هل نُسدِّد ديونهم ..!! - بقلم هيثم الفضل

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-19-2024, 04:05 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
12-11-2019, 05:22 AM

هيثم الفضل
<aهيثم الفضل
تاريخ التسجيل: 10-06-2016
مجموع المشاركات: 1130

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
هل نُسدِّد ديونهم ..!! - بقلم هيثم الفضل

    04:22 AM December, 10 2019

    سودانيز اون لاين
    هيثم الفضل-Sudan
    مكتبتى
    رابط مختصر



    سفينة بَوْح - صحيفة الجريدة



    ما تطلبه الولايات المتحده من الحكومة السودانية عبر ما أقرتهُ محاكمها من تعويضات وغرامات لصالح ضحايا الإرهاب الدولي من مواطنيها ، ليس هو الفاتورة الوحيدة التي سيدفعها الشعب السوداني وحكومته ثمناً لما إقترفته أيدي مجرمي الإنقاذ بإسم الإسلام السياسي المشوَّه الذي لم يكن يوماً يُعبِّر عن حقيقة الإسلام وسماحته وقدرته على التعايش والتعاون مع الآخر ، كيف يستغرب المتخصِّصون وعامة الناس ويستنكرون أن تُعلي الولايات المتحدة من قيمة الحق الخاص وتربطهُ بالتوجهات الخارجية لحكومتها وهي دولة يقوم نظامها الداخلي بالأساس على مبدأ المساواة والعدالة وإنصاف المظلوم ونصرته على الظالم حتى لو كان دولة مُستلبة (في زمانٍ سابق) كالسودان ، الحق الخاص الذي يحكم به القضاء الأمريكي لصالح فرد أو مجموعة لا يسقط بالتقادم ولا بالثورات الخارجية في بلدانٍ أخرى ولا بتغيير الحكومات فيها ، بالنسبة للقضاء الأمريكي (السودان) مُدعى عليه وترتَّبت عليه إلتزامات بموجب حكم قضائي لصالح ضحايا أمريكيين ، كل ما سبق نقولهُ في إطار إفتراض أن كل القواعد الإجرائية والعدلية قد تم تطبيقها قبل صدور الحكم وبعد الإستوثاق من التحريات والتحقيقات التي أثبتت ضلوع النظام البائد ورموزه القيادية في تلك الأحداث ، وعلى مايبدو ووفقاً للتصريحات والإشارات الموثَّقة فإن المحكمة الأمريكية المختصة حينها قد أعلنت الحكومة السودانية البائدة عبر السفارة الأمريكية وقد عيَّنت الحكومة البائدة محامياُ عاماً يمثلها في المحكمة المعنية لكنه (إختفى) فجأة وتغيَّب عن جلسات المحكمة حسب تصريحات مسئول بوزارة الخارجية الأمريكية ، وأضاف : إستغربنا عدم وجوده في الجلسات وأعتقد أن وجوده في الجلسات الأخيرة التي سبقت النطق بالحكم كان سيكون له تأثيراً كبيراً على شكل ومضمون الحُكم.

    وعلى ما يبدو فإن النظام البائد قد عالج الموضوع من منظور سياسي لا يُبارح المشهد المهرجاني والهتافي الذي إنحصر في ترديد شماعة إستهداف الولايات المتحدة للسودان والإسلام ، ثم تركوا القضية على ضفة اليأس من الوصول إلى نتيجة إيجابية تُنجي البلاد من مغبة تحمُّل تبعات الحكم الذي سيصدر فيها ، وفات عليهم أن المنظور في هذا الموضوع هو منظور قانوني وجنائي بحت ولا يحتمل الإدراج قسراً في أضابير اللعبة السياسية التي هم في الحقيقة قد ثبت مؤخَّراً للجميع أنهم أغبى وأضعف من يلعبها ، لا الرئيس الأمريكي ولا الكنغرس ولا مجلس النواب بقادرين على تخطي أو تجاوز الحق الخاص حين تحكم به محكمه أمريكية مهما تدنى مستواها الهيكلي في المنظومة العدلية الأمريكية.

    للأسف سيظل الشعب السوداني يدفع أثماناً غاليه لما إرتكبته أيدي الإنقاذ على المستوى المحلي والدولي ، ولكن بالصبر والحكمة والتخطيط المُحكم يمكن تعدي هذه المرحلة بسلام ، فقط نحتاج إلى التحلي بالمزيد من الصبر ، وأن نحتسب ما سندفع من أثمان وما دفعناه مسبقاً من معاناة وظلم وتعثُّر وتأخُّر عن ركب الأمم بسبب هؤلاء الذين فعلاً يصِح فيهم السؤال (من أين أتوا .. ومن أين تشبعوا بهذا الفجور العظيم).

    هيثم 2.jpg























                  

12-11-2019, 08:50 AM

عمر عيسى محمد أحمد
<aعمر عيسى محمد أحمد
تاريخ التسجيل: 01-07-2015
مجموع المشاركات: 1825

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هل نُسدِّد ديونهم ..!! - بقلم هيثم الفضل (Re: هيثم الفضل)

    الأخ الفاضل / هيثم الفضل
    التحيات لكم وللقراء الكرام

    أخي الفاضل : أنا سمعت من أحد الإخوة كلام غريب وعجيب للغاية في أمر تلك التعويضات التي تطالب بها الولايات المتحدة من دولة السودان .. ( يقال أن الولايات المتحدة في وقت من الأوقات كانت قد تنازلت وتراجعت عن مطالبة تلك التعويضات من دولة السودان بعد أن تأكدت بأن هنالك جهات أخرى غير السودان هي المسئولة عن تلك الأعمال الإرهابية ضد الولايات المتحدة .. ولكن مع الأسف فإن الرئيس السوداني الحالي ( عبد الله حمدوك ) في زيارته لأوربا قد اعترف وأقر أمام رؤساء تلك الدول جميعاٌ بأن دولة السودان سوف تدفع التعويضات عن تلك الأضرار التي لحقت بالمدمرة ( كول ) وكذلك سوف تدفع التعويضات عن الأضرار في تلك العمليات الإرهابية الأخرى في العالم !! .. وقد ذكر عدداُ من تلك العمليات الإرهابية ضد الولايات المتحدة موضحاُ بالاسم !!.. وكان السيد عبد الله حمدوك يريد بذلك الكلام وبتلك الاعترافات الخطيرة أن ينال التعاطف والرضا والمساندة من تلك الدول .. وأراد أن يقول بأن تلك الأعمال الإرهابية كانت من تدبيرات نظام الإنقاذ البائد في السودان .. وعند ذلك تراجعت الولايات المتحدة عن قرار إعفاء السودان من التعويضات واعتبرت أن اعترافات رئيس السودان الجديد هي إقرار قانوني وضمني يدين ويلزم دولة السودان !!! ..

    ونحن لا نؤكد صحة أو عدم صحة تلك الواقعة .. فإذا كان ذلك الكلام وقع فعلاُ من الرئيس السوداني عبد الله حمدوك عند زيارته لأوروبا لمجرد كسب التعاطف وإدانة النظام البائد فتلك كارثة خطيرة .. وأما إذا لم يحدث ذلك الكلام من الرئيس السوداني عبد الله حمدوك فقد تكون مجرد إشاعة لتشويه صورة الرئيس الجديد حمدوك .. وفي كل الأحوال فإن مطالبة السودان بتلك التعويضات من قبل الولايات المتحدة هي مطالبة مجحفة وغير عادلة .. والولايات المتحدة بمخابراتها القوية تعرف جيداُ من هي تلك الجهات الإرهابية التي نفذت تلك الأعمال الخطيرة .

    ولكم خالص التحيات

    (عدل بواسطة عمر عيسى محمد أحمد on 12-11-2019, 03:52 PM)

                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
at FaceBook




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de