كارثة زواج الاقارب بقلم شوقي بدرى

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
التحية و الانحناء لشهداء الثورة السودانية ...شهداء ثورة ديسمبر ٢٠١٨
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 23-01-2019, 12:04 PM الصفحة الرئيسية

اراء حرة و مقالات
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
11-01-2019, 00:40 AM

شوقي بدرى
<aشوقي بدرى
تاريخ التسجيل: 25-10-2013
مجموع المشاركات: 512

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


كارثة زواج الاقارب بقلم شوقي بدرى

    00:40 AM January, 10 2019

    سودانيز اون لاين
    شوقي بدرى-السويد
    مكتبتى
    رابط مختصر



    وانا صغير سمعت سيدة في مشادة مع سيدة اخرى في بيت المال فريق السيد المجوب تقول لها .... انا امي بت عم ابوي . وكان رد السيدة الاخرى .... ومنو الامو ما بت عم ابوه ؟ وبالرغم من صغر سني فكرت في غرابة الامر ، فوالدتي ليست ابنة عم ابي . هل هذا خلل ام عيب ارتكبه والدي ؟

    الدينكا مثلا مثل النوير ،الشلك والكثير من القبائل الجنوبية يعتبرون ابنة العم والخال بمثابة الاخت . ويسخرون من الشماليين لزواجهم من اخواتهم . ولهم الحق ، فلقد اجريت دراسات اثبتت ان هذا خطأ مميت . من الدراسات الاخيرة التي اجريت في فرنسا عن سبب وجود العنف والاتجاه الى الجريمة وسط المغاربة والجزائريين خاصة الامازيق، وقديعود الى زواج الاقارب . هذه النظرية لم تثبت تماما ولكن يميل الكثيرون لهذه النظرية . الشاب الدينكاوي لا يتزوج من قريته بل يذهب بعيدا للحصول على عروس مناسبة . اخي فقوق نقور جوك او مصطفى عبد العاطي طيب الله ثراه من جلهاك وهو من الأبليانق تزوج الاخت ربيعة شقيقة صديقنا طونجن او محمد يوسف عبد الخير من ملوط . وتزوج الابن عمريوسف نقور جوك ابن السلطان شقيق فقوق نقور من ابنة الاخ والرجل العظيم اجوت الونج اكول وهو من قرية بعيدة عن جلهاك . كيف توصل الجنوبيون لحكمة الابتعاد عن الزواج من الاقارب .؟ وفشلنا نحن .

    ما دفعني للكتنابة هو موضوع رائع كتبه ابني فقوق نقور باالغة الانجليزية حاحاول تضمينه في نهاية هذه المادة . وما دفعه للكتابة هو استغرابه الشديد لممارسة هذه العادة

    الغير صحية وسط اسرتي بالرغم من التعليم والشهادات الجامعية . فقوق نقور مولود في السويد وهو طالب جامعي . الا انه قد توقف لفترة بعد الثاتنوية عن الدراسة مثل الكثير من الاسكندنافيين قبل الالتحاقق بالجامعة . يعملون ويزيدون من خبرتهم بالدنيا . فقوق نقور قضى الكثير من الوقت في الاطلاع واغتناء الكتب والمناقشة المكثفة وتغول على بعض كتبي . ذهب الى لوس آنجلز لفترة عام ودرس كتابة السيناريو . لى نصف دستة من البنات والاولاد مسكونين بالقراءة والانخراط في العمل العام والنفاش . صرت اجد صعوبة شديدة في متابعتهم في النقاش . لأن لهم شهية عالية للتعلم والاطلاع . ويرفضون بعض افكاري لانها غير شبابية . ونحن ندعو كل الوقت لترك الحياة الحكم الاقتصاء، الكتابة للشباب . واتمنى ان يبترك الكبار لادارة السودان بعد كنس الانقاذ . والمعلومات اليوم متوفرة بكثافة لمن يريد ان يتعلم او يطلع . وصرت افضل ان اتعلم منهم بدلا

    عن كشف انني لا اقرأ كل الكتب الحديثة التي يلتهمونها . وطبعا ليس للأخرين ابنائي حب الاطلاع العقائدي بالرغم من انهم من نفس البيئة المنزلية . وهذه طبيعة البشر .

    فقوق الذي يحمل اسم اخي الحبين طيب الله ثراه يأتيني بمعلومات عن السودان القديم والحديث وبعضها معلومات قد فاتت على ، لأني لا انظر الى الامر بنفس الروح الممحصة والناقدة . ما حفزه للتعرض لموضوع الجينات هو انه قد قام بعملية حسابية بسيطة بعد كشف حامضه النووي . فمن المفروض ان يشارك اشقاءه حوالي 50 % من الجينات والاخوة غير الاشقاء يشاركونه في تقريبا 25 % من الجينات اما بنات وابناء الخالات والاعمام فيشاركونه في 12,5% من الجينات . الا انه اكتشف ان بعض ابناء العمومة وبنات الخالات يشساركون ب 16 % من الجينات وهذا يعني احتمال ان هنالك تداخل

    وتقارب جينات قديم يمثل زواج الاقارب امتد الى الاحفاد اخل بالعملية الحسابية الخ وهذا الكلام غير مثبت علميا بنسبة 100%. وفقوق نقور يعترف بأن هذا الامر ليس بدراسة علمية كاملة . والامر يحتاج لبحث علمي يكلف الكثير من المال ويحتاج لجهد ووقت .

    هذه دعوة لعلماء السودان لمواجهة المشكلة .؟ واظن ان الامر يماثل مصيبة ختان الاناث الذي تراجع ثم اعادته الانقاذ الي ما قبل المربع الاول .

    صدمت في نفاشي مع فقوق نقور عندما عرفت منه ان العالم اينشتاين كان متزوجا من ابنة عمه . والغريب ان الكثير من الاوربيين المشاهير كانوا متزوجين من ابناء خالهم او عمهم . منهم العالم داروين الذي لا يحتاج لتقديم .

    يقول فقوق في بداية موضوعه . ان

    اكبر التحديات التى يواجهها السودان هى موضوع الجينات .

    مسقط رأس امي وابي يواجه تحديات متعددة في طريقة ليصير بلدا عاملا بكفائة ديمقراطية اجتماعية .ان الاهتمام موجه الى الاختلافات الاثنية ، ضعف الموسسات، الفقر المدقع

    وتفتت البنية التحتية . ولكن هنالك امر لم يجد الاهتمام الذي يستحقه ، انه زواج الاقارب المنتشر في السودان . بتدقيق

    في الامر الجيني والاجتماعي وتوابعه . تاريخيا زواج الاقارب كان شيئا عاديا حتى في الغرب الى وقت قريب ولم تتبعة والوصمة مثل اليوم . سيندهش البعض لمعرفة ان تشارلس داروين والبرت اشتاين كانا متنزوجين من بنات اعمامهما في سنة 1839 وفي سنة 1919 . اهل الولايات الامريكية الجنوبية مارسوا ولا يزالون يمارسون الزواج من ابناء العم والخال . ولهذا يصفهم الأخرون بحب العنف والتصرفات الغريبة . ويسمونهم ريد ناك . المغني المشهور والذي يمثل الكثير من عنجهية الجنوب الامريكي... جيري لي لويس تزوج من بنت عمه وهى في الثالثة عشر ثم تزوج من طليقة ابن عمه . وكان يجد الهجوم والسخرية .

    دراسة كبيرة جرت في بريطانيا بخصوص الباكستانيين . ويتطرق فقوق نقور لهذه الدراسة التي لم اسمع بها مثل الكثير من المعلومات في مادته .

    الباكستانيون يمثلون 3 من السكان في بريطانيا ولكنهم يمثلون 30% من الاطفال باختلال جيني . وينخفض معدل الذكاء عندهم بنسبة 2,5 الى 10 درجات ال آي كيو او مقياس الذكاء .والسبب هو ان 50 الى 75% من الزيجات مع ابناء العمومة .

    بروفسر الانثربولوجي لويس هنري الامريكي قام بدراسةمشكلة الزواج من ابناء العمومة منذ القرن التاسع عشر ونبه للمصيبة. كما تمت دراسة تحت اشراف حاكم ماساشوسز جورج قيبز . واثبت ان زواج ابناء العمومة يسب الصمم العمى والتخلف

    لقد راودتني فكرة الزواج من الاقارب ولكن بعدت عنها بالرغم من مناسبة بعض بنات الاسرة . اظن ان الامتناع يجنب الاطغال لعبة الروليت الروسي ، كوضع رصاصة واحدة وادارة خزينة المسدس . وقد ينجح الانسان او يفشل .

    على كل حال المادة موجودة امامكم بالانجليزية .

    كركاسة

    اعرف ان هذا وقت الثورة . ولكن الحياة لا يمكن ان تتوقف . انا لايمكن ان اتغول على حق من يقبضون على الجمر ، واتطاول في ايراد اخبار الثورة ، ومن يعيشون الثورة احق بالتطرق لها . انا اكثر من سيسعد بذهاب الانقاذ . لانني قد رفضت وضع قدمي في الوطن المختطف لثلاثة عقود .؟

                  
|Articles |News |مقالات |بيانات

11-01-2019, 02:04 AM

AMNA MUKHTAR
<aAMNA MUKHTAR
تاريخ التسجيل: 31-07-2005
مجموع المشاركات: 11699

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: كارثة زواج الاقارب بقلم شوقي بدرى (Re: شوقي بدرى)

    مقال مهم جداً أستاذ شوقي.
    المجموعات المنغلقة دينيا وعرقيا وثقافيا هي التي تحبذ زواج الأقارب.
    فمثلا اليهود في جيتوهاتهم في أوروبا كانوا يتزوجون حتى من بنات أخوتهم ، كما في عائلة روتشيلد الشهيرة.
    وذلك كي يحافظوا على أسرار أعمال العائلة.
    ولذلك تزوج آينشتاين ببنت عمه.

    أنا أيضاً تعجبت من ممارسة هذه العادة في السودان .
    واذكر أن عضوة في هذا البورد طاعنتني يوما بأن أمها بت عم أبوها ..
    فتعجبت لهذا الأمر ولم أفهم الميزة في ذلك..
    فرددت عليها بأن التهجين ينتج مخلوقات مميزة ههههه
                  
|Articles |News |مقالات |بيانات


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
at FaceBook




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de