الليك ليك وكان بقى لبن العشر سوي في عينيك بقلم شوقي بدرى

كتب الكاتب الفاتح جبرا المتوفرة بمعرض الدوحة
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-11-2024, 03:22 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
01-03-2019, 03:31 PM

شوقي بدرى
<aشوقي بدرى
تاريخ التسجيل: 10-26-2013
مجموع المشاركات: 975

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
الليك ليك وكان بقى لبن العشر سوي في عينيك بقلم شوقي بدرى

    02:31 PM January, 03 2019

    سودانيز اون لاين
    شوقي بدرى-السويد
    مكتبتى
    رابط مختصر



    انا من المعجبين بالاقتصادي حمدوك . ولقد كتبت موضوعا اشيد به عندما قام بالمتوقع منه عندما رفض استلام حقيبة وزارة المالية . وهذه وزارة يسيل لها لعاب الجميع خاصة الكيزان ولقد باع محمود الكوز وزير المالية السابق ومن ترك سفارة واشنقطون تدفع علاح ابنه منزله للمعارض الآبق عصام احمد البشير باكثر من 2 مليون دولار . وملحوا الدلال ولم يعطوه حقه . والدلال الساذج كان يتوقع حقه من من اكل قوت الايتام والمساكين والدليل سعر المنزل العالي . وحرامي اشترى من حرامي .

    بما انني اقرأ واستمع لكل ما يأتي من حمدوك بارك الله فيه . فلقد صدمت لإكثاره من استخدام الكلمات والمصطلحات الانجليزية . قد يكون السبب تعوده للتعامل مع اللغة الانجليزية اثناء عمله العالمي . ولكنه اليوم يخاطب اهله ، ومنهم من لم يفك الخط ولكن لا تنقصه الفطنة والمعرفة . ومن بين المتعلمين الكثير من ،، المقافيل ،، . لقد كان قرنق طيب الله ثراه وخير ما انتج الوطن من الزعماء يخاطب جنوده بالانجليزية . وبعد ان اكتشف انهم لا يفهمون ما يقول عاد الى اللهجة السودانية البسيطة ، وتفاعل معه الجميع . ما لايعرفه اغلبية اهل الشمال ان الكثير من الجنوبيين يعرفون اللغة العربية خيرا من الشمايين . لقد زاملناهم في الدراسة في الخمسينات وكانوا الاحسن في اللغة العربية ، الادب حسن التصرف والبعد عن المهاترات .

    في المظاهرة التي خرجت في جوبا دعما لاشقاءهم في الشمال ، كانت الهتافات باللهجة السودانية .ومن كان ينظم المظاهرة كانت يتحدث باللهجة السودانية . وعلينا ان نلاحظ كيف استجاب المتظاهرون لارشاداته . وهذا ما تكلمنا عنه دائما وهو مقدرة الاشقاء في الجنوب على الانتظام والاستماع الي المسؤول . واذكر اهلي الدينكا يقولون لنا .... انتو عرب مية كلموا واحد بيسمع . انحنا واحد كلمو وكلو يسمع . وتذكرت المحاكم والاجتماعات في الجزيرة والمحاكم القروية الخ والكل يصرخ ويتشنج والعمدة ، الشيخ او القاضي من المفروض ان يستمع للجميع لأنهم على حق . متى خرج الشماليون في مظاهرات تضامنا مع الجنوبيين كما خرجت جوبا تضامنا مع الشمال في محنته .

    في بداية التسعينات كتب الدكتور محمد محجوب عثمان موضوعا رائعا . كان بمثابة اطروحة دكتوراة . قمت بنقاش الموضوع واتبعت الامر بنشر موضوع تحت عنوان بدون اكاديميات . وطالبت من الجميع الاتجاه الى الكتابة ببساطة وتجنب التقعر ، لأن اغلبية الشعب السوداني من الاميين او من تلقى تعليما بسيطا . المتعلمون والاكاديميون يكتبون لانفسهم في اغلب الاوقات. في الاربعينات ،

    الخمسينات وحتى الستينات كان بعض السودانيين يتكلمون بلهجة مصرية وهم لم يضعوا ااقدامهم في مصر . ولأن هذا يعطيهم وضعا مميزا وربما الاحترام .

    بعض السودانيين يريدون ان يميزا انفسهم ، وكان مركوب النمر وحلابية السكروتة ونطارة الشمس قديما تكسب البعض بعض الاحترام الذي قد لا يستحقونه . وبما ان اغلب الناس كانوا يلبسون بنطلون الصوف الانجليزي الاسود في بلد صحراوي والقميص الابيض فكان البعض يحاول ان يميز نفسه وتجده يحمل الكدوس وعلبة التبغ ونظافات الكدوس ، وقد لا يحب تدخين الكدوس ، فقط بغرض التكبر ولفت النظر . ذكر الاخ القاضي حمزة محمد نور الزبير في كتابه والذي يجب على كل سوداني الاطلاع عليه .... ذكرياتي من اوراق قاضي سابق ، ان احد القضاة الشباب قد اشتري كدوسا رائعا . ووعد احد زملاءه بترك الغليون له بعد عودته من مهمة في بلد جديد . والكدوس لزوم فرض الهيبة والاحترام وتقليدا للانجليز عندما لم يكن السجائر متوفرا في المناطق النائية .

    الفجوة بين الاغنياء والفقراء صارت تتسع بوتيرة عالية . ولكن الفرق بين النخبة ،المتعلمين وغير المتعلمين والبسطاء الذين هم الاغلبية اكبر . وسيكون من الصعب على الحكام والمتنفذين التواصل مع الجماهير .

    المطلوب من النخبة الرجوع الى الجذور واستخدام المفردات السودانية البسيطة والارتباط بالتراث . قابلت بعض السودانببن الذين امضوا اقل من سنة في الخليج وصاروا يدخلون كلمات خليجية في كل جملة ويقولون انهم قد نسيوا المفردات السودانية المماثلة . اخي موسي عبد الرحمن عثمان ابن خال توأم الروح بله زينة رجال العباسية . عاش في امريكا وجامعة بيركلى لعقود ونسى ميدان الربيع وعجاج العباسية . وهو عبسنجي اكثر منى . هذه الايام اتصل به او يتصل بي من السعودية . وتغيرت لهجة رفيق الطفولة الى اللهجة السعودية . و هذا ينفي الحميمية والانتماء . اتضايق واطلب منه الرجوع الى عباسيتنا ، يقول انه قد نسى .

    قديما كان المتعلمون وربما الى الآن بعد بضع كاسات من ابنة الحان يتحدثون بالانجليزية . استاذنا سيد طهفي مدرسة ملكال الاميرية كان يدرسنا اللغة العربية والدين الاسلامي . تشع عيناه بالذكاء يرتدي البنطلون والقميص الانيق . كان واسع الاطلاع مثل الكثير من الشيوعيين . تم على يدية تجنيد الكثير من الطلاب والمثقفين في اعالى النيل . وفي نادي الموظفين انطلق احد الافندية في شرح مواضيع متعددة بالانجليزية . واخيرا عندما توقع ردا شحمانا . اكتفى الاستاذ بجملة .... بس انا ما بعرف انجليزي . في احد الشطحات في السويد اعطيت احد الاخوة المشوطنين وكنت قد وعدت والدته اخذه والاهتمام به في السويد ، تقريعا واضفت بعض الكلمات الانجليزية على غير عادتى . وبعد ان انهيت كلامي قال لى .... يا خال كلامك تمام ، لكن انا ما فاهم حاجة . فضحكت واعتذرت له .

    لقد كتبت لعقدين وطالبت من الجميع الإلتفات لكتب الاديب امير تاج السر ومواضيعه النيرة . ولكن كعادتنا نهتم بما عند الآخرين . الكاتب والروائي عبد العزيز بركة ساكن وروايته الرائعة الجنقو مسامير الارض ، كان سيكون موضع تكريم واشادة لا مثيل لها اذا لم يكن في السودان . ويمكنني ان اقول ببساطة ان تجاهل هذا العملاق من البعض يعود للحسد والعنصرية . فعبد العزيز ليس من النخبة النيلية التي تقر وتحدد .

    لماذا يقام مهرجان كل سنة تخليدا للشابي ويحمل اسمه في تونس . اين مهرجان صنوه التجاني يوسف بشير ؟ عدم اهتمامنا بالعبقري الشاعر ادريس جماع ، جعل البعض في الدول العربية ينسبون روائعه لشعراء عرب ، لأن اغلبنا لم يسمع به . والعرب لا يصدقون ان في السودان من له المقدرة على اخراج تلك الروائع .

    في التسعينات دفعت ثمن طباعة ثلاثة كتب احدها حكاوي امدرمان ، كتاب للاديب الرائع طيب الله ثراه احمد عبد المكرم . والكتاب الثالث كان للشاب الجنوبي آ رثر قابريل. ولكن ........ حكاوي امدرمان طبع بعد سنين ومعاناة . ولا ادري ماذا حدث للكتابين الآخرين . انه عدم الاهتمام والتساهل الذي نمارسه .

    لالوبنا ولا تمر الناس
    لالوبنا ولا تمر الناس

    هذا المثل السوداني يدعو للتعلق بما عندك بدلا عن التعلق بما عند الآخرين . ويقول المثل الليك ليك وكان بقي لبن العشر سوي في عينيك . فالسائل اللبني الذي يخرج من نبات العشر حارق يؤلم العين .
    يشيد السودانيون بشجاعة عمر المختار الذي شنقة الايطال بعد احتلال ليبيا . والسودانيون مشو للمشانق وضرب العنق بثبات . وود رجب مشي نحو الخازوق هازئا بعد ان ودع اهله في البطانة بعد احتلال الاتراك . ولم يكن عند عمر المختار خيارا . ولكن كان للاستاذ محمود محمد طه خيار ان يتراجع ويعفي عنه . ومشي الي المشنقة وابتسامة علي شفتيه .
    لقد سجل لنا الشاعر العبادي ملحمة اسطورية بالشعر القومي عن قصة حب طه البطحاني وريا بت اب كبس وطمع ود دكين الشكري في الزواج بريا . وهذه قصة اروع من روميو وجولييت . ولكن من يهتم من السودانيين , لقد حفظوا قصص الآخرين وتراثهم . فقد تجد من يحفظ وصايا كسري انوشروان او كونفشيوي . ولكن لا يعرفون وصايا الملك خاليوت بن بعانخي ؟؟
    كلما ذكر الوفاء ذكرنا السموأل بن عادياء صاحب حصن الابلق . والسموأل يهودي . والسودانيون قبل فترة كانوا يهتفون لاسرائيل خيبر خيبر يا يهود . وينسون ان بطلهم وقدوتهم السموأل يهودي . ولا يعرفون عن رمز الوفاء الصادق... .
    في المجلد الاول من مذكرات بابكر بدري نجد تلك الملحمة للوفاء .
    اقتباس
    من حوادث هذه السنة سفر سلاطين وما ترتب عليه وما يقال ان عبد الماجد الحاج محمد الغبشاوي قد اخبر الخليفة عبد الله بان احمد العجيل هو من سفر سلاطين واحضر له الزاكي الذي سفره فعلا والسبب علي ما سمعناه وقتئذ مصداق للحكمة القائلة ما اجتمع فرجان في منكوح واحد الا لقيت بينهما العداوة والبغضاء ، فان عبد الماجد طلق زوجته التي في الرميلة تأديبا لها وفي نيته مراجعتها فسبقه احمد العجيل وتزوج بها علي عهدة الراوي . اما الحوادث التي رأيتها ان الصادق عثمان التاجر الميرفابي وصديق شيخ الدين ,, ابن الخليفة ,, سمعته مرة في السوق قال والله لو يسلم لي مالي هذه السنة لا اتاجر بعدها ابدا . وكان ابشر عثمان شريكا تحاريا لاحمد العجيل الذي كان اكثر ايامه يقضيها في الرميلة مع العروس ، وابشر هو الذي يباشر الدكان لا يغيب عنه ففي يوم انا والصادق ومصطفي الامين بدكان ابشر عثمان بلغ الصادق ان محمد ابو بلل ومعه جهادية توجه لمنزل محمود عيسي وكان للصادق صندوق فيه تباكو ,, تمباك ,, وهو ممنوع جدا استعماله ، والاتجار به ، فاسرع الصادق الذي بجيبه مفتاح الصندوق ليصل قبلهم ولكنه وجدهم عند الباب فدخلوا معه. فاراد ولد ابي بلل ان يحمل الصندوق بما فيه لبيت المال ولكن الصادق فتحه واخرج منه ورقة ليأخذها غير ان محمد ابا بلل خطفها منه وفتحها فاذا خطها افرنجي ، فبقدر ما ترجاه الصادق وتذلل له من كبريائه وبالغ له في الرشوة لم يتركها له واوصلها للخليفة ، فطلب ترجمتها فاذا بها ان الصادق متفق مع الحكومة بسواكن علي ترحيل افرنجية من امدرمان وفي صباح ذالك اليوم خرج الصادق من مخزن بضاعته الذي التي ملأت ثمانية غرف بقرب السوق . وذهب للسوق فكان التجاريسألونه عما حصل وكنت ومصطفي الامين من اصدقائه فتوجهنا معه لبيت مخزنه فاخذ يتوضأ للعصر , فلما كان في يده الشمال دخل ابو بلل ومعه كل الحمارة بحميرهم وجهادية بيت المال ، فقال له هات مفاتيح البضاعة فما زاد علي ان قال له البضاعة كلها او بعضها . فقال بانفة كلها . فادخل يده اليسري واخرج المفاتيح من جيبه ورماها له علي الارض . فأخذها وفتح مخزنين نقل الحماره ما فيهما وكادت الشمس تغرب صلي الصادق العصر معنا في جماعة وبعد الصلاة جلس علي كرسي فلما فرغ محمد ابو بلل شمع مافي الحواصل يالشمع الاحمر ووضع خاتمه علي شريط من الناحيتين وذالك اول يوم اري فيه الشمع الاحمر ثم تناول عمة الصادق من رأسه وكتف بها يديه علي ظهره وساقه لبيت المال راجلا وانا ومصطفي تركنا حميرنا ومشينا معه بارجلنا حتي وصلنا بيت المال حيث وجدنا عمي العوض الذي اخذ له ابشر عثمان من دكانه فوجدناه يقول له .. يازول امن نفسك ولا تقتل نفسك . فيرد عليه ابشر عثمان انا واحمد العجيل نموت معا او نحيا معا وبقدر ما الح عليه تمسك بمبدئه هذا ، ثم جئ باحمد العجيل وفي عنقه جنزير وابور حامله علي ظهره ووضعت عليه في الحال ثلاثة مكيات
    وادخل السجن ثم التفت علينا عمي العوض انا ومصطفي وقال انتما مجنونان هؤلاء جناة محكوم عليهم بالموت ماذا تريدون منهم ، امشوا واخرجوا حالا والا ادخلناكم معهم . ثم قال لنا خذو ابشرعثمان معكم فراجعناه قبل ان يدخل السجن فيؤتم ابنائه بلا سبب . فلما التفتنا الي ابشرعثمان قال لنا انا مع احمد العجيل تمتعت معه والله وعلي الطلاق سأموت معه فتركناه وخرجنا . فانظر الي هذا الوفاء وقارن بينه وبين وفاء السموءل وهذا بروحه لمجرد صداقة . اللهم هذا اكبر وفاء ولكن ما وجد امة تسجل له هذا الوفاء.
    كركاسة
    المرة السابقة التي اقتبست من بابكر بدري ، وجدت الاستخفاف وان الاسلوب اسلوب انسان غير متعلم . وبابكر بدري اول سوداني يعين كمفتش تعليم للغة العربية وكان المصريوت يحتجون على توظيفته ويرفضون ان يقبلوا به كمفتش عليهم ،ولكن كان يثبت لهم انه يعرف اكثر منهم . ولكنه كان يقول ان علي الكاتب ان يبتعد عن التحذلق والتقعر . وان يكتب ببساطة وكما يتكلم . ولقد سار في طريقة يوسف بدري في كتابه قدر جيل .

    نهاية اقتباس

    مداخلة من نص صديري









    ملحمة العبادي فعلا اروع من روميو وجولييت ،وقد سبقك على هذه الشهادة السير جاكسون حاكم ام درمان وملكال وبربر فقد ذكر انه كان يدعو الانجليز الذين يزورون السودان وقتها لمشاهدة عروضها وقتها بعد ان نشرها العبادي في الثلاثينات وتم تأديتها بطلب من الانجليز على المسرح وفي المدارس لانها كانت تمثل لهم ترفيه موازي لفنونهم الشكسبيرية في لندن واعجبوا بها جدا لكن السودانيون قليلي الانتاج في هذا المجال وقد كتب كذلك بفترة طويلة قبل الانجليز في العهد التركي الاول عام 1848 دكتور لوبيز الالماني عن التراث الغنائي السوداني في كتابة رحلة في النوبة وسيناء ..وغيره كثيرون لكن الاتراك خلال حرب التاكا في نفس الاعوام والتي استمرت لخمسون عاما ضد المك نمر التي اسميتها انت حرب البطانة وهي التي اعدم فيها ليس ود رجب فقط بل كل شيوخ البطانه في تلك المكيدة المشهورة وقد وصف لوبيز ايضا كيف تم خداعهم ودعوتهم ثم اخذهم كما يؤخذ الارقاء وضرب اعناقهم في الخرطوم وذكر قصة شيخ قال انه شهد له بالورع في شرق السودان لا اذكر اسمه لكن نسب اليه موت الباشا لانه قال له انه سيموت قبل ان يحل الحول من وقت ضرب عنقه وفعلا مات مسموما بعد اسابيع من قتله شيوخ البطانة .


    كركاسة
    كنت اخطط للرجوع مع اطفالى الى السودان لكي يتعلموا الدوبيت والتراث ، الاحاجي السودانية الشعر القومب الخ . ولكن الانقاذ وتواجدنا خارج الوطن اضاع على هذه الفرصة . لهذا اغبط من توفرت لهم هذه الفرصة . واحزن على من عاش في السودان طيلة عمره ويتخلص من اهم مقومات الوطنية , العادات الاحتفالية ، الطعام ، المسكن والتركيبة النفسية . ويرتدي ثوب الآخرين . فالآن تزف العروس على انغام الاغاني العربية . ويقدس البعض المسلسلات العربية والدراما العربية .


    .























                  

01-03-2019, 09:43 PM

wadalf7al


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الليك ليك وكان بقى لبن العشر سوي في عينيك (Re: شوقي بدرى)

    نرجع بعد انقطاع لسياحتنا مع كاتبي المفضل عملاق الاعلام الاستاذ المحب لوطنه مصطفي البطل مع تعليقات الوالد الضرير الفحل

    قعدت مع الوالد في ضَل العصر بعد الغداء نتونس و اقرأ له بعض القصص وبعض الأخبار

    الفحل : كاتبك القنيط البطل خبره شنو

    انا : شوف يا والد ساعدنا بالالفاظ اذا عاوزني أتكلم معاك في الموضوع

    الفحل: اها كان مو قنيط وصفه شنو طيب؟

    انا : عملاق ..خبير ..مدهش

    الفحل لوي بوزه و خت ليه سفة و قال: اها عملاقك ده رأيه شنو في الحاصل ده

    انا: وانت ليه داير تعرف رأيه بالذات؟

    الفحل: كيفن يا ولد ده مش الخلي راتبه ابو ستة ارقام وقال عاوز يدعم التحول الديمقراطي

    انا: نعم ..طلع علينا أمس في قناة خواجية

    الفحل: البدلة لابسة من مال الشعب ولا من ماله ابو ستة.. ود ام زقدة قائل الكيزان بجيبوه ساكت ..اها جاك الموت يا تارك الصلاة .لازم يطلع يدافع عنهم كان بالحق كان بالباطل كاتبك الباطل ده

    انا: والله من شدة ما شبعان يتجشأ ويتررررع ساكت علي الهواء

    الفحل: شارب مريسة ولا عرقي؟

    انا :مريسة شنو يا أبوي زول في لنضن تقول لي عرقي و عفن ؟؟؟؟عينه للشغل النظيف

    الفحل: اها نهايته

    انا: ابداً قال التظاهر انتهي والضائقة انحلت

    الفحل: شنو؟؟؟؟

    انا: قال دول خارجية تتدخل في السودان

    الفحل: شنو ؟ اَي بلد عندها مشكلة زي دي ..كل الدول في العالم تدخل في شئون البعض ..دي تحفر لي دي.. فرنسا تحفر لبريطانيا..قطر تحفر للسعودية ..روسيا قاعدة تتدخل في أمريكا وفي الصين والعكس ..شنو يعني لا في جوع لا في فساد
    انا: قال برضو السياسيين العاوزين يقودوا الحراك ده كلهم شاركوا في الحكومة
    الفحل: عشان كده هو شارك الحكومة ؟
    انا: اعتقد كده
    الفحل: يا خوي هييييي زولك ده محتاااااال كبييير و قايل الناس عندهم قنابير..هو ما شاف الناس مارقين يموتوا بالجملة ..خرفان ديل ولا بشر ؟؟؟؟ لو بتعرفوا قول ليه خلي التذاكي علي العباد. قوم نلحق صلاة المغرب ك.....أمك و ك.... أمه معاك
    انا: ( كلمات يعف لساني عن كتابتهم)
                  

01-03-2019, 11:34 PM

ود السرة


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الليك ليك وكان بقى لبن العشر سوي في عينيك (Re: wadalf7al)

    كتاب أحمد عبدالمكرم القلتو ما طبعوه تخيل حتى مات. شايف ناس عبدالكريم ميرغنى طبعوا له مجموعة قصصية بعد وفاته وعنده كتب لسع ما مرقت و ما أظن تمرق ذاتو.
                  

01-06-2019, 04:59 AM

Zoal


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الليك ليك وكان بقى لبن العشر سوي في عينيك (Re: ود السرة)

    صدقنى من شكرتو انت معناتز زول قشنك واى كلام
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
at FaceBook




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de