وتبقى القضارف سيدة المدن (العطشى) ! بقلم أيمن الصادق

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-18-2024, 02:05 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
06-29-2018, 05:27 PM

أيمن الصادق
<aأيمن الصادق
تاريخ التسجيل: 06-08-2017
مجموع المشاركات: 73

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
وتبقى القضارف سيدة المدن (العطشى) ! بقلم أيمن الصادق

    05:27 PM June, 29 2018

    سودانيز اون لاين
    أيمن الصادق-sudan
    مكتبتى
    رابط مختصر

    نصف الكوب

    [email protected]



    يُحكى أنه بنهايات إحدى الحقب الظلامية أيضآ في حكمها ( ولأنها جاءت بليل ) ، فكرت السلطات في إقامة مشروع زراعي كبير ، ويلزم ذلك حفر ترعة للري ، فجيئ بخبير دولي ( وهو أجنبي ) ليتولى الأمر ولكنه طلب توفير مروحية للقيام بعمل مسح جوي وقد كان له ما أراد ، فتمت العملية ، وعندما إستقرت المرحية على الأرض لاحظ البعض أن الخبير لديه ما يقوله ولكنه سكت وإمتنع ... وبعدها كان الأمر يستدعي تنظيم ما يشبه بالمؤتمر الصحفي للتنوير وتسليط الضوء على المشروع ، ولأن الخبير الدولي يحسن الظن أيضآ أراد تسجيل صوت شكر وإعجاب بالشعب السوداني وحكومته لأنهم أزالوا كل العوائق الطبيعية والتضاريس وغيره التي كان يمكن أن تعيق حفر الترعة وقبل أن يكمل ويسترسل ألجمه الحاضرون بمعلومة أذهلته ؛ وهي أن الأرض أصلآ مسطحة ولم يقوم أحد بفعل شئ !! ... عندها قال الخبير (..) : إذن خذو عني ما أقول .. لن تحدث نهضة زراعية بهذا البلد في المستقبل القريب !!! .

    عزيزي القارئ ..
    ذكرت أعلاه لأننا نتعايش مع الظروف نفسها ، والواقعة التي دفعت الخبير للتصريح بإعتقاده هذا هو أن كل شئ متاح في بلد يجري النيل بطوله مع روافد ، وأراضٍ صالحة للزراعة ، وشمس ، وثروات وكل شئ وفي الوقت نفسه لاشئ ملموس يتم إنجازه ، او لا يرى إستفادة قصوى من الموارد المتاحة ! .
    أما ما أنا بصدده اليوم هو مشكلة مياه الشرب التي أوشكت ان تصبح مشكلة كل ربوع بلادي ، وأصبحت أمر ملحوظ جدآ فبورتسودان ، والأبيض، والفاشر وبعض العاصمة وأمري وكوستي وربك هذه مناطق بها شبكات إمداد المياه ولكن لمشكلات مختلفه عايشت تلك المدن إنقطاع وتذبذب في وصول مياه الشرب للمنازل ، وفي الحقيقة لا يوجد مبرر مقنع بإعتبار ان إدارت مثل إدارات المياه يجب أن تتحسب لأي طارئ وفي أي وقت ، وغير مقبول مطلقآ توقف الإمداد المائي ، هذا هو الأصل فيما يتعلق بالمياه التي هي عصب الحياة سادتي ! .
    ولا ننسى أن هنالك الكثير من المناطق النائية في كردفان ودارفور والشرق ( في القرى والحضر ) يعانون في سبيل توفير مياه الشرب ، ويحصلون عليها بمبالغ ليست بالقليلة في ظل الأوضاع الإقتصادية الصعبة التي يعلمها الجميع ، وأصبحت تحدٍ حتي لمتوسطي الدخل وميسوري الحال ؛ فكيف الأمر بالفقير المعدم ؟! ، وبالرغم من أن المواطنين في الكثير من المناطق يحصلون عليها بأسعار مرتفعة وخاصة عند حدوث مشكلة وقود ( الجازولين ) إلا أنه من غير المؤكد أنها صحية وصالحة للشرب ... وهذا أمر مؤسف أيضآ .
    أما عن القضارف والتي تستحق بجدارة لقب ســيــدة الـمــدن العطشى فحالها لا يحتاج لوصف او توضيح فمعظم أحياء القضارف ( المدينة ) مشكلتها الأساس هي مياه الشرب فبعض الأحياء تأتيهم المياه بعد منتصف الليل ولوقت قليل ؛ هذا بعد غياب يستمر أكثر من عشرة أيام أحيانآ ، وفي الوقت نفسه هنالك أحياء تصلها المياه بصورة شبه يومية والجميع يدفع الفاتورة نفسها ، أي عدلٍ هذا ؟! وغير مفهوم ما يجري بالضبط ، هل الأمر هو صعوبة جدولة وتوزيع المياه بعدالة للأحياء وإصدار منشور بمواعيد محددة ، يرفعون عن المواطنين السهر والترقب إنتظارآ للمياه ، أم ماذا ؛ لا أحد يعلم ! ... بالرغم من أن الوالي الحالي قطع وعودآ عديدة ، وحدد لأكثر من مرة موعد لإنتهاء العمل بمشروعه ( مشروع الحل الجذري لمياه القضارف ) والواضح أنه يتم تنفيذه بعشوائية ملحوظة تهدر المال ، ولا نعلم مدى كفاءة الشركات المنفذة ، وهل هي تملك الآليات والخبرة لتنفيذه ؟؟!
    وتساءلت ماذا لو تم إسناد أمر تنفيذ مشروع الحل الجذري لمياه القضارف لهيئة مياه القضارف مع تحفيز كوادرها ومهندسيها و توفير الآليات واستيراد ما يلزم ؟؟!! ... برأيي ستوفر الدولة مبالغ طائلة صرفت في هذا المشروع الذي لا يعلم المواطن في القضارف متى سينتهي وكم صُرِف فيه الى الآن ؟!
    على كلٍ إن توفرت الإرادة ستنتهي معاناة جميع أهل السودان مع مياه الشرب ، لأنه يتوفر كل شئ هنا ؛ سوى الرغبة في إنهاء معاناة المواطن .
    أخيرآ:
    * تناولت هنا- بنصف الكوب – بتاريخ 18/11/2017 موضوع مياه القضارف تحت عنوان " القضارف .. مشروع مياه ( السراب )" ، ولإعادة مطالعته بإمكانكم زيارة الرابط أدناه .
    القضارف .. مشروع مياه ( السراب )


























                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
at FaceBook




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de