لقاء ام الجرس التشاورى بين الترهات الأستاذ عبدالعزيرعثمان سام والامانى ابوبكر القاضـى/ بقلم محمد

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-02-2024, 03:02 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
11-16-2013, 01:10 PM

محمد عبدالكريم التوم


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
لقاء ام الجرس التشاورى بين الترهات الأستاذ عبدالعزيرعثمان سام والامانى ابوبكر القاضـى/ بقلم محمد

    لقاء ام الجرس التشاورى بين الترهات الأستاذ عبدالعزيرعثمان سام والامانى ابوبكر القاضـى/ بقلم محمد عبدالكريم التوم المحامى: فرنســا

    نظراُ للاهمية التنمية والسعى الحثيث لتحقيقها فى واقع المجتمعات الإنسانية، ولاسيما المتخلفة منها، فإن المفهوم التنمية اصبح عنوانا للكثير من السياسات وخطط الاعمال على مختلف الاصعدة، فان التنمية يرتبط بحد بعيد بالعمل على زيادة الانتاج الذى بدوره يؤدى الى زيادة الاستهلاك لدرجة اصبحت معها حضارات الامم تقاس بمستوى دخل الفرد ومدى استهلاكه .
    على رغم من ذلك فإن كلمة التنمية ذا معنى محددا فاذا أطلقت فتنصرف الى معنى التنمية الاقتصادية فى الغالب، ألا أن المفهوم التنمية اوسع وأشمل من ذلك بكثير وليس مقتصرا على رجاء نمووتطورالإقتصادى فحسب وأنما يمتد لتشمل كل المناحى الحياة من الأمن والاستقرار والسلام الدائم من اجل نهوض بالتنمية المستدامة و للملامسة بشتئ أوجه الحياة البشرية من الاقتصاد والتعليم والصحة وغيرها، لكى لاتختلط الامر على بعض فإن هناك فرقا شاسعا مابين كلمتى التنمية والتغير، فالتنمية دائما نحو التحسين والرقى والزيادة فى الشئ، بينما كلمة التغيير قد يكون لما هو احسن وقد يكون ما هو سئ.
    بناءا على هذا المفهوم تنادت الحكماء والزعماء وبعض الإبناء الخلص من قبيلة الزغاوة على العموم متجاوزين الحدود الجغرافية المصطنعة التى رسمته الإستعمار، ودعوا الى لقاء تشاورى لنهوض بالمنطقة ( دار الزغاوة )، وعلى اضعف الإيمان اعادتها الى سابق عهدها و على إنسانه كرامته وعزته لما آل اليه من الهوان والذل فى ظل الوضع المتدهور فى كل يوم تلو اخرى، عقدوا اجتماعا تشاوريا بمدنية ام الجرس التشادى لم تسبق لها المثيل فى تاريخ الزغاوة القريب من حيث الكم والكيف، واضعين فى الإعتبار أن العملية التنموية وتحقيقها لا تتم فى يوم وليلة أو عشية وضحاها، بل تاخذ زمنا طويلا ويقتصر على قدرالعزائم الناس الساعين الى التنمية، وأيضا اخذين أن العملية التنمية لاتتوقف عند تحقهها، بل لابد من المحافظة عليها وتحقيق المزيد منها، بذلك تكون التنمية عملية مستمرة نحو احسن فالأحسن.
    عشية انتفاض اللقاء قد بدأ ظهور بعض اصحاب الخناجر المسمومة كعادتهم بمنطق عجيب والأعجب منه أنهم ترى وتسمع دهاقنه الكذب والتضليل والتدليس يتشدقون بانهم أهل للقضية والمسيرة قبيلة الزغاوة دون سواهم، كأنهم يريدون أن يقنعوننا أنهم رسل بشرية وخلاص للأمة.
    وصل الامر الى اصدار بينات المشتركة ما بين المدعو منى اركو مناوي وجبريل ابراهيم زاعمين أنهما قادة للحركات المسلحة ناسين أنهما ليسا قادة للقبيلة بل هما جالبا الشر وما آل اليه القبيلة من الذل والهوان ، صابين جام غضبهم للرئيس التشادى ادريس دبى هتنو بكل ما هو القبيح والمقززة والمنفر، ناسين او متناسين ما قدمه لهم هذا الرجل من الجمائل قد تفوق حد وصف الكرم الحاتمى عندما توسم فيهم الخير للبلاد والعباد، قد خيبتم ظنه بإنشغالكم للكنث مصالحكم الذاتية تاركين القضية وأهلها خلفكم، بل هولاء مضوا الي ابعد من ذلك علي لسان البوق المطرود من رحمة من استضافوه اكثر من عشرات سنين المدعو ابوبكر القاضي لحد الاقتتال فى الميادين الوغى، هذا الاخير نسي انه ينتمى لقبيلة الفلاتة ان لم يخونى الذاكرة وأنه ليس له اية علاقة ولاتمت صلة بالزغاوة علاما هذا التدخل السافر من دون وجه حق، ام أنه اراد تحقيق أمانيه ومآربه من خلال هذه الزوبعة، كعادته يجيد اللعب داخل البرك النتنه، هو زوال حكم الرئيس ادريس دبى وبذا تكون نهاية قبيلة الزغاوة، نحن نعلم حقده الدفين للقبيلة الزغاوة متزيا باللباس العدل والمساوة ولاخير فى كليهما، اقول له ببساطة شديد هذا اللقاء خاصة للقبيلة الزغاوة وليس للفلاتة، إخرس كفاك النّيل منها لا شأن لك فيها.
    أما هولاء قادة الحركات المزعومة الأن بين ظهرانينا بفرنسا قد عجزوا من عقد الاجتماع فما بينهم، كيف يستقيم الظل والعود اعوج، هذا المدعو جبريل مع ثلته لايتجاوز عددهم عن خمس اشخاص بمنزل نائبه صادق، وذاك منى مع أهله و عشيرته وثالثهم عبدالواحد قد فارقهم من منصة الطائرة منذ ان وطأ قدماه ، وايضا قد عجزوا من اقامة الندوة المعلنة على وسائل الإعلام مما يدل على انهم فى شقاق مستمر، بالله الى متى ننتظر من هولاء الانقاذ وهم لايستطعون وحدة أنفسهم كيف يتسنى لهم وحدة صف القبيلة والسودان،
    زميل سأم. مع احترامى وتقديرى للزمالة وما اعرفه عنك وما اعهدناك من الجرأة وحسن ختام الحديث، تجدنى مضطرآ لقول ما ظننت ان السنوات النضال تحجر العقول وتسوقه الى متهات التيه والظلام، وان العيش مع من هو اقل علمآ و ثقافة داء فتاك تصيب بمن هو بمحيطه كالرزازت المزكوم اوعدوة المجزوم .
    اراك قد وصل بك الاختلاط مع هولاء الاقزام الى هذا الحال، ما اظن أن مثل هذا الحديث يصدر من شخص بمقامك، اخى ارجو ترك مثل هذه الترهات الرخيصه للأهله من هم صغار منك وهم كثر.
    لا أخالك بمقام مترافع عن دعوى امام المحاكم لتنقل كل ما نقل اليك وما جرى داخل قاعات الاجتماعات من طرف واحد، للتعرضه امام راى العام، لكى يكون حكماً علي اهلك وعشيرتك الزغاوة عن خصوصياتهم ،متجاوزا حرمة الخصوصية،
    صحيح اختلاف الراى داخل البيت وارد ولايفسد بالود قضية، ولكن الجريمة الكبرى والخيانة العظمى هى كشف ونقل الخصوصيات للاخرين عبر الوسائل الإسفرية قد تضعك في موقع الاضحوكة والسخرية للأخرين، أحد الزملاء قراء مقالتك قد اصابه الزهو والغرور، وقال ناسيا او منسيا معلقاً بالدارجية. ( امك الزغاوة ذاتو فتنو ) .
    انظر واتفحص جيداً بالعقل المحايد المنصف، هل قام احد من أبناء القبيلة بنقل او كشف عن الدعم والاستضافة التى تلقتها الحركة العدل المساوة وحتى وصل الأمر بإحتلاله لسفارة السودانية بأنجمينا على خلفية الاحداث and#1634; النوفمبرالمشهورة ام ان فى الأمر حلال علينا وحرام عليهم.
    اخى نتفهم التماس المواقع القيادية وكيفة بلوغها، ولكن ما هكذا تساق الابل.
    وان اللقاء التي جرت هى بمثابة التشاور والتحاورعن المستقبل المنطقة وكيفية ايجاد الحل الأنسب للإعادة التنمية والتعميرعن دار الزغاوة، ما اظنك انت ضد التنمية والتعميروهي ذات الاسباب التى ساقتك الانضمام للحركات اليس كذاك؟
    أفى ذلك العيب، ام ان قضية التنمية حكرا للحركات دون سوآهم ولايحق للأحد تحدث عنها الا بأذن منهم؟
    الذين اجتمعوا أليسوا هم أبناء قبيلة الزغاوة ام أنهم من كوكب اخرى؟
    ام انه كلما لاح فى الافق بريق الامل والخروج من الأزمة هى المصيبة تصيب المصالح الشخصية للقادة الحركات المزعومة هولاء الذين ما جلبوا للأهل والمنطقة إلا الدمار والخراب، وعلى مصالح أهل المنطقة نبت بعض أسماء المجهولة كنبت الشيطانى والذين اغتنموا على حسابهم حتى طاف بهم الكيل، انظرالى حسابات هولاء قبل الثورة المزعومة و ما بعضها، واحكم يا ايها القاضى من اين اتوا بهذه الممتلكات والاموال، وادلف الى سيرة العظماء الثوريون امثال مانديلا وشارل ديغول و......الخ ماذا جنوا من خلال مسيرتهم الثورية الطويلة لأنفسهم سوى الرفاهية والحرية للشعوبهم وهم لا يملكون منزلا للاسرهم تعينهم من مشاكل الحياة.
    علام هذا البكاء والعويل على خلفية الاجتماع التشاورى للاعيان والحكماء والزعماء المنطقة من أجل الخروج ما آلت اليه المنطقة وأهلها من الدمار والخراب و التهجير دامت عقد من الزمان ونيف وما تزال احداثها جارية دون بارقة امل تلوح فى الافق قريبا، دون المساس بالقضية دارفور خاصة والسودان عامة.
    انى ارى تحت الرماد وميض نار.
    بقلم محمد عبدالكريم التوم المحامى: فرنســا























                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
at FaceBook




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de