وأد حلم الثورة بالحوار والخوار بقلم حامد جربو

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 23-03-2019, 09:29 PM الصفحة الرئيسية

اراء حرة و مقالات
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
13-03-2019, 06:50 PM

حامد جربو
<aحامد جربو
تاريخ التسجيل: 09-12-2013
مجموع المشاركات: 34

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


وأد حلم الثورة بالحوار والخوار بقلم حامد جربو

    06:50 PM March, 13 2019

    سودانيز اون لاين
    حامد جربو-السودان
    مكتبتى
    رابط مختصر




    " كن واقعياً واطلب المستحيل . " تشي جيفارا "
    يقولون من يقتلك ليس من يطلق عليك رصاصة , بل من يقتل حلمك ..! تعتقد حكومة المؤتمر الوطني شعار الثوار" تسقط بس " من الخيارات الصفرية..! بمعنى إنها من المستحيلات ولا يمكن أن تقبل بها الحكومة بأي حال من الأحوال .أما الثوار يتشبثون بشعارهم ساعين وراءه على محمل الجد, أملاً بمبدأ كن واقعياً واطلب المستحيل ...! لكن رهان الحكومة مازال على الحوار , أي تسوية سياسية , حكومة الإنقاذ الثانية ..!,تسعى جاهداً لحكومة تنقذها من مأزقها ,وهذه لا علاقة لها بحلم الشباب الثائر في الشارع ..! هل تستطيع هذه الحكومة المتهالكة أن تقنع الشارع للجنوح معها إلى الحوار والتفاوض ..!؟ لماذا الحوار, والشباب الثائر لم يطلب الحوار ولم يكن الحوار من خياراته أصلا..!هل سمعتم بثورة أسقطت حكومة دكتاتورية بالحوار..!؟ .
    بدأت مسرحية الحوار والتفاوض بعيد الانقلاب في عام 1989م , بقيادة عضو مجلس قيادة الثورة العقيد محمد الأمين خليفة ورئيس المجلس الأعلى للسلام والوحدة بقاعة الصداقة في الخرطوم , هذا يذكرني بتعيين بحر إدريس أبو قردة رئيساً للجنة القوى السياسة لمعالجة الأزمة وآلية الحوار الوطني في حكومة الطوارئ الراهنة " ما أشبه الليلة بالبارحة ..! . وتوالت مسرحيات الحوار والتفاوض مرورا بليبيا, وابشي , وابوجا , وانجامينا , ونيفاشا, واريتريا , ودوحة , وأديس أبابا , وباريس , وألمانيا , ..الخ, وداخلياً هناك ملتقى أهل السودان لحل قضايا السودان وعلى رأسها قضية دارفور في أكتوبر 2008م , عقد هذا ملتقى بالنيل الأبيض في مدينة كنانة , وتلاه حوار الوثبة الشهيرة وأخيراً اللجنة السياسية لمعالجة الأزمة وآلية الحوار..! كل هذه الحوارات والمفاوضات والتداولات والمناقشات زهاء ثلاثة عقود الماضية انتهت إلي متواليات , ومخرجات وتوصيات ومصفوفات ومرافعات ,ووثائق..! وشكلت لجان لتطبيق التوصيات وختمت باحتفالات ورقصات فرحا بسلامة المخرجات .كل هذا الحراك في الحقيقة هي عبارة عن مسرحية للتسلية وكسب الوقت وتدريب كودار الحزب على تمارين وكورسات سياسية فقط ليس إلا ..!أو لتفكيك الأحزاب والجمعات والحركات , ودليل على ذلك عندما كان وفد الحكومة تفاوض حركات دارفور كانت جهاز الأمن والاستخبارات السودانية تغري عبدا لواحد محمد نور رئيس حركة تحرير السودان لخيار الانفصال , في هذا قال رئيس الحركة عبد الواحد نور " أن حركته تلقت مرارا وتكرارا، عروضا من حكومة البشير، عبر وسطاء عالميين، لفصل دارفور، وإعلان حق تقرير المصير، لكنه رفض. وقال: «عرض علينا ذلك بعد مفاوضات أبوجا بنيجيريا، 2006… ثم مرات كثيرة خلال وجودي في فرنسا… خاصة بعد توجيه محكمة الجنايات الدولية، اتهامات بالإبادة للرئيس البشير وآخرين»، وأكد أنه رفض جميع تلك المحاولات، وأوضح: «لا نريد تفتيت السودان… ولكن نريد توحيده عبر برامج ورؤى يتفق عليها الجميع». الراحل جون قرنق انتقد وقف عمليات العسكرية والحرب أثناء مفاوضات ابوجا وأصر على استمرار الحرب أثناء المفاوضات رغم اعتراض الوساطة , وبرر ذلك أن حكومة المؤتمر الوطني لا تهمها مخرجات التفاوض ونتائجها بقدر ما تهمها استمرار المفاوضات ..! وهي تريد استمرار التفاوض إلي أطول مدة ممكنة .. ! لا يضير مادام هي في القصر ونحن في الغابة ..! فلذا اقترح علي الوساطة استمرار عمليات العسكرية أثناء التفاوض ولكن الوساطة رفضت الاقتراح , أضطر قرنق أخيراً فوافق على مضض وقف العمليات أثناْء التفاوض..! .يتكرر الآن فصول المسرحية نفسها بأوركسترا " orchestra" جديدة ,تحت غطاء وديكور قانون الطوارئ ..! هذه المرة أتت بعناصر لا علاقة لها بالموضوع , أتت الحكومة ب(أيلا , وابوقردة, وهارون ), الثالوث المهمش , الشرق والغرب , لحل أزمات السودان بمصفوفات حوارية في ظل قانون الطوارئ ..! هذه تسلية على مآسي المساكين أذا جاز التعبير ..! يقول المثل السوداني إذا أردت أن تقتل قضية فشكل لها لجنة ..!. عين الرئيس البشير بحر ادريس أبوقردة رئيساً للجنة القوى السياسة لمعالجة الأزمة وآلية الحوار الوطني في حكومة الطوارئ الراهنة..هذه هي اللجنة التي تفاوض الشاب الثائر لتمثيل الشباب في الحكومة القادمة على حد زعم النظام , يقول رئيس النظام انه يقف على مسافة واحد من كل الأطراف ..! والحكومة مستعدة لمطالب الشارع فلذا تعالوا إلى كلمة سواء بيننا وبينكم..! هذا مساج تنويم أعدت بغباء..! لعبة قديمة قد ألفناها ..!هذا ما سميته : قتل الحلم بالحوار والخوار.
    حامد جربو






















                  
|Articles |News |مقالات |بيانات


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
at FaceBook




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de