|
Re: لماذا يدافع بعض أهل ضحايا الجنجويدي حميرت (Re: عبدالغني بريش فيوف)
|
يا عبد الغني انت قلت: نحن من سمحنا للمركز أن يفرقنا إلى -زُرقة وعرب، وزغاواة وفور، ومساليت وبرقو، وولخ.
اها براك سألت وبراك جاوبت....نحن نقف مع حميدتي لسببين: 1- عشان ما نسمح للمركز يفرقنا الي عرب وزرقة.. 2- ما عايزين يرجع لينا في الهامش، عايزينوا يقعد هناك في الخرطوم وشندي وعطبرة وسنبذل جهودنا ونساعده بكل ما نملك عشان يقعد هناك
يعني انت افهم من مناوي وجبريل وعبد الواحد وبقية ناس ارفور؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لماذا يدافع بعض أهل ضحايا الجنجويدي حميرت (Re: حليمة)
|
يا حليمة الجنجويدية أستاذ بريش مش فاهم بس ، بل سوداني أصيل ودة المهم ، ما فائدة الفهم أذا انعدمت الوطنية و تعددت الولاءات ، مليشيات حميتي أجنبية ويجب أن تطرد من السودان ومن يساندها عميل و خائن للوطن ، شكرا يا أستاذ بريش على هذا المقال الشافي الكافي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لماذا يدافع بعض أهل ضحايا الجنجويدي حميرت (Re: ود الشريف)
|
يقف أبناء السودان الأوفياء اليوم أمام قوائم الشرف والكرامة التي تحتوي على أسماء الأبطال السودانيين الذين استشهدوا في ساحات الاعتصام دفاعاُ عن كرامة الإنسان السوداني مهما ينتمي لجنس من الأجناس ،، والذين رفضوا شريعة الظلم والظالمين ،، ولكن مع الأسف الشديد فإن تلك القوائم قد خليت كلياُ من أسماء هؤلاء الذين كانوا ينبحون بالليل والنهار طوال العشرات من السنين لإسقاط نظام البشير ،، ولم يجد أبناء السودان اسم شهيد واحد ينتمي لمنطقة من تلك المناطق التي كانت تشتكي طوال السنوات من جور النظام وتدعي التهميش !.. كما أن تلك القوائم قد خليت كلياُ من أسماء الكثيرين من كتاب النباحة في هذا المنبر أمثال ( عبد الغني بريش وخلافه ) ،، وكذلك فإن تلك القوائم قد خليت كلياُ من أسماء الكثيرين من المتداخلين الذين كانوا يتبجحون ويوجعون الرؤوس في هذا المنبر أمثال ( شطة خضراء وخلافه من الأسماء ) .. مما يؤكد أن أبناء تلك الشعوب البدائية المتخلفة في السودان لا يجيدون في هذه الدنيا غير الثرثرة الفارغة .. ولا يجيدون غير النباح كالكلاب طوال السنوات ،، وكالعادة هم يريدون فقط من ينتج عنهم ويزرع عنهم !! .. وكذلك يريدون فقط من يناضل ويكافح ويموت نيابة عنهم !!:: ثم بعد ذلك يبرزون من قواقع الجبن والخسة ليجادلوا بالألسن !.. وكالعادة يشتكون من حالات التهميش وقلة المقام ،، فكيف يريدون المقام ويريدون القيمة وهم يعتمدون فقط على كفاح ونضال الآخرين من أبناء الأحرار ؟؟؟ .. ولا يملكون مثقال ذرة من الشجاعة والرجولة التي تمكنهم من مواجهة الموت والاستشهاد .. ومن سخرية الأحوال إنهم يجتهدون كثيراُ للنيل من ذلك المدعو ( حميدتي ) ،، ذلك الإنسان الذي أثبت فجأة أنه يحتكر ساحة السياسة السودانية بمهارة قد أذهلت العالم ،، ورغم أن الآخرين كانوا ومازالوا يصفونه بالأمي البدائي إلا أن ذلك الرجل قد أثبت مهارة سياسية فائقة فاقت سياسة أمهر السياسيين في هذا البلد .. وهذا القول هنا ليس دفاعاُ وتمجيداُ وتأييداُ لمواقف ذلك الإنسان .. ولكن نجد أن الأحداث في أرض الواقع هي التي تؤكد تلك الحقيقة .
يوسف بكري
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لماذا يدافع بعض أهل ضحايا الجنجويدي حميرت (Re: يوسف بكري)
|
ظلمت النوبة يا يوسف ..
قسماً الصمود الذي صمده النوبة في جبالهم الشامخة بالعزة والكرامة .. يعجز عن وصفه الأنسان .. انا بقاري ومدافع عن حميدتي من قبل أي أنسان هنا في المنبر .. لكن لا أبخس النوبة مثقال ذرة من الاستبسال البطولي الذي قدموه مراراً. وللعلم النوبة فرزوا عيشتهم سياسياً .. وعارفين هم عايزين شنو .. ممسكين علي الزناد من أجل ذلك الغرض .. ودا السبب حتى كادقلي لم تخرج فيها مظاهرة ..
أنتبه لكلامي دا كويس .. نحن البقارة عموماً وحميدتي في أولنا .. سوف نمشي كاودا تحية وأحترام لأبطال الجبال.. وسوف نزور قبر الشهيد يوسف كوه تحية لنضاله من أجل إنسان الجبال .. ونحن الحوازمة تحديداً مع النوبة من هنا ولقدام حتى ينجلي فجر السودان.
أنت بتلعب ولا شنو؟ أنت قايل القضية سياسية فقط .. القضية قضية كرامة .. الانسان النوباوي يشعر بأن كرامته مهدرة ومافي شيئ يداوي ذلك الجرح ..
أنا أطلب منك سحب مداخلتك يا أخي يوسف .. أو الاعتزار فوراً عنها ..
------------------------------------------------ والرحمة والمغفرة لوالدة حبيبة الكل بت أبا نور تاور في وفاة والدتها أنا ممنوع من المنبر ولم أجد تلفون لكي نعزيها في فقدها الجلل.
بريمة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لماذا يدافع بعض أهل ضحايا الجنجويدي حميرت (Re: عمرو)
|
المدعو عمرو
سلام .. النوبة الذين تسبهم والبقارة زوراً هم احرار السودان .. وح أشرح ليك لماذا؟ النوبة، الذين تسبهم، قادوا أكثر من 128 معركة ضد المستعمر من جبالهم العنيدة .. نفس الشيئ قاد البقارة اولي معارك جلاء المستعمر من ديار المسيرية حتى لقبهم الأمام المهدي "أبكار المهدية" .. (والمسيرية والرزيقات والحوازمة والتعايشة والهبانية ونبي هلبه وأولاد حميد كلهم يقفون خلف القائد ونائب الرئيس حميتي) رغم خلافي مع ول أبا بريش .. لكنني أبداً لا أقبل أي كلمة تسي للنوبة .. قسماً العزة والكرامة لدي النوبة لا يعرفها جلابي .. والنوبة أحرار كما الهواء الطلق .. يفعلون حيث يريدون ولنا عبرة في تراثهم الشعبي البازخ ..
ثم يا أخي أنت عكست الأية، حينما كان النوبة أحرار .. أنتم كنتم أعوان المستعمر .. تقهرون الشعب السوداني لصالح المستعمر من أجل جباية الضرائب .. حتى قال الكردفانيون "رأس في تربة ولا جنيه في طلبة" .. ولعلمك أمثال السلطان عجبنا .. الذي قاتل حتى أنتهت زخيرته ومؤنته.. وقامت مندي بات لسلطان عجبنا بحملة من مدنية الدلنج المحاصرة بالمستعمر لأنقاذ أشاوس الجبال المحاصرون .. وكانت مندي تحمل صغيرها في ظهرها .. ويقال مات وهو مربوط في ظهرها .. وقد أوصلت المدد ومعها نفيرها .. حينها شعر السلطان عجبنا بأن الحصار أحكم عليه من قبل حوالي 10 آلاف جلهم من الشماليين في جيش المستعمر .. فركب حصانة وأرتدي أبهاته السلطانية ليواجه الموت بعزة وكرامة .. (الصورة التي أتحدث نشرها الأنجليز نفسهم وليس أعوانهم من الخدم والعبـيد .. الحقيقين ..) .. ولنا في الزعيم أدم أم دبالو عبرة الذي أخف الأمام المهدي في جبل قدير .. وقام الخليفة علي الميراوي (جد أستاذي يوسف كوه مكي .. قائد الحركة في الجبال) .. بأشعال حرب ضروس في غرب الجبال ضد المستعمر .. كان تغطية وتتمويه ضد المستعمر كما فعل المسيرية .. حتى قوي عود جيش الأمام وهاجم المستعمر في شيكان التي أستبسل فيها الجوامعة بقيادة أسماعيل المنا والحوازمة .. وهزموا المستعمر وأعوانهم ... ولا يفوتني أن نذكر أشاوش الشرق بقيادة زعيم المجاهدين عثمان دقنة .. والخليفة ود حلو في منطقة الحلاوين .. ونذكر الدنقالة والنوبة في الشمال الذين كانوا مخابرات مندسة بطريقتهم الخاصة في المقاومة ضد المستعمر يوصلون للبقارة والنوبة كل أخبار الحملات التي يجردها المستعمر واعوانه .. واليوم قيادة الجيش في الأبيض تسمي "الهجانة" .. وهو أحد قادة النوبة الذين أذاقوا المستعمر مر العذاب .. "وأعتز به حاكم الأقليم أحمد هارون حينما قال الهجانة أب ريش ساس الجيش" .. وللهجانة جلالات عسكرية ولمندي وللسلطان عجبنا يرددها الجيش السوداني حتي اليوم .. لكن ليس هناك شيئ يردده الجيش السوداني باسم أعوان وعبـيد المستعمر ..
في هذا الكلام المكتوب أعلاه يظهر من هم العبـيد ومن هم الأحرار .. والمستعمر كافأكم .. بأعطاءكم كل وظائف السيادة حتى يحرم أهل السودان الحقيقيين .. وما تفعلونه هو سداد لفاتورة عمالتكم .. (مؤتمر الخريجيين بؤرة عبـيد الممستعمر .. ربائب المستعمر رباهم علي يده وتحت بصره) .. كل الأحزاب الشمالية التي في الخرطوم هي ضمن مسلسلة العمالة والعبودية للمستعمر ..
وأقول ليك حاجة أخيرة .. قسما بالله القصة حقيقية "كنت طالب في اليونان في أوائل التسعينيات .. أعمل في ماجستير وحضرت وكانت معي دولارات أتيت بها من اليونان .. وحينما عدت حملت جزء منها حوالي ألف ومئتين دولار .. فتمت مصادرتها مني في المطار . وأجلت السفر .. وذهب في بوابة المطار أتناول أفطار .. وكان هناك عمنا بقاري عجوز من ناس الغرب يحرس بوابة المطار .. أحضرت الفطور وجلست إلي جواره .. فعزمته فطور .. قال لي مشكور يا ولدي .. لكن الرجل لهجته ولهجتي واحدة .. نحن الأثنين بقارة .. فكان من الحين للاخر يراني مهموم أفكر في شيئ ما .. قال لي ما جري لك؟ .. فحكيت له قصة مصادرة قروشي .. عمنا قال لي "الجلابة ديل أعوان المستعمر . كشفوا جعابهم للمستعمر .. فأعطاهم الوظائف .. ما بتلقي زول يساعدك" .. قلت لعمنا أبشر بالخير إن لم أستطع أخذ قروشي منهم .. سوف أعود الغرب .. والدي غنيان بقر .. وأنا ذاتي أشتريت 32 رأس من حر مالي حينما حضرت .. سوف أسوق جزء منها وأئتي بالقروش وأحولها دولارات من خلال بنوكهم وأمشي أكمل دارستي .. القريبة رجعت البيت وفكرت في الأمر .. فهداني أبن خالتي أن أشيل الأوراق الأصلية التي فيها أشهار المبلغ الذي حضرت به وما أظن تقابلك مشكلة .. كنت اذهب المطار واجي .. مرات ومرات حتى رددت قروشي كاملة ,, لكن كلمة عمنا البواب .. أصبحت مكان تندر لي وأبن خالتي "كشفت الجعاب دي عملة لينا مشكلة تأريخية عويصة"!! هههاي.
بريمة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لماذا يدافع بعض أهل ضحايا الجنجويدي حميرت (Re: بريمة البقاري)
|
Quote: عمنا قال لي "الجلابة ديل أعوان المستعمر . كشفوا جعابهم للمستعمر .. فأعطاهم الوظائف .. ما بتلقي زول يساعدك" .. |
الجلابة ديل يا خول حاربوا دراويش المهدية الجابوهم اهلك المتخلفين ولما بدأوا التعليم أنتوا كنتوا ماشين أم فكو مع الجنوبيين بعدين يا خول عملوا ليك مدارس للوهم الرحل ناس أهلك و كانوا سبب في تعليمك واول ما فكيت الخط عضيت اليد الاحسنت ليك زول حاقد حقد أعمي
نحنا ما سبب تخلفك أهلك هم السبب كانوا ساكين غنمايتين وبقرة
وبعدين لو بتفهم جد الجلابة ارجل منك سكنوا جنب النيل وخلوك لافي خلا خخخخخخخخ
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لماذا يدافع بعض أهل ضحايا الجنجويدي حميرت (Re: عبدالغني بريش فيوف)
|
يا لك من حاقد وعنصرى وحميدتى شاب موفق من اعظم قبائل دارفور واقواها واهله هم الاغلبية فى ولاية دارفور وتعداد قبائلهم فى تزايد بينما تعداد من يعادونهم فى تناقص لاسباب انت لا تدركها يا بريش الحاقد العنصرى البليد ولن تدور عجلة الزمان للخلف ولن تحققوا سوى المزيد من التعب والعناء لاهلكم فى جبال النوبة وجبل مرة وما تتوهمونه بعيد عن الواقع بل ويضحك عليكم اسيادكم الخواجات على تصديقكم اياهم انهم معكم ضد العرب .
| |
|
|
|
|
|
تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
at FaceBook
|
|