فرحان أبو زيد Firmin Abauzit معلم جان جاك روسو البيعة (العلمانية).. وعقيدة أبن تيمية الجديدة 2-2 ب

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 21-03-2019, 11:36 PM الصفحة الرئيسية

اراء حرة و مقالات
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
13-03-2019, 07:29 PM

شوقي إبراهيم عثمان
<aشوقي إبراهيم عثمان
تاريخ التسجيل: 13-01-2014
مجموع المشاركات: 45

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


فرحان أبو زيد Firmin Abauzit معلم جان جاك روسو البيعة (العلمانية).. وعقيدة أبن تيمية الجديدة 2-2 ب

    07:29 PM March, 13 2019

    سودانيز اون لاين
    شوقي إبراهيم عثمان-المانيا
    مكتبتى
    رابط مختصر




    بقلم: فايد العليوي:
    فيلسوف وعالم أوروبي موسوعي من أصول عربية أندلسية، عاش ما بين 1670-1767م أي في ما يعرف في التاريخ الأوروبي بعصر العقل. برز في حقول علمية عدة كالفلسفة والفيزياء والكيمياء والتاريخ واللاهوت والفلك والجغرافيا والآثار واللغات، ولد في مدينة تولوز الفرنسية لأبوين بروتستانتيين، فبعد وفاة والده هرب إلى جينيف إثر محاولة الكنيسة تدريسه الكاثوليكية، عاصر أشهر علماء ذلك العصر أمثال إسحاق نيوتن، وجان جاك روسو، والفيلسوف الألماني غوتفريد لايبنتز، الذي ساهم بشكل كبير بتأسيس علم التفاضل والتكامل.

    ولم يحظ بمعاصرة هؤلاء العلماء فحسب بل كان قد تحاور معهم وناقشهم حول علوم شتى، وكانت تجمعه بجان جاك روسو صداقة وثيقة حتى ان روسو قد كتب مقالاً يمتدح أبوزيد، قال فيه: (لا! إن هذا القرن الذي يعتبر قرن الفلاسفة، لن يمر دون أن يقدم لنا فيلسوفاً بمعنى الكلمة، وإني لأعرف واحداً فقط من هذا النوع، وإنه لمن حسن الحظ أنه في بلدي، وأنه لا يزال حياً! وهل يتعين علي أن أفصح عن اسمه..؟ وهو الذي عاش شهرة عظيمة دون أن يعرف باسمه..! إنه حقاً عالم متواضع.. إنه «أبو زيد». الذي ألتمس من شخصه أن يغفر لي زلة قلبي، وأنا أفصح عن اسمه، إنني لا أريد فقط أن أعرف بشخصكم في هذا القرن الذي لا يليق بمقامكم..! بل أريد أن تشرف مدينة جنيف بشخصكم! أريد لسكان جنيف أن يتشرفوا بشخصكم... لقد عشتم مثل سقراط.. غير أنه قتل بأيدي مواطنين من بني جلدته.. وأنتم حظيتم بتقدير سكان جنيف...).

    أعجب به ملك بريطانيا وليام الثالث وطلب منه البقاء إلا أنه اعتذر رغبة في التفرغ للعلم والبحث، وطلبت منه جامعة جينيف أن يقبل بمرتبة أستاذ فاعتذر للتفرغ للعلم والبحث، ثم عرضت عليه الجامعة أمانة مكتبتها فقبل بذلك بغية أن يكون بجانب المراجع وأمهات الكتب، توفي مخلفاً وراءه عشرات الكتب في شتى العلوم التي برع بها.

    كرمته بلدية جينيف بإطلاق اسمه على أحد شوارع جينيف عقب وفاته.

    ظل أبوزيد مجهولاً من العرب و«المستغربين» والعقلانيين العرب، ولم يفد إلينا اسمه ضمن أسماء فلاسفة النهضة أو فلاسفة التنوير أمثال روسو وفولتير وديكارت وأنجلو ومنتسكيو وغيرهم الكثير.

    فقد عرف في التاريخ الأوروبي باسم «فرمن» ولم يشر أحد هناك إلى أنه يعود إلى أصول عربية أندلسية، بل بات يعرف بأنه فيلسوف سويسري أو من أصول فرنسية.

    أما كيف وصل اسمه إلى هنا وكيف عرفناه كفيلسوف عربي شارك في التنوير الأوروبي فهذا يعود لجهد وفضل مشترك - عبر فترات متفاوتة - بذله كل من: السياسي السوري محمد معروف الدواليبي والمفكر الإسلامي السعودي حامد الرفاعي والأمير شكيب أرسلان وأخوه (لا أعرف اسمه) وعالم الجزائري يدعى محمود بوزوزو والدكتورة مروة الداوودي.

    ففي كتاب «البيعوية والديمقراطية» لحامد الرفاعي وتحديداً الفصل الثاني من الباب الرابع يروي لنا الرفاعي هذه الحكاية (باختصار مني) قائلاً:

    «للأمانة المنهجية في البحث العلمي، وللتوثيق التاريخي الموضوعي المنصف أثبت هنا وعن لسان أستاذنا الكبير الأستاذ محمد معروف الدواليبي الذي طلب أن أعمل جهدي وأحقق في شأن الشارع الذي يحمل اسم العالم الأندلسي «فرحان أبو زيد» الذي اكتشفه لأول مرة شقيق المفكر والأديب شكيب أرسلان عندما كان يتجول في شوارع جينيف فلفت نظره لوحة شارع تحمل اسم شخص عربي، فذكر الأمر لشقيقه، ولم يكترث لذلك ومع إلحاح شقيقه عليه ذهبوا إلى بلدية جينيف ليجدوا المفاجأة التي تقول إن أبو زيد هو عالم عربي من الأندلس كان له دور كبير في خدمة العلم والمعرفة، وتكريماً له سمي هذا الشارع باسمه! وكالعادة العربية المتكررة بشأن التراث لم يثبتوا هذه المعلومة في كتاباتهم حتى طواه النسيان مثل غيره من آثار هذه الأمة. وتلقف الدكتور الدواليبي هذا الخبر من شكيب أرسلان وأخذ يتفاعل مع الخبر ويحلله حتى ربط بين علاقة أبوزيد وبين ولادة فكرة العقد الاجتماعي لروسو، وحاول أن يتعرف على الشارع من جديد إلا أن التوسع العمراني لمدينة جينيف حال دون الوصول إليه.

    كان الدكتور الدواليبي يلح علي باستمرار بتحقيق هذا الأمر والبحث عن العلاقة بين جان جاك روسو وفرحان أبوزيد، وجعلت ذلك أحد أهدافي المعرفية، وأخذت في كل زيارة لجينيف أسأل من أتصل بهم عن الأمر فلم يسعفني أحد، سيما وأن معظم الجيل القديم من العرب قد رحل، وفي عام 2004 قدر لي أن أزور جينيف للمشاركة في اجتماعات الدورة السابعة والستين للجنة الدائمة لحقوق الإنسان في مقر الأمم المتحدة... مما أتاح لي فرصة البحث بشأن هذا الأمر، ومن فضل الله تعرفت على بعض الشخصيات من المغرب العربي الذين يعملون لدى الدولة السويسرية ممن لهم اهتمام بالجانب الثقافي والمعرفي فمنهم فيصل العزاوي وعبدالقادر، فسألتهم عن الأمر إلا أنه لم يكن لهم علم بذلك، فسألتهم عما إذا كان هناك بقية من كبار السن العرب؟ فأجاب أحدهم بأنه يعرف عالماً جزائرياً يدعى محمود بوزوزو يعيش في مأوى المسنين في جينيف، هناك التقيت بالشيخ بوزوزو الذي دلنا على الشارع إلا أنه لم يكن يعرف سبب تسميته، ونصحنا بالذهاب إلى مركز متخصص بهذا الشأن بجامعة جينيف، فذهبنا إلى الشارع والتقطنا الصور ثم ذهبنا إلى جامعة جينيف بمساعدة الأخت مروة الداوودي، حيث يسر لنا الاطلاع على المراجع المتعلقة بالموضوع...». من كتاب البيعوية والديمقراطية لحامد الرفاعي الفصل الثاني من الباب الرابع ص 161-171.

    هذا الكتاب الذي ضم هذه المعلومات القيمة حديث نسبياً على الساحة الفكرية إذ إنه نشر عام 2007م، وكما قال الدكتور حامد الرفاعي فالموضوع في بدايته، فهنا يبدأ التساؤل، لماذا لم يشار في المراجع الغربية إلى أنه يعود لأصول عربية؟!، فقد بحثت في موسوعة ويكيبيديا (النسخة الانكليزية) (الآن وضعت نسبته العربية https://en.wikipedia.org/wiki/Firmin_Abauzit) فلم أجد أي جملة تدل على عروبته، وبالنسبة لاسمه كيف حرف إلى فرمن وهل فعلاً كان اسمه فرحان؟! كذلك أين العقلانيون العرب والمهتمون بالتنوير الأوروبي أمثال علي حرب وهاشم صالح والراحل أركون وغيرهم عنه؟ كذلك فرضية الدواليبي حول العقد الاجتماعي بين أبوزيد وروسو بحاجة إلى بحث وتمحيص مركزين، كما أن أعماله بحاجة إلى ترجمة ولا أعلم هل بقي بيننا من هو يعنى بذلك بعد رحيل فؤاد زكريا؟!، وأخيراً باعتقادي أن مضي أكثر من أربع سنوات على صدور كتاب الرفاعي ولم يتلقف أحد هذا الفيلسوف العربي؛ ربما يعود إلى أن حامد الرفاعي - المحسوب على التيار الإسلامي - لم يكن أحد من بني تياره ليكترث بالتنوير الأوروبي، كما أن التيار العقلاني العربي لم يكن يفكر يوماً بقراءة كتاب ناشره المؤتمر الإسلامي! عندها بقي فرحان أبوزيد «عالماً من جينيف» - كما كتب تحت اسمه في ذلك الشارع - عاش ومات هناك.

    ونقول نحن (شوقي): هذه هي قضية البيعوية الفرنسية أو (العلمانية secularism) التي يوصم بها (قبيلة اليسار!!) والمسلمون التقليديين على أنهم ملحدون، أو أنها العلمانية تسعى لفصل الدين عن الدولة – وهي معركة مصطنعة وفي غير معترك. محمد معروف الدواليبي، أستاذ علوم أصول الفقه والقانون الروماني في كلية الحقوق، والدكتور في الحقوق من جامعة باريس، حامل شهادة الدراسات العليا في الحقوق الرومانية، ومجاز في العلوم الإسلامية من الكلية الشرعية بحلب، وأمين منظمة مؤتمر الدول الإسلامية سابقا، وله كتاب قيم من اهم الكتب المرجعية: المدخل إلى علم أصول الفقه، وهو سوري يحمل الجنسية السعودية، ضليع بدراسة القانون الدولي، وترأس منظمة مؤتمر الدول الإسلامية التي يقودها الآن التركي "الحمار” إكمال الدين أوغلو، وشتان بينهما، هو أي الدواليبي من الجازمين أن الإسلام هو العلماني في مقالته بصحيفة الشرق الأوسط 1992م!! وربما لنفس هذه المقولة عوقب وطيرته المملكة السعودية ولم يعمر في قيادة المنظمة الإسلامية، ولنفس السبب ظل مغمورا وحتى وفاته 15 يناير 2004م!! حتى التعريف به بالويكي العربية، وهي سعودية، لا يتناسب مع حجم ومكانته العلمية وإضافاته الفكرية المهمة.

    شوقي إبراهيم عثمان

    تنبيه: هذه المقالة لم أكتبها أنا، بل بقلم فايد العليوي، ولكن العنوان لي، وإليك القصة. أنا شخصيا قرأت مقالة محمد معروف الدواليبي بصحيفة الشرق الأوسط السعودية عام 1992م، بمدينة ميونيخ، يقول فيها بفم صريح: الإسلام علماني!! وأحتفظت بالصحيفة لأهمية المقالة. ولكنها ضاعت مع ضياع كتبي وبيتي وأشياء أخرى. في عام 2011م حين أكتشفت كذب وخداع حسن الترابي وأنا في الخرطوم، بحثت في الانترنيت عن مقالة محمد معروف الدواليبي التي كتبها عام 1992م، لم أجدها، ولكن وجدت مقالة فايد العليوي، ونشرتها كما هي للفائدة العامة. ونشرت في 07-06-2011 .






















                  
|Articles |News |مقالات |بيانات

13-03-2019, 09:33 PM

شوقي ابراهيم عثمان


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: فرحان أبو زيد Firmin Abauzit معلم جان جاك روسو ال (Re: شوقي إبراهيم عثمان)

    نشكر الأخ بكري على كل مجهوداته...

    أنا لا أشك في أن مقالة الدكتور محمد معروف الدواليبي الطويلة والمسهبة التي قرأتها في صحيفة الشرق الأوسط عام 1992م والتي يؤكد فيها أن الإسلام علماني بالشرح المفصل، هي بالأهمية بمكان. لذا النظام السعودي دفن الرجل في الربع الخالي رغم شهرته العلمية!!! مع الأسف ضاعت هذه الصحيفة مني، وربما صحفي في صحيفة الشرق الأوسط يخرجها لنا يوما ما. ولكن مع حسن الحظ الدكتور الدواليبي كتب مذكراته وأعتنى بها ورثته وأثارت ضجة في الوسط السعودي، وتحتاج إلى قراء.ة.

    فقول الدواليبي أن الإسلام علماني فهو يضرب في الصميم السلاح السعودي البريطاني، الذي روج للمتقابلة إسلامي / علماني (يعني الوهابي والاخو الكوز إسلاميين والمسلم التقليدي علماني - ليس فقط اليساري، فكل من ليس معهم هو علماني أي ملحد، وفاسق الخ) . المقصود من ترويج المتقابلة الفتنة أي أن يحارب نصف المجتمع النصف الآخر. وربما مآل هذه العراك البيزنطي إلى يوم القيامة إن لم ينتبه السودانيون ويفطنون للعبة البريطانية السعودية. وحين نقول الإسلام علماني. معناها (كما يطلب أهل اليسار!!) هكذا:

    1.إنتخاب كافة الشعب لرئيسه أي اختيار من يحكمه،
    2. فصل السلطات الثلاثة ،
    3. دستور يتراضى عليه كل الشعب..الخ
    4. الكل يخضع للقانون،

    بتعبير آخر: حين يقول ليك كوز دايرنها "دولة إسلامية"..قول ليه "الإسلام علماني! ونحن دايرين كيت وكيت!1 ، 2، 3 ..4 وهي لا تتعارض مع الشريعة الإسلامية!!!"

    وبالطبع على من يرغب التحضير للماجستير والدكتوراه أن يبحثوا هذا الموضوع... يا ريت!!

    وهذه هي الخيوط

    https://www.marefa.org/%D9%81%D8%B1%D8%AD%D8%A7%D9%86_%D8%A3%D8%A8%D9%88_%D8%B2%D9%8A%D8%AF

    كذلك هدية مني كتابين للدواليبي... يمكنك تنزيلهم فورا

    كتاب مذكرات الدواليبي
    https://www.do3atalsham.com/books/Policy/mothakratdwaliby.pdfhttps://www.do3atalsham.com/books/Policy/mothakratdwaliby.pdf

    الدولة والسلطة في الإسلام .. وبصراحة لم أقرأهم.. لسع.. فأنا نفسي لي فضول اعرف كيف الدواليبي بيفكر...
    https://ia800105.us.archive.org/22/items/Pdf1349/%D9%83%D8%AA%D8%A7%D8%A8%20%20%20pdf%20%20%20%20%20%D8%A7%D9%82%D8%B1%D8%A7%20%D8%A7%D9%88%D9%86%D9%84%D8%A7%D9%8A%D9%86%20%20%201349%20-%20%D8%A7%D9%84%D8%AF%D9%88%D9%84%D8%A9%20%D9%88%D8%A7%D9%84%D8%B3%D9%84%D8%B7%D8%A9%20%D9%81%D9%8A%20%D8%A7%D9%84%D8%A5%D8%B3%D9%84%D8%A7%D9%85%20%D9%84%D9%84%D8%AF%D9%83%D8%AA%D9%88%D8%B1%20%D9%85%D8%AD%D9%85%D8%AF%20%D9%85%D8%B9%D8%B1%D9%88%D9%81%20%D8%A7%D9%84%D8%AF%D9%88%D8%A7%D9%84%D9%8A%D8%A8%D9%8A.pdfhttps://ia800105.us.archive.org/22/items/Pdf1349/%D9%83%D8%AA%D8%A7%D8%A8%20%20%20pdf%20%20%20%20%20%D8%A7%D9%82%D8%B1%D8%A7%20%D8%A7%D9%88%...9%8A%D8%A8%D9%8A.pdf

    أنا لم أقرأ الكتابين بعد.. ويمكنكم أن تعطونا رأيكم النقدي في شكل مقالات ... مشاركة فكرية..

    مع تحياتي للجميع
    شوقي

    تسقط بس....!!




                  
|Articles |News |مقالات |بيانات

13-03-2019, 09:56 PM

شوقي ابراهيم عثمان


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: فرحان أبو زيد Firmin Abauzit معلم جان جاك روسو ال (Re: شوقي إبراهيم عثمان)

    لقد وضعت الوصلتين للكتابين بشكل افضل..





    [URL]

    https://www.do3atalsham.com/books/Policy/mothakratdwaliby.pdf[/URLhttps://www.do3atalsham.com/books/Policy/mothakratdwaliby.pdf[/URL]
                  
|Articles |News |مقالات |بيانات


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
at FaceBook




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de