الكهرباء ..!! بقلم الطاهر ساتي

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 16-07-2019, 07:38 PM الصفحة الرئيسية

اراء حرة و مقالات
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
09-07-2019, 07:50 PM

الطاهر ساتي
<aالطاهر ساتي
تاريخ التسجيل: 11-08-2014
مجموع المشاركات: 1089

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


الكهرباء ..!! بقلم الطاهر ساتي

    07:50 PM July, 09 2019

    سودانيز اون لاين
    الطاهر ساتي -الخرطوم-السودان
    مكتبتى
    رابط مختصر




    :: الحمد لله.. ( أخيراُ) أعلنت وحدة السدود عن اكتمال العمل بسدي نهر عطبرة والستيت، ليصبح جاهزاُ للافتتاح .. ومن المدهش أن فكرة إنشاء سد بنهر العطبرة - لمد القضارف بمياه الشرب - تعود إلى العام (1946).. ولكن لم تتم الدراسة إلا منتصف السبعينات، ثم تم تجديد الدراسة - لتوسعة المشروع - بواسطة شركة فرنسية في العام (2007).. ثم تم طرح المشروع للتمويل في العام (2009)، ليدخل مراحل التنفيذ في مايو 2010 .. !!

    :: فالطاقة الانتاجية لسدي ستيت و نهر عطبرة كانت عند الدراسة (120 ميقاواط).. ولكن بعد إنشاء أثيوبيا سد تقزي على نهر عطبرة إرتفعت الطاقة الانتاجية لستيت و نهر عطبرة إلى (320 ميقاواط)، لأن السد الاثيوبي حوَل النهر بالسودان من (موسمي) إلى ( دائم)، وذلك بالتحكم الاثيوبي في إنسياب المياه وإستمرار توليد الطاقة، وهذا ما يُسمى بالبلدي ( رزقاً تكوسو، ورزقاً يكوسك)، وذلك فضل من الله ..!!

    :: وكما تعلمون فان سيدون من المناطق (الفقيرة جداً) ..وكذلك مشروع حلفا - بشرق السودان - توقف عن الانتاج عطشاً.. ولكن بفضل الله، بعد تنفيذ أثيوبيا سد تقزي إستقرت المياه وصار جريانها دائماً، وبتنفيذ سدي أعالي نهر عطبرة وستيت سوف تعود حياة الزرع والضرع للأهل بسيدون وليعود الإنتاج لمشروع حلفا الزراعي، وثم تضاف مساحة أخرى مقدارها ( 800 الف فدان) بالأرض المروية بولايتي كسلا والقضارف ..!!

    :: ثم أن القضارف سوف تودع العطش بفضل الله قريباً.. نعم، فالأهل هناك على موعد مع إستقبال مياه نهر عطبرة، ليودعوا العطش.. وهذا الحلم بعمر استقلانا.. ( 75.000 متر مكعب يومياً) ، هي طاقة المحطة، أي بزيادة ثلاثين الف مترمكعب عن حاجة المدينة وأريافها ( 27 قرية)..أنابيب الخط الناقل للمياه طول المسار ما بين القضارف و المحطة الواقعة على شاطئ بحيرة السد (75 كلم).. وإن لم يكن لهذا السد جدوى غير هذا المشروع الاستراتيجي، فهذا يكفي ..!!

    :: وكنت قد وثقت أحوال أهلها قبل سنوات، إذ كانت محض قرى متناثرة - وفقيرة للغاية - بموقع البحيرة.. ولعدم توفر الخدمات لم يكن إستقراراً لأهالي تلك القرى.. ولكن اليوم، بدأت تلك القرى مرحلة جديدة في حياتها بعد أن تم تجميعها في قرى نموذجية تنعم بالمدارس والمشافي والكهرباء والمياه و مناخ الإنتاج .. (30.000 أسرة)..وإن لم يكن للسد جدوى غير تحويل الأسر المتناثرة بلاخدمات إلى مجتمعات مستقرة، فهذا أيضاُ يكفي ..!!

    :: وفي خضم الثورة، أعلنت إثيوبيا عن إيقاف تصدير الكهرباء لبلادنا (100 ميقاواط)، بسبب نقص في إنتاج الطاقة الكهربائية، لشح الأمطار، وتم ذلك في مايو الفائت .. ويومها قلت بان مثل هذا الحدث يجب أن ينبه السادة بالمجلس العسكري وقوى الحرية والتغيير، وهم قاب قوسين أو أدنى من تشكيل حكومتهم، بأن حُكم السودان وشعبه في المرحلة القادمة ليس (نُزهة)، بل (مشقة) ..!!

    :: نعم، فالحرية والسلام والعدالة تستحق كل هذه التضحيات.. ولكن لا بد من (الخُبز أيضا).. وسادة المرحلة يعلمون بأن الكهرباء في بلادنا ليست قومية، لو كما نصفها، بل هناك ولايات ومحليات خارج الشبكة المسماة - مجازاً- بالقومية.. ومن نجاح الثورة سد هذا العجز العريض.. ولن تسقط حكومة الجوع والفقر ما لم تبذل حكومات مابعد الثورة جهدها في كل مجالات الإنتاج، بما فيها الإنتاج الكهربائي ..!!


    fb






















                  
حرية سلام و عدالة
|Articles |News |مقالات |بيانات


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
at FaceBook




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de