موسم الأمراء ..!! بقلم الطاهر ساتي

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-25-2024, 01:20 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
06-29-2018, 05:25 PM

الطاهر ساتي
<aالطاهر ساتي
تاريخ التسجيل: 08-11-2014
مجموع المشاركات: 1150

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
موسم الأمراء ..!! بقلم الطاهر ساتي

    05:25 PM June, 29 2018

    سودانيز اون لاين
    الطاهر ساتي -الخرطوم-السودان
    مكتبتى
    رابط مختصر



    :: تكاليف حج هذا العام يُقارب المائة الف جنيه، ولقد تم الاعلان عن التقديم بكل ولايات السودان .. وكما تعلمون فان موسم الحج في بلادنا موسم للعويل العام، وكذلك موسم لتجارة من نسميهم بأمراء الحجاج .. فالأُسر والصحف تبدأ بالعويل على التكاليف التي تتجاوز حد الإستطاعة بحيث صارت ترهق حتى المستطيع..ثم يتواصل العويل على إدارة الحج و الوكالات وجهات غامضة تُضيًع وثائق بعض الحجاج ثم تعيدها لأصحابها بعد موسم الحج، وتكون قد (دورت القروش) .. ثم يشتد العويل على وسائل النقل عندما تكدس الحجاج في الموانئ والمطارات..وهناك يبدأ العويل على متعهد الطعام حين يتقن يتجويع الحجاج .. !!

    :: وكذلك يكون العويل الأعلى والأكبر على من نسميهم بأمراء الحجاج، وهم الذين سقف إمارتهم لايتجاوز التجارة و ( خم الريالات) .. نعلم بأن الحج مشقة، وما في ذلك شك .. مشقة في الأراضي المقدسة وفي التجوال والتنقل بين الأمكنة المقدسة.. ولكن مشقة الحاج السوداني تبدأ في السودان ..لم نتعلم من تجاربنا، ولا من تجارب الآخرين.. وعلى سبيل المثال، ماليزيا التي يعشقها ولاة أمرنا، تفوًج سنوياً إلى بيت الله العتيق ما يُقارب عدد حجاج السودان، ولكن بمنتهى الهدوء .. ثم بدقة مداها أن المواطن هناك لايعلم بخبر إختياره لآداء مناسك الحج إلا قبل أسابيع من موعد إقلاع طائرته..!!

    :: وقائمة بأسماء أفراد الشعب بطرف السلطات هناك.. كل الأفراد، المستطيع وغير المستطيع .. والسلطات المسؤولة – فعلاً - هي التي تختار من تلك القائمة حجاجها وفق معايير لاتظلم أفراد الشعب، وسواسية هناك الفقير والغني في الإستطاعة.. فالتكافل - عبر صندوق توفير الحج - هو الوسيلة التي تجعل كل فرد بالشعب الماليزي مستطيعاً ينتظر فرصته بصبر جميل .. تفوجهم السلطات زُمراً ثم تعيدهم زُمراً، ويكونوا قد أدوا المناسك بلا إستغلال أو توهان أو ضياع أو جوع أو (كوراك)، أوكما حال الحاج السوداني..!!

    :: وليست ماليزيا وحدها، بل كل دول العالم، تبتكر- سنوياً - من الوسائل والنظم الراشدة ما تيسر بها شعيرة الحج لشعبها..فالدول من حولنا تنتهج نظام (التفويج الجماعي)، ثم (العودة الجماعية)، وتخطر حجاجها وأسرهم بموعدي الذهاب والإياب قبل أسابيع .. تمضي دول العام - بعقول أجهزتها و نزاهة سلطاتها - نحو عوالم أضحت تدير كل أمور شعوبها - بما فيها حج حجاجها - بسلاسة ومسؤولية.. ولكن في بلادنا - حيث موطن الفوضى و نهج الأمزجة الشخصية وليست المؤسسية - فان الحاج يسافر بالصدفة ثم يعود بالصدفة.. ويكون قد شتًم هناك ولعن و سب وأفسد شعيرته من وطأة الإهمال والتجويع ..!!

    :: ثم الطامة الكبرى هي أن عقول أجهزة الدولة تدير ملف الحج بنهج (السماسرة).. ولذلك، ليس في الأمر عجب أن يصبح موسم الحج في بلادنا (هماً للحاج وغماً لأسرته)..( مثلاً)، لو كانت بالولايات نظم الإدارة التي تواكب وتتقن وتطبق الإدارة الإلكترونية و تمنع التكرار، لما لجأت وزارة الإرشاد لوسيلة الإقتراع لإختيار الحجاج ..(القُرعة) من الوسائل البدائية والمتخلفة في عمل كهذا..مع نهج التكافل - ثم بالرقابة الإلكترونية التي تمنع عدم التكرار - يحج كل راغب، وليس كل مستطيع .. فمن ماليزيا وغيرها،بعد رحلات النقاهة والسياحة وشهر عسل المثنى والثلاث والرباع، فمع الأثاثات والأدوات المنزلية والكهربائية، كان عليكم نقل التجارب الناجحة أيضاً..!!























                  

06-29-2018, 06:16 PM

حاج حمد


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: موسم الأمراء ..!! بقلم الطاهر ساتي (Re: الطاهر ساتي)

    بسيطة ما يحجوا بس
    اقسم بالله الحج بقى فساد عظيم عديل
    من يبدا هنا في السودان فهو بس جمع اموال بالباطل
    وما يسمى بالامراء ديل عبارة عن تجار وسماسرة بس
    تمشي هناك سكن شين وبعيد والحرم ما بتشوفوا الا وقت الطواف والسعي
    لغاية موعد عرفة حتى لو وصلت قبل اسابيع لبعده من السكن والسكن نفسه وسخان وحماماته طافحة ومرات مويته قاطعة اما الاكل فتجويع عديل كدا ولو يومين تلاتة الناس بتتحمل لكن اسابيع والله كتيرة عديل .
    وفي حجاج ما عارفين اي شي ومافي شخص بشرح ليهم حاجة خاصة الما معاهم مرافقين حاجين قبل كدا وفوضى وزحمة عجيبة
    وعفيص ودقيش وسباب وشتم ومرات مضاربة عديل كدا والسعوديين ذاتهم بغلبهم ينظموا فتصبح الفوضى هي اساس كل شيء زحمة عجيبة وعفيص وتحرش الواحد دا وكل واحد يقول نفسي نفسي بصراحة تقعد تفتش لاخلاق المسلم ما تلقاها ابدا ابدا اكتر ناس منظمين شوية الايرانين .
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
at FaceBook




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de