مقترح تاليف مجلس دولة ومفوضية عامة لادارة الفترة الانتقالية في السودان بقلم منعم سليمان عطرون

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-08-2024, 09:40 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
01-25-2018, 11:09 PM

منعم سليمان عطرون
<aمنعم سليمان عطرون
تاريخ التسجيل: 03-31-2014
مجموع المشاركات: 26

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
مقترح تاليف مجلس دولة ومفوضية عامة لادارة الفترة الانتقالية في السودان بقلم منعم سليمان عطرون

    10:09 PM January, 25 2018

    سودانيز اون لاين
    منعم سليمان عطرون-
    مكتبتى
    رابط مختصر


    السودان المعاصر Sudan Contemporary Center

    15 جانوير 1925ف هو تاريخ مولد مارتن لوثر كنج في الولايات المتحدة؛17 جانوير 1961ف هو تاريخ إغتيال باتريش لومومبا الكنغو. وفي
    18. جانوير 1985ف أعدم الأستاذ محمود محمد طه في السودان. ميلاد امل في تاريخ ميلاد مارتن؛ وميلاد صمود في ذكرى مقتل باتريك؛ والفكرة الحرة التي لا يمكن ان تشنق بقتل محمود. رغم الفارق الزمني وبعد الأمكنة وعدم لقاء الشخصيات الثلاث الا التواريخ الثلاث شكلت نقطة واحدة جمعت بين الرجال الثلاث؛ هو قيادة طرح اخلاقي يتتحدت الظروف اللانسانية التي يفرضها قوى الظلم والطغيان ضد حقوق الانسان. وقدم كل رجل من الثلاث نفسه فداء لطرحه الاخلاقي وتحديه للظلم .
    تاتي هذه الذكريات الثلاث في شهر جانويري لتمنح الحراك الشعبي السلمي في الخرطوم ضد نظام الظلم والاستبداد قيمة يضاف إلى قيمة الحراك الأخلاقي والإنساني النبيل نحو تغيير نظام الحكم في الخرطوم.
    في رؤيته المرسلة بوسائط التواصل الاجتماعي تحت عنوان "ورؤية مركز السودان المعاصر للدراسات والإنماء حول مفهوم الحوار الوطني " والمنشور في 22 افريل 2014 خاطب المركز كافة جوانب الأزمة وقدم رؤية قادرة على إنجاز تحول تاريخي بالبلاد .ووضع المركز أربعة أهداف لانجاز ما سماه "عملية التحول التاريخي" تشكل كل واحد منها مرحلة في عملية ثورية تدريجية تحكمها الدقة والكاملية.
    المراحل هي: 1. تصفية النظام الحاكم، والتعاون مع المحكمة الجنائية في معالجة جريمة الإبادة والجرائم الاخرى التي تجري بالبلاد . 2. تفكيك بنية الدولة الدكتاتورية العنصرية لاقلية الجلابي؛ ومعالجة الانتهاكات التاريخية للدولة. 3. بناء دولة ديمقراطية النظام، افريقية الهوية، كفؤة المؤسسات، سودانية العاملين. 4. توظيف الدولة الديمقراطية لخدمة الانسان بطريقة تمكن المجتمعات السودانية من الإلتحاق بركب الحضارة الإنسانية الكونية. يود المركز تلخيص نقطة متعلقة بمرحلة الانتقال الى تحقيق الهدف الاول.
    ولانجاز الأهداف الأربعة السودانيين بحاجة الى استمرار الاستنارة كوعي وممارسة بماهية الاهداف ومضامينها؛ وبحاجة الى تشكيل وتعاون في تنظيمات حداثية ( مدنية ومسلحة) قادرة على انجاز عملية التحول التاريخي.
    في حالة ان الحراك المدني والمسلح قد افضي إلي إسقاط نظام الحاكم في الخرطوم فان فيكون الهدف الاول قد انجز؛ الا
    اننا بحاجة الى ما ياتي من خطوات عملية لكي يمكن انجاز الهدف الاول بدقة وكمالية: أ. هناك أهمية ماسة الى حقبتي انتقاليتين قبل الدولة الديمقراطية. فترة انتقالية اولة مدتها سته أشهر؛ غير قابلة للتمديد وهي لمعالجة طارئة للاوضواع التي خلفها النظام المنهار . ب. حقبة إنتقالية ثانية مدتها ثلاث اعوام قابلة للتمديد لست اشهر اخر. وهي فترة كافية لتصفية حقبة الدولة العنصرية؛
    وتمهيدية؛ تؤسس للدولة الديمقراطية القادمة . ج. تشكيل مجلس دولة؛ بمثابة جمعية وطنية؛ تفوض الامور التنفيذية الى مفوضية عامة؛ بمثابة حكومة تصريف الاعمال؛ تشرفان على ادارة الحقبتين. والأوضاع الان مواتية لتشكيل مجلس الدولة .
    1
    مهمة مجلس الدولة الانتقالي والمفوضية العامة.
    1. وقف الحرب في كافة البلاد؛ وتطبيق كافة الإجراءات اللازمة لنشر الأمن. 2. قضية النازحين واللاجئيين، ضمان توفير ووصل الضروريات الاساسية لمخيمات/ أمن/ مأكل/ مشرب/ ملبس/ إيواء/ تعليم/دواء/ حقوق إنسان. يتم ذلك بالتنسيق مع مفوضية الامم المتحدة للاجئين/http://www.unhcr.orghttp://www.unhcr.org 3. تسليم الأربعة المطلوبين للجنائية الدولية والذين صدرت بحقهم طلبات إستدعاء لم ينفذوها؛ واردفت بأوامر قبض علي خلفية جرائم الحرب وجرائم الإبادة التي وقعت في اقليم دارفور بين عامي 2003-2018. والأربعة هم: اولا. عمر حسن أحمد البشير صدر بحقه مذكرتي إعتقال: 04.03.2009 والاخرى.12.07.2010 ثانيا. احمد محمد هارون 27.04.2007. ثالثا. علي عبدالرحمن كوشيب 27.04.2007ف. رابعا. عبدالرحيم محمد حسين 01.03.2012ف . 4. التعاون مع الجنائية الدولية في كل ما يحقق العدالة في الأقاليم التي تدور بها حروب الدولة/ دارفور/ جبال النوبه/ الانقسنا/اقليم البجا/ الكنابو/ واحياء الصفيحhttps://www.icc-cpi.int/darfurhttps://www.icc-cpi.int/darfur . 5 .حصر الأصول المالية للدولة؛ وتجميد الاموال الموضعة باسماء هيئات وشركات واشخاص ذات صلة بالنظام المنهار؛ ووضعها في بخزينة الدولة. ووضع بنك السودان قيد الاجراءات الطارئةhttps://www.cbos.gov.sd/en . 6. ادارة الدولة ومؤسساتها الضرورية والاعداد لفترة الانتقال الثانية.
    مجلس الدولة الإنتقالي
    1. يكون مهام المجلس؛ تشريع؛ تمثيل البلاد؛ مراقبة ومحاسبة المفوضية العامة . 2. يتشكيل مجلس الدولة من 426 ف عضوا بالمستويات الثلاث للدولة. 178 يشكلون اللجان والمفوضية في المجلس
    بشكل دائم.
    3. يمثل الاعضاء اقاليم ال12. يمثل 2 كل اقليم. عضو واحد ياتي من الاقاليم ذات الكثافة السكانية العالية. مع زيادة 5 مقاعد لصالح الخرطوم ودارفور.13 مسؤول لجنة مختص بعضوية 10 افراد في كل لجنة. يضاف 21 عضو هم اعضاء المفوضية العامة . يضاف 12 هم مشرفي الاقاليم؛ يعاون المشرف مجلس اقليمي من (22 فرد) بحسب السكان؛ ومفوضية اقليمية من 6 افراد من داخل المجلس. ويعين 89 مشرف محلي على المحليات يعاون كل مشرف مجلس محلي من 6 فرد يختارون من المجلس الاقليمي. يبلغ بذا عدد العاملين بالدولة في الفترة الانتقالية الاقاليم هي: إقليم البجا؛ إقليم سنار؛ اقليم علوة؛ 3 مناطق من إقليم الخرطوم. إقليم جبال النوبة؛ إقليم كردفان. منطقتين من إقليم دارفور. إقليم الشمال؛ إقليم القضارف؛ شمال النيل الازرق؛ اقليم الأنقسنا .
    لصالح الدقة في عملية التغيير يجدر ان لا يزيد ممثلي العمل العام عن 852 اي ضعف العدد. 4 .يختار المجلس مفوض عام و21 شخص ممن اعضاءه يتولون المهام التنفيذية لادارة شئون الدولة في الحقبتين الانتقاليتين . 5 .يختار المجلس 14 مشرف على الاقاليم يتولون تصريف شئون الاقاليم خلال الفترة الانتقالية .
    6. ان يكون المشرفين واعضاء المجلس بالمستوى الاقليمي والمحلي من ابناء الاقليم والمحلية ولا يتم تعينهم من خارج نطاق مناطقهم. 7. معاير اختيار عضو المجلس هو معاير اختيار المشرفون واعضاء مجالس الاشراف بالمستوى الاقليمي والمحلي. 8 لا يراعي ضرورات الانحياز الايجابي لصالح المراة في عضوية المجلس.
    أعضاء المجلس
    1 .ان يكون عضو المجلس ذو مصداقية؛ كفاءة ونزاهة وحكمة. 2 .أن يكون واعيا بالمرحلة؛ ومدركا دوره؛ وقادر للاسهام في الانتقال الى الديمقراطية . 3 .يكون أعضاء المجلس مدنين وليسوا من بينهم عسكري في الخدمة . 4 .ان لا يكون احدهم من اعضاء النظام المنهار . 5 .أن يمثل لا يمثل اي عضو بالمجلس حزب سياسي او حركة سياسية . 6 .ان لا يكون العضو ممن شهد له بالعنصرية او معادة سكان السودان الاصليين/الأمم الزنجية .
    7 .أن لا يكون اي عضو ممن ورد اسماء اباءهم في مذكرة 1924ف المعادية للسودانيين.
    لجان مجلس الدولة التالية.
    يقترح المركز تم يتشكل المجلس من 13 لجان تضم خبراء ومختصين 1. لجنة اقتصادية. 2. لجنة علاقات خارجية 3. لجنة تعليم والتكوين والمعرفة . 4. لجنة شئون انسانية .
    2
    5. لجنة قانونية وقضائية . 6. لجنة خدمات . 7. لجنة فدرالية . 8. لجنة امنية عسكرية وشرطية . 9. لجنة صحية 10. لجنة الاعداد للحقبة التالية لشكل للفترة الانتقالية؛ وتضع تقيم اداء اللجان والمفوضيات . 11. لجنة مؤتمر العقد الاجتماعي ( وهي اللجنة التي تعمل للاعداد لمؤتمر العقد الاجتماعي؛ ونقاش القضايا واعداد الدستور ) 12. لجنة الزراعة. 13. لجنة البنية التحتية .
    المفوضية العامة
    مهمتها إدارة البلاد حكومة تصريف الاعمال تنفذ مشاريع وخطط المجلس. وتتكون من21 من المفوضيات . 1.مفوض إقتصاد/ تجارة/ إستثمار
    2. مفوض علاقات خارجية
    خدمات (كهرباء، طرق، مواصلات، اتصالات، صرف صحي ونظافة) شئون إنسانية شئون عدلية الشئون الشرطية والامن شئون عسكرية
    5. مفوض 6. مفوض 7. مفوض 8. مفوض 9. مفوض
    10. مفوض شئون مالية 11. متحدث باسم الحكومة
    12. مفوض السكن والتخطيط 13. مفوض البنية التحتية 14. مفوض العمل والشئون الاجتماعية 15.مفوض الزراعة (زراعة/ ري/ سمك/ حيوان/ غابات) 16. مفوض معادن، صناعة- طاقة 17. مفوض الشئون ثقافية/ سياحية 18. مفوض مجلس الحكومة 19.مفوض تنسيق الاقاليم والبلديات 20.المفوض العام
    12. نائب المفوض العام .
    مشرفوا الإقاليم والبلديات.
    يختار المجلس 12 مشرف ليتولو ادارة شئون الاقاليم التالية؛ يتم عبر الية الثورة اختيار 22 عضوا لمجلس الاقليم يختار من بينهم 6 ست للمفوضية الاقليمية. يختار المجلس 89 مشرفا للبلديات ويختار من داخل البلدية 6 اشخاص يتولون ادارة شؤون البلدية. الاقاليم هي: إقليم البجا؛ إقليم سنار؛ اقليم علوة؛ إقليم الخرطوم. إقليم جبال النوبة؛ إقليم كردفان. إقليم دارفور. إقليم الشمال؛ إقليم القضارف؛ شمال النيل الازرق؛ اقليم الأنقسنا.
    المجلس التنفيذي للمشرفي الاقليم والبلدية يتكون من المشرف العام؛ والمشرفون الاتيين: التعليم. الصحة. الاسكان
    3. مفوض تعلم 4. مفوض صحة
    مركز دراسات السودان المعاصر مجلس المدراء التنفيذيين 23. جانويري 2018ف
    والتخطيط. العمل والشئون الاجتماعية. المالية. الخدمات.























                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
at FaceBook




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de