لماذا يدافع بعض أهل ضحايا الجنجويدي حميرتي عنه؟ بقلم عبدالغني بريش فيوف

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-19-2024, 09:04 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
07-21-2019, 08:06 PM

عبدالغني بريش فيوف
<aعبدالغني بريش فيوف
تاريخ التسجيل: 10-26-2013
مجموع المشاركات: 537

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
لماذا يدافع بعض أهل ضحايا الجنجويدي حميرتي عنه؟ بقلم عبدالغني بريش فيوف

    08:06 PM July, 21 2019

    سودانيز اون لاين
    عبدالغني بريش فيوف -USA
    مكتبتى
    رابط مختصر





    في عام 2002 -2003 سيطرت الحركات الدار فورية المسلحة على العديد من المناطق في الإقليم، وشهد جيش عمر البشير انهيارا دراماتيكيا في صفوفه، ليستنجد البشير بعد هذه الهزائم بزعماء القبائل العربية في الإقليم واغراءهم بالمال من أجل تجنيد وتشكيل مجموعات قبائلية ميليشياوية مسلحة تحت مزاعم حفظ الارض والعِرض. وبالفعل لب آلاف من الشباب الدعوة التي وجهها لهم الزعماء وكِبار تلك القبائل.
    وهذه الميليشيات المكونة للتّو وهي في أغلبها من شباب أميين ومنفلتين، قامت بتنفيذ مئات الآلاف من جرائم الاعدامات الوحشية خارج نطاق القضاء والقانون في الفترة من 2004 حتى 2007، كما قامت بعمليات تعذيب واختطاف طالت آلاف النساء والأطفال من قبائل "الزُرقة" -أي تلك التي ينتمي إليها أبناء الحركات المسلحة التي تقاتل النظام. وواصلت هذه المليشيات عملياتها الارهابية واستعملت طيف واسع من الاسلحة والذخائر في ارتكاب تلك الجرائم في انتهاكات خطيرة لحقوق الانسان والقانون الدولي الانساني، بما في ذلك جرائم الحرب وجرائم ضد الإنسانية والتطهير العرقي دون أدنى خشية من العقاب.
    إذن الجرائم التي ارتكبتها ميليشيا الجنجويد بحق المدنيين العزل في دارفور لا تقوم بها إلا جماعة تجردت من الدين والقيم والأخلاق والإنسانية، غير ان هذه الميليشيا الإرهابية لم تتوقف جرائمها عند حدود اقليم دارفور، بل واستشعاراً بنشوة القتل والإغتصاب وحرق القرى والمزارع، توجه زعيم محمد حمدان دقلو "حميرتي" بمليشياته الجنجويدية وبأمر من المخلوع عمر البشير إلى جبال النوبة والنيل الأزرق لقتال الجيش الشعبي الذي هزمه شر هزيمة في أول معركة معها بمنطقة (طروجي والجاو والأبيض)، ليهرب من بقي منهم على قيد الحياة صوب مدينة الأبيض التي عاثوا فيها خرابا وفسادا واجراما حتى أخرجهم والي شمال كردفان وقتها المجرم أحمد هارون.
    بعد الهزيمة المخزية التي تلقتها ميليشيا الجنجويد في جبال النوبة والنيل الأزرق على يد أبطال وأشاوس الجيش الشعبي. عاد محمد حمدان دقلو ببقايا جنجويده المهزوم إلى دارفور ومنه إلى الخرطوم ومناطق شمالية أخرى بأوامر من المخلوع عمر البشير، وهناك أيضا مارست ذات التخويف والإرهاب والقتل والإجرام حتى طالب المواطنين في هذه المناطق بإخراجها سريعا.
    ولأن هذه الميليشيات الجنجويدية التي تستعرض عضلاتها في مدن السودان وشوارعها دون رادع لها بعد الثورة السودانية الظافرة، بات هاجس الجميع من أن يؤدي وجودها في المسرح السياسي إلى انحدار مريع لقيم التعايش السلمي والحقوق، وتراجع دور الدولة، مع توجه انتحاري للمجتمع بكامله نحو فوضى قاتلة. تعالت الأصوات السودانية بإخراجها ليس فقط من الخرطوم بل من كل السودان كونّها في معظمها عناصر غير سودانية. لكن للأسف الشديد، ظهرت أصواتا ترفض تلك الدعوات، بزعم أنها ميليشيات سودانية ومن حقها أن تكون هناك.
    الغريب في الأمر أن الأصوات الرافضة لإخراج مليشيا الجنجويد من الخرطوم والمدن الشمالية الأخرى، معظمها إن لم تكن كلها من ولايات دارفور التي افرغتها هذه الميليشيا الإجرامية من أهلها وحيواناتها ورمالها.
    نعم، لا ابالغ إذا قلت ان الذين يدافعون عن قائد الجنجويد محمد حمدان دقلو (حميرتي)، هم من أبناء دارفور -أي المتضررين ذاتهم، وضحاياه، وذلك من خلال:
    مقالاتهم..
    تسجيلاتهم الواتسابية المنتشرة في كل مكان..
    فيديوهاتهم المنتشرة على مواقع التواصل الاجتماعي..
    حواراتهم الصحفية..
    وفي سؤال من صحيفة التيار السودانية في مايو 2019م لمني أركو مناوي عن المشهد السياسي السوداني وميليشيات الجنجويد "الدعم السريع" وقائدها حمدان دقلو "حميرتي". قال مناوي، إن "حميدتى" لم يكن عدواً، العدو هو "المركز". حميدتى كان انسان عادى يعيش في دارفور ولكن المركز هو الذي استخدمه في العداوة. وهذا المفهوم يظل ثابت لا انت تستطيع تغيره ولا غيرك.
    أما سؤال فضائية فرانس 24 للأستاذ عبدالواحد محمد نور عن رأيه في قائد الجنجويد "حميرتي" وظهوره المفاجئ في المشهد السياسي كأقوى رجل في السودان. قال عبدالواحد: إن محمد حمدان دقلو فعل خيراً بعدم قتله للمعتصمين عندما طلب منه عمر البشير ذلك.
    هناك أيضا لقاءاً تم شهر يونيو 2019م في العاصمة التشادية (أنجمينا) بين قائد الجنجويد وكل من مني اركو مناوي والطاهر فكي عن حركة العدل والمساواة وآخرين جميعهم من دارفور، أشادوا فيه "بحميرتي" وبجنجويده لانحيازهم للثورة حسب زعمهم.
    عزيزي القارئ..
    استغربت وما زلت مستغربا، لماذا يدافع أبناء دارفور عن زعيم ميليشيا قبلية قتلت أكثر من خمسمائة ألف مواطن منهم، ومسئول عن حرق الآلاف من قرهاهم وأراضيهم، وهو السبب الرئيسي في تشريد وتهجير ملايين منهم؟
    يتحدثون بارتياح منقطع النظير عن مسئولية (المركز) لما آل إليه الحال في مناطق الهامش السوداني منذ 1956م، لكنهم ويا للفضيحة ينسون مسؤوليتهم في تهيش أنفسهم، وأنهم هم من مكّنوا "المركز" من اتخاذ جملة الإجراءات والخطوات المنظمة، التي على أساسها وضعت الموانع أمامهم، حتى لا يحصلوا على الحقوق والفرص والموارد، وخدمات الصحة والتعليم والتوظيف والمشاركة السياسية، وغيرها من الحقوق المتاحة للأفراد والجماعات الاخرى، والتي هي أساس التكافل الاجتماعي.
    الظلم هو ظلم، وأن جريمة قتل انسان أي كان لا تتجزأ بالتوصيف ولا تبرر بالدوافع، لكن يبدو أن المدافعين عن زعيم الجنجويد لا يفقهون شيئا، ذلك أن الإنسانية لا تتجزأ.. الضحية هو ضحية، والقاتل قاتل، الأشياء يجب ان لا تسمى إلا بأسمائها الحقيقية العادلة الواضحة، التلاعب بحبل الكلمات وتغيير المفاهيم والمصطلحات هو جريمة بحد ذاتها، ضحايا دارفور ليسوا أعلى شأناً من قتلى المنطقتين وشهداء القيادة العامة وأم درمان والسوكي وغيرها.
    إن ميليشيات الجنجويد التي طفحت على سطح المشهد العام بصورة جنونية بعد الثورة السودانية المجيدة، لا بدّ من التنبه إلى خطرها الداهم، ذلك أن وجودها كقوات نظامية وهي غير ذلك، يهدد فكرتي الدولة الوطنية والجيش الوطني على أهميتهما من الناحيتين السياسية والتاريخية، وأنها تهدد أيضاً وحدة النسيج الاجتماعي في كل ربوع السودان، كونها ميليشيات تنبني في الأساس على بُعد وأساس قبلي وإثني واجندتها ارتزاقية.
    ولا شك في أن ميليشيات الجنجويد التي تجوب المدن السودانية ظاهرة خطرة على الجميع، فهي تنشر الموت والدمار، وتعمّم الأحقاد، وتعاكس المسار التقدمي للتاريخ، إنها تعبير عن مسار انحداري يقوم على التحاجز، ويا حبذا عرف المدافعين عن "حميرتي" هذه الحقيقة وضموا أصواتهم للأصوات المنادية بإخراج هذه الميليشيات ليس فقط من الخرطوم والمدن الأخرى بل من كل السودان وهيكلة الجيش والقوات النظامية الأخرى.
    الحقيقة المرة التي نتجنبها نحن أهل (الهامش) السوداني، هي أننا نمارس الهروب إلى الأمام من خلال الظهور دائما بمظهر (الضحية)، نُقنع أنفسنا وغيرنا بأنه لا حوْل لنا ولا طوْل في تسيير شؤوننا إلآ بتدخل (المركز)، ادمنا على إلقاء اللوم على غيرنا (المركز "الجلابة")، كما أننا مدمنون للحطّ من قدر أنفسنا، وكان الأولى بنا أن نحدّد دورنا بكل شجاعة فيما جرى لنا، وأن نستعين بأنفسنا على تحسين أوضاعنا المختلفة، لكننا سلمنا قرارنا ومصيرنا "للمركز القاهر الظالم"، ورضينا أن نكونوا عبيداً له، نذبح أنفسنا بأنفسنا لنيل رضا هذا المركز، وتواطأنا معه تواطئا مباشراً من أجل الوظيفة والمال اليسير ضد بعضنا البعض.
    نحن من سمحنا للمركز أن يفرقنا إلى -زُرقة وعرب، وزغاواة وفور، ومساليت وبرقو، وولخ. ونحن من سمحنا للمركز بتفريخ حركاتنا المسلحة المطالبة بحقوقها، والإيعاز بخلق جمعيات وتنظيمات وهمية بأهداف متعدية تارة ولازمة تارة أخرى، تستهدف بالفعل تفريغها من فاعليتها السياسية ومن محتواها الايديولوجي وإضعاف صدقيتها.
    يجب ألا يتهرب أبناء الهامش السوداني من مسؤوليتهم عما حلّ بهم من قِبل المركز، بل عليهم أن يتوحدوا جميعا حول هدف واحد من أجل هامشهم وإلا سيعيشون للأبد ذليلين خانعين للمركز.
    وللمرة المليون.. محمد حمدان دقلو "حميرتي"، قاتل ومجرم، وعلى من يدافعون عنه ويبررون أفعاله وأعماله أن يخجلوا من أنفسهم.























                  

07-21-2019, 08:39 PM

حليمة


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لماذا يدافع بعض أهل ضحايا الجنجويدي حميرت (Re: عبدالغني بريش فيوف)

    يا عبد الغني
    انت قلت: نحن من سمحنا للمركز أن يفرقنا إلى -زُرقة وعرب، وزغاواة وفور، ومساليت وبرقو، وولخ.

    اها براك سألت وبراك جاوبت....نحن نقف مع حميدتي لسببين:
    1- عشان ما نسمح للمركز يفرقنا الي عرب وزرقة..
    2- ما عايزين يرجع لينا في الهامش، عايزينوا يقعد هناك في الخرطوم وشندي وعطبرة وسنبذل جهودنا ونساعده بكل ما نملك عشان يقعد هناك

    يعني انت افهم من مناوي وجبريل وعبد الواحد وبقية ناس ارفور؟
                  

07-21-2019, 08:59 PM

عبدالغني بريش فيوف
<aعبدالغني بريش فيوف
تاريخ التسجيل: 12-01-2004
مجموع المشاركات: 1998

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لماذا يدافع بعض أهل ضحايا الجنجويدي حميرت (Re: حليمة)

    Quote: يعني انت افهم من مناوي وجبريل وعبد الواحد وبقية ناس ارفور؟

    نعم
                  

07-21-2019, 09:20 PM

محمد احمد


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لماذا يدافع بعض أهل ضحايا الجنجويدي حميرت (Re: عبدالغني بريش فيوف)

    هذه كلمة رصينة يابريش تشكر عليها
                  

07-21-2019, 10:09 PM

TECH


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لماذا يدافع بعض أهل ضحايا الجنجويدي حميرت (Re: حليمة)

    يا حليمة الجنجويدية أستاذ بريش مش فاهم بس ، بل سوداني أصيل ودة المهم ، ما فائدة الفهم أذا انعدمت الوطنية و تعددت الولاءات ، مليشيات حميتي أجنبية ويجب أن تطرد من السودان ومن يساندها عميل و خائن للوطن ، شكرا يا أستاذ بريش على هذا المقال الشافي الكافي
                  

07-21-2019, 10:27 PM

حليمة


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لماذا يدافع بعض أهل ضحايا الجنجويدي حميرت (Re: TECH)

    يا تك يا وطني، كلامك ده ليه ما قلتوا لمن كان حميدتي بحارب في دارفور؟
    المسألة بسيطة جدا، العايز يقاتل حميدتي يمشي ليهو في الخرطوم
                  

07-22-2019, 05:05 AM

ود الشريف


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لماذا يدافع بعض أهل ضحايا الجنجويدي حميرت (Re: حليمة)

    ( عجبني للمرقوت ) ياها ذاتا

    يا حليمة إنتي قايلة الخرطوم دي كولها ناس المركز !!!!
    شكراً عبدالغني يا ريت الناس تفرز بين السودانيين والأخوان المسلمين
                  

07-22-2019, 07:53 AM

يوسف بكري


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لماذا يدافع بعض أهل ضحايا الجنجويدي حميرت (Re: ود الشريف)

    يقف أبناء السودان الأوفياء اليوم أمام قوائم الشرف والكرامة التي تحتوي على أسماء الأبطال السودانيين الذين استشهدوا في ساحات الاعتصام دفاعاُ عن كرامة الإنسان السوداني مهما ينتمي لجنس من الأجناس ،، والذين رفضوا شريعة الظلم والظالمين ،، ولكن مع الأسف الشديد فإن تلك القوائم قد خليت كلياُ من أسماء هؤلاء الذين كانوا ينبحون بالليل والنهار طوال العشرات من السنين لإسقاط نظام البشير ،، ولم يجد أبناء السودان اسم شهيد واحد ينتمي لمنطقة من تلك المناطق التي كانت تشتكي طوال السنوات من جور النظام وتدعي التهميش !.. كما أن تلك القوائم قد خليت كلياُ من أسماء الكثيرين من كتاب النباحة في هذا المنبر أمثال ( عبد الغني بريش وخلافه ) ،، وكذلك فإن تلك القوائم قد خليت كلياُ من أسماء الكثيرين من المتداخلين الذين كانوا يتبجحون ويوجعون الرؤوس في هذا المنبر أمثال ( شطة خضراء وخلافه من الأسماء ) .. مما يؤكد أن أبناء تلك الشعوب البدائية المتخلفة في السودان لا يجيدون في هذه الدنيا غير الثرثرة الفارغة .. ولا يجيدون غير النباح كالكلاب طوال السنوات ،، وكالعادة هم يريدون فقط من ينتج عنهم ويزرع عنهم !! .. وكذلك يريدون فقط من يناضل ويكافح ويموت نيابة عنهم !!:: ثم بعد ذلك يبرزون من قواقع الجبن والخسة ليجادلوا بالألسن !.. وكالعادة يشتكون من حالات التهميش وقلة المقام ،، فكيف يريدون المقام ويريدون القيمة وهم يعتمدون فقط على كفاح ونضال الآخرين من أبناء الأحرار ؟؟؟ .. ولا يملكون مثقال ذرة من الشجاعة والرجولة التي تمكنهم من مواجهة الموت والاستشهاد .. ومن سخرية الأحوال إنهم يجتهدون كثيراُ للنيل من ذلك المدعو ( حميدتي ) ،، ذلك الإنسان الذي أثبت فجأة أنه يحتكر ساحة السياسة السودانية بمهارة قد أذهلت العالم ،، ورغم أن الآخرين كانوا ومازالوا يصفونه بالأمي البدائي إلا أن ذلك الرجل قد أثبت مهارة سياسية فائقة فاقت سياسة أمهر السياسيين في هذا البلد .. وهذا القول هنا ليس دفاعاُ وتمجيداُ وتأييداُ لمواقف ذلك الإنسان .. ولكن نجد أن الأحداث في أرض الواقع هي التي تؤكد تلك الحقيقة .

    يوسف بكري
                  

07-22-2019, 11:51 AM

بريمة البقاري


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لماذا يدافع بعض أهل ضحايا الجنجويدي حميرت (Re: يوسف بكري)

    ظلمت النوبة يا يوسف ..

    قسماً الصمود الذي صمده النوبة في جبالهم الشامخة بالعزة والكرامة .. يعجز عن وصفه الأنسان .. انا بقاري ومدافع عن حميدتي من قبل أي أنسان هنا في المنبر .. لكن لا أبخس النوبة مثقال ذرة من الاستبسال البطولي الذي قدموه مراراً.
    وللعلم النوبة فرزوا عيشتهم سياسياً .. وعارفين هم عايزين شنو .. ممسكين علي الزناد من أجل ذلك الغرض .. ودا السبب حتى كادقلي لم تخرج فيها مظاهرة ..


    أنتبه لكلامي دا كويس .. نحن البقارة عموماً وحميدتي في أولنا .. سوف نمشي كاودا تحية وأحترام لأبطال الجبال.. وسوف نزور قبر الشهيد يوسف كوه تحية لنضاله من أجل إنسان الجبال .. ونحن الحوازمة تحديداً مع النوبة من هنا ولقدام حتى ينجلي فجر السودان.

    أنت بتلعب ولا شنو؟ أنت قايل القضية سياسية فقط .. القضية قضية كرامة .. الانسان النوباوي يشعر بأن كرامته مهدرة ومافي شيئ يداوي ذلك الجرح ..

    أنا أطلب منك سحب مداخلتك يا أخي يوسف .. أو الاعتزار فوراً عنها ..

    ------------------------------------------------
    والرحمة والمغفرة لوالدة حبيبة الكل بت أبا نور تاور في وفاة والدتها أنا ممنوع من المنبر ولم أجد تلفون لكي نعزيها في فقدها الجلل.

    بريمة
                  

07-22-2019, 06:21 PM

عمرو


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لماذا يدافع بعض أهل ضحايا الجنجويدي حميرت (Re: بريمة البقاري)

    اسكتو يا ع.بيد يا وسخانين
    حميدتي تاج راسك يا ع. ب
                  

07-23-2019, 07:08 AM

بريمة البقاري


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لماذا يدافع بعض أهل ضحايا الجنجويدي حميرت (Re: عمرو)

    المدعو عمرو

    سلام .. النوبة الذين تسبهم والبقارة زوراً هم احرار السودان .. وح أشرح ليك لماذا؟ النوبة، الذين تسبهم، قادوا أكثر من 128 معركة ضد المستعمر من جبالهم العنيدة .. نفس الشيئ قاد البقارة اولي معارك جلاء المستعمر من ديار المسيرية حتى لقبهم الأمام المهدي "أبكار المهدية" .. (والمسيرية والرزيقات والحوازمة والتعايشة والهبانية ونبي هلبه وأولاد حميد كلهم يقفون خلف القائد ونائب الرئيس حميتي)
    رغم خلافي مع ول أبا بريش .. لكنني أبداً لا أقبل أي كلمة تسي للنوبة .. قسماً العزة والكرامة لدي النوبة لا يعرفها جلابي .. والنوبة أحرار كما الهواء الطلق .. يفعلون حيث يريدون ولنا عبرة في تراثهم الشعبي البازخ ..


    ثم يا أخي أنت عكست الأية، حينما كان النوبة أحرار .. أنتم كنتم أعوان المستعمر .. تقهرون الشعب السوداني لصالح المستعمر من أجل جباية الضرائب .. حتى قال الكردفانيون "رأس في تربة ولا جنيه في طلبة" .. ولعلمك أمثال السلطان عجبنا .. الذي قاتل حتى أنتهت زخيرته ومؤنته.. وقامت مندي بات لسلطان عجبنا بحملة من مدنية الدلنج المحاصرة بالمستعمر لأنقاذ أشاوس الجبال المحاصرون .. وكانت مندي تحمل صغيرها في ظهرها .. ويقال مات وهو مربوط في ظهرها .. وقد أوصلت المدد ومعها نفيرها .. حينها شعر السلطان عجبنا بأن الحصار أحكم عليه من قبل حوالي 10 آلاف جلهم من الشماليين في جيش المستعمر .. فركب حصانة وأرتدي أبهاته السلطانية ليواجه الموت بعزة وكرامة .. (الصورة التي أتحدث نشرها الأنجليز نفسهم وليس أعوانهم من الخدم والعبـيد .. الحقيقين ..) .. ولنا في الزعيم أدم أم دبالو عبرة الذي أخف الأمام المهدي في جبل قدير .. وقام الخليفة علي الميراوي (جد أستاذي يوسف كوه مكي .. قائد الحركة في الجبال) .. بأشعال حرب ضروس في غرب الجبال ضد المستعمر .. كان تغطية وتتمويه ضد المستعمر كما فعل المسيرية .. حتى قوي عود جيش الأمام وهاجم المستعمر في شيكان التي أستبسل فيها الجوامعة بقيادة أسماعيل المنا والحوازمة .. وهزموا المستعمر وأعوانهم ... ولا يفوتني أن نذكر أشاوش الشرق بقيادة زعيم المجاهدين عثمان دقنة .. والخليفة ود حلو في منطقة الحلاوين .. ونذكر الدنقالة والنوبة في الشمال الذين كانوا مخابرات مندسة بطريقتهم الخاصة في المقاومة ضد المستعمر يوصلون للبقارة والنوبة كل أخبار الحملات التي يجردها المستعمر واعوانه .. واليوم قيادة الجيش في الأبيض تسمي "الهجانة" .. وهو أحد قادة النوبة الذين أذاقوا المستعمر مر العذاب .. "وأعتز به حاكم الأقليم أحمد هارون حينما قال الهجانة أب ريش ساس الجيش" .. وللهجانة جلالات عسكرية ولمندي وللسلطان عجبنا يرددها الجيش السوداني حتي اليوم .. لكن ليس هناك شيئ يردده الجيش السوداني باسم أعوان وعبـيد المستعمر ..


    في هذا الكلام المكتوب أعلاه يظهر من هم العبـيد ومن هم الأحرار .. والمستعمر كافأكم .. بأعطاءكم كل وظائف السيادة حتى يحرم أهل السودان الحقيقيين .. وما تفعلونه هو سداد لفاتورة عمالتكم .. (مؤتمر الخريجيين بؤرة عبـيد الممستعمر .. ربائب المستعمر رباهم علي يده وتحت بصره) .. كل الأحزاب الشمالية التي في الخرطوم هي ضمن مسلسلة العمالة والعبودية للمستعمر ..


    وأقول ليك حاجة أخيرة .. قسما بالله القصة حقيقية "كنت طالب في اليونان في أوائل التسعينيات .. أعمل في ماجستير وحضرت وكانت معي دولارات أتيت بها من اليونان .. وحينما عدت حملت جزء منها حوالي ألف ومئتين دولار .. فتمت مصادرتها مني في المطار . وأجلت السفر .. وذهب في بوابة المطار أتناول أفطار .. وكان هناك عمنا بقاري عجوز من ناس الغرب يحرس بوابة المطار .. أحضرت الفطور وجلست إلي جواره .. فعزمته فطور .. قال لي مشكور يا ولدي .. لكن الرجل لهجته ولهجتي واحدة .. نحن الأثنين بقارة .. فكان من الحين للاخر يراني مهموم أفكر في شيئ ما .. قال لي ما جري لك؟ .. فحكيت له قصة مصادرة قروشي .. عمنا قال لي "الجلابة ديل أعوان المستعمر . كشفوا جعابهم للمستعمر .. فأعطاهم الوظائف .. ما بتلقي زول يساعدك" .. قلت لعمنا أبشر بالخير إن لم أستطع أخذ قروشي منهم .. سوف أعود الغرب .. والدي غنيان بقر .. وأنا ذاتي أشتريت 32 رأس من حر مالي حينما حضرت .. سوف أسوق جزء منها وأئتي بالقروش وأحولها دولارات من خلال بنوكهم وأمشي أكمل دارستي .. القريبة رجعت البيت وفكرت في الأمر .. فهداني أبن خالتي أن أشيل الأوراق الأصلية التي فيها أشهار المبلغ الذي حضرت به وما أظن تقابلك مشكلة .. كنت اذهب المطار واجي .. مرات ومرات حتى رددت قروشي كاملة ,, لكن كلمة عمنا البواب .. أصبحت مكان تندر لي وأبن خالتي "كشفت الجعاب دي عملة لينا مشكلة تأريخية عويصة"!! هههاي.



    بريمة
                  

07-23-2019, 07:37 AM

جحني أصلي


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لماذا يدافع بعض أهل ضحايا الجنجويدي حميرت (Re: بريمة البقاري)

    افوووو يا بريمة
    النوبة ديل زنوج وات عربي ( جحني)
    كتاببتك مسجلة يا اللخو
                  

07-23-2019, 09:12 AM

برمة الاهبل


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لماذا يدافع بعض أهل ضحايا الجنجويدي حميرت (Re: بريمة البقاري)

    Quote: عمنا قال لي "الجلابة ديل أعوان المستعمر . كشفوا جعابهم للمستعمر .. فأعطاهم الوظائف .. ما بتلقي زول يساعدك" ..


    الجلابة ديل يا خول حاربوا دراويش المهدية الجابوهم اهلك المتخلفين ولما بدأوا التعليم أنتوا كنتوا ماشين أم فكو مع الجنوبيين
    بعدين يا خول عملوا ليك مدارس للوهم الرحل ناس أهلك و كانوا سبب في تعليمك واول ما فكيت الخط عضيت اليد الاحسنت ليك
    زول حاقد حقد أعمي

    نحنا ما سبب تخلفك أهلك هم السبب كانوا ساكين غنمايتين وبقرة

    وبعدين لو بتفهم جد الجلابة ارجل منك سكنوا جنب النيل وخلوك لافي خلا خخخخخخخخ
                  

07-23-2019, 09:13 AM

حمر


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لماذا يدافع بعض أهل ضحايا الجنجويدي حميرت (Re: عبدالغني بريش فيوف)

    يا لك من حاقد وعنصرى وحميدتى شاب موفق من اعظم قبائل دارفور واقواها واهله هم الاغلبية فى ولاية دارفور وتعداد قبائلهم فى تزايد بينما تعداد من يعادونهم فى تناقص لاسباب انت لا تدركها يا بريش الحاقد العنصرى البليد ولن تدور عجلة الزمان للخلف ولن تحققوا سوى المزيد من التعب والعناء لاهلكم فى جبال النوبة وجبل مرة وما تتوهمونه بعيد عن الواقع بل ويضحك عليكم اسيادكم الخواجات على تصديقكم اياهم انهم معكم ضد العرب .
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
at FaceBook




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de