اهمية الجمعيات التعاونية الزراعية في تنمية الريف السوداني بقلم د. وصال الطاهر حسن طه

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 23-03-2019, 09:47 PM الصفحة الرئيسية

اراء حرة و مقالات
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
13-03-2019, 07:44 PM

د.وصال طه
<aد.وصال طه
تاريخ التسجيل: 06-03-2019
مجموع المشاركات: 3

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


اهمية الجمعيات التعاونية الزراعية في تنمية الريف السوداني بقلم د. وصال الطاهر حسن طه

    07:44 PM March, 13 2019

    سودانيز اون لاين
    د.وصال طه-خارج السودان
    مكتبتى
    رابط مختصر



    بسم الله الرحمن الرحيم


    ماهي الجمعيات التعاونية الزراعية:
    هي عبارة عن تجمعات للمزارعين في شكل اتحادات مصغرة للعمل على حل المشكلات التي تواجههم في مراحل الإنتاج المختلفة ابتداء من تجهيز الاراض الي تسويق المحصول وهي قد تكون مشاكل اقتصادية في الغالب الاعم وهي تهدف الي تسهيل العمل من حيث توفير مستلزمات الإنتاج الزراعي وخفض تكاليف العمل الزراعي في العمليات الفلاحية المختلفة وتسويق المنتجات الزراعية وكذلك لها دور مهم في الروابط الاجتماعية.
    أهميـتها:
    تعتبر الجمعيات التعاونية الزراعية انسب الطرق لتحقيق أهداف التنمية الزراعية الريفية لأنها تساهم بطريقة فعالة في تحريك الافراد في مناطقهم وتعود عليهم بالمنافع التي تنعكس واقعم المعاش.
    المستهدفين:
    تستهدف الجمعيات التعاونية الزراعية نسبة كبيرة من المزارعين في المنطقة الواحدة ويمكن ان تضم الأعضاء في القرية الواحدة او تجمع عدد من القري او في الإدارية او في المحلية بصورة أوسع.

    الخدمات التي تقدمها:
    توفير مستلزمات الإنتاج كالبذور والآلات الزراعية والأسمدة والمبيدات.
    توفير الآلات الزراعية وأجهزة الري وتوفير الورش الخاصة بصيانة الأجهزة الزراعية الحديثة.
    تحسين وتقليل تكاليف الخدمات الزراعية.
    إيجاد قنوات تسويقية يتم من خلالها تصريف الإنتاج الزراعي بأسعار مناسبة وهذا ينعكس على زيادة الدخول وتحسين الأحوال المعيشية للمزارعين الأعضاء.
    مجالاتها:
    الإنتاجية: مهمتها توفير مدخلات الإنتاج والعمليات الفلاحية المختلفة وتوفير الدعم الفني والتنسيق مع الجهات ذات الصلة (زراعي – حيواني – سمكي).
    التسويقية: ومهمتها تسويق المنتجات داخليا وخارجيا وهذه الجمعيات أدائها ضعيف جدا في السودان رغم انا اهم الكيانات لأنها توفر المصانع للتغليف والتعليب الجيد والتواصل الخارجي
    التمويلية: ومهمتها توفير الدعم المالي لان البنوك تأخذ نسبة عالية من الأرباح في التمويل.

    مشاكلها:
    المزارع التقليدي: المزارع السوداني مزارع بالفطرة والأراضي الزراعية موروثة من الجدود لذلك نجد ان كل العمليات الفلاحية تقليدية جدا مما يؤثر على معدل الإنتاجية الذي هو أضعف من معدل أي انتاج في الدول كلها وذلك يعود لعدة عوامل:
    غياب دور المؤسسات الارشادية في تطبيق نماذج للمشاريع في كل قرية بغرض نقل التجارب التقانات الحديثة حتى يستفيد منها المزارع.
    غياب وجود المهندسين الزراعية الفاعلين في القري ونقل خبراتهم علي نطاق المنتجين والتوجيه اللازم لهم وتفعيل دورهم كأهم دور في التنمية الزراعية.
    غياب التدريب للمزارعين على نطاق واع وعرض التجارب وتبادل الخبرات فيما بينهم.
    مقومات الإنتاج: البنيات التحتية الزراعية ضعيفة جدا على نطاق القري (الآلات الزراعية – التقاوي – الأسمدة – المبيدات – الحاصدات -المخازن).
    التمويل الزراعي: من أكبر لمشاكل التي تواجه المزارع السوداني التمويل في الوقت المناسب لان العمليات الزراعية مرتبطة بزمن محدد وفي اغلب الأحيان يتم التمويل متأخر جدا مما يؤثر على الإنتاج لذلك عندما يكون التمويل متاح عبر الجمعية التعاونية للقرية يكون أسهل وأيسر وارتفاع نسبة الفائدة للتسليف الزراعي من البنوك وتخوف المزارعين منه لذلك أفضل ان يتم التمويل من الجمعيات التعاونية.
    التخزين: من العمليات المرتبطة ارتباط وثيق بالإنتاج والتسويق يعاني المزارع السواني من تدني أسعار المنتجات الزراعية في فترة الإنتاج وارتفاعها بعد ذلك. لذلك يعتبر المنتج هو المستفيد الأدنى من الإنتاج لعدم توفر المخازن عند تقلب أسعار الأسواق لذلك المستفيد الأكبر هو التاجر الذي يمتلك وسائل تخزين متطورة فاذا وفرت الجمعيات التعاونية وسائل التخزين المتطورة تساهم بصورة عالية في تنمية الإنتاج الزراعي وتنمية المزارع السوداني والريف وتجعل مهنة الزراعة جاذبة للشباب المتفتح.
    التصنيع الغذائي: نحتاج لطرق أبواب التصنيع الغذائي العالمي حسب المواصفات والمقاييس العالمية على نطاق القري اذ انه ينحصر التصنيع الغذائي في المدن الكبيرة وعند التجار ولكن المنتجين بعيدين كل البعد عن التصنيع والتغليف الجاذب لذلك اتمني تفعيل دور الجمعيات التعاونية وتشجيعها على التصنيع الغذائي.
    التعليم والتدريب التعاوني: فهم الجمعيات التعاونية يحتاج الي افراد فاهمة معني التعاون وطريقة إدارة الجمعيات بطريقة متطورة وفهم متقدم في كيفية تقديم الخدمات المتطورة وعقد شراكات ذكية مع الجهات ذات الصلة والبحث دوما عن الطرق الحديثة في الخدمات الزراعية لان الزراعة في تقدم يومي من ناحية الآلات المستخدمة والبذور المحسنة والعمليات الفلاحية التقانات الحديثة وطرق التسميد الطبيعي والكيمائي والحاصدات المتقدمة وطرق التخزين الحديثة والتسويق الجيد والتصنيع الذي يذيد من جلب العملات النقدية التي تساهم في رفع الاقتصاد للدولة.

    معوقاتها:
    السياسات والقرارات: السودان بلد مترامي الطراف يتميز بمناخات عديدة وموارد طبيعة مذهلة وكوادر متدربة عالية الهمة ولكنه يحتاج لسياسات وقرارات تدعم الجانب الزراعي وتسهل عمله وتضعه في مقدمة الأولويات وتسهيل الإمكانيات وعدم تعقيد الإجراءات والاهتمام بالزمن المناسب لتمويل العمليات الفلاحية المختلفة والاهتمام بالتصنيع الغذائي والتسويق الجيد لها في الأسواق المحلية والعالمية.
    الارشاد الزراعي: المهندسين الزراعية في السودان قمة لا يعلو عليها ولكن تحتاج لدمجها في العمل الزراعي علي ارض الواقع ونزولها لمستوي القري لتقديم دورها بطريفة فاعلة في تدريب المزارع التقليدي على التقانات الحديثة في الإنتاج الزراعي لرفع الكفاءة الإنتاجية للفدان ومعرفة أوقات الزراع المثلي وإدخال محاصيل جديدة تصلح زراعتها في السودان حسب المناخات المختلفة وطرف التسميد الحديثة والأمنه للاستخدام البشري وربط المزارع بالجهات ذات الصلة للتسويق.
    راس المال: يلعب راس المال دورا كبير في إنجاح العمل الزراعي ورفع معدل الإنتاج وتنمية الريف السوداني لان يؤدي لرفع المستوي المعيشي للفرد والجماعة.
    المقترحات:
    تفعيل دور الجمعيات التعاونية بصورة كبيرة ودعمها من كل النواحي لتقديم الخدمات للمزارعين في مناطق تواجدهم واستلام المحصول وتسويقه وتقديم الخدمات الاجتماعية للفرد والمجتمع.
    تدريب المزارعين بصورة دورية لرفع مهاراتهم الزراعية في العمليات الفلاحية الحديثة لرفع الإنتاجية واختيار المحاصيل المناسبة والمرغوبة عالميا وعمل تبادل خبرات بين المزارعين في المناطق المختلفة.
    وضع السياسات والقرارات الجيدة التي تعمل في مصلحة المزارع والعمل الزراعي والاهتمام الجانب الزراعي في الانفاق الحكومي وتخصيص برامج للعمل الزراعي.
    دمج المهندس الزراعي في المجتمع الزراعي وذلك بواسطة تفعيل دورة العملي بمنح كل مهندس زراعي عدد(5فدان) في كل الولايات وتمويلها بواسطة اتحاد المهندسين الزراعية بالتعاون مع الجهات ذات الصلة لكي ينشر التقانات الحديثة التي تدرب عليها وتطبيقها علي ارض الواقع.
    التصنيع الغذائي مهم جدا لذلك لابد من عمل مصانع حسب انتاج كل منطقة وذلك للحفاظ على قيمة المنتجات في اثناء موسم الوفرة وموسم الندرة.
    تكوين جهة تنسيقية تعمل علي ربط المنتجين مع شركات الاستيراد بعيدا عن الوسطاء حتى تكون الفائدة للمنتجين (الحلقة الأضعف) في تحسين أوضاعهم المعيشية والاجتماعية.
    عمل تجمعات للقري القريبة من بعض مع بعضها البعض وفي موقع واحد قريب من الشوارع الرئيسية لتسهيل تقديم الخدمات لها (صحة – تعليم).

























                  
|Articles |News |مقالات |بيانات

17-03-2019, 08:31 PM

توفيق عيسى مكي
<aتوفيق عيسى مكي
تاريخ التسجيل: 26-01-2010
مجموع المشاركات: 4753

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: اهمية الجمعيات التعاونية الزراعية في تنم� (Re: د.وصال طه)

    Quote: المزارع التقليدي: المزارع السوداني مزارع بالفطرة والأراضي الزراعية موروثة من الجدود لذلك نجد ان كل العمليات الفلاحية تقليدية جدا مما يؤثر على معدل الإنتاجية الذي هو أضعف من معدل أي انتاج في الدول كلها

    تسلمي يا دكتورة ونحن محتاجين ليكم تثقيف وتوعية وتوجيه
    وفعلا انتاجية مزارعنا ضعيفة في ظل عالم كله اتجه للزراعة الحديثة
                  
|Articles |News |مقالات |بيانات


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
at FaceBook




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de