نفاق عبد الحي الذي فصل الدين عن السياسة بقلم صلاح شعيب

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
التحية و الانحناء لشهداء الثورة السودانية ...شهداء ثورة ديسمبر ٢٠١٨
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 23-01-2019, 03:57 PM الصفحة الرئيسية

اراء حرة و مقالات
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
14-01-2019, 12:51 PM

صلاح شعيب
<aصلاح شعيب
تاريخ التسجيل: 26-10-2013
مجموع المشاركات: 188

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


نفاق عبد الحي الذي فصل الدين عن السياسة بقلم صلاح شعيب

    12:51 PM January, 14 2019

    سودانيز اون لاين
    صلاح شعيب -واشنطن-الولايات المتحدة
    مكتبتى
    رابط مختصر


    حين ضيعت الصيف اللبن فصل التكفيري عبد الحي يوسف الدين عن السياسة، والدولة كذلك، بكل سهولة. المحك الذي كان فيه، ونحن معه، عظيم. ولذلك لم يتح له حتى التفكير فقال لنا بما معناه: لا. لا. يا شباب. لا تدخلوا شؤون السياسة، أو الدولة، إلى المسجد الطاهر، أي ناقشوا الصاخب من مشاغلكم مع من ترونه ديكتاتورا، أو مستبدا، بعيدا عن المنبر، وآدابه. يا سلامممم! ولكن ما قبل ذلك كانت مآسي غزة المؤلمة حاضرة في خطب عبد الحي، ودعم مجاهدي الحكومة في حرب الجنوب ثيمة أساسية في خطبه، ووعظه، وتصريحاته. وحين كان هو الذي يُؤْمِ المصلين في المسيرة التي خصصت لشجب مقتل أسامة بن لادن بدا سياسيا بامتياز. ولكنه الآن في مسجده لا يريد هتافا: كلمة حق عند بشير جائر. ببساطة لأن فضل البشير كثير عليه. دعمه من مال الشعب السوداني، وسهل له سبل الحياة حتى إنه يخاطبنا وهو يمرح في حياة الدعة بينما الذين قضوا ما يوازي عمره في مدرجات التعليم لا يملكون قوت يومهم. لا أدري كيف يكون حال عبد الحي لو لم يستثمر في الدين؟
    هذا النفاق المر لا يتعلق بعبد الحي وحده، وإنما سائر خطباء الوهابية، والأئمة الذين يتحدر مرجعهم من "نظرية الإسلام دين ودولة". إشمعنا الشعب السوداني رخيص عند هذا الحد لدى من قدموا أنفسهم شيوخا، وكيف يرون الرصاص يحصده، ولا يوظف معظمهم خطبة واحدة لشجب الحكومة بل مواربة؟. ولكن هؤلاء في الأساس خطباء السلطان، إذ يقدمون لنا نموذج الدين الجديد الذي يصدره لنا فقهاء البترودولار؟
    فالشيوخ، والأئمة الوهابيون، والإسلاميون الفقهاء، يتضامنون مع كل زملاء النظرية في الأرض من أبناء، وبنات الشعوب. ولكن عندما يتعلق الأمر باستبداد، وقمع شعوبهم، فإنهم يمارسون الازدواجية الوقحة. عندئذ فالإمام الحبر يشتغل في السر مع شيخه، أو أميره، إذ يفتي له بجواز قتل المتظاهرين بتأويل آيَاتِ، وأحاديث، كيفما اتفق. ولو بلغ به التذاكي حدا ما خرج الإمام للناس محايدا بين الحاكم وبين ضحاياه المحكومين. يقول بكلام مربوك يعادل الضحية بالجلاد، مرسلا خطابه للاثنين بدلا أن يتضامن مع الضحايا زجرا للجلاد.
    تطرف عبد الحي في الربط بين السياسة والدين الذي أنكره وصل إلى درجة تكفير الناس. أي أن الشيخ الذي يعد مرجعا من مراجع الإسلاميين، ومفتونا بسيد قطب، يجلس في السدة الفقهية التي تبيح لنظام السودان اقتراف كل الجرائم ما دام يواجه علمانيين، مكفر بهم في كتابات، وخطب عبد الحي. وهل ننسى قوله إن التفجيري أسامة بن لادن هو "مولانا" يوم أن نعاه غاضبا؟. وخطب عبد الحي حول تكفير حكام المسلمين - باستثناء عمر البشير ذاهق الأرواح - موجودة، وموثقة.
    إن عبد الحي التكفيري المؤيد لتفجير أماكن العدو حتى لو كمن وسطه أطفال، وأبرياء، واحد من علماء السوء الذين باعوا ضمائرهم للحكام، بل ويجالسون لحظات سمرهم، بعد أن سكتوا عن نقد ممارساتهم التي لا يقرها الدين نفسه. وظاهرة عبد الحي ليست بجديدة في تاريخ الفقه الإسلامي وإنما هو حالة محدثة في علاقة الحاكم بعلماء السنة، والقرآن الكريم، وذلك كسبه ولا ينكره أحد. ولكن ما قيمة هذا الكسب لو أن رجل الدين يوظفه للثراء، وعليه يبقى أداة من أدوات الاستبداد، وحليفا له، وفِي ذات الوقت يدلس على الناس، ويمنعهم من استخدام الجوامع لمقاومة اغتيالات الحكومة المقصودة للأبرياء؟
    للحقيقة هناك الكثير المتصل بأمن، وسلام، ومعاش الناس الذي ينبغي أن يتناوله الخطباء بدلا عن زجر المصلين، وجعل سلوكهم سبب البلاء، كونهم، كما يقول الخطباء، تَرَكُوا عباداتهم فصب الله عليهم جام غضبه.
    والجرائم التي ارتكبها هذا النظام متعددة، وشهد بها حتى المشاركون فيها. ولكن عبد الحي، وبعض خطباء المساجد، يمارسون إعمال مبدأ السلامة بشخوصهم من خلال موقعهم لنصرة الدين، ومعانيه الحاضة على العدل، والمساواة، والسلام!. ذلك لأنهم يدركون شوكة الحاكم إذا تناولوا موبقاته ضد المسلمين، وغير المسلمين. بالعكس أن عبد الحي، وما شاكله، هم الذين لا يريدون لجوهر معاني الدين أن تكون حاكمة، وملموسة، ضمن معان عظيمة أفرزتها الإنسانية، وتعقلتها أجيال لنهضة، ونماء، وتمدن، الإنسان. إن امثال عبد الحي وفروا لأنفسهم غطاء لحمايتهم بعد أفتوا بعدم الخروج عن الحاكم. وبهذا جعلوه دينا يغض الطرف عن أصحاب الشوكة الذين وطنوا الاستبداد في مجتمعات المسلمين لقرون عديدة حتى أمسى سبب تأخرها. ومع ذلك يحملون المصلين عند كل جمعة وزر الحالة المأسوية. إنهم يستسهلون الحكم على فداحة أحوال المسلمين، والتي نجمت لكونهم لا يملكون معارف حديثة تتعلق بتنمية العمران البشري. وأحيانا تدرك جماعة عبد الحي حقائق تطور الإنسان، ويبعثون أبنائهم لدراسة علوم طورت الغرب بيد أنهم في خطبهم لا يربطون بين العلم والدين لنهضة المسلمين، ويخدرون الناس بالجهاد، وحثهم على تفجير أنفسهم ليجدوا حياة أبدية هناك تحفها الحور. وتراهم يتحدثون للميديا بأن هذا الجهاد هو سبيل المسلمين لوراثة الأرض. أما أبناء الشيوخ فيدخلون مجال الاستثمار بعد الدراسة في الغرب في الزمن الذي فيه يفوج آبائهم أبناء وبنات المساكين انتحاريين لضرب دول الغرب.
    إن كثيرين يخلطون بين مفهوم فصل الدين عن الدولة وبين مفهوم فصل مفهوم السياسة عن الدين. ولعل عبد الحي مارس الفصلين معا عندما ثار الناس ضد البشير في الجامع الذي دعمته دولة الإنقاذ. فالدولة جماع مؤسسات خدمية لصالح الكل. أما الدين - وفِي العمق نعني تفسيره - فهو ملك لطوائف المسلمين المختلفين حول معاني النصوص القرآنية، والسيرة النبوية، وتاريخ المسلمين الأوائل. فإذن أي مذهب يصلح لقيادة الدولة؟. أهو المذهب الشيعي، أما السني، أم مذاهب الطرق الصوفية المتعددة في فسيفساء الوجود المسلم الغالب، أم هو مذهب الإخوان المسلمين، أم هو مذهب الإخوان الجمهوريين، أم هو مذهب الداعشيين، أم هما مذهبا أنصار المهدي والميرغني مؤتفلين؟. وكم من الوقت نحتاج إليه لتجريب كل هذه المذاهب عند ربطها بالدولة حتى نصل لنتيجة متفق عليها، هذا إذا أسقطنا التي جربت، ومع ذلك يسعى معتنقوها إلى إعادة إنتاج فكرهم بقواني جديدة؟
    هذه الاتجاهات الفقهية، أو التفسيرية، التي تمثل كتلة الدين، وَعَبَد الحي في وسطها، ستظل ناشطة سياسيا بحكم حرية الفرد في اقتناع ما يناسبه من أفكار. بل إنها تمثل جوهر التيارات السياسية في عالم المسلمين إذا أضفنا إليهم المستقلين، والمسلمين الذين أجبرتهم التجربة الإنسانية، والإقليمية، على استلاف منظومات فكرية ليبرالية، وشيوعية، وبعثية مع الاحتفاظ بعقيدتهم الإسلامية، أو عدمها.
    عبد الحي، أو فكره، يتموضعان وسط هذه التنويعات الحتمية في العقلانية الإسلامية، وهو بالضرورة جاء إلى المسجد لدعم سياسته من خلال الدين. ولا نعتقد أنه جاهل بأمر السياسة عموما، ومنطلقاتها. وبالتالي فهو منغمس فيها حتى اخمص أذنيه بدلالات الخطب، والإفتاء، وتصريحاته. ولذلك لم يكن جميلا منه أن يوعظنا بألا نجلب شؤون السياسة إلى المسجد في ذات الوقت الذي يمرر فيه أجندة عقيدته السياسية بوعيه، ولاوعيه، حين يكتب، أو يرتجل خطبة الجمعة.
    بالتجربة التاريخية الماثلة وجدنا أن مساجد المسلمين لا تفصل الدين عن السياسة. وحتى المساجد التي تفعل إنما تُمارس موقفا إزاء السياسة. والمسلمون لا ينفصلون عن السياسة، فهي حياتهم، ويصطحبون مواقفهم الدينية في انحيازاتهم الأيديولوجية المنظمة، وحتى الذين ينفصلون عن السياسة فهم يمارسونها بموقفهم هذا. ولكن حين يحاولون جلب تفسيرهم الديني للدولة يموتون بالملايين، وهذا مسطر في تاريخهم الذي شوته الدموية. وهناك ملايين أخرى من المسلمين في طريقها للموت ما فتئ فقه عبد الحي مدعوما من الحكام، ويلفق السياسة بالدين حين يخدم أجندته السياسية، ويمنع الأمر نفسه لو مارسه مسلم آخر.
    ما ضر يا عبد الحي لو أن غيركم استخدم المساجد للتداول حول شؤون الشعب، والسعي الحثيث إلى حلها، كما كنت تفعلون أنتم لاستغلالها لصالح عضويتكم. أما الدولة فهي ملك كل الناس، وينبغي ألا تختطف لصالح أصحاب مذهبية دينية حتى لا نكرر تجربة الإنقاذ المؤلمة.
                  
|Articles |News |مقالات |بيانات

15-01-2019, 09:58 AM

عاطف ابن عمر


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: نفاق عبد الحي الذي فصل الدين عن السياسة بق (Re: صلاح شعيب)

    Quote: هذا النفاق المر لا يتعلق بعبد الحي وحده، وإنما سائر خطباء الوهابية، والأئمة الذين يتحدر مرجعهم من "نظرية الإسلام دين ودولة".
    إشمعنا الشعب السوداني رخيص عند هذا الحد لدى من قدموا أنفسهم شيوخا، وكيف يرون الرصاص يحصده، ولا يوظف معظمهم خطبة واحدة
    لشجب الحكومة بل مواربة؟

    هههههه
    صلاح شعيب امشي الشمس
    دي علي وزن ودوني الضل!!
    ههههه
    نفاق كيف ومنهج الوهابية
    البشرح فيهووو دكتور عارف
    الركابي_هنا
    بقول وبلا مواربة:
    لا يجووووز شجب الحكام علناً
    ههههه
    غايتوووو يا شعيب
    ابتشز وابتبالغ!!
    قعاد(الضللة)دا كعب خلاااس!!
    ممكن أهدي:

    طبيز عديم الميز
    كثيره وجيز
    ليس له تمييز!!

    القادم:
    شعيب يستنكر صمت الوهابية
    ويغض الطرف عن(صياح)
    اصحابووو واحبابوووووو
    الطاهوووين!!
    الذين اخرجوووو عشرات الكتب
    في دعم وتأييد ومساندة وتأصيل
    ضرب العسكر للشعب السوداني!!
    بالمناسبة خالد كودي
    فاتح بوست عن (تسامح) نميري
    مع المتظاهرين!!

    اها يا ريت
    تتواصل مع(ناسك)
    القراب وتسألهم عن
    تأريخهم المدسوووس سنين!!
    خليكم قراب يا احباب!!
                  
|Articles |News |مقالات |بيانات

15-01-2019, 10:37 AM

عاطف ابن عمر


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: نفاق عبد الحي الذي فصل الدين عن السياسة بق (Re: عاطف ابن عمر)

    Quote: أما الدولة فهي ملك كل الناس، وينبغي ألا تختطف لصالح أصحاب مذهبية دينية حتى لا نكرر تجربة الإنقاذ المؤلمة.

    هههه
    ياتوووو دووولة دي؟؟
    نعلها القاعد في ضلها؟؟
    هههه
    كدي يا (شعيب)
    دخل يدك في جيبك
    وشووف كان ما
    لقيت (دولتك) منحازة للرب
    هههههههه

    غايتووو ناس FFRF
    شادين حيلهم كان
    ما (هزموهم)
    ناس شعيب
    كيزان امريكا ديل!!
    ههههههههه
    قالووو شنووو:
    كلامكم الفي عملتنا
    دا بجرح مشاعرنا!!
    ههههههه
    مشاعر دي اخت نضال
    لزم
    ههههههههههههه

    انتو يا شعيب
    كاتبين شنوووو
    في عملتكم
    عشان تجرحووو لينا
    في (بنات) الناس!!
    الظريف والطريف
    اخونا عبد الله ادريس
    داير يطايب ناس (الفاكنها
    في روحههم فك)
    ديل ..ناس FFRF
    قال ليهم دي شعارات ساكت
    واكليشيهات وتاريخ!!
    هههههه
    طبعن كلام(عبد الله) عن مسميات الأحزاب الدينية
    في اوروبا!
                  
|Articles |News |مقالات |بيانات

15-01-2019, 11:02 AM

عاطف ابن عمر


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: نفاق عبد الحي الذي فصل الدين عن السياسة بق (Re: عاطف ابن عمر)

    Quote: كدي يا (شعيب)
    دخل يدك في جيبك
    وشووف كان ما
    لقيت (دولتك) منحازة للرب

    يا عاطف في مناتلين
    جنهم وجن يدخلوو يدهم
    في جيبهم
    شعارهم:
    ولي بتنا فريدة
    ما بندفع الدولار
    ههههههههه
    عشان كدا خفف
    عليهم الحكاية
    هههههههه
    خلااس

    كان ساكن فلوريدا
    ولا جورجيا
    ما بتحتاج تدخل
    يدك في جيبك
    هههههههههه
    صووونقووعت
    بتشووووف
    انحياز الدولة للرب!!
    هههههههههه
    غايتوووووو

    سودانيس عالم(جميل)
    يا قول ود الفحل بتاع لنضن!!
                  
|Articles |News |مقالات |بيانات

15-01-2019, 12:09 PM

أبوبكر حسن خليفة


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: نفاق عبد الحي الذي فصل الدين عن السياسة بق (Re: صلاح شعيب)


    أنت يا عاطف عمر لا بتفتر ولا بتستحي من معارضة الناس المعارضين للسلطة الفاسدة دي والتي لم نراك يوما كاتب ليك حرف واحد تذم به حكم طاغية ؟!!
    يا أخ أنت بتقتات من فتات السلطان الجائر والله شنو ؟؟
    إن كانت إجابتك بالإيجاب ..فلا عليك !! فكل لحم نبت من الحرام فالنار أولى به .
    وإن كنت غير ذلك , ولم ينالك عطاءهم الحرام بعد !
    فهم لا يستحقون ذلك , فأرفق بنفسك واعفينا ( نحن القراء ) من هذه اللولوة الخالية من الحس والمعنى .
    يا أخ عمر أرجو منك ان تتحمل كلامي الفوق دا رغم ما يبدو عليه من مرارة بنفعك صدقني .
                  
|Articles |News |مقالات |بيانات

15-01-2019, 12:14 PM

أبوبكر حسن خليفة


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: نفاق عبد الحي الذي فصل الدين عن السياسة بق (Re: صلاح شعيب)

    شكرا أستاذ صلاح شعيب
    وإن كان عبدالحي يوسف وأمثاله لا يستحقون كل هذا المداد .
    والله الشعب تكمن عبقريته حينما لخص شأنهم كله في6 أحرف فقط : ( تسقط بس )

    مودتي
                  
|Articles |News |مقالات |بيانات

15-01-2019, 02:55 PM

wadalf7al


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: نفاق عبد الحي الذي فصل الدين عن السياسة بق (Re: صلاح شعيب)

    التحية لثوار الشعب السوداني العظيم
    الثورة والحراك العارم لتغير النظام واقامة دولة الموطنة والحرية والعدالة وصلت إلي نقطة لا رجوع بعدها .
    عندي ملاحظات بسيطة للثوار علها تجد اهتمامهم :
    - يا سادة يا كرام نحب نذكر المواطنين الشرفاء البحصل ده ما إنتفاضة ده حراك مقصود منه ثورة تغير كاملة..عشان كدا شارك إذا ما من أجل وطنك فمن أجلك أنت ومن أجل أسرتك
    - شفت مقطع في الواتس أب كان صادم جداً بالنسبة لي ( يمكنك أن تختلف معي إذا شئت فلكل انسان شعور وإحساس مختلف بالاشياء ) فيديو بتاع شباب وطنين اعتقدوا أنهم يعملون خير بزيارتهم لأم شهيد سقط برصاص النظام قبل أيام كان الشباب في المقطع يعزونها ويصرخون ويكبرون وهي إمرأة عظيمة تقول مات ولدي في حب بلده ولو عندي ولد تاني يمرق يموت ( هل هناك أعظم من ذلك ؟ ولكن ) يا شباب لو نحن جاين للتغير هذا العمل كان بالظبط ما يقوم به المهوس الترابي وجماعته إذا أنتم تذكرون هوس عرس الشهيد..الثورة روح وحب ووطنية وتفكير واقعي. فقد الأعزاء واحد إن كان في حب الوطن أو كان في حادث حركة ..كنت (أتمني) من الثائرين أن يعطوها مساحتها لتعبر عن حزنها بما تختاره هي فهذه لحظات خاصة جداً علينا أن نشارك أم الشهيد بصمت وبأصرار على اكمال ما مات ولدها من أجله لا بالصراخ.. عندي سؤال لماذا تقدم أسرة واحدة أكثر من شهيد ؟ هل حواء السودانية عاقر ؟؟ هذا رأي الخاااااص جداً وهو مفتوح للنقاش وللتداول
    الموضوع التاني المهم
    الثورة وصلت لمرحلة لا يمكن الرجوع عنها هذه حقيقة لا ينكرها إلى مكابر . الرجوع ببساطة يعني الانتحار..الثورة سلمية لكن يجب أن تدافع عن نفسك إذا هجم عليك التتار. الثورة تتجه نحو إحتلال الميادين والاعتصام إلي أن يسقط النظام عشان كدا يجب أن تجهز المتاريس وهي أدوات تستخدم لتطويق الميادين وقفل الشوارع بالمسامير والأسمنت والحجارة عشان عربات الشرطة ما تقدر تخش..ادعوكم أن تدخلوا مواقع التواصل والمواقع السودانية الأخري فيها ثوار الميدان يشرحون الفكرة بطريقة أوضح
    عاش السودان حراً وأبياً وشامخاً
    تسقط بس
                  
|Articles |News |مقالات |بيانات

15-01-2019, 06:18 PM

عاطف ابن عمر


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: نفاق عبد الحي الذي فصل الدين عن السياسة بق (Re: wadalf7al)

    Quote: يا أخ أنت بتقتات من فتات السلطان الجائر والله شنو ؟؟

    لا أبداً

    أها
    انا بعرف ناس(معارضين)) بقتاتووو
    من (عرق)معارضي السلطان الجائر
    ولا ناكرنها ولا داسنها
    وفتحوووو (بوست) عن أفضل الطرق
    للكذب من أجل الحصول على (حق)اللجوء!!
    وبعرف (جمهوري) مشى فرنسا
    بتأشيرة لا وقف ليها في صف
    ولا دقا فيها حجر)(دقش)
    بس (مصاحب) رأس الدولة
    السودانية (الديموقراطية) وقتها!!

    ههههههههههههههههه
    لو عايزهم بالاسم وبالبرهان وبالبيان
    حبابك!!

    يا ابا بكر الحواشي دي انا ما
    بتغلبني ولا بتتعبني
    والله صحي!!


    سؤالك دا ممكن اعتبرووو من الحواشي!
    لأنووو انا اتداخلت مع شعيب
    في نقطتين:
    1/
    النفاق
    و
    2/ الدولة الدينية والمدنية!!

    وما جبتا سيرة ليهن!!

    بعدين المعاررضة دي بتعارض في مفاهيم
    ولا في أشخاص؟؟

    الإجابة يا أبا بكر بتحدد ليك (فهمي)
    وبتفهم طريقي الماشي فيهوووووو
    ...
    أها النونسك:
    اسمك دا
    سموووهوو ليك أهلك
    كويس
    لا ما كويس
    في معارضين هنا قالوو عن أهلك
    ديل (حرامية) وسراااقين!!
    عشان سمووك بالاسم دا
    هههههههههههههههههه
    أهلك (بزعمهم)
    سرقووووو الاسم دا!!
    أها :
    لسه في اسمك دا
    في (رب) هنا اسمووو
    محمود
    قال ليك :
    الاسم دا اسم زول
    مغفل وجاهل
    أو لتحري الدقة(ناقص علم)!!
    والله صحي!!

    أها
    دي معارضة الشعب
    السوداني (البغل)!!
    الما (بنخليها)
    وإن شاء الله
    من المحبرة إلى المقبرة!!
    ....
    هسه دكتور عارف
    دا قال رايووووو بس
    والفتوى بتاعتوووو
    دي ليست (ملزمة)
    ولا افتى (بكفر)
    من خرج على الحاكم!!
    شووف (الخوارج) القعدة ديل
    هايييجين كيف!!!!

    أها يا أبا بكر
    انتووو سقطتوو
    في إختبار حرية الرأي والتعبير!!
    والله صحي!!

    Quote: يا أخ عمر أرجو منك ان تتحمل كلامي الفوق


    بتحملووووو(تب)
    ومافيهووو أي مرااارة
    الأنبياء قالووو ليهم سفهاء
    قالووو لا!!
    فكيف بي أنا!!

    بس ما من حقك تقول لي
    Quote: واعفينا ( نحن القراء ) من هذه اللولوة الخالية من الحس والمعنى .

    نحنيتك دي
    لا منطقية
    ولا واقعية
    والله صحي!!

    المنبر دا منبر عام
    وحر
    فمن حقي أكتب
    واتلولو (حسب رايك)
    ومن حقك(كفرد) تبدي رايك
    في(لولوتي) دي
    رايك انتا فقط
    اللهم إلا تكون مفوض من جماعة
    ولا حزب ولا (فكرة)!!
    انتا فاهمني!!!
    ...
    أها
    لولوتي في ياتوووو مكان؟؟
    مفهوم النفاق ولا الدولة الدينية؟؟؟
                  
|Articles |News |مقالات |بيانات

15-01-2019, 06:48 PM

عاطف ابن عمر


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: نفاق عبد الحي الذي فصل الدين عن السياسة بق (Re: عاطف ابن عمر)

    إهداء إلى الشعب (البغل)
    من الجمهوريين (الظريفين)


    Quote: كان الخليفة مكاوي على تعلّق كبير بالأستاذ محمود، وبتلاميذه...
    يحكي لي أحد الأخوان أنهم زاروا مرة الخليفة مكاوي في مسجده في معية الأستاذ محمود،
    .. كان معهم سائق "بكس" أجروه من السوق يقول الأخ أن الخليفة رحب بهم ترحيبا حارا..
    يقول أنه كان يمسك بأحدهم، يتمعّن في وجهه مليا وبابتسامة أخّاذة ثم يجره من يده لداخل الجامع،
    هكذا واحدا، واحدا، (يعرفهم كخيل غر محجلة، وسط خيل دهم) - كما جاء في الحديث النبوي الشريف،
    ظل الخليفة مكاوي هكذا معهم واحدا، واحدا،حتى أتى على سائق "البكس" .. ما أن رآءه حتى صاح
    (آآآ!!! شنو البغل المباري الخيل !!!؟؟)

    ......
    معليش يا أبا بكر حسن خليفة!!
    لولوتي دي ما بخليها!!
    هههههههههههههههههههههه
    أها النسعلك:
    إنتا تبع الشعب(البغل)
    ولا الشعب (الفضل)؟؟
    ههههههههههههههههههه
                  
|Articles |News |مقالات |بيانات

15-01-2019, 07:51 PM

المقريزي


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: نفاق عبد الحي الذي فصل الدين عن السياسة بق (Re: عاطف ابن عمر)

    يا الحمار المسمي عاطف، أنت ناس المسعري و سعد الفقيه يطلقوا على نوعك القمل الإليكتروني، فإنقلع يا مخنث!!
                  
|Articles |News |مقالات |بيانات

15-01-2019, 08:02 PM

عاطف ابن عمر


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: نفاق عبد الحي الذي فصل الدين عن السياسة بق (Re: عاطف ابن عمر)

    Quote: إن عبد الحي التكفيري المؤيد لتفجير أماكن العدو حتى لو كمن وسطه أطفال، وأبرياء، واحد
    من علماء السوء الذين باعوا ضمائرهم للحكام،


    هههههههههههههه
    عوووووووووقووو
    يا حكم!!!
    أها
    يا أبا بكر حسن خليفة!!
    الكلام دخل (حوش) الجزيرة أبا عدييييل!!!
    هههههههههههههه
    معليش يا جمهوريين ويا جمهوريات
    أخوكم (شعيب) دا
    مطوووفش
    وبشووووت
    ضفاااري
    وبقوووم سداااري!!!
    ههههههههههههههه
    أها
    ممكن أهدي:

    1/
    Quote: و ليست الطائفية تنظيما فحسب وانما عقيدة .. و لا تحارب العقيدة بالسلاح
    وان حورب التنظيم بالسلاح. وانما يجب أن يسير مع السلاح
    الذي أضعف التنظيم "الطائفي" نشر الوعي بالدعوة الى الاسلام الصحيح"

    Quote: وانما يجب أن يسير مع السلاح

    Quote: الذي أضعف التنظيم "الطائفي" نشر الوعي بالدعوة الى الاسلام الصحيح"


    فما هو هذا السلاح المطلوب ومرغووب ومحبوب من (ربكم) محمود؟؟ وما مصدره؟؟
    نسمع من عضو المنبر التكفيري الجمهوري ياسر الشريف:
    Quote: وقد استعانت سلطة مايو بمصر الناصرية لسحق تلك الحركة
    التي استخدم فيها الطيران الحربي


    شعيب قال شنووووو
    عن محمووودهم:
    Quote: التكفيري المؤيد لتفجير أماكن العدو حتى لو كمن وسطه أطفال، وأبرياء

    وتاني:

    Quote: واحد من علماء السوء الذين باعوا ضمائرهم للحكام،

    ههههههه
    ممكن أهدي تاني:
    نحنا ما رضيناها ليك

    بهديها لأبي بكر حسن خليفة!!
    وجميع الأهل في ولايتي
    فرجينيا
    وفلوريدا!!
    وبقول ليهم ما تجرحووو مشاعر الناس بي عبارات
    (تفرق) ولا تجمع من شاكلة :
    (........................................)
    وكمان خاتنها في علم الولاية؟؟؟
    ما بصدقكم
    ما بصدقكم
    ما بصدقكم!!
    هههههههههههههههههههههه

                  
|Articles |News |مقالات |بيانات

15-01-2019, 08:41 PM

عادل الدومة


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: نفاق عبد الحي الذي فصل الدين عن السياسة بق (Re: عاطف ابن عمر)

    اليوم الكلاكلات والثورات كانوا في الموعد
    غدا وبعد غد كل مدننا وقرانا ستكون في الموعد
    #تسقط حكومة تجار الدين
    #تسقط بس
                  
|Articles |News |مقالات |بيانات

15-01-2019, 08:52 PM

عاطف ابن عمر


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: نفاق عبد الحي الذي فصل الدين عن السياسة بق (Re: عاطف ابن عمر)

    أها يا شعيب
    جبنا ليك فتوى(ناسك)
    الجمهوريين الطاهوووين!!
    التي تدعو لقتل المتظاهرين
    من المسلمين!!*
    ولدي المزيد من الفتاوى
    التي تأصل لنميري ومايو قتل الأبرياء والضعفاء!!

    أها
    عايزين منك ومن (ناسك) تجيبوو لينا
    فتوى عبد الحي يوسف التي أشرت اليها:
    Quote: التكفيري المؤيد لتفجير أماكن العدو حتى لو كمن وسطه أطفال، وأبرياء


    أها
    ما تتأخر علينا
    عشان نقارن
    بين فتوى (ربهم)
    محمود محمد طه
    وبين (فتوى) عبد الحي يوسف؟؟

    وكمان في سؤال:
    هل عبد الحي يوسف قال في فتواه:
    العدو (نصاً) أم فرق بين المسلم والكافر
    ووضع شروط أهمها أن تكون حرباً
    أكرر (حرباً) بين المسلمين والكافرين!!!

    في الإنتظار على المدار!!
    *
    الإسلام اسلامان عند الطاهويين!!
    والله صحي!!
    مصطلح الإسلام عند التكفيري محمود محمد طه
    يقصد به إسلام فرقته الطاهوية المسبحة بحمده!!
    أما إسلام الشعب السوداني(البغل)
    فهو سطحي
    وساقط
    وما عندوو إعتبار
    والشعوب المسلمة كلها
    عدا (اتباعه)
    مغفلة وجاهلة
    وستعذب في القبر ويوم الحشر!!
    ويوم الحشر
    حسابه وعقابه يتولاه
    هو و(ناسووووووو)
    ناس دالي وود عثمان!!!
    والله صحي!!
    وسيُجلسون الناس
    حسب أعمالهم
    يوم الحشر
    على يمين الأستاذ
    أو شماله!!
    والله صحي!!
    ولمن فغر فاه
    ورفع حاجباه
    عليه مراجعة المنبر العام
    ليجد صكووك الغفران
    مالية المكان!!
    والله صحي!!

                  
|Articles |News |مقالات |بيانات

16-01-2019, 06:39 AM

عاطف ابن عمر


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: نفاق عبد الحي الذي فصل الدين عن السياسة بق (Re: عاطف ابن عمر)

    Quote: بعد أن سكتوا عن نقد ممارساتهم التي لا يقرها الدين نفسه


    نواصل مع
    كثيره وجيزُ
    ليس له تمييزُ

    أها
    خش الرابط دا يا شعيب
    الأحد 10 يناير 1982 ذكرى إستشهاد طه يوسف عبيد.الأحد 10 يناير 1982 ذكرى إستشهاد طه يوسف عبيد.
    Quote: في العام 1982 إستشهد طه يوسف عبيد فضل في إنتفاضة يناير 82 الشهيرة بمدينة وادمدنى.

    ابان حكم جعفر نميرى قاوم الشرفاء من أبناء وبنات الشعب السودانى الدكتاتورية ،
    انتفاضة بعد الأخرى، وفى الأحد 10 يناير 1982 إنتفضت مدينة وادمدنى، فخرج أبناءها الشرفاء
    إلى الشوارع مقاومين للدكتاتورية التي لم يتأخر جلاديها عن إطلاق نيران بنادقهم على المتظاهرين
    المسلحين بحناجرهم ... والهتاف ،
    سقط طه يوسف عبيد برصاص العسكر ، وسقط في تشييعه آخرين. فقد خرجت المدينة عن بكرة أبيها مشيعة له،
    فما كان من العسكر إلا وأن أطلقوا الرصاص على الموكب الذي يشيع جسده، لتقدم المدينة مزيدا من الشهداء.


    وأدينا سكات احبابك وأصحابك
    ناس دالي وهناي والقراي

    سكات حتى الممات
    ههههههههههههه
    سكاتي ولا السلاح الحي
    ههههههههههههه
    ممكن أهدي:
    كان نفسي اقولك
    من زمان!!

    بهديها
    لأبي بكر حسن خليفة
    وللجمهوريين والجمهوريات

    مع التمنيات
    بعاجل الشفاء
    من أمراض دس
    الكتب والمقالات
    هههههههههههه
    انتو دحين(ربكم) محمود
    ما دعاكم للتحرر من الخوووف!!
    هههههههههه

    ممكن أهدي تاني:
    بخاااااااف

    أها

    وسر(الريدة)
    بينا يذيييع!!
    هههههههه
    بتريد منووووو
    يا هناي ؟
    بريد اب عاج
    حارسنا وفارسنا
    وسيفنا وسلاحنا
    وفولنا وملاحنا!!
    ههههههههههه
    سودانيس عالم جميل
    يا قول أمير بوب
    بتاع لنضن الشهيربي
    ود الفحل!!
                  
|Articles |News |مقالات |بيانات

16-01-2019, 05:14 PM

wadalf7al


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: نفاق عبد الحي الذي فصل الدين عن السياسة بق (Re: عاطف ابن عمر)

    التحية لشعب السودان الثائر

    رسائل أعتقد انها مهمة

    للطاهر حسن التوم إنظر حولك يا سيدي وتأمل من بقي من الاعلاميين الاسلامين الكبار ليدافع وينافح عن الانقاذ؟ ولا وااااااحد . أنت الوحيد الاعلامي الذكي والحاذق والنجم الشاطر الوحيد في الساحة ليدافع عن النظام ..مهمتك عسيرة يا أخي لكن أنت لها.. أنت القشة التي يتعلق بها الغريق فلك الخيار أن تختار أي الغريقين تود أن تنقذ .. مهنيتك علي المحك والخيار خيارك يا ريس..ورينا شطارتك وانجازاااااااااتك.. لا يمكننا أن نقول لعبد الحي يوسف قم وقدنا ضد الظلم وضد الطغيان فهو شيخ علامة وما سياسي ولا يقود المسيرات أبداً أبداً مع انه قادنا مراراً وحطمنا معرض الكتاب المسيحي بشارع القصر وقادنا أيضاً لنصرة أسامة بن لادن خير قيادة .

    للسادة المتظاهرين

    كلنا عارفين كان في قناصة من النظام يشاركون في قمع التظاهر..اختفت ظاهرة القناصة دي مش برضاهم ولكن لأن المجتمع الدولي ينظر ويراقب ويسجل المخالفات. فليس من المعقول يا سيدي الكريم أن تقف علي سطح البنايات تتفرج علي المتظاهرين من فوق وتلوح بعلامة النصر..أمس في الكلاكلة فرتقتوا جزء من الشباب وخافوا منكم..ياخي لو ما عاوز تشارك أرجوك أنزل من السطح وامشي اشرب ليك شاي ولا قهوة وخلي الناس العاوزين يغيروا النظام. أرجوك واتوسل اليكم جميعاً مشاركين وغير مشاركين تحلوا بروح المسؤلية إذا سمحتم نحن ماشين علي نهاية المشوار أرجوكم أرجوكم التركيز ثم التركيز.

    عندي رأي يمكن قادة الحراك يخالفونني فيه ولكنه للنقاش. الحرب خدعة نعم لكن يجب أن نعرف متي تستعمل ومتي تستعمل وسائل ناجعة أخري ؟ فكرة الشائعات وبث الاكاذيب دي أساليب النظام وما عادت ناجعة مع الفضاء الاسفيري العريض ده لكن النظام لأنه متخلف لسه بستعملها. يا مواطن يا شريف ما تستمع للشائعات إذا قال لك بعض الناس دنقلا سقطت بايدينا طلع تلفونك وإتصل بمعارفك هناك وتأكد. أي زول في السودان عنده معارف في أي مدينة في البلد. حصولك علي المعلومة الصحيحة أسهل من شراب الموية شكراً لعمنا الانترنت وابنائه وبناته الحلوات وسائل التواصل الاجتماعي.

    رسالة أخيرة مهمة جداً

    صناديق التبرعات لافة .تبرع يا صديقي. تذكروا اخوات نسيبة تبرعن بما عندهم من حلي لنصرة أهل غزة لا للاهل بدارفور ولا للاهل بالمناصير ولكن للاهل بغزة حفظها الله وابقاها.
                  
|Articles |News |مقالات |بيانات

17-01-2019, 04:12 AM

Abdullah Maher
<aAbdullah Maher
تاريخ التسجيل: 19-10-2017
مجموع المشاركات: 50

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: نفاق عبد الحي الذي فصل الدين عن السياسة بق (Re: صلاح شعيب)

    فهذه احاديث نبوية صحيحة ليست تفصل الدين عن السياسة والحكم فى الدولة الإسلامية واحثت هذه الأحاديث الرعية بعدم مساندة الطواغيت وعدم الطاعة للأمراء الظلمة والحكماء الفاسقين المجرمين (وعن عبادة بن الصامت عن النبي صلى الله عليه وسلم: سيكون عليكم أمراء من بعدي يأمرونكم بما لا تعرفون ويعملون بما تنكرون فليس أولئك عليكم بأئمة) (عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: " يَكُونُ فِي آخِرِ الزَّمَانِ أُمَرَاءُ ظَلَمَةً، وَوُزَرَاءُ فَسَقَةً، وَقَضَاةٌ خَوَنَةٌ، وَفُقَهَاءُ كَذَبَةٌ، فَمَنْ أَدْرَكَ مِنْكُمْ ذَلِكَ الزَّمَانَ فَلا يَكُونَنَّ لَهُمْ جَابِيًا، وَلا عَرِيفًا، وَلا شُرْطِيًّا. رواءه الطبرانى فى الأوسط) ( قَالَ رَبِّ بِمَا أَنْعَمْتَ عَلَيَّ فَلَنْ أَكُونَ ظَهِيرًا لِلْمُجْرِمِينَ -القصص 28 )

    يــســقـط بـشـه البـيـش الـمـلـبـوش بالـرقـيـص.....
                  
|Articles |News |مقالات |بيانات


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
at FaceBook




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de