المتسلطون ... ؟ !! - - بقلم هيثم الفضل

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
التحية و الانحناء لشهداء الثورة السودانية ...شهداء ثورة ديسمبر ٢٠١٨
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 23-01-2019, 05:07 PM الصفحة الرئيسية

اراء حرة و مقالات
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
13-01-2019, 03:51 AM

هيثم الفضل
<aهيثم الفضل
تاريخ التسجيل: 06-10-2016
مجموع المشاركات: 502

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


المتسلطون ... ؟ !! - - بقلم هيثم الفضل

    03:51 AM January, 12 2019

    سودانيز اون لاين
    هيثم الفضل-Sudan
    مكتبتى
    رابط مختصر

    سفينة بَوْح – صحيفة الجريدة



    مفهوم التسلط مجرداً من منابعه السياسية التي غالباً ما تتسارع إلى أذهان السامعين فور سماع الكلمة أو المصطلح أو المفردة ، يسري كمبدأ على ساحات كثيرة من أدبيات الحياة الإنسانية في شتى مؤسساتها التي تحتوي على العنصر الإنساني أياً كان شكله و مضمونه و فكره و إعتقاده و عرقه ، لأنه في الغالب الأعم مفهوم يتعلق بسلوك شخصي و تربوي ، و نادراً ما ينبع من مفاهيم تنظيميه أو لائحية ، و إذا ورد فإنه يرد تحت مسميات أخرى كثيرة منها ما ينتمي إلى علم الإدارة و منها ما ينتمي إلى علوم أدبية و تربوية و أحياناً عسكرية ، فيتحول المصطلح في هذه الأُطر إلى ( إنضباط ) و ( وتنفيذ للأوامر العليا ) ، أو ( الإلتزام ) و ( التعليمات ) ، و في حقيقة الأمر إن أمر التسلط هو منهج تربوي يفرض نفسه من خلال الأسرة و يزرع في النفس الإنسانية منذ الطفولة بواسطة الأبوين أو المعلمين أو أفراد مؤثرين في الأسرة الممتدة ، فإن كان أياً من هؤلاء متسلطاً ومتطرفاً في نزع ثقة من يرعى من أهل بيته أو إمرته من نفوسهم و يعمل على حرمانهم من المشاركة بالرأي و العمل فيما يليهم من أمور في الحياة تخصهم و تخص المؤسسة الأسرية ، بحسب إمكانياتهم و مقدراتهم العمرية التي تتحدد من خلالها معارفهم و خبراتهم الحياتية ، يكون بلا شك أي رب الأسرة و صاحب الإمرة يعمل على صناعة شخصية إنسانية ضعيفة و مهزوزة و يقدم للمجتمع شخصاً لا خيار له غير أن يكون خانعاً لا يستطيع العيش إلا تحت ظل التسلط بالغريزة أو أن تنقلب الآية إذا قادته الإقدار إلى موقع سلطان أو سطوة ليصبح ممارساً بالفطرة لآفة التسلط ، إن أسمى آيات التصالح مع الذات و الحياة بكل تفاصيلها المحزنة و المفرحة ، لا يتأتى إلا من خلال شخصية قادرة على التعامل مع من حولها بسلاسة و إيجابية ، و لا يتأتى إلا بأن تكون فكرة القبول بالآخر و الرأي المغاير ذات بعد متأصل في سلوكه الذي نشأ و تربى عليه ، إذ أن تأثيرات الغريزة في شخصية الإنسان لها إنعكاسات كبرى في أدائه العام و خصوصاً فيما يتعلق بقطاعي السياسة و الإدارة العمومية ، ففي هذا المجال لا يفيد العلم و لا الكفاءة و لا التجربة و الخبرة ، إذا لم يحوذ صاحب القيادة على صفة التواضع و القدرة على التواصل مع الآخر ، و الآخر هنا لا يُقصد به بأية حال مجموعات المطبّلين و المؤشرين دوماً إيماءاً بالإيجاب و الموافقة ، فالقائد على مستوى البيت و السياسة و الإدارة دائماً في حاجة لمن يواجهونه بالآراء المغايرة و الأفكار المختلفه مع منهجهِ ، فهي في واقع الأمر أدوات للتجويد و الحصول على النتائج الأفضل ، و قديماً قال المثل السوداني الأصيل ( أسمع كلام الببَّكيك وما تسمع كلام البضحِّكك ) .. و اللبيب بالأشارة يفهم .

    هيثم 2.jpg
                  
|Articles |News |مقالات |بيانات

14-01-2019, 09:45 AM

مجاهد أحمد محمد
<aمجاهد أحمد محمد
تاريخ التسجيل: 03-05-2015
مجموع المشاركات: 64

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: المتسلطون ... ؟ !! - - بقلم هيثم الفضل (Re: هيثم الفضل)

    سلاطين الاباريق .....
                  
|Articles |News |مقالات |بيانات


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
at FaceBook




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de