البيان العملي من الدكتور غازي بقلم د. عارف الركابي

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-26-2024, 07:46 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
01-07-2019, 02:04 PM

عارف عوض الركابي
<aعارف عوض الركابي
تاريخ التسجيل: 12-09-2013
مجموع المشاركات: 461

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
البيان العملي من الدكتور غازي بقلم د. عارف الركابي

    01:04 PM January, 07 2019

    سودانيز اون لاين
    عارف عوض الركابي-الخرطوم-السودان
    مكتبتى
    رابط مختصر



    أثار موقف الدكتور غازي صلاح الدين وحزبه (الإصلاح الآن) في الأيام الماضية ردود فعل متنوعة، حيث ورد حزب الدكتور غازي في صدر قائمة لعدد من الجهات التي تؤيد المظاهرات وذلك في عدد من البيانات، هذه القائمة تضم أحزاباً وحركات ومجموعات، ويكفي أن بينها (الجبهة الثورية) !! ثم ختم ذلك بالمؤتمر الصحافي الذي كان فيه مشاركة من عدد من الأحزاب والفرق قائمتها طويلة، هي قائمة متنوعة الأفكار والمعتقدات والاتجاهات والمنابع والميول، وهي متنوعة (الأجندة) و(الطموح) والبرامج)، ومع اختلافنا مع الدكتور غازي في عدد من الأمور المعروفة والمعلومة، إلا أن هذا الأمر احتاج وقفة، أعود فيها لبعض ما نشرته سابقاً في مقالين نشرا بهذا العمود، إذ كان المقالان في مناقشة الطرح (النظري) الذي طرحه الدكتور غازي، ثم كان بيانه (العملي) في موقفه وموقف حزبه في هذه الأحداث. حيث إنه أخبر سابقاً وطبّق حالياً بأن اختلاف الهوية والفكر والعقيدة (الأيدلوجيا) لا يؤثر في قليل أو كثير مع من يجتمع معهم ويضمهم حزبه !!!
    فأعود بالإخوة القراء إلى ما كتبته تعليقاً على بعض الفقرات التي وردت في لقاء بصحيفة المجهر قبل عدة سنوات :
    * الظرف التقليدي لتأسيس الكيانات والتنظيمات السياسية في السودان ينحصر في مساري الطائفة او الايدلوجيا، فهل ستسلكون ذات المناهج القديمة أم أنكم تخططون للسير في مسار جديد، خاصة في ظل التطورات المجتمعية والمعرفية؟
    فأجاب الدكتور غازي بقوله : (نحن لا نؤمن بالايدلوجيات وهي مقيدة جداً، وهي مشوهة للواقع كما يقال، لان الانسان يفسر الواقع حسب رؤيته هو، ويضطر الى تشويه الواقع حتى يتوافق مع الايدلوجيا التي ينطلق منها، وهذا شيء معروف. فضلاً عن هذا فإن كلمة الايدلوجيا تعني ان الانسان متخدنق في موقف لا يستطيع ان يتخلص منه ولا يستطيع الفكاك منه. نحن لدينا خبرة سياسية واسعة ولدينا أفكاراً مرنة للتعامل مع اطروحات الساحة، قدمانها وسنقدم هذه الافكار ونرجو ان يكون في ما سنفعله جديداً يؤدي الى نجاح هذه التجربة، برغم ان احتمالات الفشل واردة أصلاً في أي مشروع. لكن نحن نعي مقومات النجاح اكثر مما نهتم بأسباب الفشل، وسنحاول تطويع مقومات النجاح حتى نقدم تجربة مفيدة للشعب السوداني وللتجربة السياسية السودانية).
    وكلام الدكتور غازي في إجابته للسؤال أعلاه ألغى بها ثوابت الدين التي يحكم بها على التصرفات وعلى العقائد وعلى المواقف والسياسات .. وما عبّر عنه بلفظ (التخندق) هو قدح في ثوابت الشريعة التي يجب على المسلم أن يحتكم إليها ، وأن (ينقاد) لها .. فإن الله تعالى قال : (ما فرطنا في الكتاب من شيء) .. وهو بدلاً عن ثوابت الشريعة يشير إلى (البدائل) التي يطرحها وهي ما عبر عنها بقوله (نحن لدينا خبرة سياسية واسعة) وقوله (ولدينا أفكاراً مرنة) .. كما أنه يريد جمع (تيارات) متعددة ومتنوعة .. ومتباينة .. وجهات تختلف في عقائدها .. فيا ترى ما الذي سيقدمه هذا الخليط ؟! فإن كان دكتور غازي يحكي فشلهم في الحركة الإسلامية من تحقيق النجاح وهم جسم واحد بين أفراده اختلاف في العقائد والتوجهات حسب ما هو في منهجية الحركة .. فكيف سيتحقق النجاح مع تعدد (العقائد والأفكار) وتعدد (الأجسام) وهو ما يدعو إليه الدكتور غازي في حزبه الجديد؟!!
    *وقال الدكتور غازي مؤكداً دعوته لجمع (خليط) من الأحزاب والاتجاهات في حزب واحد : (الإجابات عن هوية الحزب تصدر من داخله وعبر جدل مستفيض يمثل عملية تخلق وبناء. لذلك لم يصدر يحمل اسماً ولا شكلاً مسبقاً، فقط ما نتطلع إليه هو كيان يسع السودانيين جميعاً ويعبر عن قيمهم ومصالحهم.
    لذلك فالكيان ﺍﻟﺠﺪﻳﺪ ﻳﺸﺒﻪ ﺍﻟﻮﻃﻦ ﺍﻟﺠﺪﻳﺪ ﺍﻟﺬﻱ ﻧﺼﺒﻮ ﺇﻟﻴﻪ، وﻫﻮ ﻟﻴﺲ ﺍﻣﺘﺪﺍﺩﺍً ﻟﻠﻤﺆﺗﻤﺮ ﺍﻟﻮﻃﻨﻲ ﻭﻻ ﻟﻸﺣﺰﺍﺏ ﺍﻟﻮﻃﻨﻴﺔ ﺍﻟﻤﻌﻠﻮﻣﺔ ﻭﻻ ﻟﻤﻨﺒﺮ ﺍﻟﺴﻼﻡ ﺍﻟﻌﺎﺩﻝ ﻭﻻ ﻟﻘﻮﻯ ﺍﻟﻤﻌﺎﺭﺿﺔ ﺍﻟﺜﻮﺭﻳﺔ ﻭﻻ ﻟﺪﻋﺎﺓ ﺍﻹﺻﻼﺡ ﺑﺎﻟﻤﺆﺗﻤﺮ ﺍﻟﻮﻃﻨﻲ، ﻫﻮ ﻳﺴﻊ ﻫﺆﻻﺀ ﺟﻤﻴﻌﺎً ﻭﻳﺴﻌﻰ ﻟﺒﻨﺎﺀ ﺩﻭﻟﺔ ﻋﺎﺩﻟﺔ ﻻ ﺗﻤﻴﺰ ﺑﻴﻦ ﺃﺑﻨﺎﺋﻬﺎ ﻭﻣﺠﺘﻤﻊ ﺣﺮ ﻻ ﻳﻜﺒﻠﻪ ﺍﻻﺳﺘﺒﺪﺍﺩ) .
    *ويقول الدكتور غازي : (دعوتنا نقدمها للسودانيين للاشتراك في تخليق حزبنا القادم وصياغة فكرته وحتى اختيار اسمه ونحن نعتز بالاستجابات الواسعة التي وجدناها من النشطاء ومجموعات المثقفين , ورؤيتنا للحزب الجديد تراعي أن لا يستغل شعار الشريعة الإسلامية لتحقيق مكاسب دنيوية لأن هذا يعد أسوأ استغلال للدين، فالمطلب الجوهري للشريعة هو تحقيق العدل).
    أقول في التعليق والرد على ما ذكره الدكتور غازي أعلاه حيث كان في السابق (التنظير) والذي أتبعه في الأيام الماضية (التطبيق) العملي :
    إن على الدكتور غازي أن يدرك ويعلم أن المطلب الأعظم والجوهري للشريعة وللإسلام ولكل الرسالات ولكل الأنبياء ولكل الكتب السماوية هو عبادة الله وحده لا شريك له .. وترك عبادة من سواه .. هذه هي الغاية التي خلق الله لأجلها الجن والإنس وخلق الحاكم والمحكوم وجميع المخلوقين ومنهم د.غازي أن يعبدوا الله وحده لا شريك له .. وأوجدهم لتحقيق العبودية التي تكون في طاعتهم له وتعظيمهم أمره ونهيه .. ولا أظن أني بحاجة لأورد نصوصاً من القرآن الكريم والسنة النبوية تدل على هذه الحقيقة التي هي من أعظم الحقائق التي يجب إدراكها والعمل بها .. ولو تدبّر الدكتور غازي هذه الحقيقة ونظر في حاله وحال حزبه الذي يدعو إليه لعلم أن الإصلاح (الحقيقي) في أقصى المشرق .. وما يدعو إليه من (هجر) النظر في أمر العقائد .. والتزهيد في العمل بالثوابت الذي وصفه بــ (التخندق) في أقصى المغرب ..
    آمل من الدكتور أن يتأمل ما يلي :
    إن الله تعالى قد خلق هذا الإنسان واستخلفه في الأرض وأمره بأن يسير على صراطه المستقيم ، وقد بين الله تعالى أن من يمكنهم في الأرض يجب عليهم القيام بعبادته سبحانه بالمعنى العام للعبادة التي تتضمن جوانب الدين كله كالعقيدة وأصول الإيمان وأركان الإسلام ، وأحكامه وتشريعاته قال تعالى : (وَعَدَ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنْكُمْ وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ لَيَسْتَخْلِفَنَّهُمْ فِي الْأَرْضِ كَمَا اسْتَخْلَفَ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ وَلَيُمَكِّنَنَّ لَهُمْ دِينَهُمُ الَّذِي ارْتَضَى لَهُمْ وَلَيُبَدِّلَنَّهُمْ مِنْ بَعْدِ خَوْفِهِمْ أَمْنًا يَعْبُدُونَنِي لَا يُشْرِكُونَ بِي شَيْئًا وَمَنْ كَفَرَ بَعْدَ ذَلِكَ فَأُولَئِكَ هُمُ الْفَاسِقُونَ ).
    كما حث الله تعالى من يمكنهم في حكم الناس القيام بمهمتهم التي ذكر منها : (الَّذِينَ إِنْ مَكَّنَّاهُمْ فِي الْأَرْضِ أَقَامُوا الصَّلَاةَ وَآتَوُا الزَّكَاةَ وَأَمَرُوا بِالْمَعْرُوفِ وَنَهَوْا عَنِ الْمُنْكَرِ وَلِلَّهِ عَاقِبَةُ الْأُمُورِ ).
    قال العلامة السعدي في تفسير هذه الآية : "ثم ذكر علامة من ينصره، وبها يعرف أن من (ادعى) أنه ينصر الله وينصر دينه، ولم يتصف بهذا الوصف، فهو كاذب فقال: { الَّذِينَ إِنْ مَكَّنَّاهُمْ فِي الأرْضِ } أي: ملكناهم إياها ، وجعلناهم المتسلطين عليها ، من غير منازع ينازعهم ، ولا معارض، { أَقَامُوا الصَّلاةَ } في أوقاتها ، وحدودها، وأركانها، وشروطها، في الجمعة والجماعات. { وَآتُوا الزَّكَاةَ } التي عليهم خصوصاً ، وعلى رعيتهم عموماً ، آتوها أهلها ، الذين هم أهلها، { وَأَمَرُوا بِالْمَعْرُوفِ } وهذا يشمل كل معروف حسنه شرعاً وعقلاً من حقوق الله، وحقوق الآدميين، { وَنَهَوْا عَنِ الْمُنْكَرِ } كل منكر شرعاً وعقلاً معروف قبحه ، والأمر بالشيء والنهي عنه يدخل فيه ما لا يتم إلا به، فإذا كان المعروف والمنكر يتوقف على تعلم وتعليم، أجبروا الناس على التعلم والتعليم ، وإذا كان يتوقف على تأديب مقدر شرعاً، أو غير مقدر، كأنواع التعزير، قاموا بذلك ، وإذا كان يتوقف على جعل أناس متصدين له، لزم ذلك، ونحو ذلك مما لا يتم الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر إلا به.
    { وَلِلَّهِ عَاقِبَةُ الأمُورِ } أي: جميع الأمور، ترجع إلى الله، وقد أخبر أن العاقبة للتقوى، فمن سلطه الله على العباد من الملوك، وقام بأمر الله، كانت له العاقبة الحميدة، والحالة الرشيدة، ومن تسلط عليهم بالجبروت، وأقام فيهم هوى نفسه، فإنه وإن حصل له ملك مؤقت، فإن عاقبته غير حميدة، فولايته مشئومة، وعاقبته مذمومة".انتهى.
    إذا تدبرنا الكتاب والسنة لوجدنا المقصد من خلق الخليقة وبعث الرسل هو هذه الغاية (وما أرسلنا من قبلك من رسول إلا نوحي إليه أنه لا إله إلا أنا فاعبدون) (ولقد بعثنا في كل أمة رسولاً أن اعبدوا الله واجتنبوا الطاغوت) هذه هي الغاية التي يجب على د.غازي وغيره من خلق الله أن يجتهدوا لبلوغها والعمل بها ... وليست الغاية هي الإصلاح السياسي الذي يتباكى عليه الدكتور .. وليس هو ما جاء في قول الدكتور :
    *( إن الملمح والمطلب الرئيسي في الحكم بحسب الشريعة هو اقامة العدل وأنا اخرج قاعد فقهية في هذا واقول حيثما كان عدل فثم شرع الله).
    إن الغاية العظمى للحكم ليست العدالة وإنما إقامة شرع الله تعالى وتحكيمه بمعناه الشامل المعروف (عقيدة ، عبادة ، سلوك ، أخلاق ، اقتصاد ، سياسة شرعية ..الخ) والذي منه الحكم بالعدل ، إن المطلب الرئيس هو التوحيد لله رب العبيد .. ونفي الشريك عنه ، وتجريد الاتباع للنبي محمد صلى الله عليه وسلم ، وهو الالتزام بالدين كله عقيدة وعبادة وسلوكاً ..



    alintibaha























                  

01-07-2019, 03:45 PM

اللخو


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: البيان العملي من الدكتور غازي بقلم د. عارف (Re: عارف عوض الركابي)

    يا عبيط إنت دي خطبة دينية .نحن في حوجة لخطاب سياسي يخرجنا من اللجة العميقة الأدخلنا فيها الكتاب والسنة والسلف الصالح. لو ما عندك اقفل قنيطتك دي
                  

01-07-2019, 05:39 PM

عاطف ابن عمر


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: البيان العملي من الدكتور غازي بقلم د. عارف (Re: اللخو)

    Quote: لو ما عندك اقفل قنيطتك دي


    ههههههههه
    يا اللخوو
    ما سمعتا بي (جماعة) الدكتور الركابي؟؟
    ناس الحركة الشعبية
    ديل عندهم خطاب (سياسي) هانقدر
    ودخلووو بيهوووووو الحكوومة دي
    حكومة سير سير يا البشير
    بسم الله
    طير طير طير يا البشير!!
    أها بي مناسبة السياسة والخطاب السياسي
    كان عندهم وزير(ختييير) وكبيير
    وعندووو( أصول) عايز يستثمرها لي صالح
    الشعب (البغل)!!
    أها
    استوزر ومسك وزارة الإستثمار
    وبعدين؟؟

    اُصولوا دي (وزعها) بالتساوي
    بين (البيض) والسووود!!
    عشان ما يتهموووهوووو
    (بالتفرقة) العنصرية!!
    وهم دعاة السودان الجديد
    الما فيهووو هناي بتاع أُم درمان(سمح)
    وهناي بتاع ضهاااري (قمح)!!!
    نواصل بعد (غليل)
    لإرواء (العليل)
    والله يكفينا شر (الطبلة)
    و(التطبيل)
    الجاييي كلوووووو
    من (النهوووووود) وانتا
    نازل لي (مستراااح)
    اللخوووو وأدبخانتووووو
    وعفانتتتتتووووووووووو


    غايتووو الكضب الكبااار
    بين عطبرة وباشدااار
    ياها دي (مخرجاتووووو)
    قلة أدب (إسفيرية)
    واستوزار الحركة الشعبية
    ورايات (مرفوعات)
    في (النهووود)
    والقدووود والخدوووووود!!!

    النمرقكم حبة من (مستراح)
    العفانة والنتانة دا
    ونرجع!!
    ممكن أهدي:
    واقفين (تحنووووو)
    وقاعدين
    (تجنوووووووووو)
    هههههههههههه
    من أجمل مقالات وكتابات الدكتور الفاضل
    عارف الركابي
    مقال الخوارج (القعدة)!!
    وأنا عندي مقال اسمووو:
    ننتاال وقعاااد (الأشباح)
    في المستراح!!!


    كسررررررة:
    اللخوو(الشبحي) دي مؤدب ومهذب
    دعا لقفل(..............................) بس
    في ناس شريرين وكعبين في المنبر العام
    قروووب(رباطة) تلاتة:
    زعيمهم مناتل في طور(الاستهبال)
    اسموووووو حاتم ابراهيم
    وتانيهم (شغغغيغ) مدعي (نتال)
    وتالتهم ود باندية(معتزل) في (الجبال)

    أها
    ديل متخسسين حشر بطيخ
    في (....................................)

    فشكراً
    على لطف العبارة!!


                  

01-07-2019, 05:51 PM

أبوبكر عباس
<aأبوبكر عباس
تاريخ التسجيل: 03-04-2014
مجموع المشاركات: 3456

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: البيان العملي من الدكتور غازي بقلم د. عارف (Re: عاطف ابن عمر)

    يا ركابي،
    صحي الآية "ما فرّطنا في الكتاب من شيء"
    موجودة في المصحف، لكن الواقع والتجربة بقولن انو الكتاب لا يحوي كل شيء!
    الترابي وغازي وبقية المفكرين الذين ينظرون للأمر بعقل منفتح، توصلوا لهذه الحقيقية
    فشنو؟
    ضاع من عمر الناس تلاتين سنة وراء هذه العاطفة الدينية؛
    ما في داعي تصر على تجريب المجرب تاني
                  

01-07-2019, 06:44 PM

عاطف ابن عمر


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: البيان العملي من الدكتور غازي بقلم د. عارف (Re: أبوبكر عباس)

    Quote: قال الحافظ العلامة ابن رجب –رحمه الله تعالى- في (جامع العلوم والحكم)
    في شرح حديث النعمان بن بشير-رضي الله عنه- :
    ((وحاصلُ الأمر أنَّ الله –تعالى- أنزل على نبيه الكتاب ، وبيّن فيه للأمة ما يُحتاجُ إليه من حلال وحرام ،
    كما قال تعالى : { وَنَزَّلْنَا عَلَيْكَ الْكِتَابَ تِبْيَاناً لِكُلِّ شَيْءٍ }...))اهـ.
    قال الشيخ العلامة العثيمين:
    ( هذا هو الاستدلال الصحيح ! أن القرآن الكريم ما ترك شيئا إلا بينه ،
    "ونزلنا عليك الكتاب تبيانا لكل شيء" ،"تبيانا" إما أن تكون مفعولا لأجله ،
    وعاملها "نزلنا" ؛وإما أن تكون مصدرا في موضع الحال من "الكتاب" ،أي: مُبينا.
    وأيا كان ، فهذا هو الاستدلال على أن القرآن فيه بيان كل شيء.
    أما ما يستدل به كثير من الناس ،وهو قوله تعالى :
    {ما فرطنا في الكتاب من شيء} فهذا خطأ ،وتنزيل للآية على غير ما أراد الله تعالى ، قال الله تعالى:
    {وَمَا مِن دَآبَّةٍ فِي الأَرْضِ وَلاَ طَائِرٍ يَطِيرُ بِجَنَاحَيْهِ إِلاَّ أُمَمٌ أَمْثَالُكُم مَّا فَرَّطْنَا فِي الكِتَابِ مِن شَيْءٍ ثُمَّ إِلَى رَبِّهِمْ يُحْشَرُونَ}
    فالمراد بالكتاب هنا اللوح المحفوظوليس الكتاب العزيز)اهـ.
    من شرح البلوغ.كتاب الجامع.

    .....

    صحيح (المنقول) لا يعارض
    (صريح) المعقول
    يا مستنير!!
    وبالمثال يتضح المقال
    أما (التعميم) فمن العمى
    كما يقول العلماء!!
    فيا ريت (تنير) طريق الناس
    بمثال يشرح المقال!!

    زمان (ربهم) محمود ضرب مثال
    بحبر الأُمة ابن عباس!!
    فصار (مثاله) مثالاً
    على الجهل والتضليل
    !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

    Quote: ضاع من عمر الناس تلاتين سنة وراء هذه العاطفة الدينية

    سمعتا بي حكاية الببيع الويكة في (شارع) كاترينا
    بتاع هناي الجراي؟؟؟
                  

01-07-2019, 07:38 PM

اللخو


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: البيان العملي من الدكتور غازي بقلم د. عارف (Re: عاطف ابن عمر)

    انت يا اهبل صدقت انو في إله نزل الكلام الفارغ البتقول فيه ده؟ وكمان صالح لكل زمان ومكان ولكل الناس ؟؟؟ يا متخلف انت الدين ده استعملوه عشان الزيك ده يلحس قناتيط البشر يا ############
                  

01-07-2019, 10:02 PM

عاطف ابن عمر


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: البيان العملي من الدكتور غازي بقلم د. عارف (Re: اللخو)

    Quote: انت يا اهبل صدقت انو في إله نزل الكلام الفارغ البتقول فيه ده؟


    هههههههههه
    مصدق انوووو في شااارع اسموووووو (كاترينا) في العماااارات
    ههههههههههه

    والله صحي!!!
    والشارع فيهووووووو شركة (أد) كددده!!!
    وسيد الشركة وصاحبها ومديرها ووغفيرها

    لمن ينزنق في قريشات ودولارات ويوروووهات!!
    بعمل شنووووووووووووووو!!!
    بصنقر وبدنقر
    والله صحي!!
    وصنقيرووووو ودنقيييروووووو
    مثنى
    مثنى
    والله صحي!!!
    هههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه
    انتووووو قايلين (الشبحية) دي من سااااهل!!!
    ههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه
    ما من (جنس) الصنقير والدنقير دا!!!

    والله (مخرج) ما كنتم تكتمون!!

    ممكن أهدي:
    أنا أصلي ما بحب استدل بالمقدسات والآيات (بتاتا)!!!

    ثم خاااااااار
    الفرااااااااار!!!
    ...
    تابعوووو معنا قصة
    (اللفارغة)الركبووووو في الفلك!!
    فللما نجاهم إلى (سودانيزززز) إذا
    هم (لربهم) يسبووون ولرسولهم بشتمون
    ولآبائهم (يتهموون) ولشعبهم (يسترخسسسسوون)
    ومن دووورهم(يفرررووون)!!!!





                  

01-07-2019, 10:39 PM

اللخو


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: البيان العملي من الدكتور غازي بقلم د. عارف (Re: عاطف ابن عمر)

    ولله المنبر ده جت أنحن مختلفين معاه لكن جنس ل.و.ا.ط.ك و فنقستك دي عمرنا ما سمعنابا. يا جني امش شوف لك حريم إتلم عليهم المنبر ده اللليل رجال. العيال بموتوا في الشوارع وإنت قاعد لي جنس شغل الحريم ده. علي الطلاق يا ولدي الشباب الأنا شفتهم في المظاهرات دي واحد فيهم يلم فيك كان ما مرق مصارينك به ####################ك أكون أنا ما سوداني ود رجال.
                  

01-07-2019, 06:06 PM

اللخو


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: البيان العملي من الدكتور غازي بقلم د. عارف (Re: عاطف ابن عمر)

    يا سلام علي أدبك واحترامك إنت.قنيطتك و قنيطة الركابي والطيب مصطفي و قنيطة عمر البشير كمان. إنت قايل في زول خايف منكم.جاتكم داهية كلكم في يوم واحد. قايلين روحكم ناس انتو
                  

01-07-2019, 05:51 PM

wadalf7al


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: البيان العملي من الدكتور غازي بقلم د. عارف (Re: عارف عوض الركابي)

    يا سادة يا معارضين يا مهنيين يا كرام يا سادة يا جمهور الشباب الذي خرج في هذه الثورة كتاب الرأي الكيزان زي الطيب مصطفي وإسحق فضل الله والجلف الركابي ده عاوزين يشغلونا عن أمرنا المهم وهو انجاح الحراك الجماهيري والوصول لغاياتنا التي خرجنا جميعاً من أجلها..طيب يا سادة كلكم سمعتم المؤتمر الوطني يجمع في الناس لمسيرة تؤيد البشير يوم الاربعاء في الساحة الخضراء..طيب الخطة شنو؟ ليه تخلوا الجماهير دي تضرب أخماس في أسداس يا ربي نعمل شنو؟ واحد يقول نجي نلتحم معاهم نخليهم يضربوا ويشموا البنبان مع الناس وواحد يقول ندعوا لمسيرة مليونية في نص البلد من صينية الجندول تاني. واحد يقول نتفرج. ياخي انتو ٣٠ سنة ما حفظتوا ألاعيب الاسلاميين دي يا سادة خليكم صاحين ومفتحين لازم الناس تفكر بسرعة وتكون دوماً جاهزة بخطط بديلة . الحراك بدأ عفوي صحيح لكنه لا يجب أن يكون عفوياً إلى الأبد .

    خليكم عارفين هم العدو الوحيد هو اجهاض الثورة وفي سبيل ذلك يمكن أن يضحي بكل طلبة المدارس العاوز يحشدهم لمسيرة البشير..نحن نحتاج لذكاء كبير وتكتيك في الشارع ولكنا في حوجة أكثر لاحزاب وطنية همها نجاح الثورة وليس ما يحدث بعد الثورة.
                  

01-08-2019, 06:54 AM

مجدي


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: البيان العملي من الدكتور غازي بقلم د. عارف (Re: عارف عوض الركابي)

    الشيطان المتشكل الملعون عارف قتلك الله
    اعوذ بالله من الشيطان الرجيم بسم الله الرحمن الرحيم
    اعوذ بالله من الشيطان الرجيم بسم الله الرحمن الرحيم
    اعوذ بالله من الشيطان الرجيم بسم الله الرحمن الرحيم
    اعوذ بالله من الشيطان الرجيم بسم الله الرحمن الرحيم
    اعوذ بالله من الشيطان الرجيم بسم الله الرحمن الرحيم
    اعوذ بالله من الشيطان الرجيم بسم الله الرحمن الرحيم
    اعوذ بالله من الشيطان الرجيم بسم الله الرحمن الرحيم
    اعوذ بالله من الشيطان الرجيم بسم الله الرحمن الرحيم
    اعوذ بالله من الشيطان الرجيم بسم الله الرحمن الرحيم
    اعوذ بالله من الشيطان الرجيم بسم الله الرحمن الرحيم
    اعوذ بالله من الشيطان الرجيم بسم الله الرحمن الرحيم
    اعوذ بالله من الشيطان الرجيم بسم الله الرحمن الرحيم
    اعوذ بالله من الشيطان الرجيم بسم الله الرحمن الرحيم
    اعوذ بالله من الشيطان الرجيم بسم الله الرحمن الرحيم
    اعوذ بالله من الشيطان الرجيم بسم الله الرحمن الرحيم
    اعوذ بالله من الشيطان الرجيم بسم الله الرحمن الرحيم
    اعوذ بالله من الشيطان الرجيم بسم الله الرحمن الرحيم
    اعوذ بالله من الشيطان الرجيم بسم الله الرحمن الرحيم
    اعوذ بالله من الشيطان الرجيم بسم الله الرحمن الرحيم
    اعوذ بالله من الشيطان الرجيم بسم الله الرحمن الرحيم
    اعوذ بالله من الشيطان الرجيم بسم الله الرحمن الرحيم
    اعوذ بالله من الشيطان الرجيم بسم الله الرحمن الرحيم
    اعوذ بالله من الشيطان الرجيم بسم الله الرحمن الرحيم
    اعوذ بالله من الشيطان الرجيم بسم الله الرحمن الرحيم
    اعوذ بالله من الشيطان الرجيم بسم الله الرحمن الرحيم
    اعوذ بالله من الشيطان الرجيم بسم الله الرحمن الرحيم
    اعوذ بالله من الشيطان الرجيم بسم الله الرحمن الرحيم
    اعوذ بالله من الشيطان الرجيم بسم الله الرحمن الرحيم
    اعوذ بالله من الشيطان الرجيم بسم الله الرحمن الرحيم
    اعوذ بالله من الشيطان الرجيم بسم الله الرحمن الرحيم
    اعوذ بالله من الشيطان الرجيم بسم الله الرحمن الرحيم
    اعوذ بالله من الشيطان الرجيم بسم الله الرحمن الرحيم
    اعوذ بالله من الشيطان الرجيم بسم الله الرحمن الرحيم
    اعوذ بالله من الشيطان الرجيم بسم الله الرحمن الرحيم
    اعوذ بالله من الشيطان الرجيم بسم الله الرحمن الرحيم
    اعوذ بالله من الشيطان الرجيم بسم الله الرحمن الرحيم
                  

01-08-2019, 05:59 PM

عاطف ابن عمر


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: البيان العملي من الدكتور غازي بقلم د. عارف (Re: مجدي)

    علاء سيد أحمد
    اسم الدلع(مجدي) النورسي!!
    هههههههه
    الهاركرز مالووووو
    (متابعك)
    ههههههه
    ما تقوووول لي (صدقتا) وهمة النتال (البطاطيني) دا!!!
    هههههههه
                  

01-08-2019, 07:36 PM

نزار


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: البيان العملي من الدكتور غازي بقلم د. عارف (Re: عاطف ابن عمر)

    واااااي بلغت السفارة والسفارة في العمارة
    ما قبضوا قروشهم ناس السفارة لامن حننو غندور زمان وبكا
    تسقط بس
    حكومة يحرسها الامنحية ابناء العاهرات
                  

01-08-2019, 11:04 PM

wadalf7al


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: البيان العملي من الدكتور غازي بقلم د. عارف (Re: نزار)

    هههههههههه
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
at FaceBook




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de