عندما تصبح الثورة امرأة بقلم محمد محمود

يا سوداني امريكا الان يمكنكم ارسال العفش و الشحن جوا و بحرا الي السودان
سودانيزاونلاين 20 عاما من العطاء و الصمود
بورداب الرياض ( أن نكون أو لا نكون : تلك هي المسألة )
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 01-19-2020, 03:25 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
اراء حرة و مقالات
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
03-06-2019, 04:31 PM

محمد محمود
<aمحمد محمود
تاريخ التسجيل: 12-09-2013
مجموع المشاركات: 35

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود

مكتبة الفساد

من اقوالهم
(مكتبة مفتوحة للتحديث)
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube
عندما تصبح الثورة امرأة بقلم محمد محمود

    04:31 PM March, 06 2019

    سودانيز اون لاين
    محمد محمود-UK
    مكتبتى
    رابط مختصر



    في يوم المرأة العالمي 8 مارس 2019
    المرأة كاملة عقل






    1
    يأتي يوم المرأة هذ العام والشعب السوداني في قلب انتفاضته التي فجّرها يوم 19 ديسمبر 2018. كان من مصلحة النظام العسكري الإسلامي والقوى السياسية والإعلامية المتحالفة معه أن يقتصروا على تصوير الانتفاضة بأنها انتفاضة "جياع" لا يريدون سوى الخبز. ومن الطبيعي أن يريد الإنسان الخبز ويطالب به في أي مكان فهو حق إنساني لا تقوم الحياة بدونه. إلا أن السبب الأعمق لانتفاضة أهل السودان هو جوع من نوع آخر — جوع لحريتهم وديمقراطيتهم التي سلبها إياهم النظام العسكري الإسلامي ليحيل واقعهم اليومي منذ صبيحة تلك الجمعة الحزينة يوم 30 يونيو 1989 لواقع قهر وتدمير متواصل لا ينقطع.
    أراد النظام أن يصدم السودانيين فإذ به يُصاب بالصدمة. اعتقد النظام أن السودانيين قد استكانوا واستسلموا بفعل القهر المتطاول وقبضة الدين الناشبة في الحلوق فإذ بالانتفاضة تثبت أن روح أكتوبر لا تزال حيّة في صدورهم وأن جذوتها تلهم جيلا كاملا من الشباب الذين نشأوا وترعرعوا في ظل النظام واُخضعوا لآلة تشريبه العقائدي. إلا أن الصدمة الكبرى للنظام وللمشروع الإسلامي هي المشاركة الفاعلة للمرأة التي أصبحت تتصدّر المظاهرات وتشارك فيها بحشود غير مسبوقة في تاريخ انتفاضاتنا الشعبية. خرجت المرأة، رغم ما حاول الإسلاميون من غرسه في وعيها من دُونية وهامشية، لتصبح قوة مؤثِّرة في الشارع تكسر حاجز الخوف وتطيح به وهي تهتف وترفع شعارات الثورة وتستنشق غازات قنابل قوى القهر غيّر هيّابة وغير آبهة (تلك الغازات التي أصبحت "دخانها" الجديد). وفي قلب كل ذلك تشحذ سلاحا تاريخيا — تزغرد. تنطلق الزغرودة لتطلق وعدَ الفرح بغد منتصر فتندفع موجات المتظاهرين بإصرار وهم يواجهون رصاص قوى القهر. الثائر تلهبه شرارة الزغرودة ويحتضنه ومضها ويلفّه شعاعها، والقاهِر لا زغرودة وراءه وإنما هي الرغبة المجرمة المدمّرة لاجتثاث الحياة وهو يطلق الرصاص يمينا ويسارا، وكأن الرصاص قادر على إسكات الزغرودة وقتل وعدها.
    2
    خسرت الغالبية الساحقة من السودانيين في ظل المشروع الإسلامي ولكن المرأة كانت من أكبر الخاسرين. ولحسن حظ السودانيين أن المرأة كانت قد حققت الكثير في عقود ما بعد الاستقلال الثلاثة التي سبقت انقلاب الإسلاميين لتصبح قوة اجتماعية واقتصادية لها وزنها الذي ما كان من الممكن للإسلاميين كبحه أو تجاهله. وفي واقع الأمر فإنهم حاولوا كسب النساء ونشطوا وسطهن وخاصة في مجال الحركة الطلابية وروّجوا بينهن كتيبا لحسن الترابي لم يعدو أن يكون تردادا للادعاءات المألوفة والمكرورة في كتابات الإسلاميين عن المكانة المتميّزة للمرأة في ظل النظام الإسلامي الذي وفّر لها من التكريم والحقوق ما لم ولن يتوفّر لها في ظلّ أي نظام آخر.
    ومنذ اليوم الأول لانقلابهم شنّ الإسلاميون أكبر هجمة على حقوق السودانيين اعتقالا وتعذيبا وقتلا وفصلا وتشريدا وتمييزا وترويعا. وفي ظل هذا المخطط العام كان لهم مخطط خاص يتعلّق بالمرأة وهو بعث ما يستطيعون بعثه من مظاهر تمييز الشريعة ضدها. كان التطوّر الذي حقّقه الوضع السوداني قد تجاوز المرحلة التي من الممكن أن يتمكنوا فيها من إعادة عقارب الساعة للوراء ليقوموا مثلا بفصل الطالبات عن الطلاب في الجامعات أسوة بجامعة أم درمان الإسلامية. وما كان من الممكن أن يعيدوا كل النساء العاملات في مختلف المجالات الخدمية أو الإنتاجية لمنازلهن. إلا أن الإسلاميين وعبر انفرادهم بالسلطة استطاعوا أن يفرضوا الانتكاس في وضع النساء على مستويين: مستوى فرض زي "شرعي" تتعرّض المرأة للمساءلة القانونية والمعاملة المهينة والمضايقة إن لم تلتزم به، ومستوى تكريس الوضع التمييزي لقانون الأحوال الشخصية الذي كان موجودا أصلا منذ الفترة الاستعمارية وفي ظل كل الحكومات الوطنية.
    إن التمييز ضد المرأة المسلمة ووضعيتها كمواطن من الدرجة الثانية (في وضع قانوني يصبح فيه الرجل المسلم مواطن الدرجة الأولي وغير المسلم مواطنا من الدرجة الثالثة) يصل في أقصى حالاته حد انتهاك حُرمة جسد المرأة عندما يصبح العنف البدني ضدها أمر مشروعا تبيحه الشريعة وينحاز له الحاكم. وهذا التمييز والانتهاك سيظل قائما طالما ظلت الشريعة هي المرجعية القانونية فيما يتعلق بأحوال المرأة.
    3
    إلا أن ما يحاول المشروع الإسلامي في السودان فرضه من إدامة وضع يتحقّق فيه استسلام المرأة وقبولها لدُونيتها وضعٌ لا مستقبل له لسبب أساسي: التعليم. لم يستطع إسلاميو السودان أن يترسموا خطى طالبان الذين انتبهوا لخطر تعليم المرأة وكيف أنه من الممكن أن يفتح الطريق عريضا لتصدّع المشروع الإسلامي وانهياره فوجّهوا طاقتهم لحرمانها من التعليم. الوضع المتقدّم في السودان، الذي بدأ فيه تعليم المرأة عام 1903، لم يسمح للإسلاميين أن يفعلوا ما فعلته حركة طالبان. وعندما نتحدّث عن التعليم كقوة أساسية تساهم في تحرير المرأة فإننا لا نعني بالطبع التعليم الديني والذي هو في جوهره تعليم تلقيني تشويهي يهدف لصياغة وعي المرأة وعجنه لتستبطِن دُونيتها وتقبل أنها ناقصة عقل. إن ما نعنيه هو التعليم القائم على المساواة بين المرأة والرجل والذي يفتح مصاريع كل الميادين لتدخلها المرأة صانعة للمعرفة وقوةً منتجة. هذا التعليم هو ما تتحقّق وتزدهر به إنسانية كل فرد في المجتمع من امرأة ورجل ومن صغير وكبير.
    إن نظام التعليم السوداني، على كل علّاته ورغم التشويه الذي ألحقه الإسلاميون به على مدى العقود الثلاثة الماضية، قد فتح أمام المرأة من النوافذ والفرص ما أكسبها وزنا اجتماعيا واقتصاديا غير مسبوق. فحلم الإسلاميين، حتى الإصلاحيين منهم مثل محمود محمد طه، بأن المرأة مكانها البيت، قد انهار وتجاوزه الواقع. إن هدير نساء السودان في الشوارع الآن هو هدير جيل جديد يرفض الخنوع ويرفع راية حريته ومقاومته التي لن تقف عند حدّ إسقاط النظام، فهذا هدف قريب انضمّ له حتى بعض الإسلاميين، وإنما ستتواصل حتى تزول كل أشكال التمييز والعنف ضد المرأة والحطّ من كرامتها وحتي يدرك كل السودانيين أن المرأة مساوية للرجل وأن مجتمعهم لن يستطيع تحقيق إنسانيته وإنجاز تقدمه ورقيّه إلا بمشاركتها الفاعلة.

    محمد محمود أستاذ سابق بكلية الآداب بجامعة الخرطوم ومدير مركز الدراسات النقدية للأديان.
    [email protected]


























                  
|Articles |News |مقالات |بيانات

03-08-2019, 10:39 AM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 35281

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: عندما تصبح الثورة امرأة بقلم محمد محمود (Re: محمد محمود)

    Quote: إن نظام التعليم السوداني، على كل علّاته ورغم التشويه الذي ألحقه الإسلاميون به على مدى العقود الثلاثة الماضية، قد فتح أمام المرأة من النوافذ والفرص ما أكسبها وزنا اجتماعيا واقتصاديا غير مسبوق. فحلم الإسلاميين، حتى الإصلاحيين منهم مثل محمود محمد طه، بأن المرأة مكانها البيت، قد انهار وتجاوزه الواقع.


    التحية والسلام للدكتور محمد أحمد محمود والشكر له على هذا المقال الجميل. ولكن ما لم أستطع أن أفهمه هو المقتبس بعاليه خاصة ما جعلته باللون الأحمر. هل يجهل الدكتور أن الأستاذ محمود من أكبر المنادين بتعليم المرأة؟؟ فكيف يريد إذن الدكتور أن يساوي الأستاذ محمود بالفقهاء الذين يقولون بأن المرأة مكانها البيت ومن الأفضل بدون مواصلة تعليم مهني أو حرفي ينفع المجتمع؟ يبدو لي أن الأخ محمد محمود لم يفهم المسألة على وجهها الذي أراده الأستاذ والجمهوريون عندما أخرجوا كتابا بعنوان "المرأة مكانها البيت؟" بعلامة استفهام ظاهرة في آخر العبارة.


    الكتاب موجود على صفحة الفكرة ويمكن الرجوع إليه.. وبهذه المناسبة يطيب لي وضع هذا الفيديو لمن لم يشاهده من قبل:


    ياسر
                  
|Articles |News |مقالات |بيانات

03-09-2019, 08:29 AM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 35281

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: عندما تصبح الثورة امرأة بقلم محمد محمود (Re: Yasir Elsharif)

    جاء في مقدمة الطبعة الثانية من كتاب "تطوير شريعة الأحوال الشخصية" هذه الفقرة التي توضح موقف الأستاذ محمود من تعليم المرأة وعملها:

    ((وفي حين جاء في شرع الله أن المرأة على النصف من الرجل، جاء في دينه أن المرأة مساوية للرجل، أمام القانون.. قال جل من قائل: ((ولهن مثل الذي عليهن بالمعروف، وللرجال عليهن درجة.. والله عزيز حكيم)).. والمعروف هو ما تواضع عليه الناس، بحسب حكم وقتهـم، بشرط ألا يخل بغرض من أغراض الدين.. وأغراض الدين محورها تحقيق كرامة الإنسان، من رجل أو امرأة.. والمعروف، عندنا في القرن العشرين، هو أن نعلم المرأة لأعلى الدرجات، وقد أصبح لدينا منهن الآن الطبيبة، والقاضية، والمحامية، والمهندسة، والزراعية، والإدارية الخ الخ.. وهذا العرف، بما يحقق من كرامة الإنسان، فإنه لا يعوق أغراض الدين، وإنما يحققها، ولكنه، في نفس الوقت، ولنفس السبب الذي ذكرنا، يوجب تحولا جذريا في أمر الحقوق والواجبات التي قام عليها ((حكم الوقت)) في القرن السابع.. فجاء من ههنا قوله تعالى: ((ولهن مثل الذي عليهن)).. يعني لهن من الحقوق مثل الذي عليهن من الواجبات.. فإذا كانت الواجبات التي عليهن، وينهضن بها، مساوية للواجبات التي على الرجال، وينهضون بها، فقد أصبح لهن من الحق مثل ما لهم، لا وكس ولا شطط..))

                  
|Articles |News |مقالات |بيانات

03-09-2019, 09:35 AM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 35281

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: عندما تصبح الثورة امرأة بقلم محمد محمود (Re: Yasir Elsharif)

                  
|Articles |News |مقالات |بيانات

03-10-2019, 06:10 PM

أبوبكر محمد أحمد عباس


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: عندما تصبح الثورة امرأة بقلم محمد محمود (Re: Yasir Elsharif)

    سلام يا دكتور محمد،
    كلام دكتور ياسر صحيح
    الأستاذ لم يقل ذلك وإنما فرّق بيت رأي الشريعة وآية الدين في المرأة
    الاستاذ بصحيح العبارة قال:
    - الإختلاط في الشريعة ممنوع و المرأة مكانها البيت و القرآن يقول :" وقرن في بيوتكن"

    - و أما آية الدين فهي "و لهن مثل الذي عليهن بالمعروف ، و للرجال عليهن درجة" ، فإذا تطور التشريع من مستوى آيات الفروع إلي مستوى آيات الأصول فإن المرأة يصبح لها كامل الحرية في أن تفكر و تقول وتعمل علي شرط أن تتحمل مسئولية قولها وعملها أمام القانون الدستوري "قانون الرسالة الثانية" .. فلا يكون هناك عليها وصي غير القانون و لا يكون هناك وصي علي الرجال غير القانون.
                  
|Articles |News |مقالات |بيانات

03-12-2019, 07:50 PM

مصطفى الجيلي
<aمصطفى الجيلي
تاريخ التسجيل: 12-09-2013
مجموع المشاركات: 445

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: عندما تصبح الثورة امرأة بقلم محمد محمود (Re: أبوبكر محمد أحمد عباس)

    الأستاذ الدكتور محمد محمود...

    لك السلام وخالص التحايا...

    لا بد أنك تعرف أن الاسلاميين هم من تآمر على قتل الأستاذ محمود محمد طه بسبب أنه يخالف ما يقولونه وما يدعون له.. ولا بد أنك تعرف رأي الأستاذ محمود في الاسلاميين والفقهاء والسلفيي عامة.. إن إيراد اسمه هكذا مع "الاسلاميين"؟؟، غريب ويثير التساؤل، خاصة وأنه لا توجد مناسبة لذلك...




                  
|Articles |News |مقالات |بيانات

04-04-2019, 06:13 PM

عاطف ود عمر


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: عندما تصبح الثورة امرأة بقلم محمد محمود (Re: مصطفى الجيلي)

    Quote: هذه هى المجالات، الممكن تكون مناسبة للمرأة، عشان تدخلها، وتعمل فيها .. لكن الوضع المناسب أكثر،
    هو أن يقتصر عمل المرأة على بيتها
    .. تربى أطفالها، وتهيىء لزوجها ولنفسها، المنزل ليصير محل أمان، وراحة وعش
    سعادة، وإستقرار.
    #

    وربما تمطى

    ففضح الفكرة التكفيرية

    ..............
    #
    https://www.alfikra.org/chapter_view_a.php؟book_id=67andchapter_id=7https://www.alfikra.org/chapter_view_a.php؟book_id=67andchapter_id=7
                  
|Articles |News |مقالات |بيانات

04-04-2019, 06:26 PM

عاطف ود عمر


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: عندما تصبح الثورة امرأة بقلم محمد محمود (Re: أبوبكر محمد أحمد عباس)

    Quote: فإذا تطور التشريع من مستوى آيات الفروع إلي مستوى آيات الأصول فإن المرأة يصبح لها كامل الحرية


    اها يا اللخو
    تشريعكم تطور
    ولا تتدهور
    ولا
    تحور
    ولا
    تسمكر
    كما يفعل كبير السمكرجية
    الشريف؟
    ههههههههههه
    كتب الفكرة دي دسوها
    من عين القراء
    وكترووو من الطبل
    والتقفيل والتطبيل

                  
|Articles |News |مقالات |بيانات

04-04-2019, 06:39 PM

عاطف ود عمر


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: عندما تصبح الثورة امرأة بقلم محمد محمود (Re: عاطف ود عمر)

    اضحك مع يسوري الجمهوري:

    Quote: فكيف يريد إذن الدكتور أن يساوي الأستاذ محمود ب .الفقهاء الذين يقولون بأن المرأة مكانها البيت .

    اها
    ربكم محمود قال شنووو؟
    قال شنوووو
    ايوة..من نفس المرجع الجابووو الشريف الحريف:
    Quote: هذه هى المجالات، الممكن تكون مناسبة للمرأة، عشان تدخلها، وتعمل فيها .. لكن الوضع المناسب أكثر،
    هو أن يقتصر عمل المرأة على بيتها
    .. تربى أطفالها، وتهيىء لزوجها ولنفسها، المنزل ليصير محل أمان، وراحة وعش
    سعادة، وإستقرار.

                  
|Articles |News |مقالات |بيانات

04-04-2019, 09:57 PM

عاطف ود عمر


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: عندما تصبح الثورة امرأة بقلم محمد محمود (Re: عاطف ود عمر)

    اضحك مع طشاشا وهشاشا(حاتم نغايم وبشاشا الآموني)
    العربي القح محمود محمد طه:

    Quote: يعني نحن العرب مثلا، زي ما قلت ليكم، أكثر من مية مليون، اليهود غلبونا أربعة مرات،
    وهم مليونين ونص في إسرائيل.. السبب إننا نحن ما مع الله..

    ههههههههههه
    من وحي بوست
    Re: سؤال: ما معنى كلمة SINNAR/سِنّار باللغة الهندRe: سؤال: ما معنى كلمة SINNAR/سِنّار باللغة الهند
    اها يا عبد الله ..التحدي قايم لي جوز اللوز

    Quote: اتحداك انت و صاحبك ابوكرتونة ده تجيبوا اقتباس واحد لي سطر كتبتو انا قلت فيهو
    اني عربي او افريقي .. او تحدثت عن خلفيتي العرقية !

    جبنا ليهم عربي شريف وركابي
    ما زي(..........)#
    هههههههههه
    منبر الشريف الركابي دا
    جوز اللوز ديل بعملوو منوووو ساتر!
    ههههههههه
    #
    العايز يخت النقاط فوق(الحتوف)
    ينتظر بس!
    ممكن أهدي:
    Quote: قبائل عربية؟

    يا للنكتة بحق!

    طيب "الاخوال" ديل منم في السودان؟

    "ابناء السوداء" من هم؟

    "عبدن حبشي" من هو؟

    Re: سؤال: ما معنى كلمة SINNAR/سِنّار باللغة الهندRe: سؤال: ما معنى كلمة SINNAR/سِنّار باللغة الهند
    ههههههههههههههه


                  
|Articles |News |مقالات |بيانات

04-04-2019, 10:32 PM

عاطف ود عمر


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: عندما تصبح الثورة امرأة بقلم محمد محمود (Re: عاطف ود عمر)

    ؟
    Quote: عندما يصبح العنف البدني ضدها أمر مشروعا تبيحه الشريعة وينحاز له الحاكم.
    وهذا التمييز والانتهاك سيظل قائما طالما ظلت الشريعة هي المرجعية القانونية فيما يتعلق بأحوال المرأة؟


    ههههههههههه
    الحاكم دي عبارة مخففة وملطفة
    كانت زمان سيد البشرية وخير البرية
    رسولنا الكريم محمد صلى عليه الله وسلم
    والله صحي!

    شايف خطابك اعتدل ولان
    وجهلك الكان زمان
    تقهقر وتستر
    هههههههههههه
    طبعن جهلول لندن دا
    تعلم من مقاله المطبول السابق
    وسحب جرحاه ودفن موتاه
    وجانا مؤدب ومهذب
    هههههههههههههه
    تابعونا في سلسلة
    الجلد بغرض التأديب والتهذيب
    _والعبارة دي ملك سلك
    لي صاحب دكتور لنضن الخديج عاشق الخليج_
    غنمناها منه في معركة بروف الأحفاد
    بعد ان رماها وخلاها
    هههههههههههههههههههههههههههههه
    وسحب اسم رسولنا الكريم وتغييره بلفظ الحاكم
    ذكرني واحد دايش كان بسمي نساء الضهاري بتاعات
    اها
    تأدب وتهذب

    وعدل وبدل
    ....
    تابعونا لتتمتعونا
                  
|Articles |News |مقالات |بيانات

04-05-2019, 03:00 PM

محمد على الشريف


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: عندما تصبح الثورة امرأة بقلم محمد محمود (Re: عاطف ود عمر)

    اتا يا عاطف ود عمر
    زمان كنت كاتب اسمك بالانجليزى
    وهسع كاتب اسمك بالعربى

    ويا كافى البلا تعليقاتك ما اتغيرت عن

    ايام زمان لما كنت بتكتب اسمك بالانجليزى

    ولم تتطور او تخطو خطوه واحده الى الامام او تضيف جديدا

    جرابك فاضى وما عندك موضوع غير المطاعنات الفارغه


    شغل مشاطات خاليات شغل
    مع تقديرنا لمهنة المشاطه وللمشاطات مستورات الحال
                  
|Articles |News |مقالات |بيانات

04-05-2019, 06:38 PM

عاطف ود عمر


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: عندما تصبح الثورة امرأة بقلم محمد محمود (Re: محمد على الشريف)

    ولتعرفنهم من لحن الكتابة البي درابها
    1/

    محمد على الشريف:
    Quote: زمان كنت كاتب اسمك بالانجليزى
    وهسع كاتب اسمك بالعربى

    ويا كافى البلا تعليقاتك ما اتغيرت عن

    ايام زمان لما كنت بتكتب اسمك بالانجليزى

    ولم تتطور او تخطو خطوه واحده الى الامام او تضيف جديدا

    جرابك فاضى وما عندك موضوع غير المطاعنات الفارغه


    هههههههه
    اللخو دا عضو في لجنة تصحيح وتنقيح
    كتب الفكرة الجمهورية
    ههههههه
    وهاكم من موقع الفكرة ومن كتاب واحد بس
    ومن صفحة واحدة ومن سطرين متواليين
    Quote:
    رابعا: إن قضاة دوائر الأحوال الشخصية – رغما عن زيّهم الفضفاض، وألقابهم البرّاقة – نمور من ورق،
    وما ينبغى لعاقل أن يرهبه نمر من ورق.

    خامسا: إن العمل من أجل قضية المرأة يقتضى الثقة بالنفس


    https://www.alfikra.org/chapter_view_a.php؟book_id=55andchapter_id=7https://www.alfikra.org/chapter_view_a.php؟book_id=55andchapter_id=7

    اسم الكتاب:
    إتحاد نساء السودان وقضية المرأة
    ههههههههههههههههههههههههههه

    تابعونا لتتمتعونا
                  
|Articles |News |مقالات |بيانات

04-05-2019, 03:30 PM

........


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: عندما تصبح الثورة امرأة بقلم محمد محمود (Re: محمد محمود)

    نسمع ومنذ شهور أن الخيارات في السودان مفتوحة وأي حاجة يمكن أن تحدث. هذا الكلام صحيح . دعني أصحح ما كتبت هذا الكلام كان صحيحاً قبل قيام الثورة ولكي أكون وقعياً أقول كان أيضاً في بواكير أسابيعها الأولي . ولكن بعد أن نضجت ووضحت الرؤية و التأم الصف الوطني فقد وضح جلياً مال هذه الثورة الفريدة. فكرة تخريب وحروب عبثية ودمار للبلد هذا صعب جداً أن يحدث لاي مراقب حصيف. لا أقول خيار الحرية والعدالة والمؤسسية والديمقراطية الحقة هو خيار ساهل و لكن الواضح هو إنه الخيار الوحيد و هو ما كنا جميعاً نصبو و نعمل له من مدة طويلة.

                  
|Articles |News |مقالات |بيانات

04-05-2019, 07:43 PM

عاطف ود عمر


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: عندما تصبح الثورة امرأة بقلم محمد محمود (Re: ........)

    وتتوالى الضحكات
    مع طشاشا

    Quote: جاكي من اصل عريق كهذا، لتدعي هوية مستعبديك، تسوي "نحن اقرب للعرب"!

    لحقتا نسيت؟

    ههههههههههههه
    اها يا طشاشا
    هاك من
    سيد السماحة والسمحين
    الكوشي الأكبر محمود محمد طه
    ههههههههههههههههههههههههه
    العربي القح محمود محمد طه:

    Quote: يعني نحن العرب مثلا، زي ما قلت ليكم، أكثر من مية مليون،
    اليهود غلبونا أربعة مرات،
    وهم مليونين ونص في إسرائيل.. السبب إننا نحن ما مع الله..

    ههههههههههههههههههههه
    ممكن اهدي:

    Quote: قبائل عربية؟

    يا للنكتة بحق!

    طيب "الاخوال" ديل منم في السودان؟

    "ابناء السوداء" من هم؟

    "عبدن حبشي" من هو؟
    Re: سؤال: ما معنى كلمة SINNAR/سِنّار باللغة الهندRe: سؤال: ما معنى كلمة SINNAR/سِنّار باللغة الهند


    ههههههههههههههه!
    ممكن اجاوب؟
    تابعونا مع المطشششونا


                  
|Articles |News |مقالات |بيانات

04-06-2019, 07:45 AM

محمد على الشريف


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: عندما تصبح الثورة امرأة بقلم محمد محمود (Re: عاطف ود عمر)

    اتا يا عاطف ود عمر
    زمان كنت كاتب اسمك بالانجليزى
    وهسع كاتب اسمك بالعربى

    ويا كافى البلا تعليقاتك ما اتغيرت عن

    ايام زمان لما كنت بتكتب اسمك بالانجليزى

    ولم تتطور او تخطو خطوه واحده الى الامام او تضيف جديدا

    جرابك فاضى وما عندك موضوع غير المطاعنات الفارغه


    شغل مشاطات خاليات شغل
    مع تقديرنا لمهنة المشاطه وللمشاطات مستورات الحال

    ==============================

    وما يزال المشاطه عاطف ود عمر شغال بالفارغه ومقدوده

    يقهقه ههههههه ههههه ويطلق الضحكات الهبله على غيره

    وهو الاحول الاعوج

    الذى لا يرى عوجات لسانه ولا انحرافات سلوكه


    ..... وشايلا موسا تطهر.
                  
|Articles |News |مقالات |بيانات

04-07-2019, 11:05 AM

عاطف ود عمر


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: عندما تصبح الثورة امرأة بقلم محمد محمود (Re: محمد على الشريف)

    أها نواصل بلا فواصل
    الموضوع: عروبة ربكم محمود
    هل محمود محمد طه عربي؟
    نعم
    هل هو من الأشراف؟
    نعم
    هل الدم النبوي ظاهر
    في عروق الجمهوريين؟
    نعم
    أها
    السؤال البعمل السعال
    لماذا
    لا نجد في جدول دوري سودانيز
    مباراة
    الكوشيون ضد العرب الأشراف
    هههههههههههههههههههههههه

    دحكة:
    واحد شاف إعلان:
    التطعيم ضد الكوليرا
    قال:
    هسه ديل صعدووو الممتاز متين
    زوووول كلمنا مافي!!!

    أها
    حكمة:
    هلاك المنابر والبنابر في أخذ الضعاف
    وترك الأشراف!!

    أها
    المناسبة شنوووو
    المناسبة
    علالة بوست سنار
    ودفاع الرباطة المستميت
    عن (افريقيتنا)
    هههههههههههههههه

    مسل (بتاعة) ضهاري:
    الشوف بالقلب!!
    هههههههههههههههههه
    وبي مناسبة المسل
    ويوم البتاعات العالمي!!
    انتو ما تغيرووو لينا الأسامي
    بتاعة ناس الضهاري ديل!!
    ناس الضهاري ونسوانهم
    بسم الله
    وبتاعاتهم ..من يومهن مخلوعات
    لا شافن تلفزيونات
    لا (دقن) تلفونات
    لا أكلن(معلبات) من التلاجات!!!
    هههههههههههههههههههههه
    بي مناسبة الكرم(الحاتمي)
    في مساعدة المعتصمين
    دحين موش في (عضو)
    عندو مخزن معلبات (اسود)
    لليوم (الأبيض)!!
    ما تستعينووووو بيهوووو
    خاصتن وانوووو مصرح في بوست سنار
    انو فاضي لي نهاية السنة!!
    هههههههههههههههههههه
    معلباتوف دا كرمووووو(حاتمي)
    زمان فتح ليهوووو بوست
    مساعدة لي فنانات
    عملن لي (آمون) رع!!
    ههههههههههههههههههههههههه
                  
|Articles |News |مقالات |بيانات

04-08-2019, 03:30 AM

شوقي ابراهيم عثمان


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: عندما تصبح الثورة امرأة بقلم محمد محمود (Re: عاطف ود عمر)

    ابن ال ش ر م و ط ه عاطف ودعمر ذكرنا بمقالة خيالية اظنو ال ح م ا ر افتكرها قصة حقيقية.. كتبتها في 2011/09/12 ولقت رواج كثيييييير....هههههه


    بعنوان: آلو البرتو فيرنانديز؟ معاك شوقي إبراهيم!!

    خطوط الاتصالات الأفريقية أصبحت سهلة بتشغيل القمر الأفريقي راسكوم 1 منذ العام الماضي، ورحم الله القذافي الذي قامت فكرة الإتحاد الأفريقي على أكتافه ومن ضمنها هذا القمر وكان جزاؤه جزاء سينيمار، ولم يتبقى له سوى أن يعمل عملة أفريقية دولية فقضوا عليه بالضربة الدولية القاضية – ولسان حاله مثل حال مالك ابن نويرة: والله ما قتلتني إلا هذه!! أي ما قتلته إلا تنفيذ فكرة العملة الدولية الأفريقية!!

    أتصلنا بالسفارة الأمريكية بغينيا الاستوائية، وهي دولة صغيرة على الأطلنطي مساحتها 28 كلم مربع يتحدث سكانها جميعهم الإسبانية، وأصبحت مؤخرا دولة بترولية!! البرتو فيرنانديز، الكوبي الأصل، يتحدث العربية بطلاقة مكسورة، إضافة إلى الانجليزية، بينما الإسبانية هي لسانه الأصلي أو كما يقولون لغة أمه!! البرتو فيرنانديز أصبح سفير الولايات المتحدة الأمريكية بدولة غينيا الاستوائية Equatorial Guinea.

    عندما ترى غينيا الاستوائية مقطوعة من دولة الجابون يخيل لك أن تاريخها السياسي مثل تاريخ دولة الكويت التي قطعت من العراق!!

    البترول التشادي أستخرج باستثمار يبلغ (3.7 بليون دولار) ومن ضمنه مد أنبوب بترولي من تشاد وحتى المحيط الأطلنطي. استخراج البترول التشادي قامت به ثلاثة جهات trilateral ويمثلوا: البنك الدولي، وكونسورتيوم من شركات الزيت: إكسون-موبيل 40%، بيتروناس 35%، شيفرون 25%)، ومن ثمة: الحكومة التشادية.

    اتفاقية استخراج البترول التشادي اتفاقية غريبة من نوعها، بالرغم أن البنك الدولي ساهم بقرض يبلغ 3% من الرقم أعلاه، لكن في الاتفاقية أعتبر البنك الدولي “شريكا كاملا” كمستثمر، وليس مانحا فقط للقروض كالعادة، له تصيبه من الأرباح. أضف إلى ذلك يقوم البنك الدولي بتأمين المخاطر على ال 3.4 البليون دولار التي تقدم بها كونسورتيوم الزيت. كانت شراكة البنك الدولي مهمة، لقد طلب كونسورتيوم الزيت من البنك الدولي أن يضغط على حكومة تشاد لكي تتخلى عن سيادتها على مداخيل الزيت!! رفضت تشاد، وعلى رفضها رفض البنك الدولي ورفض كونسورتيوم الزيت في الدخول في الاستثمار!! وبعد حين وافقت تشاد ألا يكون لها سيادة على مداخيل الزيت التشادي، تستلم نصيبها فقط!!

    عندما رأيت البرتو فيرنانديز لأول مرة على التلفاز يجيد العربية وقناة الجزيرة تلمع فيه عام 2003م بالتقريب، فهمت أن الرجل سيلعب دورا ما، سرعان ما أتضح أن الهدف هو السودان..!! وبعد مكوثه في السودان لفترة قفز إلى موقع جغرافي مهم وهو مصب الأنبوب التشادي غينيا الاستوائية الغنية بالنفط!!

    هذه المعلومات كانت في ذهني حين اتصلت بالسفارة الأمريكية بغينيا الاستوائية من أجل مقابلة صحفية مع السفير البرتو فيرنانديز بواسطة الهاتف:

    ش: آلو.السفارة الأمريكية..؟
    السكرتيرة: نعم..ماذا يمكن أن نقدم لك؟
    ش: إسمي شوقي إبراهيم، كاتب ومحلل سياسي سوداني يرغب في عمل مقابلة صحفية مع السيد البرتو فيرنانديز عبر الهاتف!!
    السكرتيرة: حسنا..سنبلغه وسنرد عليك!!
    ش: شكرا!!
    السكرتيرة: شكرا!!

    ****
    السكرتيرة: سيد فيرنانديز، هنالك كاتب وصحفي سوداني أسمه شوقي إبراهيم يرغب في عمل مقابلة صحفية معك عبر الهاتف!!
    البرتو: سودانيين!! أوووه السودانيين دول هبايبي..أعطيه موعد!!

    ****
    السكرتيرة: آلو السيد شوقي سيادة السفير وافق، عليك بالاتصال به على رقم التلفون التالي 2133 102 002401، الساعة الرابعة مساء غدا!!
    ش: شكرا شكرا كثيرا سعادة السكرتيرة…مع السلامة !!

    ****
    ش: آلو السيد البرتو فيرنانديز..السلام عليكم!!
    البرتو: سلامو عليكم..مستر شووقي..كيف السودان معاكم!! مشتاق كتير للسودانيين..
    ش: شكرا سعادة السفير.السودان بخير..إن شاء الله تكون مبسوط في غينيا؟
    البرتو: جينيا بلد سغير…وحلوهه جدا..مش ذي السودان كبير..وهنا ما عندو مشاكل، الناس بيتكلمو إسبانية..
    ش: يعني مرتاح..وفهمت البلد في وقت قليل….
    البرتو: تبعا البلد هنا سغير، والسودان كبير والزول داير ليه اقل هاجة سنتين أشان يفهم السودان..أنا فهمت كل هاجة في السودان وكنت بقرا الصحف واتابى (اتابع) موضواات الحكومة كلها وبرضو كلام الموااارضة….كيف البرد إندكم في السويد؟..
    ش: السويد؟ لا انا بتكلم معاك من ألمانيا. عايش في ألمانيا..
    البرتو: موش أنت شوقي إبراهيم بدري؟
    ش: لا لا انا شوقي إبراهيم عثمان!!
    البرتو (ضاحكا): ها ها ها ها..فهمت.!! كت فاكرك شوقي بدري، كنت انا بقرا كل مكالاته في سودانيزاونلاين خاسة ان (عن) أمدرمان!! يبقا انتا اللي كتب المكالة عن بلدي: هل الولايات المتحدة علا وشك الانهيار؟
    ش: نعم..ده صحيح، ده أنا كتبتها في عام 2005 والقوقل قفل عليها..!!
    البرتو: نعم..انا قريت المكالة دي..وهي مكالة خطيرة..شوف دلوقتي ما في أزمة دولار …والـااالم (لعالم) كلو لا يستغنى ان (عن) الدولار..اوموما ممكن نتم المقابلة الصحفية…ما في مشكلة..شنو إندك من الاسئلة؟
    ش: أوراق ويكيليكس!!
    البرتو: مالو أوراق ويكليكس؟
    ش: هل صحيح مصطفى عثمان قاليك في نافع: “إن كلام نافع لا معنى له”، وقال “تصريحاته المنفلتة هي للاستهلاك الداخلي الجماهيري”؟
    البرتو: بس الكلام ده قديم؟! قبل ما أجي للسودان.. وقت زميلي ريشارد وليامسون، ومصطفا جا واشنطون مع دينق ألور، ولما رجعو الخرطوم..نافع هاجم أمريكا ورايس!!
    ش: نعم كلام قديم، قالو نافع في سودري!! قال على وزيرة الخارجية رايس أن تلحس كوعها وما بنخلي الشريعة، وقال قوات الهجين قوات عجين! تفتكر دكتور نافع داير يبوظ على مصطفى رحلته لواشنطون؟
    البرتو: والله انا ما نعرف، لكن أنا تكلمت مع نافع كتير..وقلت ليهو أنت مأمول ليك سحر بالكتابة..
    ش (مقاطعا): سحر بالكتابة؟! كلام شنو ده سعادة السفير..أنت أمريكي بتؤمن بالحاجات دي؟
    البرتو: طبعا…(نطقها صحيحا) انا درست كل شيء في السودان..هكومة المؤتمر الوطني كلها شغالة بالكجور، ونافع عندو أعدا كثير في الهكومة..وبيملو ليه عمل…واول ما يكلم اجماهير..بيفلت كلام كتير دراب..أشان يهرقوه!!
    ش: معقول الكلام ده؟
    البرتو: طبعا..انا ذاتي املو لي أمل (عمل) في السودان!!
    ش: وشنو قصدهم يعملو ليك عمل؟
    البرتو: أشان أكتب تقرير كويس عن الهكومة…
    ش: وفكيتو؟
    البرتو: طبعا فكيتو..ساادوني ناس حركة تهرير السودان..أنت ما مسدك الكلام ده؟
    ش: أصدقك ليه ما أصدقك ..حسي فهمت ليه كترت عيادات علاج السحر وفك السحر بالقرآن!! فيه واحد مشهور عندو عيادة للشغل ده…اسمه دكتور عثمان بحر..بيركب دائما عربية برادو!! لو شعرت أنك ما كويس روح ليه!!
    البرتو: لا لا ما محتاج للسلفيين…السلفيين ديل ما مدمونين…وتعرف أنا امريكي.. نهنو ما بنثق في السلفيين. انا كتبت تقرير لرئيسي يعملو قسم للكجور إندنا في وزارة الخارجية الأمريكية ونجيب فيه خُبَرَا سودانيين في المجال ده..
    ش: معقول!! طيب منو بتعرف من ناس الحكومة شغالين بالشغل ده؟
    البرتو: خد مثلا غازي العتباني..بيكتبوه توالي، بيكشف على روحو كل شهر..بيرووه لزولة قوية في امدرمان وآاملين ليه أمل (عمل) عكس د. نافع…غازي تلقاه تائه ولسانه قابض..!! حتى ناس سودانير إندهم مدير شغال بالكجور..أنت فاكر ملف سودانير ما تفتح لشنو؟ أشان الفساد؟ لا…بسبب الكجور!! مدير عام جديد في سودانير ما تم أسبوع واهد وزعلهم..جا الصباح مكتبه لقا أسد قاإد (قاعد) على مكتبه يمأمئ ذي أسد ميترو قولدين ماير…فكت منو لغاية هسي ما رجع للشركة!! القصة دي مشهورة وهقيقية…رأيك شنو في الكلام ده؟
    ش: انتو الأخبار دي بتجيبوها من وين؟
    البرتو: عندنا أوملاء (عملاء) في السودان، وكمان هناك تأاون (تعاون) أمني بينا!! شوف شوقي: انا هاقول لك سر..هكومة السودان غلبت كل الاستراتيجيين بتوعنا..ما قدرو يفهمو هكومة السودان دي بتفكر كيف..أشان كده رسلوني للسودان..بعد دراسة شديد..اكتشفت هكاية الكجور دي..قمنا عملنا قوائم “للققرا” وتخسساتهم..يعني كل فقير ممكن بيعمل شنو..وبالطريكة دي قدرنا نفهم شنو ممكن يجي من هكومة السودان..وبسراهة كده الفقرا هم اللي بيهكمو السودان!!
    ش: معقول الكلام ده سعادة السفير..؟؟ معنى كده المعارضة ماكلة هوا!! الجماعة شغالين ضد بعض بالفقرا..والفقرا البيحكمو السودان..كلام غريب!؟!
    البرتو: طبعا..لما كمال هسن بخيت عرف أني فهمت الهكاية هَرَّش (حَرَّش) عَليَّ كوات الدفاااء الشأبي!! قمت انا اتهديته (تحديته) طلبت من حرس السفارة بتاعنا ما يجو معاي في رحلاتي لدارفور…تعرف ليه؟ كنت محجب..كل الهجابات كانت معاي…حتى هجاب ضد الآر. بي. جي!!
    ش: طيب لي ما كلمتو المعارضة يشوفو ليهم فكي كارب..يلخبط على ناس المؤتمر الوطني ديل؟؟
    البرتو: دي سياسات عليا..هكومتي قالت ممكن.. لكن بعد 9 يناير!!
    ش: سعادة السفير لقد استغرقنا وقتا كثيرا في قضية الكجور والفقرا…رغم أهميتها…ننتقل لموضوع آخر، صحي الكلام بتاع مصطفى “إذا مضت الأمور بصورة جيدة مع الولايات المتحدة، قد تساعدوننا في تسهيل الأمور مع إسرائيل الحليف الأقرب لكم في المنطقة”؟ الكلام ده أظنو في 29 يوليو 2008..مش كده؟؟
    البرتو: لا لا الكلام ده في 29 يونيو 2008م…ما 29 يوليو!
    ش: كيف كانت استجابتكم لهذا الطلب؟
    البرتو: طبعا..نهنو ما سدقنا الكلام.ده..هم فكرو يخدأووونا أشان نرفع أسمهم من كائمة الإرهاب!!
    ش: هل في رأيك الاقتراح ده بتاع مصطفى براه..من دون علم الحكومة؟؟
    البرتو: طبعا لا..تحليلنا انو دي فكرة علي عثمان!! وبعدين مصطفى إسماعيل ما بيفهم سياسة..كان طبيب اسنان فاشل قبل الانقاذ..وكان معاه غندور في عيادة واهدة..ريحتها كانت ما كويسة أشتكى منها أوض دكام كتيرررررررررر!!
    ش: طيب ليه أنتو ما دايرين ترفعو أسمهم من قائمة الارهاب..؟؟
    البرتو: ده سياسات عليا..ناس الخرطوم هاضنين السروريين وده بيزعل أسدقاآنا في المنطقة العربية..السوودية ما راضية!! والسروريين والقاآيدة هاجة واحد..
    ش: هل صحيح مصطفى عثمان قال الكلام ده: “إذ خُير السودان بين إرضاء أميركا أو سوريا فإننا سنختار الأمريكيين ليكونوا راضين عنا”؟؟ وقال أيضا: “إذا كانت علاقتنا معكم مثلما نتمنى أن تكون عليه وفي مستوى علاقتكم مع دول عربية أخرى فإننا سنبتعد عن سوريا وإيران وربما عن الصين”..؟؟
    البرتو: نعم الكلام ده قالو ولكن كله..تكتيك!!
    ش: جربوهم…يمكن كلامهم يطلع صح؟
    البرتو: نهنو ما بنأمل (بنعمل) بالكلام…بس بنأمل بالأفآاال!! نزام بشار الأسد لازم يمشي، أما إيران لا يمكن يتآمل (يتعامل) مع نزام الخرطوم اللي بيرفع راية بتاع السروريين..يعني الخرطوم موهوم ساي وبيزن (بيظن) انو بخدع إيران!! نهنو كمان دايرين الصين يكون مستثمر في البترول طالما الاوبك لا تبيع زيتها إلا بالدولار..يبقى الصين راكب معانا في مركب واهد..مركب الدولار..والدولار إندنا أهم من البترول!! يبقا كلام مصطفا مزايدة بتاع كلام فارغ!! بأدين (بعدين) ياخي الناس ديل ما مدمونين…وطالما هكومة السودان شغالة بالفقرا..نهنو الأمريكان ما مستعدين نتهدا (نتحدى) الجن…كفاية إندنا مشاكل كتير…في الإراك..وافغانستان..ومشكلة بتاع الدولار..!!
    ش: على فكرة مع سيرة الدولار…البشير أهداكم رول ورق كبير عام 2008…قال هدية لمساعدة بلدكم لطباعة المزيد من الدولارات مع بداية الأزمة المالية..هل تنسون هذا الجميل؟
    البرتو: نعم نعم..لكن ده موش مهم..الآن الفلوس كلها أسبهت تخيلية..virtual money إليكترون يعني..وكمان أصبحت البنوك تخيلية virtual banks..أشان كده هكومة الخرطوم ما داير التقدم ده..بس داير قروش ورق..السيرفة الأليكترونية لا تسمح بنهب مسلح (مصلح)!! لنو الفلوس الأليكتروني لازم يمشي من هساب لهساب!!
    ش: يبقى كلام نافع في سودري مقصود بيه مصطفى عثمان وعلي عثمان..وداير يبوظ ليهم طبخة الحلة!!
    البرتو: ده كلام ساه (صح)..!! أنتا كمان يا شووقي غلطان تهاجم أمريكا وتهاجم ألمانيا في مكالاتك..انتا كنت فاكر تهت كبة الهكومة ده…شيخ!! ثمانية في الهكومة إندهم جوازات كندية وأمريكية وبريطانية..وربما هناك برضو ناس كثير في الهكومة، والناس ديل طبعا ما ممكن يزعلوا أمريكا والهكومات الغربية..أنتا ما شايف السفارة الامريكية بقي كبير كيف في سوبا!!
    ش: والله شايف..ولسان حالي مع “الهكومة”: أسمع كلامك يعجبني. أشوف أفعالك أستعجب!! طيب سيد فيرنانديز..الجنوب وأنقسم وقلنا نرتاح في سلام لكن المشاكل كثرت حرب في أبيي، وحروب دارفور مستمرة، وحروب جديدة في جنوب كردفان، والنيل الآزرق…شنو رأيك في اللي حاصل؟
    البرتو: شوف..أنا طبعا الآن ما مسئول عن السودان لكن بقرا سودانيز اونلاين والراكوبة وسودانيات والنيلين..توالي، لانو ممكن الإدارة الأمريكية تقول..روه السودان كسفير..نهنو ما بنوم على أأسل (عسل) ذي السفرا السودانيين!! انا ممكن اقوليك رأي بس مش هوه رأي الهكومة الامريكية..نهنو في الوقت الحالي..مهتمين بدارفور..بس، النيل الازرق ما نهتم بيه وبأادين نهنو ما عايزين جمهورية السودان الجنوبي يتدخل في مشاكل الشمال، لانو لو ساعد هكومة الجنوب الحركات المسلحة الشمالية..السوداانيين هيتوهدووا..نهنو عايزين نقسم الجنوب ذاتو…اشان كده لازم الجنوبيين يكونو براهم وياكلو بعض!! النكتة (النقطة) التاني..نهنو ما نلاقي أفضل من المؤتمر الوطني في تكسيم السودان.. وأهم هاجة نهنو مسيطرين على الفقرا بتاع المؤتمر الوطني..
    ش مقاطعا (ضاحكا): ولماذا مهتمين بدارفور بس..عشان بترول دارفور ولاَّ الفقرا بتوع دارفور..؟
    البرتو: طبأأ عشان أنبوب بتاع البترول التشادي..يجي بيهو بترول من دارفور كمان!!
    ش: هل معنى كده (هـ)تساعدوا الحركات الدارفورية!!
    البرتو: لا. نهنو ما هنسآإدهم..لنو لو سآأدناهم ممكن يسقطوا نزام الخرطوم، نهنو دايرين ازمة بتاع دارفور يستمر..أشان كلهم يهتاج (يحتاج) لأمريكا..
    ش: طيب..وبعد ما تستمر..؟
    البرتو: الباقي يتمو السلفيين…!! دلوقتي دارفور فيه هركة بتاع سلفية ما بطال..والشارجة كمان قاعد يقوي السلفيييين في ام جمينا..وكمان هناك سلفيين من اجزائر ومالي وبنين ونيجر، نص أدد (عدد) ثوار ليبيا سلفيين هربيين (حربيين)!! أنت فاكر قطر يدي دارفور 2 مليار دولار في بنك لي شنو؟ أشان هليمة وابكر؟ ده قروش لوجستي لبعدين عشان تقوية السلفيين..
    ش: طيب كيف تفسر كلامك السابق أن “السوودية” غضبانة من الخرطوم لأنها حاضنة السروررين!!
    البرتو: السوودية يهمها أن يلأآب (يلعب) السلفيين خارج حدود مجلس التأآون (التعاون) الخليجي!! غير كده..تسآإد السوودية السلفيين!!
    ش (بخبث): معنى كده..أنتو دايرين السلفيين “يهكموا” في دارفور!؟
    البرتو: لا يا هبيبي..انتا في مكالاتك كتبت شي ساهيهه (صحيح) نهنو نفضل دولة البترولية يكون سغير..السلفيين بس يعملو الفوضى الخلاقة..كاتاليست (catalyst) يأني (يعني)… وبأادين نِهنا بندخل.. هسي شوف جينيا الإستوائية دولة بترولية مساهتو 28 ألف كلم مربع أو 11 ألف ميل مربع، والكويت 17.820 كلم مربع أو 6.880 ميل مربع، والإمارات 83.600 كلم متر مربع أو 32.278 ميل مربع..أشان شنو؟ أشان يكون أدد السكان سغير..وما يستهلكو الإهتياطي النقدي بتوعو..إشان كده هنكسم تاني جنوب السودان، وكمان نكسم الشمال كثير خاصة دارفور!! وأهسن زول يسآإدنا في تكسيم السودان المؤتمر الوطني..
    ش: طيب حتعملو شنو مع حزب الله..بعض الصحف السودانية كتبت أن حزب الله سيقاتل في دارفور؟؟
    البرتو: الكلام ده ما سهيه (صحيح)..نهنا نعرف هزب الله كويس جدا…لا يعمل أبدا أمليات (عمليات) قتالية خارج لبنان..هاذا إهتمال كبير كذبة بتاع سهيفة الإنتباهة..أشان يخلقو مبرر لنشاطهم السلفي الدأوي (الدعوي) في دارفور..بلافتة مُهاربة (محاربة) الشييئة (الشيعة)!! وكمان أشان يكره حركات دارفور المسلهة…الشييئة (الشيعة)!!
    ش: فهمت..!! ذي قصة بابا الفاتيكان الألماني بنيديكت في نهاية عام 2006م حين لكزوه يشتم الإسلام.. وكان قصدو يحول إهتمام الإعلام العربي والرأي العام السني من انتصار حزب الله إلى الدفاع عن الرسول والإسلام!! وذي دعاية أن الصحفي محمد طه شيعي؟!
    البرتو: صح (نطقها سليمة)..
    ش: طيب منو اللي من الوزراء والصحفيين السودانيين اللي ما حبيتهم في الفترة القضيتها في السودان!!
    البرتو: الزول الوهيد الما هبيته في السودان جوزيف الدكير (يوسف الدقير)..ده زول دمه تقيل..وبأدين (بعدين) الغباء بيشع (نطقها سليمة) من وشو.. وهرامي كبير..!! وبأدين كمال هسن بخيت زلمني (ظلمني) زلم شديد..حقتو كان يرسل الدفاا الشأبي لناس بنك المال المتهد…وهجليج…وناس أأرف..لأنو انا ما سرقت الشأب (الشعب) السوداني!!

    ش: في ختام هذه المقابلة..نحن نشكرك سعادة السفير. ولكن عندي سؤال مهم: أنت ليه قلت كل هذه التحليلات والحقائق…ما خائف السيدة هيلاري كلينتون تمعطك؟

    البرتو: واللاهي يا شوقي بسراهة شديدة…أنا نفسي ما آارِف (عارف)…بقيت انا ذاتي أفلت طوالي…وما في شي مكتوب عليه سري في الفايلات وإلا مرق من خشمي…تقول آملين لي امل (عمل)..وإهتمال كبير ناس ويكيليكس إندهم فكي كارب!!

    ش: عموما ربما…لا أستبعد ذلك، وهل متابع مقالاتي..؟؟
    البرتو: طبعا..حتى قريت المكالتين بتاعك: من هوه اللي ركب الجرس في ركبة (رقبة) الرئيس..ومنتظر الهلقة التالتة بأهر (بأحر) من الجمر..لنو داير أفهم كيف علقو الجرس!!
    ش: سنرسلها قريبا للنشر إن شاء الله..

    ش: شكرا سعادة السفير البرتو فيرنانديز..على هذه المقابلة الصحفية ونتمنى أن نراك في الخرطوم قريبا..إن شاء الله..
    البرتو: شكرا ليك شووقي..وأأمل (أعمل) هسابك واشنطون ما تهب زول يكتب في الدولار..!!
    ش: شكرا على النصيحة ..ومع السلامة!!

    شوقي إبراهيم عثمان
    كاتب ومحلل سياسي
                  
|Articles |News |مقالات |بيانات

04-08-2019, 12:39 PM

عاطف ود عمر


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: عندما تصبح الثورة امرأة بقلم محمد محمود (Re: شوقي ابراهيم عثمان)

    الشيعي الكوميديان:

    Quote: بمقالة خيالية اظنو ال ح م ا ر افتكرها قصة حقيقية

    هههههههههههههههه
    ذكرنا ردود الجمهوري يسوري
    والخديج حاتم إبراهيم
    والله صحي
    هههههههههههههههههه
    طبعن في صفات جامعة
    للثلاثي المرح دا(الشيعي والجمهوري والخديج)
    الصفات هي تخاتة الجلد والراس
    وتبلد الإحساس
    والأندرستيميشن لكل الناس
    هههههههههههههههههههه
    أها
    بنجيكم بي رواقة يا أحباب
    خليكم قراب
    .......
    اجب على الأسئلة التالية

    الخيال في قصة الشيعي الكوميديان
    1/
    القمر الافريقي
    2/
    القذافي (هيم سلف)
    3/
    الضربة الدولية القاضية
    ههههههههههههههههههه
    اها
    بعد تجاوبووو انتظرووو في
    نهاية السرداب عشان يخرج
    عليكم امامهم الغائب بالقول الصحيح
    ههههههههههههههههههههههه
    وبعدها تقرررررو
    يا تطحنوا القذافي
    يا تترحموووو عليهووووو
    ههههههههههههههههههه
    1/
    Quote:
    ومن عادى الشيعة، وأئمتهم .. طحنه الله طحنا!!

    Quote: تأمل ماذا فعل الله بمعمر القذافي قاتل الشهيد الإمام موسى الصدر



    2/
    Quote: خطوط الاتصالات الأفريقية أصبحت سهلة بتشغيل القمر الأفريقي راسكوم 1 منذ العام
    الماضي، ورحم الله القذافي الذي قامت فكرة الإتحاد الأفريقي على أكتافه ومن ضمنها
    هذا القمر وكان جزاؤه جزاء سينيمار، ولم يتبقى له سوى أن يعمل عملة أفريقية دولية
    فقضوا عليه بالضربة الدولية القاضية – ولسان حاله مثل حال مالك ابن نويرة: والله ما قتلتني إلا
    هذه!! أي ما قتلته إلا تنفيذ فكرة العملة الدولية الأفريقية!!

    هههههههه
    حل كوميدي:
    القذافي (مطحوم)
    جمعاً بين مطحون ومرحوم
    ههههههههههههههههههههههه
    الشيعة في نعيم!
                  
|Articles |News |مقالات |بيانات


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
at FaceBook




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de