|
Re: بابكر بدري: الله يعزك يا ود النجومي بعد هذ� (Re: حسن)
|
التواريخ التي أوردها دكتور عبدالله صحيحة يا أخ حسن المعركة الفاصلة في توشكي دارت وقائعها في العام 1889 أما الحملة فقد تم التخطيط لها وتكليف ود النجومي بقيادتها قبل موت المهدي وانطلقت بعد فترة قصيرة من سيطرة الجيوش المهدية على الخرطوم ومصرع غردون في العام 1885م.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بابكر بدري: الله يعزك يا ود النجومي بعد هذ� (Re: الجاك)
|
السؤال لدكتور عبد الله : ما علاقة الصورة الفوتوغرافية المعروضة في الأعلى بالشخصيات موضوع المقال؟
فالصورة ليست لبابكر بدري الذي رأى الجميع صورته الحقيقية كما أنها ليست لأي من القائدين: محمد أحمد المهدي أو عبد الرحمن ود النجومي وكلاهما ماتا شباباً.
فالمهدي مرض بالحمى وتوفي وهو في الثانية والأربعين من عمره وود النجومي (صاحب الجبة المتروزة) استشهد في ساحة الوغى في توشكى وهو في غضارة الشباب لم يتجاوز الخامسة والثلاثين.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بابكر بدري: الله يعزك يا ود النجومي بعد هذ� (Re: الصادق عبد الله الحسن)
|
كتب عبد الله: " وقد جاء خلف من الأفندية الخريجين قرأ نهج بخت الرضا والتجهيزي الغردوني وكان آخر عهدهم بهما في امتحانات السنة النهائية قسماً عظيماً أنهم لن يفتحوا كتاباً حتى يلقون ربهم. وقد بروا بوعدهم. ولهذا تتخبط بلادنا في حبائل المشروعات خالية الذمة. " وكان هذه الخلاصة قد الصقت بغراء النية المبيتة والصنف الجاهز! المقال قبلها جميل وكله تمام لكن الخلاصة ليست نتيجة له. كل المسألة انك بنيت كتابا بعنوان كبير ومضمون . بالضبط مثل الاثارة من خلف باب (متاكى)! عبد الله الطيب اطلق جملته ( مافيهو بركة) غضباً. فالرجل كانت له مشاكل حقيقية في بخت الرضا ولم يقبل بدفوعاته حتى اقرب اصدقائه وزملائه ناهيك عن فكر العلم التجريبي الحديث بخت الرضا لم تخرج قادة الانقلابات ولا بتاعين الايدلوجيا (التي لازم تكتمل بالاستيلاء على السلطة) وكل خير التعليم في السودان هو من بقايا خير بخت الرضا
الان ذبحتم بخت الرضا ودفنتموها وبقيت الخلاوي ..فدونك المآسي والعودة الظلامية..فلتسعد يابروف
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بابكر بدري: الله يعزك يا ود النجومي بعد هذ� (Re: حسن التمام)
|
هل بلغت النفوس حالات العكننة القصوى ؟؟:،، البعض في سودان اليوم إذا قلت له ( السلام عليكم ) يرد عليك بالقول : ( وما هي المناسبة من ذلك السلام ؟؟؟ !!! ) ،، والبعض إذا أشتكى من قسوة الأحوال التي تمر بها البلاد يرد عليه الآخر منفعلاً ( ونعمــــــل ليـــــــك شـــــــــــنو ؟؟؟؟؟ ) ،، سبحان الله ،، سبحان ألله .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بابكر بدري: الله يعزك يا ود النجومي بعد هذ� (Re: حسن التمام)
|
لا أعرف عن مشاكل البروف ع الطيب مع بخت الرضا التي أملت عليه نقده لها. و البروف غضوب. ومما قرأت له عرفت أن له نظرة في تعليم العربية حالفت طرائق مستر سكوت وكتاب أطفاله. وهما طريقتان في تعليم اللغة قال ع الطيب أن طريقته أقرب إلى نهجنا. ورغبت دائماً أن لو ضم البروف نظراته العميقة في بخت الرضا في عمل جامع ولكنها نثرها هنا وهنك فما بانت في كلياتها. ولو قرأت كتابي لعرفت أن بخت الرضا اعتذرت لاحقاً عن بؤس ترتيبها لتعليم اللغة العربية بأعذار واهية بل غشيمة. وأنا لم أعد لا بالخلاوي ولا المدراس الخاصة وخاصة الخاصة. وطلبك مني السعادة بمحنة التعليم هذر لا معنى له.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بابكر بدري: الله يعزك يا ود النجومي بعد هذ� (Re: عبدالله علي إبراهيم)
|
الأخ البوفيسور ع ع إبراهيم
تعليق الأخ حسن التمام أعلاه عن البروفسير عبدالله الطيب وخلافاته مع بخت الرضا مهم ونرجوك أن تسبر غوره فالبروفيسور عليه مآخذ كثيرة تغاضى الناس عن تحليلها إحتراما لمكانته العلمية والرفيعة ومساهماته الغير منكورة لكن كانت له هنات منها خلافاته مع بخت الرضا كما ورد أعلاه ثم خلافاته لاحقا في جامعة الخرطوم وتعليقه على ذكتور الشوش وهل حدث ذلك حقا؟ ثم إتهامه بالعنصرية تحاه الجنوبيين وعن كل ذلك وغيره ربما تكون أنت أكثر الناس إلماما بيرة هذا الرجل فهلا أفدتنا.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بابكر بدري: الله يعزك يا ود النجومي بعد هذ� (Re: سامر)
|
الصورة في صدر المقال لأمير من الدراويش كما جاء في التعيق عليها في كتاب عشر سنوات من الأسر في معسكر المهدي للب جوزيف أوفالدر الترجمة العربية ص . 154 . وهناك رسم من صورة فوتغرافيةقام به ضابط مصري بعد إستشهاده في معركة توشكي ويظهر فيها شابا لحيته سوداء وعلى خده شلوخ ص . 287 نفس الكتاب ترجمة السفير عوض أحمد الضو
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بابكر بدري: الله يعزك يا ود النجومي بعد هذ� (Re: سامر)
|
الصورة في صدر المقال لأمير من الدراويش كما جاء في التعيق عليها في كتاب عشر سنوات من الأسر في معسكر المهدي للب جوزيف أوفالدر الترجمة العربية ص . 154 . وهناك رسم من صورة فوتغرافيةقام به ضابط مصري بعد إستشهاده في معركة توشكي ويظهر فيها شابا لحيته سوداء وعلى خده شلوخ ص . 287 نفس الكتاب ترجمة السفير عوض أحمد الضو
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بابكر بدري: الله يعزك يا ود النجومي بعد هذ� (Re: الصادق سلمان)
|
اجابة االسيد سليمان هى الادق:
الصورة في صدر المقال لأمير من الدراويش كما جاء في التعيق عليها في كتاب عشر سنوات من الأسر في معسكر المهدي للب جوزيف أوفالدر الترجمة العربية ص . 154 . وهناك رسم من صورة فوتغرافيةقام به ضابط مصري بعد إستشهاده في معركة توشكي ويظهر فيها شابا لحيته سوداء وعلى خده شلوخ ص . 287 نفس الكتاب ترجمة السفير عوض أحمد الضو
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بابكر بدري: الله يعزك يا ود النجومي بعد هذ� (Re: عبدالرحمن بدري)
|
الصورة التي رسمها الضابط المصري للأمير ود النجومي بعد إستشهاده في معركة توشكي وكما يقول التعليق في كتاب أوفالدر إنها من صورة فوتغرافية وتظهره الصورة شابا ، وأستاذنا ب . عبد الله عندما صدر مقاله بتلك الصورة لا يقصد منها أن الصورة لود النجومي أو بابكر بدري إنما ترمز لأجواء المقال ( الدولة المهدية )
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بابكر بدري: الله يعزك يا ود النجومي بعد هذ� (Re: الصادق سلمان)
|
إذا قوقلت صورة لود النجومي لجاءتك الصورة الني نشرتها مع المقال. وبعد الاطلاع على ملاحظتك عدت لكتاب عشر سنوات لأوهولدر ووجدت الصورة المنسوبة لود النجومي بشلخاته الأفقية. لا أدري لماذا أخذنا هذه التي قال الكاتب نفسها إنها لأمير مهدوي وتركنا تلك التي قال الكاتب إنها لود النجومي. أرجو أن أتمكن من نشر "تلك" تصحيحاً. ويبقى السؤال عن "مصنع" هذه الصور: من يقوم بها وبأي حيثيات. فقد افرج المتحف البريطاني أخيراً عن صورة قال إنها صورة المهدي وكانت النقة بدأت أن صورة المهدي المعتادة ليست صورته. نريد أن يكون لنا مقبض على إرشيف صور الجدود.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بابكر بدري: الله يعزك يا ود النجومي بعد هذ� (Re: سامر)
|
لم اقصد محاكمة ع الطيب هنا. ولم أتردد في نقده في موضعه وزمانه حين عنّ لي ذلك. أنظر كتابي "الماركسية ومسألة اللغة" الذي قلت فيه إنه لم يزود شعبة العربية بمعمل كما فعلت الفرنسية بلغتها ليدرسها الطلاب بصورة حديثة. ولكني اشدت بشغله في اللغة العربية في مقال آخر. من جهة بخت الرضا انشغلت بما كتبه عناه في نظرات ثاقبة ونثره في بعض كتبه. وربما احتجنا أن نعرف تربوياً قيمة كتبه لتعليم الأطفال مثل "سمير التلميذ" والأحاجي السودانية. وربما وقع لنا شيئاً من نفع من ملابسات خصومته الفكرية مع بخت الرضا لو تطرقنا لغضباته فيها عن معرفة. وهي من "كيد الأفندية" كما قال.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بابكر بدري: الله يعزك يا ود النجومي بعد هذ� (Re: عبد الله علي إبراهيم)
|
كتب الدكتور عبد الله مشكوراً : ووجدت الصورة المنسوبة لود النجومي بشلخاته الأفقية ----------------------------------------
وهنا يا دكتور ينبغي الملاحظة مرة أخرى بأن ذلك الجنرال الثلاثيني الشاب الذي كان قائداً عاماً لجيوش المهدية لا ينتمي لقبيلة الشايقة
ومن المؤكد أن الصورة التي سوف تأتون بها من كتاب أوهولدر لا تخص شخص الجعلي النافعابي وأمير أمراء المهدية (عبد الرحمن ود النجومي) إن كانت الشلوخ في الصورة أفقيه.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بابكر بدري: الله يعزك يا ود النجومي بعد هذ� (Re: الصادق عبد الله الحسن)
|
قصدت الشلوخ التي على خد الصورة المنسوبة للنجومي في كتاب القس أوهروالدر عمودية لا أفقية. خطأ في الاتجاه. معلش. أما الاستدلال من الشلوخ على هوية الشخص ففيه مزالق. أبي كان عمودي الشلوخ كمثل ود النجومي المنسوب إلى الجعليين وأبي بديري دهمشي على مرمى حجر من دار الشايقية. وبعض الشلوخ المبدأ فيها العلاقة الروحية مع ولي متبع. مبحث الشلوخ ينتظر دراسة افضل مما بيدنا حالياً.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بابكر بدري: الله يعزك يا ود النجومي بعد هذ� (Re: الصدق سلمان)
|
أطل أخونا Mugahid Abbaker من خلال شاشة الفيسبوك في الأسفل وأتى بمعلومة حسم بها موضوع الصورة ما لم يأتِ غيره بما يُثبت العكس.
مجاهد أبّكر أفاد بان صاحب الصورة التي أثارت الجدل هو السيد عبد الرحمن ابّوه مادبو من منطقة جنوب دارفور جوغانة الزرقة وهو الجد المباشر لإمام وخطيب مسجد الانصار بود نوباوي الأستاذ عبدالمحمود محمد عبد الرحمن ابو.
والمقال يا أستاذ صادق سلمان هام وممتع ومُلهم كسائر مساهمات الدكتور عبد الله لكن التوثيق للأحداث مُهم وللصور ليس أقل أهمية وكما ذكر البروف عبد الله: (نريد أن يكون لنا مقبض على إرشيف صور الجدود).
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بابكر بدري: الله يعزك يا ود النجومي بعد هذ� (Re: شكرا مجاهد)
|
أطل أخونا Mugahid Abbaker من خلال شاشة الفيسبوك في الأسفل وأتى بمعلومة حسم بها موضوع الصورة ما لم يأتِ غيره بما يُثبت العكس.
مجاهد أبّكر أفاد بان صاحب الصورة التي أثارت الجدل هو السيد عبد الرحمن ابّوه مادبو من منطقة جنوب دارفور جوغانة الزرقة وهو الجد المباشر لإمام وخطيب مسجد الانصار بود نوباوي الأستاذ عبدالمحمود محمد عبد الرحمن ابو.
والمقال يا أستاذ صادق سلمان هام وممتع ومُلهم كسائر مساهمات الدكتور عبد الله لكن التوثيق للأحداث مُهم وللصور ليس أقل أهمية وكما ذكر البروف عبد الله: (نريد أن يكون لنا مقبض على إرشيف صور الجدود).
شكراً مجاهد.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بابكر بدري: الله يعزك يا ود النجومي بعد هذ� (Re: الصادق عبد الله الحسن)
|
Quote: إن كان جهاز الكمبيوتر الخاص بك يا بروف لا يُظهر مشاركات الفيسبوك المعروضة في أسفل هذه الصفحة. |
ههههههههههههههه ممكن أهدي: حنت قلوصي للفيس بوك وشاقها في المنبر العام ضرب الرجال وشلاليتهم ههههههههههههههه فقيه الدلكة والدخان و ما (احلووو) من السيقان..شوووواف لاكين خوووووواف!!! هههههههههههههه خوووواف دي (صرفها) ليهوا ود (الحلال) المعروووووووف بأشقر طيبة!!!! .... معليش يا بروف ...ما عندك صوووورة لملكة كاشفة عن ساقيها؟؟؟ ونضمن ليك الخوااف الرجاااااااااااف دا ...يلصق مقهياً مسهياً في بوستاتك!!
| |
|
|
|
|
|
تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
at FaceBook
|
|