بعيدة مهوى القُرط: محمد سعيد العباسي بقلم عبد الله علي إبراهيم

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-12-2024, 11:24 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
08-31-2018, 05:59 AM

عبدالله علي إبراهيم
<aعبدالله علي إبراهيم
تاريخ التسجيل: 12-09-2013
مجموع المشاركات: 1965

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
بعيدة مهوى القُرط: محمد سعيد العباسي بقلم عبد الله علي إبراهيم

    05:59 AM August, 30 2018

    سودانيز اون لاين
    عبدالله علي إبراهيم-Missouri-USA
    مكتبتى
    رابط مختصر




    تطرأ لي، كلما تفكرت في قلة معرفتنا باللغة العربية، كلمة لطه حسين قال فيها إن الذي نتداوله من لغة باسم العربية ليست هي العربية. ولا يعد صفوة السياسة والحكم ضعف التحصيل في اللغة نقصاً في السياسة بينما السياسة لغة في خاتمة المطاف. ومتى لم نحسن اللغة ساءت سياستنا وتأبطنا البنادق وخرجنا ليوم كريهة كما هو مشاهد.
    وقفت طويلاً أمام بيت لمحمد سعيد العباسي (1888-1963) أخذني جماله عني: قال:
    فتّحت وردها أصائل آذار (الربيع) وقد قرّط الندى أوراقه
    وفوجئت باستخدام الشاعر ل"قَرّط" كفعل وقد قصرناها على الاسمية في اسم الحلية التي تزين آذان النساء. ومنها قولنا "طويلة مهوى القُرط" أي ذات عنق طويل. وهو طول "تتقطع أنفاس" القرط حتى يبلغ الكتف من شحمة الأذن . وهو من آيات الجمال المحمودة. ومن أشهر هذا المجاز في حسن الجيد عمر بن أبي ربيعة القائل في بنات أهله من بني أمية وفي الحرم المكي:
    نظرت إليها بالمحصب من منـى
    ولي نظر لولا التـحـرج عـارم
    فقلت: أشمس أم مصابـيح بـيعةٍ
    بدت لك خلف السجف أم أنت حالم
    بعيدة مهوى القرط إما لـنـوفـل
    أبوها وإما عبد شمـس وهـاشـم
    ولا زلت اذكر فيلم "آنا كارنينا" الروسي منذ نحو 5 عقود ولفتاته هذه الصفة. وخطر لي هذا المقطع من الشعر العربي في مؤتمر قريب حضرته فتاة بيضاء من جنوب أفريقيا في عنقها طويل جريء. وترجمت لها المقطع في إنجليزيته.
    وكنت أقرأ في كتاب منسي للدكتور عبد الله الطيب هو "الاتجاهات الحديثة في النثر السوداني". وعرض لنثر جده الشيخ المجذوب في مولده المسمى "اللآلئ الزهرات". ووجدته يستخدم "قرط" الفعل في معنى التحلية. فقال مرة "وبالشكر لله نقرط آذان أهل المسامع بأقراط الولادة". ثم عاد ثانياً يقول "مقرطاً آذان السامعين بأقراط مصوغة بخالص قوة الله."
    كلام العباسي عجيب في وصفه الندى الذي يكون على صفق الخضار صباحاً بأقراط تزين أعناقه.
    وبعيدة مهوى القرط لغتنا الجميلة.
    الصورة للشاعر الفحل محمد سعيد العباسي 1888-1963























                  

08-31-2018, 02:54 PM

محمد مدني
<aمحمد مدني
تاريخ التسجيل: 03-17-2003
مجموع المشاركات: 185

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بعيدة مهوى القُرط: محمد سعيد العباسي بقلم (Re: عبدالله علي إبراهيم)

    لك التحية والتقدير بروفسور عبد الله علي إبراهيم، في الدّارجة السودانية نستخدم مفردة
    قَرِّطْ في حالات مثل "قَرِّطْ علي كِده"..تُرى هل يمكن تدريج المفردة في استخدامها هذا
    لدرجة إيصالها، تأويلاً واشتقاقاً، إلى القرط اسماً و قَرَّطَ فعلاً؟
                  

08-31-2018, 06:23 PM

عبد الله علي إببراهيم


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بعيدة مهوى القُرط: محمد سعيد العباسي بقلم (Re: محمد مدني)

    شكراً محمد. كلها من الثلاثي "قرط". واستخداماته كثيرة. فتفول قرط الحصان إذا وضع عليه اللجام. ويبدو أن هذا منشأ قرط عندنا بمعني إحكام الأمر. ومن ذلك كذلك "قرط عليه" إذ أعطاه قليلاً قليلاً. ثم قيراط وقراريط. في المكيال المعروف هكذا بحذافيرها.
                  

08-31-2018, 08:14 PM

عليش الريدة
<aعليش الريدة
تاريخ التسجيل: 08-17-2015
مجموع المشاركات: 1709

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بعيدة مهوى القُرط: محمد سعيد العباسي بقلم (Re: عبد الله علي إببراهيم)

    أي راجل رقبتو طويلة صوتو سمح..
    لكن النسوان ذوات الأعناق زايدات سماحة خلقة فوق سماحة الصوت...
    أما بالنسبة لينا نحن،في الأيام دي تحديدا مشتهين قريط العيش.
                  

09-01-2018, 04:46 AM

عليش الريدة
<aعليش الريدة
تاريخ التسجيل: 08-17-2015
مجموع المشاركات: 1709

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بعيدة مهوى القُرط: محمد سعيد العباسي بقلم (Re: عليش الريدة)

    ولم أصادف زول عنقو أطول من عنق الفنان الراحل محمود عبدالعزيز ربنا يرحمو..لامرة راجل.
                  

09-01-2018, 04:52 AM

عليش الريدة
<aعليش الريدة
تاريخ التسجيل: 08-17-2015
مجموع المشاركات: 1709

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بعيدة مهوى القُرط: محمد سعيد العباسي بقلم (Re: عليش الريدة)

    لا راجل
                  

09-01-2018, 07:13 PM

عبد الله علي إبراهيم


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بعيدة مهوى القُرط: محمد سعيد العباسي بقلم (Re: عليش الريدة)

    لك نظرات مبتكرة يا عليش في العنق والسماحة والصوت. إن شاء الله تصدق. طول الرقبة في الرجال ولا حلو. ما معاه قرط يزين الطول إلا يجد شيء.. قريط العيش أو قريضو؟ ههه, المهم قيراط وقراريط عربية فصحي. وهذا ما استفدته من رجوعي للقاموس.
                  

09-01-2018, 07:34 AM

عبد العظيم


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بعيدة مهوى القُرط: محمد سعيد العباسي بقلم (Re: عبدالله علي إبراهيم)

    التحية للبروف عبد الله أعتقد أن القرآن الكريم غير أنه هدى للمتقين وكتاب مبارك لنتدبر آياته يعد كمرجع للغة العربية كذلك أعتقد أن الشعر الجاهلى أيضا يمكن الرجوع إليه حيث أنه كان عربيا صرفا وشعر بادية

    و نحن فى السودان نستخدم ألفاظ موجودة فى القرآن مثلا كلمة غليظ نحن نقول غليد أى الشخص عظيم الجثة و كلمة يبحت يعنى يفتش موجودة فى الغراب الذى بعثه الله بحث فى الأرض و كلمة وقر أى عرق أو ماء يستخدمها أهلنا فى كردفان و فى القرآن (فالحاملات وقرا) أى السحب تحمل الماء و غيرها من أللفاظ و نتمنى من المهتمين باللغة البحث فى هذا المجال.
                  

09-01-2018, 07:17 PM

عبد الله علي إبراهيم


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بعيدة مهوى القُرط: محمد سعيد العباسي بقلم (Re: عبد العظيم)

    كلامو في محلو. ولذا كان من رأي بروف عبد الله الطيب أن يبدأ أهل اللسان العربي تعليمهم بالقرآن لذات السبب الذي ذكرته. فالتلاميذ يأتون بلفظ القرآن من بيوتهم. مثلاً "حرد" "بات القوى" وقس على ذلك. من أفضل من يكتب في هذا الباب الاستاذ عجب الفيا. الإسلاميون يحملون القرآن إلى حصة الدين للحفظ والصاح حمله لحصة العربي للتذوق.
                  

09-02-2018, 11:18 AM

عز الدين أبكر


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بعيدة مهوى القُرط: محمد سعيد العباسي بقلم (Re: عبدالله علي إبراهيم)

    بعيدة مهوى القلط ما أبدعها من وصف
                  

09-03-2018, 01:26 AM

عبد الله علي إبراهيم


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بعيدة مهوى القُرط: محمد سعيد العباسي بقلم (Re: عز الدين أبكر)

    كلام بخرزو من وين! عجيب يا عز الدين.
                  

09-03-2018, 04:20 AM

بت الباشا


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بعيدة مهوى القُرط: محمد سعيد العباسي بقلم (Re: عبدالله علي إبراهيم)

    في كتاب الأغاني هنالك أستخدام عجيب للقرط ، حيث ورد ملتصقا بالخلخال هههههه
                  

09-03-2018, 04:36 AM

عليش الريدة
<aعليش الريدة
تاريخ التسجيل: 08-17-2015
مجموع المشاركات: 1709

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بعيدة مهوى القُرط: محمد سعيد العباسي بقلم (Re: بت الباشا)

    والله الباشا دا أذانا أذية..
    قريتي المداخلتين القبل مداخلتك دي؟
    شفتي الشيوعيين ديل بتكلموا موزة كيف؟
                  

09-03-2018, 05:19 AM

بت الباشا


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بعيدة مهوى القُرط: محمد سعيد العباسي بقلم (Re: عليش الريدة)

    يا ود الراجل ما تملى قاشك و تقيف عدل !! احتراما لصاحب الأسم الشيخ العليش ، توقف عن أداء دور الشاويش فرقع بتاع عاطف ومحب و نوسة و لوزة و تختخ بتاعين المعادي ، بعدين أنت بدخلك شنو بين الخلخال و القرط
                  

09-03-2018, 05:57 AM

عبيد الطيب
<aعبيد الطيب
تاريخ التسجيل: 08-31-2012
مجموع المشاركات: 1801

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بعيدة مهوى القُرط: محمد سعيد العباسي بقلم (Re: بت الباشا)

    تحياتي يابروف وحيّا الغمام شاعرنا العباسي
    كان حفيا جدا بلهجة البادية،ويدهشني جدا عندما يخلدها شعرا
    وقوله:(وقد قرّط الندي أوراقه)
    يرجعني إلي قوله:
    (يقول لي وهو يحكي البدر مبسما ياأنت ياذا وعمدا لايسميني)
    وكله يدخل من فرقان ودِكك الحسان،ففي الأول لجمالها
    وفي الثاني لعذوبة لغتها و(لهجتها)
    كل ماأقرأ قوله"(يقول لي .....ياأنت ياذا وعمدا لايسميني)
    كأنني في دكة من فرقان فخذ أعرفه جيدا من فخوذ الكبابيش
    ،وإلي يومنا هذا المرأة لاتنادي زوجها إبن عمها أو إبن العم (الممسوكة) له بإسمه بل تقول:(خيري ..عشاي ..هنايا)
    و(ممسوكة له) في مقام مخطوبة له ولكن تضاريسها تختلف، ويقولون ايضا (محجورة له)
    أهل البادية يسمون المرأة (طويلة مهوي القرط)
    يسمونها (قودة)،بل صارت الصفة إسما لبعض الحسان
    (أم قودة)
    المبدع الجميل صالح ودالدحيش،حفيد الشاعر الموهوب
    "شبت الغزّاوي"،الذي وثقت له في كتابك،فجزاك الله عن البادية الغربية وشعرنا الشعبي ،ماينوء عن حمله"طِيّاع" الشيخ فضل الله التي ذكرها "شبت"، الشاهد قول صالح عن(أم قودة):
    كلاب أم قودة يا الفاتح سَعَرهِن طايِش
    يكتل إتنين يخلي الغير نوايب عايش)
    والمرأة المعتدلة القوام وبائنة الطول يقولون:(طنبة)
    كنّانة أمها الطنبّة أم ضمير الرّايقي
    رصّان ديسها كيف حبك الحريم لي الفايقي
    القصبة الفوقها عينة النترة كابِّي وسايقي
    ضمير القروحت جات لي المشارع تايقي
    وإذا إجتمع طول العنق مع طول القامة، يقولون(طنبة وقودة)
    وهي أعلي درجات الجمال عندهم
    طنبة وقودة ضامر هافِك
    ديسك كابي مو شنشون مغطّي أكتافك
    الرّيم البِفك بعد الهجوع عسّافِك
    قطر إسْنا البشيل ألبِل رحيل عطّافك
    أمّا إذا إجتمع الكفل مع طول العنق وطول القامة يقولون:(شارف) ودي قادر الله !!!
    وممايعجبني جدا قولهم للعنق إذا كانت صاحبته طنبة، يقولون:
    (وريد) ،أمّا إذا كان العنق ظاهر التجلي عند مقدم المرأة من الأمام يقولون:(الحنجور) والحنجور يبين نفله يوم (البوش عصُر)
    وفي حلبة رقص عذاري غنا الجراري:
    رقصت والخلوق منلمّي
    من عين الحسود ينجاها خالق اللّمّي
    حنجور البقدّس ماخطس في ألمي*(دي الوزّين)
    فندوك البردّس سيدو مابشيل عِمّي*(دي الحصان)
    مابين الشّارف والقودة والطنبة،والفرج الله والنقاقير والمطارق يكون الحنجور أميرا:
    (فرج الله ونقاقيرو ومطارقو السّتّي
    سمحات فوق بوادر أم مشيةً منفتّي)مشية بالتنوين
    لم أجد من مواضع الجمال في المرأة،من عشقته قريحة شعراء البادية مثل العنق.
    ويسمون الإبل (القود)،ومن تويتهم الشجية ذات المواجد الرّقراقة:
    أم جرساً ناقَرِنُّو القود
    رحل عاني الجبال السُّود
    أني الخلاّني يابس عود
    فراق اللّين المريود
    الطناب الذي يربط في الوتد ويشد به بيت الشعر مازال موجودا ويسمونه(طنيبة)
    وشوف:(بعيدة مهوي القرط) مع غنا الشاعر حنفي في مطوله من غنا الجالسة:
    (وكتفك من خروسك كان ضراعين صاح)
    وممايعجبني في(بعيدة مهوي القرط) قول الشاعر الكباشي:
    (خُرسك من وريدك عالي فوق ومزاقق)
    معزتي لك ولضيوفك الكرام
                  

09-03-2018, 06:57 AM

عليش الريدة
<aعليش الريدة
تاريخ التسجيل: 08-17-2015
مجموع المشاركات: 1709

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بعيدة مهوى القُرط: محمد سعيد العباسي بقلم (Re: عبيد الطيب)

    مشكلتنا ماطبيعية مع بنات حواء ديل ياأستاذ عبيد..فيها جانب بتاع مأساة واضح..
    كانو الله عز وجل قال لادم:سمعت كلاما وعصيتني،أنزل خليها توريك الويل وسهر الليل..
    الغريبة هن ولا على بالن..
                  

09-03-2018, 07:32 AM

شفاتى من أمدرمان


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بعيدة مهوى القُرط: محمد سعيد العباسي بقلم (Re: عليش الريدة)

    شايفك يا عليش و بت الباشا عاملين هارمونى كويس أها نقول خير .
                  

09-03-2018, 07:41 AM

عليش الريدة
<aعليش الريدة
تاريخ التسجيل: 08-17-2015
مجموع المشاركات: 1709

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بعيدة مهوى القُرط: محمد سعيد العباسي بقلم (Re: شفاتى من أمدرمان)

    كلامك بكون متناسق لو عنونتك اسمك:كياشي بدل شفاتي...
    البعدو
                  

09-03-2018, 09:03 PM

بت الباشا


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بعيدة مهوى القُرط: محمد سعيد العباسي بقلم (Re: شفاتى من أمدرمان)

    منو دي أنا دي ؟ بري جني وجن الراجل الكلامو كتييير
                  

09-03-2018, 08:26 AM

عبيد الطيب
<aعبيد الطيب
تاريخ التسجيل: 08-31-2012
مجموع المشاركات: 1801

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بعيدة مهوى القُرط: محمد سعيد العباسي بقلم (Re: عليش الريدة)

    تحياتي الأخ عليش الريدةياخ بنات حوّة /حواء ديل الله يخليهن ، وحاتك حياتنا براهن (صيف ومحل)صديقي من ابناء البادية ، زرته مرة بدكتهم،
    ووجدت زوجته غائبة ، ذهبت لفرقان أهلها للسلاموبعد الضيافة بتونس معاي،قال لي:( شوفت ياخوي الليلة فريقنا مضلم!؟)
    إن شاء الله عافية !! عافيتَن غبيشي.... أم عروض مشت اهلها تسلم ....شفت كيف ياعليش أخوي ..
    إنت ذاتك كان عَلَيش الرّيدة بالفتح ماك مارق منهن...
    إن داير تقدر علي بنات حواء ياعليش أسع الإبل.......
    أهل البادية قالوا قديما الإبل وحدها من (قدرت) علي بنات حوّة/حواءبتنجع بهن من مكان إلي آخر، وبترحلها من فرقانها إلي فرقان زوجها
    ويكون الحنين والمواجد والمواويل الشجيةوأهل البادية يسمون الإبل (رضّاية النافر/ العذاري)
    (ألبل في الشّكر بعرف بوجب زيقهن
    فدّاعات رقيبات المتلّل ريقهن)
    شفت كيف فدعت رقاب (بعيدة مهوي القرط) بل يسمونها (محاجين البنات)
    (ياجادالله ب الفنقات رقادك سيبو
    سوق ألبِل محاجين المستّي وضيبو)
    شفت كيف حجنت بنات حواء من رقابهن ،وكمان فائقات الجمال مسدلات الشعر (الوضيب)
    والمعني كله مجاز ،يحكي عن الرضاء
    وماتنسي القود(الإبل ) وهي التي (قِدرت) علي ناس أم قودة (النساء)
    *التصحيح كان (فريقنا وذهبت)
    معزتي لك

    (عدل بواسطة عبيد الطيب on 09-03-2018, 08:31 AM)

                  

09-03-2018, 08:37 AM

عليش الريدة
<aعليش الريدة
تاريخ التسجيل: 08-17-2015
مجموع المشاركات: 1709

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بعيدة مهوى القُرط: محمد سعيد العباسي بقلم (Re: عبيد الطيب)

    ياخي أنا لي ربع قرن بفتش لي شيخ عشان أبقى حواورو ومالاقيهو،رأيك شنو أكلفك بالواحب دا؟
    لكن ياشيخي البنات ديل مطنقعات ياخ،المسألة مسألة كرامة..
    نحن قعد نتهزأ يوماتي..
    يرضيك كدا ياشيخنا.
                  

09-03-2018, 09:37 AM

عبيد الطيب
<aعبيد الطيب
تاريخ التسجيل: 08-31-2012
مجموع المشاركات: 1801

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بعيدة مهوى القُرط: محمد سعيد العباسي بقلم (Re: عليش الريدة)

    تحياتي الزول السمح عليش الرّيدة
    إنت عارف شيخي الأول إسمه قريب من إسمك
    وكمان ملان سماحة كيفك ، بس التضاريس والجغرافية تختلف
    شيخي (سيد الرّيدة) من أهلك الكبابيش
    سيدي الرّيدة مو العرضان أبو مريكيب
    رَجْلَة وجود شوفتو تطيّب المابطيب
    ونستُو الجِرّة صرجيب الجمال النيّب
    وَزَرو أم تاج مع سِت بيتو واللّنقيب
    *شفت كيف(مع ست بيتو) يعني بنات حواء ديل..
    (لاهن مخلياتننا ولاااااا بنخليهن)
    إنت عارف ياعليش،كانت بالبوادي ظاهرة إسمها
    (الطُماح) وهي أن ترفض المرأة زوجها
    وكنت أبحث عن مقاربة لهذه الظاهرة،وبالصدفة كنت أقرأ في قصيدة(ميسون الكلبية) لسيدنا معاوية وقصيدتها الشهيرة،فهتفت لوحدي:
    (هاناس دي مو الطماح ذاتو)
    يعني ميسون طمحت سيدنا معاوية بتضاريس البدو
    أني ياعليش أخوي شيخي الفرجوني ،خليني أنا وإنت نبقي(أخوان في الطريق) اللتنين حيران شيخنا الفرجوني
    أجزم كل تضاربس الريف و البوادي وجغرافيتها ونفلها في قلب هذا الشاعر الاستثنائي (الفرجوني)
    معزتي لك وللبروف وللضيوف، قصدت المؤانسة ،لأنني كل ما تقع عيني علي كتابة للبروف ،استمتع بها وأقرأها
    بمعزة وبشغف وبعناية ،لأنني أدرك قيمتها جيدا
                  

09-03-2018, 09:47 AM

عليش الريدة
<aعليش الريدة
تاريخ التسجيل: 08-17-2015
مجموع المشاركات: 1709

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بعيدة مهوى القُرط: محمد سعيد العباسي بقلم (Re: عبيد الطيب)

    مشكور جدا استاذنا عبيد على وابل المتع واللطائف هذا..
    تحياتي للجميع وخاصة أختنا بت الباشا واعتذر عن سوء صياغة عبارتي التي أثارت حفيظتها..لم تكن الاساءة مقصودة اطلاقا..
    في امان الله
                  

09-03-2018, 05:48 PM

عبد الله علي ابراهيم


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بعيدة مهوى القُرط: محمد سعيد العباسي بقلم (Re: عليش الريدة)

    بالفعل وابل با عليش. أنا سعيد أن فتحت "منطفة الغنا" عند عبيد. ثقافة البادية أمانة عندك يا عبيد. البلد ذاهلة عن نفسها. بكرة يفيقو كروي. فأمسك قوى الله يعينك.
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
at FaceBook




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de