الجمهوريون بين الوهم والحقيقة (12) بقلم الطيب مصطفى

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-23-2024, 03:30 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
06-01-2018, 01:48 PM

الطيب مصطفى
<aالطيب مصطفى
تاريخ التسجيل: 10-26-2013
مجموع المشاركات: 1101

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
الجمهوريون بين الوهم والحقيقة (12) بقلم الطيب مصطفى

    01:48 PM June, 01 2018

    سودانيز اون لاين
    الطيب مصطفى -الخرطوم-السودان
    مكتبتى
    رابط مختصر



    لم نخصص هذا الجهد المتواصل في الحرب على التخليط الجمهوري الذي ابتدعه الزنديق محمود محمد طه، إلا لأن هلاكه لم يقنع الضالين من أتباعه ليعودوا إلى الدين الصحيح وإلى الكفر بتخريف ذلك الشيطان الأشر الذي ضل وأضل، ولو كان مؤيدو محمود محمد طه قد ثابوا إلى رشدهم وتابوا إلى ربهم لما نبشنا تخليطه، ولكن اتباع محمود وبني علمان الذين لم يؤيدوه اقتناعا بتخليطه إنما كيدا للإسلام التوحيدي الشامل أصروا على مواصلة نشر ضلاله وتضليله وفتحوا له مركزا بل وطالبوا بتسجيل حزب يبشر بذلك الضلال، ولذلك نهضنا لكي نتصدى لما يفعلون وتبيين ما ينطوون عليه من كيد وتآمر على الإسلام.

    في هذه الحلقة يتعرض د. الباقر إلى قضية مهمة تكشف جانبا من الانحطاط والضلال الذي تردى إليه ذلك المرتد الفاجر .

    ولنتناول الآن "الأصل" و"الفرع" في "الفكرة الجمهورية" فإنها أي "الفكرة الجمهورية" تعتبر الجهاد فرعاً انتهى وقته!! أما الأصل فهو السلام، وتحتج "الفكرة الجمهورية" لمنطقها هذا، بأن آيات الاسماح – على حد تعبيرها – من مثل قوله تعالى (لا إكراه في الدين قد تبين الرشد من الغي) هي الأصل الذي بُدئت به الدعوة إلى الإسلام، غير أن هذا الأصل نسخ، وصودرت الحرية، لما لم تستجب لها أمة البعث الأول، فكانت مصادرة الحرية للمشركين بالسيف وللمؤمنين بالشريعة وهذ الأصل الذي نسخ هو ما سيبعث من جديد في الرسالة الثانية! ويصبح هو الناسخ للفرع.

    وأقول: إن الآية الكريمة "لا إكراه في الدين قد تبين الرشد من الغي فمن يكفر بالطاغوت ويؤمن بالله فقد استمسك بالعروة الوثقى لا انفصام لها والله سميع عليم" من سورة البقرة المدنية تقرر مبدأ إسلامياً يصلح لكل زمان ومكان وهو حرية الاعتقاد؛ لأن هذا الدين – كما يقول ابن كثير في تفسيره للآية الكريمة – بين واضح، جلي دلائله وبراهينه، لا يحتاج إلى أن يكره أحداً على الدخول فيه، بل من هداه الله للإسلام وشرح صدره ونور بصيرته، دخل فيه على بينة، ومن أعمى الله قلبه وختم على سمعه وبصره، دخل فيه على بينة، ومن أعمى الله قلبه وختم على سمعه وبصره، فإنه لا يفيده الدخول في الدين مكرهاً مقسوراً.

    والقتال في الإسلام شرع لا ليناقض هذا المبدأ – أي مبدأ حرية الاعتقاد – بل ليقرره ويؤكده؛ فالحرب الإسلامية إما أن تكون دفاعا عن الدعوة الإسلامية وحرية حركتها، أو إنها تكون تحريراً للمستضعفين من استعباد الطغاة لهم والحيلولة بينهم وبين دعوة الحق.. ففي كلا الحالين نجد أن القتال وسيلة تحرير للأفراد والمجتمعات، وليس هو وسيلة لمصادرة الحريات كما تدعي الفكرة الجمهورية!!.

    وإذا ما نظرنا في الشروط التي تعلنها الدولة الإسلامية قبل أن تعلن الحرب على دولة أخرى وهي التخيير بين الإسلام أو الجزية أو الحرب – لتجلى لنا هذا المعنى. فقبول الجزية، يعني إفساح المجال لحرية الاعتقاد، تحت راية الدولة الإسلامية – فالجزية ضريبة يفرضها الإسلام على غير المسلمين من رعايا الدولة الإسلامية لتقوم مقام الزكاة التي تؤخذ من المسلمين.

    فالسيف إذن، لإخضاع الأنظمة الجائرة وجبروتها للإسلام، وليس لإكراه الأفراد والشعوب على الدخول في الإسلام؛ فلا إكراه في الدين. ولنا وقفة في هذا المقام مع شهادة بعض علماء الغرب على التسامح الإسلامي. يقول سير.ت.و. أرنولد في كتابه "الدعوة إلى الإسلام": "ومن هذه الأمثلة التي قدمناها آنفاً عن ذلك التسامح الذي بسطه المسلمون الظافرون على العرب المسيحيين في القرن الأول من الهجرة، واستمر في الأجيال المتعاقبة، نستطيع أن نستخلص بحق، أن هذه القبائل المسيحية التي اعتنقت الإسلام إنما فعلت ذلك عن اختيار وإرادة حُرة.

    ويمكننا أن نحكم من الصلات الودية التي قامت بين المسيحيين والمسلمين من العرب، بأن القوة لم تكن عاملاً حاسماً في تحويل الناس إلى الإسلام. محمد نفسه قد عقد حلفا مع بعض القبائل المسيحية، وأخذ على عاتقه حمايتهم، ومنحهم الحرية في إقامة شعائرهم الدينية كما أتاح لرجال الكنيسة أن ينعموا بحقوقهم ونفوذهم".

    **الانتقال من الشورى إلى الديمقراطية:

    تعتبر "الفكرة الجمهورية" هذا المبدأ الإسلامي – الشورى – فرعاً انتهى وقته، والأصل هو الديمقراطية!! والتي تعتبرها مبدأ متقدماً يقوم على الحرية والمسؤولية، في حين أن الشورى تقوم على الوصاية!! إن في هذا لدلالة على أن محمود محمد طه والجمهوريين يجهلون هذا المبدأ الإسلامي الذي يقرره الإسلام بنصوص قطعية الدلالة والثبوت حيث يقول تعالى: "فبما رحمة من الله لنت لهم ولو كنت فظاً غليظ القلب لانفضوا من حولك فاعف عنهم واستغفر لهم وشاورهم في الأمر فإذا عزمت فتوكل على الله إن الله يحب المتوكلين" ويقول تعالى "والذين استجابوا لربهم وأقاموا الصلاة وأمرهم شورى بينهم ومما رزقناهم ينفقون".

    ففي هاتين الآيتين ما يشير إلى أنه لا يحسن إيمان قوم إذا لم يقيموا الشورى بينهم، فالشورى فريضة إسلامية واجبة على الحاكمين والمحكومين، فعلى الحاكم أن يستشير في كل أمور الحكم والإدارة والسياسة والتشريع، وكل ما يتعلق بمصلحة الأفراد أو المصلحة العامة، وعلى المحكومين أن يشيروا على الحاكم بما يرونه في هذه المسائل كلها سواء استشارهم أم لم يستشرهم... غير أن الشورى ليست مطلقة، وإنما هي مقيدة بنصوص التشريع الإسلامي وروحه – فما جاء فيه النص خرج عن نطاق الشورى، إلا أن يكون المقصود من الشورى تنفيذ ما جاء في النص، أما ما لم يرد فيه نص، فكله محل للشورى شريطة ألا يخرج الرأي عن مبادئ الإسلام العامة وروحه التشريعية.

    والسؤال الآن: ماذا تعني مقولة "الفكرة الجمهورية": "الشورى تقوم على الوصاية؟! هل تعني بهذه المقولة إن الشورى مبدأ يلتزم ويتقيد بنصوص الاسلام وروحه التشريعية؟! هذا من جانب، ومن جانب آخر ماذا تعني مقولة "الفكرة الجمهورية": "الديمقراطية هي الأصل لأنها تقوم على تقرير الحرية والمسؤولية"؟! إذا كانت الحرية والمسؤولية تعني للجمهوريين عدم التقيد بالنصوص الإسلامية، فهذا يعني أن الديمقراطية لا علاقة لها بالإسلام؛ وبذا فلا يجوز لهم أن يعتبروها مبدءاً إسلامياً، بل إنها من المبادئ التي تمثل قمة الدين بزعمهم!!.. أما إذا كانت الديمقراطية تعني بحث الأمور دون الخروج على نصوص التشريع الإسلامي أو روحه التشريعية، فإن الديمقراطية بهذا الوصف، لا تعني شيئاً آخر سوى الشورى كما يقررها الإسلام.

    إن "الفكرة الجمهورية" حيث تقرر مبدأ الديمقراطية كبديل للشورى، فهي إنما تسعى إلى التحلل من التشريع الإسلامي، وتحكيم الهوى، كما يحدث الآن في النظم الديمقراطية المعروفة، والتي نستطيع أن نقول إنها فشلت فشلا ذريعا في تطبيق مبدأ الشورى لسببين: أولهما أنهم يؤثرون المنافع الشخصية، والعصبيات الحزبية، على المصالح العامة. وثانيهما أنهم يسمحون للأقلية أن تناقش الرأي الذي أقرته الأغلبية بعد انتهاء دور المناقشة، وإن تشكك في قيمته وصلاحيته أثناء تنفيذه، بل إن الرأي يظل موضع الانتقاد والسخرية حتى بعد تمام تنفيذه..

    مما يذكر هنا أن "الفكرة الجمهورية" تتناقص مع منطقها – وهو أمر يلازمها في معظم مقولاتها – حين تزعم أن الشورى هي الفرع والديمقراطية هي الأصل!!.. فإذا كانت الفروع – في الفكرة الجمهورية – هي القرآن المدني.. وإذا كانت الأصول – عندها – هي القرآن المكي.. فإن التناقض يتضح إذا ما علمنا أن الآية الكريمة (والذين استجابوا لربهم وأقاموا الصلاة وأمرهم شورى بينهم ومما رزقناهم ينفقون) هي من الآيات المكية!! إن منطق "الفكرة الجمهورية" كان يقتضيها أن تعتبر هذه الآية الكريمة من آيات الأصول، لأنها من القرآن المكي!! أي من أصول القرآن" بحسب زعم محمود والجمهوريين!!.




    assayha























                  

06-02-2018, 09:02 PM

ATIF OMER


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الجمهوريون بين الوهم والحقيقة (12) بقلم الط (Re: الطيب مصطفى)

    Quote: وفتحوا له مركزا* بل وطالبوا بتسجيل حزب يبشر بذلك الضلال


    وهل يؤمن الطاهويون بوجود أحزاب سياسية وفكرية ؟؟.بله أن ينادوا بتسجيلها !!!
    هاكم اسمعوا من فم الفكر الجمهورية:
    Quote: فإن تبادر إلى الأذهان أنّ الحزب الجمهوري إنّما يدعو الأحزاب لتلغي وجودها وتصبح جمهورية،
    فليكنْ واضحاً أنّ الدعوة إنّما هي إلى الإسلام

    (من كتاب أسس حماية الحقوق الأساسية – مارس 1969)
    هههههههههههههههههههههه
    ممكن أهدي:

    Quote: هذه الدعوة هي الحق، وما بعدها إلا الباطل

    Quote: وهي الدين، ليس هناك في الأرض دين غيرها.. فمن كانت تهمه نفسه، يجب أن يلزم غرزها
    (ومن يرغبُ عن ملة إبراهيم إلا من سفه نفسه)

    *
    تابعوا قصة فتح المركز مع الجمهوري خالد الحاج!!!

                  

06-02-2018, 11:47 PM

الرزيقي


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الجمهوريون بين الوهم والحقيقة (12) بقلم الط (Re: ATIF OMER)

    الطيب مصطفى " خير السيد"، أنت لماذا لا تسمي نفسك الطيب " خير السيد" كما هو العرف في استخدام الأسماء حيث يستخدم الكاتب الاسم الأول ثم اسم الجد، أم متهرب منه لأنه معقدك؟؟!!
                  

06-03-2018, 03:22 AM

عابر


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الجمهوريون بين الوهم والحقيقة (12) بقلم الط (Re: الرزيقي)

    الطيب شخص مريض مرض مزمن
                  

06-03-2018, 04:34 AM

نيمو


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الجمهوريون بين الوهم والحقيقة (12) بقلم الط (Re: عابر)

    اليوم في مسح شديد
    قلتو لي اسمو
    الطيب خير السيد هههههه
                  

06-03-2018, 12:03 PM

معلم سابق


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الجمهوريون بين الوهم والحقيقة (12) بقلم الط (Re: نيمو)

    تم مسح مداخلتي امس!!!


    من يمسح هنا
    بدينا نتشكك انو في جهات تراقب وتتسلط!

    هذا زمن العبودية الالكتروني؟
    ولا الطيب خير السيد يدو لاحقه!؟؟؟
                  

06-03-2018, 12:25 PM

ATIF OMER


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الجمهوريون بين الوهم والحقيقة (12) بقلم الط (Re: نيمو)

    كتب خازن الجنان الجمهوري عبد الله عثمان:
    Quote: من الأسماء الفي رتب الملازمين واضح انو في استهداف لإثنيات بعينها

    http://sudaneseonline.com/msg/board/499/msg/1528004007/rn/3.html
    يا رررررررررررررررراجل
    هاااااك وما تكلم اخوك الجمهوري البروف احمد الحسين:

    Quote: أما برفيشور عبد الله الظيب فقد قال أمامي وامام حمع من اساتذة جامعة الخرطوم
    مقارنا بينه وبين فيليب عباس غبوش ( يكتلو محمود الشريفي الركابي ....)هذا والله حسن الخاتمة....
    وقد تاكدت من مقارنة عبدالله الطيب بعد أن قرأت كلام لفيليب عباس غبوش قال فيهو
    أنه نصح الاستاذ بأن يربي دقنو ويكلم اهلهو يجيبوا ليهو سبحة عشان ينجي نفسه من الاعدام عحبي

    شرحوووووو:
    * الراوي هو نفسه_صاحب اول المقتبسات_ خازن الجنان الجمهوري عبد الله عثمان !!!
    *والشاهد والمشارك في هذه الجريمة العنصرية ..هو.. الجمهوري
    البروف احمد الحسين والذي _حسب شهادة ربهم محمود_ دمه النبوي ظاهر!!
    وزيادة كيل بعير:
    من الفكرة:
    Quote: السودانيون يقودون العالم على هدىً من الإسلام وبرشدٍ من الفحولة العربيّـة

    ومن الشجرة:
    Quote: لكن من المؤكد أنه بنلاقي محن غريبة جداً.. تشويه غريب جداً..أكاذيب غريبة جداً.. عداوات
    ما بترتفع إلى الإنسان ودالعرب العادي!!



                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
at FaceBook




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de