عدالة الشهادة السودانية بين العلمي والأدبي بقلم الطيب مصطفى

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-12-2024, 08:20 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
08-14-2018, 02:04 PM

الطيب مصطفى
<aالطيب مصطفى
تاريخ التسجيل: 10-26-2013
مجموع المشاركات: 1101

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
عدالة الشهادة السودانية بين العلمي والأدبي بقلم الطيب مصطفى

    02:04 PM August, 14 2018

    سودانيز اون لاين
    الطيب مصطفى -الخرطوم-السودان
    مكتبتى
    رابط مختصر


    كثيراً ما ألحَّ عليَّ سؤال قديم حول المساواة بين درجات طالب المساق العلمي ونظيره الأدبي في الشهادة السودانية، أو قُل تحديد ترتيب المئة الأوائل بمجموع الدرجات أو النسبة المئوية للطالب بغض النظر عن نوعية المساق الذي يختاره.

    أقول هذا على خلفية أن من يجلس للامتحان في المساق العلمي يمتحن في مواد علمية أكثر صعوبة وتحتاج إلى جهد أكبر ولا أقول قدرات ذهنية أكبر .

    معلوم أن طالب المساق العلمي يمتحن في الفيزياء والكيمياء والأحياء والرياضيات (تخصص)، بينما يجلس طالب الشهادة الأدبية في مواد أدبية أسهل بكثير، ولا تحتاج إلى قدرات ذهنية كالتي تتطلبها مواد المساق العلمي.

    يحضرني في هذا الصدد أن هناك شهادات أخرى مثل الزراعية والصناعية ونحوهما لا تُعلن مع الشهادة الأكاديمية باعتبار أنها تختلف في محتواها بالرغم من تداخل بعض موادها مع المساق الأكاديمي، فلماذا تُخصص لها شهادة مختلفة ويُعلن طلابها المتفوقون في قائمة مختلفة، ولا يُطبّق ذلك على الشهادتين الأدبية والعلمية؟!

    مجرد ملاحظة تُثبت علو كعب الشهادة العلمية أن الحاصل على الترتيب الأول في الشهادة الثانوية لو كان أدبياً لا تُمكّنه شهادته تلك رغم عظمتها من دخول كلية الطب أو الهندسة أو حتى الكليات العلمية الأدنى، بينما يستطيع الطالب العلمي الحاصل على الترتيب رقم مائة مثلاً أن يختار أياً من الكليات النظرية التي يرغب فيها نظراً لتميّزه في كل المواد سواء كانت أدبية أو علمية.

    إذن فإن العدالة تقتضي إعادة النظر في الأمر بما يُنصف العلميين ولا أرى حلًّا سوى فصل الشهادتين العلمية والأدبية، سيما وأن عدد طلاب الشهادة يتزايد باستمرار، فعلى سبيل المثال، فإن عدد طلاب الشهادة الثانوية قبل نحو عشرين سنة يقل بنسبة تتجاوز الـ (50) في المئة عن عدد طلاب اليوم فلماذا نستكثر إعلان قائمة لكل من المساقين العلمي والأدبي، وهل كثير على المساقين الاعلان عن (200) متفوق بما يحقق العدالة التي رُوعِيت عند فصل المساق الأكاديمي عن المساقات الأخرى؟

    إني لأرجو من القائمين على أمر التعليم وأخص وزيرة التربية الاتحادية ووزيرة التعليم العالي بأن يُقدّموا مبادرة في هذا الشأن تُحقّق العدالة لطلاب وطالبات الشهادة السودانية.


    assayha























                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
at FaceBook




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de