كتب الكاتب الفاتح جبرا المتوفرة بمعرض الدوحة
|
Re: لمصلحة من يحاول الإنتهازيون و الوصوليون � (Re: عبير سويكت)
|
شكراً يا بنتي كلمتك معقولة جداً. الثائر الحق و السياسي الناضج لا تقتل شخصيته بسهولة ولكي ينجح لابد أن يكون مقاوم او لديه مناعة كبيرة و تحصين ضد كل المحولات لابعاده عن المشهد وممكن جداً محاولة التكسير والاغتيال تعطي السياسي قوة دفع جديد. المهم أن تكون حصيف وأن تقرأ ما تحتاجه المرحلة السياسة وأن تكون ذو شخصية توافقية لتتحصل علي قبول الجمهور .لسوء الحظ هذا هو العمل السياسي في السودان كله اغتيال معنوي لكن دس المحافير لا يجدي بل يعطل المسيرة.
عن الثائر العظيم ذو النون أقول. هذا التنوير وهذا التثقيف الحقوقي الذي نشره في فترة بسيطة و لشريحة لم يهتم بها سياسي واحد قبل ذلك ولمدة طويلة . أقول هذا العمل لا يقدر بثمن . هذا عمل وطني نابع من سياسي يعرف قدر نفسه ويفهم ما يقول. نعم التجربة غير ناضجة ولكن ما يضير ؟ السؤال هل لدينا مؤسسات حزبية و إعلامية او مجتمع مدني أو مؤسسات تعليمية عليا تمكن إحتضان وتدريب خامات كتلك عشان تقود التغير. في وجود ما ذكرت فمثل عثمان ذو النون يزدهر و يتوهج . لا بد من تغير مجتمعي و لا مناص من التغير السياسي. هذا ما تقول به الأحوال حتي من قبل قيام هذه الثورة المجيدة. وزي ما بقولو لا بد من تغير الشراب وتغير القناني معاً.
أنا انصح نفسي والجميع .معارضين على حاكمين. سياسين جدد أو قدامي .اعلامين و قادة مجتمع مدني . مهنين كتاب منظرين فلاسفة. عمال موظفين سواقين. نقلتية بتعين سلسيون. داعين للحرية وللتغير. حتي الخايفين من التغير. كلنا جميعاً ما عندنا حل إلا التفاؤل. يجب أن نفتح أيادينا مشرعة نحو المستقبل. دعونا ندع مسارب الضئ تدخل برضانا وإن لن نفعل فستدخل غصباً عنا . نحن من نصنع مستقبل بلدنا. نحن نحن نحن ما زول تاني.
نحن بسسسسسسسسسسس
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لمصلحة من يحاول الإنتهازيون و الوصوليون � (Re: ........)
|
لسويكت... ول "........"....
أضحكتماني أضحك الله سنكما... يعني نفهم شنو من قصتك دي يا سويكت.. ؟ مع الأسف لصقت فيكي لصقة label الصادق المهدي...!! دي ما حتقدري تتفكي منها... شنو قصدك يعني غلبك الكتابة ما لقيتي إلا معاوية؟ أكيد هنالك شبه بين معاوية والصادق المهدي...... وشيء واحد بيجمعهم وهو الدهاء. وربما معاوية القدوة والمثال للصادق... وربما الصادق أسرها ليكي يا سويكت أن قدوته معاوية. ههههههههههههه
وبعدين... يعني دايرين تتجملو بالآلفاظ على طريقة معاوية وتكسرو الثلج؟ وتمارسو الخديعة؟؟ متى كان لمعاوية أخلاق؟ بل قولوا إنه داهية...!! وكتب السيرة الصفراء فعلا استبدلت الدهاء بالحلم.. ..ووصفوا معاوية كذبا بالحلم...!! إنتي شتموكي القراء.. وأنا سخرت منك... وأسلوبك في الكتابة يشبه الإعلانات... المدفوعة وهذه يجيدها عثمان ميرغني... فهل عملتي في صحيفته؟ شنو قصدك بمثال معاوية؟
ويعني شنو تضربي المثل انو معاوية بيعلم ابنه كيف يكون داهية ويستغل ضعف البشر؟؟!! قال الرسول ص "الناس تحب من يحسن إليها، وتبغض من يسيء إليها". يعني شنو .. جاب معاوية جديد؟؟
فقيل لعلي عليه السلام مرة... أن معاوية أدهى منك ..فقال لهم ... فقال ليهم. "لو كنت ارغب ان أكون أدهى العرب لكنت، ولكن الدهاء فجور والفجور في النار.".. قال كلامه طبقا لحديث رسول الله صلى الله عليه وآله : (وإيَّاكم والكذب، فإنَّ الكذب يهدي إلى الفُجُور، وإنَّ الفُجُور يهدي إلى النَّار، وما يزال الرَّجل يكذب، ويتحرَّى الكذب حتى يُكْتَب عند الله كذَّابًا)
نصيحتي ليكي ..دايرة الناس يحترموكي..انفكي من الصادق المهدي.. ودي ما حتفهميها إلا بعدددددددددددددددددددددددين!!
شوقي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لمصلحة من يحاول الإنتهازيون و الوصوليون � (Re: ........)
|
إبنتنا الأستاذة عبير أتابع مقالاتك وكنت قد أيدت إلى حدٍ ما حقك في التعرف على لجنة تجمع المهنيين، وسردت تساؤلاً لي سبقك في محاولة التعرف، وتجنباً للطعن والخلاف اتصلت بهم ونبهت لضرورة مخاطبة المصداقية لدى الذين بادروا بمنح الثقة بدون ضمان وقتي. والأستاذ الفذ ذو النون نشهد له بالمصادمة والحنكة في القيادة ولم الشمل، ولكن للأسف حديثك عنه وعن نفسك، والإطراء الذي سكبتيه على الدكتور الترابي، هو السبب في مقاربة اتهامك هنا وفي المقال الذي هاجمتِ فيه تجمع المهنيين بواسطة المداخلين اتهامك بتبعيتك أو تأثرك بالسيد الصادق المهدي، كل هؤلاء الشخصيات شخصيات فذة، فذو النون غني عن التعريف، والترابي متفتح في تحرره من تعصّب الإخوان وفقه الفتاوي الوصائي، وله شجاعة في اعترافه بذنبه بالإتيان بالإنقاذ، والسيد الصادق له شموخ معلوم في تشذيبه طائفة الأنصار لتصبح كتلةً مجتمعية متطورة تقبل بالحوار والديمقراطية، وجبل حزب الأمة ليصبح أفضل حزب تعددي الأفكار والأعراق، إلا أنهم جميعاً ظلوا اسراء لفكر التسييس الإسلامي والإيمان بالحاكمية والدستور الإسلامي، وهذا الأخير ليس فيه نصوص قرآني إلا ما حوى حقوق وواجبات الفرد وحدود الأذى في العقاب، وسقوفات الأخلاق المحمودة في استلام وتسليم الأمانة، وهذه كلها سقوفات تعلو على الدستور. أما الدستور والقانون فهما عقود اجتماعية، الأول لتعريف الكيان الذي اجتمعت عليه الجماعة، والثاني الإتفاق الذي به تحسم الخلافات وتستجاب الرغبات وأساليب الصلح والاحتكام. قولك بأنك من المؤتمر الشعبي وكذلك الترابي وكذلك ذو النون، معناها أنتم اسلام سياسي من صنع سيد قطب والمودودي وليس من كتاب الرحمن، أختلف المؤتمر الشعبي في حدته فانفصل عن المؤتمر الوطني، وكلاهما تسييس ديني مثله مثل الصهيونية والجيسو فاشية (الانجيلية) الصليبية. من يكون كذلك فيجب أولاً أن يهجر ذلك ويدينه لانعدام الحرية والديمقراطية فيه للتمسك بالقيم الأخلاقية التي يقتنع بها الفرد، والتي هي العروة الوثقى، معدن الإسلام إنهم بذلك غير اسلاميين وغير أحرار وغير ديمقراطيين. وقد يكون الفرد فيهم لا يقصد أن يكون كذلك، ولكن عدم إدراكه ليس عذراً وعليه العدول فور تداركه، ومن حق الثوار إقصاءه إلى حين رجوعه عن انحرافه ذاك. أما السيد الصادق فقد يكون شمل ذلك التسييس الديني والسعي للدستور الإسلامي بحكم شرابه طول عمره من التسييس الديني الذي لبست عباءته المهدية، ولكنه الآن في وضع معافى من التعليم والخبرة والشعبية تسمح له بالوقوف ضد ذلك الإتجاه تائباً مثلما تاب الترابي بشجاعة من الجزء الأول من خطيئته بانقلاب الإنقاذ، ولكنه لم يتب من مناداته بالدستور الإسلامي وفكر الحركة الإسلامية المتغول على الإسلام وكان أولى به الرجوع لموقف مرشد الجماعة عند انقسامها لتسييس ديني ولدعوة تسليمية عام 1965، المرشد الشيخ الهضيبي عليه رحمة الله
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لمصلحة من يحاول الإنتهازيون و الوصوليون � (Re: Saeed Mohammed Adnan)
|
Quote: قولك بأنك من المؤتمر الشعبي وكذلك الترابي وكذلك ذو النون |
شكرا أستاذ سعيد على التوضيح.. ههههههه انا شخصيا ما كنت عارف انو سويكت وذو النون مؤتمر شعبي.. مسطح كثييييييييييييرر هههههههههههه!! شخصيا انقطعت فترة طويلة عن النيت .. ومر تحت الجسر أشياء كثيرة فاتتني.. ولغز سويكت فسرته أنت.. شكرا كثير. ثانيا يصبح من المُبرَرَ أن تنفخ سويكت في الصادق لزوم "المنظومة الخالفة"... وما كضب صديقنا اللي قال.. سويكت لابسة توب "الصحوة".. لا تفوتك مقالتي "الخدعة" .. أهاجت إسحق أحمد فضل الله .. ذو اللوثة.. فغمزني بمقاله الأخير بعنوان السلاح والخدعة...
Quote: أختلف المؤتمر الشعبي في حدته فانفصل عن المؤتمر الوطني، وكلاهما تسييس ديني مثله مثل الصهيونية والجيسو فاشية (الانجيلية) الصليبية. |
وأضيف لكلامك .. مثله مثل الخوارج...
ولم أفهم كيف تمدح حسن الهضيبي.. والهضيبي كل الدراسات المعاصرة المصرية أثبتت أنه ماسوني بحق وحقيق وليس بالمجاز اللغوي. والماسونية في مصر في الثلاثينيات والأربعينيات كانت عينك يا تاجر.. لها محافلها في فترة الملكية وغير ممنوعة .. ومن الماسونيين أيضا سيد قطب، بينما حسن البنا يهودي مغربي هاجرت عائلته لمصر، ولقب والده الحقيقي هو "الساعاتي" لكونها حرفة اليهود وقد عينه الانجليز في تصليح ساعات سكة حديد مصر .. تلك الساعات الكبيرة... الكانت في السودان يوما ما. وعليه مفترض أن الداعية حسن ..يكون اسمه ولقبه.. حسن الساعاتي!! ولكن بسبب والده كان ماسونيا ... حبا فيها لقب أبنه حسن بـ "البنا" وكما تعرف وانت في لندن.. ماسون تعني البنا مشتقة من mason هذه النقطة أيضا كشفها جمال البنا في مذكراته .. ذكر بحسن نية أن والده كان يجمع صحف معينة..بانتظام (صحيفة المقطم، والتاج المصري) منها ما هو معروف أنها تابعة للماسونيين. وهذ دليل آخر.. لو تمعنت في وجه حسن البنا ستتفرس فيه الملامح المغربية.. فوجهه ليس مصريا.
https://cdn3.imggmi.com/uploads/2019/4/3/778b09de9d95c5ddc10df12ae8d93137-full.jpg[/IMGhttps://cdn3.imggmi.com/uploads/2019/4/3/778b09de9d95c5ddc10df12ae8d93137-full.jpg[/IMG]
تجد الصفحة هنا..
https://www.masress.com/dostor/15816https://www.masress.com/dostor/15816
مع تحياتي شوقي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لمصلحة من يحاول الإنتهازيون و الوصوليون � (Re: عبير سويكت)
|
Quote: قولك بأنك من المؤتمر الشعبي وكذلك الترابي وكذلك ذو النون
شكرا أستاذ سعيد على التوضيح.. ههههههه انا شخصيا ما كنت عارف انو سويكت وذو النون مؤتمر شعبي.. مسطح كثييييييييييييرر هههههههههههه!! شخصيا انقطعت فترة طويلة عن النيت .. ومر تحت الجسر أشياء كثيرة فاتتني.. ولغز سويكت فسرته أنت.. شكرا كثير. ثانيا يصبح من المُبرَرَ أن تنفخ سويكت في الصادق لزوم "المنظومة الخالفة"... وما كضب صديقنا اللي قال.. سويكت لابسة توب "الصحوة".. لا تفوتك مقالتي "الخدعة" .. أهاجت إسحق أحمد فضل الله .. ذو اللوثة.. فغمزني بمقاله الأخير بعنوان السلاح والخدعة...
Quote: أختلف المؤتمر الشعبي في حدته فانفصل عن المؤتمر الوطني، وكلاهما تسييس ديني مثله مثل الصهيونية والجيسو فاشية (الانجيلية) الصليبية.
وأضيف لكلامك .. مثله مثل الخوارج...
ولم أفهم كيف تمدح حسن الهضيبي.. والهضيبي كل الدراسات المعاصرة المصرية أثبتت أنه ماسوني بحق وحقيق وليس بالمجاز اللغوي. والماسونية في مصر في الثلاثينيات والأربعينيات كانت عينك يا تاجر.. لها محافلها في فترة الملكية وغير ممنوعة .. ومن الماسونيين أيضا سيد قطب، بينما حسن البنا يهودي مغربي هاجرت عائلته لمصر، ولقب والده الحقيقي هو "الساعاتي" لكونها حرفة اليهود وقد عينه الانجليز في تصليح ساعات سكة حديد مصر .. تلك الساعات الكبيرة... الكانت في السودان يوما ما. وعليه مفترض أن الداعية حسن ..يكون اسمه ولقبه.. حسن الساعاتي!! ولكن بسبب والده كان ماسونيا ... حبا فيها لقب أبنه حسن بـ "البنا" وكما تعرف وانت في لندن.. ماسون تعني البنا مشتقة من mason هذه النقطة أيضا كشفها جمال البنا في مذكراته .. ذكر بحسن نية أن والده كان يجمع صحف معينة..بانتظام (صحيفة المقطم، والتاج المصري) منها ما هو معروف أنها تابعة للماسونيين. وهذ دليل آخر.. لو تمعنت في وجه حسن البنا ستتفرس فيه الملامح المغربية.. فوجهه ليس مصريا.
مع تحياتي شوقي تجد الصفحة هنا..
https://www.masress.com/dostor/15816https://www.masress.com/dostor/15816
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لمصلحة من يحاول الإنتهازيون و الوصوليون � (Re: شوقي ابراهيم عثمان)
|
أخي الفاضل شوقي أشكر لك مداخلتك القيمة وقد أفدتني بمعلومة قيمة بماسونية حسن البنا، وفعلاً البناء هو "ماسوناري" Masonary وهي جمعية سرية مسيحية ترتبط بقناعة أن سيدنا عيسى تزوج ماجدولين وانجب منها بنتاً، وخوفاً على البنت وُضعت في رعاية أسرة وحفظ سرها في مكان أسسوا أسراره عن طريق أسرار البناء وحفظ السر فرسان المعبد، وظل ذلك الوهم الديني يتناقل بالسرية وأصبح شرفاً يقلد به المدعي نفسه ويدخل الجمعية السرية. وفي زمن حسن البنا كانت تلك هي مصدر القوة للإلتقاء بأصحاب النفوذ من الرؤساء ودهاقنة المال والسلاح. أما الهضيبي فأستبعد ذلك عنه، فهو الذي تمسك بعدم زج الدين في الدولة، ولم يتدخل في حرب فلسطين، ولكن سيد قطب وجماعته بعد مقاطعتهم عبد الناصر اضطروا للوقوف في صفه في حملة معاداة إسرائيل رغم حلفه مع روسيا، فسيد قطب كان قد اقتنع وأفتى بالإسلام السياسي ضد وضعه كإسلام دعوي (منظمة خيرية)، ولهذا كتب الشيخ الهضيبي كتاباً عنونه "دعاة لا قضاة" وساعده في النواحي القانونية إبنه مأمون والذي تخرج في القانون. كان عبد الناصر قد قرر إعدام الهضيبي لتلبيس الأمن المصري له جريمة محاولة إغتياله، وكتبت أنا مقالاً وضعته على حائط نادي اتحاد طلاب جامعة الخرطوم عام 1964، وفعل أخي الدكتور سعد نفس الشئ أدنا فيه عبد الناصر لقراره إعدام الشيخ الهضيبي كبير السن، ومن وقتها أنا وأخي حرمنا من دخول مصر، وحاولت مرتين فاعتقلت في المطار وحبست إلى حين ترحيلي. هذه التجربة عايشتها ولذا لي ولاء للشيخ الهضيبي في أول وقفة ضد سيد قطب الذي طفح السم الذي تعاني تحته الأمة الإسلامية منذئذٍ ولهذا فأنا لا أحتمل التسييس الديني فهو في الأديان الثلاثة عبارة عن الرسالة المضادة لرسالة الله تعالى
| |
|
|
|
|
|
تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
at FaceBook
|
|