|
Re: البحث العلمي في تفسير القرآن الكريم الجزء (Re: سعيد محمد عدنان)
|
تشكر يا أستاذ..نرجع تاني نناقش نسأل و نستفسر..عندي فضول عجيب أعرف معلومات عن الشياطين..فهذه المخلوقات جد عجيبة و لها قدرات الهية..
((وَلَقَدْ زَيَّنَّا السَّمَاء الدُّنْيَا بِمَصَابِيحَ وَجَعَلْنَاهَا رُجُومًا لِّلشَّيَاطِينِ وَأَعْتَدْنَا لَهُمْ عَذَابَ السَّعِيرِ" الملك.. خلقت تلك المخلوقات من نار و ستحرق في سعير مشابه.
سؤالي: نحن نعرف قصة إبليس وهو شيطان واحد و معروف و لكن من أين اتي باقي العقد ؟ هل لكل شخص شيطان خاص ؟ هل كل الشرور و الكفر الذي نقع فيه نحن بني البشر من وسوسة الشيطان ؟ هل راي أحد منا شيطان؟ ولا هي مخلوقات غير مريئة ؟ هل هناك دليل علي وجود هذه المخلوقات غير ما ذكر بالقران؟ ألا يمكن أن يكون ذكر الشيطان كان زي ضرب مثال و ليس هناك وجود فيزيائي له؟ هل الايمان بوجود الشيطان واجب علينا كمسلمين؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: البحث العلمي في تفسير القرآن الكريم الجزء (Re: wadalf7al)
|
يوميا الناظر للسماء لا يستوعب بصره كم الشهب التي تسقط والتي فسرت في القرآن بأنها تترصد الشياطيين المستمعين والمتنصتين على الآله فبالتالي هل يمكن ان يكون هذا العدد الضخم من الشهب الذي يتساقط في ليلة واحدة على امتداد البصر والذي يمثل جزء صغير جدا جدا جدا من الارض وشيء لا يذكر من الكون فما بالكم بمجموع الشهب المتساقطة على كل الكون فهل هنالك جن وشياطين بهذا العدد والكم الهائل واذا كانوا موجودين فهل هم بهذا الغباء بحيث يستمرون في عمل غير ذي جدوى بل ومعه ضربات بحجارة ضخمة ملتهبة ومع ذلك لا يكفون عن التنصت ؟ او لا يصيبهم اليأس كما ان هذا التفسير يتعارض تماما مع العلم خاصة أنه في سورة الجن ورد وصف السماء وكأنها سقف او سطح معلق عليه النجوم والشهب والنيازك وهذا علميا غير صحيح تماما . من يحاولون أن يصوروا القرآن كمعجزة علمية ماذا يريدون بالضبط ؟هل يريدون اقناع نفسهم به وأنهم اصلا غير مقتنعين في دواخل نفوسهم بالقرآن ؟هل القرآن نزل كدين او ككتاب علمي ؟ او لا يكفي الدين ؟ هنالك حضارات سبقت نزول القرآن بآلاف السنين كحضارة المايا مثلا وبها معجزات علمية واخبارية ما زالت تدهش الجميع وخاصة الحسابات الفلكية فهل من الممكن ان نعتبر أن حضارة المايا اكثر اعجازا علميا من القرآن وبالتالي فهي الافضل ؟ كما أن تعارض بعض ما ورد بالقرآن مع ما اكتشفه العلم فكيف يمكن تفسير هذا ؟ فهل مدة الحمل والرضاعة ثلاثون شهرا واحيانا عامين ؟هل النمل والهدهد كائنات مدركة لهذه الدرجة واذا كانت مدركة لماذا توقف ادراكها ؟ وهل ستحاسب المدركة ؟ وهل هذا الادراك اقتصر على النمل والهدهد ام ان كل الحيوانات والطيور كانت مدركة وعاقلة ومكلفة؟هل تغرب الشمس في عين حمئة ؟ وهل الارض مسطحة فما زالوا معظم شيوخ الوهابية يصرون على انها مسطحة بل ورأيت احدهم يقول أنها لو كانت كروية لركبنا الطائرة ووقفنا في الجو بنية وصولونا للصين وانتظرنا دوران الارض لتصل الصين الينا ثم نزلنا على الصين مباشرة . هل كتاب القرآن رسالة للتوحيد والعبادة ونهج للحياة الروحية ام كتاب علوم ؟ او لا يقلل ذلك من شأنه ؟ او لا يقلل ما يعرف بالطب النبوي من شأن الرسول وهو الذي لم يعالج او يشفي اي من اهله المرضى او المتوفين ولا حتى مجرد المحاولة ؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: البحث العلمي في تفسير القرآن الكريم الجزء (Re: wadalf7al)
|
أخي مصعب عبد اللطيف أسئلتك لا تحمل عمقاً أكثر منها تهكماً على القرآن والمؤمنين. قال الله تعالى هو الأوحد والرب بيده كل شيء، وأنه قدير. فقبل أن نتهكم على قدرته في أن يجعل النمل أو الهدهد بالعقل الذي بيّنه لنا به، وهذا ليس صعباً على من خلق الحياة والكون والزمن والحق والباطل وكل ما لا تسعه عقولنا (من ابسط الحقائق التي ليس فيها مرجعيات تعرفها عقولنا)، هي نظرية انشتاين، التي يفهمها عددٌ محدود من الدارسين، لأنها تحتوي على عنصر رابع للمقاسات، والعقل البشري لا يمكن أن يفهم كيف ذلك، دعك من أن العلماء وصلوا حتى الآن لعشرة مقاسات بدل x, y,z، والحل الوحيد الذي لديك هو أن تبحث علمياً على الدليل مادام القرآن فيه ذلك، وبذلك إما تجده، فتقتنع، أو لا تجده وتحدد إن كنت ستكفر أو تسعى حتى تعرف. لذلك القرآن كتاب علمي لا شك. أما الدين، فقال الله "ما خلقت الإنس والجن إلا ليعبدون"، فخلاف الإستفادة من القرآن لبلوغ الإيمان به وبالتالي بكتبه ورسله ويوم البعث، فيمكن أن تتنور به عن العبادة، وهي مكارم الآخلاق بالمعروف نتجنب المنكر، وذكر الله تعالى، وشعائر طاعته والتزلّف إليه والتسليم له بالصلاة، والصوم، والحج، والزكاة والجهاد في حماية حق التعبد به والديار والأرواح لمن تهدده إيمانه بالإسلام. أما غروب الشمس في عين حمأة، فلو وجدت ما يفهمك إياها، فأهلاً، أما إن لم تجد فتصبر كما صبر أسلافك لتظهر الحقيقة بتطور العلم، وقضى الله بذلك التسويف من أجل إثبات المعجزة التي للأسف لا يقتنع الإنسان إلا بها، وذلك إذا رضى أن يقتنع بدلاً من المناكفة، وأما سطحية الأرض، هل قال المولى ذلك؟ فهم بعض الجهلاء ذلك من قوله "والأرض بعد ذلك دحاها"، فإذا استعنت بثروة القرآن العلمية وتابعت كتاباتي وكتابتات غير في ذاك، لعرفت أن دحي الأرض كدحي الرقاق معناه تسطيحها بمستوى متعادل، ولا يعني ذلك أنه سطحي FLAT، فاذهب لترى مصنع الكسرى كيف تنتج الكسرى المسطحة على دواليب دائرية
| |
|
|
|
|
|
|
Re: البحث العلمي في تفسير القرآن الكريم الجزء (Re: Saeed Mohammed Adnan)
|
ملحق لردي على الأخ مصعب
أما الطب النبوي فلا أؤمن بوجودٍ له، فهو فقط اللجوء الله تعالى والتثبّت بآيات الذكر الكريم، وليس ليقرأها أحد لك أو يسقيك إياها أو يلبسك لها حجاباً، وكان الناس ولا زالوا يبحثون في الأعشاب والنار والماء و..و... للبحث عن علاج، وكان الرسول عليه الصلاة والسلام يقوم بذلك كذلك، ولم يدّعي أنه طبيب، ولا نزلت في القر’ن آيات تقرر أن أي شئ هو دواء لمرضٍ معين، ولكنه أشاد بما هو مفيد للإنسان في أمثلة لإبداع خلقه تعالى. ولم يحرّم أي شئ من العلاجات المعروفة أو غير المعروفة حالياً، إلا ما يعارض حرماته من مكارم الأخلاق، كالتلاعب بالحياة لغير ذي أمرٍ طارئ، مثلاً استخراج هجين بين البشر والحيوانات أو الحشرات
| |
|
|
|
|
|
|
Re: البحث العلمي في تفسير القرآن الكريم الجزء (Re: wadalf7al)
|
الأخ ودالفحل سؤالك وجيه، فمثل هذا تساءلنا به قبل قناعتنا بما عرفنا. أولاً، وكما ذكرت، أن بيّنات الله تعالى في كتابه الكريم ليست معرّية، لحكمةٍ منه قد تكون لجعله سهلاً للبسطاء، ولكن في باطنها رؤيا عميقة مقنعة لذوي الألباب، وهذه مهمة لأنها متن البيّنات المتجددة بتجدد العهود، وليس كما يتعجل المفسرون العاديون بتحميل التفسير معاني تكون مقبولة للزمن الذي هم فيه، ولا يتريثون عسى تبين ملامح مقنقة أكثر ومثبتة علمياً لاحقاً. أنا شخصياً تساءلت في مسألة الشيطان، ولا أقبل أن يكون الشيطان ندّاً لله ويهابه، والله عز وجل يتركه ليحمّل الناس أوزاراً لم يكونوا ينوونها، وهذا هو الفهم الموجود لدى الكتابيين من قبلنا، وحتى اليوم تجدها في أساطيرهم وأوهامهم، مثلها مثل "علامات روحية من الله تعالى" يدلك بها إلى سبيلك أو حلولك، ونقوم نجن بتقليد ذلك مثل الإستخارة مثلاً، بأنّك تستخير ويأتيك رد الله تعالى في المنام. إني،/ وبعد التفكر ودراسة القرآن الكريم، وصلت لأفضل إحتمال لماهو الشيطان، فهو القرين للإنسان، فبينما خّلق الإنسان من طينٍ صلصال، خلق قرينه من نار، وهو ملازمُ لك، ويحمل كل شرورك التي حدثت والتي ستحدث، وما ينجيك من غلبته عليك إلا حرصك على استعمال ما وهبك الله تعالى وركز لك عليه لمشورته في كل شئ، ألا وهو عقلك، فآياته وتجذيراته تعالى لا حصر لها من "أفلا تعقلون"، "يا أولى الألباب"، "تتفكرون"، إلخ...فلا مغيث لك يوم الحساب غير عقلك الذي فكّر وقرّر، ولا ينفع إدّعاؤك بانك مؤمن بهذا أو بذاك، فأنت لا تتكلم ويتكلم عقلك ويدك وقلبك إلخ، ويفضي جميعهم بشهادة عن قناعاتك وقبولك للمنقول من دون تحري كلمة الله الحق. وقال تعالى (احشروا الذين ظلموا وأزواجهم وما كانوا يعبدون) الصافات، 22 - هم وازواجهم في ظلال على الارائك متكئون، يس 56، والأزواج هم القرائن، لأن الله تعالى لا يحشرك مع زوجتك أو الزوجه مع زوجها، ف"كل نفسٍ بما كسبت رهينة"، والقرين ينطبق عليه ما تكسبه أنت، أم الزوج والزوجة فقال المولى فيهم [ربنا وأدخلهم جنات عدن التي وعدتهم ومن صلح من ابائهم وازواجهم وذرياتهم إنك انت العزيز الحكيم] غافر، 8.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: البحث العلمي في تفسير القرآن الكريم الجزء (Re: Saeed Mohammed Adnan)
|
ملحق لكلامي أما الإستخارة فإنك توجّه أمرك لله تعالى تستخيره وتذعن لخياره (فالخيرة فيما اختاره الله)، فتصلي ركعاتك وتولى أمرك لله، وسيتولى المولى أمر خيارك الأفضل، إما أن يعجز عليك أي خيار غيره، أو ينسيك له، أو يرغّبك في الخيار الأفضل، إما بتسخير الآخرين ليتولّوا هذا، أو يريك إياه في حلمٍ قوي يصعب عليك تجاهله ويوحي إليك بقبوله كعلامة من الله تعالى، أما الإعتماد على العلامات فقط كما هو السائد لدى مرشدينا، فإنه يضعنا في مصاف متابعي التحريف والأديان البشرية التي حلّت محل الأديان الكتابية. وأنا معتد جداً فهذه هي الوسيلة التي ثبتت قلبي في استخاراتي وأتت إلى بما كنت لا أحلم به من حلول
| |
|
|
|
|
|
|
Re: البحث العلمي في تفسير القرآن الكريم الجزء (Re: مصعب عبد اللطيف)
|
أخي ود الفحل كما قلت سابقاً بأن إيمانك هو الإجابة على ذلك، وتم تحوير كلامي بأنه من لا يؤمن لا يعرف ولا يهدى.... فقط قلت ذلك لأن الله تعالى صرح لنا بأننا بالتأمل في معجزاته نؤمن به، ولم يعدنا بأن نفهم كل قدراته ورؤياه. فأسألك، كيف تم خلق هذا الكون، ومتى؟ وما هو مبعث كل تلك المادة والطاقات؟ هل من عدم؟ وهل عدم مقدرتك لهذه الإجابة معناها أن ما يدورحولنا وما نراه كله وهم؟ وإذا سألتك من أين أتت منظومة الحياة، دعك عن منظومات الكون التي لا يفهمها إلا المطلع، فكيف يتم خلق الأجنة وبعناية مبرمجة ودقيقة لتطوّرها وإيعاز والديها بالعناية بها في عمرها العاجز؟ وكل ما زاد ذكاء الإنسان وإدراكه، كلما أكتشف كيف هو أجهل من أن يفهم النظام الكوني والفلسفة العقلانية. ويزيده العلم خوفاً كلما رأى إثباتات علمية منه على آياتٍ وردت في عهودّ وعلى أيدي بشر لا وسيلة لهم بمعرفة مثقال ذرةٍ منها، دعك عن ترديدها مراراً وتكراراً من زوايا وصور لا يقدر عليها إلا من شاهدها وعلم بخفاياها إن أعمق وأصدق المؤمنين هم العلماء، وأصدق إثباتٍ وتثبيت لوجوده تعالى وفهم رسالته، هو العلم
| |
|
|
|
|
|
|
Re: البحث العلمي في تفسير القرآن الكريم الجزء (Re: Saeed Mohammed Adnan)
|
يا أستاذي الفاضل أنا لا اغالط إن كان بالقران حقائق علمية فهذا مما لا شك فيه..لكني اغالط في إستعمال كتاب التربية الروحية ككتاب علمي نستلف منه معلوماتنا العلمية و نبني عليها..هذا لا يجوز أبداً فالقران تقاصر عن الاحتكاك بالعلم الحديث و نحن ما نزال نلوي عنقه ليلحق بالتسابق العلمي المحموم الذي يحدث الأن و هذا طريق وعر و ليس للقران أدواته مع كل تقديسي له...خلينا نصدق و نقول أن بالكتاب معجزات علمية بزمانها التي نزلت فيه..ماذا عن الأن.. مثلاً نحن نقول لقد حرمت الاديان الاستنساخ و هذا ليس صحيحاً نحن من حرمناه لانه غير مذكور بكتبنا و لا نريد ان نفاجأ باوضاع تزيد من تعقيداتنا..ماذا عن الذهاب إلى المريخ إن كان ذلك صحيحاً ..ماذا لو اكتشفنا حيوات أخري في هذا الكون الشاسع..ماذا عن هذه النهضة الغير مسبوقة بمجال الاتصال و الانترنت..السيارات الصواريخ مركبات الفضاء هل ذكر ذلك بكتابنا ولو مجرد تلميح ..دعك عنك النهضة في علوم الإقتصاد و السياسة و الأفكار...هذا لا يعني أن القران كتاب ناقص و لكن نحن من كبرت عقولنا و صقلت تجربتنا بما تعلمناه من تجارب الأسلاف..إقحام الكتاب المقدس بالعلوم الحديثة يجلب عليه رهق كبير بالقادم من الايام..
عندما تقول القران كتاب علمي بامتياز فاي علم تقصد فيزياء ولا كيمياء ولا حساب ولا إقتصاد و شؤون حكم ولا كشكول و شذرات يحتمل كل ذاك؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: البحث العلمي في تفسير القرآن الكريم الجزء (Re: Saeed Mohammed Adnan)
|
يا سيدي الكريم أنا لا اري جدوي ولا اري عمق فيما تبحثه ..قلت لك هذا من الاول لذلك تراني عجول وانا لست كذالك ..نحن ببساطة كل منا علي الضفة الآخري من النهر ..انت تري القرآن علمياً وتبحث في فيزياء الكون ومادته السوداء والآن تقول ان القرآن كتاب فلسفة كتبه الفيلسوف الأعظم الله (( قد يكون هذا السبب بانه لم يكن مقنعاً لكثير من الناس )) ..انت تحكم بقلبك وبحبك لكلام الله والاخرون يقرأون بحثاً عن الدليل وعن البرهان وهذا لا ينفع فيه الحب والإيمان فالبرهان برهان لا بغير حقيقته ان كنت مؤمن وان كنت كافر ..اذا اكتشف العلم بان الارض كروية فهي كذالك لا نحتاج ان نرجع لنكتشف برهاناً من القرآن فهو لم يرسل لنا لهذا الغرض ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: البحث العلمي في تفسير القرآن الكريم الجزء (Re: Wadalfa7al)
|
ما هذا يا ود الفحل؟ لم أقل أن القرآن فيزياء أو طب أو تأريخ، فهذه علوم مبنية على تجارب البشر، وبعضها مبني على الأدلة التي تقبلها الناس كأفضل حل، مثلاً بالأبحاث أو بالتنقيب والحفريات، وكل تلك الأدلة قابلة للطعن بل والهزم متى ما أتى شخص بمنظور مقبولٍ آخر. ولكن الحق والحقيقة التي يمكنك أن تقسم بشرفك إذا ليس لك عقيدة تؤمن بها لتقسم بحقها، يمكنك أن تقسم بها بأن ما تعلمته فيها وعنها هس حق وكل الحق، لأن عقولنا قاصرة علمياً وناقصة خلقياً. والإنسان بذكائه عاش عبر التأريخ والواقع يبحث عن أسرار الحقيقة، لذا نزلت الرسالة السماوية في عدة مراحل منتهية بالإسلام للرد على ذلك، وأقرب تحديد لمجال ذلك العلم الذي لا يتدخل الإنسان في تقييمه وتجذيره هو الحق وهي فلسفة الفيلسوف الأعظم الله إذا تحب ذلك التعبير، ولكنه رغم أنه إرسل ما هي لعقلنا فلسفة، فهو مقدّرها لحكمة منه لا نعلمها ولو جلست لجنةة لمنحه دكتوراه الفلسفة لعجزت وتمنّعت من مهحه، لأنه "لن يقدم لها أسرار قيامه بها وكيف تمت كلها في لا زمن"، دعك أنت الذي لا أعتقد أنك أقدر وأرفع شأناً من تلك اللجنة المختارة. أما التحري في تصريحات القرآن الطبيعية التي تنظر لنظريات واكتشافات العلماء وقتها أو مستقبلياً، فهي معجزته التي تحدى بها ذلك الفيلسوف العظيم كافة البشر في كافة العصور ليثبت معجزته لمن عجز لبه من الإدراك. فإذا تحداك شخص، هل تنازله بالتحدي وتثبت عجزه، أم تذهب للتحري عن سيرته الذاتية وتبخسه كما يفعل كثيرٌ من السياسيين بما فيهم حكامنا؟ تدبّر ما أنت قائل وإلا فإنك تشهد ضد نفسك وتقوّي المحاورين والمحورين ليدمغوا الإسلام ويحكموكم بها مخالفاً للحق كما يفعلون بكم الآن
| |
|
|
|
|
|
|
Re: البحث العلمي في تفسير القرآن الكريم الجزء (Re: Saeed Mohammed Adnan)
|
أسمعك يا أستاذي الكريم و لكني لا أفهم بعض ما تقول..قبل نقاشي معك كنت أعتقد أن علوم الفيزياء هي كعلوم الطب و الهندسة كما هي كعلم الفلسفة كلها من صنع البشر و لكن يبدو إن لديك راي مخالف فما يخص علم الفلسفة..أنت يا سيدي الكريم تختلف عن الباحثين الأخرين بانك لم تخلع عباءة المحبين و تدخل البحوث بعقل مجرد و هذا مفهوم و ده بقوله عنه في قانون البحوث BIAS ..و أنت أعلم مني بذلك.
أما بخصوص تحدي الله بكل قدراته الالهية التي ندركها و لا نحيط بها بنفس الوقت..تحديه لنا بني البشر بكل قصورنا العقلي و الموضوعي فهذا تحدي غير متكافئ و أنا لا نصح نفسي و لا بني جلدتي أن يدخلوا في تحد كهذا..الله لا يحتاج أن يتحدي البشر ليثبت إلوهيته علي الكون..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: البحث العلمي في تفسير القرآن الكريم الجزء (Re: Saeed Mohammed Adnan)
|
منطق برضو
لقد قرأت القران و تمعنت بعض معانيه بما اتيح لي من معرفة طبعاً ..كثيرة جداً هي الايات الواضحة التي لاتحتاج لا لتدبر و لا تحتاج إلي تأويل ..تقرأ مرة بدافع الايمان و مرات كثيرات بدافع المعرفة و الفضول..النتيجة بتجربتي كانت واحدة فقد اقتنعت أن لا مجال إلا أن نستعمل هذا الكتاب المنير للهدي و للتقوي..كل ما ذكر فيه من قصص خارجة عن العادة كانت محكية من قبل و ماذكرت إلا للتذكير وضرب الأمثلة..ليس بالضرورة أن تكون وقائعها حقيقة ماثلة ..ترتيب الايات عجيب و من صنع البشر ليس من شك في هذا..الموضوعات في الكتاب متشابكة و متشعبة و ليس ذات وحدة موضوعية..هذا الكتاب به معلومات علمية صحيح لكن لا يعني هذا أنه كتاب علمي علي الأقل بالتعريف الحديث للكتب العلمية...واصل عرض بحثك علينا فلا ننكر مجهودك عله يكون لبنة لعلم جديد..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: البحث العلمي في تفسير القرآن الكريم الجزء (Re: wadalf7al)
|
الحمدلله ولك شكري على امتحاني حتى لا اغفل فأكون حسيرا كل ما قلته في مداخلتك هذه صحيح، ما عدا التشكك في أن ما ورد في القرآن بعضه أو كله غير صحيح... لأن عقولنا قاصرة، ولا يجوز أن ننكر شيئاً، ولنا أن نعتبر بمن كذبوا قبلنا، أما إذا آمنا فإن إيماننا كاذب إذا كذبنا بإلهنا، لأن الإله لا يكذب ولا يحتاج للكذب أما باقي حديثك فهو صحيح واستنتاجك له بعد طول حجة، يجعله ثباتاً في القلب.
| |
|
|
|
|
|
تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
at FaceBook
|
|