دعوة الجنرال البرهاني الحركات المسلحة للتحاور معه -امتداد للعقلية الاستعلائية وتسقط ثالث.. بقلم عبد

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 22-04-2019, 11:01 AM الصفحة الرئيسية

اراء حرة و مقالات
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
14-04-2019, 07:23 PM

عبدالغني بريش فيوف
<aعبدالغني بريش فيوف
تاريخ التسجيل: 26-10-2013
مجموع المشاركات: 306

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


دعوة الجنرال البرهاني الحركات المسلحة للتحاور معه -امتداد للعقلية الاستعلائية وتسقط ثالث.. بقلم عبد

    07:23 PM April, 14 2019

    سودانيز اون لاين
    عبدالغني بريش فيوف -USA
    مكتبتى
    رابط مختصر





    يقال إن الجنرال عبد الفتاح البرهاني رئيس ما يسمى بالمجلس العسكري الانتقالي في السودان من جنرالات المخلوع عمر البشير الذين نفذوا مجازر الإبادة الجماعية والتطهير العرقي في دارفور، وساعد هو شخصيا في تكوين وتجميع مليشيات الجنجويد تحت مسمى "الدعم السريع" بقيادة محمد دقلو المعروف بــ"حميرتي" الذي كان سارقا وتاجرا للحمير بين نيالا والفاشر -يسرق حمارا هنا ويبيعه هناك ويسرقه هناك ويبيعه هنا. لكن ما يهمني كثيرا هنا هو ليس الملف الإجرامي والإبادي لهذا الجنرال باعتبار أن كل جنرالات الجيش السوداني مجرمين وقتلة، لأن كل حروبهم منذ تأسيس هذا الجيش الوطني المزعوم، كانت وما زالت ضد الشعوب السودانية، بل ما يهمني هنا هو ما جاء في بيان هذا الجنرال الذي تلاه في إذاعة أم درمان مساء السبت 13 أبريل 2019م وخاصة الفقرة التي دعا فيها الحركات الحاملة للسلاح للالتحاق بالوطن والتحاور معه حول مستقبل السودان.
    الحوار من حيث المبدأ غير مرفوض من قبل حملة السلاح لأهميته وبغرض التوصل لتفاهمات ونقاط مشتركة. لكن لأي حوار أديباته التي لابد من احترامها كي يفضي إلى ما يراد منه.
    الدعوة التي أطلقها الجنرال البرهاني للحركات المسلحة للتحاور معه تفتقر الى أدبيات الحوار الحقيقي الذي يتجه أصلاً إلى تفكيك واقع سيء يضغط على الأطراف المعنية، يستهدف معالجة مشكلة سياسية كبيرة بحجم بلد كالسودان.
    جاءت دعوة الجنرال إذن ليس لاختصار المسافات ونقل الآراء والأطروحات والأفكار والاتجاهات، بل أتت لإثبات "ألأنا" وتفوق الذات على الحركات المسلحة من خلال الحديث عن الوطن وما أدراك ما الوطن، وكأن عضوية تلك الحركات المسلحة لم تشارك في انتفاضة ديسمبر 2018 التي أطاحت بالجنرال الراقص لكن بقي نظامه المتمثل في جنرالاته وقضاءه وسفراءه وقوانينه وولخ.
    عضوية الحركات السودانية المسلحة شاركت وبكثافة في الانتفاضة الشعبية بتوجيه من قادتها، وهي إذن جزء أصيل بل حاسم فيها، وكان يتطلب وبالضرورة لو افترضنا حسن النية أن يخاطب الجنرال البرهاني قبل بيانه التلفزيوني، الحركات المسلحة ويستفسرها آراءها وأفكارها وأقوالها وقناعاتها. لكن أما وقد خاطب الحركات المسلحة دون لقاءه بها، فهذا يعني أن الجنرال لا يسعى إلى عملية الحوار في مضمونها وأشكالها وتوسيع المساحات المشتركة وضبط النزعات الاستئصالية والإلغائية، والعمل على بلورة الأهداف والتطلعات المشتركة، بل يسعى إلى المماحكات والسجالات العقيمة التي لا توفر مناخا نفسيا وسياسيا للتحاور والتفاوض.
    على ماذا ستتحاور الحركات المسلحة مع الجنرال البرهاني ومن شروط الحوار أن يحدد الموضوعات مسبقاً بين المتحاورين لكي يسهل التركيز في الطرح للوصول إلى النتيجة الإيجابية ومن أجل أن يكون الحوار موضوعيا ومحققا للهدف، وهو الشيء الذي لم يتحقق -أي تحديد موضوعات الحوار؟
    وهل الجنرال عبد الفتاح البرهاني ومجلسه مستعدان لمناقشة ما تطالب به مثلا الحركة الشعبية لتحرير السودان شمال من علمانية الدولة وإلغاء الشريعة الإسلامية ومسألة الهوية وغيرها وإلآ فإنها ستطالب (بحق تقرير المصير) للمنطقتين -جبال النوبة والنيل الأزرق؟
    الحركات المسلحة السودانية وسيما الحركة الشعبية لتحرير السودان -شمال، نادت منذ زمن طويل بالهيكلة الكاملة للدولة السودانية -جيش، شرطة، تعليم، صحة، ولخ. وبالتغيير الذي قصدت به حالات التحول الاجتماعية التي يخوضها المجتمع بعمومه للانتقال إلى أوضاع أفضل تمكنه من الانطلاق إلى المستقبل.
    كما قصدت بالتغيير الذي طالبته، حالات التحول التي يخرج منها المجتمع السوداني بأفراده ومؤسساته وهيئاته أكثر إيجابية وفاعلية وقوة وقدرة على إدارة شئونه، ومحاسبة قيادته ومعاقبتها، وعلى التصدي لمحاولات كبته أو قهره واستبداده.
    ما حدث في صبيحة الخميس 11 أبريل 2019، لم يكن التغيير الذي نادت به الحركات المسلحة، إنما حالة من حالات التحول التي تم فيها استبدال قلة كانت مسيطرة متحكمة بقلة أخرى دون المشاركة الإيجابية والفعالة من قبل وحدات المجتمع المختلفة، وعلى ضوء هذا نستطيع القول إن الجنرال عبد الفتاح البرهاني امتداد للسودان القديم ولنظام المخلوع عمر البشير، وإلآ كيف يمكن تبرير ترقية تاجر الحمير محمد حمدان دلقان (حميرتي) قائد مليشيات الجنجويد "الدعم السريع" إلى فريق أول وتعيينه نائبا لرئيس المجلس العسكري الحاكم الجنرال البرهاني رجل دولة الأمارات المتحدة في السودان؟
    إذا كان الجنرال برهان صادقا في دعوته، فإن الحوار قيمة ومبدأ وممارسة، والحركات المسلحة لم ترفضه. لكن كان عليه أن يكون محترما ومؤدبا، ويخاطب تلك الحركات بأسمائها -الحركة الشعبية لتحرير السودان باسمها -حركة جيش تحرير السودان باسمها -والحركات الأخرى بأسمائها. أما وقد خاطبها الجنرال بالقول (ندعو الحركات المسلحة للحوار) هكذا دون ذكر أسمائها، فإن في هذا عدم احترام وتقدير لهذه الحركات، الشيء الذي يفقد أي حوار حيويته ويحوله في حال وجوده إلى مماحكات وسجالات تشحن النفوس وتزيد من الحواجز والموانع وتحول دون التفاهم المتبادل.
    نعم، الحوار من حيث المبدأ كما قلت غير مرفوض من قبل الحركات المسلحة، لكن طالما وعد الجنرال برهان السودانيين في بيانه التلفزيوني بإعادة هيكلة كل مؤسسات الدولة، وتفكيك كل الواجهات الحكومية المبنية على المحصصات، فعليه إذن أن يفي بما وعد به، ومن ثم يمكن للحركات المسلحة أن تنظر في دعوة الحوار التي أطلقها.
    ولطالما يتحدث البرهاني عن هيكلة مؤسسات الدولة وتفكيك الواجهات الحكومية القائمة على المحصصات، فليبدأ بتفكيك مجلسه أولاً من جنرالات نظام الجبهة الإسلامية والإسلاميين ومن قادة المليشيات والجنجويد ونتحدث هنا عن محمد حمدان دلقان المعروف بــ (حميرتي) نسبة لتجارته بالحمير والذي تم ترقيته إلى فريق أول وتعيينه نائبا لرئيس المجلس الانتقالي المزعوم.






















                  
حرية سلام و عدالة
|Articles |News |مقالات |بيانات

14-04-2019, 09:09 PM

أخرس يا جبان !


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: دعوة الجنرال البرهاني الحركات المسلحة لل� (Re: عبدالغني بريش فيوف)

    يا عبد الغني بريش ،، أنت دائماُ وأبداُ صاحب منطق عاجز للغاية ،، ومعالجة الخلافات والقضايا السياسية والنزعات الإقليمية في مفهومك ذلك ( الضحل المتواضع ) لا تتم إلا من منطلقات العناد الشديد لدرجة البلادة !! ،، فأنت إنسان أصنج صاحب مخ يماثل مخ الحمار ،، ( وأعز الله أهل العقول الكرام ) .

    أنظر وتمعن قليلاُ لمواقفك وتفكير ذلك البليد الغبي !!! أنت لسنوات وسنوات توالي بغباء شديد كل من ينادي بالحروب ،، والذين ينادون بتلك الحروب هم أنفسهم أجبن الناس في ميادين القتال ،، بالله عليكم ماذا تجيدون في هذه الحياة ؟؟ .. أنتم تعزفون طبول التمرد والحروب وعند ذلك تجدون من يلقنكم الدروس القاسية في فنون الحروب ،، وأنت بالذات ( عبد الغني بريش البليد ) من دون ألآخرين من أكثر الناس الذي يتبولون ويرتجفون خوفاُ من الحروب والقتال ،، ولم تكن يوماُ ذلك الرجل المقدام الشجاع الذي يقابل الرجال في ميادين القتال ،، ولم يسمع أحد أن عبد الغني بريش قد ألتحق بصفوف المحاربين مع جماعة من الجماعات ،، ولكن هو ذلك عبد الغني بريش الذي يماثل الفتيات في التخفي والاحتماء ،، وكل الذي يجيده ذلك الجبان الرعديد هو أن يتواجد في بلاد الغربة ويولول بالنحيب كالفتيات العاهرات .

    ذلك البليد ( بريش ) إذا ناد الرجال أبناء الرجال بأن تكون الأحوال هي الحروب كما يتمنى أمثاله الحثالة باللسان نجده يتبول في نفسه ويولول كالنساء ،، وإذا ناد الرجال بالحوار شفقة بأمثاله الجبناء نجده أيضاُ يولول كالفتيات كما يحدث الآن هنا ،، فماذا يريد ذلك الحمار الغبي ،، حيث لا يعجبه العجب ولا يعجبه الصيام في رجب ،، ومن السخرية المضحكة قوله : ( امتداد للعقلية الاستعلائية ) ،، بالله عليكم أنظروا لمثل هذا الإنسان الذي يعادل الذباب في وزنه ومقامه ،، وصاحب العقلية الاستعلائية يبقى حمار مثل عبد الغني بريش إذا أستعلى الحثالة ولم يستعلي على الناس أبناء الناس !!!! ،، لأن الاستعلاء على أمثال عبد الغني بريش ( أرخص البشر فوق وجه الأرض ) لا يشرف المستعلي إطلاقاُ ،، فهو في تلك الحالة كالأسد الذي يستعلى على القرود !! .. ويا خيبة ذلك الأسد .
                  
حرية سلام و عدالة
|Articles |News |مقالات |بيانات

14-04-2019, 10:07 PM

محمد الحسن صالح


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: دعوة الجنرال البرهاني الحركات المسلحة لل� (Re: أخرس يا جبان !)

    دعك من هذا فهو من عائلة حبل القيطان كما يقول الاخ اسماعيل عبد الله
                  
حرية سلام و عدالة
|Articles |News |مقالات |بيانات


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
at FaceBook




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de