مقدمة ابن خلدون .. و الواقع السودانى المعاصر .. ؟؟ بقلم حمد مدنى

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-05-2024, 09:02 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
01-06-2019, 08:59 PM

حمد مدنى
<aحمد مدنى
تاريخ التسجيل: 12-04-2014
مجموع المشاركات: 72

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
مقدمة ابن خلدون .. و الواقع السودانى المعاصر .. ؟؟ بقلم حمد مدنى

    07:59 PM January, 06 2019

    سودانيز اون لاين
    حمد مدنى-
    مكتبتى
    رابط مختصر


    هنالك كتابات لا يمحوها الزمن و تبقى خالدة فى مضامينها تصلح للسياسة و التاريخ و الاحتماع .. ابن خلدون يقول فى مقدمته الشهيرة و التى نسال الله تعالى ان تكون ناقوس خطر يدق فى اذاننا و خصوصا من يتولون امور هذا الشعب الطيب .. و نبراسا لنا جميعا فى تشخيص حال الامة السودانية و ما تعانيه من علل و امراض .. و طريق خلاصها مما هى فيه من انهيار شامل فى شتى الميادين و الاصعدة حضارىا و اقتصادىا و اجتماعىا و سياسىا .. و من تخاذل بعض ابنائه .. ؟؟
    .. ( يقول ابن خلدون فى مقدمته الشهيرة : ( الظلم مؤذن بزوال العمران ) و ان عائدة الخراب فى العمران على الدولة بالفساد و الانتقاض .. و لذا نبه القران الكريم الى الظلم و اعتبر الظالمين خصماء لله سبحانه و تعالى ؟؟
    و يتابع : ( الاستبداد يقلب موازين الاخلاق فيجعل من القضائل رزائل و من الرزائل فضائل ) .. ؟؟
    و يقول : ( دخول الحكام و الامراء للسوق و التجارة و الفلاحة مضرة عاجلة للرعايا و فساد للجباية و نقص للعمارة ) .. ؟؟
    كما يقول : ( السيف و القلم اداة بيد الحاكم يستعين بهما على امره و الحاجة الى السيف فى نشاة الدولة و هرمها اكثر من الحاجة للقلم ) .. ؟؟
    و نتابع معه : ( الملك بالجند و الجند بالمال و المال بالخراج و الخراج بالعمارة و العمارة بالعدل و العدل باصلاح العمال و اصلاح العمال بالاستقامة ) .. ؟؟
    و يقول : ( الهوية البدوية المبنية على البداوة تعرقل استقرار الدولة ) .. ؟؟
    و يقول : ( اذا خشى الناس ان يسلب الظلم حقوقهم احبوا العدل و تغنوا بفضائله فاذا امنوا و كانت لهم القوة التى يظلمون بها تركوا العدل ) .. ؟؟
    و يقول : ( الخوف يحي النزعات القبلية و المناطقية و الطائفية و الامن و العدل يلغيها ) .. ؟؟
    و يقول : ( ان الرخاء و الازدهار و الامن تساهم فى الحد من العصبية .. بينما الحروب و الخوف و الفقر ( البطالة ) تعزز من العصبية .. ؟؟
    و يقول : ( اذا زال العدل انهارت العمارة و توقف الانتاج فافتقر الناس و استمرت سلسلة التساقط حتلى زوال الملك ) .. ؟؟
    و قال : ( العدل اذا دام عمر .. و الظلم اذا دام دمر ) .. ؟؟
    و قال : ( لا تستقيم رعية فى حالة كفر او ايمان بلا عدل قائم او ترتيب للامور يشبه العدل ) .. ؟؟
    و قال : ( السلطان و الامراء لا يتركون غنيا فى البلاد الا زاحموه فى ماله و املاكه .. مستظلين بحكم من السلطان جائر من صنعهم ) .. ؟؟
    و قال : ( كلما فقد الناس ثقتهم بالقضاء تزداد حالة الفوضى و هى اولى علامات الاصلاح .. فالقضاء هو عقل الشعب و متى فقدوه فقدوا عقولهم ) .. ؟؟
    و قال : ( اذا عم الفساد فى الدولة فان اولى مراحل الاصلاح فى الدولة هى الفوضى ) .. ؟؟
    و قال : ( الظلم لا يقع الا من اهل القدرة و السلطان ) .. ؟؟
    و قال : ( من اهم شروط العمران سد حاجة العيش و الامن و اطعمهم من جوع و امنهم من خوف ) .. ؟؟
    و قال : ( غاية العمران هى الحضارة و الترف .. و انه اذا بلغ غايته انقلب الى الفساد و اخذ فى الهرم كالاعمار الطبيعية للحيوانات ) .. ؟؟
    و قال : ( انتشار الفساد يدفع بعامة الشعب الى مهاوى الفقر و العجز عن تامين مقتضيات العيش و بداية لشرخ يؤدى الى انهيار الدولة ) .. ؟؟
    و يقول : ( ان ايام الامن و ايام الرغد قد امضى سريعا .. و ايام الجوع و ايام الحروب و الفتن تكون طويلة ) .. ؟؟
    و يقول : ( كل امر تحمل عليه الكافة فلا بد لم من العصبية ( القبيلة و النصرة ) ففى الحديث ما بعث الله نبيا الا فى منعه من قومه ) .. ؟؟
    و يقول : ( اذا رايت الدولة تنقص من اطرافها و حكانها يكنزون الاموال فدق ناقوس الخطر ) .. ؟؟
    و قال : ( اذا تاذن الله بانقراض الملك من امة حملهم على ارتكاب المذمومات و انتحال الرزائل و سلوك طريقها و هذا ما حدث فى الاندلس و ادى فيما ادى الى ضياعه .. ؟؟
    و قال : ( الحاكم الظالم يظهر له الشعب الولاء و يبطن له الكره و البغضاء فاذا تزلت به نازلة اسلموه و لا يبالى ) .. ؟؟
    و قال : ( الشعوب المقهورة تسوء اخلاقها ) .. ؟ظ
    و قال : ( حينما ينعم الحاكم بالترف و النعمة تلك الامور تستقطب له ثلة من المرتزقين و الوصولين يحجبونه عن الشعب فيوصلون له من الاخبار اكذبها ) .. ؟؟
    و قال : ( اهل البداوة اقرب الى الشجاعة من اهل الحضر و السبب فى ذلك ان اهل الحضر القوا جنوبهم على مهاد الراحة و الدعة و انغمسوا فى النعيم و الترف و وكلوا امرهم فى المدافعة عن اموالهم و انفسهم الى واليهم ) .. ؟؟
    و قال : عندما تنهار الدول يكثر المنجمون و الافاكون و المتفيقهون و الانتهازيون و تعم الاشاعة و تطول المناظرات و تقصر البصيرة و يتشوش الفكر ) .. ؟؟
    و قال : ( الدولة اذا دخلت فى سن الياس لا تعود لشبابها ابدا و لو حاول حكامها التغيير . فلكل زمان رجال ) .. ؟؟
    و قال : ( قد يحصل ان تاخذ الدولة بمظاهر القوة و البطش . لكنها افاقة قريبة الخمود . اشبه بسراج عند انتهاء الزيت منه فانه يتوهج لكن سرعان ما ينطفئ ) .. ؟؟
    و قال : ( الناس فى السكينة سواء فان جاءت المحن تباينوا ) .. ؟؟
    و قال : ( المغلوب مولع بمحاكاة الغالب لان الهزيمة توحى اليه ان مشابهة الغالب قوة يدفع بها مهانة الضعف الذى جنى عليه ) .. ؟؟
    و قال : ( سبب العصبية القبلية بان الحضارات الاخرى تصعب عليها مخالطة الاعراب بسبب البيئة القاسية التى يعيشونها فجعلهم ذلك منعزلين ) .. ؟؟
    و قال : ( الظفر فى الحروب انما يقع بامور نفسانية وهمية و ان كان السلاح و القتال كفيلا به - لذلك كان الخداع من انفع ما يستعمل فى الحرب و يظفر به ) .. ؟؟
    و قال : ( الصراعات السياسية لا بد لها من نزعة قبلية او دينية لكى يحفز قادتها اتباعهم على القتال و الموت فيتخيلون انهم يموتون من اجلها ) .. ؟؟
    و قال : ( الملك اذا كان قاهرا باطشا منقبا عن عورات الناس و تعديد ذنوبهم شملهم الخوف و الذل . و ربما خذلوه فى مواطن الحروب ) .. ؟؟
    و قال : ( ان تنظيم الحياة الاجتماعية و تصريف امور الملك يتطلب الرجوع الى قوانين سياسية مفروضة يسلمها الكافة و ينقادون الى احكامها ) .. ؟؟
    و قال : ( ان القبيلة اذا قوى سلطانها ضعف سلطان الدولة و اذا قوى سلطان الدولة ضعف سلطان القبيلة ) .. ؟؟
    و قال : ( المناخ البارد و المعتدل يؤثر فى الناس فيولد فيهم حبا للعمل و النشاط و اقبالا جميلا على الحياة و امزجة صافية ) .. ؟؟
    و قال : ( للبقاع تاثير على الطباع فكلما كانت البقعة من الارض ندية مزهرة اثرت على طبع ساكتبها بالرقة ) .. ؟؟

    حمد مدنى
    [email protected]























                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
at FaceBook




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de