مواصلة لاعراف الزواج فى قبيلة ِAma أما 2-5 بقلم عثمان كورينا

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 03-28-2024, 09:10 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
09-29-2017, 11:29 PM

عثمان كورينا
<aعثمان كورينا
تاريخ التسجيل: 05-10-2017
مجموع المشاركات: 9

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
مواصلة لاعراف الزواج فى قبيلة ِAma أما 2-5 بقلم عثمان كورينا

    10:29 PM September, 30 2017

    سودانيز اون لاين
    عثمان كورينا-Sudan
    مكتبتى
    رابط مختصر



    [email protected]
    الشكر الجزيل للقراء والحاحهم على معرفة المزيد عن قبائل النوبة وعلاقتهم بتأريخ السودان القديم وخاصة الشمال وانتم موعودون بالكثير الذى لم يكتب من قبل .
    حرمة زواج الاقارب ويعرف القريب ( ب-فوون-( Fuun )
    من الشروط الاسياسية عند القيام باختيار الفتاة المراد الزواج بها ,كل الحرص والتجنب بان لا تكن ذو صلة قرابة من جانب الوالدين اى ابن عم وعمة وخال وخالة اومن نفس البطن او العشيرة فهم يعتبرون اخوة واخوات و زواجهم محرم تحريما كاملا . ولان قبيلة (أماAma ) يعتبرون الزواج مقدس , فزواج الاقارب حرام قطعا . ويعرف الحرام ب- كويير ( Koeir ) لان فى المعتقد ان الخالق وهو ( أبرد-( Abred ) هو من خلق الكون و خلق من الانسان الزوجين ومن كل شئ مثله ويجب احترام امر الخالق ولابد من التمسك بالصفة الانسانية دون طبيعة الحيوانية . الزواج عند أماAma يتم بعدة طرق حسب البطون والعشائرة او الاسرة الخاصة و التى لا يتزوج منها الا المتزوجون مثلا او الفتاة التى انجبت سفاحا عقابا لما ارتكبته من جرم ,لكن ليس من نفس البطن او العشيرة مع اختلاف المراسم عند كل على حدة اى هنالك خصوصيات فى العشائرة و بطون ( Clans ) كثيرة و هذه تأتى ضمن القوانين العرفية التى يحكم مجتمع القبيلة .
    ان كنت مثلا من عشيرة هبارا ( Habara ) بفروعها او أناما ( Anama ) او مودو ( Mudo )او كرهاما \ كرفاما ( Kahama/Karfama ) او بايا ( Baiya ) او فوى foyi.. أخ , فعليك ان تبحث الزواج من عشيرة اخرى لا تمت بصلة بك , و الاعتقاد ان أما ( Ama ) والتفسير لذلك مسبب , وهوان الانسان ليس كالحيوان فى الممارسة الاخلاقية. لان الحيوانات لاتفرق عند الانجاب بين ام وابى, اخت واخ ,عم وعمة او خال وخالة . و السبب الثانى هو ان اغلب المواليد يكونوا اخوة بالرضاعة لان فى القرية يمكن لاى مرضعة ان ترضع مولود اختها او حتى الجارة لانهم يعتبرون اخوة بالرضاعة ,لذا فان زواج الاقارب يعتبر حرام فى شريعة مجتمع (اما Ama ).بالاضافة الى ان الزواج من الاخر يربط اواصر القربى ويزيد العلاقات ويقلل من العداوات , بل يزيل ويصفى الضغاين وتتم المصالحات و الخصومات بين العشائر . مثلا ان كان والدك من بطون بايا ( Baiya ) متزوج من قولى ( Golei ) فى الفوس , فأن كل بطن قولى ( Gulei )اخولك و ابنائهم اخوة كما ان بطن بايا ( Baiya ) اعمامك و ابنائهم اخوتك , ولا تزاوج بينهم .وهنالك امتدادات للبطون فى بعض القبائل المجاورة مثلا كما فى تلشى خصوصا ولذا عندما يذهب احد من اما Ama الى تلشى يوجه الى مجموعته لاعتبارات اخرى خاصة المحرمات ومعرفة السلالة المرتبطة بالعشيرة وايضا هنالك بعض من بطون Amaفى كتلا Kadul و تيمين Timiny ومندل ( Malei ) و فى أفتى ( Afedie/ Afitti ) فى جبل الداير بنفس اسماء البطون . اما أذا كان التصاهر بقبيلة اخرى فى الجوار ولا ترتبط باى صلة فان التعامل يكن فقط مع الاسرة المتصاهرة ويدعون الى المناسبات الاسرية و الطقوس و ابنائهم يمكن ان يتزوجوا من اما Ama لكن ليس من عشيرة الابوين لانه ينطبق عليهم كانهم من نفس العشيرة. التواصل الاجتماعى موجود فى كل قبائل السودان ولكل ثقافتها وموروثاتها الاجتماعية التى تحدد شخصية القبيلة .
    والسؤال كيف يتم التعرف على من ليس لك به صلة قرابة ؟ او من هو قريب - فوون ( fuun )
    قبيلة أما Ama تهتم وحريصة كل الحرص على الاحتفاظ بشجرة النسب و التى تمتد فى بعضها الى اكثر من 20 جد فى العشيرة الواحدة . لذلك عند الشروع فى الزواج لابد من السؤال من الجانبين عن العشيرة والبطن بل بما تتميزبه من عادات وطقوس حتى الامراض والصفات وكل مل هو خاص بها اى من هم ؟,وذلك حتى يكن الزواج سليما ليس به عيوب لسلامة السلالات , لان الاعتقاد ايضا ان زواج الاقارب يعتبر خروجا عن الانسانية و الطبيعة الالهية و ياتى بكوارث جمة منها الامراض و العلل و العوارض او اللعنة الالهية .مثلا الزواج بين اناما Anama محرم لان شجرة ونسب بطون اناما ( Anama ) ترجع الى جدهم السادس اوردا و الذى جده السابع هو كونقل فى النتل والذى له قصة مثيرة فى اختفاؤه وليس موته حتى الان والاغانى التراثية و القصص التى تحكى ذلك موجودة حتى هذه اللحظة .و حرمة الاقارب لها اعتباراتها ايضا عند عدة ممارسات اخرى مثل الخصام والمصارعة ودائما تجد الكبار فى اعياد الحصاد يراقبون المتصارعون حتى لاينازل احدهم قريبه .ايضا يراعى فى الاختيار ان كان هنالك دم سفك او قتل او بان تكن هذه الاسرة لها علافة بقتلة , لانه لايجوز زواج القاتل , ذلك حيث ان القاتل فى القبيلة دائما ينفى خارج العشيرة ,فى مستويين , اما كل الاسرة او القاتل فقط بعد ان تتم الطقوس الخاصة بذلك بما يسمح ببقاء بقية اسرة القاتل وتكون بقية الاسرة مبرأة .ونسبة لان القاتل يخرج من العشيرة فيرحل الى عشيرة اخرى فى منطقة اخرى فى القبيلة او غالبا خارج القبيلة بحيث يغير حتى اسمه .لذا لابد من التدقيق ومعرفة الجذور و الاصول حتى خارج القبيلة . وسناتى الى انواع النفى من القبيلة فى مقال اخر فبه قوانين النفى باسباب القتل .
    عندما يتم الاختيار و التوافق والذى يمكن ان يستمرالى اكثر من سنتين او اكثر فى بعض الاحيان والسبب ان الزواج فى واقعه زواج بين الاسرتين والعشيرتين . على سبيل المثال ان يتوافق الاب و كل اعمامها وهنا ان يذهب الشاب طالب الزواج اليهم اينما وجدوا , فإن رفض احدهم , فإما ان تحل مسالة الرفض ويتم ترضيته و ان لم فلا يتم الزواج. وللبنت ايضا راى يمكن ان ترفض ان كانت تعرف له عيبا او خصلة . عندما يقبل الطلب من الجميع تودع الحربة او البندقية ويقوم الشاب ببعض التكاليف التى تظهر الاحترام والتقدير لام العروس . فمثلا ان يبنى لها بيت قطية كبيرة و التى تعرف ب- بوا ( Bowa ) أو ان يعد لها مزرعتها و كل هذه تتم جماعية بالنفير ويعرف ب- كاولى ( Kawlhei ) . هنالك لا بد من اتباعها من بعد التأكد من ان القبول , وهو ان تكن حذرة فى العلاقات السابقة ولان الصداقات كانت مشروعة بل وبضوابط وعفة متناهية دون التفكير فى الزنا او حتى المساس واقصد هنا ان الصداقات بين الشابة والشاب معلنة ويتم فيها تبادل الهدايا مايعرف ب-تالى Talhie وهو القرع kalabash مملوء بزيت سمسم ولد مع هدايا مناديل وصور ومشغولات يدوية . توقف ذاك التعامل و يبلغ الشاب بذلك وهنا ياتى دور ابناء العمومة والاخوان والاخوات والاصدقاء بالتقرب والعناية وهم من يوصلون تحياتها له و يلبون طلباتها ويحمونها فى تواصل دائم , فهى ايضا تقوم ببعض الادوار فى ان تستنفر صديقاتها لجلب الماء او الحطب لوالدة خطيبها فى زيارات متكررة فى نوع من التحية والتقدير .
    الخصوصيات فى العشائر
    هنالك خصوصيات لبعض العشائر , ولأن النماذج كثيرة الا اننى سوف استدل ببعض منها و هى لاتمارس فى كل عشائر أما Ama . فمثلا عشيرة اناما Anama ومن هم اخوة لهم اوعشيرة تنتمى اليهم, لهم طريقة تخصهم فقط فى احدى مراحل الطقوس حيث البداية بعد التاكد من كل الموانع والعوائق المذكورة اعلاه فى الاختيار , فزواج عشيرة اناما Anama يشمل مراسم ما يعرف بالسبدو sobodu و هو طقس العرس وهوعبارة عن تتويج للعروس و الذى يتم بعد اداء معظم المراسم و يستمر لمدة خمس ايام ويحدد بعد زمن لاحق يمكن ان يكون حتى بعد الانجاب الاول . فى البداية تحتجز العروس قبل هذه المراسم بشهر او اكثر وتكون بين وصيفاتها اللئى كن يشرفن عليها عند سبر الجيل للبنات و الذى يبدأ بثقب حلمتى الاذنين و بعدها الوشم الخاص بالجيل على البطن و الخدين . وتتكون الحاشية من رفيقاتها من هن فى مجموعة جيلها بحيث يجهزنها بهيئتها والمظاهرالاميرية والملكية وهى لاتمس شيأ لان الكل فى خدمتها .























                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
at FaceBook




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de