وئام شوقي: لا حياء في الدين، لا حياء في الحق بقلم عبد الله علي إبراهيم

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 03-29-2024, 06:08 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
09-24-2018, 11:43 PM

عبدالله علي إبراهيم
<aعبدالله علي إبراهيم
تاريخ التسجيل: 12-09-2013
مجموع المشاركات: 1941

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
وئام شوقي: لا حياء في الدين، لا حياء في الحق بقلم عبد الله علي إبراهيم

    11:43 PM September, 24 2018

    سودانيز اون لاين
    عبدالله علي إبراهيم-Missouri-USA
    مكتبتى
    رابط مختصر


    هذه مداخلات لي في بوستات بقلم آخرين حول الإثارة الركيكة التي تكتنف وئم شوقي:

    وضع ضياء الدين بلال في كلمة له حول الإثارة الناشبة حول كلمة بنتنا وئام شوقي عالم الدين حيث ينبغي له أن يكون في "فخ" ضرام أو ابتلاء الحداثة. فليس خليقاً به الشكوى من أنه قد وجد نفسه في شرك. فإن لم يجد في تدريبه وإسلامه ونفسه ما يلقى الرأي الآخر بَطُل عمله. ولن تشفع له الإثارة. وأعادنا موقف رئيس هيئة العلماء إلى موقف دقيق للدكتور حسن الترابي من رجل الدين. فقد قال إنه زائد عن حاجة الدين ومصطنع لا قِبل له بتحديات الحداثة. ووقف بقوة ضد قيام المجمع الفقهي خشية أن يحكم علماؤه وحدهم، دون استصحاب تخصصات المعارف الأخرى في الطب وعلم الاجتماع، في المسائل لناشئة عن ابتلاء الحداثة. ولم يقم المجمع إلا على "جثته" أي بعد إزاحته من السلطان
    ولعل أكبر ما واجهت الأبوية (الأبوية التي تتغذى من بعض الُتقى في الدين) من تحديات في مجتمعنا هو التصالح مع الشباب كمرحلة عمرية ذات ديناميكية خاصة . . . وأخرى. وشباب النساء خاصة. فليس لمثل وئام شوقي وجهة نظر في ما تلبس في عمر في أصله الافتتان بالنفس لأن دثارها مما سبق للأبوية القرار بشأنه. وليس لها أن "تعلي حسها" مهما يكن لأنه من عدم الحياء فتقاسي جراحها في صمت القبور. وظل ديدن علماء الدين التربص باحتفالات رأس السنة وعيد الحب وما يتفق للشباب مثل حفلة تنكر الأزياء الأخيرة. وهذه الأبوية قديمة. هجمت على حفلنا للعجكو بقاعة امتحانات جامعة الخرطوم في شتاء 1968 لتبعد "البيضة من الحجر" من رقصهما المختلط. وربما كانت نفس الأبوية هي التي قضت على كرنفال أول مارس بجامعة لخرطوم الذي كان ينعقد ل"الاحتجاج" بدراما عذبة وساخرة من إله الامتحانات: مارس. بل ربما كرهت "الكاريه" في حلاقة الرأس على عهد بعيد.
    هذه الأبوية نفسها هي التي نعى التجاني يوسف بشير شبابه "اليبس مراعيه". وفي واقعنا كان ل"نزوات" هذا الشباب تجلياتها الثورية في 1964 وأبريل 1985. وبدا لي أن النظام الأبوي الراهن سعي بقوة لقمع شغف شبابنا بتجريب شبابه وخياراته في الحياة والسياسة الراديكالية للتغيير. فجعل السوط بعض عقوبة من يقبض عليهم في التظاهرات. وكتبتُ للسيد رئيس القضاء أراجعه في هذا الإذلال لشباب تدين الأمة لجراءة خياله وفدائيته (التي هي زينة الشباب) في انبعاثها من ليل الظلم إلى فجر الحرية.
    إن كل جهد نصوبه لجعل الشباب مرحلة عمرية مستقلة، لا شيخوخة مبكرة، ينبغي أن تتجه إلى تجريد الأبوية، التي يمثلها رجل الدين في جهاز الدولة، من سلطة الحكم على ضرام الحداثة التي يتجمر من فوقها شبابنا. فللشباب منازع وشغف وأهواء مستحقة. وكل مصادرة لها هي تجويف يخسر به الشباب لا فتوته وحدها، بل شيخوخته نفسها،. فكيف يكون شيخاً فطناً وقد كانه كل حياته سدى.

    وهذه تعليق لي على كلمة رصينة بقلم الأستاذ السر السيد عن نفس الأثارة ورابطها تحت تعليقي:

    اسعدني هذا القول الرصين في حق جيل من الشباب أن يجهر بما يرى لا سفهاً بل من معاناة معلومة لنا منذ 1989 بصورة أخص. فلم يكن اضطهاد النساء والتطفل على حياتهن من كل صوب إلا العنوان الأكبر على أبوية ( كثيرها ذكوري مما لا يحتاج حتى للدين فيها) لم تقبل بالفتح الذي جاءت به ثورة أكتوبر 1964 من تحرير للمرأة: من البلامة إلى الوجه الصبيح الذكي. إن من يطلب تأجيل الخوض بقوة في هذه المسألة لأن هناك ما هو أعجل إنما يسوف في أمر تنعقد عليه الحريات في سائر المسائل الأخرى. فقرارات "ستر" المرأة مثلاً هي "أدبة" للجميع لأنها مُبِينة لما تطاله يد الدولة غير مأذونة. فهذا الستر "معرض" يومي يراد لنا به أن نتعود به على أن الدولة أقرب إلينا من حبل الوريد فحذاريك! فهن القراف يهان ليخاف الجمل. أحييك يا السر والله معك























                  

09-25-2018, 03:32 PM

عبد العظيم


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: وئام شوقي: لا حياء في الدين، لا حياء في الح (Re: عبدالله علي إبراهيم)

    هل صحيح أن شوقى والد وئام هو نفسه شوقى الشيوعى الذى أثار المشكلة التى أدت إلى حل الحزب الشيوعى ؟
                  

09-25-2018, 07:34 PM

عبد الله علي إبراهيم


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: وئام شوقي: لا حياء في الدين، لا حياء في الح (Re: عبد العظيم)

    لم أقف على هذا الذكر. ربما جاءت الإجابة ممن يعرف.
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
at FaceBook




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de