عائلة محمد أحمد المهدي عربية أم نوبية !! ؟ بقلم محمد بحرالدين إدريس

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-05-2024, 12:05 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
01-25-2016, 00:36 AM

محمد بحر الدين ادريس
<aمحمد بحر الدين ادريس
تاريخ التسجيل: 03-23-2014
مجموع المشاركات: 17

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
عائلة محمد أحمد المهدي عربية أم نوبية !! ؟ بقلم محمد بحرالدين إدريس

    11:36 PM Jan, 25 2016

    سودانيز اون لاين
    محمد بحر الدين ادريس-
    مكتبتى
    رابط مختصر



    أولا قبل ولوجنا تفاصيل هذا المقال يجب ان نشير الى ان عروبة العديد من القبائل السودانية أمر لا غبار فيه وهذا الإنتماء تأصله حقائق تاريخية وتثبته عوامل الثقافة واللغة التي غاصت في أعماق الجسد السوداني ، ومحاولة دحض وتفنيد الأصول العربية لبعض القبائل في هذا البلد المتعدد الأعراق والثقافات بمثابة "جدل بيزنتي "ودوران في حلقة مفرغة لا محالة يصاب صاحبه بدوار الرأس ويسقط في جب عميق قبل بلوغه الحقيقة وتنطوي على تعميم مخل لا يستند الى رؤية موضوعية ، ومن الأهمية بمكان القول ان موضوع هذا المقال لا يمت بصلة بالمجموعات العربية في السودان ولا محاولة لتقليل من شأن أفراد أو عائلات أو قبائل ولا نيل من عائلة البطل الإمام المهدي أو تقليل من شأن النوبين بقدر ما إنها محاولة لسبر أغوار الإنتماء العربي لعائلة محمد أحمد المهدي بعد ان فاحت رائحة العروبة من لسان حفيدة المهدي السيدة وصال المهدي وإدعاءها أحسن العرب في معرض دفاعها المستميت عن تغيير مسار التاريخ وضرب بأسم السودان على عرض الحائط لصلته بالسواد حسب زعمها ، وبعد ان التمست’ شخصياً على لسان السيد الصادق المهدي في أكثر من مناسبة ميوله للإنتماء العروبي وولعه بالعروبة وبل تأكيده على عروبة عائلة المهدي رغم مخطوطات تاريخية ومناهج تعليمية التي حسمت هذا الأمر بنوبية هذه العائلة وإنتماءها إلى قبيلة الدناقلة أحد فروع النوبيين وموطنها الأصلي جزيرة لبب في شمال السودان .
    في سبتمبر ايلول عام 2010م جمعتني جلسة منزلية هادئة بالسيد / الصادق المهدي رئيس حزب الأمة القومي في منزله الكائن بحي مدينة نصر بالقاهرة برفقة نشطاء العمل السياسي وتطرقنا خلالها الي مذكرة الدائرة التمهيدية الاولي التابعة للمحكمة الجنائية الدولية القاضية بتوقيف البشير وأثرها على المشهد السوداني الملتهب ، وفي غمرة إنهماكنا في الحديث عرج بنا السيد الإمام الي القضية الفلسطينية معتبراً مذكرة توقيف البشير سياسية وإلا لماذا لم تصدر المحكمة الجنائية الدولية قرارات مماثلة ضد ما سماها بقادة الكيان الإسرائلي الملطخة أيديهم بدماء العرب ثم أضاف بأن الغرب يتعامل مع الصراع العربي الإسرائيلي بإزدواجية معايير وويتبع سياسة الكيل بمكيالين ، مقترحاً تأسيس محكمة هجين تتألف من قضاة عرب وأفارقة مشهود لهم بالنزاحة للنظر في جرائم دارفور " منو جاب سيرة عرب هنا "، لم يستطيع الإمام إخفاء تعاطفه مع إبتلاءات الشعب الفلسطيني أكثر من محن أبناء وطنه في أقليم دارفور ، أصابني هذا الحديث في المقتل وأثار إندهاشي لما لهذا الحديث من فضاحة ولا مسؤلية وهروب الى الأمام وإدخال ألام ومحن أهل دارفور في سوق مزايدات سياسية مقابل تسويق قضية العرب الأول بدافع الشعور بالإنتماء العربي وعلى لسان سياسي سوداني يحظى بالتأيد كبير في الأقليم المتفجر.
    في الأسبوع الفارط قرأت حوار أجراها الإهرام المسائي المصرية مع السيد الصادق المهدي حول سد النهضة الأثيوبية الذي أثير حوله الكثير من اللغط والإلتباس وأثر هذا السد على مستقبل مصر والسودان ودلالات الموقف السوداني الرسمي المتأرجح بين أثيوبيا ومصر، في معرض رده على الأسئلة خلع السيد الأمام جلبابه السوداني النوبي وإرتد عباءة عربية خالصة ونقية من الشوائب وقال " نحن كعرب قصرنا في حق أفريقيا وتركنا افريقيا للإمبرالية والغرب ليستفيدوا من موارد هذه القارة ولابد نحن كعرب نغيًر إستراتيجيتنا تجاه أفريقيا " وأضاف " هناك إتهام دائم من أفارقة بأننا كعرب نستعلى عليهم ويتم إستغلال هذا الأمر من قبل الصهاينة " ربما لم يتوقع الصحفى المحترم هذه الإجابة في ظل حسبان المثقفين العرب أفريقية السودان وإعتبار عروبة السودان مجرد مجاملات !! " ثم طرح سؤال أخر " هل نتعامل مع أفريقيا كبقرة حلوب ؟ " لم يرفض المهدي تقاسم حليب أفريقيا الساخن مع العرب عندما رد لهذا السؤال ب" نعم !! دون ان يرمش له جفن ، وقفت برحة من الوقت عند كلمة " نعم " وهي تعني إيجاب وقبول المهدي في التعامل مع أفريقيا كبقرة حلوب في وقت الذي لا يغيب عن فطنة سيادته تعامل مصر الرسمية والشعبية مع السودان كبقرة أفريقية حلوب ، ولولا معرفتي بالسيد الصادق وولعه بالعروبه ومجاهرته بالأنتماء العربي لقلت انه يتبع القول المأثور " عندما تكون في روما تصًرف كما يتصرف الرومان !! " ولكن لا شك ان المهدي يعني ما يقوله ، ولا يمكن إعتبار هذا نوع من سياقات كلامية إلا محاولة مكشوفة للتلوين بالعروبة وهي بالواقع ترقي الى مراتب الهلوسة والأوهام وخداع الذات وغرق في أوحال التناقضات ، وفي الختام إقترح المهدي إنشاء تحالف عربي سوداني مصري لمواجهة أثار سد النهضة " جنس إقتراحات " !! ٌ
    في ديسمبر كانون الأول عام 2010م ألقت السيدة وصال المهدي قنبلة موقوتة على المشهد السوداني البئيس في ظل أجواء مشحونة قابلة للإشتعال وطالبت بتغيير أسم السودان الى سنار بحجة دلالة أسم السودان على السواد ، وبذلك تحولت السيدة وصال الى أول شخصية سودانية بارزة تجاهر علنية بقلبنة صفحات الماضي وتغيير مسار التاريخ ، لقد أضافت السيدة غنية جديدة لم يسبقه أحد من أسلافها أو نظرائها بقولها " أننا السودانيين أحسن العرب وأكثرهم عروبةً " ً!! هذا الإدعاء ينضوي تحته ويخفي ضمنه أزمة الإنتماء عند هذه العائلة و خلع وتحجيم إنتماءها النوبي .
    أوردنا الأمثلة والمواقف أعلاه لقطع الطريق أمام أي تفنيد حول حقيقة إدعاء هذه العائلة العروبة ودليل مادي على سعي كبار أفراد عائلة المهدي إثبات النسب العربي والإنتماء للعروبة ، وما ذكرنا إلا لماماً من سلسلة الإدعاءات طويلة ما فتئت تشغل بالي منذ فترة ، وواحدة من أهم أسباب الإدعاء بالعروبة لدي أسر وبيوتات سياسية كبيرة نابعة من شروط إقتصادية وثقافية سائدة اليوم في السودان حيث تهيمن العربية لغةً وثقافةً على جميع أرجاء السودان هيمنة باطشة وتسيطر سيطرة شبه كاملة على أوجه الحياة المعرفي والإقتصادي والفني والثقافي والسياسي في حين ان الثقافات الأخرى شبه مهمشة وخاضعة للإستبداد العربي الثقافي واللغوي ، إذ يعتقد المتلونون وأصحاب النفوس الضعيفة الإنتماء للعرب مفتاح لكسب المال وتمتع بالإمتيازات والسلطة الأمر الذي حدا بهؤلاء نكران أصولهم وإنسلاخ من جلدهم بدلا من إفتخار به ثم إرتداء ثوب العروبة وتقمص شخصية عربية لا تشوبه الشائبة ، وتعتبر هذه العائلة واحدة من العوائل التي تدعي الإنتماء العروبي ، ولا يمكن فهم وتفسير هذا الإدعاء بمعزل عن أمراض الوعي والزيف والعقد النفسية التي تسيطر على كتلة لا تستهان بها من أفراد وجماعات وقبائل في السودان ، وهنا لابد ان ننوه على ان الخوض في ماهية هذه الأسرة والبحث عن مدلولات إنتماءها العربي أمر مشروع كونها عائلة سياسية وحكمت هذا البلد لأكثر من ثلاثة مرات منذ فتح الخرطوم تحت قيادة الجد الأكبر محمد أحمد المهدي ولا زالت أطماع العودة الى دواليب السلطة تجري في عروق هذه الأسرة مما يفتح الباب على مصراعيها بقوة لنقد وتمحيص توجهاتها الفكرية وخلفياتها السياسية وجذورها الهوياتية ، والمطلوب من هذه العائلة ان تكون منفتحة على قبول النقد وعدم تواري وراء الحجاب ووضع عراقيل أمام النقد البناء .

    درسنا في منهج التاريخ في جميع مراحل التعليمية " ولا أدري ما اذا كان قد تعرض للقص في زمننا هذا " ان المهدي ينتمي إلى فبيلة الدناقلة أحد فروع النوبيين وموطنه الأصلي جزيرة لبب في شمال السودان ، وقد رسخت في أذهان أجيال متتالية بأن المهدي وعائلته نوبيين ودناقلة ، ولكن ماذا تغيًر ولماذا جلد الذات وسلخ الجلد وخلع الإنتماء النوبي ولبس ثوب العروبة ، وعلى أساس أية حقيقة وضمن أية أطر تفصيل هذ الثوب الجديد مع العلم ان الهوية لا يمكن إختيارها كما يختار المرء ألوان الزي وأنواع الأكل وإقتران بالزوجة أو زوج إنما الأصل العرقي موروث إنساني غير قابل للتحول وينتمي الفرد عليه بالميلاد لا بالتجنيس كما هو حال في إكتساب المواطنة ، ويتشكل ضمنه الشعور بالإنتماء والحس بالأصالة والثقة بالذات ، ويقيني ان الصادق المهدي يتمتع بعبقرية ونباهة يجعله على إلمام بخصائص وشروط وأصول الهوية سواء من ناحية علمية أو دينية ولا يفوت عنه هذه الخاصية المعلوماتية ، والتناقض الذي يقحمنا قسرا للخوض في فك طلاسمه هو كان لهذه العائلة سلطة ومنعة وقوة إقتصادية وصلاحيات تجعلها قادرة على تغيير هذا المنهج وطمر سطور التي تظهر ضمنها نوبية المهدي وإبدالها بعروبته ، ولكن أياً من هذا لم يحدث حتى تسربت السلطة والصلاحيات من بين أيديها خلسة ، إذا ما الدافع وراء هذا الإدعاء والمبالغة في تكراره وعلى ألسنة وشخوص متعددة من عائلة المهدي .

    أفتونا بربكم إلى أي عرق ينتمي آل المهدي ، عربياً أم نوبياً دنقلاوياً ؟ ، وما هي دلالات هذا الإدعاء الذي لا ينتهي صداه وبلغ حد الفوضى ووصل مرحلة الغلو ومحاربة الإرث التاريخي للسودان والدعوة بتغيير إسمها الراسخ في القدم ؟ ، أفتونا بربكم يا أهل المعرفة ماذا وراء الهروب من القطيع وخلع الإنتماء النوبي بكل تاريخه وإرثه الحضاري والإنساني واللهاث وراء العرب والإرتماء في أحضان العروبة والإنغماس في محيط إجتماعي يضع المهدي و أسرته والسودانيين جميعاً في ذيله ويمنح أدني مراتب السلًم الإجتماعي . رحم الله المفكر والبطل الأفريقي جوليس جريري لقد عرف مبكراً عاهة هذا البلد وأسباب تأخره عندما قال متحسراً " بإمكان السودان ان تقود أفريقيا ولكنها إختارت ان تكون في ذيل العرب " !! .

    وفي الختام لا يسعني إلا ان أتقدم بأطيب التهاني والتبريكات إلى الأمام الصادق المهدي بمناسبة عيد ميلاده " الثمانين " ونقول كل ما نتمناه من عمنا الصادق وعائلته الكريمة العودة الى الجذور كما عاد الفتي الأبنوسي من بلاد العم سام بعد ان تيقًن له زيف الإنتماء للثقافة البيضاء وقد عاد هذا الفتي الي جذوره من باب كتابه الذائع الصيت " " العودة الى الجذور " فهل تعود عائلة المهدي الى جذورها النوبية أم تدفن رأسها في الرمال وتهرب من القطيع وتجري وراء غزلان شاردة .

    أحدث المقالات
  • أمسية شبابية سودانية بليفربول بقلم نورالدين مدني
  • بعد مرور 6 أشهر على إعتقاله وحبسه دون تهمة محددة:إعتقال وليد الحسين في ميزان القانون الدولي لحقوق ال
  • الخواجة طارق (رواية: حلقة 2) بقلم: د. محمد بدوي مصطفى
  • المغشوشون.. !! بقلم نور الدين محمد عثمان نور الدين
  • حوار الأخلاق الوطنى .. بقلم عمر الشريف
  • لماذا الاستفتاء في دارفور وحدها وكل ولايات السودان قد قسمها النظام من قبل و بلا استفتاء؟؟
  • مرثاة عروس الأنهار بقلم الحاج خليفة جودة - امدرمان - ابو سعد
  • الغاية النبيلة وسيلتها دائما نبيله بقلم صافي الياسري
  • رفع العقوبات عن إيران لن ينهي حماسها الثوري*
  • متاعب ..!! بقلم الطاهر ساتي
  • بلاغ لوزير العدل بقلم عبد الباقى الظافر
  • وبيضاوات !! بقلم صلاح الدين عووضة
  • والآن ميلاد أمة شديدة الذكاء «1» بقلم أسحاق احمد فضل الله
  • بين (شيخ الأمين) والنبي الكذّاب! (1) بقلم الطيب مصطفى
  • نفط الأشقاء بين التخفيض وباطن الأرض!! بقلم حيدر احمد خيرالله
  • حركة العدل والمساواة السودانية والثبات علي المبادئ. بقلم محمد نور عودو
  • يحاولون تطبيع العلاقات مع اسرائيل ويقطعون علاقاتهم مع دولة اسلامية ايران بعد الحظر بقلم محمد القاضي
  • إحياء التعاونيات لحين المعالجة الكلية بقلم نورالدين مدني
  • رهن الاعتقال بقلم ماهر إبراهيم جعوان
  • من المسؤول المشلول أم المكبول ؟؟؟ من المغرب كتب : مصطفى منيغ
  • الانتفاضة الثالثة انتفاضة الكرامة (84) التنسيق الأمني بعيونٍ إسرائيلية بقلم د. مصطفى يوسف اللداوي























                  

01-25-2016, 07:59 AM

عمر عيسى محمد أحمد
<aعمر عيسى محمد أحمد
تاريخ التسجيل: 01-07-2015
مجموع المشاركات: 1825

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عائلة محمد أحمد المهدي عربية أم نوبية (Re: محمد بحر الدين ادريس)

    الأخ الفاضل / محمد بحر الدين إدريس
    التحيات لكم وللقراء الأعزاء .
    مقالك فيه الكثير من المواقف الشجاعة الصادقة في تناول موضوع هام للغاية .. وهو مقال واقعي منطقي بعيد كل البعد عن ذلك التعصب الذي نلتمسه عادة في المقالات المماثلة للأقلام السودانية الأفريقية .. وخاصة ذلك الإقرار الشجاع منكم بعروبة الكثير من القبائل السودانية الهجينة .. تلك المستمدة من الحقائق التاريخية .. وبعيدا عن موضوع عروبة ( عائلة محمد أحمد المهدي ) أو عدمها سوف أدخل معك في كشف الأمور التي تعكر الأجواء السودانية في أكثر الأحيان .. وسوف أكون معك بمنتهى الصراحة الشديدة لشرح ( الإشكاليات ) التي تعاني منها الهوية السودانية . فهنالك ثلاثة جهات تتنافس وتجتهد لتحديد الهوية السودانية :

    الجهة الأولى : يمثلها السودانيون من أصول أفريقية صرفة : وهؤلاء يريدون السودان أفريقية خالصة بعيداَ عن مسارات العرب والعروبة .. تلك المسارات التي تنحاز كليا لأفلاك ومدارات العرب سياسيا وثقافيا وفكريا .. وفي نفس الوقت فإن هؤلاء يريدون السودان أن يدور بإخلاص في أفلاك الدول الأفريقية حيث ذلك السودان الذي ينتمي جغرافيا لقارة أفريقيا .

    الجهة الثانية : يمثلها السودانيون الذين ينتمون لقبائل هجينة ( أفريقية عربية ) ثم تلك القبائل العربية الصرفة : وهؤلاء بطريقة فطرية متطرفة يرون أن السودان دولة عربية ,, ويجب عليه أن يدور في مدار العروبة .. ولذلك نشاهد ذلك الانتماء المطلق لخنادق العروبة في المحافل الدولية وغيرها .. كما نشاهد الثقافة واللغة العربية هي التي تسود غالبية ساحات السودان .

    الجهـة الثالثة : هي تـلك الجهة التي تتبنى فكرة السودان للسودانيين : وهي فكرة ولدت من تداعيات الضرورة في مراحل الاستقلال .. فكرة تتمسك بهوية ( السـوداني ) كشخصية اعتبارية مستقلة .. فكرة لا ترى الانحياز الكلي للعروبة ولا ترى الانحياز الكلي للهوية الأفريقية .. ولكنها تنادي بهوية وسطية تسمى هوية ( السوداني ) .. ولكن مع الأسف الشديد فإن النخب السودانية المثقفة ( من أصول عربية أو من أصول أفريقية ) لم تجتهد بالقدر اللازم الذي يمكن من ترسيخ تلك الهوية في أذهان السودانيين .. بل تجاهلت تلك النخب ذلك الاتجاه السليم .. ثم مالت لجهة الانتماء العرقي والقبلي متجاهلة الانتماء السوداني .. وبطريقة فطرية غير مسئولة بدأت تنادي بعروبة السودان مطلقاَ أو تنادي بأفرقة السودان مطلقاَ .. وتـلك سمة أصبحت سائدة في سنوات السودان ما بعد الاستقلال .. مما أوجد ذلك النوع من الجدل البيزنطي ( هل الدجاج من البيض أم البيض من الدجاجة ؟ ) .

    والآن وقد وضحت أمامـك الصـورة بطريقة لا تقبـل الجـدل والحيـرة .. وتلك الصورة الضبابية لهوية السودان تطرد عن الأذهان كل ألوان الحيرة والتساؤل .. وبالتالي لا نجد ما يجلب العجب عندما ينادي الصادق المهدي بعروبة السودان .. ولا نجد العجب عندما ينادي الآخرون بأفرقة السودان .. فالكل يتحدث من منطلقات الجهة التي ينتمي إليها .. لا نلوم هؤلاء ولا نلوم هؤلاء .. ولا نلوم السوداني حين يقول : ( أنا عربي ) .. كما لا نلوم السوداني حين يقول : ( أنا أفريقي ) .. ومع ذلك نفضـل كثيراَ ذلك السوداني الذي يتجرد ويقول : ( أنا سـوداني ) .

    وبالمناسبة فإن حالات الهوية المتأرجحة بين العربية والأفريقية واقعة في الكثير من دول أفريقية الشمالية .. ففي تلك الدول نجد الهوية مضطربة تتجادل بين العروبة والأفرقة .. وفي الكثير من تلك الدول نجد أن النزعة العربية هي الغالبة التي تفرض واقعا مسيطراَ .. ورغم ذلك نجد أن تلك الأصول الأفريقية في تلك البلاد أيضا تتساءل وتجتهد لتكون نمطا متواجداَ دون ذلك التهميش .. والسودان ليس بدعة في ذلك الجانب .
                  

01-25-2016, 11:35 AM

جــــــلابيّ


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عائلة محمد أحمد المهدي عربية أم نوبية (Re: محمد بحر الدين ادريس)

    محمد أحمد المهدي
    ولد عام 1259 هـ وقيل 1250 هـ [4] الموافق عام 1843م وقيل 1844 [5] بجزيرة لبب بمدينة دنقلا في شمال السودان بجزيرة الأشراف، لأسرة من الدناقلة تنتسب إلى سلالة الحسن بن علي حفيد رسول الله - صلى الله عليه وسلم. الجدير بالذكر ان جده الشيخ حاج شريف بن علي ( أبو العشرة جد المئة ) كان قد ذاع صيته كرجل صالح في جزائر الاشراف بلبب هو مدفون بشرق جزيرة لبب فيما يعرف عند أهالي المنطقة باضرحة الاشراف. والده السيد عبدالله بن فحل اشتهر بحرفة صناعة المراكب وانتقلت إليه عمادة الأسرة الكبيرة بالتتابع من جده الشيخ حاج شريف بن علي اما والدته فهي السيدة زينب بنت نصر محمد الشقلاوي وترجع باصولها لقبيلة الجعليين بمنطقة " الشقالوة" بشمال السودان.[6]. له ثلاثة اشقاء ذكور وهم بالترتيب : محمد ( 1834-1882) والذي توفي في موقعة تحرير مدينة الأبيض " ضد الاحتلال التركي المصري" .حامد ( 1839-1881) توفي في موقعة قدير في أوائل سنوات الثورة المهدية .عبد الله الشقيق الاصغر( 1855–1882) والذي توفي أيضا في موقعة تحرير الأبيض في العام 1882 مع شقيقه محمد وابن اخيه أحمد بن محمد. وللمهدي شقيقة واحدة وهي نور الشام( 1850-1880) زوجة الشيخ محمد العرضي الجعلي و توفيت قبل قيام الثورة المهدية وليس لها عقب .[7].


    (انتهى اقتباس ويكيبيديا).

    زينب بت نصر محمد الشقلاوي، جعلية من جزيرة ساردية والتي نزح أهلها الى قرية الشقالوة بسبب الفيضان .. وجزيرة ساردية تبعد أقل من خمسة كيلومترات شمال مدينة شندي ...

                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
at FaceBook




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de