يسألونك عن البديل..!! بقلم عبدالباقي الظافر

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-27-2024, 03:32 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
12-01-2017, 02:06 PM

عبدالباقي الظافر
<aعبدالباقي الظافر
تاريخ التسجيل: 03-30-2015
مجموع المشاركات: 856

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
يسألونك عن البديل..!! بقلم عبدالباقي الظافر

    01:06 PM December, 01 2017

    سودانيز اون لاين
    عبدالباقي الظافر-الخرطوم-السودان
    مكتبتى
    رابط مختصر


    حينما كان الزعيم ياسر عرفات مهيمناً على الساحة الفلسطينية كانت بعض منصات الرقابة تهمس عن ماذا لو حدثت أقدار الله واستيقظنا وأبو عمار ليس بيننا.. الرجل الذي يجلس في مقعد الاحتياط كان مشهوراً بإيماءة رأسه التي تؤيد الزعيم فيما قاله وما سيقوله.. بعد سنوات قتلت الأيدي المتآمرة أبا عمار حينما دست له السم كما اتضح لاحقاً خلال تقرير مثير بثته قناة الجزيرة.. بعدها اكتشف الناس أن الرجل الهادئ ذا الشعر الأبيض يخفي بين ثيابه قيادياً من طراز خاص.. ملأ محمود عباس خانة الزعيم الراحل بل تفوق عليه بخلو صحائفه من سلبيات الإقامة الطويلة في السلطة.
    أمس رمى عادل الباز بسؤال عن فشل الحزب الحاكم ولمدة ربع قرن في صناعة رئيس بديل ليقود البلاد في مقبل الأيام.. الباز رمى بالمسؤولية تجاه الحزب الحاكم.. لكنه قطعاً تجاوز الأسباب ليركز على الأعراض.. بالطبع ليست هنالك أزمة بديل .. أي قيادي حتى من الصف الثاني في الحزب الحاكم قادر أن يملأ فراغ الرئاسة إن وجدت المؤسسات الفاعلة.. ولتأكيد أن الأزمة مصنوعة وتتجاوز حدود الحزب الحاكم أين البديل حتى خارج مؤسسات الحزب الحاكم.
    في كل دول العالم المتقدم هنالك آليات ومنابر لصنع القيادة.. مثلاً في الولايات المتحدة تمثل المؤسسات التشريعية واحدة من المسارح التي تقدم وجوهاً جديدة كما في حالة باراك أوباما.. أبطال الجيش الذين يحققون نجاحاً باهرا يكافئهم الشعب بتقديمهم لقيادة الناس بعد خلع (الكاكي)، ويمثل جون مكين نموذجاً حيث جاء من الأسر ليصبح لاحقاً مرشحاً رئاسياً.. في الصين الشمولية يتم تجديد القيادة بالكامل كل عشر سنوات.
    في السودان ليست هنالك تقاليد راسخة في صناعة القيادة عبر آليات ديمقراطية.. في كل الأحزاب من يمسكون بمفاصل السلطة لا ينزعهم منها إلا القبر.. التوريث واحد من الأساليب المتعارف عليها.. يمكن أن يكون التوريث عبر صلة الدم أو الولاء لذات المؤسسة.. في مثل هذا المناخ يصعب التنبؤ بالخليفة.. وبما أنه ليست هنالك تقاليد ولا ضوابط ملزمة تصبح البيعة لمن يحدده الزعيم الذي بيده القوة.. بل بإمكان الزعيم أن يوحي للآخرين بعدم وجود من يستحق المنصب.. وللأسف هنالك من يصدق ذاك الادعاء.. التصديق يكون بسبب قلة الحيلة أو الخوف أو الطمع .. لكن النتيجة واحدة عنوانها التسليم.
    في تقديري .. يخطئ من يظن أن هنالك أزمة بديل في السودان.. الأزمة يصنعها القادة الممسكون بالمفاتيح.. ويصدقها الذين في قلوبهم خوف أو في بصرهم غشاوة.. حينما مات عبد الرحمن المهدي ظن الناس أن الأنصار قد تفرق صفهم.. ذات الشعور لازم الشعبيين حينما خطف الموت شيخهم الترابي في وضح النهار.. لا أحد كان يعتقد أن ضابط المظلات الذي لا تغيب ابتسامته من الممكن أن يكون أطول حكام السودان عمراً.. لكن البشير فعلها حينما واتته الفرصة في ذاك الفجر قبل نحو ثلاثين عاماً.
    بصراحة.. ليست هنالك أزمة بديل في الحزب الحاكم ولا غيره من الأحزاب.. فقط هنالك عجز في الاستبصار فيما وراء الواقع السياسي البائس.


    assayha























                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
at FaceBook




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de