هيبة الحاكم بقلم د. عارف الركابي

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
التحية و الانحناء لشهداء الثورة السودانية ...شهداء ثورة ديسمبر ٢٠١٨
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 24-01-2019, 05:23 AM الصفحة الرئيسية

اراء حرة و مقالات
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
11-01-2019, 02:14 PM

عارف عوض الركابي
<aعارف عوض الركابي
تاريخ التسجيل: 09-12-2013
مجموع المشاركات: 403

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


هيبة الحاكم بقلم د. عارف الركابي

    02:14 PM January, 11 2019

    سودانيز اون لاين
    عارف عوض الركابي-الخرطوم-السودان
    مكتبتى
    رابط مختصر




    إن تبجيل المسؤول والحاكم وتوقيره والأدب معه هو من حقوقه، وإن عبارات الثناء للمسؤول هي من الأمور التي حثَّ عليها الشرع وتمليها المصلحة العامة، قال الإمام بدر الدين ابن جماعة في مساق ذكر حقوق الحاكم:
    «الحق الرابع: أن يعرف أن له عظيم حقه، وما يجب من تعظيم قدره، فيعامل بما يجب له من الاحترام والإكرام، وما جعل الله تعالى له من الإعظام، ولذلك كان العلماء الأعلام من أئمة الإسلام يعظمون حرمتهم ويلبون دعوتهم مع زهدهم وورعهم وعدم الطمع فيما لديهم، وما يفعله بعض المنتسبين إلى الزهد من قلة الأدب معهم فليس من السنة».
    وقد ذكر ولخّص ابن جماعة واجبات الحاكم وحقوقه وكان من بين حقوقه الحق المذكور وهو أمر معلوم لدى عامة المسلمين قبل حكامهم.
    إن الحاكم والمسؤول يقوم بأعمال ويصدر قرارات وبحاجة لأن تكون له هيبة في قلوب رعيته وإن من يتأمل النصوص الواردة في هذا الباب وأقوال السلف الصالح يعلم أن الشارع إنما أمر بتوقير الولاة وتعزيزهم وتبجيلهم والتلطّف معهم ، ونهى عن سبهم وانتقاصهم لحكمة عظيمة ومصلحة كبرى، وقد أشار إلى طرف من ذلك الإمام شهاب الدين القرافي المحقق الأصولي الفقيه المالكي فقال:
    «قاعدة ضبط المصالح العامة واجب ولا ينضبط إلا بعظمة الأئمة في نفس الرعية، ومتى اختلفت عليهم أو أهينوا تعذرت المصلحة..».
    إن المصالح التي يجريها الله على يد الحاكم والمسؤول والتي أشار إليها العلامة القرافي هي من الضروريات التي تحتاجها الرعية، وإن إعطاء الحاكم هيبته ومكانته وتوقيره لهو من الأمور المهمة لتكون للحاكم في نفوس الرعية التقدير والاحترام لتستجيب لأوامره ونواهيه مما لا يخالف حكم الله تعالى.
    وفي تأكيد وتفصيل المصالح المشار إليها يقول الفقيه القلعي الشافعي وهو يبين مصالح الحاكم ومقاصد الإمامة: «نظام أمر الدين والدنيا مقصود، ولا يحصل ذلك إلا بإمام موجود. لو لم نقل بوجوب الإمامة، لأدى ذلك إلى دوام الاختلاف والهرج إلى يوم القيامة. لو لم يكن للناس إمام مطاع، لانثلم شرف الإسلام وضاع. لو لم يكن للأمة إمام قاهر، لتعطلت المحاريب والمنابر، وانقطعت السبل للوارد والصادر. لو خلي عصر من إمام، لتعطلت فيه الأحكام، وضاعت الأيتام، ولم يحج البيت الحرام. لولا الأئمة والقضاة والسلاطين والولاة، لما نكحت الأيامى، ولا كفلت اليتامى. لولا السلطان، لكان الناس فوضى، ولأكل بعضهم بعضا».
    ويقول التابعي القدوة الحسن البصري في الحكام: «هم يلون من أمورنا خمساً: الجمعة، والجماعة، والعيد، والثغور، والحدود. والله لا يستقيم الدين إلا بهم، وإن جاروا وظلموا والله لما يصلح الله بهم أكثر مما يفسدون، مع أن طاعتهم والله لغبطة».
    ولا يعني إعطاء الحاكم والمسؤول الهيبة والاحترام والتقدير والتبجيل أنه ليس له أخطاء، أو أن الثناء عليه يعني إقراره في أخطائه، فليس ذلك بلازم لتوقيره وحسن الأدب معه، قال الفضيل بن عياض العابد الزاهد: «لو كان لي دعوة مستجابة ما جعلتها إلا للسلطان، قيل له: يا أبا علي فَسِّر لنا هذا؟ قال: إذا جعلتها في نفسي لم تعْدُني، وإذا جعلتها في السلطان صلح، فصلح بصلاحه العباد والبلاد، فأُمرنا أن ندعو لهم بالصلاح، ولم نؤمر أن ندعو عليهم، وإن جاروا وظلموا؛ لأن جورهم وظلمهم على أنفسهم، وصلاحهم لأنفسهم وللمسلمين».
    وهكذا عمق العلم الشرعي وإدراك المقاصد الشرعية والحرص على المصالح العامة مع التجرد عن الأطماع الشخصية والأهواء والتكتلات الحزبية يجعل هؤلاء العلماء ينطقون بالحكمة وهو ما لخصه الفضيل أعلاه، إذ وجود أخطاء لا يسوّغ أن ينتقص الحاكم أو المسؤول أو تسقط هيبته وهو ما نراه في بعض الصحف وكثير من وسائل التواصل، خاصة ما يكون في بعض الرسومات و«الكاريكتيرات» وعبر «دبلجة» بعض الصور والمقاطع مما يتنافى مع النصوص الشرعية وإنزال الناس منازلهم، وللنقد البنّاء والنصيحة أساليبها الشرعية التي تتحقّق بها المصالح العامة والخاصة ولم تغفِل ذلك الشريعة الكاملة الخاتمة.
    ليت الكثير من الكُتّاب والصحافيين تأمّلوا ما سطره علماء الإسلام في هذا الباب وفي غيره مع النظر في ما يتحقق من مصالح يرون أنها من أهداف وغايات الصحافة، فدور الصحافة المهم العظيم لا يسوّغ الأساليب غير السديدة والتي منها الإساءة للحاكم والمسؤول ومما ورد في نصائح العلماء قول سهل بن عبد الله التستري:
    «لا يزال الناس بخير ما عظموا السلطان والعلماء، فإن عظموا هذين: أصلح الله دنياهم وأخراهم، وإن استخفوا بهذين: أفسدوا دنياهم وأخراهم»..
    وأختم بهذا النقل عن الشيخ الفقيه محمد بن صالح بن عثيمين حيث قال:
    « فالله الله في فهم منهج السلف الصالح في التعامل مع السلطان، وأن لا يتخذ من أخطاء السلطان سبيلاً لإثارة الناس وإلى تنفير القلوب عن ولاة الأمور، فهذا عين المفسدة، وأحد الأسس التي تحصل بها الفتنة بين الناس. كما أن ملء القلوب على ولاة الأمر يحدث الشر والفتنة والفوضى. وكذا ملء القلوب على العلماء يحدث التقليل من شأن العلماء، وبالتالي التقليل من الشريعة التي يحملونها. فإذا حاول أحد أن يقلل من هيبة العلماء وهيبة ولاة الأمر ضاع الشرع والأمن. لأن الناس إن تكلم العلماء لم يثقوا بكلامهم وأن تكلم الأمراء تمردوا على كلامهم، فحصل الشر والفساد. فالواجب أن ننظر ماذا سلك السلف تجاه ذوي السلطان وأن يضبط الإنسان نفسه وأن يعرف العواقب. وليعلم أن من يثور إنما يخدم أعداء الإسلام، فليست العبرة بالثورة ولا بالانفعال، بل العبرة بالحكمة...».
    على ضوء هذه الدرر وأمثالها من كلام أهل العلم الذي بني على نصوص الكتاب والسنة ينبغي أن يبني المسلم مواقفه في هذا الأمر وغيره من الأمور، فهم أعرف الناس بالحق وأرحم الخلق بالخلق، ومن المناسب الإشارة إلى بعض النصوص الثابتة الواردة في المسألة:
    عن معاذ بن جبل رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «خمس من فعل واحدة منهن كان ضامناً على الله عز وجل: من عاد مريضاً، أو خرج مع جنازة أو خرج غازياً أو دخل على إمامه يريد تعزيزه وتوقيره، أو قعد في بيته، فسلم الناس منه وسلم من الناس» رواه الإمام أحمد وابن أبي عاصم وهو صحيح بطرقه.
    وعن أبي ذر الغفاري رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: «سيكون بعدي سلطان فأعزوه، من ألتمس ذله ثغر ثغرة في الإسلام، ولم يقبل منه توبة حتى يعيدها كما كانت». أخرجه ابن أبي عاصم وهو حديث صحيح.
    بهذا الموجز تبيّنت المصالح المرعية التي يجب أن يحرص عليها وهو ما وجّهت به النصوص الشرعية لحفظ مكانة الحاكم والمسؤول وإعطائه هيبته وتوقيره لما يترتّب على ذلك من المصالح التي أشرتُ إليها.

    alintibaha
                  
|Articles |News |مقالات |بيانات

11-01-2019, 02:31 PM

اللخو


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: هيبة الحاكم بقلم د. عارف الركابي (Re: عارف عوض الركابي)

    (( : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «خمس من فعل واحدة منهن كان ضامناً على الله عز وجل: من عاد مريضاً، أو خرج مع جنازة أو خرج غازياً أو دخل على إمامه يريد تعزيزه وتوقيره، أو قعد في بيته، فسلم الناس منه وسلم من الناس» رواه الإمام أحمد

    أسي في ملايين من الناس خرجوا حرم مني عينهم انهم يدخلوا علي الامام عمر البشير عشان يوقروه ويعزوه. ممكن تخش ليهم واسطة عشان يقدروا يخشوا عليه. ممكن أنت تقيف جمبه عشان تحميه لو حصل هرج ولا مرج لكن لو خشوا عليكم كما يخش أي راجل علي زوجتيه البكر ما تستغرب.
                  
|Articles |News |مقالات |بيانات

11-01-2019, 02:32 PM

محمد النعيم هاشم


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: هيبة الحاكم بقلم د. عارف الركابي (Re: عارف عوض الركابي)

    طظ فيك وطظ في الحاكم وطظ في شرعك القاطعو من راسك وراس علماء السلطان من زمن بني امية
    البشير سافل قذر حقير عديم تربية عديل كدا وقح جبان بذيء اللسان رقااااااصة شباب يقتلوا بدم بارد وهم عزل تماما يا سافل وانت تتكلم عن هيبة البشير قليل الادب الرقاص التافه الملعون تف على وجهك يا مقرف
    تسقط بس
                  
|Articles |News |مقالات |بيانات

11-01-2019, 04:57 PM

نيمو


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: هيبة الحاكم بقلم د. عارف الركابي (Re: محمد النعيم هاشم)

    #تسقط بس
                  
|Articles |News |مقالات |بيانات

11-01-2019, 06:09 PM

زرديه


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: هيبة الحاكم بقلم د. عارف الركابي (Re: عارف عوض الركابي)

    اللعنه عليك وعلي شرعك وعلماءك وبن عثيمينك ايها
    الجبان المتملق المتسحّت من أموال الفقراء والله وتالله
    انك لفي الدرك الأسفل من النار
    تخوف المظلومين بدلا من ردع الظالمين ؟؟؟
    اُفٍ لكم ولما تعبدون
                  
|Articles |News |مقالات |بيانات

11-01-2019, 07:08 PM

عبد الله


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: هيبة الحاكم بقلم د. عارف الركابي (Re: عارف عوض الركابي)

    عبدة الشيطان أيضاً يحافظون على هيبة إبليس كيف لا وهو من خاطب رب العزة كفاحاً
                  
|Articles |News |مقالات |بيانات

12-01-2019, 05:43 AM

ود الشريف


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: هيبة الحاكم بقلم د. عارف الركابي (Re: عبد الله)

    «الحق الرابع: أن يعرف أن له عظيم حقه، وما يجب من تعظيم قدره، فيعامل بما يجب له من الاحترام والإكرام، )))
    يا شيخ عارف أظنك شاهدت كما شاهد الملايين رقيص الذي تريد أن يعظم ,, وبالفعل شاهدت كما شاهد الملايين
    الشباب اليفع تحت وابل الرصاص منهم من إستشهد , وأقرأ لك وكأنك (مخدر) لن تتفوه حتي بالرحمة عليهم , ونأتي الي
    واليك الذي تريد من الشعب إحترامه , هل إحترم نفسه أمام الشعب !! هل إحترم هذا الوطن حينما يتسول من (الأعراب)
    ويسترزق بجنده ,, والاعراب الذي تعرفهم اكثر منا ونظرتهم الي المرتزق و (المتسول) !! يا هذا لا تكن نصير للمجرميين
                  
|Articles |News |مقالات |بيانات

12-01-2019, 08:19 AM

ابو كرتونة


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: هيبة الحاكم بقلم د. عارف الركابي (Re: ود الشريف)

    Quote: ويقول التابعي القدوة الحسن البصري في الحكام: «هم يلون من أمورنا خمساً: الجمعة، والجماعة، والعيد، والثغور، والحدود. والله لا يستقيم الدين إلا بهم، وإن جاروا وظلموا والله لما يصلح الله بهم أكثر مما يفسدون، ويقول التابعي القدوة الحسن البصري في الحكام: «هم يلون من أمورنا خمساً: الجمعة، والجماعة، والعيد، والثغور، والحدود. والله لا يستقيم الدين إلا بهم، وإن جاروا وظلموا والله لما يصلح الله بهم أكثر مما يفسدون، مع أن طاعتهم والله لغبطة»..

    ايوا كده
    بان وليك الأمان يا عارف
    Quote: مع أن طاعتهم والله لغبطة».

    جبت المفيد.
    إن طاعتهم لغبطة
    ده الكلام ولا بلاش
    خليك مغتبط، وربنا يزيدك غبطة كمان وكمان، قول يارب.
    هو في بيغبط الانسان غير القرش، والفرش والكرش؟؟
    اها انت مع منو في حكام المسلمين ديل؟
    خاء مين ائئ؟
    ابومنشار؟
    الرقاص؟
    ولا الأسد؟
    بس ما تبقي لينا زي المنشار طالع واكل نازل بالع وتقول معاهم كلهم !!
    خليك صريح، ولا اقول ليك خليك (سوداني)
    ياخي خلي كلام شيوخك 0الحسن البصري، وابن جماعة) ديل فتاويهم دي (سياسية)
    خليك في كلام ربنا اللي قال فيه انو الخلاف بين المؤمنين ممكن يصل حد الإقتتال (وَإِن طَائِفَتَانِ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ اقْتَتَلُوا فَأَصْلِحُوا بَيْنَهُمَا ۖ فَإِن بَغَتْ إِحْدَاهُمَا عَلَى الْأُخْرَىٰ فَقَاتِلُوا الَّتِي تَبْغِي حَتَّىٰ تَفِيءَ إِلَىٰ أَمْرِ اللَّهِ ۚ فَإِن فَاءَتْ فَأَصْلِحُوا بَيْنَهُمَا بِالْعَدْلِ وَأَقْسِطُوا ۖ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُقْسِطِينَ (9)
    اها عشان ما تقول لي ديل طائفتان، ويش دخلهم في اولياء الأمور؟
    اقول ليك !!
    تفتكر الطائفتين ديل بكون اتحاربوا في شنو ؟
    الجواب في شكل خيارات:
    1- نزاع على مورد اقتصادي.
    2- نزاع على ارض.
    3- نزاع على عرض.
    4- نزاع على دم.
    5- نزاع على سلطة.
    وديل كلهن من واجبات السلطان او الحاكم ولي الأمر . يعني في النهاية خروج على ولي الأمر.
    اها ربنا قال ليك انت والزيك كدي، ابان (كروشا كبار):
    1- اصلحوا بينهما (مش تقول خروج مافي) شوف الغلط وين وصلحوه)
    2- قاتلوا الباغي، اي صاحب الغلبة بالسلاح.حتى يزعن لحكم الله في المسألة سبب النزاع.
    3- اذا ازعنت، بعداك يجي الصلح الأخير و(الصلح خير)
    مش تجينا كل مرة جاري وجاري معاك (غبطتك دي)
    يا كدي
    يا كمان تسد (بطنك) وتفتح جيبك، عسى ان تغبطك حفايا وخفايا الملوك والسلاطين.
    ابو كرتونة
                  
|Articles |News |مقالات |بيانات

12-01-2019, 11:15 PM

wadalf7al


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: هيبة الحاكم بقلم د. عارف الركابي (Re: عارف عوض الركابي)

    تسقط بس

    الكيزان

    تسقط بس

    إنقلاب القصر

    يسقط بس

    إنقلب الأمن أو قوش علي البشير

    يسقط بس

    خدعة من مؤتمر شعبي

    تسقط بس

    ترضيات احزاب معارضة والخرمجة بتاعة الديمقراطية زمان دي

    تسقط بس

    احزاب يسار تحاول سرقة الثورة

    تسقط بس

    حركات مسلحة وتفلت أمني

    تسقط بس

    أي حركة قرعة تتجاوز الشعب ده

    تسقط بس
    عنصرية وتفرقة لمكونات الشعب السوداني
    تسقط بس
    مساجد محتلنها العناصر الاسلامية وكتائب الجهاد زي مسجد الجامعة ومسجد عبد الحي بجبرة
    تسقط بس
    مركز و مثلث حمدي ومناطق مهمشة
    تسقط بس
    الشعب في الشارع يحمي ثورته حتي النصر الكامل و هو دولة القانون والمؤسسات القوية
                  
|Articles |News |مقالات |بيانات

13-01-2019, 00:16 AM

عاطف ابن عمر


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: هيبة الحاكم بقلم د. عارف الركابي (Re: wadalf7al)

    Quote: الشعب في الشارع يحمي ثورته حتي النصر الكامل


    هههههه
    المداومون على استعمال (غامووس) حتي :

    1/
    الغشاش الغباااش
    2/
    مجدي النورسي (المهكر)
    3/
    بتاع لنضن العتالي النضالي!!

    ههههههههههههه
    ممكن أهدي:

    والله ما رضيناها ليك!!
                  
|Articles |News |مقالات |بيانات

13-01-2019, 06:14 AM

عوض الصالخ


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: هيبة الحاكم بقلم د. عارف الركابي (Re: عاطف ابن عمر)

    ليست لرقاص هيبة
    ولا لسفاح هيبة
    ولا لمجرم هيبة
    ولا لشحاد دولي هيبة
    ولا لمن يطلب الحماية من روسيا (الكافرة )هيبة
    ولا لكذاب معروف بكذبه هيبة
    بل له الاعواد مقاسات واحجام من كل فتحات الجسم الطبيعية
    #تسقط بس
                  
|Articles |News |مقالات |بيانات

14-01-2019, 04:33 AM

wadalf7al


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: هيبة الحاكم بقلم د. عارف الركابي (Re: عارف عوض الركابي)

    طبعاً يا اخوة وَيَا اخوات يا كرام الموضوع بقي واضح انو الحراك الحاصل ده اسمه ثورة تبدأ بإسقاط النظام و تنتهي بي بناء دولة الحرية و القانون والمؤسسات ..ده ما كلامي ده كلام الشعب السوداني المعلم.
    عندي رسائل و ملاحظات اعتبرها مهمة:
    أولاً وده المهم النظام ده سقط بس باقي تشييعه لمثواه الأخير وده موضوع زمن ..الهدف المهم ان يكون التشييع بأقل التكاليف ..الثوار محتاجين لأفكار كيف يكون هذا التشييع غير المكلف .
    -التخوين: الموضوع بسيط كلمة السر تسقط بس..يعني مهما كنت خاين لو شاركت بي تسقط بس كفاية..في الموضوع ده انا عندي نظرية كرة القدم ( وللناس البلعبوا أو يشجعوا اللعبة دي ح يفهموني بسهولة) ..لا تحتاج ان تحب كل زملائك في تيم كرة القدم لكنك تحترمهم جميعاً لأن الهدف واحد وهو النصر ..وفي وقت الهجمة المرتدة يلعب الجميع بقلب وااااااااااااااحد ..هل سمعتني قلت لك قلب أسد واااااااااااااااحد !!!!!!!
    -رسالة للاجهزة النظامية: هل سألت نفسك لماذا تحمي هذا النظام ؟
    اذا لم تسأل نفسك هذا السؤال اسألها الان لماذا انا احمي عمر البشير وعلي عثمان وأسرتيهما ؟؟؟؟ اذا لقيت اَي اجابة مقنعة ليك واصل حمايتك لهما وان لم تجد فقد تكون علي خطأ !!!! اذا كنت شريف ولَم تلطخ يدك السودانية النظيفة فقد جاء الوقت لترمي سلاحك وتنحاز لبني وطنك
    رسالةمهمة للناس الما منظمين مع المؤتمر الوطني لكن وضعهم المادي و العملي كويس ويخافون من التغيير : ما تخاف لو انت نجحت في دولة العهر والظلم دي صدقني نجاحك سيتضاعف في دولة القانون والمساواة ( انا متأكد مما أقول ).انت زول ناجح ما تخاااااااااف من التغيير ابداً.
    عندي اقتراح اعتبره مهم جداً ولكن قادة الحراك في الميدان ممكن يكون عندهم رأي أمني مخالف ..انا اقترح ان ندعو ليوم كل الشباب في السودان يبدأون فيه نظافة البلد الوسخوها الحاكمين المعفنيين ديل ..نظافة يشترك فيها الكل ..هناك رسايل مهمة لما اقترح :
    أولها :دي بلدنا وديارنا ونحن نقرر ما نفعل فيها
    ثانياً للمؤتمر الوطني :نحن ننظف وسخك و ح نكنسك كما نكنس هذه النفايا
    ثالثاً وده الأهم :نحن منظمين وسعيدين بزوالك يا العنصري المغرور
    رابعاً للمراقبين من بره :ده السودان ياهو ده السودان ده ح يدعم السياحة في المستقبل
    خامساً: نأخذ نفسنا ننظف و ن.ت.ع.ر.ص علي بعض ونتونس ونتفاكر كيف ندفن هذا النظام الساقط
    اخيراً :وده الاهم رسالة للنظام انت مرحلة بحياة السودان وانتهت و هذا يبث فيهم اليأس .
    رسالة للمغتربين (و لكل السودانيين المقتدرين)
    هذه الثورة تحتاج دعمنا المادي ..قول ليا كيف؟ هناك جرحي ومصابين حالتهم بطالة
    و أهل كل شهيد يحتاجون دعمنا ..
    بالاضافة الي و ده كلام مهم جداً جداً جداً مجموعة الحراك تفكر في ان يكون لحظة الصفر كل السودان من الأقاليم ومن كل الأصقاع يجي ويحتل الساحة الخضراء والميادين الكبيرة في العاصمة الي ان يسقط النظام ..طيب ماذا يحتاج هؤلاء الناس
    ١- حمامات متحركة أو بيوت حول الميادين تؤجر ليقضي هؤلاء الناس حاجتهم ( اكيد الثوار لا يقضوا حاجتهم في العراء )
    ٢- اكل ..ساندوتشات و ماء
    ٣- وسائل مواصلات
    ٤- تنسيق وانترنت و وسائل تواصل ..بوسترات وأعلام وشعارات
    ٥- ساعدني ..يمكنك ان تضيف ماشاء لك.
    دعمك المادي للثورة فيه كثير من الفوائد:
    ١- نجاح ثورتك
    ٢- عندما تساهم ولو بي مال قليل تحس بأنها ثورتك انت لذلك تحتاج ان تحميها و تعض عليها بالسنان و هذا ما يخلق عظمتها
    أرجوك يا سيدي الكريم و يا سيدتي الكريمة ساهموا ولو بقليل ..بكره دي رسل مساهمتك ..لازم الكل يشارك ..وانا اقصد الكل ..المال ضروري ان كنت لا تملكه فأرجوك شارك ولو بكلمة ..اذا قلت في وسائل التواصل ثوار السودان رفعوا رأسي عالياً وانا فخور بكوني سودانياً فدي احسن مشاركة ..
    رسالة اخيرة لعلي عثمان وعمر البشير
    علي عثمان سمعناك قلت ان نظامك هو الأسد و لا يمكن لنا ان ننازع الأسد :اذا كان تقصد الشعب السوداني بما قلت فالأيام الاخيرة ورتنا من هو الأسد و من هو الفأر؟ و اذا كنت تقصد جهات خارجية فكس أمك و كس ام أي جهة خارجية معادية
    عندي ليكم نصيحة اخوية انتو الاتنين والله احسن ليكم سلموا و بطلوا العناد ده ..اكيد ستسفهوا كلامي ده لكن والله كس امهاتكم ما ح تلقوه عشان تخشوا فيه !!! والرسالة دي ما مني دي من القائد الثوري العظيم القذافي
    اللهم اشهد أني حذرتكما
                  
|Articles |News |مقالات |بيانات


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
at FaceBook




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de