بيان التوحيد بأنواعه الثلاثة أهم وظائف الرسل بقلم د. عارف الركابي

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-04-2024, 03:37 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
09-06-2017, 02:03 PM

عارف عوض الركابي
<aعارف عوض الركابي
تاريخ التسجيل: 12-09-2013
مجموع المشاركات: 461

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
بيان التوحيد بأنواعه الثلاثة أهم وظائف الرسل بقلم د. عارف الركابي

    01:03 PM September, 06 2017

    سودانيز اون لاين
    عارف عوض الركابي-الخرطوم-السودان
    مكتبتى
    رابط مختصر


    إن من يتدبّر في النصوص الشرعية يجد ما يلي هو أبرز وظائف رسل الله عليهم الصلاة والسلام:

    1/ الدعوة إلى عبادة الله وحده، وخلع عبادة ما سواه، قال تعالى: (ولقد بعثنا في كل أمة رسولاً أن اعبدوا الله واجتنوا الطاغوت)، وقال تعالى: (وما أرسلنا من قبلك من رسول إلا نوحي إليه أنه لا إله إلا أنا فاعبدون) وهذا هو (توحيد الألوهية). وتعريف المخلوقين بخالقهم جل وعلا، وذلك ببيان أسمائه وصفاته مثل أسماء الله: السميع والبصير والعليم والرحيم والعلي والتي تدل على صفات السمع والبصر والعلم والرحمة والعلو وغير ذلك، وهذا هو (توحيد الأسماء والصفات) ومن أهم وظيفة الرسل بيان أفعال الله تعالى وتعريف الخلق بذلك كالخلق والرزق والتدبير والملك وإنزال المطر وغيرها، وهذا هو (توحيد الربوبية). وهذه التسمية تدل عليها آيات القرآن الكريم وأحاديث النبي صلى الله عليه وسلم، وبيان أن التوحيد ثلاثة أقسام (الربوبية والألوهية والأسماء والصفات) هو أمر لا غبار عليه إذ هو ما دلّت عليه النصوص وعمل بذلك العلماء بناءً على قواعد الاستقراء وتتبّع النصوص ومسلك السبر والتقسيم، إذ كل الآيات والأحاديث التي وردت في التوحيد لا تخرج عن هذه الأنواع الثلاثة، كما أن الجميع يقول بأركان للصلاة وشروط لها وواجبات، ويقول بفرائض الوضوء ونواقضه وشروط الزكاة والصوم والحج وأركان الحج وغير ذلك، فبذات النهج في أقسام التوحيد وأقسام الحديث وأقسام الفقه وغير ذلك، فيجب إمساك من عاب تقسيم التوحيد إلى هذه الأقسام (الربوبية والألوهية والأسماء والصفات) علماً بأن بعض العلماء يضم الثلاثة في اثنين فيقول: (توحيد الربوبية والأسماء والصفات) يمكن تسميته بتوحيد (المعرفة والإثبات) وتوحيد (الألوهية) يسمى مقابل ذلك توحيد (القصد والطلب).
    2/ ومن وظائف الرسل: تبليغ الشريعة الربانية إلى الناس ( يَا أَيُّهَا الرَّسُولُ بَلِّغْ مَا أُنْزِلَ إِلَيْكَ مِنْ رَبِّكَ وَإِنْ لَمْ تَفْعَلْ فَمَا بَلَّغْتَ رِسَالَتَهُ وَاللَّهُ يَعْصمُكَ مِنَ النَّاسِ إِنَّ اللَّهَ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الكافرين).
    (يَا أَيّهَا الرَّسُول بَلِّغْ) جميع (مَا أُنْزِلَ إلَيْك مِنْ رَبّك) ولا تكتم شيئاً منه خوفاً أن تنال مكروهاً وَإِنْ لَمْ تَفْعَل أي لم تبلغ جميع ما أنزل إليك (فَمَا بَلَّغْت رِسَالَته) بالإفراد والجمع لأن كتمان بعضهما ككتمانها كله
    (وَاَللَّه يَعْصِمك مِنْ النَّاس) أن يقتلوك
    3/ تبيين ما أُنزل من الدين بِالْبَيِّنَاتِ وَالزُّبُرِ قال تعالى: (وَأَنْزَلْنَا إِلَيْكَ الذِّكْرَ لِتُبَيِّنَ لِلنَّاسِ مَا نُزِّلَ إِلَيْهِمْ وَلَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ).
    (بِالْبَيِّنَاتِ) أَيْ أَرْسَلْنَاهُمْ بِالْحُجَجِ الْوَاضِحَة (وَالزُّبُر) الْكُتُب (وَأَنْزَلْنَا إلَيْك الذِّكْر) الْقُرْآن (لِتُبَيِّن لِلنَّاسِ مَا نُزِّلَ إلَيْهِمْ) فِيهِ مِنْ الْحَلَال وَالْحَرَام (وَلَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ) فِي ذَلِكَ فَيَعْتَبِرُونَ.
    4/ دلالة الأمة على الخير وتبشيرهم بالثواب المعد إن فعلوه، وتحذيرهم من الشر وإنذارهم بالعقاب المعد إن اقترفوه قال تعالى: (رُسُلًا مُبَشِّرِينَ وَمُنْذِرِينَ لِئَلَّا يَكُونَ لِلنَّاسِ عَلَى اللَّهِ حُجَّةٌ بَعْدَ الرُّسُلِ وَكَانَ اللَّهُ عَزِيزًا حَكِيمًا).
    5/ إقامة شرع الله بين العباد وتطبيقه (وَأَنِ احْكُمْ بَيْنَهُمْ بِمَا أَنْزَلَ اللَّهُ وَلَا تَتَّبِعْ أَهْوَاءَهُمْ وَاحْذَرْهُمْ أَنْ يَفْتِنُوكَ عَنْ بَعْضِ مَا أَنْزَلَ اللَّهُ إِلَيْكَ فَإِنْ تَوَلَّوْا فَاعْلَمْ أَنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ أَنْ يُصِيبَهُمْ بِبَعْضِ ذُنُوبِهِمْ وَإِنَّ كَثِيرًا مِنَ النَّاسِ لَفَاسِقُونَ).
    6/ شهادتهم على أقوامهم يوم القيامة بأنهم قد بلغوهم البلاغ المبين، قال تعالى: (فَكَيْفَ إِذَا جِئْنَا مِن كُلِّ أمَّةٍ بِشَهِيدٍ وَجِئْنَا بِكَ عَلَى هَـؤُلاء شَهِيداً) وقال تعالى: (وكذلك جعلناكم أمة وسطاً لتكونوا شهداء على الناس ويكون الرسول عليكم شهيداً)، وقال تعالى: (ويوم نبعث في كل أمة شهيداً عليهم من أنفسهم وجئنا بك شهيداً على هؤلاء).




    alintibaha























                  

09-06-2017, 10:16 PM

عمرو


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بيان التوحيد بأنواعه الثلاثة أهم وظائف ال (Re: عارف عوض الركابي)

    هذه الآية الواردة في ترقيمك (5) نزت في اليهود الذين تركوا حكم التوراة وجاءوا إلى الرسول محمد (ص) يلتمسون حكمه وليحكموه فيما شجر بينهم فالآية تقول للرسول هؤلاء اليهود الذين جاءوك محتكمين إليك أحكم بينهم بما أنزل الله وفي آية أخرى بالقسط وبالعدل - أي أقض بينهم وفي مسألتهم بحكم الله - إذن فالآية لا علاقة لها بالحكم بالمعنى السياسي أي سياسة الدولة وإدارتها فالحكم هنا يعني القضاء وليس الاستيلاء على السلطة وحكم الناس. وأجدر بك كداعية نزيه أن تروج لمرادك بآيات يفترض أن تكون أعلم من غيرك بتأويلها الصحيح وذكره عند الاستشهاد بها في أي مناسبة
                  

09-08-2017, 06:24 AM

Saeed Mohammed Adnan
<aSaeed Mohammed Adnan
تاريخ التسجيل: 08-26-2014
مجموع المشاركات: 348

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بيان التوحيد بأنواعه الثلاثة أهم وظائف ال (Re: عارف عوض الركابي)

    إنني أعتقد أن لك باع محمود في التفقه، ولكن ليس في التفكر.أسمح لي لأختلف معك في المادة الأولى: التوحيد. في توحيد الأسماء، فلم يكلف الله تعالى رسوله بسرد أسماءِ له ولا يوجد نص أن الله تعالى وضع لنفسه أسماءاً، ولكن صفاتٍ. قال تعالى في سورة البقرة "الله لا إله إلا هو الحي القيوم لا تأخذه سنةٌ ولا نوم، وفي سورة القصص "...ياموسى إني أنا الله رب العالمين، وفي سورة النمل "ياموسى إنه أنا الله العزيز الحكيم" وفي سورة طه "إنني أنا الله لا إله إلا أنا فاعبدني واقم الصلاة لذكري....وهكذا في كل ما ورد له من صفات سميتموها أسماء. لاحظ أن له إسم واحد "الله" يذكره لتعريف نفسه ثم يتبعه بصفاتٍ أو توجيهاتٍ للذكرى وكما ذكر الأح عمرو في التعقيب على مقالك، أنا أيضاً لا أرى حديثك عن شرع الله هو نفس الشرع الذي انزله المولى لضبط النفس وحفظ الحقوق وأسميتموه الشريعة لتفتح لكم مدخلاً على الولوج في السياسة وممارسة الكهنوتية - معذرة - وإنني سأبدأ من اليوم بالكتابة في هذا الموضوع الخطير فيمكنك المناظرة فيه إذا شئت

    (عدل بواسطة Saeed Mohammed Adnan on 09-08-2017, 07:07 AM)
    (عدل بواسطة Saeed Mohammed Adnan on 09-08-2017, 07:07 AM)
    (عدل بواسطة Saeed Mohammed Adnan on 09-08-2017, 09:03 AM)
    (عدل بواسطة Saeed Mohammed Adnan on 09-08-2017, 09:05 AM)

                  

09-08-2017, 07:47 AM

Ali Alkanzi
<aAli Alkanzi
تاريخ التسجيل: 03-21-2017
مجموع المشاركات: 9253

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بيان التوحيد بأنواعه الثلاثة أهم وظائف ال (Re: Saeed Mohammed Adnan)

    الركابي دا من علماء السلطان
    وهو ناقل وليس بعالم وفؤاده افرق من فؤاد ام موسى
    وليته يراقي لمستوى حواركم

    (عدل بواسطة Ali Alkanzi on 09-08-2017, 10:22 AM)

                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
at FaceBook




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de