكير..
    *وإن غرَّبت شرَّق على طول..عكس اتجاه البوصلة..
    *ومن الغرائب أن حكمته هذه لم تخطئ أبداً..من غير بذل كثير جهد من تلقائه..
    *فقط يذهب عكس الوجهة التي ينطلق نحوها هؤلاء..فيصيب..
    *أو فلنقل يسلم؛ كما سلم يوم أن هرول في عكس اتجاههم..خلال تظاهرة سياسية..
    *فهو وهم طرفاً نقيض سياسياً..ولكنهما اتفقا على المعارضة..
    *معارضة نظام (مايو)؛ كلٌّ بطريقته..حتى أركانهم للنقاش كان يتجنبها تماماً..
    *فهم إن قُدر لهم الحكم - يقول - لن يكونوا بأفضل من نميري..
    *وعندما حمي وطيس تلكم المظاهرة المذكورة أبصر نفراً منهم يجرون شمالاً..
    *فجرى هو جنوباً على الفور..فكان الكمين جهة الشمال..
    *بقي أن أقول إن هذه الجماعة كانت يمينية الهوى..رغم إنه لم يكن يسارياً..
    *وحين ظنت أنها كسبت - أخيراً - بتحالفها مع مايو؛ خسرت..
    *فقد انقلب عليهم النميري..وأودعهم السجون..وأضمر نحوهم شراً مستطيراً..
    *ولم تنقذهم منه سوى تظاهرة أخرى..أطاحت بنميري هذا..
    *وكان مشاركاً فيها موسى؛ ورآها أجمل مظاهرة في حياته..لخلوها من الجماعة..
    *سواءً جماعة الدراسة..أم الجماعة كتنظيم؛ هي جزءٌ منه..
    *ثم حين قُدر لهم الحكم - بعد ذلك - كانوا أسوأ من (مايو)..تماماً كما قدَّر موسى..
    *والآن كل بقايا الإنقاذ - من الجماعة - تقف مع (الرجل)..
    *ولا أدري أين هو موسى الآن..ولكني أعلم ما سيقوله؛ من واقع حكمته الموسوية..
    *بل كأني أسمعه يقول: أحذرهم يا رجل..ولا يطربنك مدحهم..
    *وبالفعل تبدلت - هذه الأيام - صورة الرجل في أذهان الناس..مائة وثمانين درجة..
    *فلم يعد هو (المنقذ) كما في الأول..بل نحواً من (الإنقاذ)..
    *وكل الجماعة - عدا قلة منهم - باتت مع الرجل؛ بقلوبهم..وأحلامهم..و أقلامهم..
    *والقلة هذه تثبت أن للنظرية الموسوية استثناءات..
    *ثم يتخطى الحذر ما هو أخطر - بكثير - من مجرد تبدل انطباعات الناس نحوه..
    *يتخطاه إلى احتمال استهدافه هو نفسه..ثم الثورة بأسرها..
    *وللسبب هذا أكثرنا من نصحه بتجنب الاستقواء بجماعة هدفها الاستقواء به..
    *حتى إذا ما اكتمل الاستقواء هذا كان هو أول ضحاياه..
    *بيد إنه لا يلقي بالاً إلى نصائحنا هذه..ولا يعمل بحكمة موسى..
    *ولكنه قد يفعل الآن..والآن فقط ؛ واليوم - ربما - سيتضح المقصود بكلمة (الآن)..
    *وقد لا يتخذ من بينهم (مستشارين) بعد يومنا هذا..
    *وأنا هنا لا أبدي رأياً ذاتياً بقدر ما (حلا) لي النظر للأمر بمنظار موسى هذا..
    *وأتساءل : هل يا ترى ستكون حكمته في محلها الآن أيضاً؟..
    *وهل التوجه - عاطفياً - تلقاء الهوى (الغربي) أصيلٌ هو من بعد (جهوية)؟..
    *أم محض وصولية شكلت أحد معطيات حكمة موسى؟..
    *ثم بالنظر إلى تدافع أقلام الجماعة وراء الرجل (يحلو) لي طرح تساؤل ثالث..
    *وأين (موسى) يعقوب ؟!.










    alintibaha























                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
at FaceBook




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de