ألف باء كل شئ بقلم آمنة أحمد أيرا

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-07-2024, 08:49 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
02-03-2019, 05:36 AM

آمنة أحمد مختار
<aآمنة أحمد مختار
تاريخ التسجيل: 07-20-2017
مجموع المشاركات: 102

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
ألف باء كل شئ بقلم آمنة أحمد أيرا

    04:36 AM February, 02 2019

    سودانيز اون لاين
    آمنة أحمد مختار-Sudan
    مكتبتى
    رابط مختصر





    رب ورقاء هتوف في الضحى ذات شجو صدحت في فنن
    ذكرت إلفاً ودهراً سالفاً فبكت حزناً وهاجت حزني
    فبكائي ربما أرقها وبكاها ربما أرقني
    ولقد تشكو فما أفهمها ولقد أشكو فما تفهمني
    غير أني بالجوى أعرفها وهي (أيضا) بالجوى تعرفني
    أتراها بالبكاء مولعة. أم سقاها البين ما جرعني ؟

    درسونا في منهج البلاغة للغة العربية.
    انه لم يكن بالإمكان ، ولا يجوز.. استخدام كلمة (أيضا ) في قصيد عربي.
    حتى استخدمها الشاعر الصوفي أبو الحسين النوري في هذه الأبيات الممتلئة شجنا.
    ..........
    المهم ، لسنا هنا بغرض التفاكر في بلاغة لغة الضاد ،وفيما يجوز فيها.. وما قد لا يجوز.
    نحن هنا حاليا في كوكب آخر..كوكب إسمه السودان.
    ********
    قالوا : لا لمتابعة أحوال المعتقلين والمعتقلات..وتسليط الضوء عليهم.. كي لا تجد العصابة أمر تساومنا به.
    ولكن ؟
    في أي عصر نحن ؟!
    هل لا زلنا في عصر الدواب وتكنولوجيا الماشية والرعاة.. ؟!!
    وحتى الرعاة.. هؤلاء الأراذل والمحتقرين في ذهنية بعض مثقفينا من ( ذوي الشوف الطشاش).. ولا أعني طشاش البصر كما هو حالتي.. بل طشاش البصيرة ..
    حتى الرعاة ،أولئك العبقريون في فن (البقاء) وما أبرعه وما أقدسه من فن.. لطالما كانت لهم وسائلهم في التكيف والبقاء .

    هكذا علمني قومي من الجهتين : سواءالبجا كانوا أم الرزيقات..

    وألم يكن شأن التكيف والبقاء..شأن عبقري..في هذه البقاع الممتدة.. التي تسمى بالسودان ؟!
    وهل تعلمون أيها المتثاقفة باللغات الأعجمية.. أن السودان لم يك يوما.. مسمى للون الإهاب كما علمتمونا في مدارسكم.. حتى كدنا أن نصدق ؟
    .. لا بل أزعم أكيدة.. بأنه لطالما كان وسيظل.. كناية عن (سواد الناس) أي غالبيتهم ..

    حسنا ، فكيف تريدون مني... منا.. نحن.. سواد الناس.. الفصحاء.. بكل لغاتنا ..ولهجاتنا السودانية.. أي الغالبون والغالبية.. أن نقتنع ونصدق .
    بأن نصمت.. عن التساؤل عن مصير المعتقلين والمعتقلات في سجون هذه العصبة الضعيفة والبائسة والمتهالكة والمسكينة.. نعم المسكينة..
    فهي مسكينة.. لأنها مستكينة.. مستكينة لوهج لسلطة مطلقة و نعيم بائس..مبني على الإذلال والأشلاء.. بني على البطش ببني جلدتها..
    فهي لم تك مطلقا بمكينة كما ظنتم.. لااااااا..
    بل هي عصبة مسكيييييينة.... لطالما كانت..... وستظل.

    إذن يا قوم ، فهل نحن مسكينون مثلها ، أم لا.. ؟
    بل نحن المستكينون...رغم أننا العصبة أهل هذي البقاع.. وليس هم..
    سواد الناس.. غمار الناس.
    ولم نك أبدا ، بمستكينين لأدلجة وغسيل مخ شرذمة بااااائسة من ما تفتق في هذا الزمان من شراذم ..
    نعم ، نحن أولو العصبة في وطننا..
    وألو الأمر..والشأن والربط.
    نحن ، من نقرر.. من يذهب ومن يبقى ..
    نحن، المالكون لأمرنا والمالكات .

    فكيف إذن ؟!
    يذهب (أبهانا) ضحية لشراذم الآفات..
    فإلى متى يا قوم.. وحتى متى يا قوم ؟!!
    نخشى؟!..لا يا قوم لا.. كيف نخشى ومن نحن..نخشى من حثالة الحثالات.. ؟!!
    لذا ، إياكم ثم إياكم.. أن تقولي لي بعد اليوم...
    من يجب أن أنعي..ومن يجب أن أتفقد في غياهب سجنهم الغبي..
    فبصمتكم البرئ والضال هذا..
    لطالما سرق ورتع الغول في بيادركم وفلالكم وسهولكم وجبالكم..
    لطالما سرق ورتع واغتال من رموزكم ومعلميكم.. بل من صغاركم وكباركم ..
    بل من أمهاتكم.. اللواتي أرضعكن الثبات واليقين..
    جدة.. عن جدة ..ضرع عن ضرع ..
    ثم اليقين.

    ثم، بعد تضحية معلم الأجيال في خشم القربة.
    نعم خشم القربة ...
    وسبحان الله.. يااا لبراعة الصفو الرباني..
    ولكم هو مضحك هذا الأمر.. فحقا لا أذكر أسمه..
    ولكن. فقط هذا المسمى السوداني ..الفارق..وربما يظن البعض أنه (فارغ).. خشم القربة..
    شاهدت ..مثل غيري.. موكب تشييع هذا المعلم.. أقسم بالله لا أذكر إسمه حتى .
    شاهدت.. مثلي مثلكم ..في هذا الفضاء الألكيتروني العجيب.. الذي أتاحه لنا.. بعض ممن هم من ملة نعتبرهم غير ملتنا.. ولكنهم (كتر خيرهم) أتاحوا لنا.. ولأول مرة في حياتنا.. أن نشهد تشييع مهيب مثل هذا في حياتنا.
    تشييع تذوب فيه.. تفاااهة ما أعتدنا من تفاهات..
    الإسم ، اللون ، الملة ، والقبيلة..

    لكم أبكي على وطني اليوم..

    أذيعكم سرا ؟
    نعم ، درسونا في سبيل محاولاتهم (الأفرنجية).. درسونا أدب يتناول هذا الأمر.. ولكن ، كيف كان وأنى لنا أن نفهمه ونعيه.. حين كان من درسونا أنفسكم.. كانوا بعاد.. بعااااااد عن فهم هذا..وذلك المغزى ؟!!

    المهم ، ما أود أن أقوله.. وما أردت أن أقوله..
    لا تتركوا من قدموا أنفسهم كبش فداء لهذا التغيير..
    لا تتركوهم...ولا تتخلوا عنهم تحت أي ذريعة كانت..
    فهم ليسو بالمسيح.... نبي الله...
    ونحن لسنا بضالين ومأفونين إلي هذه الدرجة..
    نعم ،نحن بشر واعون ومكرسون.. بل أسلحة ماضية مشهرة من أجل تغيير إيجابي محتوم في سياقة التاريخي .
    وقد ولى زمان القرابين البشرية إلى غير رجعة.

    فهيا يا قوم تنادوا لإنقاذ مسيحكم..دكتور محد ناجي الأصم مما يعانيه وتعانيه أسرته.
    وتبا لأي تكتيكات تتخذه كبش فداء.. بأي ذريعة كانت..
    فحياة الإنسان وسلامته وكرامته.. هي القضية.. ولطالما كانت هي القضية منذ الأزل ..
    ففي عصر المعلوماتية.. تتلاشى وتتهاوى كل الآيدلوجيات ..والذرائع البائسة..التي قد تتخذ من حياة الإنسان وكرامته كبش فداء ديني كان أم آيدلوجي.
    فحياة الإنسان وكرامته هي القيمة الحقيقية على هذا الكوكب .
    أعلم يقينا أنكم تشعرون بهذا كما أشعر.
    واذا لم تشعروا مثلي... إذا حق لكن أن ترجموني دون أيييي رحمة.

    فكما قال صنو روحي في عالم القريض الموحي.. وذكرني :
    (كـــذلك قــالت لــيَ الكائنــاتُ وحـــدثني روحُهـــا المســـتتر )

    *****

    آمنة أحمد أيرا
    3 Feb 2019























                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
at FaceBook




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de